أخبار

المالكي: نعمل مع تركيا لمواجهة إرهاب "الكردستاني"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد اليوم خلال مباحثات مع وزير الداخلية التركي بشير أتلاي ان البلدين يعملان على وضع اسس لمواجهة ارهاب حزب العمال الكردستاني التركي .. بينما اعلن في بغداد عن بدء مباحثات عراقية تركية اميركية حول نشاطات منظمة حزب العمال الكردستاني الكردستاني المنطلقة من شمال العراق ضد اهداف تركية.

وبحث المالكي خلال اجتماعه مع الوزير التركي علاقات بلديهما مؤكدا "ان تركيا بلد مهم وجار وصديق وان ما يؤذي تركيا يؤذينا ايضاً" . واضاف "ان لتركيا مواقف مهمة في دعم حكومة الوحدة الوطنية ولها مواقف كبيرة في دعم وحدة الصف الوطني العراقي خلال الفترة التي كانت فيها الاوضاع صعبة ومتجهة نحو الحرب الطائفية التي تجاوزناها وتغلبنا عليها" كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تلقت "ايلاف" نسخة منه.

وأكد المالكي حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع تركيا في مختلف المجالات السياسية والامنية والاقتصادية وقال "ان هذه الزيارة تعد خطوة مهمة على طريق جهود بلدينا في مكافحة الإرهاب وانها ستضع الاسس والقواعد لمواجهة حزب العمال الكردستاني الارهابي مضيفاً ان جهودنا المشتركة ستكون اكثر فاعلية في التصدي لهذه المنظمة الارهابية". وأضاف قائلا "نتجه اليوم نحو الاستقرار ونستفيد من الفرص لتمتين العلاقة بين البلدين، لانها ضرورية في تثبيت الامن والاستقرار في المنطقة".

ومن جهته قال وزير الداخلية التركي ان تأسيس المجلس الاستراتيجي الذي تم خلال زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاخيرة الى بغداد واللقاءات التي أجراها مع رئيس الوزراء العراقي والمسؤولين الاخرين سيسهل في إتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق نتائج مثمرة على طريق التعاون بين البلدين. وجدد الوزير دعم بلاده للحكومة العراقية لما تبذله من أجل تحقيق الامن والاستقرار في العراق،مشيرا الى عمق العلاقات بين البلدين،مؤكدا حرص تركيا على تقديم الدعم ليكون العراق بلدا قويا وموحدا.

ومن جهته قال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي استلمت "ايلاف" نسخة منه بأن حكومات العراق وتركيا والولايات المتحدة الأميركية قررتتشكيل لجنة لمتابعة التهديد الذي تمثله منظمة حزب العمال الكردستاني لأمن وإستقرار تركيا والعراق ووضع الإجراءات الرادعة لوقف أي نشاط محتمل لهذه المنظمة داخل الأراضي العراقية أو في المناطق الحدودية المتاخمة للحدود العراقية التركية. وقال أن وفداً تركياً عالي المستوى برئاسة وزير الداخلية التركي اتالي قد وصل الى بغداد صباح اليوم ليرأس وفد بلاده لاجتماعت هذه اللجنة.

واضاف ان الوفد العراقي يرأسه شروان الوائلي وزير الدولة لشؤون الامن الوطني ويضم في عضويته وزير داخلية إقليم كردستان ومسؤولين من وزارة الدفاع والداخلية بينما يرأس الوفد التركي الوزير أتالاي ويرأس وفد الولايات المتحدة سفيرها في بغداد ريان كروكر ويشارك في المحادثات مسؤولون مدنيون وعسكريون.

وقد وصعدت تركيا غاراتها الجوية عبر الحدود وقصفها لشمال العراق منذ ان قتل متمردو حزب العمال الكردستاني 17 جنديا تركيا في كمين نصب لهم الشهر الماضي في جنوب شرق تركيا. وتتهم تركيا العراق بالفشل في كبح جماح المقاتلين الاكراد ووترت هذه القضية العلاقات بين الدولتين. وتعتبر واشنطن وبغداد حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية وتعطيان تركيا الحق في القيام بعمليات محدودة عبر الحدود ضد المقاتلين الاكراد. لكنهما يخشيان من وجود عسكري تركي واسع النطاق قد يزعزع الاستقرار في شمال العراق. وزار الجنرال راي اوديرنو قائد القوات الامريكية في العراق تركيا الشهر الماضي وناقش جهود التصدي لحزب العمال الكردستاني كما زار مسؤولون أتراك بغداد لبحث الامر خلال الاسابيع القليلة الماضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاعداوى مع العراق
ابو سمير -

