أخبار

الاتحاد الاوروبي مدعو الى عدم تعزيز التعاون مع اسرائيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: حث رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض يوم الاثنين الاتحاد الاوروبي على الا يوسع نطاق التعاون مع اسرائيل بسبب عدم احراز اسرائيل تقدما في الوفاء بالتزاماتها تجاه السلام. وقال فياض لدبلوماسيين من الاتحاد الاوروبي خلال اجتماع في مدينة رام الله في الضفة الغربية ان اسرائيل لم تبذل ما يكفي من الجهد للمضي قدما بالسلام بما لا يسمح باقامة علاقات اعمق معها.

ونقل دبلوماسي اوروبي عن فياض قوله "اسرائيل لا تفي بالتزاماتها. لماذا تكافئونها." وقال دبلوماسيون من الاتحاد الاوروبي في وقت سابق هذا العام ان اعضاء من التكتل الاوروبي الذي يضم 27 دولة ايد فكرة تعزيز التعاون مع اسرائيل في مجالات مثل الخدمات الاجتماعية والتنظيم وامكانية الوصول الى سوق اوروبي واحد.

واقترحت اسرائيل ايضا تعزيز العلاقات السياسية لتشمل عقد اجتماعات اعتيادية لزعماء من الاتحاد الاوروبي واسرائيل ودخول افضل للاسواق والوكالات وبرامج الانفاق في الاتحاد الاوروبي.

ويتوقع ان يناقش وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي تعزيز التعاون مع اسرائيل في اجتماعات تبدأ في الثامن من ديسمبر كانون الاول في بروكسل. وكان فياض قد اطلق مناشدة مشابهة في مايو ايار مشيرا الى استمرار الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وجعلت المناشدة اسرائيل تحجب مؤقتا عائدات ضرائب فلسطينية تجبيها اسرائيل عن حكومة فياض المفتقرة للمال. ودشن الفلسطينيون واسرائيل محادثات سلام برعاية امريكية العام الماضي أملا في التوصل الى اتفاق بحلول نهاية العام الجاري. ويقول جميع الاطراف ان الاتفاق لن يبرم في الموعد النهائي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف