أخبار

مصر: علاقات القاهرة والرياض إستراتيجية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مراقبون مصريون يصفون العلاقة بأنها "ضحك ولعب وجلد وحب"
مصر: علاقات القاهرة والرياض إستراتيجية ولا تتأثر بأزمة عابرة

ردود الفعل تتصاعد حول أزمة الطبيبين المحكومين في السعودية

مثقفون يستغربون الأسلوب المصري ومدونون يطالبون بعقوبات أشد

السفير المصري بالرياض ينفي إستدعاءه بسبب الطبيبين

الحكومة المصرية تمنع سفر الأطباء للعمل في المستشفيات الخاصة السعودية

الأمير نايف يأسف للحملات المسيئة للسعودية من الصحف المصرية

نبيل شرف الدين من القاهرة: في ما بدت وكأنها حملة رسمية مضادة، تأتي ردًا على الحملة الصحافية التي إحتدمت في مصر على خلفية قضية الطبيبين المصريين المحكوم عليهما بعقوبتي السجن والجلد في السعودية، فقد وصف حسام زكي المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية العلاقات بين القاهرة والرياض بأنها ممتازة، مشيرًا إلى أن هذه العلاقات سوف تستمر وثيقة وقوية وبأكبر قدر ممكن من الزخم. واستدرك المتحدث المصري قائلاً إن هناك بعض المشاكل التي تحدث من وقت لآخر في ما يتعلق برعايا مصريين بالسعودية أو برعايا سعوديين ولهم حالاتهم في مصر، مؤكدًا أن هذه الأمور يقتضي التعامل معها بجدية وهدوء على حد قوله. جاءت تصريحات المتحدث الرسمي في سياق احتدام أزمة لقضية رأي عام فجرتها تغطية صحافية مكثفة في الصحف المحلية المصرية، تؤكد براءة الطبيبين اللذين حوكما في السعودية، وقضي بجلدهما وسجنهما، وهو ما تفجرت على أثره حالة جدل واسعة في مصر تأييدًا لموقف الطبيبين المحكومين .

ووصف معلقون في القاهرة وكتّاب رأي في الصحف المحلية وزارة الخارجية المصرية بأنها "جزء من نظام حاكم يهين شعبه في الداخل، ولذلك تهون كرامة أفراد ذلك الشعب في الخارج"، وتندر أحد كتّاب الرأي على العلاقة بين القاهرة والرياض حين وصفها بأنها تتراوح بين "ضحك ولعب وجلد وحب"، على غرار كلمات الأغنية الشهيرة للمطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ.

أما هشام ناظر سفير السعودية لدى القاهرة فقد صرح بأن بلاده لن تسمح مطلقًا بتعكير أجواء علاقاتها مع مصر، وأشار في سياق تعقيبه على قضية جلد الطبيبين المصريين لوجود مساع رسمية غير معلنة على أرفع المستويات لإيجاد تسوية للأزمة الطبية بين مصر والسعودية، لكنه رفض في المقابل كشف المزيد من التفاصيل حول هذه المساعي وطبيعتها وما توصلت إليه.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية "إن كل دولة ترعى رعاياها وتحاول الحفاظ على مصالح مواطنيها، لكن الإطار الأعم والأشمل لهذه العلاقات أنها علاقات متميزة سواء على مستوى القيادات أو الحكومات أو الشعوب ، وهي راسخة وقوية ومتميزة ولكن عندما يكون هناك مشاكل من هذا النوع يتم التعامل معها بانفتاح، وبالشكل الذي يحقق مصالح كل طرف".

اتصالات هادئة

ومضى المتحدث باسم الخارجية المصرية قائلاً إن هناك إتصالات مصرية سعودية هادئة مع الجانب السعودية عبر قنوات دبلوماسية لكي نصل إلى نهايات ترضي أهل هؤلاء المواطنين وأسرهم، وتضع حدًا لمعاناتهم . وفي ما يتعلق بمسألة الحكم بالجلد في حالة الأطباء المصريين وتنفيذ الحكم، فقد أوضح المتحدث المصري أن ما وردناقد تم التنفيذ مرة واحدة فقط ثم توقف بعد ذلك، معربًا عن الأمل في أن يستمر هذا التوقف حتى يحسم الأمر على نحو يرضي الجميع .

وأضاف أنه لا يفضل أن يخوض إعلاميًا في التفاصيل المتعلقة بهذه الحالات لأن هناك قنوات مفتوحة وهناك حديث دائر بين السلطات المصرية والسعودية وهي مسألة يجب أن يتم التعامل معها بهذا الشكل وتستمر بهذا الشكل إلى أن نتوصل إلى النهاية المأمولة من جانبنا لهذه المشكلة. وقال ان كافة الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية تتم بشكل هادئ وبعيد عن النشر الإعلامي احترامًا منا للجهة المقابلة ورغبة منا في إبداء الجدية ، فالمسألة ليست مجرد جهود إعلامية أو تصريحات، لكنها مسألة كيف يمكن لنا أن نساعد في إجلاء موقف يتعرض له بعض المواطنين المصريين في إحدى الدول وليكن دولة شقيقة مثل السعودية"، على حد تعبيره .

وردًا على سؤال بشأن المذكرة التي تسلمها من أسرتي الطبيبين المصريين المحكوم عليهما بالسجن والجلد في السعودية، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن وفدا حضر للوزارة وتحدث عن المشكلة وكان معهم زوجة الدكتور رؤوف وابنه وكذا والد المهندس عشماوي وتحدثوا عن مشكلتهم ورغبتهم في مساعدة وزارة الخارجية والتعرف على ماقامت به الوزارة والاتصالات التي قمنا بها للتعرف على الموقف القانوني لهؤلاء المواطنين المصريين، ولافتًا إلى أنه أبدى تعاطفًا كاملاً مع قضاياهم، معربًا عن الرغبة في أن يتم حل هذه القضايا في أسرع وقت ممكن.

وظل التنسيق الإقليمي على مستوى القمة بين مصر والسعودية وسورية سمة من سمات السياسة العربية خلال الأعوام الأخيرة، خاصة حيال الأوضاع والتطورات ذات الامتدادات الخارجية، باعتبار أن الدول الثلاث أكبر القوى المؤثرة على الساحة، واستمر الأمر على هذه الوتيرة لسنوات، حتى اعتبر المراقبون أن القرار العربي أصبح قرارًا ثلاثيًا "مصريًا ـ سعوديًا ـ سوريًا" .

غير أن مراقبين يرون أن سورية بارتمائها في أحضان إيران، وإصرارها على تشجيع الفصائل الفلسطينية الراديكالية ضد السلطة الفلسطينية ورئيسها، وغير ذلك من المواقف التي لم تنسق فيها سورية مع كل من حليفتيها مصر والسعودية، فإنها بذلك تكون قد خرجت تماماً من هذا التحالف التقليدي الذي ظل يربط العواصم الثلاث على مدى أعوام مضت .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السعودية
عبده -

أكره هذا البلد و كل ما ينتمي إليه .. و هذا رأيي و الملايين غيري من كل المثقفين في العالم.

نواف
نواف -

كشفت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عن 488 طبيباً وصيدلانياً وممرضاً سعوديا يحملون شهادات مزورة وجاء هذا الكشف بعد ايام من جلد اطباء مصريين في الرياض وكشفت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عن 758 شهادة مزورة يحملها ممارسون صحيون من بينهم 57 طبيباً و243 صيدلانياً و188 ممرضاً و71 من فنيى البصريات و39 من محضّرى المختبرات و17 معالجا و 63 من فنيى الأسنان و20 من فنيى الأشعة و14 ممارسا فى مجال التخدير و13 من محضرى العمليات و8 فنيين فى تخطيط القلب، إضافة إلى عدد من العاملين فى تخصصات الأطراف الصناعية والسجلات الطبية والقبالة وبنك الدم. وأوضح الأمين العام للهيئة الدكتور حسين بن محمد الفريحى فى بيان له أن الشهادات المزورة تم ضبطها أثناء عملية توثيقها من خلال التصنيف والتسجيل، مشيرا إلى أن قائمة الممنوعين من ممارسة المهن الصحية بلغت 11767 ممارسا صحيا. ولفت الفريحى إلى أن هناك نوعين من المنع أحدهما قطعى لا رجعة فيه وهو ما يتعلق بعدم الالتزام بمعايير وأخلاقيات المهنة أو لأسباب مرضية، أما النوع الآخر فهو قطع غير قطعى وهو ما يتعلق بعدم اجتياز الممارس لعملية التقييم التى تعدها الهيئة.وأشار الأمين العام للهيئة إلى أن الهيئة تعاقدت مع شركة عالمية فى مجال توثيق الشهادات المزورة تمتلك قاعدة معلومات بالمزورين على مستوى العالم تضم 180 مليونا من أصحاب السوابق.وأضاف أن الهيئة تسترشد فى تصنيف العاملين فى المجال الصحى بالأنظمة واللوائح المعمول بها فى المملكة مثل لائحة الوظائف الصحية، مزاولة المهن الصحية، نظام المؤسسات الصحية الخاصة، وأنظمة ولوائح التدريب بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية

الى رقم 1 اتق الله
عمر حسين / بيروت -

الذين يكرهون هذه البلد هم الروافض ومن يدور بفلكهم وفهمك كافي . اتق الله ( ياايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادميين)صدق الله والعظيم

ناكرة المعروف
hanadi -

يعني مصر تركة كل مشاكلها الداخلية وركزة بس على قضية الطبيبين وكئن مصر ما عندها شي تعمله..وبعدين قبل ما تحاسبو المملكة العربية السعودية وتطلعو مظاهرات وتنددو وتكتبو شعارات تافه ضد المملكة اله نص شعب المصري عايش من خيرها... شوفو الجرايم اله عندكم كل يوم جريمة شكل الدبح بمصر صار بتعريفة يا باشا... وبعدين الطبيبين مجرمين ويستحقو الجلد والحبس وفي مثل بقول اله بيته من زجاج ... وشكرا

الى عبده
صالح -

اقول ياللي تقول تكره البلد: مالحد منه الله الي عزنا ما لحد منه ...روحنا كتاب الله وقلبنا السنهوان طمع فينا العدو لا ما علي منه لا ما علي منه الحمدلله الله اللي انعم علينا بالخيرات وبالحكام الاخيار.اذا كان اللي في قلبك حسد فالحمدلله هذي الشيء معهود من العرب المستعربة.ولاننسا موقف اغلب هذه الدول حكامهم وموطنيها ايام حرب الخليج حينما اظهرو حقدهم على الدول التي كانت تمد لهم يد العيش.

الله يشفيك
محمد -

الحمد لله رب العالمينيا اخ عمر انت اللي اتق اللهايش دخل الروافض في الموضوعوبعدين يا اخي احترم نفسك وقول شيعهالا اذا انت تخاف تقولها هذا شي ثاني الاخ عبده اذا عنده مشكله فهذه يمثل نفسه اولاثاني شي انت تعرف يقصد اي بلد الله يساعدك على بلواك

الى هنادى
حقانى -

السعوديين يعيشوا على عرق و عمل وكد المصريين فى مجالات الطب والصيدلة والتمريض والتدريس والعمالة العادية والاداريين فلا يعطوهم عشر مرتب الاوروبى والامريكى رغم تساوى الكفاءة على الاقل علاوة على الاهانات اليومية ,والجلد والتعيير باننا فوالة و طعمجية ونتفاخر بشوية حجارة التى هى الاهرامات وابو الهول --كما انهم يحضروا لمصر للمتعة بشارع الهرم وليس كما يحضر باقى سياح العالم لمتعة الثقافة و الاثار و الفسح البريئة عموما ان لم تستطيعوا معاملة البشر بادمية وانسانية فاغلقوا بلادكم ولا تستقدموا احدا وخدوا عيال الشوارع النص مليون اللى سبتوهم عندنا

اللهم رد كيدهم..
الفيصل -

اللهم من أراد بنا سوء، فرد كيده في نحره.. عبده هذا مايستاهل أرد عليه، لأنه أمثاله تحس بالشفقة عليهم.. وجزاك الله كل خير عنا ياأخي عمر حسين.. أما محمد،، فالله يشفيك انت ويرد لك عقلك!

