أخبار

العدل الدولية تقبل الشكوى التي قدمتها كرواتيا ضد صربيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لاهاي: اعلنت محكمة العدل الدولية في لاهاي الثلاثاء اختصاصها للنظر في دعوى رفعتها كرواتيا ضد صربيا بتهمة الابادة خلال الحرب بين عامي 1991-1995. وقالت رئيسة المحكمة روزالين هيغينز ان المحكمة "تتمتع بصلاحية" للنظر في شكوى كرواتيا.

وقرار محكمة العدل الدولية يفتح المجال امام محاكمة ثانية بتهمة الابادة. وخلال جلسات شهر ايار/مايو احتجت صربيا على صلاحية محكمة العدل للبت في هذه القضية. وكانت زغرب رأت ان صربيا ارتكبت "تطهيرا عرقيا" بحق مدنيين، "نوعا من الابادة ترجم بتهجير او قتل او تعذيب او احتجاز غير شرعي لعدد كبير من الكروات وتدمير ممتلكات على نطاق واسع".

وكانت كرواتيا رفعت شكوى في 1999 امام محكمة العدل الدولية متهمة صربيا ومونتينيغرو (جمهورية يوغوسلافيا الفدرالية في حينها) بخرق معاهدة 1948 للوقاية من اعمال الابادة خلال الحرب مع كرواتيا التي اوقعت 20 الف قتيل. وبعد شكوى تقدمت بها البوسنة والهرسك في 1993 رأى قضاة محكمة العدل الدولية في شباط/فبراير 2007 ان صربيا لم تخطط للابادة في البوسنة. لكنهم اكدوا ان مذبحة سريبرينيتسا (شرق البوسنة) في تموز/يوليو 2005 كانت ابادة من دون تحميل بلغراد مسؤوليتها مباشرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف