أخبار

تصاعد المواجهة وتراشق الإتهامات بين الرئاسة والمالكي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

صلاة جمعة شيعية سنية وسط بغداد اليوم إستجابة لنداء الصدر
تصاعد المواجهة وتراشق الإتهامات بين الرئاسة والمالكي

الاكراد والشيعة يؤيدون الاتفاقية والسنة والصدر وعلاوي يعارضون أسامة مهدي من لندن: تصاعدت حدة المواجهة فجأة بين مجلس الرئاسة العراقية ورئيس الوزراء نوري المالكي الذي إتهمها بعدم الإلتزام بالدستور حيث أكدت ردًا على إنتقاداته الشديدة لها بأنها تملك حقًا في الرقابة وحماية السلطة التنفيذية، وقالت إنها دقيقة في تنفيذ واجباتها... فيما تنظم صلاة شيعية سنية موحدة وسط بغداد اليوم في خضم إجراءات أمنية مشددة لإعلان رفض إتفاقية سحب القوات الأجنبية من العراق مع الولايات المتحدة. وفي ختام إجتماع لمجلس الرئاسة برئاسة جلال طالباني ونائبيه طارق الهاشمي الأمين العام للحزب الإسلامي السني وعادل عبد المهدي القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي الشيعي رد هذا الأخير على إتهامات المالكي للرئاسة بخرق الدستور قائلاً "إن مجلس الرئاسة هو حامٍ للدستور"... وإن "دوره فعال في متابعة كل القضايا وكان دقيقًا في تنفيذ واجباته في كل الملفات".

وأشار إلى أن هذا الكلام مدعوم بكتب رسمية من المؤسسات الدستورية إن كان مجلس النواب أو المحكمة الاتحادية أو مجلس شورى الدولة أو مجلس الوزراء. وأضاف "ان مجلس الرئاسة يجب أن يبقى في الدور الذي أراده الدستور له كركن أساسي في السلطة التنفيذية بالإضافة إلى دوره الرقابي من خلال مراجعة القرارات والقوانين الصادرة من مجلس النواب وإبداء الرأي في مدى دستوريتها وصوابها وتوافقها الوطني" كما قال بيان صحافي رئاسي الى "ايلاف" في وقت متأخر الليلة الماضية. وشدّد عبد المهدي على "إن مجلس الرئاسة حريص على حماية كامل السلطة التنفيذية بركنيها سواء كانت السلطة التنفيذية المباشرة أو السلطة التنفيذية التي يمتلكها مجلس الرئاسة والتي لها صلاحيات حسب القوانين وحسب الدستور".

وشنّ المالكي امس انتقادات واسعة لمجلس الرئاسة وهجومًا حادًا على القيادات الكردية متهمًا اياها بمخالفة الدستور. وأبدى استغرابه خلال مؤتمر صحافي في بغداد من صمت مجلس الرئاسة عن ldquo;المخالفات الدستوريةrdquo; التي قال إنها ترتكب من خلال ldquo;فتح الاكراد لمقرات خاصة للبعثات الدبلوماسية وتحريك القوات لمواجهة قوات الحكومة الاتحادية المركزية في المناطق التي تسيطر عليها فضلاً عن دعم مجالس العشائر من خلال اموال الدولة ولصالح احزابهم فيما يعارضون تشكيل مجالس الاسنادrdquo;. وقال إن العقود التي تبرمها حكومة اقليم كردستان مع الشركات الاجنبية جميعها تخالف الدستور. وحول اجراء تعديلات على الدستور العراقي اكد المالكي موقفه الداعي لمراجعة الدستور واجراء تعديلات عليه وقال إن الجميع اتفق منذ البداية على اجراء تعديلات دستورية وتم تشكيل لجنة لهذا الغرض وعلى هذا الاساس عادت جبهة التوافق العراقية للمشاركة في الحكومة، مشددًا على ldquo;أهمية أجراء تعديلات على الدستور.

وجاءت انتقادات المالكي هذه للرئاسة العراقية بعد ساعات من الاعلان عن رفضها لمساعيه بتشكيل مجالس الاسناد الداعمة لحكومته ودعته الى الالتزام بمواد الدستور في ادارته لشؤون البلاد والتشاور مع القيادات السياسية قبل اتخاذه للقرارات السياسية المهمة. فقد كشف الملا بختيار المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني عن توجيه مجلس الرئاسة العراقي مذكرة إلى المالكي يعارض فيها عددًا من القرارات التي اتخذها مؤخرًا . واشار الى إن المذكرة التي صدرت باسم الرئيس طالباني ونائبيه الهاشمي وعبد المهدي أكدت رفض الرئاسة لقرار المالكي تشكيل مجالس الإسناد في المحافظات العراقية وطالبته بالالتزام بمواد الدستور خلال إدارته شؤون البلاد. واضاف بختيار ان المذكرة طالبت المالكي بالتشاور مع القيادات السياسية في البلاد قبل اتخاذه للقرارات السياسية المهمة التي يجب أن تحظى بموافقة ممثلي جميع مكونات الشعب العراقي .

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قال الثلاثاء ان "مجالس الإسناد هي لمصلحة جهة واحدة وتُستغل أموال الدولة وسلطتها لتشكيل هذه المجالس لأهداف انتخابية ولإثارة الفتنة. وهذا لا يمكن أن نقبل به. مجالس الإسناد هي لزرع بذور طائفية وقومية وهذا سيدمر البلاد". وهدد بمحاكمة اي كردي ينتمي الى هذه المجالس واتهامه بالخيانة وقال ان "تشكيل مجالس الإسناد من جملة القرارات التي انفرد بها رئيس الوزراء. "المجلس الأعلى" ضدّ هذه المجالس. (جبهة) "التوافق" ضدّ. التيار الصدري ضدّ. (حزب) "الفضيلة" ضدّ. (القائمة) "العراقية" ضدّ. "التحالف الكردستاني" ضد... طبعاً نحن حلفاء لماذا لا يستشير التحالف الكردستاني والمجلس الأعلى والحزب الإسلامي؟ إذا كانت هناك فعلاً حاجة إلى دعم جهود الحكومة لماذا لا تكون بالتنسيق مع حلفائه؟ لماذا ينفرد بالقرار؟ لماذا يثير هذه الشكوك؟ فلتكن هذه المسائل بالتشاور. لا نقبل أن ينفرد بالقرار، هو صحيح رئيس وزراء العراق لكنه ليس الحاكم المطلق للعراق".

وفور توجيه بارزاني هذه الاتهامات سارع القيادي في حزب الدعوة واحد كبار مساعدي المالكي القيادي في الائتلاف الشيعي علي الأديب الى رفضها قائلا ان ldquo;مجالس الاسناد هي تنظيمات عشائرية تهدف الى تمتين العلاقات الاجتماعية بين مختلف مكونات الطيف العراقي واتهامها بالخيانة او غيرها من التسميات أمر مرفوض تماما لانه يمس الانتماء الوطني لعراقيين يسعون الى الحد من العنف الذي استشرى في مناطقهم ومساندة حكومة بلادهم لتحقيق الاستقرارrdquo;. واكد ان ldquo;دعم رئيس الوزراء لهذه المجالس لا يعني بالضرورة انها كيانات حزبية او طائفية كما يروج لها بل هي محاولة لإسناد عمل الدولة العراقية وتعميم حالة استقرار نجحت في تثبيتها على الرغم من التحديات التي واجهتهاrdquo;.

صلاة جمعة شيعية سنية وسط بغداد اليوم استجابة لنداء الصدر

تشهد ساحة الفردوس الشهيرة في بغداد اليوم صلاة شيعية سنية موحدة استجابة لنادء وجهه رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر لتأكيد معارضة الاتفاقية مع واشنطن حيث اتخذت السلطات اجراءات امنية مشددة حول المنافذ المؤدية الى الساحة. وقد تم زيادة عدد القوات ونشر عدد من الدوريات وتفتيش محيط المنطقة حيث ستتواجد القوات العراقية في المكان حتى انتهاء الصلاة داعية المصلين الى التعاون معها لانجاح الصلاة. ومن المنتظر ان يصدر عقب الصلاة بيان سياسية يدعو مجلس النواب الى الى رففض الاتفاقية. وستقطع الطرق أمام حركة العجلات صباح اليوم ويسمح فقط بحركة المشاة في المنطقة في حين شوهدت العشرات من مركبات الهمر التابعة إلى الجيش العراقي متوقفة على مسافات قريبة من ساحة الفردوس.

وكان الصدر دعا الجمعة الماضي الى اقامة هذه الصلاة وقال في بيان تلي في المساجد "لتتضافر جهود جميع المسلمين سنة وشيعة من أجل إفشال توقيع الاتفاقية التي تريد بيع العراق". وطالب الصدر بخروج الجميع بعد الصلاة بتظاهرة سلمية ضد الاتفاقية آملين من جميع الدول الإسلامية دعم هذه الصلاة والتظاهرة بإقامة مثيلاتها في بلدانهم. وجدد الصدر رفضه للاحتلال قائلا "أكرر ما طالبت به المحتل بالخروج من عراقنا الحبيب دون إبقاء قواعد ولا توقيع اتفاقيات". وقال ldquo;ليخرج جميع المصلين بعد الانتهاء من الشعيرة في الاسبوع القادم بتظاهرة سلمية معبرة عن رفض الاتفاقيةrdquo;. واضاف "نحن على ابواب شهر ذي الحجة الحرام شهر الرفض للباطل واهل الباطل فلذا ادعو حجاج بيت الله الحرام الى رفع ايديهم بالدعاء لتخليص الشعوب المحتلة في القدس الشريف والعراق المقدس من الظلام والاحتلال عسى ان ترفع هذه الغمة عن هذه الامةrdquo;.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كان الله بعونك
امير -

روح ابو اسراء الله ينصرك وينصر العراق، لقد فضحتهم ،ان الشعب العربي والكوردي يسير خلف رايتك

الرئاسة والدستور
د.حسين الجبوري -

يوم بعد يوم تثبت جبهة التوافق والحرزب الاسلامي والمجلس الاعلى انهم انتهازيون لا يهمهم العراق بقدر مايهمهم المال والسلطة والا كل ممارسات البارزاني وجلال مخالفة للدستور والشواهد كثيرة

يريدون غوغاء فقط
وليد -

انهم دمى بيدايران لكي يبقى العراق غير مستقر وهم اناس غوغائين لا يريدون للعراق الخير يريدون فقط ان يبقى الوضع على ماهو عليها لكي يستمرو في قتل واختطاف الابرياء من ابناء الشعب ورغم كل هذا يدعون انهم وطنيون وانهم يحبون العراق لا انهم فئة من الغوغاء لا يجوز للحكومة او اي جهة اخرى ان تتعامل مع بطريقة حضارية فهم متعودين على استعمال العصا معهم لانهم لا يفهمون غير هذه اللغة وكون اغلبيتهم من.... التي تاتمر باوامر ......... والعاقل يفهم

المالكي الحائر
ســامي الجابري -

مجلس الرئاسه يتكون من ثلاثة اقطاب ,طالباني وعبدالمهدي والهاشمي,هؤلاء يتحركون بناءا على ماتطلبه مصالح احزابهم السياسيه حصرا وليس كما تتطلب مصلحة العراق والشعب العراقي,الطالباني تلقى تهديدا من مسعود برزاني بالغاء الاتفاق الثنائي بين الحزبين الكرديين ان لم يستغل صلاحيته كرئيس لمجلس الرئاسه بازاحة الماكلي من رئاسة الوزراء لانه تجراء ووجه هجوما عنيفا للاكراد واتهمهم بعرقلة نجاح العمليه السياسيه لتحقيق مصالح سياسيه واقتصاديه لمصلحة اقليمهم على حساب مصلحة العراق والشعب العراقي بصوره عامه.عادل عبدالمهدي والهاشمي يسايرون الطالباني لاجل ازاحة المالكي القوي في الوقت الحاضر لغرض كسب مصالح خاصه باحزابهم . فعبد المهدي يسعى لازاحة الماكلي لكي يصبح هو رئيس الوزراء القادم وهذه رغبة عبدالعزيز الحكيم منذ البداية لكي يتمكن من تمرير مشروع اقليم الجنوب والذي يرفضه المالكي كما يرفضه اغلب ابناء الجنوب, والهاشمي يريد الاطاحه بحكومة المالكي لانه حصل على وعود من الحكيم والاكراد لاعادتهم بصلاحيات اكبر الى الحكومه , لانهم يرون بجود المالكي صعوبة في توسيع صلاحياتهم,تبقى بعد ذلك رغبة الاطراف الاخرى اللاعبه على الساحه السياسيه, فأمريكا ربما تعارض ازاحة المالكي لانها تجد فيه الرجل القوي لقيادة العراق في المرحله الراهنه,كما ان ايران حاليا مشغوله بعرقلة تمرير الاتفاقيه الامنيه بين العراق وامريكا وقد تسعى لفرض شروطها على جميع الاطراف ان هي ارادة دعم جهه لمصلحة اخرى,لكن تبقى الكلمه الاخيره بيد السيد السيستاني لانه لازال لحد الان يمسك بالمفتاح الاكبر لجميع الملفات المستعصيه في العراق,

الصدر مطلب ايران
ابو عراق -

الصدر يلبي نداءات ايران فهو في ايران وتملي عليه والمساكين في العراق لايجدون خبز ياكلون يتظاهرون خوفا اي اتباع هولاء يتبعون ايران لان ايران لاتريد الاتفاقية فهولاء صوت ايران في العراق,اما الاكراد ومجلس الرئاسة فهم لا يشتغلون ولا يعملون بنفس عراقي ومن شاهد اللقاء الصحفي للمالكي كان يرى مدى العراقية الواضحه فيه فهو يخدم العراق على عكس البقية فالاكراد لايحبون العرب وياخذون من الميزانية وبالسم هما عراقين.

اذا كان الغراب
الربيعه -

اذا كان الغراب دليل قوم فيدليهم الى ارض الخراب-- للاسف ان مقتدى اصبح الصوت المسموع لمن لا يمتلك اي بعد نظري او سياسي فقط لممارسة المعارضة بكل شيْ وهذا ما دائب عليه الخط الصدري بممثلية الذين لا يبرحوا الا ان يمارسوا كل الاساليب الرخيصة في سبيل تقويض العملية السياسية-- وها هو مجلس الرئاسة هو الاخر الذي يمارس ضغوط على حكومة السيد المالكي لا لشيْ سوى انهم اكتشفوا مدى التفاف الجماهير حول قيادة وطنية تحاول اعادة الامور الى نصابها والا ماذا يعني مطالبة رئيس الوزراء باعادة النظر بتعديل فقرات مهمة بالدستور تحد من الممارسات الغير قانونية من قبل الاحزاب الكردية-وماذا يعني موافقة الكتل الممثلة في مجلس الوزراء على الاتفاقية في حين يخرج علينا اعضاء تلك الكتل ويشككون بالاتفاقية وماذا وماذا-- كل هذه تساْلات يدركها الشعب العراقي وللاسف ان تلك الكتل التي تمارس الازدواجية امرها مكشوف وكما اسقطوا الجعفري لعدم انصياعة لبعض قراراتهم المجحفة بحق العراق والعراقيين الاْن يمارسون هذا الاسلوب مع السيد المالكي ولكن هيهات ان يكون ما تخططون له لان اغلب الشعب العراقي ادرك الكثير من الاعيب تجار السياسة والوطن وسوف لا يسمح للعابثين بيع الوطن--وانا اناشد السيد المالكي ان ينزل بقائمة انتخابية واحدة في الانتخابات القادمة وسوف يرون كم هم المؤيدين لهذا الرجل الشريف والوطني الذي وضع العراق والمصلحة الوطنية نصب عينية ولم تاْخذه بالحق لومة لائم الى امام يا ابا اسراء ولا يصح الا الصحيح--------

سكينة خاصرة
abo mostfa -

مع الاسف هؤلاء الصدريين سكينة خاصرة مغروسة في قلب العراق فكل ماينفع العراق يقفون بالضد منه بوعي او بدون وعي ومن شاهد الفوضى التي عملوها في مجلس النواب وان بعضهم اعتدى على الورود والمنصة بشكل ينم على جهلهم وتخلفهم وهم لايستحقون الجلوس في هذا المكان لانهم جهلة كما خاطبهم مقتدى في احدى خطبه وكان الله في عون العراق

نعم السيد المالكي
العراقي -

نعم السيد المالكي العراقي الشهم وضع الجميع على مفترق الطرق وصرح بأنه مع العراق القوي .ساندوا المالكي يا أحرار العراق فالخونه كشفت نواياهم الصدريون والمجلس الايرني الاعلى مع ايران وطالباني مع الكرد والهاشمي متملقا لمجلس الايراني والكرد. سننتخبك والله وستكون شوكة في عيون الخونه

التعليق رقم 4
amedi -

قد تعتبر نفسك خبير بما يدور في كواليس الاطراف السياسية ياسامي الجابري,والظاهر ان كل اسرار الكورد لديك علم بها وتعرف حتى مراسلات الحزبين الكورديين!! انت تعبد المالكي لانك اما من حزبه او طائفته ولهدَا لاترى اي خطا في تصرفاته الدكتاتورية ,هدَه الاراء احتفظ بها لنفسك وادَا كان مجلس الرئاسة الدَي يمثل المكونات الرئيسية في العراق يعمل لمصلحة الاحزاب المكونة للمجلس كما تدعي وياتمر باوامر البارزاني ,فمن الجهة التي يخدمها نوري المالكي وياتمر باوامرها وهل كان يستطيع ان يوافق على الاتفاقية الامنية مع الامريكان لو لا الضوء الاخضر من اولياء نعمته في طهران؟ ثم لمصلحة من تشكيل ما تسمى مجالس الاسناد وهناك جيش وقوات شرطة و الصحوات, لن ننخدع بالشعارات الكادَبة للمالكي واتباعه وهو بعد ان استولى على الحكومة وعين اتباعه في حزب الدعوة في جميع الوظائف المهمة يريد تشكيل مجالس المرتزقة لياتمروا باوامره ويصرف عليها من مال الدولة وهدَأ خرق فاضح للدستور الدَي صوت عليه هو نفسه كما صوتت انت وغيرك الملايين.

اذا قال مقتدى قال ال
محب العراق -

نحن في العراق نحب الدكتاتوريات ونمجد اشخاصها بكل الصفات فنرفعهم لحد الالوهيه.ولانحب ان يكون لنا تفكيرنا الخاص بنا .لذا دائما يكون صوتنا واحد خلف القائد.اقسم بالله لوان مقتدى وافق على الاتفاقيه لوافق جميع نواب التيار الصدري وهكذا بلنسبه للبقيه.لذا اقترح طرد جميع النواب لتقليص النفقات ووضع قادتهم مكانهم.

