أخبار

راؤول كاسترو يزور فنزويلا في أول رحلة للخارج

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: يزور الرئيس الكوبي راؤول كاسترو فنزويلا قريبا في أول رحلة له إلى الخارج منذ أن تسلم السلطة من شقيقه المريض فيدل كاسترو. وقال الرئيس الفنزويلي الإشتراكي هوغو تشافيز الذي يزود كوبا بنفط رخيص ويصف فيدل كاسترو بأنه معلمه ان راؤول سيزور فنزويلا العضو بمنظمة اوبك خلال الايام القليلة القادمة في لفتة رمزية الي الروابطة الوثيقة بين البلدين.

وقال تشافيز في كلمة وجهها الى مؤيديه "يسعدني ان أقول ان راؤول كاسترو الذي لم يغادر كوبا منذ ان أصبح رئيسا أبلغني انه تلقى في الايام القليلة الماضية دعوات لزيارة البرازيل والصين وروسيا ودول اخرى لكنه لن يزور اي بلد اخر قبل ان يحضر الى كراكاس." ولم يتضح متى سيقوم راؤول بالزيارة.

ويعكف تشافيز على تنظيم قمة للرؤساء اليساريين لدول امريكا اللاتينية في تحالف يقوده لتشجيع التجارة والتعاون الاقتصادي بين دول ذات توجهات مشتركة بما في ذلك كوبا. وتحدد بصفة مبدئية ان تعقد القمة في 26 نوفمبر تشرين الثاني.

وسيزور الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف فنزويلا في اليوم التالي ليشرف مع تشافيز على مناورات بحرية مشتركة اثناء زيارة تعيد الى الاذهان ذكريات الحرب الباردة. وتولى راؤول كاستر السلطة بعد مرض شقيقه الاكبر في 2006 . واصبح رسميا رئيسا لكوبا في فبراير شباط. ويحتفظ تشافير بعلاقة شخصية أكثر دفئا مع فيدل كاسترو وكثيرا ما زاره في سرير مرضه بعد ان اجريت لكاسترو جراحة في الامعاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لشافيز شعبك أولا
ابن العراق -

يظهر أن كوبا ملكية واحنا مانعرف, أقولها ومع الأسف أن شافيز الذي أتى بنظام الأنتخاب يحاول أن يقدم دول أمريكا اللاتينية على طبق الى نظام دكتاتوري مثل النظام الكوبي, بعد أن ولت الحرب الباردة التي كانت السبب لأعتلاء الكثير من الحكام الذين أغلبيتهم لايخدمون شعوبهم لسدة الحكم, تلك الحرب بمعسكريها الأمريكي والسوفيتي أعطت الضوء الأخضر لحكام دكتاتوريين مثل كاسترو لكي يحكموا شعوبهم بالحديد والنار لعقود طويلة من الزمن و برعاية أحدى القوتين العظيمتين. مايفعله شافيز هو غلط, الفكر اليساري ليس معناه أن تكون دكتاتورا, أو ان ترتمي بأحضان أول دكتاتور يساري أناني مستبد, خصوصا وأن شعبك قد وثق بك وأنتخبك. ومحاولة أسترداد حقوق شعبك من شركات عملاقة أحتكارية ليس معناه أن تبدد ثروات شعبك على دول الكاريبي والمنطقة لتكسب شعبية وشعبك لايمتلك الرخاء والأستمتاع بهذه الثروات. المثل الأول لليساري الوطني هو الزعيم العراقي الراحل عبد الكريم قاسم الذي كان أعلى مثال للوطنية والفناء لشعبه, بالرغم ان حكمه كان في زمن الحرب الباردة البغيض ألا أن الرجل لن تلهيه تلك الحرب عن بناء وطنه لأسعاد شعبه, ولم يرتمي باحظان لعبة الحرب الباردة ناسيا العراق أولاً.