أخبار

البابا شنودة يوقف الصلاة في دار خدمات كنسية شرق القاهرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

التوترات الطائفية تجدد الدعوة لإصدار قانون موحد لدور العبادة
البابا شنودة يوقف الصلاة في دار خدمات كنسية شرق القاهرة


نبيل شرف الدين من القاهرة: في تطور جديد للأحداث الطائفية التي شهدتها منطقة "عين شمس" شرق القاهرة، أعلن بيان أصدرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر أن البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية قرر وقف الصلاة في أحد المباني الحديثة التابعة لكنيسة السيدة العذراء مريم في منطقة "عرب الطوايلة" في حي عين شمس الغربية، وذلك إثر وقوع مصادمات بين المصلين وبعض أهالي المنطقة، كما أشار بيان الكنيسة إلى أن المقر موضع الأزمة هو مبنى للخدمات تابع للكنيسة وأنه لا توجد نية لبناء كنيسة في المنطقة.

وتجددت المواجهات في ضاحية "عزبة النخل" المتاخمة لحي عين شمس، عندما كان بعض الأقباط عائدين من الكنيسة، وتعرضوا لهجوم بعصي وأدوات حديدية ما أدى إلى إصابة ثمانية أشخاص، وصفت حالة أحدهم بالخطرة، وتمكنت الشرطة من السيطرة على المواجهة ونقلت المصابين إلى المستشفيات. من جانبه طالب المركز المصري للتنمية وحقوق الإنسان الدولة بسرعة إصدار قانون البناء الموحد لدور العبادة ليضع حلا نهائيا لمشكلة بناء الكنائس، كما حملت "منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان" الدولة مسؤولية الأحداث، وقالت "نطالب الأزهر بتوضيح موقفه ممن يهاجم الكنائس ويقف معرقلا بناءها، لقد آن الأوان بتدخل الرئيس شخصيا".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن هاني عزيز عضو أمانة العلاقات الخارجية في الحزب الوطني الحاكم قوله إنه جرى احتواء الأمر بعد تدخل محافظ القاهرة وقيادات أمنية وان الامر لم يسفر عن أي خسائر او إصابات، مشيراً إلى ان الامر تم احتواؤه والسيطرة على الافراد الذين يساهمون في توسيع مثل هذه الخلافات والاحتكاكات العادية"، على حد تعبيره.

أقباط أوروبا
أما على صعيد ردود الفعل من قبل المنظمات القبطية في المهجر، فقد أدان اتحاد الهيئات القبطية الأوروبية ما وصفه بالاعتداءات الهمجية التي شهدتها منطقة عين شمس شرق القاهرة، قائلاً في بيان له ممهور بتوقيع ممثلي عدة منظمات تنشط في دول أوروبا إنها حدثت بعد دعوة عبر الميكروفونات والصادرة من إمام مسجد "النور" المقابل للكنيسة، دعا فيها أهالي المنطقة للقيام بأعمال عنف ضد المسيحيين ومنشآتهم.

وذكّر اتحاد الهيئات القبطية الأوروبية الدولة بأن تعمل وبحسن نية في الوفاء بالتزاماتها الدولية وتنفيذ إعلان مبادئ التسامح والإعلان الخاص بالقضاء على كل أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد، وأعلن الاتحاد رفضه لما أسماه مبدأ الدوغماتية الاستبدادية كما طالب الدولة وأجهزتها بتثبيت المعايير الدولية التي تنص عليها معاهدات حقوق الإنسان، واتخاذ موقف ايجابي بإصدار تشريعات تعزز الاعتراف بحقوق المواطنين المصريين المسيحيين في التمتع بحقوقهم الأساسية والمعترف بها عالميا وممارسة شعائرهم الدينية في بناء كنائسهم ومن دون قيود أمنية.

