أخبار

مفاوضات عراقية حول وثيقتي الإصلاح الشيعية والسنية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مفاوضات جديدة تعرقل إنعقاد البرلمان العراقي وتوقعات بتأجيل جديد
وثيقة الإصلاح الوطني الشيعية مقابل وثيقة الإصلاح السياسي السنية

أسامة مهدي من لندن: دخلت القوى السياسية العراقية في مفاوضات جديدة صباح اليوم حول وثيقة جديدة تقدم بها الإئتلاف العراقي الشيعي أطلق عليها "وثيقة الاصلاح السياسي" في مواجهة اخرى تقدمت بها جبهة التوافق السنية ومجلس الحوار سميت "وثيقة الإصلاح السياسي" وسط توقعات بتأجيل جلسة مجلس النواب المقررة صباح اليوم للتصويت على الإتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة بسبب مطالب بإلغاء قانون المساءلة البديل عن اجتثاث البعث، وكذا المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم اركان النظام السابق ورفض قوى سياسية لذلك .. في وقت وصل الى النجف ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق ستافان دي ميستورا لبحث تطورات الاوضاع العراقية مع المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني .

وابلغ مصدر نيابي "ايلاف" ان الائتلاف الشيعي الحاكم رفض بشدة بتأييد من التحالف الكردستاني الغاء اجتثاث البعث والمحكمة الجنائية معتبرًا ان ذلك مخالف للدستور العراقي الذي اعتبر حزب البعث وافكاره فاشية كما نص على تشكيل المحكمة لمقاضاة اركان النظام السابق عن الجرائم التي ارتكبها . وفي وقت لم تعرف فيه بعد تفاصيل وثيقة الائتلاف الشيعي الا ان المصدر اشار الى ان احاديث تدور بين النواب حول تركيزها على ضرورة الالتزام بالدستور والتاكيد على المشاركة السياسية . وقال ان هذا التطور الذي افرزته وثيقة الائتلاف الشيعي وضعت مجلس النواب امام خيارين الاول التصويت على الاتفاقية مع كل ماقد يحمله هذا من مفاجأت او تأجيل التصويت الى الاسبوع المقبل وربما الى ما بعد عيد الاضحى الذي يصادف الثامن من الشهر المقبل .

وكان رئيس مجلس النواب محمود المشهداني اعلن امس في جلسة سريعة لم تتجاوز الثلاث دثائق على تأجيل التصويت الذي كان مقررًا امس الى الساعة العاشرة (7 بتوةقيت غرينتش) من صباح اليوم الخميس نظرًا لعدم الاتفاق على بنود الوثيقة لكن هذا لم يتقق برغم تجاوز الوقت المحدد .
وقد شهد منزل نائب الرئيس طارق الهاشمي اجتماعا الليلة الماضية لممثلي القوى المعارضة او المتحفظة على الاتفاقية لبحث وثيقة الاصلاح التي ما زالت تصطدم بعقبتي الاجتثاث والمحكمة الجنائية . لكنه تم التوصل الى اتفاق بين الكتل السياسية على تضمين قانون المصادقة على الاتفاقية الذي سيصوت عليه مجلس النواب فقرة تنص على اجراء استفتاء شعبي عليها في 30 تموز (يوليو) المقبل . وفي حال رفض الشعب العراقي الاتفاقية سيكون على الحكومة اما إلغاؤها واما التفاوض عليها من جديد.

وكانت الكتل المعارضة وهي جبهة التوافق السنية وحزب الفضيلة الاسلامية وجبهة الحوار والقائمة العراقية ومجموعة من النواب المستقلين قد اتفقت قبل يومين مع الرئاسة العراقية على اصدار تعهدات حكومية ضمن وثيقة الاصلاح السياسي من المقرر ان تعرض على مجلس النواب قبل عرض الاتفاقية الامنية للتصويت . وفي مقدمة المطالب التي تم الاتفاق على تعهد الكومة بتنفيذها الاسراع بحل قضايا المعتقلين واطلاق الابرياء منهم ومعظمهم من السنة واعادة كتابة الدستور وعرض الاتفاقية على استفتاء شعبي وهي مطالب تقدمت بها جبهة التوافق السنية . كما تتضمن الوثيقة تعهدات حكومية بالعمل على تسريع عودة المهجرين واعادة مناقشة الدستور وإيقاف ملاحقة التيارات السياسية وضمان نزاهة الانتخابات ودمج الصحوات في العملية السياسية وامتصاص منتسبيها في أجهزة الدولة المدنية والعسكرية وترتيب القوات المسلحة على اسس عسكرية ومهنية بعيدة عن التسييس والمحاصصات الطائفية السياسية وهي مطالبت تقدمت بها القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي . وتتضمن وثيقة الاصلاح ايضا مطالب للتحالف الكردستاني تتعلق بتنفيذ المادة 140 حول كركوك والمناطق المتنازع عليها وتصحيح العلاقة بين الحكومة المركزية واقليم كردستان وتنفيذ توصيات اللجان الخمس المشكلة من ممثلين عن الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان حول الخلافات بين الجانبين فيما يتعلق بالصلاحيات الدستورية وعقود النفط ومرتبات قوات البيشمركة الكردية وتواجدها في المناطق المتنازع عليها.

وتحتاج الاتفاقية لاقرارها غالبية بسيطة من اعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 275 عضوا من خلال حصولها على موافقة نصفهم زائدا صوت واحد . وفي حال موافقة المجلس فأنه يجب بعد ذلك المصادقة عليها من قبل جميع اعضاء مجلس الرئاسة والذي يتكون من الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي القيادي في الائتلاف الشيعي وطارق الهاشمي القيادي في جبهة التوافق السنية اذ ان مجرد رفض احدهم سيعيدها مرة اخرى الى مجلس النواب .

ومن جهة اخرى وصل الى مدينة النجف اليوم ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق ستافان دي ميستورا لبحث تطورات الاوضاع العراقية مع المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني . ومن المتوقع ان تتناول المباثات قضيتا انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري بنهاية كانون الثاني (يناير) المقبل والخلافات الناشبة بين القوى السياسية حول الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة .

وفي بيان له ليوم قال رجل الدين الشيعي مقتدى الصدرأن المطالب والشروط التي قدمتها بعض الكتل السياسية لا تخدم مصلحة للشعب العراقي . واضاف ان هذه المطالب ليس فيها اي مصلحة للشعب العراقي "وخصوصًا في ما يتعلق بارجاع الصداميين وتسلطهم على رقاب الناس وعدم محاسبتهمrdquo;.

واشار قائلا "لقد عهدنا في هذه الكتل القرارات الوطنية" .. وتساءل قائلاً "فلما يتناسون الان انسحاب المحتل من اجل بعض المصالح الثانوية ؟rdquo;. وطالب الحكومة بجدولة الانسحاب "وعدم توقيع اي اتفاقية مع المحتلrdquo;. واضاف ان "لكل كتلة مطالب تجدها لصحالها ولصالح منتسبيها ولصالح منتخبيها" . واكد قائلا "اني لا اجد في بعض المطالب والشروط التي قدمتها بعض الكتل مصلحة للشعب العراقي، وخصوصًا في ما يتعلق بارجاع الصداميين وتسليطهم على رقاب الشعب وعدم محاسبتهم وعدم معاقبتهم بعدما ان عاثوا في الارض فسادًا". وثمن الصدر كتلته الصدرية في مجلس النواب (29 عضوًا) لإصرارها على موقفها الرافض للاتفاقية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللهم ربي قينا
مراقب سياسي عراقي -

مللنا الحديث عن الاتفاقية ولا نزيد قولا الا ( اللهم ربي قينا واهلينا نارا وقودها اعضاء البرلمان العراقي وبوش وزمرته من الاولين والاخرين )

اي بلد في العالم؟؟؟؟
وليد -

اي بلد في العالم يعرض الاتفاقيات على الشعب للتصويت .اذن ماهو دور مجلس النواب ؟والله ان هذه الاشياء تحدث في العراق فقط .الحديث في العراق هو عن الاتفاقية طول الوقت وكان لايوجدشى اخر مهم في العراق كالشوارع المخربة والمياه الاسنة في الشوارع والزراعة العطشانة والتعليم الغير متطور والارامل والايتام الذين يصل عددهم الى المليون .ان العراق الزاخر بثرواته الطبيعية منكوب باناسه الذين لايرون ابعد من انوفهم .