سأقول لكم لماذا يرفض
عراقي بالمهجر -

سأقول لكم لماذا يرفون مجالس الأسناد هذه الأقطاب ترفض مجالس الأسناد لأسباب وليس حبا بالعراق. الأسباب هب وحسب كل حزب. 1-بارزاني يرفضها لأنه يعتبرها الند الرئيسي لميليشيات البيشمركة التابعة للأحزاب الكردية خصوصا انها من العرب والأكراد المعارضين لسياسة البارزاني في المناطق الشماليه. 2-جبهة التوافق ترفضها لأنها تعرف ان الجبهة بعد الأنتخابات ستفلس من كل ماحصلت عليه بسبب عودة ابناء السنه الذين امتنعوا من المشاركة في الأنتخابات السابقه مما جعل جبهة التوافق تفوز بممثلية السنه وهي لاتمثلهم ولأن مجالس الأسناد تتكون من ابناء السنة في الرمادي وديالى وتكريت ضد جبهة التوافق لمعرفتهم بها انها تسعى دائما لمصالح شخصية وبهذا سينتهي دور الهاشمي وعدنان الدليمي ومن معهم من عصابه مصلحجيه. 3-المجلس الأعلى يرفض مجالس الأسناد وبقوة لامثيل لها لأنهم جعلوا من الوسط وجنوب العراق حامية لعبد العزيز الحكيم وابنه عمار لتكون فيدرالية للآل الحكيم ومجالس الأسناد وطنية بحته ولائها للوطن وليس للمالكي الذي سيرحل من منصبه بعد انتهاء ولاية وزارته وربما لايعود ابدا وهذا دليل على ان رئيس الوزراء ليس له مصلحة من هذه المجالس بل المصلحه منها الدفاع عن العراق وحمايته من عصابات الفرهود التي جائت تحت ستار الدين وما ان صدقها الناس ووصلت حتى بدات بنهب الملايين وارسالها الى الحسابات في البنوك الخارجية ..... والا ماهو المبرر لرفض مجالس الأسناد من قبل هذه التكتلات الثلاثة؟؟؟؟؟؟ اذا كان القصد الصرف المالي فأن قوات بدر رواتبها من الدوله ومليشيات جبهة التوافق رواتبها من الدوله والبيشمركة الكردية رواتبهم من الدوله ..... فهل رواتبكم حلال والصرف على مجالس الأسناد حرام مع ان مليشياتكم لم تقدم للدوله اي خدمه ان لم تكن مشاركة في دمار العراق. ونلاحظ المسخره التي يطلقها البرزاني وعبد المهدي الذين يتكلمون عن اختراق الدستور والحقوق. فهل فتح ممثليات فتح الاكراد لمقرات خاصة للبعثات الدبلوماسية يعتبر دستوريا يابرزاني باشا؟؟؟؟؟؟؟ والله انك تسير بالعشب العراقي الى حرب ستكون انت الخاسر الوحيد فيها والسبب مهاتراتك بين فتره واخرى وكأنك تتصرف بأملاك ابوك وليس أرض العراق والعراقيين...... اي دستور سمح لك بفتح مقرات للبعثات الدبلوماسيه يامن تكلم الآخرين بقوانين الدستور ؟؟؟؟؟؟ واين كان عبد المهدي عن تلك المقرات للبعثات الدبلوماسيه

لنحمى الوطن من التجز
د-علاء الشمرى -

لنحمى الوطن من التجزئه وندعم بقوه المالكى فى توجهاته الجديدهالداعيه لمراجعة وتعديل بعض مواد الدستور...... كتبت ونشرت عدة مداخلات ومنذ اكثر من عام مضى حول ضرورة الاسراع بتعديل بعض مواد الدستور العراقى وقد نوهت على نقاط الضعف التى كانت السبب بكل ما حل بالعراق من مصائب ,, واليوم تتعالى اصوات بعض الاشخاص ذو النفوس المريضه والمصالح الحزبيه والشخصيه واصفة رئس الوزراء بالدكتاتورى فقط لانه طالب بتعديل الدستور و بناء دولةالمؤسسات والقانون ولهذا يجب الوقوف بوجه هذه الحمله و يتوجب على كل مواطن عراقى ابداء رايه وطرح ماهو مفيد لمستقبل العراق ووحدة ترابه ومن خلال معايشتى الطويله لواقع دوله عاشت الحكم الشيوعى ومن ثم مرحلة الانفلات باسم الحريه والديمقراطيه ارى من الافضل لكل الاطراف العراقية ومن منطلق الحرص على المصلحه الوطنيه اعادة النظر فى مواقفها وسياساتها التى يجب ان تتغير تماشيا مع متطلبات المرحله . الدستور هو القانون الاساسى وهو عقد شراكه بين طوائف المجتمع العراقى وعليه ان يراعى ويضمن حقوق الجميع ومن مشكلات دستورنا الجديد هو عدم الوضوح وتداخل الصلاحيات بين مؤسسات الدوله المركزيه والمحليه وهذا التداخل هو سببالازمه و المعضلة العراقية ونتسائل هنا ماهو مستقبل طبيعة الحكم الادارى المناسب للعراق؟؟؟؟ ان ماجائت به مواد الدستور الحالى من نقاط ضعف وتداخل بالصلاحيات و السلطات بين مؤسسات السلطه التنفيذيه المركزيه والمحليه تتطلب الاسراع بهذه التعديلات الدستوريه وخصوصا بعد المستجدات السياسيه على الساحه العراقيه ومنها توقيع اتفاقية خروج قوات الاحتلال الامريكى . ان غالبية العراقيين واحزابهم بما فيها غالبية احزاب الحكومة تعي ومقتنعه بفشل المشروع الفدرالي للعراق المبنى على اساس فدرالي قومي ـ طائفي ولابد من رفض هذا المنحى والتاكيد على طرح فكرة فدرالية المحافظات والغاء فكرة الاقاليم حفاظا على وحدة العراق وحماية لثرواته من النهب والسرقه .....ان نظام فدرالية المحافظات اى يمكن تسميته نظام الحكم اللامركزى حيث تنتقل سلطة حل وادارة الشؤون المحليه لابناء المناطق نفسها وليس للمركز فى بغداد...... حسب سكناهم هو افضل الحلول الواقعيه المناسبه من منطلق ديمقراطي وانساني. هذا هو النظام المعمول به في جميع الدول المتحضره والانظمة الفدرالية ومنها الانظمة الامريكية والسويسرية والالمانية وروسيا . فليس هنا