ومضى الاتحاد القبطي قائلاً في بيانه إنه يدين كل المسؤولين الرسميين لممارستهم التمييز الديني الذي يشكل جريمة إبادة للأقباط ثقافيا ومعنوياً ومادياً، كما طالب الدولة وأجهزة الأمن بأن تقوم بكفالة وضمان العدل للمصريين مسيحيين ومسلمين وعدم التمييز بينهم في الإجراءات الإدارية والأمنية لبناء دور العبادة لهم، وفي الإجراءات الأمنية في القبض العشوائي، والامتناع عن ممارسة سياسة التوازنات في القبض والإفراج من الطرفين وترك الجناة الأصليين"، كما ورد في البيان الذي تلقت (إيلاف) نسخة منه عبر البريد الإلكتروني.

وكانت منطقة "عين شمس" شرق القاهرة قد شهدت مواجهات بين مسلمين وأقباط أدت إلى وقوع إصابات، وقالت مصادر إن الشرطة اعتقلت 35 شخصا بينهم ثلاثة أقباط، وجهت النيابة لثمانية اتهامات بالتجمهر والشغب، وقد بدأت التوترات عندما شرع الأقباط في إقامة أول صلاة لهم في مقر للخدمات الكنسية لم يتم استكمال أبنيته، وخلال إقامة القداس سرت شائعة تقول إن المقر لم يحصل على تصريح ما أدى إلى تجمهر الآلاف من المسلمين الذين رفعوا أذان المغرب أمام الكنيسة وإقاموا الصلاة باستخدام مكبرات علقوها في مسجد مواجه لم يفتتح بعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من يتبع ؟؟؟
Grace -

من يعتقد ان قتل المخالفين له فى المعتقد ،، هو جهاد فى سبيل الله ،، يفقد انسانيتهمن يعتقد ان غزو الآمنين فى بلادهم وقتلهم والإستيلاء على املاكهم ، ،، يفقد انسانيتهمن يقبل ان الإغارة على البلاد المجاوره ، وسبي النساء والأولاد هو للتقرب من الله ،، يفقد انسانيته ،، من يبيح اغتصاب النساء ،، يفقد انسانيته من يفكر ان الكذب حلال ،، يفقد انسانيته

معالجة المشاكل
حنا دانيال حنا -

لاحظت أنه وعند حدوث أى مشكله فى الدول الغربيه يقوم المسئولين بدراسة المشكله وسبب حدوثها . حتى لو كانت هذه المشكله فى المرور , فمثلآ لو لوحظ تكرار حادثه فى مكان ما حتى لو نتائج هذه الحادثه وقوع إصابات فقط يتم على الفور دراسة ظروف المكان ويكون هناك تعديل لمسار ما أو إضافة حاره جديده أو عمل إشاره ضوئيه إلخ. إلخ.ويجب على مسؤلينا البشاوات أن يجمعوا كل الحوادث الطائفيه ويدروسوا أسبابها ومن الدراسه يمكن معالجة غالبية هذه المشاكل..مثلآ ..كم حادثه حدثت بسبب زرع المسجد قبالة أى كنيسه يتم بنائها ..أليس هناك قانون يحرم فتح إجزخانه بالقرب من أجزخانه أخرى وهناك شرط لمسافة ما مطلوبه للموافقه على فتح أجزخانه تجاور الموجوده فى المكان .ما سبق هو واحد من ضمن مئات القوانين الواجب سنها لمنع أو التقليل من مثل هذه المهاترات .

ولما الخوف
دورا -

لماذا يخاف المسلمون من بناء الكنائس ؟ ولا يخاف المسيحيون في الغرب من بناء المساجد والجوامع؟ مع العلم ان القداس يكون في كنيسة داخل اربع جدران لا يسمع الصون للذين في الخارج اما الجوامع والمساجد فمكبرات الصوت لا تهز المسيحي ولا يشعر بها .لماذا المسيحي عندما يمر امام المسجد او الجامع يعتبره عادي كأي بناية يمر مرور الكرام اما اذا مر المسلم امام الكنيسة يحمر ويصفر ويغضب . واقول دوسي يا نفسي بعز++ دوما على الشيطان..مش ممكن راح اهتز دا يسوع اداني ايمان

