أخبار

حكومة كردستان ترفض انتقادات المالكي لها وتتهمه بتجاوزات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
حكومة كردستان ترفض انتقادات المالكي لها وتتهمه بتجاوزات :
زرع الفتنة وخرق الدستور وأستغلال الجيش وسياسة نفطية كارثية
أسامة مهدي من لندن :
بعد هدوء استمر لأسبوعين عاد التراشق بين حكومتي كردستان والحكومة المركزية في بغداد الى العلن من جديد حيث رفضت الاولى انتقادات وجهها لها مؤخرا رئيس الوزراء نوري المالكي واتهمته بخرق الدستور مشيرة الى ان مجالس الاسناد التي يشكلها غير قانونية وتؤدي الى زرع الفتنة وضرب استقرار اقليم كردستان واكدت ان عقود النفط والغاز التي توقعها وممثلياتها في السفارات العراقية قانونية وتتماشى مع بنود الدستور واشارت الى ان القيود التي تضعها على العراقيين الداخلين الى الاقليم تهدف الى حفظ الامن من عمليات الارهابيين وقالت إن تحركات الجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها تهدف الى تغيير واقع هذه المناطق داعية الى الاحتكام الى الدستور في حل المشاكل العالقة بين الحكومتين .
واضافت حكومة كردستان ان المالكي قد صب مؤخرا جام غضبه على الإقليم "ومن أجل وضع النقاط على الحروف وشرح خلفية جميع المسائل التي اشار اليها ارتأينا الرد على تلك الإتهامات وبصورة تفصيلية لكي يكون الرأي العام العراقي على بيّنة من الحقائق والوقائع".

مجالس الاسناد
اكدت حكومة كردستان ان موقفها من انفراد المالكي بتأسيس ما يسمى" بمجالس الاسناد" وقالت إن مكتب رئيس الوزراء حاول الاتصال بالعديد من الاشخاص في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها الخاضعة للمادة (140) والذين كانوا إبان عهد النظام السابق جزءاً من القوة النظامية التي كانت مرتبطة بالاجهزة الامنية والاستخباراتية لذلك النظام . واشارت الى هؤلاء الأشخاص - وبعضهم كانوا من رؤساء العشائر في كردستان - قد حملوا السلاح ضد ابناء جلدتهم فشاركوا الاجهزة الامنية والعسكرية القمعية في عهد النظام السابق في قتل وتشريد الكرد وتدمير القرى وبعد انتفاضة عام 1991 اصدرت قيادة الجبهة الكردستانية عفواً عاماً عنهم مشترطة عليهم الا يعودوا ابداً الى صفوف الخيانة.
وقالت ان مكتب رئيس الوزراء بدأ بالاتصال حتى ببعض الخونة من الكرد ايضاً الذين شاركوا النظام البائد في عمليات الانفال السيئة الصيت والذين لاذوا بالفرار الى الخارج ابان انتفاضة اذار عام 1991 هاربين ولم يشملهم حتى قرار العفو العام الصادر من لدن قيادة الجبهة الكردستانية.
وقالت ان عدم العودة الى السلاح والتحكم به وصيانة كردستان التي اصبحت في تلك الفترة (1991- 2003) المنطقة الوحيدة المحررة من العراق والاندماج مع عموم ابناء المنطقة في العملية السياسية كانت تجربة عمقت ثقافة التسامح والاستفادة من اخطاء الماضي وعدم تكرارها.
اذن فالتعامل مع تلك الفئة الكردية المسلحة التي خانت القضية الكردية والعراقية في مرحلة معينة، كان على اساس نبذ الماضي وفتح صفحة جديدة وكان خطوة مهمة لشعب كردستان والحفاظ على أمنه.
واشارت الى انه بفضل تلك السياسة الحكيمة اصبحت كردستان مأوى للعديد من القادة العراقيين من المعارضين للنظام السابق ومنطلقاً للعديد من النشاطات والفعاليات الحزبية المناهضة للنظام واكثرية هذه الاحزاب هي الان مشاركة في العملية السياسية والحكومة في العراق. واضافت ان تجديد الاتصال بالعديد من رؤساء تلك الافواج المسلحة سابقاً في كردستان والمناطق الخاضعة للمادة (140) من الدستور العراقي لتأسيس ما يسمى مجالس الاسناد بتلك الطريقة التي يسلكها مكتب السيد رئيس الوزراء قد يؤدي الى :
1- خلق حالة من عدم الاستقرار وتقويض الانسجام في المجتمع الكردستاني اللذين كانا مفقودين ابان النظام السابق.
2- خلق فجوات وثغرات في بناء المصالحة الوطنية على مستوى الإقليم والتي تم وضع الاسس لها منذ سنة 1991 بناءً على العفو العام الذي اعلنته قيادة الجبهة الكردستانية آنذاك.
3- خلق فجوات امنية في الإقليم والتي تسهل للعصابات الارهابية التسلل من خلالها.
4- خلق ميليشيات في المناطق الخاضعة للمادة (140)، وبالتالي زعزعة الامن وزرع بذور الشقاق والتفرقة في تلك المناطق.
واضافت ان مجالس الاسناد تشكلت من دون ان يكون لها غطاء دستوري او قرار توافقي من مجلس الوزراء ومن دون التشاور مع الحلفاء والشركاء .. "وهنا يجب القول ان من واجب رئيس الوزراء ومكتبه خلق جو للمصالحة الوطنية وليس هدم ما بني من المصالحة وخلق جو لبناء المسيرة الامنية وليس العمل على هدم ما بني، وخلق جو لبناء مسيرة التسامح وليس ارضية للتفرقة".
وحذرت من ان تشكيل مجالس الاسناد هي في الواقع اعادة صياغة افواج الطوارئ والقتل والدمار في كردستان .. فهل "المراد من هذه المحاولات استهداف الإقليم واجهاض عملية البناء والنمو في هذا الجزء المهم من العراق؟ هل من واجب الحكومة الاتحادية حماية الامن ام زعزعته؟ هل الاستقرار في كردستان لصالح العراق والمسيرة السياسية في العراق والحكومة الاتحادية ام لا؟ أوليس من واجب القيادة الكردستانية الدفاع عن البناء الشامخ للمصالحة الوطنية في الإقليم ضد من يريد هدمها وتحطيمها؟
وشددت حكومة كردستان على ان "عهد خلق الانشقاق والخيانات في صفوف ابناء كردستان قد ولى واذا كانت هناك محاولات من هذا القبيل فان تلك المحاولات تأتي من القوى المضادة للمسيرة السياسية في العراق ولا يتوقع المرء ان تأتي تلك المحاولات من قيادة "حكومة المشاركة والائتلاف" في بغداد".

المسائل الدستورية
واوضحت ان المالكي هاجم العديد من مفاصل المؤسسات والاعمال الدستورية في الدولة بضمنها الإقليم "والعجيب ان دولة رئيس الوزراء يحتمي بالدستور حينما يهاجم الاخرين ويناقض الدستور ويدعو الى تغييره حينما يقوم ببعض الممارسات التي ينفرد بتنفيذها ايضاً وهو الذي اقسم بالحفاظ على الدستور ولقد اتهم حكومة الإقليم بأنها قامت بأعمال مخالفة للدستور".
واتهمت المالكي بالتناقض وقالت انه يتكلم عن الالتزام بالدستور ولكنه من الداعين الى تغييره وتساءلت قائلة "هل من الصحيح ان يتحرك رأس العملية التنفيذية في حدود دستور التمنيات وليس دستور واقع الحال، والدستور المتفق عليه؟ هل يستند في عمله الى الدستور الحالي أو الدستور الذي يعده للمستقبل؟" . واشارت الى ان هناك خلطا واضحا لدى المالكي بين العمل والإلتزام بالدستور والعمل والإلتزام بالأفكار المناقضة للدستور " أما أن يتحرك الآن خارج الدستور لأن تمنياته تملي عليه ذلك فهذا خطأ دستوري كبير فهو ملتزم بتطبيق ماهو موجود". وقالت انه في هذا المجال "تطرق الى المكاسب الدستورية للإقليم و يضعه في إطار (ان ما تحت يدي لي، وما عندك أنا شريك فيه)، وكأنما مكاسب الكرد ليست مكاسبه وكأنما بغداد كحكومة اتحادية له فقط لكننا نؤكد ان بغداد للجميع وعاصمة الجميع وليس لفئة معينة".
واوضحت ان الإقليم والدولة يستند كل منهما الى نظام دستوري ففي الباب الأول والمادة الأولى في الدستور تم تثبيت مايلي: "جمهورية العراق دولة إتحادية... وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق". فهل يتفق دولة رئيس الوزراء مع هذه المادة من الدستور؟ فإذا كان كذلك، عندئذ نتبع الدستور ونرى ما هي الصلاحيات الحصرية للحكومة الأتحادية وصلاحيات الإقليم. ففي المادة 110 من الدستور تم تثبيت و تشخيص الإختصاصات الحصرية الخاصة بالسلطات الإتحادية والتي تتعلق بتسعة مجالات : السياسة الخارجية، الأمن الوطني، السياسة المالية، المقاييس والمكاييل والاوزان، التجنس والاقامة والهجرة، سياسة الترددات البثية والبريد، الموازنة العامة والسياسة المتعلقة بمصادر المياه و احصاء وتعداد السكان.
أما صلاحيات الأقاليم فقد تم تثبيتها في المادة 121 كما يلي:
" لسلطات الأقاليم الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفقاً لأحكام هذا الدستور، بإستثناء ما ورد فيه من إختصاصات حصرية للسلطات الإتحادية".

عقود النفط و الغاز
وردت حكومة كردستان على تأكيدات المالكي بان عقود النفط والغاز التي توقعها غير قانونية قائلة ان المادة (112) من الدستور تنص علي :
"اولاً: تقوم الحكومة الإتحادية بإدارة النفط والغاز المستخرج من الحقول الحالية مع حكومات الأقاليم والمحافظات المنتجة، على أن توزع وارداتها بشكل منصف يتناسب مع التوزيع السكاني في جميع أنحاء البلاد، مع تحديد حصة لمدة محدودة للأقاليم المتضررة، والتي حرمت منها بصورة مجحفة من قبل النظام السابق، والتي تضررت بعد ذلك، بما يؤمن التنمية المتوازنة للمناطق المختلفة من البلاد، و ينظم ذلك بقانون.
ثانياً : تقوم الحكومة الإتحادية و حكومات الأقاليم و المحافظات المنتجة معاً برسم السياسات الإستراتيجية اللازمة لتطوير ثروة النفط والغاز، بما يحقق أعلى منفعة للشعب العراقي معتمدةً أحدث تقنيات مبادئ السوق و تشجيع الإستثمار".
واشارت الى انه في ما يخص الحقول غير المنتجة و الاستكشاف و التطوير المستقبلي ان النص الخاص في المادة (115) ينطبق عليها و الذي ينص على "كل ما لم ينص عليه في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية، يكون من صلاحية الاقاليم و المحافظات غير المنتظمة في إقليم، و الصلاحيات الاخرى المشتركة بين الحكومة الاتحادية والاقاليم، تكون الاولوية فيها لقانون الاقاليم و المحافظات غير المنتظمة في إقليم، في حالة الخلاف بينهما".
واوضحت ان المادة (141 ) من الدستور تؤكد استمرار العمل بالقوانين التي تم تشريعها في إقليم كردستان منذ عام 1992، و تعد القرارات المتخذة من قِبل حكومة إقليم كردستان، بما فيها قرارات المحاكم والعقود نافذة المفعول، ما لم يتم تعديلها أو إلغاؤها حسب قوانين إقليم كردستان من قبل الجهة المختصة فيها، وما لم تكن مخالفة لهذا الدستور.
واضافت ان عقود النفط التي تم توقيعها فإن هناك عقوداً قد وقعت قبل كتابة الدستور و هذه المادة اي ( 141 ) تغطي شرعية تلك العقود و بصورة واضحة، أما العقود التي تم توقيعها بعد كتابة الدستور والخاصة بالحقول غير المنتجة فانها جاءت وفقا للمواد الدستورية (111 و115) المتعلقة بالنفط في ظل غياب قانونٍ للنفط والغاز العراقي.
وقالت انه إذا تم تحليل العقود النفطية في كردستان من وجهة نظر اقتصادية وصناعة نفطية فانه يتبين :
1- إن هذه العقود هي عقود تطوير واستكشاف وبناء القدرات النفطية في كردستان، وهي جزء من العراق.
2- إن انتاج النفط في كردستان، يؤدي إلى زيادة الإنتاج في العراق.
3- إن واردات النفط سواءً كانت في كردستان أو البصرة أو اية منطقة اخرى في العراق، تدخل ضمن واردات الدولة العراقية، وهل زيادة الإنتاج وزيادة القدرات النفطية في المستقبل هما لخدمة العراق ام لا؟
4- أن السياسة النفطية للحكومة الإتحادية و البناء التحتي للصناعة النفطية لم يتقدما قيد أنملة في بقية أنحاء العراق نتيجة السياسة النفطية الكارثية ورغم صرف حوالى (8) ثمانية مليارات دولار على الصناعة النفطية، والنتائج ملموسة و سلبية، حيث تراجعٌ في الأنتاج والتصدير وارتباكٌ في التخطيط .
وقالت "فإذا كانت حالة السياسة النفطية في بغداد هي هذه، فهل من الواجب علينا أن نصبح جزءاً من هذا الفشل الذريع، أم نستمر في السياسة النفطية في إقليم كردستان حيث بناء القدرات الفنية و جلب الخبرات، لكي تصبح كلها ذخيرة مستقبلية لبناء سياسة نفطية سليمة في العراق ككل. فما عملناه في كردستان، إنما في الواقع يصب في مصلحة الحكومة الأتحادية اولاً و إقليم كردستان ثانياً".

القواعد العسکرية الاميرکية في إقليم کردستان
وحول انتقاد المالكي لدعوة رئيس اقليم كردستان باقامة قواعد عسكرية في الاقليم اشارت حكومة كردستان الى ان بارزاني كان قبل الكثيرين من السياسيين العراقيين يدعو الى عدم رفض الأتفاقية بين العراق والولايات المتحدة الاميركية وكان ينطلق دوماً من المصلحة العراقية الصرفة "فالكل يعلم من أنه لايوجد الآن أي تواجد عسكري أو قاعدة عسكرية في كردستان وإذا وُقّعت الأتفاقية واذا كانت هناك رغبة لبناء قاعدة هنا فإن الإقليم لا يعارض فهل يعارض رئيس الحكومة هذه المسألة؟ وهو الآن من دعاة دعم الإتفاقية و نتيجة للأتفاقية سوف تكون هناك إعادة لنشر القوات الأميركية في العراق وإذا طُلب من الإقليم إحتضان بعض الوحدات العسكرية أو قاعدة عسكرية فإنه يتجاوب إيجابياً مع العرض فاين هو عدم الدستورية؟ " .

السفر الى إقليم کردستان
وحول موضوع التقييدات التي تضعها حكومة كردستان على السفر الى الاقليم اوضحت حكومة كردستان انه " ربما من يسمع هذا الكلام يصل إلى نتيجة من ان الإقليم ضد دخول الآخرين الى المناطق الكردستانية ومن المهم أولاَ إعطاء بعض المعلومات عن الإخوة العرب الساكنين في الإقليم والذين هربوا من جحيم الإرهاب في بقية مناطق العراق".
واضافت ان الإحصائيات تشير إلى أن هناك (10559) عشرة الاف وخمسمائة و تسع وخمسين عائلة عربية وتركمانية وكردية ومسيحية قدمت وسكنت في حدود محافظة اربيل و(17980) سبعة عشر الفاً وتسعمائة وثمانون عائلة في محافظة دهوك و(6312) ستة آلاف وثلاثمائة واثنتا عشرة عائلة في السليمانية. وهناك (1900) الف وتسعمائة استاذ جامعي و(3740) وثلاثة آلاف وسبعمائة وأربعون طالباً وطالبة جاءوا من بغداد والموصل وبقية أنحاء العراق ودخلوا الجامعات الكردستانية، بالاضافة الى (14543) أربعة عشر ألفاً وخمسمائة وثلاثة وأربعين عاملاً يعملون الان في حدود محافظة اربيل و(9500) تسعة آلاف وخمسمائة عامل يعملون الآن في حدود محافظة دهوك، فهذه الحقائق تعبرعن نفسها وبالأرقام.

واضافت انه حينما يأتي شخص الى كردستان سواء كان هذا الشخص كردياً، ام عربياً ام من اي قومية أخرى، فإذا لم يكن معروفاً لدى اية جهة، فإننا عندئذ نطلب منه التعريف بنفسه، فهذه هي إجراءات أمنية يتخذها الجميع. فهل الحفاظ على الأمن و حياة الناس والأستقرار عمل ضد الدستور؟ " . واوضحت انه في الصيف الماضي كانت الفنادق في المدن السياحية في دهوك و شقلاوة والسليمانية كلها محجوزة تماماً من قبل المصطافين الذين أتوا من بغداد والجنوب، أوَ ليس من واجبنا الحفاظ على حياة هؤلاء الذين يريدون قضاء بعض الوقت بعيداً من أزيز الرصاص و الانفجارات؟" . وقالت "إن القوانين التي تخص الإقليم والدستور العراقي تسمح لنا، بل تطلب منا ان نحافظ على الأمن في الإقليم، فالمسألة هي أمنية من أجل حماية حياة الجميع، فكردستان دوماً كانت ملجأً للآخرين الذين فرّوا من قمع النظام السابق حيث إحتضنتهم جبال كردستان، والعديد من القادة العراقيين الحاليين كانوا من ضمن هؤلاء، والآن فإن مناطق الإقليم هي مفتوحة أمام الجميع، فالمسيحيون الذين هربوا من بغداد، وصل العديد من عوائلهم الى كردستان، والصابئة وجدوا أمانهم بين أحضان شعب كردستان، فأبوابنا مفتوحة للجميع ماعدا الإرهابيين".

المواجهة بين القوات الکردستانية والقوات الاتحادية
وعن مسألة تحرك قوات الإقليم لمواجهة القوات الإتحادية قالت حكومة كردستان إن هذه قضية تُطرح من قبل رئيس الوزراء "وكأننا عصاة وهو يمثل الشرعية، إن السيد رئيس الوزراء يعلم جيداً ان قوات الإقليم كانت في خدمة المسيرة السياسية في العراق، و في بداية المسيرة كانت القوة الوحيدة النظامية والتي ساعدت على التصدي للإرهابيين و الخارجين عن القانون والمسيرة السياسية وإذا كان السيد رئيس الوزراء يشير الى الوحدات العسكرية الكردية المندمجة في الجيش العراقي و يَعتبر تلك القوات قواتٍ غيرعراقية، فهذا امر غريب، أما اذا كان رئيس الوزراء يشير الى قوات حرس الإقليم، فإن هذه القوات دستورية كما ورد في الفقرة الخامسة من المادة ( 121 ) من الدستور حيث تقول المادة :- (( تختص حكومة الإقليم بكل ماتتطلبه إدارة الإقليم، و بوجه خاص إنشاء و تنظيم قوى الأمن الداخلي للإقليم، كالشرطة و الأمن و حرس الإقليم))، إذاً فإن القوات الأمنية و حرس الإقليم ( البيشمركة ) هي مؤسسة دستورية كالمؤسسات العسكرية الاخرى في بقية أنحاء العراق. واذا كانت هناك مواجهة فإنها لاتتعلق بكون المؤسسة دستورية من عدمها، وإنما تتعلق بالأوامر و مرجعية القرار، و ما حدث في خانقين "حيث الأشارة من رئيس الوزراء الى تلك الحالة ومن دون تسميتها"، يعود بنا الى مناقشة موضوع حدود الإقليم و حدود المناطق المتنازع عليها و مسألة تطبيق المادة ( 140 )".
وشددت على ان اساس المشاكل في هذه المناطق هو عدم الجدية في تطبيق تلك المادة الدستورية حيث عملية التطبيق تقع على عاتق الحكومة الاتحادية حيث ان الفقرة الاولى من المادة المذكورة تقول: "تتولى السلطة التنفيذية اتخاذ الخطوات اللازمة لأستكمال تنفيذ متطلبات المادة (58) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية بكل فقراتها". وتنص الفقرة الثانية من المادة (140): "المسؤولية الملقاة على السلطة التنفيذية في الحكومة الانتقالية، والمنصوص عليها في المادة (58) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية، تمتد و تستمر الى السلطة التنفيذية المنتخبة بموجب هذا الدستور على ان تنجز كاملة....".
واشارت الى ان عدم تطبيق المادة والتلكؤ في تطبيقها من قبل الحكومة هما اللذان ادّيا الى بقاء هذه المناطق في حالة التذبذب بين المرجعيات الادارية. وقالت ان هناك إقليما فيدراليا وحسب الدستور وفي المادة (117) في الفقرة الاولى تم الاقرار بذلك حيث: "يقر هذا الدستور، عند نفاذه، إقليم كردستان وسلطاته القائمة، إقليماً اتحادياً."
واضافت انه "حيثما يتم الحديث عن الإقليم او حتى المحافظة، فهناك حدود ادارية للإقليم او المحافظة، والسؤال هو: أين الحدود الادارية للإقليم وكيف تحدد ومن يحددها؟ .. الجواب هنا واضح و يوجد في الدستور حيث تشير المادة (143) من الدستور الى ما يلي" يُلغى قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية وملحقه، عند قيام الحكومة الجديدة، باستثناء ما ورد في الفقرة (أ) من المادة (53) والمادة (58) منه".
واوضحت ان الفقرة (أ) من المادة (53) تقول "يُعترف بحكومة إقليم كردستان بصفتها الحكومة الرسمية للاراضي التي كانت تُدار من قبل الحكومة المذكورة في 19/ اذار/2003 الواقعة في محافظات دهوك و اربيل و السليمانية و كركوك و ديالى و نينوى .. فمصطلح "حكومة إقليم كردستان" الوارد في هذا القانون يعني المجلس الوطني الكردستاني و مجلس وزراء كردستان والسلطة الإقليمية في إقليم كردستان". واوضحت ان هذا "اعتراف بما هو موجود دستورياً، ولكن الدستور نفسه ثبت المادة ( 140 ) وأعترف بأنّ هناك مشاكل عالقة ويجب حلها بالطرق الدستورية، فكانت المادة (140) هي خارطة الطريق لتثبيت حدود الإقليم، وعدم تطبيق تلك المادة من قبل الحكومة الاتحادية ادى الى التضارب في المرجعيات الادارية، علماً ان المناطق الخاضعة للمادة ( 140 ) هي التي تعرضت وبشدة الى عمليات التطهير القومي والتدمير في زمن النظام السابق".
وشددت على ان عدم تطبيق المادة 140 يخالف ايضا البرنامج السياسي للحكومة العراقية الذي اكد فيه دولة رئيس الوزراء في حزيران 2006 على ان " تلتزم الحكومة بتنفيذ المادة 140 من الدستور والمعتمدة على المادة 58 من قانون ادارة الدولة و المتمثلة بتحديد مراحل ثلاث: التطبيع و الاحصاء والاستفتاء في كركوك و غيرها من المناطق المتنازع عليها، و تبدأ الحكومة إثر تشكيلها في إتخاذ الخطوات اللازمة لإجراءات التطبيع بما فيها إعادة الأقضية و النواحي التابعة لكركوك في الأصل و تنتهي هذه المرحلة في 29/3/2007 حيث تبدأ مرحلة الاحصاء فيها من 31/7/2007 و تتم المرحلة الاخيرة و هي الاستفتاء في 15/11/2007".
وتساءلت حكومة كردستان قائلة " فلماذا تراجع دولة رئيس الوزراء عن هذا الالتزام؟ ان محاولة ارسال قوات الجيش و خلق ميليشيات باسم" مجالس الاسناد " هي محاولة لوضع عقبات امام تطبيق المادة وإجهاضها. فالمسألة ليست تحركاً عسكرياً وأنما الغاية منها هي الالتفاف على الدستور وتغيير الواقع وحسب رغبة بعض المسؤولين في بغداد". واكدت "ان كردستان لم تواجه الجيش العراقي، لأن الجيش العراقي هو جيش الجميع، نحن واجهنا التوجيهات و الأوامر التي تنفرد بالجيش و لغاية سياسية بحتة، و هذا يشكل خطراً على العراق وعلى الجيش العراقي". وقالت إن توجيه الجيش نحو الداخل و حسم الأمور السياسية من خلال إستغلال الجيش هما على النقيض من الدستور، بل يعتبران خرقاً للدستور الذي يقول في الفقرة الأولى من المادة ( 9 ) (تتكون القوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها و تماثلها دون تمييز أو إقصاء، و تخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن العراق، ولا تكون أداةً لقمع الشعب العراقي، ولا تتدخل في الشؤون السياسية ولا دور لها في تداول السلطة).

مکاتب تمثيل إقليم کردستان في الخارج
واشارت حكومة كردستان الى انتقاد المالكي فتح مقرات لبعثات دبلوماسية للإقليم في الخارج فاوضحت ان الفقرة الرابعة من المادة ( 121 ) في الدستور تقول " تؤسس مكاتب للإقليم و المحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية، لمتابعة الشؤون الثقافية والأجتماعية والإنمائية " وهو نص دستوري يسمح بتأسيس مكاتب دبلوماسية للإقليم وتم تحديد عمل هذه المكاتب.
واضافت ان الإقليم حاول بناء التمثيل الإقليمي في بعض الدول، و ممثلو الإقليم والأحزاب الكردستانية في الخارج كانوا من أنشط الكوادر السياسية في خدمة القضية العراقية، بل و نتيجة تواجد جاليات كردية كبيرة في الغرب و معرفة التعامل مع الثقافة الغربية، كان لهم الدور الاكبر في تعبئة الرأي العام الغربي ضد النظام السابق و كانوا دوماً في خدمة كل أطراف المعارضة ومن ضمنها حزب رئيس الوزراء. وطالبت بتأطير هذه الممثليات دستورياً وقالت "نحن نرغب في ذلك و حبذا لو تم حل هذه المسألة وبالسرعة الممكنة، وإننا مستعدون لأخذ المبادرة و وضع الرؤيا لكيفية العمل وخاصة بعد تبني مجلس النواب العراقي قانون عمل الخدمة الخارجية".

الالتزام بالدستور
وحول التزام الدستور في حل المشاكل العالقية اوضحت حكومة كردستان أنها ورئاسة الإقليم على اتمّ الأستعداد للدخول في النقاش والحوار من أجل حل المسائل العالقة و إستناداً الى الدستور وقالت انه خلال الاجتماعات الأخيرة في بغداد تم اقرار تشكيل خمس لجان لدراسة المسيرة، لأن اطرافا عديدة ومن ضمنها حزب الدعوة جناح رئيس الوزراء شعرت ان سكة المسيرة تسير نحو الاتجاه غير الصحيح، لهذا تم تشكيل لجنة لدراسة وضع الحكومة و مفهوم الشراكة و مسألة إتخاذ القرار و مبدأ التوافق و دراسة الوضع العسكري والأمني و مؤسسات الجيش والأمن، بالإضافة الى تشكيل لجنة تتعلق بالمناطق المتنازع عليها، ولجنة للعلاقات الخارجية، ولجنة لدراسة قضايا النفط والغاز والمالية.
واضافت ان هذه اللجان الخمس والتي تم تشكيلها، تتكون من ممثلي الحزبين الكرديين والمجلس الاعلى والحزب الاسلامي وحزب الدعوة "ونحن سوف نلتزم بقرارات هذه اللجان". وحذرت من ان "القضية خطرة، حيث يطلب السيد رئيس الوزراء من الاخرين الالتزام بالدستور الذي وصفه بنفسه في سنة (2006) بأنه " ارقى الدساتير في العالم، لأنه يكرس مفاهيم الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الانسان وبناء مؤسسات الدولة وسيادة القانون" ثم ويتراجع عنه الآن ليقول في كلمة ألقاها في 8/11/2008 من " ان الدستور كُتب في اجواء الاستعجال والخوف من الماضي ووضِعت فيه قيود على سلطات المركز ويخشى ان تصادر الفدراليةُ الدولةَ....".
واشارت الى ان المالكي بهذا وهو الذي اقسم على حماية وتطبيق هذا الدستور، يرى الان ان الدستور هو المشكلة، بينما الواقع يؤكد انّ عدم الالتزام بالدستور هو المشكلة .. كما انه يرى ان المركزية (ولا يعطي مفهوماً واضحاً بما يعنيه بالمركزية) هي الحل، بينما الواقع التاريخي للعراق اثبت ان المركزية ادت الى اختزال الوطن في جماعة معينة وبالتالي في حزب و فرد معين". وقالت ان المركزية لاتؤدي الى تقوية الدولة في العراق، وإنما الى السيطرة، والسيطرة كانت دوماً ضد الجميع من خلال القتل والدمار والحروب الداخلية.
ودعت حكومة كردستان المالكي الى العمل من اجل :
1- تغيير الدستور، وأذا لم يكن في الامكان تغيير الدستور فإنه يجب تعطيل العمل به عملياً، وهذا الواقع نراه ونتابعه يومياً، ومن المؤسف ان رئيس الوزراء والذي شارك في كتابة الدستور ومدح الدستور، اصبح بعلمه او من دون علمه جزءاً من هذه العملية، وعملية تعطيل تطبيق الدستور خطرة جداً. لأن مسألة التعديل واردة وضمن اطار العملية الدستورية ومن خلال مجلس النواب. ان ما يريده السيد رئيس الوزراء هو التعطيل وليس التعديل، وهذا مرفوض من جميع الفئات وحتى الذين عارضوا الدستور.
2- اتخاذ القرارات من خلال التنظيمات الحزبية ولمصلحة حزب الدعوة وتأطير القرارات وكأنها قرارات الحكومة، وهذا خرق للدستور، وخرق للاتفاقيات مع الاحزاب الاخرى، والاهم هو خرق لمنهاج الحكومة الاتحادية الائتلافية.
3- محاولة عسكرة المجتمع وخلق كيانات باسم مساندة الدولة، ولكن في الواقع هي كيانات من حزب واحد، وهذا من حق الحزب اذا كانت ضمن اطار تنظيمات المجتمع المدني، ولكن يجب ان لايكون باسم الدولة.
4- عدم اعتماد عمل الحكومة على قانون لمجلس الوزراء، بل ان مجلس الوزراء يعمل ومن دون نظام داخلي متفق عليه، فلذا نرى ان القرارات تطبخ في مكتب رئيس الوزراء من قبل ( القياديين من حزب الدعوة ) اولاً وبعد ذلك يطرح على مجلس الوزراء.
5- ان رئيس الوزراء يكرر ان له السلطة التنفيذية، بينما حددت المادة (66) من الدستور، السلطةَ التنفيذية بما يلي:" تتكون السلطة التنفيذية الاتحادية، من رئيس الجمهورية، ومجلس الوزراء، تمارس صلاحياتها وفقاً للدستور والقانون".
فالدستور أعطى الصلاحيات التنفيذية لمجلس الوزراء، و السيد نوري المالكي هو رئيس لهذا المجلس، أي أن القرارات الأساسية يجب أن تؤخذ من قبل مجلس الوزراء برئاسة المالكي، و ليس من قبل المالكي لمجلس الوزراء . وشددت حكومة كردستان على ان من يرأس مجلس الوزراء لايحق له اتخاذ القرارات الفردية، كما نوضح له بأنه يتولى هذا المنصب نتيجة توافق سياسي.
وقالت حكومة كردستان في الختام "ان مرجعنا هو الدستور وفي كل امر نحتكم اليه وحَسَناً فعلتم دولة الرئيس عندما قلتم ان زمن المجاملات قد انتهى لذا فنحن بدورنا ايضاً لن نقبل بعد اليوم ما يخالف الدستور سواءً لنا او علينا". وجاء بيان حكومة كردستان هذا ردا على انتقادات وجهها لها رئيس الوزراء العراقي بخرق الدستور واتخاذ قرارات مخالفة للقانون ومنها الدعوة لاقامة قواعد اميركية في كردستان وتوقيع عقود لتصدير النفط والغاز من دون الرجوع الى الحكومة المركزية وفرض قيود صارمة على العراقيين الراغبين في الدخول الى كردستان داعيا الى تغيير الدستور بالشكل الذي يقوي من سلطة المركز ويقلل من صلاحيات الاقاليم ومجالس المحافظات .
واكد المالكي في مؤتمر صحافي عقده في العشرين من الشهر الماضي ضرورة اعادة كتابة الدستور بطريقة موضوعية تمنح الحكومة المركزية الصلاحيات الكافية لادارة الدولة بالشكل الصحيح وليس للحكومات المحلية. وقال إن الدستور كتب "عام 2005" في اجواء كانت فيها مخاوف "لكننا ذهبنا بعيدا في تكريس المخاوف والتطلعات واشار الى ان بعض مواد الدستور خلقت مخاوف وكتفت الحاضر والمستقبل . واضاف "اننا وضعنا قيوداً ثقيلة لكي لا يعود الماضي ولكنها كتفت الحاضر والمستقبل لذلك أصبحنا بحاجة الى مراجعة الدستور.. وعلينا ان نضع نصب اعيننا ان لا تكون اللا مركزية هي الدكتاتورية مرة اخرى وان لاتصادر الدولة من قبل الفيدرالية". وحذر من الدخول مما قال "من باب الفيدرالي الاتحادي وننتهي بالتقسيم او بمركزيات متعددة ودكتاتوريات متعددة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
همهم نفسهم !!!!!!!!!
صباح -

الاكراد همهم نفسهم وبس ما سمعت يوم او قرأت انهم ينتمون للعراق الواحد واليوم يريدون تغيير الدستور حتى ينصب بمصلحتهم .. ما يفكرون الا لانفسهم وما همهم العراق ومشاكله الثانيه !!!..ياخذون كل شي وما يعطون شي ؟

شمال العراق
ابن الرافدين -

انا ارى ان الانتخابات القادمة علينا ترشيح (النجيفي)او (المالكي)لان ثبت ان هؤلاء الابطال هم من سوف يرجعون شمال العراق من الارهابي الملك برزاني والارهابي الطلباني وعلى هؤلاء الابطال ان يضغطوا على الامريكان بتسليح الجيش والشرطه حتى يكون جيش قادر على استرجاع محافظات الشمال الذي اهداها ابن الحفرة للارهابيين ومليشياتهم وعلى النجيفي ان يتفق مع اخواننا الاتراك لمحاصرة المليشيات الارهابيه وزعيمهم الارهابي الملك برزاني ووفق الله حكمتنا المركزيه000 ولاحظه للكاتب المحترم لايوجد شيء اسمه كوردستان لان اسمه شمال العراق وهذه الكلمه موجودة فقط في القوقاز مثل اذربيجان اوزباكستان افغانستان باكستان

Maliki = Saddam
Haider -

Maliki is another Saddam but this time a Shia !He is building a militia and giving all sensetive positions in the government to his friends. Iraqi people MUST NOT allow another Saddam to exist.

مناطق
وليد -

يرجى من ايلاف والقراء عدم استعمال كلمة او تعبير المناطق المتنازع عليها واستعمال المناطق المراد تكريدها انت يامسعود انشر الخريطة الخاصة بالمناطق المراد تكريدها والموجودة تحت وسادتك فمن الموصل تذهب خريطتك الى لواء العمارة هناك قصور في العقلية العنصرية الكردية دعوني اقص لكم هذه القصة وهي حقيقية في يوم من الايام تقابل كرديان فبدا احدهم يقول نفوس تركيا كذا مليون ونسبة الكرد فيها كذا مليون وايران تفوسها كذا مليون والكرد فيها كذا مليون العراق كذا مليون وفيها نسبة الكرد كذا مليون وهكذا دواليك فرد عليه الكردي الثاني ياترى كم مليون كردي يوجد في الصين لن تستطيع ان تشارك عرب العراق في ارضهم

لا تشمتوا الاعداء
حسين عيدان السماك -

الى الاخوة الاكراد والاخوان في الائتلاف عليكم ان تتوحدوا وترموا جميع الخلافات خارجا لانها لا تصب في صالح العراق الجريح.حبوا لاخوانكم ما تحبون لانفسكم .واعملوا سويه ولاتتعدوا حدوج الله وحدود الشعب وتذكروا صدام ماذاجنى ... وشكرا

افتراءات
عثمان عبد الرحمن -

هذا البيان مليء بالأفتراءات والأكاذيب ضد الحكومة العراقية وهو جزء من حملة مسعود .... ضد المالكي الذي اوقف الأطماع الكردية عند حدها وفضح كافة الخروقات والتجاوزات والأستهتار بالقوانين واحتقار العراق والعراقيين ..وهذه الزعامة المشبوهة التي خلفت وراءها الشعب الكردي فقيرا ومحطما تتظاهر بأنها كالحمل الوديع بلا اخطاء فتتمسكن حتى تتمكن ..فهل يريد مسعود ... ان يضحك على ذقوننا وينكر فتح مايسمى الممثليات لمايسمى الأقليم البرزاني في الخارج وهو خرق للدستور ؟ وماذا عن الأتفاقيات النفطية التي وقعتها في الخفاء ووضعت الصفقات في حسابك الشخصي ؟ واذا كنت تعترض على مجالس الأسناد وانها مليشيا غير شرعية فهل البيش مركة وبيش تمن مليشيا شرعية ام انها عصابات من الأشرار والقتلة حالها حال جهاز الأسايش - امن مسعود - الذي يديره ابنه مسرور والذي يقترف الجرائم ضد العرب في كركوك ويهجر المسيحيين ؟

ن
نايف -

اسالك سوال واحد يا مسعود هل انت عراقى اولا ام كردي اولا ؟؟؟؟؟اشوف كلامك اسمعك اشوف عمايلك استغرب تقول في بيانك اعلاه ان كردستان جزء من العراق ولكن والله كل افعالك تدل على غيرذلك تماما .انكم تكرهون العرب والترك كراهية التحريم كل افعالك واجراءاتك هي انفصالية وما بقاءك في العراق الا لحلب البقرة العراقية الطيبة ام الذهب الاسود.اما مبتغاك فنعرفه قبلك - .

رسالة الى مسعود
خالد الحديثي -

كلامك مردود عليك يامسعود ..انا حاولت زيارة مايسمى الأقليم لزيارة اصدقاء ولكن مخابراتك طالبوني بالفيزا وانا عراقي واحمل وثائق عراقية ..فمتى تنطق بالحقيقة ؟وسمعت عشرات القصص اسوأ من حالتي من التحقيق في مخابراتكم والأهانة والأذلال وطلب الرشوة واتحدى اي عراقي ان يستطيع دخول الأقليم الكارتوني من الخارج بدون فيزا او كفيل حاله حال دولة الأمارات مثلا ..هذه هي الحقيقة ..انت تكره العراق والعراقيين والعرب ..

احترم الشيعه
بنت كوردستان -

الشيعه والكورد اخوه مهما طال الزمن ومهما تدخل الذين يعرفون نفسهم جيدا.شيعي-كوردي برايا.ولديهم تحالف رباعي ستراتيجي لا يفرقهم الا الموت

المالكي على حق
ابو باززوف -

المالكي على حق الاكراد عراقيين فقط في ( المناطب ، الميزانية ، النفط، المشاكل مع تركيا) اما في غيرها فهم اكراد ويطالبون بدولة مستقلة وبكركوك وباقامات فالعربي لايدخل بدون كفيل او اقامة المالكي انسان (وطني ) عاش المالكي عاش المالكي عاش العراق والوحدة للعراق. شكرا ايلاف

الاكراد
عراقي -

اسئلة للسيد البرزاني..اين ولد والدك المرحوم ملا مصطفى البرزاني..اليس في ايران على ما اعتقد ام اني غلطان؟؟..يعني هم ايراني وهم يبتز شعب العراق ويخون الناس بكيفه...زين صدام من دخل اربيل وقتل المعارضين لصدام والباقين اللي سلمتهم اليه تسليمهم اليه ماذا تسميها...؟؟

عفية..
طائر الحر -

هذا هو التوضيح وبيان الحقائق.وكل لبيب وعادل يفهم..اما الذي في قلبه حقد وضغينة..سوف يستمر في هراءه الباطل.. .....

عجيب امر الاكراد
علي الدهان -

من يلاحظ تصرفات الحزبيين الكرديين يراها تتكرر و كأن نسخة كاربون تستنسخ افعالهم, فما فعلوه مع الجعفري ووصفوه بالدكتاتور المتوحد بالقرار و عارضوا اعادة تعيينه يفعلونه اليوم مع المالكي وحقيقة الامر ان كل من يريد ان يفرض النظام من رؤساء الوزراء عليه ان يفعل ذلك في كل العراق عدا منطقتهم المقدسة كردستان, فالتناقض واضح بين تأييدهم و تطبيلهم لخطة صولة الفرسان لانها تضرب غيرهم, اما حينما يصل فرض القانون الى الموصل او ديالى يصبح تطهير عرقي و زرع للفتنة, و خلاصة الامر ان قادة الحزبين الكرديين اصبحوا لا يعرفون كيف يلعبون لعبة السياسة في الوضع الحالي, فتارة يعلن البارزاني انه اذا نشبت حرب اهلية في العراق سيعلن الانفصال, و تارة يعلن انه في حالة عدم توقيع الاتفاقية الامنية فأنهم سيعطون الاميركان قواعد عسكرية في الشمال, و هذا يعكس انهم يريدون العراق برغبتهم و يتركونه متى شاؤا, و لكن للأسف لا يعرفون ان يلعبوا اللعبة بصورة صحيحة.

سلاما
مام سه‌لام -

رد واقعي و حاسم لحکومة أقليم کردستان. علی ألمالکي و کل من يريد أعادة عجلة ألتاريخ ألی ألوراء أن يعلموا بان زمن أنفلة ألکرد و سياسة أرض ألمحروقة قد ولی و ألی ألابد. نحن ألاکراد لا نقبل أن نعتبر موطن درجة ألثانية، نريد عراقا حرا ديمقراطيا فدراليا يتمتع ألجميع فيها بالعيش ألکريم دون فرق بين کردي أو عربي أو ترکماني. دعنا ندفن ألحقد و ألکراهية و لغة ألسلاح ألی ألابد.

وحدة البلاد اولا!
اشور بيث شليمون -

ان الاكراد كانوا دوما خنجرا مسموما على جنب العراق فهم اكثر من مائة عام وهم يخلقون المشاكل وهم الذين باعمالهم الخيانية جعلوا الحرب مع ايران تطول.تعالوا لنلقي نظرة تاريخية على هؤلاء وعلى جرائمهم - فهم المسؤولون الاولون الذين ذبحوا الشعب الاشوري وتصور ان الاشوريين كانوا يستنجدون حكام العراق من اصول تركية او حتى من الحكومة العثمانية من شرهم وطغيانهم هذا من جهة واليوم هناك كما يدعي الاكراد اكثر من 8 ملايين كردي في ايران و قرابة 12 مليون كردي في تركيا ولكن يستغلون ضعف العراق لكي يبعثوا قوميتهم الكردية التي ليس لهاوجود وهم ادرى بها على حساب الشعب الاشوري المشرد يا لها من جريمة نكراء لا تغتفر!ومن المضحك انهم هم الذين يتقيدون بالدستور واي دستور هذا يا ترى؟ اليس الذي كتبه ونسقه الصهيوني المجرم ( نوح فيلدمان )؟ الدستور الذي فيه مزق البلاد وداس على التاريخ ولنسال هذا المجرم لماذا لا يكتب دستورا مماثلا بحيث يكون بوسع اكثر من 35 مليون من الناطقين بلاسبانية او ل 30 مليون من الزنوج ان يكون لهم جيوبهم على شاكلتكم في هذه الولايات المتحدة ؟ طبعا يعرف ذلك بان حتي هذا البلد الحديث تاريخيا لا يقبل الافراط بوحدته فكيف يحلو لكم يا شذاذ الافاق ان تفرطوا ببلد عريق مثل بلاد ما بين النهرين الذي يطول اكثر من 8000 سنة؟من المضحك ان الكرد يدافعون عن الدستور الحالي الذي يشدد بوحدة البلاد ولكن السؤال الذي يتبادر الى الذهن كيف ومن اجاز لكم ان تفتحوا مكتبا شبه سفارة منفصلة عن السفارة العراقية في واشنطن العاصمة؟!كفاكم كذبا ورياء وخيانة - ومن هنا اناشد المالكي وكل المسؤولين العراقيين ان يرتبوا البيت العراقي من الانهيار واول خطوة يجب ان تكون كتابة دستور عراقي وعلى الايدي والسواعد العراقية الذي فيه يؤكد ويشدد وحدة البلاد اولا واخيرا - عاش العراق موحدا الى الابد امين

مع وقف التنفيذ
عبد السلام -

القادة الأكراد وليس الشعب العراقي الكردي انفصاليون مع وقف التنفيذ بانتظار الفرصة المناسبة والظرف الدولي المؤاتي.

الصادق الامين
البابلي -

يوما بعد يوم يثبت السيد نوري المالكي بانه رجل العراق القوي والصادق الامين ،ولا اعتقد هناك عراقي واحد شريف يرى عكس ذلك فهذا الرجل بعثه الله لنا في فتره حرجه وكانت مدمره بعثه لكي يرجع الحق لاصحابه ويقف في وجه الظلم والباطل وعلى راسهم الاحزاب الكرديه والتي تمشي علي مبدأ (هل امتلأتي هل من مزيد ) ،واكبر دليل علي عدالة وقوة المالكي قول الشيخ الرائع خلف العليان عندما قال ناصبنا المالكي العداء في البدايه عندما اعتقدنا انه طائفي ولكن مع الايام أثبت أنه عراقي اصيل سومري وبابلي من أرض العراق العظيم عاش المالكي لنا وعشنا للمالكي أصوات لن تخذله في أي انتخابات على شرط واحد أن يبقي العراقي الاصيل والصادق الأمين .

تعليقات
موفق -

سيد صباح هل لک أن تقول لي ما همومکم أنتم؟ کي نتعلم منکم. و أنت يا وليد من أين جئت بکل هذه‌ ألفنتازيا أليس من أفضل أن تذهب لهوليود لکی تکون مخرجا لافلام ألخيالية فذالک أحسن لک من کتابة تعليقات سخيفة

الى صباح ووليد..
طائر الحر -

متى اراد الاكراد تغيير الدستور ..وهذه النكتة كانت مضحكة وبالاصل كانت بالعكس..فنحن .... وبعناهم للدول العربية ورحلناكم من اراضيكم واعطيناها للاكراد الذين جاءوا.....)؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.الله ....

الى كل العرب
كردى -

فى العراق يوجد الرئيس الطالبانى فهو الرئيس لكل العراقى بعربه وكرده واقلياته وفى اقليم يوجد الرئيس البارزانى فهو رئيس اقليم كردستان من زاخو الى كركوك وخانقين _فهما احسن اثنين لقيادة العراق غصبا ام طوعا على كل العرب

ردا على ابن الرافدين
كردي -

انتم العرب اخر من يتكلم على الارهاب لان كلمة الارهاب هي صناعة عربية.كلماتك تدل على عنصريتك وعلى عقلييك المتخلفة.واتحداك ان تقول في اي مكان من العالم انك عربي.......ستحصل على جواب واحد (عربي ارهابي).ولعلمك اذا انت قلت انك تركي في اوربا ستحصل على جواب واحد(انك انسان همجي ومتخلف ).ارجو النشر عملا بالمبداء حرية الراي.اتحدا الايلاف اذا نشرة ردي هذا

الى العرب
كردى -

تذكروا ايها العرب ماهو المصير الرئيسكم صدام ابو حفرة تاج كل العرب وقائدكم الضرورة _اى رئيس الوزراء العرب فى العراق يفكر بسلب الحقوق الاكراد لن يكونوا مصيره احسن من قائدكم البطل فى الحفر _ وانتم يا شعب العربى فى العراق لاتنسون الاوضاعكم الان والخمس سنوات الماضية وكيف تعيشون فى الخوف والرعب والقتل والتهجير بيناتكم وواسئلوا انفسكم لماذا هكذا حالكم ؟ والجواب هو لانه انتم شعب غير واعى ولا تؤمنون بالسلام والتعايش السلمى مع اكراد ولن يكونوا اوضاعكم احسن من ايام النضام ..... فى ايام الجعفرى والمالكى _وعليكم ان تعقلون الان لانه منذ 1400 سنة نزل عليك قرءان بالعربى لعلكم تعقلون لكن مع الاسف انتم لحد الان لن تعقلون ولهذا اغضب الله عليكم ومبروك عليكم الغضب الرب العالمين

Nelson Mandela
Rizgar Khoshnaw -

What can we expect from a culture still believe in beheading? Nelson Mandela, Mahatma Gandy, Martin Luther King, Malcolm X, Olof Palme, sure not, the best alternative is a crocodile less bloody than previous crocodile The previous crocodile tried whatever he could, the less powerful crocodile is dreaming about his previous nationalist dreams. The outcom consequences same, send the vulnerable, disadvantage, poor Shea Arabs from deprived area of South Iraq to Kurdistan, there they face their destiny. However we are going to welcome them as we welcomed them the last 80 years of the history of artificial state of Iraq

الى ابن الرافدين....
Afrini -

أنت تتكلم وكان هذا البلد ملك طائفتك وقوميتك. ستاكلم معك اللغة التي تفهمها وامثالك لتعرف حقيقتك بعكس بعض الذين يرشقون بعباراة الاخوة.هذه الحدود الدولية ليست الاهيةورسمت من قبل اجانب امثال سايكس بيكو سوف لاتصدق - الاكراد دافعوا عن ارضهم ليس ضد المعاديين من امثالك وغيرهم لكن ايضآ ضد الانكليز وقبلهم العثمانيين وحتى المنغوول والرومانيين , اقرأ التاريخ يازكي.- اسال اسيادك المؤورخيين عن الهجرات السامية الاولى الى هذه المناطق, التي كان يسكنها سكانها الاصليين من القبائل الآرية, والهجرات التي اعقبتها قحطان وعدنان والفتوحات الاسلامية التي تلتها. هل تعرف من اين اتت هذه القبائل السامية. من الجزيرة العربية. هكذا حقائق تاريخية اذكرك بها فقط لتتاكد انت وغيرك ما جدوى ادعائاتك الاشرعية بفرضياتك وكأن انتماء ارض الكرد الى العراق امر مطلق. هذا الامر الواقع فرضه سايكس بيكو ولم يفرضه الرب او التاريخ. فلا تتدعي رجاء وكان ارض الكرد اراضي عدنان وقحطان وباللغة التي تفهمها نحن مستعدوون للدفاع عن اراضيينا المقدسة في كل مكان اينما اردت كما دافعنا عنها في الامس ضد القومجي صدام, والانكليز من قبلهم, والعثمانيين, والمغول (تذكر معركة بيتليس الكردية ضد المغول)وقبلهم البيزنطيين (اقرأ مذكرات المؤرخيين اليونان حول شجاعة وشراسة الكرد في مقاومتهم للحملات البييزنطيةالمارة من خلال كردستان).دافعنا عن ارضنا في اوقات حين لم تولد امريكا بعد وحاربنا ايضآ دول عدة ولا زلنا نحارب انظمة حيث اميركا حليفتها وداعمتها الرئيسية. ايضاح كافي لك باننا نستمد قوتنا من الرب ومن ايماننا بقضيتنا العادلةوليس من اميركا او من جهة اخرى

مساکين
کريم -

مساکين أنتم يا عرب، لماذا لا تريدون أن تفهموا ألواقع؟ أذا ترون شيء غير معقول في رد حکومة أقليم کردستان فاکتبوا رايکم فيها بدون أن تحرقوا أعصابکم. أنا لا أعاتبکم لانکم لا تعرفون ما هي ألديمقراطية بل أنتم تعودتم علی ألدکتاتورية و ألحکم ألفردي

الى العرب الشوفينين
كردى -

لماذا لا يفكر العرب فى العراق من هو المعتدى _ من قام بتعريب مناطق الكردية من قام بقصف حلبجة بالاسلحة الكيمياوية من قام بترحيل الكرد الفيلية من قام بعمليات الانفال ومن قام بتدمير 4500 قرية وفيها المساجد والقراءن الكريم ومن قام بالاعدام اللالاف اكراد ولماذا ما تسئلون انفسكم ماذا يريدون الكرد فى العراق غير العيش بالسلام والرفاهية والامان ولاتنسون نحن طردناكم من اكثر اراضى الكردستان منذ سنة 1991 وبعد سقوط الطاغية وبمساعدة امريكا حررنا باقى اراضى كردستانية المغتصبة من تحت اقدامكم فى كركوك وشنكار وخانقين ولن نخليكم مرة ثانية ان توسخون باقدامك اراضى كردستان الطاهرة _ وعليكم الان انتم ايها العرب ان تعترفوا بالواقع وتصحون من حلمك وتعترفون بكل حقوق المشروعة لشعب الكردى المسالم والا سيكون نقطة الفاصل والحاسم بيننا وبينكم فى حدود كردستان وعلى جبل حمرين نندحركم ونعلن دولتنا كردية باذن الله والله اكبر واليخسء الخاسون

المالكي رجل العراق
عدي الربيعي -

لااريد ان اقول وفق الله رجل العراق القوي الرجل الذي يعمل لمصلحة العراق اولا واخيرا ولا يسمح بالطائفية او القومية واطلب من العراقيين جميعا مساندة هذا العراقي الاصيل

who are kurds?
iraq is one -

kurds are nothing without Iraq. . the kurds took turkmen city Erbil but they cannot take over turkmen city KIRKUK....

الى كل العرب
كردى -

ايها العرب مكان تفكرون بتسليب الحقوق الاكراد ليش ما ترحون تحررون الفلسطين وتنقذون الشرفكم وكرامتكم الذى ينتكهوا كل اليوم من قبل الجنود الاسرائيى والله والله بس الاسرائيل يعرف ماهو العرب والله ينصر اسرائيل على العرب

الأكراد حجة العرب كم
كوردي -

العرب يبحثون بحثاً عن حجة تقنعهم ان مصدر فشلهم من غيرهم لا من انفسهم.يوم اسرائيل ويوم اكراد ويوم ايران ويوم امريكا.عندهم بحار البترول والمياه والثروات لكنهم افشل خلق الله على الارض واكثرهم تخلفا.لا صناعة ولا زراعة و لا انجازات علمية.يبيعون البترول للغرب ويشترون السلاح ولديهم اكثر من مئة مليون أمي و اكثر من 70% يعيشون تحت خط الفقر.سياسة وسياسة فقط وهي فقط تخرج من الحقد والكره ضد الاكراد وشعوب الارض.يعرفكم معمر القذافي خير معرفة اليس هو الذي قال لكم العرب ناس فاشلين.يعني وجود كفيل لاي واحد خارج الاقليم للحفاظ على الامن هو عنصرية يا اعراب؟! ام تريدون تحويل اقليم كوردستان الى سحات للتفجيرات الانتحارية ومذابح على الهوية فتقتلوا علي وعمر وحسين وعثمان بسبب الاسماء.ثم يا اعراب هل تعرفون ان الرجل الذي يحكم العراق دون منازع، ايراني هو السيد سيستاني (دام ظله).والله كلما تقدمت شعوب الارض العرب يتخلفون يرجعون للوراء.وعفية عليكم تشجعون مجالس الاسناد والصحوة ونظام الميليشيات.الشعوب تبني مؤسسات دستورية وانتم تبنون ميليشيات.لجهالتكم ما تعرفون كيف تنقدون البارزاني والطالباني.كل مرة تهاجمون الاكراد وتشتمون كوردستان بعنصرية و حقد اعمى.انت لما تنقد البارزاني والطالباني ليش تشتم الاكراد وكوردستان؟!المسالة مو البارزاني والطالباني المسالة هي ان الاعراب متعودين ما يشوفو اي واحد يختلف عنهم وخصوصا اذا كان متقدم عليهم.شوفو بسبب جهلكم وعنصريتكم وفشلكم تحكمكم ايران وتركيا وامريكا وحتى اسرائيل داخل بغداد.اكو واحد ما يلعب بالعراق اليوم؟!مئة مليار دولار ميزانيتكم سنويا وفي عاصمتكم بغداد ماكو كهرباء وماء.ولك الف الف مبروك عليكم يا عرب ويا عراقيين في العراق العظيم.شكرا لايلاف على النشر اذ اكو حرية تعبير امام كل هذه التعليقات العنصرية ضد الاكراد

عبد السلام
Lara kurdistani -

let me tell you arab the turth turst me non pf kurdish are call them elves iraqi but our leader say we are part of iraq in 1999 , 99percent of kurdish vote for inde[end but our leader wann to be part of iraq , iam proud of kurdistan idont care what happen to iraq ,if you like or not iraq is in our hand you must accepted

No chance with Arab
Arabi -

History repeating tiself. no chance with Arab, . . . No chance with arab, ever

امركم غريب
derbas -

الاخوة العرب ان من حق الكورد اقامة دولتهم وعاصمتها كركوك كما لكم الحق في اخراج اي محتل عن اراضيكم بما فيه الامريكان من بغدادكم وكفى مزايدات لان شعب كوردستان يريد الحرية الكاملة فحبو لاخوانكم ما تحبون لانفسكم تحيه لكل شريف حر

الى رقم 19
ابن الرافدين -

نحن لسنا عرب نحن عراقيين نحن بابليين وسومريين واشوريين العرب هم السعوديه واليمن نحن اصحاب هذه الارض نحن نطقنا العربيه بحكم الاسلام ولكن دمنا سومري وبابلي واشوري اما انتم عليكم ان تحترموا اسيادكم اصحاب هذه الارض الطاهرة واستقبلناكم واسكناكم بعدما عليكم احترام اصحاب الارض او الرجوع الى القوقاز لاننا من الجنس السامي وانتم من الاري ولا يوجد هذا الجنس لافي الشرق الاوسط ولا حتى في اسيا ارجعوا الى موطنكم الشيشان حتى لغتكم نصفها عربي ونصفها تركي وفارسي فقط كلمه كاكا هي كرديه قوقازيه

تحكيم العقل
احمد عبد الله -

لا ادري لماذا نتخاصم نحن القراء حينما يختلف الزعماء ونتبادل الشتائم والتهم بالخيانات ؟الخلاف هو بين النخب الحاكمة عربا كانوا ام كردا .. انتظروا قليلا احبتي القراء لتجدو الزعيمين المالكي والبارزاني يتبادلون القبلات ..لو حكمنا العقل فلا مشكلة حقيقية بين العرب والكرد .. اكرر المشكلة بين الحكام على السلطة والنفوذ والثروة ليس فقط بين الحكام العرب والكرد بل حتى داخل الطائفة الحاكمة.. بين المجلس والدعوة.. اذن ما هي المصلحة ان يتبادل القراء الشتائم وهم لا ناقة لهم ولاجمل في الصراع السلطوي ... ارجوكم حكموا العقل ايها الاخوة ولا تكونوا مجرد ابواق لحكامنا الذين لايعرفون سوى الانانية وخلال خمسة سنوات لم يقدموا لنا سوى العذابات .. فكروا معي !!!

اه يالعرب
محمد الموصللي -

..... هسه الاكراد صارو يتكلمون عل العرب والله دنياا

شركاء الجريمة
د. علي قاسم الونداوي -

العراق يمر بمحنة شائكة لا تحل الا بالعقلانية وقانونية التصرف.أخطاء كبيرة وقاتلة رافقت عملية التغيير وكل من اشترك في العملية السياسية يتحمل جانبا كبيرا منها.وتقف الاحزاب الكردية والمجلس الاعلى وحزب الدعوة في المقدمة،اما الاحزاب الاخرى فقد لحقت بالخطأ احيانا جبرا واغتصابا رغم انها لا تعفى منه مطلقا،فالمخطىء يجب يقدم للمسائلة.لقد رافقت عملية الخطأ استفراد الاكراد بسلطة الدولة من الرئاسة الى الخارجية الى رئاسة اركان الجيش ووظائف اخرى كبيرة مهمةواستغلتها بأنفرادية لا قانونية الى ابعد حدود التصرف الفردي فأساءت للوطن والشعب سياسة ومالا وقانونا ولا زالت في الخطا غارقة الى الاذان. ،وانفرد حزب الدعوة بالمناصب السياديةوالوزاراة والمال والامن فأساء الى ابعد حدود الاساءة حين لم يعاقب قتله للعراقيين في اقبية الجادرية ونهبه للمال العام في وزارة اما المجلس الاعلى الذي انفرد بنصف مساحة بغداد في الجادرية والعلوية والمناطق الاخرى اصبح هو الاخر شريك ،مما مهد لحزب مقتدى الصدر من ان يثير الطائفية والعنصرية وتطبيق قانون فرق تسدلتغطية الجريمة وعندما شعر الصدر بدنو حبل المشنقة على رقبته هرب الى ايران بحجة الدراسة لينعم بالامن والامان عند اسياده العجم. ان الجرائم والتجاوزات القانونية والدستورية التي ارتكبت بحق العراق والعراقيين من اقترفها يجب تقديمهم للمحاكمة القضائية العادلة،وتتحمل الولايات المتحدة الامريكية وزر هذا التجاوز بالدرجة الاولى فهي التي حمتهم من القانون ولا زالت ،ونحن الان بصدد جمع كل المعلومات لتقدمها للرئيس الجديد بعد استلامه السلطة.لان ما اقترف من جائم القتل والتهجير والتيتيم والارامل والمعدمين والمعوقين يعادل الف مرة ما اقترفه صدام الذي ارسل الى مشنقة الاعدام بحجة الوطن وخيانة المواطنين.كل هؤلاء لن ينجو منها بعد 20-1-2009 عندما يستلم آوباما السلطة.نطالب بتحقيق العدالة ومحاسبة المقصرين وسراق المال العام وساعتها سيجد الشعب نفسه مذهولا للذي لحدث؟فلا برزاني ولا مالكي ولا طالباني ولا حكيمي كلهم في الهوا سوا في الجريمة والخطأ.ولننتظر اليوم الموعود وشكر لايلاف للنشر والوقوف بجانب الشعب العراقي المظلوم.