all of us behind you
ali salih -

we r all behind u prime minister Nori el-Maliky..ekrad and alhakim r looking for their benefits only not for iraqi people benefits,but you r proving day by day u came just for iraq and iraqi people,,God bless Iraq,Iraqi people and you

الله ولي المساكين
يوسف والذئب -

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرج الشعب العراقي سالم يارب العالمين.بأسهم بينهم شديد.جميع مايسمى بسياسي العراق الجديد همهم الوحيد مصالحهم الشخصيه,قبل ايام اجتمع مجلس النيام العراقي بكامل نصابه القانوني ليصادق على زيادة رواتبهم وقطع اراضي وسيارات وتم التصويت بالاجماع ,بينما الشعب العراقي لايجد الماء الصافي للشرب.فقط تذكروا ماحل بصدام فعين الله لاتنام.لك الله ياشعب العراق المظلوم وشكرا لك

يا رب
ليلزى -

انا فقط اقول لو كان باستطاعتي ان ارجع صدام حسين والله العظيم لكنت رجعتة لانكم يا جماعة السيد مالكي متعودون على الديكتاتورية و الحكم الفردي و تشوفون العمة ولا تشوفون الاكراد. يا اخي اتر كونا في حالنا . سبحان الله لا ترحموا ولا تخلوا رحمة الله ينزل علينا.حسبنا الله ونعم الوكيل وشكرا.

عراقي وابن العراق
عراقي -

والله اني اعجب لامر مجلس الرئاسة ومسعود البرزاني ؟ هل وصلت بهم الامور الى محاربة العراق علناً؟لماذا لا يجيبون عن النقاط التي وجهها المالكي لهم؟ هل يستمر الاعتقال والتعذيب في مقرت الاحزاب الكردية؟ ؟؟؟لماذ

اين النشامى العراقين
نداء الحكيم -

عبد العزيز ونجله (عدي) ولاكأنهم ابناء زعيم الطائفة فقد جعلت منهم ايران مشروعا استراتيجيا في العراق ( فهل تحت تهديد من مخابرات ايران خوفا من ان يفعلوا بهم كما مزقوا جسد السيد محمد باقر رحمه الله )واما مقتدى المسكين بعد ان احتضنته ايران الحاقدة على كل الطوائف والاديان يحركوه كما يريدون وليس له اي تصريح الان بل التصريحات والتوجيه من دائرة الاطلاعات الخبيثة اما هو شخصيا فانا على مقربه منه واعلم بان ليس لديه امكانية للخير او الشر ولايستطيع ان يكون جملة مفيدة واحدة .. يبقى الدليمي وقائمته فاهل مكة ادرى بشعابها وسيكون الدور لمحافظاتهم بعد الصحوة بجلائهم ولااشك في وطنية هذه المحافظات قيد شعرة .. ومتى ماانسلخ الاكراد وطرد الطالباني الى مغارته ستعرفون مصير الاكراد ..... فعلى كل العراقيين الشرفاء ان يؤازروا السيد المالكي الذي حاربه حتى حزبه فقد ابتلاه الله بتلك العصابات العميلة التي استقطبت بعض الشرائح الاجتماعية ليستغلوا جهلهم وفقرهم ويجعلون منهم اداة لكل مخططاتهم المريضة دون النظر الى المحرومين ولو بقدر قليل من العيرة العراقية فلا اسئلهم بدينهم بل بغيرتهم اتركوا طموحاتكم المريضة وانقذوا الشعب المسكين .. الا ..... على الظالمين .. انتظروا ماهي الا لحظات وسيحاكمكم الشعب فردا فردا ولا اظن هناك ارض تحميكم .