ثائروا الفتنة ؟؟
محمد عبده -

الجانى هو مثير الفتنة من الطرفين ، الأمور لا تحل بهذه الطريقة ، وبعدين القس شنوده بابا النصارى فى مصر راجل متفاهم ومايشجعش على مثل هذه الاعمال يعنى فيه مساحة لاباس بها لحل المشاكل بدون جراحة ، وبعدين السلطة التنفيذية بتعامل الطرفين زى بعض ، ليه بنستغل قضية سوء تعامل قوات الامن مع المصرين وتتوجه للنصارى بس؟ يا جماعة لو كل مشكلة حلناها بالعنف هتكون القضية مسمار حجا لطرف ثالث للتدخل فى الشأن الداخلى المصرى ولابد ، وساعتها هنكون السبب احنا المسلمين فى مواجهة مالاطاقة لنا به بالاضافة الى ان الكل هيرفع اصابع الاتهام للنصارى ويقول هم دول الخونة اللى دخلوا الاعداء فى شئوننا ، كما أرجو من وسائل الاعلام ايا كانت ان تعرض الامور بشكل غير استفزازى علشان الامور لا تزداد سوء.شكرا

لماذا نستنكر اسرائيل
جاك عطاللة -

ادعو حكومة العالم وهى الامم المتحدة التى تهرع لها مصر الى التدخل بمنطقة الشرق لحماية اقلياتها من مسيحيين -- واضح من تداعى الاحداث اشتراك فعلى ومخطط من اجهزة الحكومة المصرية والتى لا يتحرك جندى منها الا بامر من رئيس جمهورية كل المصريين - هذه قضية ابادة علنية و قضاء على مقومات شعب قبطى ستة عشر مليونا علانية لغة و عقيدة و ثقافة وهوية واسرة وكنيسة وعلى الاقباط الاستنجاد بالمجتمع العالمى لانقاذهم - مسلمى مصر يصلوا بالشوارع والنوادى والهيئات الحكومية والزوايا و الشواطىء و حتى بالمواصلات العامة وبنفس الوقت يمنعوا الاقباط من الصلاة بمبانى يمتلكوها رسميا -- اين العالم الذى له 190 سفير بمصر ؟؟ ولماذا تستنكروا ما تفعله اسرائيل باهل غزة او امريكا باهل العراق مادمتم تفعلوا نفس الشىء بالاقباط ؟؟؟؟؟

منزعجة مما يحدث
عابرة -

. كنت اتمنى العراك هذا يكون ضذالجهل و الفقر وليس بين المصريين .اسفي على مصر ام الدنيا

مارجرجس ويؤانس
مصرى فاهم -

مصر الان انهار بها القانون و اصبح قانون الغابة يتحكم بكل شىء ليس لان حكومة الرئيس غير قادرة على فرض القانون ولكن لان اهدار القانون والعدالة يتيح لها الاستمرار بمخطط ابادة الاقباط-- استغرب على الاقباط و لجؤهم للقانون المنهار وهم يرونه باعينهم يموت - موقف الكنيسة ادى الى انهيار معنويات الاقباط و موقف الانبا يؤانس سكرتير البابا الذى تدخل بدون داع و حرم الاقباط من حق الدفاع عن كنيستهم و ضربه اسفين فى عزم اقباط الداخل على مقاومة الاضطهاد والتمسك بحقهم فى العبادة والصلاة باى مكان مثل اخوتهم المسلمين تماما -

الوحدة الوطنية
ميرنا جاد الكريم -

ارجو تدخل الجهات المسئولة وتدخل الريس حسنى مبارك شخصيا واعادة فتح الكنيسة مرة اخرى وتعين حراسة شخصية للكنيسة

عجيب...!
قبطى هولندى -

عجيب أمر القائمون على هذه البلد .. فمجلس الشعب ينتفض و يثور للتعليق أو مناقشة , تنديد أو شجب أحداث فى أوروبا و أمريكا ... نهتم جداً بما يحدث فى غزة و القدس و وطننا محطم و يأكله الكره و الدمار و الفساد. لم يعلق مسؤول بصدق على أية أحداث ضد المسيجيين فى مصر مع أنها كثيرة ... الشعب أصيب بالتخلف و الحقد و لكنه لا يرى مرضه ,بينما يحاول جاهداً و دائماً بأفكار خاطئة و هزيلة أن يعالج أمراض الآخرين البسيطة . على كل مصرى بقى لديه جزء من العقل, المحبة, الوطنية, الأنسانية .. أن يعلن بأى طريقة فى أستطاعته عن رفضه لسيطرة الغوغاء على وطننا و على عقولنا لا بل أنهم يختارون لنا نهايتنا و نحن متفرجون .