لا أعلم من أين جاءت كلمة العداء لأمريكا وحكومةالعراق أنه أفتراء على الكرد وطليعته حزب العمالالكردستاني هل من أي مراقب أن يثبت ذلك العداءلهم هل هناك من يثبت بأن العمال الكردستان قام بعملية ضد مصالح العراق وحتى مصالح الأمريكان لم يقمالعمال بمعاداتها ألم يمكن للعمال الكردستاني بضرب الأمريكان إذا كانت أدعائات بوش والمالكي صحيحةبأن حزب العمال عدو للعراق وأمريكا بالأضافة لتركية أم أن الأمريكان يعتبرون المطالبة بالحقوقمن تركية يعتبر معاداتهم ألم يكن كذبا ونفاقا أماحكومة المالكي والطالباني فأنهم يرددون كالببغاء ما يطلب منهم من قبل السيد بوش يا سيدي حزبالعمال لم يقم بعمليات ضد المدنيين حتى في داخل تركية ولولا وجود حزب العمال على قمم جبال قنديلومنذ 25 عاما لكان مرتعا للمنضمات الأرهابية منأمثال القاعدة والمترفين الآخرين لا أعلم هم أسمهم جند الله أم جند السماء كما هو معروف النضام الإراني يغض النضر عنهم أم لم يكن يساعدهم الأولابحكومة العراق وأمريكا أن تقدم الشكر لحزب العماللأنه لم يسمح لتلك المنضمات أن تعشعش في كردستانلكانت كجبال طورابورا في أفغانستان الأولى بهم أن يضغطون على الحكومة التركية لتحل المشكلة بالطرقالسلمية لا بالجيوش والمعارك ودون جدوى ولكم الشكر

المالكي والامل
د.عبد الجبار العبيدي -

يبدو ان اول سياسي عراقي بعد التغيير اصبح يحس بثقل ما يعانيه الشعب العراقي من جراء السياسة الخاطئة التي مورست من قبل اطراف كثيرة في الدولة العراقية ويقف الاكراد في المقدمة، حين احسوا انهم اصبحوا بمقدورهم استغلال فرصة الضعف العام في سياسة القيادة العراقية بعد التغيير،فمدوا اجنحتهم نحو حزب العمال شمالا ونحو سوريا غربا ،املا بتحقيق الحلم الذي يراود مسعود برزاني بتحقيق جمهورية مهاباد الكردية على حساب الشعب العراقي،وبدأت اطراف اخرى تطمح بتحقبق حلم التوسع حين رات ان عناصر التفاوش العراقي عناصر هزيلة ليس لها خبرة التفاوض ومستعدة للتوقيع على اية اتفاقية ممككنة ما دامت تريد المال والجاه، وفعلا هذا ما حصل مع الكويت والاردن والسعودية وايران وضاعت من العراق أراضٍ قدرت بالكثير،حتى اصبح العراق وكأنه حراجا للسيارات المستعملة ،وقع واستلمل،فضاعت الشخصية العراقية والوطن العراقي للذين تكرشوا على حساب الوطن قصورا وارصدة وتجارة، وما ظنوا انهم الخائبون.،وغدا يصحو المالكي الوطني الغيور أكثر ليرى صدق ما نقول ليثأر ممن خان الله وارض والمال.كل يوم يثبت السيد المالكي توجها صادقا نحو الثأر العراقي لينتزع الخطأ وليضع محله الصحيح فهو رئيس حكومة كل العراق لا بعضه كما يدعي الطامعون،وبعدها سيكون الشعب هو سنده لا المال والجاه والشركات الامنية،فهل سنراه يثور ثورته الكبرى،لننتظر ونرى؟

PKK
شوان كركوكي -

أعلن مسؤول أمني إيراني أن القوات الايرانية قتلت عددا من الاهالي العزل، والقت القبض على أربعة آخرين خلال اشتباكات وقعت في ضواحي مدينة سنندج مركز محافظة كردستان غرب إيران.