أخبار

إيطاليا ترجىء النظر بقضية إختطاف إمام مصري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

روما: قررت محكمة في ميلانو (شمال ايطاليا) الأربعاء إرجاء النظر في القضية المتعلقة بإمام مصري سابق إختطفه عملاء للإستخبارات الأميركية في إيطاليا في 2003، وذلك في إنتظار صدور قرار قضائي آخر حسب ما ذكرت وكالة انباء انسا الايطالية. وقرر القاضي اوسكار ماجي ارجاء النظر في القضية الى 18 ايار/مايو القادم في انتظار قرار المحكمة الدستورية حول نقطة قانونية في النزاع بين النيابة العامة في ميلانو والمكلفة بالتحقيق وبين الحكومة الايطالية التي استندت في موقفها الى ان الامر يتعلق بسر من اسرار الدولة في هذه القضية.

وتتهم الحكومة النيابة العامة بانتهاك سر من اسرار الدولة وذلك بسبب استخدام القضاة اتصالات هاتفية مسجلة لبعض العاملين في المخابرات الايطالية. وقدمت النيابة العامة طعنا ضد الحكومة دفاعا عن قانونية تحقيقها. واوضحت وكالة انسا ان القاضي عمد ايضا مثل النيابة العامة الى مطالبة المحكمة الدستورية بتقديم تفسيرها في هذا النزاع في الاختصاصات بين مؤسسات الدولة.

وكان اوسكار ماجي قد ارجأ هذه المحاكمة اول مرة في حزيران/يونيو 2007 في انتظار قرار اول للمحكمة الدستورية. ومع بدء حوار بين حكومة رومانو برودي وبين النيابة العامة قرر القاضي في اذار/مارس 2008 استئناف النظر في القضية وعقد عدة جلسات. ولكن وصول سيلفيو بيرلوسكوني الى الحكم في نيسان/ابريل الماضي وفرض التعامل مع هذه القضية بوصفها من اسرار الدولة ارغم القاضي من جديد على ارجاء النظر في القضية.

وتجري محاكمة 33 شخصا في ميلانو بينهم 26 من عملاء المخابرات الاميركية يحاكمون غيابيا لاختطافهم في شباط/فبراير 2003 الامام المصري السابق المدعو ابو عمر للاشتباه في ان له نشاطا ارهابيا. ونقل ابو عمر بعد اختطافه الى مصر حيث اعتقل هناك واكد انه تعرض للتعذيب.

وفقد الجنرال نيكولو بولاري وهو مدير عام سابق للمخابرات الايطالية منصبه بسبب هذه القضية التي بدا النظر فيها يوم 8 حزيران/يونيو 2007. وهذه هي اول محاكمة تجري في اوروبا في قضية قيام المخابرات الاميركية سرا بنقل اشخاص يشتبه في ان لهم انشطة ارهابية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف