أخبار

أنباء عن طلب السفير اليمني لدى ليبيا اللجوء السياسي في بريطانيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



السفير حسين علي حسن

صنعاء: أكدت مصادر رسميةأمس السبتأن السفير اليمني لدى ليبيا الدكتور حسين علي حسن طلب رسميا اللجوء السياسي في بريطانيا في حين رفضت وزارة الخارجية اليمنية التعليق على الخبر. وتلتزم وزارة الخارجية الصمت إزاء هذه الأنباء. وأشارت معلومات إلى أن حسن غادر عمله في ليبيا متوجها إلى بريطانيا منذ فترة لطلب اللجوء السياسي دون أن تعرف الأسباب الكامنة وراء خطوته هذه إن صحت .

ونسب الى موقع "التغيير" اليمني من مصادر حكومية مطلعة أن وزارة الخارجية اليمنية لم تتلق حتى اللحظة تـأكيدا من السفير اليمني لدى ليبيا الدكتور حسين علي حسن ، انه ترك مهامه في طرابلس . وقالت المصادر لـ " التغيير " إن السفير حسين علي حسن طلب قبل عدة أشهر إجازة من اجل علاج زوجته في بريطانيا ثم قام بعد ذلك بإغلاق هواتفه النقالة .

وأضافت المصادر لـ " التغيير " أن السفير حسن وفي منتصف نوفمبر الماضي " قام بالاتصال بالسفارة اليمنية في ليبيا وطلب تحويل مرتباته إلى بريطانيا وبعد ذلك فوجئنا بأنباء طلبه اللجوء السياسي والتي كانت لدينا مؤشرات بشأنها منذ نحو ثلاثة أسابيع ".

وفي الوقت الذي تتحدث مصادر في المعارضة الجنوبية في الخارج عن أن لجوء السفير اليمني في ليبيا إلى المملكة المتحدة يأتي في سياق تذمر " الجنوبيين " من معاملة " صنعاء " فان مصادر أخرى تشير إلى أن الأمر يعود إلى خلافات بينه ودبلوماسي في السفارة عين مؤخرا وبدأ في مضايقة السفير.

من جهته شن نائب وزير الداخلية اليمني اللواء الركن صالح حسين الزوعري هجوما عنيفا على طلب السفير متمنيا على الحكومة البريطانية عدم منح حق اللجوء "للجواسيس والخونة الذين تنكروا لشعوبهم وأوطانهم" حسب تعبيره.

وأعرب الزوعري في بيان بثه موقع الوزارة عن ثقته في تعاطي الحكومة البريطانية مع مثل هذا الأمر بروح المسؤولية استنادا الى "العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين". وكانت مصادر صحافية يمنية تناقلت خبر طلب السفير حسن اللجوء السياسي في بريطانيا.

وعمل السفير حسن مديرا للتوجيه السياسي بدائرة التوجيه المعنوي وعين قبل سنوات سفيرا مقيما لدى ليبيا وسفيرا غير مقيم لدى تشاد. واذا ما تأكدت صحة هذه الأنباء فان السفير حسن يعد ثاني دبلوماسي يمني رفيع ينتمي للمحافظات الجنوبية بعد السفير اليمني السابق في سوريا أحمد الحسني الذي طلب اللجوء السياسي من الحكومة البريطانية في أبريل 2005.

والسفير حسين علي حسن من أبناء مديرية جحاف محافظة الضالع، وكان أحد القيادات العسكرية السياسية في الشطر الجنوبي سابقا، حيث شغل منصب مدير الدائرة السياسية للقوات المسلحة بوزارة الدفاع حتى تحقيق الوحدة اليمنية، كما كان عضوا في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني. وعقب الوحدة عين نائبا لمدير دائرة التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع، وقبل تعيينه سفيرا لدى طرابلس كان عضوا في مجلس الشورى وعضوا في اللجنة الدائمة .

وحصل حسين على الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية من أكاديمية (لينين) السياسية بموسكو (الاتحاد السوفيتي سابقا)، وكان من زملائه في الدراسة والسلك العسكري نائبه العقيد ماجد مرشد سيف، مستشار وزير الدفاعوالعقيد عبدالله أحمد بن أحمد، من قيادات المعارضة في الخارج، والنائب السابق محمد ناجي سعيد. وكانت آخر رتبة عسكرية رقي إليها هي رتبة لواء ركن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متى تنعم السعيدة بالحرية
خالد سالم القربي -

غير مستغرب هذا الشي في ظل حكم يتبع إسلوب التجاهل والتهميش لطرف الاخر وفوق ذالك إتهامه بالانفصال أو الارهاب على طريقة ضربني وبكى وسبقني وإشتكى!

نتيجةطبيعية
الطاهري -

بالتأكيدشي طبيعي في لجؤ السفير اليمني بالجماهيريه الليبية بطلب اللجؤ السياسي لدى بريطانية فالسفير من ابنا المحافضات الجنوبيةوهو ثاني سفير من ابنا الجنوب يطلب حق اللجؤ السياسي ما يحدث في المحافضات الجنوبية بعدحرب94 اللتي بعدها اصبح الجنوب تحت سيطرة قواة الجمهوري العربية اليمنية واصبح الجنوبيون بعدها يشعرو انهم واقعون تحت احتلات تلك القوات ممادفع ويدفع الكثير من ابنا الجنوب بالهرب الا خارج تلك البلد وهناك تحركات شعبية داخل المحافضات الجنوبية ترفض ذالك الواقع