عدم معرفة بالدين
ahmed -

اللي أنا متأكد منه إن اللي عمل هذه الفتنة مسلمين غير متدينين و هذا نوع من انواع الإسقاط هو فاكر إنه بكده بحركة زي كده أسقطت عنه وز سنوات من التقصير في الفرائض المفروضة عليه .و الدليل على هذا الكلام إنه عند ظهور أزمة الرسوم الكاريكاتيرية كان هناك شخص في مقدمة المتظاهرين في وسط القاهرة و ثائر علشان الرسوم دي و المتظاهرين شايلاه على أكتافهم بعد كده ظهر في التلفزيون إن استنصر يعني هو أصلا كان ماشي في المظاهرة و ما يعرفش عن الإسلام و لا نبي الإسلام بس هو إسقاط .لذا لابد من الوعي الديني الصحيح و العلم الشرعي الذي نعرف من خلاله أن الرسول عليه الصلاة و السلام ضرب لوفد لنصارى نجران ركن في المسجد عندما جاءوا يستفسروا عن الدين الإسلامي و تركهم يقيموا صلاوتهم داخل المسجد .و الله إحنا المسلمين نسىء للإسلام أشد إساءة و الإسلام منا برىء اللهم احفظ مصر أمنا و إيمانا سلما و إسلاما و اجعلنا نحافظ على إخوانا في الوطن الذي أوصانا رسول الله بهم خيرا فا تقوا الله

مصرية
قبطية -

رب ضارة نافعه فلما لا يتم فعلا اعادة تغيير القوانين التى من ايام العثمانيين و تسهيل بناء دور العبادة بطريقة متحضرة اكثر؟ و لما لا تكثف الشرطة تطويقها لمثيرى و محرضى الشغب من جماعات الاخوان و الجهاد و اتباع بن لادن؟ و لما السكوت حتى يقع المحظور؟ يعنى لابد من مراقبة و عقاب لكل راس من رؤوس كارهى مصر و مثيرى الفتنة و لعن الله من ايقظ الفتنة

رعب
نبيل يوسف - المصري -

هو ليه 200 او 300 قبطي بيصلوا في كنيسة أرعب ألاف المسلمين..مش دي حاجة غريبة..العجيب أن الكنيسة تاريخ بناءها قبل الجامع المواجه

الإحراج المستمر
El Asmar -

البابا شنودة يوقف الصلاة في دار خدمات كنسية شرق القاهرة خوفا على ابناء الكنيسة القبطية من هجمات بعض المتخلفين. وغدا سوف يوقف البابا شنودة الصلاة في الكنائس خوفا على مشاعر المتخلفين وبعد غدا سوف يوقف البابا شنودة الصلاة في بيوت الاقباط مراعاة لمشاعر الإخوة المسلمين.لماذا لا تمنع الحكومة ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين في مصر, بدلا من الإحراج المستمر للبابا شنودة؟

الارهاب والفساد
هشام طاهر -

الارهاب والفساد وجهان لعملة واحدة.مادام الفساد موجود التطرف موجود ايضا

اصابع الماسونية
Ali Ahmad -

الى كاتب المقال والى التعليقات الحادة كل هذا الذي يحدث من نزاعات دينية وطائفية في الشرق الاوسط كله مخطط له مسبقا في الغرب بشكل عام وفي امريكا بشكل خاص فهذا ليس صدفة ولا ردت فعل بل هو برنامج مدروس لكي نقتل بعضنا بعض فلا تعتقدوا ان الغرب مغرم بديانه او طائفه او قومية معينه فهم يريدون سحقنا جميعا لان لديهم تجربة في ذلك فهنود امريكا الحمر موجودون ولكنهم ليس لديهم اي دور في الحياة شعب مهمش ومنسي وهذا ما يريده الغرب لنا فهذه هي كلها خطط الماسونية

