أخبار

ايران: رفض شروط الترشح للانتخابات الرئاسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران: ذكرت وكالة الانباء الايرانية ان مجلس صيانة الدستور رفض السبت الشروط الجديدة التي فرضها مجلس الشورى للحد من عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية. ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر اتخذ البرلمان تدابير لمنع الترشحيات غير الجادة.

لكن عباس علي قضقضائي وهو من انصار النهج المتشدد في مجلس صيانة الدستور اعتبر ان القواعد الجديدة "مخالفة للدستور". ومجلس صيانة الدستور مكلف المصادقة على قرارات البرلمان وتفسير الدستور، وهو مكلف ايضا الموافقة على الترشيحات للانتخابات الرئاسية.

وخلال الانتخابات الاخيرة في 2005 تم الموافقة على سبعة مرشحين من اصل الف. والانتخابات الرئاسية المقبلة مقررة في 12 حزيران/يونيو. ويتوقع ان يرشح الرئيس محمود احمدي نجاد نفسه لولاية ثانية من اربع سنوات.

وينص القانون الجديد على ان يكون عمر المرشح بين 40 عاما و75 عاما وان يكون حائزا على شهادة جامعية. ولم يكن القانون السابق يفرض قيودا على العمر او يشترط الحصول على شهادة معينة. كما يتعين ان يتمتع المرشحون بخبرة وطنية على راس هيئة رسمية "الرئاسة او نيابة الرئاسة او وزارة او القضاء او الجيش او الاذاعة والتلفزيون او مجلس بلدي او محافظة".

كما يمكن لاساتذة الجامعة والمحامين ومسؤولي الاحزاب السياسية الرسمية ومديري ورؤساء تحرير الصحف ومديري الشركات ترشيح انفسهم في الانتخابات. ويجب ان يكون المرشح ايرانيا ومواليا للجمهورية الاسلامية وشيعيا. ولم يتطرق القانون الى مسألة المرأة.

واضاف قضقضائي ان "النص الذي وافق عليه البرلمان يوسع او يحد بعض الشروط لتولي منصب الرئاسة خلافا للدستور". وفي حال بروز خلاف بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور تقوم هيئة ثالثة باتخاذ القرار النهائي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العدل سبيل البقاء
خلود الحائري -

هذه انتخابات عنصرية طائفية ومخالفة لمقاصد الشريعة الإسلامية لأن الله يقول إن الدين عند الله الاسلام ولم يقل بأن الإسلام هم الاثنا عشر ومن الفرس ، أما أتباع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من العرب والأكراد والبلوش وغيرهم فمحكوم عليهم عند طائفة الاثني عشرية بمعاملة عنصرية وبالحرمان والظلم مع أنهم من رعايا الدولة الايرانية الأبرياء المخلصين وكثير منهم على ثقافة وأخلاق ودين وسلوك راق فبأي حق يستمر ظلمهم وحرمانهم وهم بريئون من كل فتنة حدثت في التاريخ القديم والله عز وجل يقول ولاتزر وازرة وزر أخرى و يقول تلك أمة قد خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم ولاتسألون عما كانوا يعملون ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام المسلم أخو المسلم لايظلمه ولايخذله ولايحقره كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه