أخبار

إلغاء اجتثاث البعث والمحكمة الجنائية العليا يوقف المفاوضات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خلافات عراقية حول الاصلاح تؤجل التصويت للاتفاقية إلى الغد
إلغاء اجتثاث البعث والمحكمة الجنائية العليا يوقف المفاوضات

أسامة مهدي من لندن: أدت خلافات بين الكتل السياسية العراقية والحكومة حول بنود اتفاق اطلق عليه " وثيقة الاصلاح السياسي " الى تأجيل تصويت مجلس النواب على الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة الى يوم غد بسبب توقف المفاوضات عند مطلبين بإلغاء قانون اجتثاث البعث والمحكمة الجنائية العليا التي تحاكم رموز النظام السابق حيث تتابع الرئاسة العراقية جهودها حاليا في محاولة لتذليل هاتين العقبتين تمهيدا للتصويت على وثيقة الاصلاح والاتفاقية الامنية في وقت واحد الخميس. وفي جلسة سريعة لم تتجاوز الثلاث دقائق بعد ظهر اليوم اعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ان المفاوضات حول وثيقة الاصلاح السياسي " مستمرة في اجواء ايجابية وقد تم الاتفاق على جميع بنودها عدا واحد منها مازال الخلاف عليه قائما " من دون توضيح ماهية هذا البند.

واضاف انه بغية التوصل الى اتفاق نهائي فإنه قد تم الاتفاق على تأجيل جلسة التصويت على وثيقة الاصلاح السياسي والاتفاقية الامنية الى الساعة العاشرة من صباح غد الخميس (السابعة بتوقيت غرينتش) . واوضح أن المشاورات والمباحثات مستمرة لحد ألان في مقر رئاسة الجمهورية للوصول الى الاتفاق النهائي حول المواضيع التي يناقشونها والمعروفة لدى الجميع واكد ان الجو العام يسير نحو الاتفاق.

وابلغ مصدر برلماني "ايلاف" ان المفاوضات حول وثيقة الاصلاح قد اصطدمت بعقبتي المطالبة بالغاء قانون المساءلة والعدالة الذي حل مكان قانون اجتثاث البعث والغاء المحكمة الجنائية العليا التي تحاكم رموز النظام السابق. وقال ان اتفاقا نهائيا قد تم التوصل اليه من جانب اخر بين القوى المعارضة للاتفاقية والحكومة على تضمين قانون المصادقة على الاتفاقية الذي سيصوت عليه مجلس النواب فقرة تنص على اجراء استفتاء شعبي عليها في 30 تموز (يوليو) المقبل.

واضاف ان الطرفين اتفقا على حزمة مطالب ضمن وثيقة للاصلاح السياسي سيتم تنفيذها على ان لاتتعارض مع الدستور حيث تم تكليف نائب رئيس الجمهورية القيادي في جبهة التوافق السنية طارق الهاشمي بصياغتها بنسختها الاخيرة لتقديمها الى جلسة مجلس النواب غدا لتتم المصادقة عليها تمهيدا لاعلان القوى الرافضة موافقتها على الاتفاقية . وقد أجلت صعوبات في الاتفاق على وثيقة الاصلاح السياس التصويت الذي كان مقررا لها صباح اليوم وحيث استمرت مفاوضات اللحظة الاخيرة للحصول على موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على الوثيقة التي تم اتفاق تلك القوى عليها مع الرئاسة العراقية.

وشهدت الساعات الأخيرة اجتماعات مكثفة بين الكتل البرلمانية والرئاسة العراقية قادها طالباني توصلت خلالها الكتل المعارضة وهي جبهة التوافق السنية وحزب الفضيلة الاسلامية وجبهة الحوار والقائمة العراقية ومجموعة من النواب المستقلين الى اتفاق مع الرئاسة على اصدار تعهدات حكومية ضمن وثيقة اصلاح سياسي واقتصادي ستعرض على مجلس النواب اليوم بعد حصول موافقة المالكي عليها قبل عرض الاتفاقية الامنية للتصويت. وفي مقدمة المطالب التي تم الاتفاق على التعهد بها الاسراع بحل قضايا المعتقلين واطلاق الابرياء منهم ومعظمهم من السنة واعادة كتابة الدستور وامكان عرض الاتفاقية على استفتاء شعبي لدى البدء بتنفيذها في الاول من العام المقبل وهي مطالب تقدمت بها جبهة التوافق السنية.

واشار المصدر الى انه في حال وافق المالكي على الوثيقة وحصول اجماع برلماني عليها تصويتا فأن رئاسة مجلس النواب ستعرض الاتفاقية للتصويت حيث يتوقع بعدها ان تحصل على شبه اجماع بالموافقة حيث ان الكتلة الصدرية بقيادة رجل الدين مقتدى الصدر مازالت عند موقفها الرافض للاتفاقية كما انها امتنعت عن المشاركة في اجتماعات القوى المعارضة الاخرى مع الرئاسة الليلة الماضية.

واشار المصدر الى ان وثيقة الاصلاح تتضمن كذلك تعهدات حكومية بالعمل على تسريع عودة المهجرين واعادة مناقشة الدستور وإيقاف ملاحقة التيارات السياسية وتحويل اجتثاث البعث الى عملية قضائية وليس سياسية وضمان نزاهة الانتخابات ودمج الصحوات في العملية السياسية وامتصاص منتسبيها في أجهزة الدولة المدنية والعسكرية وترتيب القوات المسلحة على اسس عسكرية ومهنية بعيدة من التسييس والمحاصصات الطائفية السياسية وهي مطالبة تقدمت بها القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي . كما تتضمن وثيقة الاصلاح مطالب للتحالف الكردستاني تتعلق بتنفيذ المادة 140 حول كركوك والمناطق المتنازع عليها وتنفيذ توصيات اللجان الخمس المشكلة من ممثلين عن الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان حول الخلافات بين الجانبين في ما يتعلق بالصلاحيات الدستورية وعقود النفط ومرتبات قوات البيشمركة الكردية وتواجدها في المناطق المتنازع عليها.

وقد عقد مجلس رئاسة الجمهورية اجتماعا برئاسة طالباني امس حيث تدارس المقترحات التي قدمتها الكتل السياسية بخصوص القضايا المرتبطة باتفاقية سحب القوات بعد ان كان المجلس قد تسلم مقترحات الكتل السياسية لغرض توحيد المطالب والتوافق مع الحكومة بشأنها كما اشار بيان رئاسي الى "ايلاف".

وتحتاج الاتفاقية إلى إقرارها غالبية بسيطة من اعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 275 عضوا من خلال حصولها على موافقة نصفهم زائد صوت واحد . وفي حال موافقة المجلس فإنه يجب بعد ذلك المصادقة عليها من قبل جميع اعضاء مجلس الرئاسة والذي يتكون من الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي القيادي في الائتلاف الشيعي وطارق الهاشمي القيادي في جبهة التوافق السنية اذ ان مجرد رفض احدهم سيعيدها مرة اخرى الى مجلس النواب.

أبرز نقاط الاتفاقية

وفي ما يلي ابرز نقاط الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشطن التي تنظم وجود نحو 150 الف جندي اميركي في 400 قاعدة عسكرية في انحاء العراق:

المادة الرابعة - المهمات:

تطلب حكومة العراق المساعدة الموقتة من قوات الولايات المتحدة لمساندتها في جهودها من اجل الحفاظ على الامن والاستقرار في العراق بما في ذلك التعاون في القيام بعمليات ضد تنظيم القاعدة والمجموعات الارهابية الاخرى والجماعات الخارجة عن القانون وبقايا النظام السابق.

المادة الثانية عشرة - الولاية القضائية:

- للعراق الحق الاولي لممارسة الولاية القضائية على المتعاقدين مع الولايات المتحدة وافراد العنصر المدني بشأن الجنايات الجسيمة المتعمدة وطبقا للفقرة الثامنة حين ترتكب تلك الجرائم خارج المنشآت والمساحات المتفق عليها وخارج حالة الواجب.
- للعراق الحق الاولي لممارسة الولاية القضائية على المتعاقدين مع الولايات المتحدة ومستخدميهم.
- عند اعتقال او احتجاز افراد قوات الولايات المتحدة وافراد العنصر المدني من قبل السلطات العراقية، يتم اخبار سلطات قوات الولايات المتحدة بذلك فورا وتسليمهم لها خلال 24 ساعة من وقت الاعتقال او الاحتجاز. وعندما يمارس العراق ولايته القضائية عملا بنص الفقرة 1 من هذه المادة، تتولى سلطات قوات الولايات المتحدة عندئذ مهمة احتجاز المتهم من افراد قوات الولايات المتحدة او العنصر المدني. وعلى سلطات قوات الولايات المتحدة تقديم اولئك الافراد المتهمين الى السلطات العراقية لاغراض التحقيق والمحاكمة.

المادة الخامسة عشرة - الاستيراد والتصدير:

لاغراض تنفيذ هذا الاتفاق حصريا، لقوات الولايات المتحدة والمتعاقدين معها ان يستوردوا الى العراق ويصدروا منه (مواد تم شراؤها في العراق) ولهم ان يعيدوا تصدير، وان ينقلوا ويستخدموا في العراق اي معدات او تجهيزات او مواد تكنولوجيا، بشرط ان لا تكون المواد التي يستوردونها او يجلبونها ممنوعة في العراق اعتبارا من تاريخ دخول هذا الاتفاق حيز التنفيذ. لا تخضع للتفتيش عمليات استيراد مثل هذه المواد واعادة تصديرها ونقلها واستخدامها، ولا تخضع كذلك لمتطلبات الاجازات او لاي قيود اخرى او ضرائب او رسوم جمركية او اي رسوم اخرى تفرض في العراق، وفقا للتعريف الوارد في الفقرة رقم (10) من المادة الثانية. وعلى سلطات قوات الولايات المتحدة ان تقدم الى السلطات العراقية المختصة وثائق مناسبة تؤكد ان هذه المواد مستوردة من قبل قوات الولايات المتحدة او متعاقدي الولايات المتحدة لاستخدام قوات الولايات المتحدة لاغراض هذا الاتفاق حصريا.