لا تظنوا
Fast _star -

لم نسمع صوتكم الا في ايام حسني مبارك الذي ولم تنهشوا في لحوم المسلمين الا في عهده اقول لعبدة الصليب والمسيح والسيدة العذراء اسأل نفسك ان كنت لا تعبدهم !!!! ان لم تراعوا حق الجيرة فسوف تدفعون الثمن ان لم يكن حق الجيرة فحق التعايش لكي يعيش كل منا في حاله وفي سلام كل ما تفعلوه سوف يرد اليكم أضعافا مضاعغه ارحموا انفسكم لا نريد البدأ بالشر ولا تظنوا ان المسلمين يخافوكم لا تنهشوا في لحمنا وعيشوا في سلام واتركونا في سلام وكونوا بحق وصدق أتباع عيسى عليه السلام ولا تظنوا ان الخارج سوف ينفعكم في شئ الذي ينفعكم هو حسن أخلاقكم وحسن التعايش وأوصي المسلمين أيضا بذلك أيضا وأقول لهم ان اي فتنة ليست في صالح أحد وافتعال المشاكل في كثير من الاحيان هو سياسي ليس في نيتنا اي ابادة او ضرر لاى شئ في نيتنا السلام فعيشوا في سلام واتركونا في سلام

المساواة فى الظلم عد
مصرى مسلم من امريكا -

المساواة فى الظلم عدالة. أنا أوافق على بناء ملايين الكنائس بدون أى شروط كما الحال فى المساجد. لكن أعتقد انه ليس بالعدد أتمنى أن يكون لى عدد مساجد أقل فى مصر ولكن أمارس دينى داخلها وخارجها بمحض إراداتى الكاملة!! المساجد كثيرة لكن الحكومة المصرية تطاردها ليلا ونهارا وتعتقل وتقتل من يرتادها بلا رقيب ولا حساب. مصر فيها أكثر من 70 ألف معتقل دينى ليس بينهم مسيحى واحد!!!! والأخوة المسيحين لسه بيشتكوا!!! أنا كنت فى مسجد فى مصر مرةوجه واحد شكله ينم على أنه من مستوى وضيع وطرق الباب بعنف على المسجد ففتح له بعض الأخوة منهم واحد مقدم فى الشرطة المصرية لما فتح الباب سأله الباشا أمين الشرطة اللى لابس مدنى مين صاحب الجامع دا؟؟ بلهجة قوية جدا فأجاب صاحبة الدكتور فلان الفلانى رد الباشا قاله دكتور أو سباك خليه يجيلنا النهاردة فى امن الدولة فى الشيخ زايد الساعة 8 بالليل!!! الراجل طبعا اتلبش وراح وتم التأكيد عليه أنه لا دروس ولا خطب ولا قرأن ولا أحاديث ولا ولا ولا ولا من الأخر يعنى عايزين نقفل المسجد!!!! ما أعتقدش ان دا ممكن يحصل أبدا فى كنيسة فى مصر!!! علما بأن المسجد فى منطقة من أرقى مناطق مصر وليس بؤرة تفريخ أرهابيين!!! أطلب المساوة للإخوة المسيحين فى هذا ولنرى ماذا سيفعلوا ببناء الكنائس. علما بأن عدد الكنائس نسبة لعددهم لنسبة سكان مصر تكاد تكون نسبة ممتازة ولا بأس بها.

15 و 16
قبطى هولندى -

رد على التعليق رقم 15 و رقم 16 ... أمثالكما هم من نقصدهم فا كلامنا فأمثالكما هم نار الفتنة و الفساد و التضليل ... التضليل .... التضليل فما دخل الغرب و أمريكا فى حث إمام مسجد مع أحد قادة الأخوان للمصلين للأعتداء على الكنيسة ... تسلبون منا حق الكلام حتى فى التعبير عن آلامنا و تتهمون حكومة مبارك بمساندتنا لأنها تسمح لنا بالبكاء! النداء الأخير للشعب المصرى أستيقظ لهؤلاء من مثيرى الفتن