لا يوجد
نوزاد -

العراق والاكراد لن يرتاحا الا بانهاء دكاتورية البرزاني ومجى اكراد له حب للعراق

الى عراقيين الشمال
ابن الرافدين -

الى بعض الاكراد العراقيين ليسوا عرب نحن استعربنا بحكم الاسلام ومن حولنا ولكن يبقى دمنا بابلي لو كلمه بابلي لم تسمعوا بها من قبل اجدادنا البابليين لم يموتوا بزلزال او فيضان او هزة ارضيه او انقرضوا اجدادنا موجودين اذن نحن هنا ولم نمت واسطوانتكم المجروخه صارت اقدم من حفرة صدام 00نحن العراقيين دائما نفرق مابين الحزبين الارهابيين ومابين الشعب العراقي الساكن في شمال العراق انظروا من الاقدم في الحكم هل البرزاني او القذافي او حسني مبارك هؤلاء الثلاثه شعوبهم وكل واحد منهم لازق ب الكرسي اكثر من 40 سنه 00 نبشركم اذا ابن الحفرة اعطاكم دهوك واربيل وسليمانيه نحن قادمون وارض العراق ليست للبيع ولا يوجد تاريخ او اي اثار تدل على حضارة كرديه مزعومه ولا حتى اثار فقط اسماء مزعومه اعطونا اسم متحف او اعطونا دليل ملموس حتى نتاكد عندكم حضارة في ارض بابل ارجعوا الى القوقاز او دوروا على صلاح الدين ثاني حتى يتفاوض مع الروس لااعطاكم الشيشان او غانا او حتى فلسطين العربيه حتى تصبح فلسطين الكرديه والله الف مبروك عليكم فلسطين ونحن العراقيين نهيدها لكم من كل قلوبنا

أعداء عقلاء ولا...
جابان الکردي -

کان من الأفضل للمعلقين ،أن يکلفوا أنفسهم بتفنيد نقطة واحدة من النقاط المذکورة في مذکرة الرد هذه‌ والمشفعوعة بمواد دستور العراق، بدلآ من کتابة تعليقات هابطة لاترتقي في الغالب إلى مستوى لغة عجيان متقاتلين في شوارع الأحياء الشعبية.

عراق واحد موحد
عراقي وأفتخر -

ببساطة وبدون لف ودوران..لم أصدق أية كلمة من التقرير الكردي, !!ولأني عراقي وأفتخر أن بلدي العراق من تركيا شمالا وحتى الكويت جنوبا..شاء من شاء وأبى من أبى !!

الكردي
كردي من دهوك -

نحنو الأكراد ,,ما نعرف شيء في الحكم فقط

الى 21
ابن الرافدين -

بس اذكرك فقط في شمال العراق توجد منظمه ارهابيه كرديه اخطر من العربان اسماء (انصار الاسلام)والقائد الارهابي مله كويكر ولا تنسى قبل سقوط ابن الحفرة كان الزرقاوي والمرتزقه من العربان والاكراد كانوا متواجدين في شمال العراق ثم زحفوا الى بغداد بمساعدة المليشيات الارهابيه الكرديه المسمى البيشمركه على فكرة هذه المليشيا من اخطر الارهابيين في العالم وقريبا بعد الاتفاقيه الامنيه سوف يكون تنسيق مع الامريكان لضربها وتصنيفها من ظمن الارهاب وسوف ترون كيف امريكا سوف تستغني على الارهابيين والارهابي (الملك مسعود سارق وحرامي كمارك زاخو)والله جلال قادم يامسعود وسوف ترى كيف الحرب الاهليه قادمه معه لان ير حصته من سنه 2003 ولحد يومنا هذا والزمن سوف يعود مثلما حصل عام 1991 ولحد يومنا هذا يوجد اسرى عند الحزبين الارهابيين

عراقي وأفتخر
عبد الكريم.هامبورغ -

عجيبة !! لم أقرأ تعليق لل(الكوردستانية) أن شاء الله المانع خير !!

اليس الصبح بقريب
بركان -

سيأتي يوم تتذابحون بينكم حين يعود طالباني ويبدأتنافسه مع برزاني الذين تصافحوا مع صدام وسلموا الاكراد وخان بعضهم البعض .. اما الان فهي المتجارة بدماء الشعب الكردي المسكين لانهم على يقين هيهات ان يكون لهم سلطان ويسكت الشعب العراقي او تسكت تركيا او ايران او سوريا وسيتذكرون يوما حين يطاردهم الشعب الكردي إن وقّعوا مع اسرائيل او مع امريكا او غيرها مادام صدام مدرستهم ويتكلمون بلسانه وانا متأكد سينهض اخواننا الكرد وينتفضون ضد المجرمين ويعيشون حياة هادئة طيبة وطن واحد وقوة واحدة ( ؟؟؟

العیش مع العرب صعب
ahmad -

اللان عرفت انه‌ من طبیعی ان یخرج امثال صدام من بین هؤلاء،قبل ان یتحاوروا او یناقشوا یهاجمون الکرد،رد حکومة کوردستان واضح و کتب مواد دستوریة مثلاالتی تمنح الاقلیم وجود الممثلیات له‌ فی الخارج و کذالک الامور الاخری،ولکن اکثر الکتاب التعلیقات فورا هاجموا،اقول لا یمکن ان یستطیع الکرد العیش مع العرب فهم یقتلون یومیا ابناء جلدتهم فقد صدق الله‌ فی وصفهم *شعب لا یعقلون*للاسف کتبت هذا مع کل احترامی للذین متفهمون ومثقفون ولکن هم جزء قلیل.

جميعا
الکوردستانية -

الی کل الشلة الحاقدة علی الکورد وأغلبهم من الترکمان المغول والعربان الأرهابيين والتي‌ تضمنت لغاية الآن 14 تعليقا والذين معظهم کانوا من أيتام صدام وأقزامه من جيش القدس والطلائع وجيس المهدي وهذا واضح من أسلوبهم الهابط ، أقول لکم بأنکم أثبتتم أنکم لا تساوون فلسا، ومعظمکم من نفس الصنف من الذين قتلوا الأمام الحسين وعلي وکل الصحابة والقديسين وستبقون کذلك ولن يهدأ بالکم ولن تهنأوا بيوم راحة في الدنيا ولن تتعلمون دروس الحياة والممات ولن يفيد معکم شیء في تصحيحکم من دکتاتورية الی ديمقراطية والعکس صحيح هکذا تبقون وغيرکم يقطف حصادکم لأنکم لا تقولون الحق يوما ولا تتعلمون قول الحق يوما وموتوا بغيضکم يا مرضی الأنفصام والتوحد والکآبة والهلوسة وکلها جزاء لأحقادکم وکراهيتکم للکورد. هذا عرس الغليان الذي أنتم فيه أثبتت أيضا مدی العنصرية التي تشعرون بها يا ترکمان شوفينيين وعربان شوفينيين ، أما بقية الأسماء الآشورية المستعارة فقد تبينت أنا لنفس الصعلوك الترکماني المعروف بقصر النظر والفکر. .

العرب
ياد -

لم اقرأ اي تعليق لعربي مفيد لهذه القضية او المذكرة غير الكلام العنصري والتافه.لكن لا استغرب لان العربي حتى لو قرأ فلا يفهم شئ!!!!!!!!

To No. 17
Haider -

You all like to be salves, yesterday your master was Saddam

ابن الجزيره
جابر -

الكورد والفرس واتراك دخلوا اسلام ولم ينسوا لغتهم ولم يستعربوا ياابن الرافدين الذي ينبع من اراضي كوردستان وخلاك اتشوف ماء وتفتخر بهذا اسم والا كان اسمك ابن واحتين الان .شكرا لايلاف

ابن الرافدين
کاو‌ة حداد -

ليش ما تعرف بأن اللغة الترکية فرع من اللغة الصينية، طبعا ضابطها أنت المنغولي حچي بس لازم تتعلم کتابة صينية شنغ شانغ. والکردية فرع من اللغات الأيرانية الهندوأوروپية. الترکماني يحتاج الی أخصائي لفظ وکلام لتنمية لسانه .

كان يا مكـان !!!!!!!
ALI AL SHAYBANI -

كـنا من قبـل نسـمع من إن سـاسة الإنكَليز أطلقوا سياسـة ( فرق تســـد)وعلـى ظوء السيـاسـة هــذه و فـي مدينـة الآلام وعلى ضفـاف البحـــرفي أســكندرونة المحتـلة الآن من قبل الترك كتبــت أحـرفهـا الأولـــىكـا ن العـراق خيـالاً العـراق العـراق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!بلـد واحـد فيهـا أنـاس كالعـائلة الواحـدة العربي لا ينـام و أخـوه الكـورديغيـر مرتاح متزاوجون والعـربي الشيعي لا يهدء له بال إذا علـِم بأن أهـل الســنةبخـطر ، المسـيحي الآشوري يقبل جبين الكلـدان و السـريان ، اليزيـدي يصافح الصابئــة ، الكـورد يفزعـون لنصـرة ثورة العشـرين و و و و و و و و والخجنوب شمال شرق غرب قطعـة واحـدة درة الكــون !! العـرب متمـاسكونَفـي بلدانهـم ٠١ رفـع شـعارات بـراقـة كي يصدقـه الجهلـة وذالك لظرب محتوى الشعـار ليـس لإنجـازه إنمـا هي مـوجودة ولكن لظربــه٠٢ فتـح مدرسـة ذج اللاواعيــن وهم كثــر ٠٣ بث الفرقـة و إنعـدام الثقـة بين أفراد الشـعب و رفعـوا شعار أمـة عربيـة واحدة ذات رسالة خالدة الأمـة كانت واحدة اصبحت مئة أمـة أو يزيد و قال ميشيل إن رسالة البعـث خـالـدة وليـس رســالة محمــد ـ ص ـو شعار آخر وحـدة و حـرية و إشـتراكيـةالعراق كان بلداً و شعباً أحـرار اذلهم البعـث و جرعهم طعم الذلة و العبوديـةاما وحـدة : كنا في بلد واحد و شعب واحد الآن أصبح العراق شمال و جنوب و شرق و غرب شيعة سنة كورد آشور يزيد تركمان صابئة أرمن سريان كلدان كاكائيةو القائمة مفتوحة لتشكيلات جـديدة٠٠٠٠٠٠٠ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!فلا تستغربوا مـن يتهجم العراق و يريد أن ينفرد بالسلطة و من يصفق له حالميــن بأن المثقفيـن نائمون غارسون في النوم أو مشغولون بجمع النهبات مثل إرادات وزارة النفط و الماليـة أو الدفـاع / مدير معهد الدروع سابقاً إننا جميعاً نائمون أو مخدرون فينا من أيقظـه الآلام و الغـازات الســامـة ويـداويٌ جراحـه الآن و لا يريـد جرحـاً ثانيـاً و فينـا نائم الى الآن و يحلـمبالإسـتلاء على الكرسـي أو تحليـب العـراق و فينــا تخرج من مدرســـةالبعـث و يسـاوم .......................................................العـرب و الكـورد كانوا من الأزل إخــوة لا يحتاج الى برهــان ؛الكورد أثبتـوا بوثائق ما يـدعون وهم ليسـوا بظلام والإرتجــا

اكراد اخر زمن
البغدادي -

اولا و بدون اب مجاملة الكرد لم يكون يوما عراقيا هذا واقع وانا عشت معهم والله لم احس انهم عراقين عنصرين وهم دئما مع القوي سوف تذهب امريكا ماذا تفعلون اليس الطالباني قبل صدام في عام 1991 من وجه نسيتو في عام 1996 شلون البرزاني استنجد اب صدام لكي يخرج قوات الطالباني من اربيل وكان القتال بينكم لمدة سنتان ونصف وقتل 30000 كردي انكم اناس منقسمون ما بينكم وهذا واقعكم انا ليس مع المالكي لكن كلامه في هذا الموضوع صح 100% انتم بعتو قضيتكم الى الاقوى وتاريخكم حافل بل الخيانة اما مسائلة كركوك فا تبقي عراقية وليس لها اي علاقة بي ما يسوى كردستان احلاو على كيقكم ام هذا الوضع الحالي سوف يتغير وتعاد حتي تلك المحفاظات الى العراق او اذا اصريتم على الانفصال فا محفظتكم هي سليمانية اربيلو دهوك هذي حدودكم اما الحدود المزيفه التي تحولون تمريرها حلم ابليس بل جنة اما انتي من تقولين ان الكراد والشيعه اخوان لان الخوة الشيعة عرب مثلنا و انتم اكثر ناس تكره العرب ان كانو سنة او شيعه رئيناكمفي سجون الاسايش ماذا تفعلون بل العراقين العرب ان كانو شيعه او سنة والله عذابكم اتعس من نظام البعث واتعس من عذاب اليهود مهما اختلفنا نحنو عرب العراق بشقينا فنبقى عرب غردو على غصن اخر... اخوكم النعيمي

الى ابن الرافدين
Heval Sweden -

اولا ما تسميه بشمال العراق هي اقليم كوردستان تراب كوردية عمر الاكراد فيها بعمر جبالهم ووديانهم جاءالاخوة العرب عن طريق الفتوحات الاسلاميـة لنشر الاسلام ولكن بمرور الزمن اصبحو محتلين وليسو من ناشري الدين الاسلامي ،وان نظرنا الى التاريخ اليس شبه الجزيرة العربية هي موطن العرب ؟ اما التركمان فمن اسمهم يظهر انهم احفاد المغول وهم ليسو من سكان العراق الاصليين ، لقد قام صـدام بتعريب المنطقـة وخصوصا كركوك الكوردية ،واذا نظرنا الى التاريخ القريب نرى ان كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق منذ تاسيسه بعد الحرب العالمية الاولى من بداية العهد الملكي مرورا بالعارفين ومجيئ البعثيين تشكلت كل تلك الحكومات بمساندة الاكراد وبعد ان يقوى تلك الحكومات نوعا ما يلتفون على الاكراد ويريدن ليس فقط السيطرة على مناطقنا بل تعريب مناطقنا ايضا ،وهذا ما يحدث حاليا والتاريخ يعيد نفسـه مع الاماكي ,،عندما تاسس العراق ذكر في القانون الاساسي بتوقيع من عصبة الامم المتحدة انذاك ان العراق دولةالعرب والاكراد مع مراعات حقوق الاقليات الاخـرى ،ولكن الاخوة العرب على مر العقود لا يعترفون بتراب كورستان التي هي ليست ترابا عرابيا مطلقا وهي تراب كوردية وجزء من العراق ولا يحق للعرب سلب ترابنا ابــدا كما لا يحق لاسرائيل سلب تراب الاخوة الفلطينين .

الى ابن الرافدين
كوردى -

انت الذى نسيت لغتك اقرا التريخ من الذى فقد لغته الكورد او انت ياسومري يا اشوري الذى جات من شبه الجزيرة العربية والحقيقة السومريون انتحرو على ايدى اصحاب الارض الاصليون وهم الكاشيون وانت يا اشوري من الذى طرتك من ارض مزيوبوتاميا اليس هم الكورد الاصليون على يد كي خسرو القائد الكوردي اقرا التاريخ الصحيح مو الذى كتبت او كتب على ايدى متخلفين وعنصرين

الصنم الجديد
نوروز -

لقد تنبأت الأمم المتحدة بحدوث العنف من جديد، وهذا ما يصب لغايات وأهداف الدکتاتور المالکي في بسط مرکزيته لينصب نفسه صنما جديدا، فهو يعول علی العشائر وهؤلاء يمکن شراءهم ليقتلوا أخاهم الحقيقي. والمحکمة الدستورية ستبحث الأمر وتقرر إن کانت مجالس الأسناد شرعية أم أنها لسحب البساط من باقي الکتل المتنافسة لمزيد من الهيمنة والدکتاتورية

نحن معك
عراقي_تركماني -

نحن معك يا دولة رئيس الوزراءعلى اسكات كل مشاكس في ارض العراق المحافظات الثلاثة يجب ان تعود الى الحكومة المركزية اولا وثانيأ لا اقاليم والمخربين.

الى العراقي
كوردى -

ولد المرحوم ملا مصطفى البارزاني في بارزان بس ابنه مسعود البارزانى ولد في جمهورية مهاباد الكوردىليش ما تقراو التاريخ جيدا امثالك وامثال النجيفي لا تعنينى شء

هد هد سيدنا سليمان
علـي الشـيباني/ أربي -

كان يا مكـان !!!!!!!!!!!قصـة قصيـرة كُتبت في مدرسـة البعـث من كتـابة ميشــيل عفلـق مثلهـا و نفذهـا بطل الحفـرة صِـــدام كـنا من قبـل نسـمع من إن سـاسة الإنكَليز أطلقوا سياسـة ( فرق تســـد)وعلـى ظوء السيـاسـة هــذه و فـي مدينـة الآلام وعلى ضفـاف البحـــرفي أســكندرونة المحتـلة الآن من قبل الترك كتبــت أحـرفهـا الأولـــىكـا ن العـراق خيـالاً من وحي الشيـطان استلهمهـا الى فكــر أســـتاذهميـشيل حيث جـاء كالآتي٠٠٠ العـراق العـراق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!بلـد واحـد فيهـا أنـاس كالعـائلة الواحـدة العربي لا ينـام و أخـوه الكـورديغيـر مرتاح متزاوجون والعـربي الشيعي لا يهدء له بال إذا علـِم بأن أهـل الســنةبخـطر ، المسـيحي الآشوري يقبل جبين الكلـدان و السـريان ، اليزيـدي يصافح الصابئــة ، الكـورد يفزعـون لنصـرة ثورة العشـرين و و و و و و و و والخجنوب شمال شرق غرب قطعـة واحـدة درة الكــون !! العـرب متمـاسكونَفـي بلدانهـم هــذا كـان مـن وحـــي الشـيطان لميشـــــــــيل!!في يـوم غـائم جزئيـاً اجتمـع ملـوك الجــن بأساتذتهم مـن البشـــــــرقـرروا الآتي ٠١ رفـع شـعارات بـراقـة كي يصدقـه الغير متحضرين وذالك لظرب محتوى الشعـار ليـس لإنجـازه إنمـا هي مـوجودة ولكن لظربــه٠٢ فتـح مدرسـة للخـونة السذج اللاواعيــن وهم كثــر ٠٣ بث الفرقـة و إنعـدام الثقـة بين أفراد الشـعب و رفعـوا شعار أمـة عربيـة واحدة ذات رسالة خالدة الأمـة كانت واحدة اصبحت مئة أمـة أو يزيد و قال ميشيل إن رسالة البعـث خـالـدة وليـس رســالة محمــد ـ ص ـو شعار آخر وحـدة و حـرية و إشـتراكيـةالعراق كان بلداً و شعباً أحـرار اذلهم البعـث و جرعهم طعم الذلة و العبوديـةاما وحـدة : كنا في بلد واحد و شعب واحد الآن أصبح العراق شمال و جنوب و شرق و غرب شيعة سنة كورد آشور يزيد تركمان صابئة أرمن سريان كلدان و القائمة مفتوحة لتشكيلات جـديدة٠٠٠٠٠٠٠ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!فلا تستغربوا مـن يتهجم العراق و يريد أن ينفرد بالسلطة و من يصفق له حالميــن بأن المثقفيـن نائمون غارسون في النوم أو مشغولون بجمع النهبات مثل إرادات وزارة النفط و الماليـة أو الدفـاع / مدير معهد الدروع سابقاً إننا جميعاً نائمون أو مخدرون فينا من أيقظـه الآلام و الغـازات الســامـة ويـداويٌ

.....
كردي -

عندما اقرأ التعليقات أرى بانه مستحيل ان نستطيع العيش مع هولاء ال..... صدام فقط كان يعرف كيف يتعامل معهم ,الحل من وجهة نظري اعلان كردستان العراق و انفصال كردستان تركيا و ايران و سوريا و ان ندع تلك الحفنة تعيش تحت رحمة بشار و صدام جديد

الكل مقصرون
محمد جعفر الخاصكي -

ما حذرناهم منه وقعوا فيه اليوم.قلنا ان الانفراد بالوطن خطأ كبير،وفلنا ان اختراق القانون عمل لا يقبل،وقلنا ان المحاصصة الطائفية خيانة وطنية لكنهم كلهم صدوا عنا وهم معرضون.واليوم يظهر التناقض السياسي والاجتماعي الذي حذرناهم منه فهل سينتبهون قبل ان ينتهون؟،ليسوا الاكراد وحدهم مقصرون لكن الكل في مسرح التقصير مشتركون ،والمسائلة الوطنية لمنتظرون؟

الى ابن الرافدين
Heval Sweden -

اولا ما تسميه بشمال العراق هي اقليم كوردستان تراب كوردية عمر الاكراد فيها بعمر جبالهم ووديانهم جاءالاخوة العرب عن طريق الفتوحات الاسلاميـة لنشر الاسلام ولكن بمرور الزمن اصبحو محتلين وليسو من ناشري الدين الاسلامي ،وان نظرنا الى التاريخ اليس شبه الجزيرة العربية هي موطن العرب ؟ اما التركمان فمن اسمهم يظهر انهم احفاد المغول وهم ليسو من سكان العراق الاصليين ، لقد قام صـدام بتعريب المنطقـة وخصوصا كركوك الكوردية ،واذا نظرنا الى التاريخ القريب نرى ان كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق منذ تاسيسه بعد الحرب العالمية الاولى من بداية العهد الملكي مرورا بالعارفين ومجيئ البعثيين تشكلت كل تلك الحكومات بمساندة الاكراد وبعد ان يقوى تلك الحكومات نوعا ما يلتفون على الاكراد ويريدن ليس فقط السيطرة على مناطقنا بل تعريب مناطقنا ايضا ،وهذا ما يحدث حاليا والتاريخ يعيد نفسـه ,،عندما تاسس العراق ذكر في القانون الاساسي بتوقيع من عصبة الامم المتحدة انذاك ان العراق دولةالعرب والاكراد مع مراعات حقوق الاقليات الاخـرى ،ولكن الاخوة العرب على مر العقود لا يعترفون بتراب كورستان التي هي ليست ترابا عرابيا مطلقا وهي تراب كوردية وجزء من العراق ولا يحق للعرب سلب ترابنا ابــدا كما لا يحق لاسرائيل سلب تراب الاخوة الفلطينين .

فلنحرر العراق اولا!
أبو مالك -

والله يا جماعة هذه مهاترات مضحكة بين إخوان. كثير من القراء يشير الى التاريح ولكن لا أحد يذكر أن العرب والاكراد عاشوا معا سواء في العراق او غيره من المناطق العربية بسلام ومودة وأمان، وانه لم يحدث بينهم اي نزاع الا حين وصلنا الاوربيون في التاريخ الحديث. لذا فهذه المنابزات سطحية وليس لها جذور تاريخية. أنا عشت واشتغلت مع الاكراد لسنين عددية فلم اجد منهم غير الجد والصدق في المعاملة والاخوة الوطنية. كذلك كنت احرر بجريدة ما في السبعينات باسم مستعار. كما نشرتْ لي مجلة كردية دراسة كاملة عن مشروع تغيير الالبفائية للغة الكردية من العربية للاتينية وعن الاضرار التي تحصل من تحقيق مثل هذا المشروع على اللغة الكردية وعلى علاقة الشعب الكردي التاريخة مع الشعوب العربية والاسلامية (علما باني لعدة سنين كنت اتولى سكرتارية نادي لندن للغة الاسبرانتو الدولية المؤسس سنة 1903 المهتم بدراسة مقارنة اللغات). والخلاصة ان كردستان العراق لم يحدث ان انفصل عن وادي الرافدين سياسيا او اقتصاديا او ثفافيا او استراتيجيا في اي حقبة من حقب التاريخ وقد ساهم في بناء العراق واثراء التراث الاسلامي خلال القرون. وليس له اي من مقومات الانفصال في الحاضر او في المستقبل. هذا من جهة. ومن الجهة الثانية لقد قرأت مناقاشات السيد البرزاني فوجدتها لغويا سليمة ولكنها قانونيا تظهر عليها مسحة حق ضبابية. وهذا جوابي عليها بصفتي عراقي صديق للشعب الكردي الشقيق عراقيا، ولي اصدقاء اكراد أعتز بهم كنيرا وليس بيننا خلاف في الرأي عن مثل هذه المواضيع. الشعب العراقي كله قاسى تحت النظام السابق والعراق - بضمنه عمليا كردستان العراق - هو الان كله تحت الاحتلال ما دام كله خاضعا لنفوذ الاحتلال. وهذا يعني ان الاحتلال لا يوافق على وحدة وطنية تجابهه بكلمة موحدة، ومن هنا يشجعنا على إثارة مثل هذه الخلافات اللفطية. وهنا نتسائل: هل ان كركوك وخانقين او ديالى او غيرها تعود للاقليم الكردي او لا تعود ، فهذه المسألة لا تعود في آخر الامر لقرار المالكي ولا لبرزاني او طالباني بل لقرار الشعب العراقي حين تكتمل سيادته. وانا كأحدهم لا ارى فرقا كبيرا لمن تعود ما دام العراق موحدا ولا طريق لشعب كردستان العراق غير البقاء مع اخوانه سائر الشعب العراقي حين يتحرر من الاحتلال. لان تاريخ شعب كردستان العراق مرتتبط عمليا مع سائر شعب العراق ولا يكون له أمان الا في ظل وحدة

لا وصاية عربية بعد ا
ابو جهل الكردي(spain -

لماذا نحن الاكراد ؟علينا القبول بالوصاية العربية الى الابد,فنحن لسنا ابناء عمومة ولا من عنصر واحد,مع احترامي لكل العرب الشرفاء,عدا النجيفي و من مثله,اذا كان القاسم المشترك هو الدين,فالاكراد اعتنقوا هذا الدين تحت حد السيف,اما الان في العراق الجديد قد ولى زمن التهديد والترهيب.اذن لماذا هذا الكم الهاءل من الحقد الاعمى على الاكراد المسالمين.تعدادكم يصل ال300مليون عربي في الشرق الاوسط .وليس لكم هم غير التنكيل بالاقلية الكردية في كردستان العزيزة,على مراللسنين تحاولون ابادتهم بكل الطرق,ولم ولن تنجحوا.شكرا لايلاف الموقرة.

.......
العراقي الهاشمـــي . -

ياجماعة والله عيب على من يتكلم بسـوء على الاخوة الاكراد احفاد القائد الاسلامي صـلاح الدين محـرر القدس ،لماذا كل هذاالهجوم على اخوتنا في الاسلام ؟ لكل قومية لها الحق في العيش على ترابه وتقرير مصيره هل الاتراك والفرس افضل من الاكراد عند الله ؟ الم يحصل الاتراك والفرس على دولهم واستقلو وحققو ما ارادو ؟ بفضل الشريف حسين شريف مكـة استقل الكثيـر من الدول العربية لماذا لا يحق للاخوة الكورد حق تقرير مصيرهم ايضا ؟ اليسو بمسلمين ؟ هل يحرم الاسلام حق تقرير المصير لابناء واحفاد صلاح الدين ؟.

اسلوب حل الصراع
نوفل -

ان اسلوب حل الصراع يجب ان يطبقه المالكي والبرزاني وذلك بتطبيق المبادىء التالية :1- ان الاختلاف هوشى طبيعي والاختلاف هو افضل لانه يساعد على حل المشاكل بينما السكوت والتظاهر هو يعقد المشاكل 2- عند الاختلاف يجب عدم اللجوء الى السلاح ابدا3-الحوار الدائم والصريح هو افضل طريق لحل المشاكل 4- التفاوض مهما طال سيوصل الى نتيجة اذا كان هنالك استعداد من الطرفين لحل النزاعات .

الى ابن الرافدين
كوردي -

انت يا ابن الرافدين انا لا الومك لانك طالب ابو الحفرةالتكريتى

الاكراد والشيعة
احمد حسن -

ان الاكراد والشيعة هم الذين اجتمعوا في مؤتمر لندن ومؤتمر صلاح الدين للتمهيد لاحتلال العراق وكانوا سمنا على عسل خلال الخمسة سنوات الماضية لانها تقاسموا النهيبة فيما بينهم ولكن بعد ان اجبرت المقاومة العراقية اجبرت الامريكان على الرحيل بعد ان كبدتهم ترليونات الدولارات وانهار الاقتصاد الامريكي بدء الاكراد يفكرون جديا في مستقبلهم لانهم يعرفون ان تحالفهم مع الشيعة انما هو مؤقت بين الطرفين لان اهدافهما مختلفة كليا فالاكراد يريدون تاسيس دولة كردستان الكبرى بعيدا عن الدين و الشيعة هم مع ايران حتى النخاع وايران تخاف ان الاكراد اذا استقلوا سوف يطالبون بالحاق كردستان ايران الى دولتهم الجديدة والخلاف سيظهر بصورة اكبر عندما يقترب موعد رحيل الامريكان

تركيا الحل
عراقي حقيقي -

الحل بسيط يطلع علي حسن مجيد صكارهم يومين من السجن راح تشوف الاكراد كلها بتركيا ولا كردي بشمال العراق ومسعود اول الهاربين انتو المكردة مال ديمقراطية انتو عايشين طول عمركم بالكهوف ياديمقراطية .. لاتفهمون الا لغة القوة التي كان يتكلم بها معكم صدام وانتي الكردستانية الظاهر انتي معنسة .

حلم ابليس بالجنة
Jasem -

الى المطالبين بدويلة اسمها كردستان...سوال بسيط الدول المجاورةايران تركيا وسوريا تحيط بكم من كل الجهات بلد مالها موانئ كيف تسنطيع العيش التركي وهنا اقصد الشعب لا يرضى بهذة الكلمة ويعتبرها اهانة له لو مجرد سالته هل انت كردي ..قبل مايقارب شهر بمعرض الكتاب بفرانكفورت وايلاف نشرت الخريطة التى يطمح بها الاكرادمن ام قصر جنوب العراق الى الشمال للبحر الاسود الى الغرب الى الابيض المتوسط 60% من العراق 30% من جنوب تركيا 20 % من شمال سوريا 10% من الاراضي الايرانية ...بالله عليكم هذا منطق امس واليوم الامريكان استغلوكم لللاطاحة بصدام وكن هل يساومون على علاقتهم مع تركيا بالطبع لا تركيا نقطة وصل للامريكان بين القارات الثلات لايمكن ان يسامون الامريكان عليا... فبقى مطالبكم غير واقعية مثل اللى ينفخ بقرية مثقوبة...للاسف الزعماء الكراد ماهم سوى توابع الطالباني والبرزاني لحد العام الماضي وهم يحملون جوازات سفر سورية فقط للعلم هم تجار قضية يمثلون مصلحتم الخاصة البارازاني الخيار من وين اجا مو بامريكا والبرزاني اجا من ايران كان عميل للايران اثناء الحرب العراقية الايرانية...

لا وجود كردساتان
اشور بيث شليمون -

من المعروف انكم قلتم ليس لكم صديق الا الجبال فكفاكم الانغرار بانفسكم فانتم في المائة سنة الماضية لم تستطيعوا ان تحققوا شيئا لا بايران موطنكم الاصلي ولا في تركيا حيث تعدون اتراك الجبال وحتى في العراق لولا دخول الولايات المتحدة التي حققت لكم شيئا لم تصدقوا انفسكم لذلك كفاكم عنترية لان اميركا من الان وصاعدا سوف لا تساندكم وانتم محاطون من كل صوب بالاعداء ايران من الشرق وتركيا من الشمال وسوريا من الغرب فليس لكم الا الجبال مرة اخرى - ما بالكم يبدو انكم مصابون بداء الهلوسة لاول مرة اسمع ان لكم ملكا وهو الشيخ محمود وصدق المرحوم الدكتور عمر ميران الذي قال ليس لكم اي تاريخ او تراث كالحضارة الاشورية التي هي في كل مكان واذا اردنا ان نكتب عنكم شيئا فهو سوف لا يتعدى صفحتين اثنتين فقط !واليوم تريدون بين عشية وضحاها لتصبحوا مملكة في وكان العراق ارض مشاع لكم ولمشاريعكم الهدامة في الوقت الذي فيه لستم الا غجر ايران !

الكيان العنصري
مثنى بن حارث -

ابخثو عن كردستانكم في القمر ففي تقرير تلفزيوني عن السليمانية يتحدث عن الاثار فقال مدير المتحف الكردي بان عمليات تنقيب جرت فوجدو اثار اشورية فما انتم الا مغتصبين ل ارض ليست ارضكم ان الشعب الاشوري المشرد في كل بقاع الارض سياتي يوم ويطالب بارضه مهما طال الزمن

عيب والله
د.سيف -

والله العظيم عيب على كل من علق ضد الاخر يجب الفصل بين الشعب الكردي الطيب وبين الشعب العربي الاصيل حيث هما شعب واحد لبلد واحد بقوميتين وللعلم ان الشعبين احدهما يحب الثاني ولكن حكومة الاكراد هي حكومة اضطهادية ومسألة الدخول الى الاقليم هي مسألة استفزازية يقوم بها الامن في السيطرات

حلوة
جمال -

حلوة............. مال الكراد... للصحف والقنوات حتى يدافعون عنهم احد شايف ايلاف تكتب مقال هالطول تدافع عن واحد الشعب العراقي صارلة 5 سنين نازليه بيه ذبح ومحد كتب عن معاناتهم مقال هالطول وبالتفصيل

للمتعصبين اقول !
محمد- اربيل -

صباح الخير ايها...

ألخائن
حفيد صلاح ألدين -

نشكر ألسيد نوري ألمالكي بأنه أوقف أطماع عائلة ملا مصطفى وانشاء الله سيدفن مسعود مع والده في نفايات ألتاريخ

Need Another Anfal
Maggie Yonan -

Quzulqurtistan must be eradicated, else Iraq will never rid itself of social, economic, and political problems. The Kurds are a bunch of criminals, bent on destroying every country that feeds and shelters them. I hope the Iraqi people will wise-up and get rid of the last remaining Kurds in Iraq, so that Iraqis can be FREE of the Plague that has scourged and infested all of Iraq.

القائد
سامان کرکوکي -

لابد أن المالکي قد أعجبه فلم الحفرة الشهير، فأراد أن يجرب حظه العاثر ليکون العشائر سندا له کما کانوا يهوسون للبطل ويدورون حول أنفسهم کأنهم تورنادو بشريةأي عواصف أرجو عدم حذف الکلمة تورنادو ،وکانوا يقولون له الهوسة الشعبية :ها خوتي ها أبطال أنتم .....ودخلنا بس بالحفرة، أبطال أنتم.... بس دخلنا بالحفرة وهکذا يکررونه ليزيد أفتخارا القائد .

شعر بالخجل
.... -

وانا اقراء هذه التعليقات اشعر بخجل كبير ولكني اعتقد ان اصحابها لايمثلون العراقيين ولايشعرون بادنى مستوى من الشعور بالمؤولية الوطنية انهم لايحبون العراق ولاشعب العراق ولايؤمنون بالمواطنة العراقية الحفة. ان هناك من يؤيد المالكي (الدكتاتور الجديد)يسب الاخرين , ومن يؤيد العرب يسب الاكراد ومن يؤيد الاكراد يسب العرب . كيف تسبون شعبا بكامله بسبب كرهكم او عدم تاييدك لرموز سياسية معينة عربا كانوا ام اكراد ام تركمان ام مسيحيين وغيرهم .الشعوب تجل وتحترم ولايمكن سبهم ومن يقوم بدلك فهو شوفيني حاقد .الاكراد شعب مناضل صابر حصل ماحصل عليه نتيجة لنضال شاق طويل والعرب شعب اصيل ذو تاريخ وحضارة لاتلوثوا تاريخه وحاضره بتعليقاتكم التافهة والتركمان شعب امن ومسالم يحب الحياة وكذلك المسيحيين والصابئة وغيرهم انهم كلهم عراقيون ان شاتم ام ابيتم كل ناضل بطريقته الخاصة عبر قرون عديدة من الظلم والاضطهاد والتهميش . ايها الحاقدون الفاسدون انكم لاتمثلون العراقيين انكم حثالات المجتمع.فالعراقيين اصلاء شعب ناضل وصبر طويلا وسينال مستقبلا ثمرات نضاله. واخير للطائفيين والعنصريين والحاقدين والشامتين والارهابيين والفاسدين واللصوص من ايتام عهود الظلم والظلام والدكتاتورية . والشمس لايحجبها غربال.

لا للتطرف
شيرزاد جوهر -

لاخوة العرب اصحاب المواقف المتطرفة من الكورد ..لا اعرف الى متى تتعاملون مع الكورد بهذة العقلية الرجعية وبهذه العنصرية المقيتة ..اقراءو رد حكومة اقليم كوردستان بتمعن وحاولوا ان تفهموا ما يتناوله هذا الرد ومن ثم علقوا على ما جاء فيه بدلا من ان تصابو بجنون وفقدان الاعصاب .. الرد واضح جدا يبين مخالفات المالكي بمواد دستورية اذا تملكون شيء من الحجج الدستورية فهاتوا به يكون افضل للجميع لكن جنونكم هذا لن يزيد الطين الا بلة ...الكلام موجه الى كل من يعادي الكورد .. نعم للاخوة الكوردية العربية ...الشيعية والسنية ولا للتطرف والارهاب ....

عجيب امور غريب قضيه
جاسم الاسدي -

بيان الاقليم يقول المالكي يستعين في حلفاء النظام السابق من الكورد وهذه نكته سمجه ومكشوفه .. الم يتحالف البارزاني مع تحسين شاويس الذي قتل واحد من المع قادة الثورة الكورديه مام ريشه وتكريماالى شاويس عينه البرزاني مسؤولا واطلق عليه لقب اسد البارزاني .. ثم الم يكن البارزاني نفسه حليفا الى صدام في 1996 وجاء بالقوات العراقيه لكي تحتل الاقليم

احد اسماء الله الحق
ليلزى -

الله ياخذ حق الاكراد من كل ظالم وعديم الضمير.انتوا يا عرب العراق لا تحبونناولاتريدوننا . ونحن مهما حاولنا مثل ما تقولون ما فائدة اتركونا في حالنا .دعونا نعيش ...التي عرفنا كم بس ياعالم.اتعلمون لماذا .لانكم لا تمتلكون احاسيس و الطيبةوانتم في صراع حتي مع انفسكم و طماعين ولاتحبون الخير حتي لشعبكم القسم العربي المسكين منهم ..انتوا يرادلكم واحد سفاح ماعندة شعور ولا قلب مثل قائدكم السابق هولاكو العصر.ولا تستاهلون دقيقة واحدة من وقت الاستاذ المناضل جلال طالبانى . الله يعرف ماذا يفعل لذلك بعث لكم صدام حسين كم اتمني ان يعود اليكم .

صلاح الدين
ليلزى -

الى الذي يريد ان يمحي حتي قوميتنا حتي القائد التي تتباهون به صلاح الدين الايوبي هو كوردى .ا

...
كردي -

350مليون عربي ولكن اين فلسطين,جولان,اسكندرون,شط العرب,تلك الجزر المحتلة من قبل ايران,اين سبتى و مليلا ) ؟ان نبحث عن كردستان على القمر؟سنكون على القمر عن قريب و لكن ماذا ستفعلون انتم حينها على الارض؟تذبحون بعضكم كالخرفان

الى حفيد صلا ح الدين
ليلزى -

اولا اذهب و اجمع قليلا من المعلومات التاريخية قبل ان تسمي نفسك بحفيد صلا ح الدين لانه و بكل بساطة كوردي

لو
ليلزى -

لو كانوا العرب العراقيين يمتلكون ربع القوة التي يمتلكها الاكرادالان لكانوا ذبحوا الاكراد و قتلوا هم وقصفواهم بالنابالم و استعملوا ضدهم انواع الاسلحة الكيميائيةووضعوا هم في اكبر مقبرة جماعية في العالم..ومحوا اسم الكورد و كوردستان من الوجود ..اقول لو....

جوقة عنصرية
محمد تالاتي -

تعليقات اكثر القراء العرب تدل على الجهل والعنصرية ورفض الاخر المختلف وتفتقر كلها الى المنطق والتعقل.وهي اشبه بصرخات وحشية تدعو الى القتل والارهاب.باستثناء قلة من الشرفاءالعقلاء الانسانيين المشكورين.

خبر عاجل
جوانا -

الى المدعو اشور اعتقد انو الحقد و التعصب الاعمى قادكم الى ما تفوهتم به من ترهات فالاكراد شعب عريق له الحق ان يعيش في ظل دولة مستقلةبعد ما عاناه من ظلم و اضطهاد على يد الدول المجاورة و الاكراد اصحاب حق وارض شاء من شاء وابى من ابى ومن ناحية اخرى عجبي من هولاءاللذين يتهمون الاكراد بالارهاب وهم بالحقيفة اصل الارهاب في العامل

الكراد الشوفينيين
ابن الرافدين -

طلباني عائد الى شمال العراق والحرب الاهليه قادمه معه 00 الارهابي برزاني قد ظحك على الثاني وسلبه من مناصبه بحجه يترئس العراق والان ولايه طلباني واشكه على الانتهاء ومدخول الدولارات لم يتقاسمها الارهابي الاول مع الارهابي الثاني يعني حرب 1996 اتيه لامحال سوف تذبحون بعظكم مثل الخرفان وينتهي بكم المطاف في الكهوف مثل ارهابيكم انصار الاكرادهذه المنظمه الارهابيه التي اوت الارهابي الزرقاوي بمساعدة المليشيات الارهابيه المسمى ب البيشمرك

الشوفينيين الاكراد
ابن الرافدين -

نحن نرحب ب العراق الجديد ولكن ليس على حساب هذه مناطق برزانيه والاخرى حكيميه العراق للجميع من زاخو الى الفاو واذا كان ابن الحفرة قد اعطاكم ابن الحفرة اعطاكم اكثر من حقوقكم انظروا الى اكراد دول الجوار ممنوع حتى ان يلبسوا الشروال وانتم وبكل حقوقكم وتريدون ان تبلعون العراق من شماله الى جنوبه نحن هنا ومستعدين ان ندافع على كل شبر في ارض العراق ونحن دائما نفرق مابين اهلنا العراقيين في الشمال ومابين الارهابيين السراق المسمى ب البيشمركه والارهابي مسعود وعلى فكرة نحن وطنيين وليس قومجيه كرديه او عربيه نحن وطنيين فقط ونخاف على ارض العراق

ما للعرب للعرب وما ل
ابن كوردستان -

ما للعرب للعرب وما للاكراد للاكراد جبالنا لنا وصحرائكم لكم جوزنا لنا وتمركم لكم ينابيعنا لنا واهواركم لكم بغالنا لنا وجمالكم لكم شروالنا لنا وعگلكم لكم من السما لنا ودبسكم لكم خناجرنا لنا وسيوفكم لكم كركوك لنا وبفداد لكم كوردستان لنا وعربستان لكم

الى بنت اشور
كوردي -

اين كنت يا اشورية قبل ان تأتو الى ارض ... الم تكن في الجزيرة العربية من قبل ومن ايدى من طردتكي اليس من ايدي اصحاب الارض واين هربت يا اشورية يا صاحب التاريخ اقرأ التاريخ الصحيح الذي كتبها مثقفون وعلماء اثار في المانيا وايطاليا مو التاريخ الذي كتبته بعض من الجاهلون وامثالك الحاقدين طلاب اسد العروبة الذي فتش الامريكان غرفة نومه

الشيعةوالکورد قرروا
شيروان من السويد -

حکمت محکمة الجنايات العليا الحکم بالأعدام شنقا حتی الموت علی کل الشوفينيين من أيتام صدام وأقزامه والدور والباقي‌ علی الباقين.

الى كل العراقيين
سوران -

اعقلوا يا عراقيين لان المجهول والهلاك سينتظرنا جميعا ودائما اذا تفرقتم ولا تمسكتم بحبل الله جميعا, لا فرق بين العربى والكوردى وباقى الاطياف والاديان فى الوطن الواحد.

کشف خطير
الکاشف -

تعليق علي الدهان وهو بالأصل لرعد الحافظ . فهذا المعلق ومختفي وراء أحد الأسماء الشوفينية العربنچية.

ابن الرافدين
کاوه من الدانمارك -

الله يشفيك مصاب بداء التوحد وتعيد نفس الکلمات 24 ساعة. أنصحك بمراجعة الأخصائ النفسي لمساعدتك

احذروا الفتنة
سوران -

15- ان دولة رئيس الوزراء يكرر ان له السلطة التنفيذية، بينما حددت المادة (66) من الدستور، السلطةَ التنفيذية بما يلي تتكون السلطة التنفيذية الاتحادية، من رئيس الجمهورية، ومجلس الوزراء، تمارس صلاحياتها وفقاً للدستور والقانون . فالدستور أعطى الصلاحيات التنفيذية لمجلس الوزراء، و السيد نوري المالكي هو رئيس لهذا المجلس، أي أن القرارات الأساسية يجب أن تؤخذ من قبل مجلس الوزراء برئاسة المالكي، و ليس من قبل المالكي لمجلس الوزراء. فالدستور أعطى الصلاحيات التنفيذية لمجلس الوزراء، و السيد نوري المالكي هو رئيس لهذا المجلس، أي أن القرارات الأساسية يجب أن تؤخذ من قبل مجلس الوزراء برئاسة المالكي، و ليس من قبل المالكي لمجلس الوزراء. ونبيّن للسيد رئيس الوزراء بأن من يرأس مجلس الوزراء لايحق له اتخاذ القرارات الفردية، كما نوضح له بأنه يتولى هذا المنصب نتيجة توافق سياسي. ومن المعلوم أن الدستور طالب بوضع العديد من القوانين لمجموعة من المواد في مجالات شتى، والحكومة الإتحادية ملزمة بتقديم مشاريع هذه القوانين، ولانها لم تقدم تلك المشاريع ، فإن مكتب رئيس الوزراء يعود و يعتمد في ادائه على بعض القوانين القديمة والتي كانت تعطي لمجلس قيادة الثورة في العهد البائد كل الصلاحيات التشريعية والتنفيذية، وإن الأعتماد على تلك القوانين هو ضد الدستور، لأن هناك مؤسسة تشريعية في البلاد . ولكن الاعتماد على تلك القوانين يعني بالنتيجة عدم الرجوع الى مجلس الوزراء وكذلك مجلس النواب. فالصلاحيات في تلك القوانين كانت لمجلس قيادة الثورة ورئيسه، فهل يضع السيد رئيس الوزراء نفسه بديلاً لتلك المؤسسات ؟!. و ختاماً نؤكد ان حكومة اقليم كوردستان ملتزمة بالدستور العراقي وبمبدأ التوافق والاتفاقيات المبرمة بين الاحزاب والمكونات العراقية بما يخدم مصلحة جميع مكونات الشعب العراقي، ومشروعنا هو مشروع ديمقراطي لكل العراق، ونقول ان العراق يبقى قوياً بكل مكوناته، و يبقى دائماً من خلال بناء أعمدته الاتحادية، و يبقى ديمقراطياً بتوزيع سلطاته و ثرواته، و نسير الى الأمام ببناء الأمن و السلم الداخلي، و هذا يتطلب الأيمان بمبدأ التوافق كمنطلق، والشراكة في الحكومة و في صنع وأتخاذ القرار. ونقول انّ مرجعنا هو الدستور وفي كل امر نحتكم اليه، وحَسَناً فعلتم دولة الرئيس عندما قلتم ان زمن المجاملات قد انتهى، لذا فنحن بدورنا ايضاً لن نقبل بعد الي

الى الكورد الشوفينين
ابن الرافدين -

على العراقيين الشرفاء ان يعطوا اصواتهم في الانتخابات القادمه الى كل من المالكي(والنجيفي)لان هؤلاء هم خيرة وقمه في الوطنيه ومشروعهم هو توحيل العراق وارجاع شمالنا الحبيب من المنظمات والاحزاب والمليشيات الارهابيه الى الامام يااحفاد الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم

بكل بساطة
اشور بيث شليمون -

الى الاخوة القراء تعالوا ننظر في الموضوع بصورة علمية وهي ان ما يسمى دولة العراق اليوم اسست من قبل الدول الغربية التي قسمت تركة الرجل المريض اي الامبراطورة العثمانية وفي البدء لم يطلقوا عليها - العراق - بل ميزوبوتامية - بلاد ما بين النهرين وهذا دليل واضح ان هذه الدولة مبنية على تاريخ شعبها العريق ولا يهم ان كان ينطق العربية او يدين معظمه بالاسلام الذي حضارته موغلة في القدم التي تعود الى اجدادنا الاولين من سومريين واشوريين بابليين!وليس هناك من يقول او ينكر ان الناطقين بالعربية هم عرب اقحاح من الجزيرة العربية بل كما اؤمن شخصيا الغالبية العظمى جذورها اشورية بابلية سومرية فان لا يصح هذا معناه ان العرب قد ارتكبوا جريمة شنعاء ليس لها مثيل في تاريخ البشرية وهذا من المؤكد لم يحصل. والذي نريد ان نقوله للبعض الذين يريدون بطمس هذا التاريخ العريق الذي ينوف 8000 سنة لكي يعوض بشعب حديث وبدون اسس حضارية كما افصح بها معظم المثقفين الاكراد انفسهم فهذا تجاوز وتطاول على ارض الرافدين بحيث لا يقبلها اي انسان ذو ضمير حي!هنا ما يريده الاخوة الاكراد؟ ايريدون تاسيس دولتهم الكردية المزعومة في ارض لم يساهموا في حضارتها مستغلين ضعف شعبنا العراقي الذي لا حول له ولا قوة بعد هذا الاحتلال الغشيم الذي هدم وقتل ونهب ومزق في وقت ان وطنهم الاصلي معروف كما هم يعترفون به وهو بلاد فارس حيث اخر ما اتفقوا ان ينسبوا انفسهم من بين طائلة من اسماء من سومريين وميتانيين وحوريين اذ قالوا بانهم - ميدانيون MEDES - الان ميديا هي في ايران وليست في العراق وهذا زعيمكم البرازاني الجد نفسه اسس اول دولة لكم - مهاباد - في ايران نفسها في مطلع القرن الماضي اذا اذهبوا بهمومكم ومشاكلكم الى هناك في وقت نحن سنرحب بالباقين كمواطنين صالحين ولهم الحريات التامة بشرط التقيد بقوانين الدولة وهذا امر طبيعي ومعمول به في معظم الدول الحضارية ووادي الرافدين - العراق ام الحضارة.وردنا لاوائلك الذين يقولون ان المطالب الكردية عادلة وجب الاخذ بعين الاعتبار لهؤلاء نقول هناك مثل لبناني يقول - شحاد ومشارط - ينطبق على وضعكم في العراق لان ملايينكم في تركيا وايران موطنكم الاصلي لم تكونوا قادرين ان تححققوا حلمكم واليوم تستغلون العراق في فعل ذلك والعراق الذي عاملكم مواطنين من الدرجة الاولى الشيء الذي به محرومون منه في دول الجوار وتعرفونه جيدا ومن ثم

الى تعليق رقم 11
كردستان -

مصطفى البرزاني ولد بما يسمى الايران الان.لكن اذا تفهمين مثقال ذرة في التاريخ فعليك بالعلم بان هناك اقليم في ايران اسمها اقليم كردستان الايران و يتضمن 11 مليون كردي يعني اكبر من كردستان العراق بمرتين.احنا مجرد ضيوف على العراق و لا يشرفنا ابدا ابدا ابدا كوننا داخل العراق . و دولتنا جاييه مهما خالفتوا برأيكم اصلا الان احنا دوله

تركمانلار
يلــدرم -

نحـن التركمـان لسـنا عراقيين جلبنـا الإحتلال العثماني الكافـر الى العراق من منغوليا و طاجيكستان كنـا نتسكح في الشوارعو نمـد أيدينا لنطلب المساعدة من هذا و ذاك من سالكي لطريق و أحيانً نطرق الأبواب طالبين قطعة خبز... و الآن نحــن عراقييننزايـد على الوطنية العراقية نريـد حقوق اكثر من الآخرين أصـحاب الأرض .. و سندنا تركيا لأنهم يعرفوننا تماماً من نكــــونخـدم و فنافقون و مرزقـة و فوظويون...... الخ.

الى اشور بيث شليمون
كوردي -

حضرتك يتكلم عن التاريخ الاشوري وليس على العراق لانك ما تحب العراق اصلا لانهم اول واخر هم مسلمون . اذهب انت الى الجزيرة العربية موطنك الاصلى الذى هربت من الجوع والحرب بينكم يا عربى الاصل انت تدعي الان انك اشوري اوسومري هل كنتم ضعفاء في وقت السومريون او الامبراطورية الاشورية لماذا هزمتم امام الكورد انذاك هل استغلا الضروف او انتم غرباء خسرتم المعركة امام الكاشوين فأنته وقت السومريون ثم الاشورين امام الميديون ثم انتم لا تحبون لا العرب ولا الكودبس تريدون فتنة بينهم

صدقا انك كردي!
اشور بيث شليمون -

يا شاطر من لسانك ادينك حيث تقول - اذهب انت الى الجزيرة العربية ------ يا عربي ومن ثم تعود وتقول ثم انتم لا تحبون العرب ولا الكرد لا اعرف كيف تكتب مثل هذا الكلام المتناقض مرة انا عربي واخرى اكره العرب !! هذا يدل على انك كردي حقا!والخلاصة اولا اذهب الى اواسط اسيا من حيث اتيت وعندها ساعود ال الجزيرة العربية !!!

No to Stanat
Andy the Babylonian -

With all due respect to my Kurdish friends, The Kurds are foreigners to these lands...Iraq''s indigenous people are the Assyrian/Babylonians. Majority of Iraqi population today are traced to that indigenous stock despite their different religions, be it Muslims, Christians, Mandeans, etc…(genealogists estimates are about 78%)…And about 22% of Iraqi population is traced to Arab ethnicity. These are well established facts…Keep in mind that the Arabs the Assyrian/Babylonians are all Semitic people; even the language has the same roots and origins.The Kurds are Non-Semitic and foreigners to Mesopotamia…they are recent settlers in areas that was Assyrian lands; they forced themselves thru raiding and killing of the indigenous inhabitants of north of Iraq. They are of Nomadic tribes, leftovers from various Iranian/Afghan/Mongol intruders…they have no written language and their spoken language is a mixture of Urdu, Farsi and Arabic…The word Stan is foreign to Iraq. If I was a Kurd I would want to live proudly in my ancestral homeland which is Mahadab, in Iran.

History or joke?
Odisho Warda -

The kurds have no history....their history is a joke put together by some ....first they say we are Medes....then they say we are Halaf....then they say we are Hurrians....then they say we are Hittites.....and then they say we are Sumerians..... they are sooooo confused with no history that they have no one origin so they try to confuse others by claiming that they are everything.....what a joke.....Barazani was born in Iran....Masoud Barazani was born in Iran too....Kurds are the devil of Iraq....the cancer of Iraq.....they have taken all Assyrian lands in northern Iraq for the last 300 years....enough lies kurds.....

Occupiers of Iraq
Maggie Yonan -

The Kurds are as much the occupiers of Iraq as the prostitutes of America. The Kurds sold their souls to the Devilish Americans to come and invade Iraq in exchange for a propped-up territoty called Quzulqurtistan. The Kurds have always prostituted themselves to foreigners and have never cared about Iraq''s geographical integrity and its national unity, so long as they get what they want. This is why it is easy for the Kurds to loot, rape, and destroy Iraq, and let colonialists to do the same. If they were REAL Iraqis, they would have a thing called WIJDAN and would NEVER let ANY imperialist power to invade, occupy, and divide Iraq, and steal all of its oil and take it to Haifa, and steal all of its ancient artifacts and take it to the West. This is why Iraq must get rid of the traitors from within, such as the Kurds, in order to live in peace and prosperity, free from foreign yoke and Kurdish conspiracies.

الى الشلة الحاقدة
سوران -

طبعا هناك اناس معروفين من اساميهم الغير طبيعية واسلوبهم المتكرر والتهجم الدائم على الكورد, لا يستحقون الرد عليهم لانهم يكتبون بمستوى هابط يحتوى على الاهانة والكلمات البذيئة والبعيدة كل البعد عن الواقع. فأن هؤلاء المتطرفين فى الفكر والاسلوب شلة تابعة للذين يحقدون على كل شئ جميل وكل شئ محق ويحقدون على الشعب الكوردى ويكنون الكراهية وبذلك يحاولون بالطرق المنافقةوالمغرضة اثارة البلبلة وتكبير الشرخ بين ابناء البلد الواحد. وهؤلاء يفكرون بأن الديمقراطية والحرية هى اللوم الدائم والتهجم وعدم احترام الكورد وخلق المشاكل واستعمال النفاق, فأن هكذا اناس لا يستحقون الاحترام والحرية والديمقراطية لا تشمل المجرمين والارهابيين والقتلة والمضللين والمجرفين, لأنهم يستغلون هذه الكلمات الايجابية والمباركة للنيل من الكورد والوصول الى مرامهم الدنئ والقاتل والمدمر. تغير التاريخ وتحوير الحقائق وتصور الاشياء السلبية فى عقولكم وافكاركم لا تهمنا ولاينقصنا من صلابتنا وايماننا بالوطن والكورد والشعب والعراق الحبيب.

كلنا عراقيون
عراقي اولاً -

انني علي اتفاق مع الاخوة اللذين ينتقدون ردود الفعل التي شنتها حكومة الاقليم تجاه الحكومة المركزية...لنعلم نحن الاكراد ان العراق تنازل الى حد كبير لارضائنا...من الناحية الاخرى, اني اتعاطف مع الاشوريين لما فعلنا بهم من اذى خلال الحرب العالمية الاولى وما بعدها من مذابح وماسي...اننا حقا مدينين لهم وخاصة اننا الان نعيش على اراضيهم.. وطالما نحن نحكم فعلينا ان نقدم لهم كل المساعدات لحمايتهم على أرضهم اتاريخية كما فعلنا مؤخراً عندما فتكت بهم ايادي الاصوليين في الموصل...اود ان اكرر على انني عراقىٌ قبل ان اكون كردياً...

Assyrians VS Kurds
Maggie Yonan -

Northern Iraq has always been the Assyrian homeland since time immemorial. Throughout the centuries, many nations invaded Assyria, but none of them EVER slaughtered and displaced the Assyrians, and changed Assyrian city names, the way the Kurds have. The Kurds have murdered and displaced millions of Assyrians since WWI and have changed Nohadra to "Dohuk" and now want to change ancient Arbella to "Hawler" which proves only one thing, that the Kurds don''t mind murdering millions of people and taking their homeland, raping or kidnapping its women in the name of a FAKE homealnd called Quzulqurtistan, which never existed before. The Kurds want respect and equal rights after behaving like animals? Even animals only kill to eat. So what do Kurds expect from the Assyrians, or ANY Iraqi when they have behaved like criminals for centuries now. They keep calling Nouri Al Maliki a dictator but they have their own little dictator sitting in Arbil, and blessing all the crimes against the Assyrians in northern Iraq conducted by the criminal Kurdish peshmerga. You are judged by your actions, and we judge your actions as CRIMINAL. Even today, the Kurds terrorize Assyrians in their own homeland, instead of being grateful that the Assyrians have shared their homeland with the Kurds and have never picked-up weapons against them. That shows the civility and honor with which the Assyrian nation has conducted itself. The Assyrian nation will NEVER allow Quzultqurtistan to exist on the Assyrian homeland, NEVER. We will be a thorn in your eyes so long as your motive is to confiscate more Assyrian lands and villages, and so long as your intentions are to annex Mosul and Nineveh to the CORRUPT KRG. The day the Assyrians see that the Kurds are making reperations to the Assyrian nation for all the damages they have inflicted on them, and the day we see the Kurds returning confiscated Assyrian villages and lands, as well as making moneta

Maggie Yonan
نوروز -

للأسف أنك حاقدة/حاقد علی الأکراد وکل الأديان طبيعي بشکل أعمی فعباراتك تؤکد ذلك، فقولك بتکرار أنفلتهم يدل علی أنك من أحد أيتام النظام البائد. فکل طاغية له يومه، والتأريخ يؤکد أن الشعوب باقية مهما نکل بحقهم، فکم أباد آخر طغاة الآشوريين من الکوردوالبابليين قبل الميلاد لحين سقوط نمرود ونينوی علی أيديهم، وکم طغی صدام وأباد من الکورد والشيعة وحتی بعض الآشوريين الشرفاء ولکن نهايته کانت بقدر طغيانه وأيامه عسيرا مريرا هزيلا بائسا وأنتهی به الأمر الی مزابل التأريخ. لسنا الآن بصدد ما جری وعفا عليه الزمن بقدر ما نحن عليه من تحديات جسام في بناء وطن يجمعنا وثقافة غابت عن أکثر من الحکام الطغاة الجبابرة. لا جدوی من الأتهامات الباطلة ونحن قد تجاوزنا کل الصعاب وتمکنا من مواصلة الطريق الی شاطیء السلام وبناء صرح ديمقراطي بعيد عن هيمنة طرف دون آخر. المهم تعليقك ملیء بالعنصرية والضغينة أتمنی لو کنت عراقية/عراقي أن تبتعدي/تبتعد عن هذا الأسلوب العنصري لأن ذلك لا يليق بك کونك تنتمين/تنتمي لشعب کان له بصمة في عراق اليوم. أما أن کنت من سوريا فلن ألومك فقد قتل نظامهم بالتعاون مع الأرهابيين الکثير من العراقيين بعد سقوط طاغيتهم.

رجاء عدم تزوير
اشور بيث شليمون -

الاخ نوروز: جمبل ان يتقيد المرء باللباقة والتادب ولكن الذي ينصح الاخرين بذلك وجب عليه بالتقيد في صيانة التاريخ وعدم اللجوء الى تزويرها كما فعلت انت مع كل احترامي لك!ان سقوط الدولة الاشورية لم يكن على ايدي الكرد ولا البابليين حيث ان الاشوريين والبابليين شعب واحد ولا فرق بينهما . ان سقوط الامبراطورية الاشورية تم على ايدي الميديين والكلدان وليكن معلوما لك انه ليس هناك في التاريخ دولة مهما قويت شوكتها وسلطانها الا وفي النهاية مصيرها السقوط ولكن هنا انت تفتح عينا وتغمض اخرى اذ فهمنا سقوط الامبراطورية الاشورية على ايدي الميديين والبابليين ولكن ما الذي حصل بالميديين الذين لم يمض عليهم ردها طويلا حيث كانوا هشيما للفرس!عفوا مع كل احترامي للكرد ان دورهم في التاريخ معدوم تماما وهذا ليس كلامي فحسب بل ما قاله ما الاخوة الاكراد المثقفين بانفسهم من امثال الدكتور عمر ميران الذي اغتالته الايدي الكردية من امثال ... القرن ال 21 الا وهوالبرزاني!