المادة الثانية والعشرون - الاحتجاز:

- لا يجوز لقوات الولايات المتحدة توقيف اي شخص او القاء القبض عليه (باستثناء التوقيف او القاء القبض على عضو من قوات الولايات المتحدة او عنصر امني) الا بموجب قرار عراقي يصدر وفقا للقانون العراقي وعملا بالمادة الرابعة.
- في حال قيام قوات الولايات المتحدة بتوقيف اشخاص او القاء القبض عليهم كما هو مرخص به في هذا الاتفاق او القانون العراقي، يجب تسليم هؤلاء الاشخاص الى السلطات العراقية المختصة خلال 24 ساعة من وقت توقيفهم او القاء القبض عليهم.
- للسلطات العراقية ان تطلب المساعدة من قوات الولايات المتحدة لغرض توقيف افراد مطلوبين او القاء القبض عليهم.
- لا يجوز لقوات الولايات المتحدة تفتيش المنازل او العقارات الاخرى الا بموجب امر قضائي عراقي يصدر في هذا الصدد وبالتنسيق الكامل مع الحكومة العراقية، باستثناء الحالات التي تدور فيها عمليات قتال فعلية عملا بالمادة (4).

المادة الرابعة والعشرون - انسحاب القوات الاميركية من العراق:

- على جميع قوات الولايات المتحدة الانسحاب من جميع الاراضي والمياه والاجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الاول (ديسمبر) عام 2011 ميلادي.
- على جميع قوات الولايات المتحدة المقاتلة الانسحاب من المدن والقرى والقصبات العراقية في موعد لا يتعدى تاريخ تولي قوات الامن العراقية كامل المسؤولية عن الامن في اي محافظة عراقية، على ان يكتمل انسحاب قوات الولايات المتحدة من الاماكن المذكورة اعلاه في موعد لا يتعدى 30 حزيران (يونيو) عام 2009 ميلادي.
- تعترف الولايات المتحدة بالحق السيادي لحكومة العراق في ان تطلب خروج قوات الولايات المتحدة من العراق في اي وقت. وتعترف حكومة العراق بالحق السيادي للولايات المتحدة في سحب قوات الولايات المتحدة من العراق في اي وقت.

المادة السادسة والعشرون:

لتمكين العراق من الاستمرار في تنمية اقتصاده الوطني عن طريق اعادة تأهيل البنى التحتية والاقتصادية العراقية وكذلك توفير الخدمات الاساسية للشعب العراقي وللاستمرار في الحفاظ على موارد العراق من البترول والغاز وموارده الاخرى والحفاظ كذلك على اصوله المالية والاقتصادية في الخارج بما في ذلك صندوق التنمية للعراق، تضمن الولايات المتحدة بذل اقصى الجهود في سبيل:

- دعم العراق لاعفائه من الديون الدولية الناتجة من سياسات نظام الحكم السابق ودعم العراق للتوصل الى قرار شامل ونهائي بشأن مطالبات التعويض التي ورثها العراق عن نظام الحكم السابق ولم يتم البت فيها بعد.
- اعترافا بالقلق الذي يبديه العراق للمطالبات القائمة على افعال ارتكبها نظام الحكم السابق وتفهما لهذا الامر يمارس رئيس الولايات المتحدة سلطاته لتوفير الحماية لصندوق تنمية العراق ولممتلكات اخرى معينه يملك العراق نصيبا فيها من العمليات القضائية الاميركية. وستبقى الولايات المتجدة ملتزمة بشكل كامل وفعال مع الحكومة العراية فيما يتعلق باستمرار هذه الحماية وبخصوص تلك المطالبات.
- تماشيا مع رسالة من رئيس الولايات المتحدة سترسل الى رئيس وزراء العراق، تظل الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة العراق بشأن الطلب الذي قدمته الى مجلس الامن لمد الحماية والترتيبات الاخرى بشأن البترول ومنتجات البترول والغاز الطبيعي المنتجة في العراق، والموارد والالتزامات الناشئة عن هذه المبيعات، وصندوق التنمية للعراق، وهي الترتيبات المحددة في قراري مجلس الامن رقم 1483 (2003) و1546 (2003) .

المادة السابعة والعشرون - ردع المخاطر الامنية:

من اجل تعزيز الامن والاستقرار في العراق والمساهمة في ارساء السلام والاستقرار الدوليين، يسعى الطرفان بفعالية من اجل تعزيز القدرات السياسية والعسكرية لجمهورية العراق وتمكين العراق من ردع المخاطر التي تهدد سيادته واستقلاله السياسي ووحدة اراضيه ونظامه الديمقراطي الاتحادي الدستوري ويتفقان في هذا الصدد على:
- عند نشوء اي خطر خارجي او داخلي ضد العراق او وقوع عدوان ما عليه، من شأنه انتهاك سيادته او استقلاله السياسي او وحدة اراضيه او مياهه او اجوائه، او تهديد نظامه الديمقراطي او مؤسساته المنتخبة. وبناء على طلب من حكومة العراق، يقوم الطرفان، بالشروع فورا في مداولات استراتيجية، ووفقا لما قد يتفقان عليه فيما بينهما، تتخذ الولايات المتحدة الاجراءات المناسبة، التي تشمل الاجراءات الدبلوماسية او الاقتصادية او العسكرية او اي اجراء آخر، لردع مثل هذا التهديد.