اين دبلوماسية مصر
رؤى بيروتي -

السيد حسام زكي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية ارى ان يتحلى باخلاق الدبلوماسية المصرية التي عهدناها دوما في انحيازها الى امتها العربية والداعية الى لم الشمل والتضامن العربي اسوق هذا الكلام تعقيبا على تصريحاته المتتالية الى البي بي سي وقناة الجزيرة التي بدت بلا كياسة ولا تهذيب حيث استعمل الفاظا تخدش الاذن العربية عندما قال عن اهالي وحجاج غزة بانهم براثن

الروافض
د. خليل شاكرالزبيدي -

أنت يا من تسمي نفسك عمر حسين وتقول انك من عاصمة النور العربية بيروت احب ان سألك ما دخل الروافض في كره هذا البلد العربي الذي تهوي القلوب اليه يوميا وهو يحتضن الحرمين الشريفين.اما يكفيكم تهريجا وضحكا على الذقون كل واحد منكم محمل بالف عقدة ومرض ويرمي بها على هذه الامة المبتلاة.من انت ومن هو وراءك ومن يدعم فكرك الهدام اما يكفي روافض وسلفية ونواصب وصفويين وغيرها من تسميات ضجرنا منها،إن لم تستح فخاف الله في هذه الامة الممزقة والعياذ بالله منك ومن امثالك.

ماذا تقصدون
عراقي مهاجر -

ماذا ترمون من وراء هذه المسميات الروافض وغيرها الموضوع اذا كان يخص اطباء مصريين ادخلتمونا في الوسط واذا كان يخص البطيخ كذلك ماذا تريدون هل تريدون ان تخرجوننا من ديننا ليبقى الدين لكم وحدكم ام ماذا لقد تبين الان والحمد لله من هو الجاني ومن هو الضحية ونحن نحب ان نتقابل مع ربنا ونحن مضلومين غير ضالمين

الى هنادى
الى هنادى -

المصريين هم اللى بيعلموكواو يعالجوكوا و يبنلكم و لو لاهم كان زمانكم.....لكن نقول اية الفلوس مع ...

الى الاخت هنادي
مهندس مصري -

يا اخت هنادي ياصاحبة التعليق ، مصر الحكومة لم تعترض على احكامكم او تغير اي علاقة معكم ولكن من اعترض هم من اكتوى بنار الكفالة في بلادكم - انهم الشعب المصري الذي عمل بالسعودية وكان يأخذ أجرا نظير عمله ونقل العلم لكم ولم يكن يأخذ احسانا او صدقةوعموما فإن رأي مئات الألوف من ابناء الخليج لن يؤثر في آراء 80 مليون

الى رقم 11
اسامه -

.....ونسى كمان ان لولا مصر وعلمائها كنتوا زمانكوا بتاكلوا الفلوس اللى معاكوا دى لان مصر هى اللى علمتكم وهى اللى حررت غيركم يعنى انتوا من غير مصر ولا حاجه

العداله
سلمان -

ايام ماكانت مشكلة الفتاة السعوديه اللي عملت حادثه في القاهره كانت الصحف المصريه بتتابع موضوعها وبتطالب بتنفيذ اقصى عقوبه عليها وبتقول هيا البلد سايبه دي لازم تاخذ جزاها وكأن ما عمل حادثه في العالم كله الا هي .والان نفس الصحف بتهاجم السعوديه لأن طبيبين مصريين اجرما بحق مرضاهم وخانا الامانه وارتكبا جرم يوجب العقاب .. .. ان اي مقيم في اي بلد يجب عليه احترام قانون البلد الذي يقيم فيه مثله مثل اي اجنبي آخر.. وان اجرم فيجب ان ياخذ عقابه مثله مثل اي مجرم

تعيش السعــــوديـــه
سعوديه فاهمه -

عجبا لكم يالمصريين تبغون تغيرون في حكمنا وقضائنا احمدوا ربكم انه ماقطعت رؤوسهم وانتم يامصر عايشين من خير السعوديه وحابه اقلكم شيء ان هذي القضيه حق خاص ومااعتقد انه الملك عبدالله حفظه الله راح يعفوا عنهم لانه مو حق عام بس الحق علينا اللي وثقنا فيكم يالمصريين وخنتم الامانه