الكل مخطيء
عراقي مهاجر -

الحقيقة الكل مخطيء بالرغم من اني اميل الى كفة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يعتبر من الوطنيين المخلصين لكن الوقت الان لايتحمل خلق نزاعات جانبية بتاسيس مجالس الاسناد هنالك تخوف من الاخوة الاكراد جراء تجاربهم المريرة من النظام السابق لكن هذه التخوفات يجب ان ان لاتصل الحد الذي يعتبرون كل تحرك او خطوة تهديدا لهم نحن الان في عراق جديد يجب احترام خصوصيات كل الفئات لكن الاهم يجب ان نحب العراق وتذوب كل المصالح في سبيل العراق الاتحادي التعددي كما يجب ان نحترم قواتنا المسلحة الفتية وان ندعمها بكل الوسائل ويجب ان يسود شعار العراق فوق الجميع

ورقة إنتخابية
الکوردستانية -

أن المالکي يريد أن يشکل من قوة العشائر طرف يدعمه ليبقی في الأنتخابات القادمة. وهم من نفس خلاصة الصحوات الذين قذف ببعضهم وسيعودوا من کل الأطياف هذه المرة تحت غطاء أشمل{ مجالس الأسناد} وبما أنهم الذين تمکنوا بمساعدة الأمريکان من طرد القاعدة شر طردة، فأراد المالکي إنتهاز الفرصة وکسب الجوکر العشائري في ليل العراق وعسی أن ينير هؤلاء له مکاسب لرفعه عاليا الی سماء العراق الذي ينتظره غمامات سوداء قادمة. المعادلة القادمة أبعد للحل منه للتعقيد أکثر. السياسيون يتصارعون علی نفوذ أکبر والغلاء فاحش والفساد في القمة والمواطنون جنود شطرنج يحرکهم كذا فريق لأبعاد شبح کش ملك عن رقعته والغيوم القادمة من کل الجهات تمنع الرؤية.

اقتراح للموافقه
ســامي الجابري -

اقتراح لجميع العراقيين من العرب فقط سنة وشيعه, نطالب بأستفتاءشعبي عام لغرض عرض الاستقلال الكامل على اقليم كردستان بمحافظاته الثلاثه على ان ينظم اليهم اداريا فقط اكراد الموصل واكراد كركوك مع بقاء وضع محافظة كركوك كما هو عليه الآن تحت سلطة الحكومه المركزيه فمن يوافق هذا على هذا الاقتراح نرفع توصيه لمجلس النواب العراقي لكي يشرف رسميا على الاستفتاء العام ومن ثم معرفة رأي الشعب العراقي بمنح اقليم كردستان الاستقلال التام, لكي لايبقى بعد ذلك حجة لاكراد الاقليم باستغلال الشعب العراقي تحت ذريعة المحافظه على وحدة العراق, بينما يتصرف اكراد الاقليم على النقيض تماما من رغبتهم ورغبة الشعب العراقي بالمحافظه على وحدة العراق, ولكي لايتعرض الشعب العربي العراقي لمزيد من الاستغلال من قبل الاكراد.

العراقي الشهم
ابن الرافدين -

الان انكشفت الاوراق وعرفنا من هو عميل ايران والسعوديه وسوريا والاردن ومن هو قاتل الشعب العراقي ولاتهمه الا مصلحته ومصلحت حزبه ومليشياته الارهابيه ومن هو الوطني الذي يخاف على وحدة العراق وشعبه والله يامالكي اثبتت لنا انك فعلا وطني وعراقي اصيل وطيب قلبك وخوفك على وطنك وان تصرفاتك هذه تذكرنا ب الشيهد البطل (عبد الكريم قاسم )رحمه الله 000 سر الى الامام يابطل ولا يهمك من الخونه والمرتزقه من حولك لاننا كلنا معك وسوف ننتخبك مرة ثانيه وعاشرة

اسغرب
محمد الاردني -

بدلا من ان يستغل العراقيون فرصة كبيرة للانخراط في المجتمع المتحضر ويودعوا عصر الشعارات الفارغة من المحزن ان يظهر من بينهم من لا يحب لهم الخير انها فصة كبيرة استغلوها واستفيدوا من خيرات بلادكم وقولوا وداعا للفقر والحروب والصراعات

الی ســامي الجابري
هلکرد عبد الشمس -

مشکور سيد سامي علی أقتراحك ولماذا نسيت أکراد ديالی؟ أقصد خانقين، مندلي، جلولاء،شهربان. وماذا يفعل أکراد بغداد وصلاح الدين؟ إذا إستثنينا کرکوك لب الکورد..فعدد الأکراد الان ربما مساوي للسنة العرب. العراق مشکل من 3 أثلاث، عرب سنة وشيعة وأکراد، أما الأقليات الباقية فأکثرهم في کوردستان بسبب تهجيرهم والقمع الذي لحق بهم من قبل کل الشوفينيين. وماذا يفعل أکراد المهجر؟ الأکراد شرکاء في العراق الجديد کما کانوا دوما فلا تدوخ رأس القراء بأفکار غير قابلة للتطبيق؟

لات ساعة ندم
علي عمر -

حي الله المالكي . حي الله من يناصره. حي الله من يناصر العراق . لقد اضعنا يا اخوتي فرصا كبيرة لبناء بلدنا منذ العشرينات وحتى اليوم وما يطرحه المالكي اليوم هو فرصتنا الاخيرة للابقاء على عراقنا موحدا مهابا وقويا, ولات ساعة ندم.

انتبه رجائآ
سوفتي العمران -

ان حكومه المالي كانه بنائه خطائآ لانه انبنة على اساس طائفي وفئوي وحزبي متكرس وفي بداية حكمه كانة تحب الصدرين وتعشق مقدى وان كل هذه الاخطاء كانة سببها نوري المالكي المسمى ابو اسراء فانه الاتفاقيه كانه شيئآ ما من الخطاء لان الموجود الامريكي هوه صح في العراق لان اذا خرجه الامريكيان من العراق فسوف تضهر لنا اوجه جديده وتصارع على كرسي الحكم من اجل تولي السلطه وان تغير الحكم التكدادوري الصدامي كانه صح ولاكن يجب وضع رئيس للحكومه العراقيه علماني وليسه رئيسه ديني وحاكم كانه يبيع السبح والخواتم في سوريه وقبله في لبنان على الامريكيا اولا ان ترعي هذه المشكله قبل خروجه من العراق ووضع اهتمام كبير للامريكيان والشي الثاني وضع مقايس جديده لكي شي في داخل الحكومه واولها وزرات ان تكون غير طائفيه او فئويه او حزبيه لان العراق يضم عقول من السنه والشيعه والكراديه و المسيحيه والفئات الاخرى وبناء دولة الموئسسات التي كان العراق في بادء الدول التي تصنع وتصدر وتنتج واقتصاده من الدول الناميه والقويه الان العراق يحتال المركز الثاني في الفساد الاداري والمالي فهاذ لا يدل على نجاح هذه الدوله بال هذه فوضه ولا يكون استقرار في العراق ولا حتى سوفه يكون هناك عوده سليمه للمهاجرين العراقين الان نسمع التيار الصدري يرفض بلا نضر اي اتفاقيه ونسمع ان حارث الضاري يتكلم من عمان بصوت خفي فا رجائآ الذي يريد ان يصرح وان يقول رئيه في اتخاذ مثل هاكذه امور يجب ان يكون في مجلس الانواب العراقي لكي يطره مشكلته لكي تحل لا يتكلم مثل الجبناء يصدر فتاوي لقتال الناس الابراء بدون اي ذنب او سبب فعلى كل عراقي التكلم بصوت عالي وان يقول رايه واذا لم يسمع صوته فال يقول في الصحف والمجلات والجرائد والتلفزون رائيه العادل في موضوع الانسحاب الامريكي من العراق او اي رائي كان لا نريد ان نعيد كرة الخطاء مره ثانيه فا علينا الاتزام لهذه الحكومه

الى صاحب التعليق رقم
الصقر الازرق -

اخوى سوفتى العمران تعلم املاء وحجى وتعال احجى لان ماكتبته ولاعرفت منه حرف وداعتك

رئاسة المحاصصة
العراق مع ابو اسراء -

من ضمن مااقره الدستور هو تغيير التركيبة الرئاسيه بعد دورتين انتخابيتين ليكون هناك رئيسا ونائبا واحدا له وهذا ما لانراه بالافق لان المجلس الرئاسي سيبقى على التل ويريد تقوية صلاحياته على حساب وحدة الصف الوطني واجمل ما قرأت ان التغيير الذي حصل عام 2003 كان في الوسط والجنوب فقط اما شمالنا الحبيب فبقي تحت رحمة الحزبين واتباعهما الذين استأثروا بحقوق الاكراد منذ عام 1991 ومالم يبر المجلس الرئاسي بقسمه بحفظ وحدة وكرامةواستقلال البلاد فسيجد من يتصدى لسياسات اعضاءه المريبة المتسمة بالتشنج والمراوغة والتبعية واجزم ان رأيي هذا هو رأي اغلبية ابناء العراق الواحد من العمادية الى الفاو والتاريخ لايرحم من يسعى لضرب الصف الوطني وبنية المجتمع العراقي المتماسك باذن الله والسلام

رد
سامي -

الى الاخ صاحب التعليق رقم 25 .. عاشت ايدك على هذا التعليق .. والله العظيم قرأت تعليقك اكثر من مرة ومافهمت شنو قصدك .

كلامكم كلكم غير
وارث -

صحيح .لاموقف مالكي صحيح ولا موقف برزاني صحيح .يجب ان يقوم الاثنان بالتحدث الى بعضهم البعض للوصول الى اتفاق. البلد ليس لديه قابلية بعد للتناحر والتحارب رفقا بالعراق يا عراقيون .

الی الصقر الازرق
مواطن عادي -

آني إفتهمت شيقصد، فقط إملاء السيد سوفتی العمران دمه خفيف ولکن محتوی کلامه 100%.