المادة الثلاثون:

يكون هذا الاتفاق ساري المفعول لفترة ثلاث سنوات ما لم يتم انهاء العمل به من احد الطرفين قبل انتهاء تلك الفترة. لا يعدل هذا الاتفاق الا بموافقة الطرفين رسميا وخطيا وفقا للاجراءات الدستورية السائدة في البلدين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابتزاز
عباس الحسيناوي -

ماعلاقة هذه الوثيقة بالاتفاقية ؟ انها مسائل داخلية ، هذه مطالب ابتزازية، لقد لحقنا العار من هؤلاء السياسيين ، اللاتوافق، والائتلاف ، والابتزاز الكردي ، مساكين ابناء العراق .

......
مراقب سياسي عراقي -

كلا لكل المزايدين بالعراق وتبين معدن الصالح من الطالح من السياسيين العراقيين فهم الان يسارعون الخطى من اجل توقيع اتفاقية الذل من اجل مصالح ضيقة جدا وليس من اجل الوطن المستباح طولا وعرضا من قوات الاحتلال ,سيلعنهم اللاعنون واجيال العراق القادمة وليوم الدين ..

لا للاتفاقية والف لا
اشور بيث شليمون -

القبول بهذه الاتفاقية معناه الرضوخ لتمزيق العراق - العراق واحد وسيبقى كذلك العراق ملك لابنائه من مختلف الاديان والمشارب - العراق مطلوب من ابنائه البررة ان يضعوا جانبا المذهبية التي دمرت وتدمر العراق اليوم للاسف.

الكل لديه ارتباطات
ابن العراق -

لقد اثبت اعضاء البرلمان انهم ليسوا اهل للمسؤولية فهمهم الاول الحصول على راتب ال 10000 دولار والسفر في العطلات والذهاب للحج كل سنة لمسح الذنوب التي لاتمسح.ان لديهم ارتباطات ومصالح مع جهات خارجيةوالمسكين الذي انتخبهم لايجد صوت واحد يدافع عن حقوقه المسلوبة.

ماهذا الذي يجري؟
عراقي حقيقي -

الامر يبدو للناظر وكأن التوافق والمجلس والاكراد يضعون تحقيق مطالبهم الحزبية الضيقة كشرط لتحقيق مطالب العراق انها فضيحة بكل معنى الكلمة الكل يستغل الامر لمصلحته الخاصة وكأن توقيع الاتفاقية هي لمنفعة المالكي ويحاولون التكسب تطبيقا لمبدأ شيلني واشيلك..وهذه هي الفضيحة فأن كانت الاتفاقية لصالح العراق فموافقتهم عليها هو امر طبيعي كونهم يمثلون مصالح العراق وان كانت لغير صالح العراق كان المفروض ان يرفضوها بدون تردد ماهذا الذي يجري وماذا يفعل هؤلاء؟!!كيف لهم ان يتوقعوا ان يثق بهم احد بعد اليوم؟!!

جامعة أذربيجان
الشيخ قادر التكريتي -

يا أخوان الأمريكان يريدون يطلعون.. فلما ;مجلبين بيهم وهم يريدونكم أن تستلموا أمور بلدكم ، وكذلك تزرعوا وتنتجوا وتقبضوا، وهكذا تمضي الأمور، والعجيب أنكم لا تريدون الأمريكان يبقون وكذل لا تقرون بخروجهم.. والله محنه وما حلها إلى الساحر في قصص علي بابا والأربعين حرامي.وقد استغرقت البارحة في قراءة الإعتراضات على الإتفاقيه، ومنها قول بعض الأطراف: تقديم تعهدات خطية، وكأن الإتفاقية أُلقيت عبر البث الإذاعي. لا تخافوا فكل سوف يأخذ حصته كما في الماضي.

لك الله يامالكي
خالد عيسى -

اني اسأل جبهة التوافق : لماذا عندما مزق الرفيق بطل الحفرة اتفاقية الجزائر ووافق على اتفاقية الخزي والهزيمة في خيمة صفوان واعلن الحرب على جيران العراق واصدر مئات القرارات والقوانين الجائرة كقطع الأذن واللسان والأطراف ووشم جبين العراقيين وغيرها كثير ..لماذا لم تطالبوا باستفتاء شعبي ؟ واما الأكراد واقصد الزمرة السياسية وليس الشعب الكردي المظلوم ، اقول لهؤلاء ان اطماعكم التوسعية ونهبكم مزيدا من خيرات الشعب العراقي ومطالبتك بالمزيد هو خزي وعار عليكم فقد خسرتم ثقتنا بكم الى الأبد يوم اعطيناكم المناصب ونسبة هائلة من ميزانية الدولة ..عاش المالكي بطل العراق الذي يتكالب عليه هؤلاء كمثل انقضاض الوحوش على الفريسة ..المالكي اعزل الا من حبه لشعبه واخلاصه له وهؤلاء مدججون بالخديعة والنفاق والمليشيات ..لك الله يامالكي وهو ناصرك ..واشهد الله اني لست من حزب المالكي ولست من هذا التيار او ذاك ..بل كلمة حق يجب ان تقال ..

التغيير قادم
جابر العراقي -

إن لجوء جبهة التوافق والتحالف الكردستاني الى لي ذراع المالكي يعد من الوسائل السياسية الرخيصة وهو سلوك العاجز الذي يستشعر بهزيمة داخلية قبل أن تكون هزيمة وطنية وهم بذلك يفرون من الذي يهربون حيث تكشفت مصالحهم الضيقة التي جعلتهم غير مبالين بتقدم الحالة السياسية في العراق لإبقاء الأمور على ما هي عليه لضمان استمرار الحالة التوافقية التي تستوجب المحاصصة البغيضة ..

تحية للعراق
عراقي وبس -

المهم إن جميع مكونات العراق متفقة على أن تتفق مع الإتفاقية. شكرا أمريكا: أسقطت الصنم، ألغيت ديون ;الأصدقاء والأشقاء;، تعمرين العراق، وغدا تحميه من إيران والأخوة الطامعين وما صدروه لنا من أرهاب ضد العراق.

مزقهم يا شغب
ابو طبر -

انها اتفاقية المصالح لا اتفاقية العراق،اخرج ياشعب العراق يامن مزقت اتفاقية بورتسموث والاخريات مزق الاتفاقية والمتفقين ضدك اليوم.انهم عرباء يتحكمون بمصيرك.اين انت منهم اليوم،الحكيم يريد الجنوب والاكراد المادة 140 الظالمة وابو سدارة المعتقلين وكأن الحرية بيع وشراء.غدا سبمزقهم شعب الرافدين وسنرى.

هيئة علماء
Halabi -

هيئة علماء .... ذيل المخابرات السوريةالمراهنين معآ على فشل العملية الديمقراطية في العراق بذريعة الاحتلال وما شابهامن مصطلاحات بائدة

موقف وطني
منعم البصري -

عجبا من هؤلاء الناس فلم تعد الاتفاقية مهمة بل الوثيقة هي الاهم وكيف لا والاتفاقية تخص الشعب العراقي اما الوثيقة فتخص أناس تسلقيين يبتزون الوطن لصالح احزابهم ومراكزهم الزائلة ، الآن تكشفوا للشعب العراقي وظهر زيف افترائاتهم وبكاؤهم على مصالح الشعب فأين مصالح الشعب من زيادة رصيد طارق الهاشمي الانتخابية وتحقيق اطماع البرزاني والطالباني والفضيلة ،لا والله ان الشعب العراقي يقف مع الاتفاقية وضد وثيقة الخيانة للشعب ،وثيقة ضد المستضعفين والفقراء والمساكين، وثيقة ضد البؤساء والمحتاجين ، وثيقة وصمة العار والرذيلة ، فوقعوا على الاتفاقية ولو حتى بالاغلبية البسيطة أيها السادة ولا حاجة للشعب بالذين باعوا الوطن ولا بصوتهم، وستسجل تلك المواقف مع سابقتها في تاريخ العراق الجديد ،فأين يذهبون

ابتزاز والله
ابو بازووف -

هؤلاء يبتزون للارادة الوطنية ما علاقة هذه الامور بالاتفاقية.

مهازل في تموز وآب
الکوردستانية -

ولماذا إستفتاء شعبي علی إتفاقية؟ ولماذا بالتحديد 30 تموز ؟ وکلنا يعرف جو العراق الجهنمي؟ حيث درجة الحرارة ما فوق 60 مئوية؟ صدقوني الحياة تتوقف في درجة حرارة 40 والساسة العراقيون حريصون علی الشعب العراقي لذلك يدعون القرارات المهمة في تموز حيث العقل العراقي يعمل بقوة؟ يا عقلاء العراق بطلوا عنجهية نبوخنصر التموزية الجهنمية وخلايا الدماغ لا ترکز بسبب تشتت الفکر من کثرة الحرارة بل قل غليان الجو؟ توقفوا عن المهازل في تموز وحتی آب؟ هل نسيتم 22 تموز الماضي ومن بعد ذلك إجازة الپرلمان لشهرين؟ مهزلة القرارات ،مهزلة حکومة، مهزلة في تموز من کل سنة؟ ولماذا هذا إلتفاف علی الدستور کل مرة؟ وميثاق الإصلاح السياسي مقابل مصالح کتل أخری وتنازلات وأکيد الطرف الخاسر دائما الأکراد الی أن تسحب کل البساط کله من تحت أقدامکم؟ فلماذا إذن نلقي اللوم علی الآخرين إذا کنتم أنتم المشترکين معهم في التنازل عن کرکوك؟ ولماذا لم يتم الأستفتاء علی کرکوك وحسب المادة 140 من الدستور؟ ولماذا الأستفتاء علی إتفاقية أمنية مع دولة أطاحت بالطاغية الذي أباد الکورد أولا وأباد کل العراقيين ونسيتم الإستفتاء علی مصير کرکوك الکوردستانية؟

إتفاقية وإستفتاء
إبن العراق -

عندما تنازل صدام في إتفاقية الجزائر لأيران عام 75 هل علم وزراء حکومة البعث به أم أنفرد صدام وحده بتوزيع الأراضي والأنهار والشطوط علی الجارة الشرقية؟ عندما تنازل صدام لجزء من أرض العراق الی الأردن هل علم أحد به أنظروا خريطة العراق بعد 90 من جهة الغرب وهي مقطمة کمن أکل قطعة بسکوت ؟ أما خيمة الصفوان في 91 مع الکويتيين ،وهذا حق طبيعي مشروع للکويتيين.