الاتفاقية والمصير
د.عبد الجبار العبيدي -

الاتفاقية الامنية ليست كالاتفاقيات الاخرى.انها مصيرية بالنسبة للعراق ،لذا عملية الاستعجال في توفيعها واقرارها سيجلب الكثير من الاشكاليات والمتاعب على الطرفين العراقي والامريكي.كما ان اقرارها على اساس التوافقات الحزبية الضيقة سيوقع العراق في خطأ التقدير المستقبلي للاصلاح السياسي..العراق يعاني من محنة الطائفية والمحاصصة الوظيفية والاستحواذات الحزبية وبدون حل هذه الاشكاليات لايمكن الوصول الى نتيجة ايجابية.الافضل الاتفاق على الثوابت الوطنية في تعديل الدستور والغاء المحاصصة الطائفية وعدم السماح للاقاليم بالاستحواذعلى المكاسب الضيقة ونزعها من الحكومة المركزية وحل قضية الجيش وتكوينه بعيدا غن الانفرادية في التسليح كما يحصل في اقليم الشمال اليوم رغما عن الحكومة المركزية.امور جوهرية بحاجة الى الحل.اما التوافقات من اجل الغاء قانون المسائلة والعدالة وتنفيذ المادة 140 سوف لن تجلب الاتفاقية الا المتاعب والنزاعات الداخلية التي مزقت الوطن وتكاد تقضي عليه اليوم،وستكون كل القيادات مسئولة امام القانون عن اية مخالفة مستقبلية.

why objection
safaa -

is the objection of sunni group on the agreement or to get some benefits what is the relation with rewrite the constitution with the agreement???

جبهة التناحر
مدمن ايلاف الازلي -

اعرضوها للتصويت مادام هناك اصوات كافية لتمريرها وخلص وان ردها طارق الهاشمي فسيكون هو المسؤول امام الشعب الاعتماد على موافقة جبهة التوافق امر غير عملي كونهم معروفين بتوجهاتهم وموقفهم من العراق الجديد وستكون هذه فرصة لهم للعرقلة مرة اخرى جبهة التوافق كلها 54 صوت اكثر من 15 صوت منها مع الاتفاقية المتبقي 39 صوت وهو عدد غير مؤثر اعرضوها للتصويت وخلصونا

تعليق
ناطق فرج -

لا أعرف تحديداً مَنْ يريد أو يصّر ((ولماذا)) على حل المحكمة الجنائية العليا التي تحاكم اركان النظام السابق؟ كما لا أعرف تحديداً مَنْ يريد (من الأطراف السياسية الحالية) إلغاء قانون اجتثاث البعث؟ ولماذا؟ هل توصّل ((حُكماء)) البلد إلى أن النظام البعثي الفاشي لم يرتكب جرائم حرب؟ أو جرائم إبادة جماعية؟! وهل سيُطالب هؤلاء مستقبلاً بمشاركة ((الرفيقة المناضلة)) ساجدة وبناتها في الحكم؟ واعتبار صدام وأعوانه هم ((شهداء الغضب))؟؟ ملاحظة: إن مصطلح ((شهداء الغضب)) هو مصطلح بعثي ظهر بعد أن أعدم صدام أولاد عمومته (حسين كامل وصدام كامل) بعد عودتهما من الأردن بأيام قليلة والحكاية معروفة. وهذا المصطلح هو واحد من مئات المصطلحات والتعابير التي اخترعها النظام الفاشي خلال فترة حكمه المشؤمة.

العراق لو الاتفاقيه
ابو عبد الله العراق -

مع الاسف يبدو ان المعارضين للاتفاقيه ليس همهم هو الاحتلال ومستقبل العراق ولكن مصلحتهم انفسهم وبما ان الحكومه والشعب وهي الغالبيه تريد تحرير وطرد المحتل من العراق يقف هؤلاء المدعون للوطنيه ورفض الاتفاقيه بوجه الحكومه مطالبين العفو وفك سراحهم بعد ان توغلوا وقتلوا العراقين في مفخاخاتهم وتامرهم ونسفهم للجسور والمستشفيات نقول لهؤلاء اذا الحكومه عفت وتسامحت معكم فان الله والشعب والعراقين لاينسوا اجرامكم واياديكم الملطخه بالدماء قبل الاحتلال وبعده

لك الله ياشعب العراق
يوسف والذئب -

جبهة التوافه(السنيه) لاتقل انتهازيه عن بقية الاحزاب (الشيعيه) الموجده الان في المشهد العراقي ,فهم اناس لايهمهم سوى مصالحهم الشخصيه والماديه,يريدون الحصول على مكاسب في السلطه والقرار على حساب العراق الجريح وبأي ثمن,كذلك الاحزاب (الشيعيه) مستعده لفعل اي شى وعقد قران مع الشيطان الاكبر في سبيل الحفاظ على الحكم والشعب العراقي المحروم يذبح يوميا .لك الله ياشعب العراق

عجيب امور غريب قضية
عراقي -

ما دخل اجتثاث البعث ومحاكمة النظام السابق في اتفاقية مفترض انها لاخراج العراق من الاحتلال... لا افهم

عمائم
علماني يكره العمائم -

مجلس محافظة بغداد يعزي الحجة والمراجع العظام والأمة الإسلامية باستشهاد الأب الروحي . لوكانت قد علقت اليافطة من حسينية من الحسينيات، أو حزب من الأحزاب السياسية الدينية، أو من موكب عزاء، أو من تيار من التيارات، لما كانت هناك ثمة غرابة في ذلك. لكن أن يكون واضع اليافطة جهة رسمية، وأن تكون هذه الجهة هي مجلس محافظة، وأن تكون هذه المحافظة هي العاصمة المتنوعة مذهبيا ودينيا وثقافيا، فهذا ما يزيد الدهشة والاستغراب. فاليافطة شيعية حتى النخاع، فمفردات مثل الحجة (; ;المراجع العظام هي مفردات القاموس الشيعي، والشخصية التي تنعى هي رمز لتيار معروف، ومعنى هذا أن مجلس محافظة بغداد قد صُبِغ وبالتالي قد صُبِغَت بغداد بصبغة شيعية وبلون شيعي صارخ، بل وبصبغة سياسية محددة لتيار معروف بما هو معروف به. فكما كان الفكر القومي ولاسيما البعثي، يقول إن العربي هو كل من سكن في الوطن العربي، حتى لو كان كرديا أو بربريا أو منتميا إلى أي قومية أخرى، وكما ينظر البعض بكون سكنة ما يسمى بالوطن الإسلامي هم مسلمون بالمواطنة وإن انتموا إلى ديانات أخرى، أو كما كان البعثيون يقولون إن العراقي بعثي وإِلَّم ينتمِ، فحسب مجلس محافظة بغداد كما تعبر عنه هذه اليافطة فإن البغدادي شيعي رغما عنه، سواء أحب ذلك أم لم يحب، فالبغدادي السني والبغدادي المسيحي هم شيعة بالضرورة شاؤوا أم أبوا، وإلا فهم ليسوا بغداديين، ووجودهم فيها طارئ. فهذه اليافطة إهانة لهوية البغدادي غير الشيعي والبغدادي غير المنتمي لذلك التيار السياسي، وهي إهانة لعقلاء الشيعة، وهم الأكثرية الغالبة، لأنها تتكلم باسمهم فيما لا يتبنون ولا يرتضون. المرحلة القادمة ستشهد بلا شك درجة تكبر يوما بعد يوم من العقلانية والاعتدال والتسامح والتعايش والتحابب والابتعاد عن مظاهر التطرف والغلو والتخلف والطائفية وتسييس الدين.وهذا يتم فقط بطرد هذه الحكومه المهزله وعملاء ايران وائتلاف الشر والعصابات الكرديه ومالكي وزمر العمائم وبرلمان الزيف ودستور الخامنئي ...ان ائتلاف لن يهدأ لهم بال ما دام العراق موجود فالحقد الفارسي والجين المتراكم جعل من هذا الائتلاف شيطان بحق ..ان على العالم ان يحترم الشعب العراقي على الاقل بعدم الاعتراف بهذه الحكومه الصنيعه حكومة ايران فرع العراق

فشل الشيعه
د جميل -

لقد مضت سنوات خمس على وجود البنادق الامريكية على رؤوس العراقيين ، ولو كانت ادعاءات الحكومة العراقية الموالية تحمل اشارة بعيدة على صدقها لقامت ببناء الارضية الصلبة من اجل التهيؤ ليوم انسحاب القوات المحتلة، ولكن وزير الدفاع يخوف الجمهور بفرض حالة الطواريء في البلاد ان لم توقع هذه الاتفاقية ولص وزارة المالية يخفق قلبه على المليارات المحجوزة في البنوك الامريكية تحت وطأة البند السابع ويخاف عليها من دعاوى الدائنين ، فان كانت هذه الاموال مشوبة بديون حقيقة لماذا هذا الخوف عليها ، اليس الاجدر بدولة العراق ان تبريء ذمتها من اموال الغير وتطالب من دمر او ساعد على الدمار بستديد فواتيرهم التي هي قوت اجيالنا القادمة ، بدل الرحلات المكوكية الى دول الخليج لتقبيل اللحى لكي تبارك لقادة المليشيات الذين يحكمون شعبا من اعظم الشعوب بالرصاص والخرافات والكذب والمواعيد الرخيصة . لقد كانت اشارة أمريكا للدول العربية واضحة ساطعة عندما امرت النظم السياسية الحاكمة فيها بفتح سفارات وقنصليات لها في العراق ، كانت الرسالة ان هذا النظام الذي صنعاه في بغداد باق الى وقت اطول مما تتوقعون ، وبامكانكم شفط ما تريدون من دم العراقيين مقابل رضاكم عن صنائعنا هناك بتنصيب حكومه شيعيه مواليه لأيران ومتخلفه ستعيد العراق الى زمن الخرافات وبعدها يتم تقسيمه

البعث افضل منهم
خالد -

يجب اعادة البعث الى العراق فهو الدواء والمبيد لهذه العمائم والعملاء واعادة قيادات الجيش السابق اللذين هم تحت افواه كواتم الصوت الايرانيه الموتواجده في هذه الحكومه العار وكذالك يجب اصدار قانون اجتثاث العمائم الايرانيه والحراميه فالبعث اشرف مليون مره من هذه العمائم ... والمجرمه ومن المستحيل على دوله عظمى كأمريكا ان تنحدر لهذا المستوى المتدني وتتعامل مع هذه الحكومه الصنيعه والمتخلفه والضحله الا اذا كان هناك شيىء اكبر من راس المالكي وملاليه الا وهوالاستعمار الجديد وهذا تم فقط بتنصيب القيادات الشيعيه الان بعد الاحتلال واعاد الامريكان السيناريو العلقمي والبرمكي في العراق فلا احتلال بدون وجود الشيعه والاكراد كونهم يعتبرون الاحتلال تحرير والقوات المحتله قوات متعددة الجنسيات والمقاومه ارهاب وبالضبط كعهد العلاقمه الان يعيدها المالكي وزمرته

الحقيقه
عبد -

العراق لايحكمه الا السنه فقط وفشل الشيعه والكراد امام العالم ولم يستطيعوا ان يقدموا انفسهم كقاده وكمشروع وطني ..فخلال 1450 عام استطاع السنه الحفاظ على العراق كدوله رائده لها البعد الاستراتيجي والثقافي والقيادي والسياسي والعسكري ولم تستطيع كل قوى الاحتلالات ان تغير من وجوده وتاثيره ..واستطاع الشيعه والاكراد وخلال 3 سنوات فقط من جعل العراق من دوله الى حاره ايرانيه معروضه للاستفتاء والبيع وبؤره للفساد الادراي والمخدراتي وعلى كل الاصعده وجعلوا الدوله معروضه للتقسيم في اي وقت ...انشاء الله ما حصل في العراق يحصل ببقية الدول العربيه لنهم اعترفوا بهذه الحكومه والنظام الشيعي الذي جلبه الاحتلال بدل العلمانيه والحداثه فاصبح العراقيون يعيشون على الخرافات وفتاوي قم الحل يكم فقط باجتثاث الشيعه الصفويه من الحكم والاكراد وهذا هوالحل

واللة زمان
علاء الطائي -

اللي يحب العراق يدعيلة بالنتيجة الطيبة هذا اليوم... من وره صالح المطلك والبعثية راح تتدمر الروح العراقية هذا اليوم وراح يدمر ثلاثة ارباع العراق اذا ما مرت على خير هذه الاتفاقية .وزمان اللي خلة المطلك الة رأي ..واللة أذا لغو فقرة قانون المسائلة واجتثاث البعث .راح ترجع الحرب وهذة المره حربين حرب الاعصاب وحرب القتل على الهوية من الاول ..واللة تعبتو العراق والعراقيين وشوكت البلد راح يرتاح ويشتم هوا . نقطتين مهمة بمجلس الشعب لو ينفذها جان هدأت كل الكتل وهي رفع الحصانة عن المطلك .ورفع الحصانة الاخرى عن السيدات المعممات بالكتلة الصدرية اللي صار الهن حجاية ورأي بعد صدام أللي هن رأس المصايب واللة يعينك يا عراق ويعين مجلس الشعب ..

المحكمة لهم
عراقي اصيل -

اذا كان الخلاف هلى المحكمة والبعث فاليعرف الجميع ان البعثيين على مساوئهم اشرف منهم ومن كل حرامية المنطقة الخضراء.نحن نؤيد عدم الغاء المحكمة لانه يجب ان تحاكم هم الذين خانوا الشعب وسرقوا المال وقتلوا الناس ويومهم قريب انشاء الله.

نوايا خبيثة
الخسني -

مرة اخرى تثبت جبهة التوافق للشعب العراقي النوايا الخبيثة والامال الحقيقية لاعادة البعث وقتلة الشعب العراقي الى السلطة ان الكتلة الصدرية بكل بطولة رفضت الاتفاقية بكاملها وهذا رائي شريف دون غموض رغم تحفظي الشديد على سلوكيات هذا التيار وجيشه(المهدي)الا ان بعض التيارات تستغل الموقف العراقي لغرض الاستفزاز وفرض الشروط فهذا عار عليهم وعلى مواطنتهم ومع لاسف كل الاسف على حزب الفضيلة تنقاد خلف هذه التيارات التي تريد العودة بالعراق الى المربع الاول واعادة حكم البعث الكافر الحمدالله ان العراقيين ادركوا حقيقة مايجري خلف الكواليس

غريب
جغفر الاسدي -

من يحكم العراق المالكى ام السيستانى حيث اصبحت الوفود تعقد مباحثات مع الحكومة ثم مع اية اللة السيستانى ...غريب

عاش العراق
عراقي حقيقي -

تم اقرار الاتفاقية رغم انف كل بعثي ومن اليوم مات البعث والى الابد ان شاء الله لينطلق العراق صوب التحضر بعد ان طوى صفحة البعث السوداء من تاريخ العراق عاش العراق