بدون عنوان
احمد صلاح محمد -

انا احد المواطنين القاطنين بالقرب من الواقعه وقد حدث ان استيقظت يومها على صوت العراك والخبط والرزع..ولكن عندما نظرت الى الشارع كان ما وجدته هو كميه هائله من الاطفال والشباب القريب فى السن من الاطفال يجرون ويقذفون قوات الامن المركزى بالطوب و حركاتهموطريقتهم توحى بان الامر لعبه و(ظيطه) اكثر منه جهاد او مدافعه عن قضيه..احنا للاسف بلد -واسمحوا لى - )..نموت فى الضجيج والقلق ..كل انسان مصرى لديه من الطاقه العدائيه ما يجعله يبحث فى اى مكان ليفرغها وان لم يفعل فسيموت..هذا يجعلك تتوقف امام الظاهرة مفكراً..ليس الامر فتنه طائفيه..والمخطىء ليس مسيحى او مسلم..الكل ضاق عليه المكان على اتساعه والحل الوحيد هو ....تصدق معرفش!!..يا من تقارنون طبيعه التعامل فى دول الخارج بواقعنا..هل هذه مقارنه عادله..هل حكومتهم كحكومتنه!!!

Why
Jessus Son -

Why all these problems for just praying. Ignorance is the main driver of these action. I am not sure what are these people problems. Beleive or not if you do not have Jesus in your heart satan will be there instead. Poor people and are judged by their actions.

هدئوا الأمور يا ناس
Mowaten Masry -

هدئوا الأمور يا ناس من فضلكم ..الرب واحد لجميع الأديان السماوية..والأديان كلها تهدف للحب والسلام...فتحابو ..وتعاونوا مسلمين ومسيحين..ولا داعي لاستخدام العنف مهما كانت الأسباب..كلنا إخوة..أولاد آدم وحواء ..أوقفوا الكره والحقد...وعيشوا بالحب والسلام..ودعوا كل يدين بالدين الذي يعجبه..دون أدني تدخل أو إساءة من الأخرين..إحترموا بعضكم بعضا ..ولا تجسسوا ولا تنابذوا بالألقاب..بئس لاسم الفسوق بعد الإيمان00محمد المصري

Ali Ahmad
John Eid -

Ali AhmadYou represent exactly what most Muslims in the Middle and all over the World think. Afghans are poor because of the West. Pakistanis are hungry because of Israel, Iraqis are being blown up because of infidel Americans, Sunni and Shia in Lebanon kill each other because of Nasara, Copts are killed in Egypt by Muslims because their Baba...Will you ever take responsibilities for your actions?

Fast _star
John Eid -

You say Muslim terrorism is committed by a very small minority who do not understand their religion!OK. You belong to the Muslim majority who understand their religion. What threats are you issuing to the orginal pople of Egypt?How about get DNA tests on your blood. You will find out that it is Coptic blood and most probably your ancestors were copts who were forced into Islam by the Sword, as usual.

الى Fast _star
Shady-Paraguay -

مشكلة اقباط مصر هي بالبابا شنودة نفسه وشخصه ويجب عليهم اي الاقباط بان يطردوه وياتي من يدافع عت حقوقهم واثبات اتفسهم مثل سورية لبنان الاردن تركيا وكلها بلاد اسلامية بالنسبة السكانية ولكن يسمح ببناء دور العبادة ولا توجد نعرات طائفية بسبب الحكومات وما يجري عندكم ليست سياسة غربية او اسرائيلية بل افكار وهابية بتشجيع حكومي وتوقيع رئاسي لاستفزاز الغرب وشحاتة القروش والبقشيش وانتم ادرى.والحل الوحيد هو اتحاد اقباط المهجر والضغط بموازاة الداخل لشل الحياة الاقتصادية وهذه طريقة سلمية والى صاحب التعليق 16 انتم لا تخافون الاقباط بالتاكيد لعدة اسباب وهي العدد- نوعية التفكير -فرق الثقافة - حقوق الانسان بطريقتكم -هجموكم العشوائي وكثير من تلك.