عليكم
د جمال -

وقع ‮ ‬هوشيار زيباري‮ ‬والسفير الأميركي‮ ‬في‮ ‬بغداد رايان كروكر‮ ‬يوم الاثنين الماضي‮ (17 تشرين الثاني‮/ ‬نوفمبر‮) على ‬النسخة النهائية من اتفاقية الوصاية‮ (‬أو الانتداب‮) ‬الطويلة الأمد على العراق،‮ ‬بعدما حصلت هذه الاتفاقية على‮ صك الغفران ‬من مرجعي‮ ‬حوزتي‮ قُم ‬علي‮ ‬خامنئي‮ ‬و النجف ‬علي‮ ‬السيستاني،‮ ‬والتي‮ ‬أعقبها،‮ ‬إصدار السفير كروكر قرار منع سفر كافة نواب البرلمان العراقي‮ ‬خارج العراق،‮ ‬بما في‮ ‬ذلك منعهم من السفر الى السعودية لأداء مناسك الحج،‮ ‬قبل الحصول على موافقتهم وتصديقهم على اتفاقية الإذعان للمباشرة بتنفيذها قبل رحيل بوش‮. ‬ وكان نواب البرلمان العراقي‮ .... ‬برمتهم قد التزموا الصمت حيال قرار كروكر،‮ ‬الذي‮ ‬اشترى صمتهم بحيث تم رفع نسب رواتب النواب وذويهم وحماياتهم الشخصية بالإضافة لإهداء كل نائب مبلغ‮ ‬قدره‮ ‬5‮ ‬ملايين دولار ولرئيس الكتلة‮ ‬7‮ ‬ملايين،‮ ‬كما أمر كروكر المالكي‮ ‬وزيباري بتزويد ذوي‮ ‬النواب العراقيين كافة جوازات سفر ديبلوماسية من الدرجة الأولى شرط التصديق على الاتفاقية‮.‬ هذا،‮ ‬في‮ ‬وقت رحبت فيه طهران بعملية بيع العراق دفعةً‮ ‬واحدة لواشنطن،‮ ‬عبر الوسيط الإيراني‮ حسن كاظمي‮ ‬قُمي ‬سفير طهران في‮ ‬بغداد،‮ ‬الذي‮ ‬اعتبر أن عملية التوقيع هي‮ ‬خيرُ‮ ‬دليلٍ‮ ‬على قدرة الحكومة العراقية في‮ ‬استنفاد أكبر قدر من فترة ولاية بوش المنتهية،‮ ‬معتبراً‮ ‬بطريقةٍ‮ ‬غير مباشرة- بأن توقيع المالكي‮ ‬بضغطٍ‮ ‬إيراني‮ ‬هو أفضل هدية قدمها الرئيس الإيراني‮ ‬محمود أحمدي‮ ‬نجاد والولي‮ ‬الفقيه خامنئي‮ ‬للرئيس الأميركي‮ ‬الجديد باراك أوباما،‮ ‬من أجل حثه على التعاون مع طهران في‮ ‬ما‮ ‬يخص العراق‮ (‬حديقة إيران الخلفية‮).! ‬ وقد جاءت مباركة المرشد خامنئي‮ ‬على لسان رئيس السلطة القضائية في‮ ‬إيران محمود هاشمي‮ ‬شهرودي ‮ ‬الذي‮ ‬صرح في‮ ‬18‮ ‬الجاري،‮ ‬قائلاً‮: إن مجلس الوزراء العراقي‮ ‬فَعَلَ‮ ‬خيراً‮ ‬بموافقته على توقيع الاتفاقية بين بغداد وواشنطن ‬وتمنى شهرودي‮ ‬انسحاب الولايات المتحدة من العراق في‮ ‬الوقت المحدد في‮ ‬بنود الاتفاقية‮. ‬ ويُعد شهرودي‮ ‬من المسؤولين المقربين من علي‮ ‬خامنئي‮.‬ كما حدد المرجع السيستاني‮ ‬شرطين أساسيين لضمان قبول الاتفاقية‮ ‬يرتكزان على حصول توافق وطني‮ ‬من مختلف المكونات الرئيسية وتحقيق مصالح العراق،‮ ‬وقال

غرف نوم البعثيه
ابن الرافدين -

نريد تمرير هذه الاتفاقيه لان العراق منزوع السيادة من اتفاقيه (خيمه صفوان)سنه 1991 والذي زاد الطين بالا عندما دخلوا لقصور وبيوت البعثيه بل وصل الحد تفتيش (غرف نومهم)والان جبهه التوافق البعثيه تتزايد على الاتفاقيه وشروطهم بعيدة كل البعد عن الاتفاقيه يريدون اطلاق سراح الارهابيين اذا كانوا من القاعدة البعثيه العميله او ارهابيين جيش المهدي

الشعب اوقع نفسه
وليد -

ان الشعب العراقي اوقع نفسه في حفرة فانتخاب هذا الشعب لزمرة من السماسرة والبقالين الذين يساومون الحكومة على مستقبل الشعب يضع العملية الديمقراطية كلها في خطر .انهم يلوون ذراع الشعب العراقي فلا يصوتون على الاتفاقية الا اذا حصلوا على كذا وكذا .ان هذا نوع من السمسرة والان اصبح العراق مختص بديمقراطية اسمها ديمقراطية السمسرة وهذا النوع من الديمقراطية يوجد فقط في العراق فمن اكتشاف السحل والاختطاف والحرب الطائفية والان ديمقراطية السمسرة ديمقراطية امديد اذا كان الشعب العراقي صوت لهولاء السماسرة فمعناه انه لايريدالديمقراطية بل الديكتاتورية

حرام
عبدالقار عبدالوهاب -

بدلا من ان يعتذر البعثيون من ابناء العراق يطلبون احؤامهم ونسيان ما فعلوه بالعراق وكل ذلك سببه القادة العراقيون من رئيس الوزراء وغيره ، الذين لا يخدمون العراق بل انفسهم ,زبانيتهم ومن حولهم ، المالمي بدلا من العمل على نهدئة لاوضاع في العراق يخط يوميا وكانه هو ال1ي حرر العراق ، نس حول اليه السلطة ، وسيادته يريد من العراقيين ان يركعوا له وان العراقيين ناكرين للجميل .

ممثلين!!!!
د.درويش الخالدي -

أغرب ما سمعته في حياتي: جبهة التوافق يريدون الغاء محكمة الجنايات العليا التي تحاكم رموز النضام السابق!!ناهيك عن مطالبتهم العلنيه لاخراج الارهابيين من السجون والغاء قانون اجتثاث البعث. مقابل التصويت للاتفاقيه! اسألك بالله ايها القارئ؟ يمثلون من هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كلها ثلاث سنوات بس
بغداديه -

كل المشكله والحجي على اتفاقيه ممدتها ثلاث سنوات ؟؟؟؟

اتفاقيه
عدنان احسان- امريكا -

مبروك ... سنه كانوا او شيعه ... كرد ام عرب ... مبروك عليكم الآمريكي ...

ترکيا سوريا إيران
دجلة والفرات -

ترکيا وعدت بأنها ستستنفر کل قواها من أجل عدم ضم کرکوك الی أقليم کوردستان، منذ التصويت علی قانون مجالس المحافظات الی التصويت علی الأتفاقية الی الأستفتاء الشعبي علی إتفاقية لا أدراك للمواطن البسيط في أمورها وأنما مسألة کسب الوقت لصالح أطراف تلعب بخلقة العراقيين في الداخل ، فکل الصخب والعويل يحتاج الی فترة زمنية لتنفيذ أحلام من لم يريدون الخير للعراقيين فهي تحشد کل أدواتها في الپرلمان من أصدقاء إيران وسوريا {أقصد الصدريين وقائمة علاوي والعروبيين} تارة لوثيقة أصلاح تارة تنازلات لهذا أو ذاک تارة لأستفتاء شعبي تارة تغيير الدستور تارة حکومة مرکزية لحماية أتاتورك من التفتت وکذلك إمبراطورية المعممين في إيران، تارة إقحام کوردستان في حربه مع حزب العمال الکوردستاني. وهکذا المواطن المسکين يحرم من أبسط الخدمات الأنسانية في بلد يعد من أغنی الدول وخيراته تکفي لکل شعوب المنطقة.

هل لدينا ساسة؟
ابو مالك -

الاتفاقية ستُمرر غدا او بعد غدٍ او بعدَ بعدَ غدٍ لانها مفروضة على العراق بالاحتلال. ولكن المحك ليس في توقيعها بل في تطبيقها. واذا كان لدينا ساسة ذوو نهج وطني وذوو كفائة سياسية - واذا لم يكن لدينا هؤلاء حاليا واستطعنا ان ننتخبهم قريبا عراقيين لا طائفيين ولا تحاصصين ولا اقليميين ليمثونا لتحقيق المصالح الاساسية للعراق - في هذه الحالة لماذا لا نعتبر الاتفاقية لعبة جر حبل بيننا وبين المحتل : نتشبث بالحبل بقوة اذا سحبوا ونسحب بقوة اذا رخوا. أمريكا لن تبقى صلبة بعد الان بسبب عثراتها السياسية والاقتصادية الثقيلة والجو الدولي المعارض لها المشمئز من سياساتها الدولية - خاصة اذا استطاع الرئيس الجديد ان يفعل شيئا لتصحيح مسار دولته بواسطة ;التغيير ; الموعود . كما يتوقف علينا كيف نرمم ونحيي حلفنا الطبيعي مع اخواننا العرب والمسلمين للاستعانة بهم للخلاص من شرور الاحتلال. بسب كل ذلك لا ارى كاحدهم ان توقيع الاتفاقية هو حكم مؤبد على العراق. فلننظر هل لدينا رجال ونساء شورويون لا استبداديون من يقدر منهم ان يدير دفة السفينة الى شاطئ الامان.

تعليق
ن ف -

هكذا إذن! هناك أمل في إلغاء قانون اجتثاث البعث. ومحتمل جداً أن تحكم ((الرفيقة المناضلة)) ساجدة العراق ولكن لا نعرف نوع القطار الذي ستستقله للوصول إلى دفّة الحكم؟! وللأسف لم يبق من ويلاد العم أحداً يقف إلى جانبها ليتكاون عند الضرورة! ولله في خلقه شؤون وشجون!

انتحار الائتلاف
عراقي حقيقي -

اذا وافقت الحكومة على مطالب جبهة التوافق فقد حكم المجلس الاعلى والائتلاف على نفسه بالاعدام جماهيريا ووقع بنفسه وثيقة انتحاره السياسي

ما هكذا يا حزبنا الا
محمد ابراهيم -

استبشرنا بالحزب الاسلامي وقلنا ان سوف يتبنى مبادئ الاسلام ولكن فوجئنا وبعدما ساهم مع حكومة الاحتلال الحاليه فاذا هو حتى لايتصرف بالمسائل الوطنيه الا بما يتوافق مع يريده الاحتلال 00 مررعلينا الدستور بحجة التعديلات 00 وكل المحن التي نعيشها من وراء قراره ذاك 00 فلا تعديل ولا توازن 00 فقط مكاسب شخصيه وايفادات وسيارات ورواتب 00 واليوم والمرة الثانيه يسعى الحزب الاسلامي العراقي الى تمرير اتغاقيه العار وبيع العراق لاغداء الاسلام بحجة وثيقة الاصلاح السياسي 00 من يصلح امريكا ام المالكي 00 لاندري 00 فلا اراهم الله خيرا لا في الدتيا ولا في الاخرة ان مرروها 00 لانريد اصلاحات ولا نريد اكل ولانريد اي شى 00 فقط لاتمرروها 00 والا سنحتسبكم عند الله

حتی لا تکون فتنة بعد
أحسن عراقي -

أحسن حل للعراقيين في الوقت الحالي الحرب الأهلية الحقيقية وصب جام الغضب علی الأحتلال والحکومة والبعثيين والشيعة والأکراد والسنة والصدريين والترکمان والآشوريين والمسيحيين والکلدان واليزيديين والشبکيين وکل من وضع الدستور والأتفاقية وکل توابع هذا وذاك لحين أن ترسو السفينة الی شاطیء ومن يبقی في النهاية هو من يحکم.

توافق ام تواقف!!!
باحث في التوافق!!! -

بس اريد اسال سؤال ,شوكت يجي يوم التوافق يتوافقون ويه الناس ؟ومايحطون لستة شروط تعجيزيه ,خطيه التوافق ماكو احد متوافق مثلهم,يمكن هم متكاملين ومتوافقين اكثر من اللازم,ياجماعه طلعولهم جماعتهم المتوافقين بسرعه حتى نتوافق مثلهم .وبالتوافق(بالموفقيه).

العملاء
ابن الرافدين -

ماذا يريدون جبهه التوافق (الاردنيه) من بقاء الاحتلال الامريكي لماذا يرفضون الاتفاقيه بينما هذه الاتفاقيه تحدد بقاء المحتل لمدة ثلاث سنوات

استفتاء عالتعليق
معلق بغدادي -

ظهر لنا انه اطول تعليق رقم 16 رغم انني ماقراته مع الاسف اشجعه بلكي تقصر في الكلام .واكثر تعليق اضحكني رقم 29( باحث في التوافق) وانصحه بالاستمرار بهذا الاسلوب لطفا ,واكثر تعليق استغربته 14( الكوردستانيه) يتكلم عن الاحوال الجويه انصحها ان لاتصوت على كركوك اذا صادف الحر بتموز !,واصعب تعليق رقم 28 (احسن عراقي)انصحه ان يخاف الله فينا (ثكيل شويه),واحلى تعليق رقم 25(ن ف)انصحه بالاستمرار ,بس يعطينا خبر اول مره ,ساعه يجي القطار حتى نفلت بسرعه,,اسف للاطاله

أصدق تعليق 23
أستفتاء -

أصدق تعليق تحليلي رقم 23 بعنوان: ترکيا سوريا إيران بأسم دجلة والفرات وشکرا لباقي المعلقين ولو أن لبعضهم سخريةالمراهقين الغير مبررة علی غرار برنامج حوار الطرشان

اسف
لحميداوي -

للاسف الكل اثبت انتهازيته وعدم وطنيته بل لنقل الخيانه للوطن فالاكراد يثبتون انهم غير عراقيين وليس لديهم شرف ..سياسي..والسنه العرب كذلك مصلحتهم ممصلحة البعث اهم من العراق والصدريين يقولون انهم جهله وكذلك مرتبطين بالجاهله ايران وللفضيله ليسو فضلاء وهم حزب العوده

لعبة امريكية
عراقي بغدادي -

قالوا أعادة صياغة الدستور...قالوا اطلاق سراح الارهابيين اللذين قتلوا الاف العراقيين وقلنا عفى الله عما سلف ...قالواالغاء اجتثاث البعث قلنا نوكل امرنا للّه هو اللي ياخذ من البعثيين ...بس مال الغاء المحكمة الخاصة و علي الكيمياوي و سبعاوي و وطبان و بقية الشلة التعبانة تطلع مثل الشعرة من العجين فلا و الف لا ...

اوقف الاتفاقية فورا
مازن -

الاتفاقية هي من اجل انسحاب امريكي من العراق وليس ارجاع البعثية للحكم اذن وهي اي القوات الامريكية ستحفظ كل العراقيين والحكومة ايضا من المتاهة والضياع بين التدخلات الايرانية وغيرها زليس للحفاظ على حكومة المالكي فما دام التوافق والصدريين لايوافقون على هذي الاتفاقية ويضعون امامها المعوقات وكانها اتفاقية لحفظ حكومة المالكي واستمراريتها اذن على المالكي دعوة الامريكان للانسحاب فورا لان المصيبة ستقع عليهم قبل ان تقع على المالكي وحكومتة اذن اتركوا التوافق واركوا الاتفاقية ولاترضخوا لمطالبات التوافق وادعوا الامريكان للانسحاب وليحمي البعثيون انفسهم بعد ذلك