التعصب
مسلم -

واضح جدا من تعليقات الاقباط انها غاية في التعصب وفي الغالب وبنسبة 99% لايعلموا الحقيقة كاملة ولكن النغمة واحدة واللهجة واحدة وبالمقارنة مع تعليقات الأخوة المسلمين على تفاوتها فيغلب عليها الاعتدال ولا تعليق

ان غدا لناظره قريب
المهندس -

اذا كان المسيحين عايزين يغيروا القوانين اللي من ايام الدوله العثمانيه ده علشان ينسوا الدوله ما اتفق عليه وقتها مع اقباط مصر والمسطر باخط الهياموني وهو لاخل بحقوق المسيحين ولا بحقوق الانسان اللي طلعوا فيه اليومين دول .الاسلام يحترم المسيحين اكثر مما يحترم المسيحين بعضهم ويجل السيده مريم والسيد المسيح اكبر مما يجله المسيحين لهما.

BROTHERHOOD&ONE HOME
GEORGE MAGDY -

WE ARE SHOULD BE BROTHERS IN THIS COUNTRY CAUSE OF THAT CHRISTIANS AND MOSLEMS HAVE THE SAME HOME NO ONE OF THEM WILL LEAVE HOME YET FOR THE OTHER OTHERWISE IT WILL BE VERY BAD SO EVERY ONE SHOULD REALISE THAT IT IS ONE HOME LIVE INSIDE ALL OF US

احمدوا ربنا
المهندس الثاني -

الكنائس التي تقام بها الشعائر لها ترخيص اما مباني الخدمات فلا يجب ان تقام بها شعائر وعلي المسيحين احترام قوانين الدوله ويحمدوا ربنا علي ما هم فيه

شاهد عيان
محمد الهاشمى -

بينما نحن نصلى الجمعه اذا باجراس النصارى تدق باعلى صوت ودقات مستمره لاتنتهى مما جعلنا لانسمع الخطبه بالاضافه الى ان هذا المبنى ليس كنيسه ولكنه مركز خدمات مسيحى ... واضح انه استفزاز متعمد له هدف وهو اثارة الرأى العام فى الداخل والخارج ليبين ان النصارى فى مصر مضطهدين ولا حول لهم ولاقوه ولكنهم دائما يتعمدون افتعال الازمات وظهورهم بمظهر الضعيف ولكن الحقيقه خلاف ذلك

مش الحل !
قبطى -

وهل غلق الكنيسة فقط الحل ؟؟ لا اظن قد يكون وسيله لامتصاص الغضب فى الشارع الاسلامى المصرى لكن لو كل مرة اتصرفوا كدا قفلنا الكنيسة حتبقى احسن وسيله لمنعنا من الصلاة فى كنائسنا

حق المواطنه
نصرى -

ايها السادة الكرام- نحن مسحيون مصر مواطنون وليس مقيمين انها بلادنا وبلاد اجدادنا فمن ابسط حقوقنا اننا نعيش على ارض بلادنا كابناء وطن ومن ابسط حقوق المواطن ان يقيم شعائر صلاته بكل امان علما انه يقيمها داخل الكنائس وليس بشوارع

التسامح والانتماء
عربي -

اتعجب فعلا من بعض ردود الفعل لدى بعض الاخوان ;المسلمين& ; في مصر الحبيبة على ما حدث اليوم في القاهرة. فالاحرى بمواطني هذا البلد المضياف ان يقفوا يدا بيد في مواجهة هذا النوع من انواع الرجعية الدينية والدفاع عن ابسط حقوق الانسان الكريم وهي حرية التعبد والراي والفكر. الديانة المسيحية هي ديانة التسامح و الغفران . التسامح ياتي من محبة الاخرين ولطالما احبت الكنيسة القبطية ابنائها لا سيما المسلمين منهم وغفرت لهم اعمالهم وتسامحت مع افعالهم وهذا هو اسمى صور الانتماء لتراب الوطن والدفاع عن حقوقه في الوجود.

حق المواطنة
نصرى -

نحن مسحيون مصر مواطنون وليس مقيمين

جون عيد هداك الله
مصرى من امريكا -

الأستاذ جون عيد اللى بيتكلم وبيقول لواحد روح أعمل أختبار DNA هتلاقيه دم قبطى طيب الحمد لله أنه لقى دمه قبطى أصلا ثم هداه الله للإسلام. أخ جون شوف يو يتوب وشوف نسبة اللى بيتحولوا للإسلام ونسبة اللى بيتحولوا للمسيحية. شوف طبقة المثققين والمتعلمين والعلماء والاطباء ورواد الفضاء اللى ربنا بيهديهم للإسلام. بلاش نتكلم فى حاجة محسومة يا أ. جون. وأنا معاك ان فى مسلمين وعرب كتير خصوصا بيعلقوا مشاكلهم على أمريكا واسرائيل والكلام دا صحيح ميه فى ميه. بس حقيقة مشكلتنا هيا حكوماتنا العربية زى حكومة مصر اللى بتدى الغاز لإسرائيل بأقل من تكلفته ومصر بتدفع لإسرائيل 9 مليون دولار يوميا!! أيو يوميا مش سنويا ولا شهريا بحسبة بسيطة دا مبلغ ضعف المعونة الامريكية لمصر كل سنة اللى أمريكا بتذل بيها مصر حكومة وشعبا. مصر بتدى اسرئيل سنويا بس ببند الغاز اكتر من 3 مليار دولار سنويا ودا بند واحد وما خفى كان أعظم. !!

حس+مرقص=سلام
محمد محى -

ياجماعه ليه التعصب ده احنا ما صدقنا الامور هديت ليه كل ما تنطفى نلاقى االى بيولعوها احنا كلنا واحد مسيحى مسلم كلنا اخوات وبناكل من ارض واحده وعل فكر انا مسلم وجيرانى مسيحين واصحابى كمان مرنا ما حسين بفرق مححمداخو بطرسواهى زوبعه وتعدى وربنا يحمينا من الفتن

A dream
From USA -

If there is one common law for Mosques and churches as some people here request, there will be many many churches and they will change the islamic idendity of Egypt, even these churches are empty and has few members, they will spread out churches with very few mwmbers just to to make Egypt looks like a Cristian nation....it is just a dream and will never happen

الاسلام هو الحل
WESAM -

اولا انا ساكن امام الكنيسه والجامع دول احنا منعرفش ان ديه كنسه ازاى فى يوم تبقه كنيسه ده مصنع اساسا نلقى المسحين خارجين ودخلين وبعدين احنا كنا بنصلى المغرب وبعد المغرب قامو المسحين بالقاء الحجاره علينا كمان يرمو علينا الجارة انا مش عارف اقول ايه للعالم ديه لا تعليق

قبطى مصرى
saad1949 -

اريد ان أعرف ماذا يضايق المسلمين من بناء اى دور عبادة يتم فيها الصلاة لله الواحد الذى نعبده جميعا وكما أن دينهم قوى لماذا يخافون من بناء الكنائس أو قرائة الإنجيل أو يتركون الحرية لأى شخص يختار ديانته وكفاية وتعصب ليس لة أى مبرر ولا اساس ومن يدرس دينه بحق يعرف طريقة معاملتة للآخر بكل الحب والسلام

رد على محمد الهاشمى
رومانى -

بذمتك سمعت صوت الاجراس ((( بينما نحن نصلى الجمعه اذا باجراس النصارى تدق باعلى صوت ودقات مستمره لاتنتهى)))

بحب مصر
موطن مصرى -

كفاية مصر بتضرب فى الصميم الكرهية فى كل مكان حتى بين الاسرة الواحدة اين الحب لمازا نكرة انفسنا زرعت الفتنة والكرهية فى جسد مصر ويا خوفى من بكرة على اولادنا يا ريت نفوق قبل فوات الاوان -مبارك شعب مصر

المحبة
twtey -

كل التعليم فى الاديان اسسها المحبة مش جرس الكنيسة هيمنعك من سماع خطبة الجمعة ومش صوت الاذان هيمنعنى اسمع القداس ومش هودة اللى هيخليناندبح فى بعض سيبو كل واحد يعبد ربنا بطرقتة اللة محبة

كفاية حقد
مصرية -

كل ما استطيع ان اقوله كفاية حقد

الى صاحب مقال 16
الى صاحب مقال رقم 16 -

الحق اقول لكم أنة سيكون لكم فى العالم ضيق ولكن ثقوا انا قد غلبت العالم .هذا ما تعلمناة من كتابنا المقدس