بركان الجنوب قادم
ابن موديه -

تحية الى ابناء ابين علي ناصر محمد ومحمد علي احمد والحسني والى الحراك الجنوبي قاطبه والى السفير الدكتور حسن بالامس منع الشيخ الشدادي وهو من مشايخ ابين من دخول القصر الجمهوري وهو نائب رئيس مجلس النوابهذا التصرفات هل هذه وحده يمنيه بين دولتين بل وحدة بمزاج علي عبدالله صالح الذي اراد الجنوب بموسساسته وجيشه مزرعة له ولنظامه

السفير اللي بعده
محمد با حسن -

من المتوقع ان السفير الثالث اللي جاي عليه الدور وبا يطلب اللجوء لبريطانيا هو السفير الجنوبي أحمد علوان المتواجد في فيينا والذي كان سبق وتم اعلان طلبه للجوء

المحافظة المنسيه
المهري -

نعيش اليوم ونحن نرى جنوبنا وخاصة سوقطره واراضيها اصبحت بيد الاغراب الله لا بارك في وحده تجعلني لا احصل على ارضي وعلى حق اهلي في الدخول في كليات الحرس الجمهوري والبعثات الخارجيه الرجاء نشر اخبار مظاهره ابناء سوقطرهبعد تعدي رجال الامن الشمالين وبسطهم على اراضي بسوقطره

حكم الطغاه
الجنوبي -

فرح ابناء الجنوب بالوحدة اكثر من ابناء الشمال ولكن مايمارس الان من اضطهاد وفساد وعادات سيئة جعلت ابناء الجنوب يضيقون درعا بالوحده .لم نكن نعرف الرشوه الان من لايدفع لايجد ، لم نعرف السرقات والاختلاسات في المؤسسات الان اذا لم تسرق لن تجد ويأتي الشمالي ويستولي على ارض الجنوبي والحكم يكون لصالح السارق من المحكمه وبالقانون اي قانون هذا كل مسئول سارق لايخاف ربه ضقا درعا بالوحده الكاذبه)

اغتصاب الاوطان
بن رشيد شبوه -

حرب 94 التي الغت الشراكه الجنوبيه في الوحده وماتم بعدها من تمدد العربيه اليمنيه وبعد ذلك تم تم تدمير كل شئ جميل في حياة الجنوب والجنوبيين ومن انتقد الوضع القائم فهو انفصالي مارق نطالب بحقنا وتطبيق قرارارت الشرعيه الدوليه ذات الصله واعادة دولة الجنوب ارجو النشر

العرب يهربون
متابع ايلافي -

ههههه امجاد ياعرب امجاد

Allah with us
China student -

عندما يفقد المرء أغلى شيء يملكه - وهو الكرامة- فمن المتوقع جدا ان يفرط بالاشياء الاخرى.. فهؤلاء وبكل اسف وضعوا وطنهم بمزادات قوى يعرفون جيدا انها عدوه لوطنهم الذي هو كرامتهم الحقيقية.. لكن لدي هاجس بأن النظام الليبي له يد بالموضوع. ..

هذا ديدنهم
الحقيقة -

يا سبحان الله عندما تنتهي مصالح هؤلاء الاشخاص يتذكرون ان هناك وطن ومواطنين مغلوبين على امرهم!! اين كنت ايها البطل المغوار! من زمان ؟ اين كنت وحالنا لم يتغير وانما كل واحد منكم عندما يعلم ويشعر ان وقته قد انتهى وان الدور المشبوه الذي كان يؤديه قد انتهت صلاحيته رفع صوته المبحوح بالويل والثبور وعظائم الامور ! انظروا معي اتعلمون ان مدة عمل السفير هي (4) سنوات وعين المذكور قبل حوالي (4) سنوات سفيرا مقيما في طرابلس بالجماهيرية الليبية وسفيرا غير مقيم في تشاد واخونا قرب وقت استدعائه ليعود الى ارض الوطن وهو لا يدري هل سيتم ايجاد وظيفه له ام انه سيبقى على الرف مركون الى ما شاء الله ؟؟ لذا دعونا ايها المتشدقين بالوطنية والبطولة فالله غالب على امره .

يا ناكر المعروف
الحقاني -

هكذا تعودنا دائما التذمر الدائم والمسستمر من اخواننا اهل الجنوب فقد وضعتكم الحكومه في اعلى المراتب والمناصب في الدوله من اعضاء مجلس شورى الى سفراء لتمثيل بلادنا في الخارج على حسابنا وبعدها ما منكم الا نكر المعروف والتنكر لنعمة اوطانكم وبحث طريق للجوء بعد امتصاص كل ما قدرتم علية.الى متى الشكاء ومتى تشبعوون؟

دبلوماسي اجنبي
سناء -

مايزال العرب حين يتكلمون عن اوربا ومن منطلق حسدهم لعيشتهم يتكلمون عنها بان الغرب بلد الكفر والرذيلة واللانتماء و رغم معرفتهم التامة بحقيقة انهم لن يستطيعوا ان يواكبوا ديمقراطية الغرب والدليل لجوء حتى المتدينين من العرب الى اوربا واحيانا المتشددين لان ديمرقراطية الغرب اصبحت زايدة عن اللزوم شوية !!وهذا مالا يعترف به العرب هربا من مواجهة النفس أو الاعتراف بخطا انهم يدمرون بلدانهم وليست اسرائيل او اوربا او الغرب او امريكا.وان الظلم في بلادانهم ليس بسبب احد ولكن وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون ...فلان جاسوس علان خائن فلان انكر لوطنه ولكن سؤالي الاهم هنا لماذا لا نسمع عن سفير دولة اجنية او دبلوماسي او رياضي اجنبي لجأ الى دولة عربية بعد زيارته للبلد العربي أوفي وفد رسمي!!؟؟؟ القضية ليست متعلقة باليمن السعيد وانما بكل البلدان العربية غير السعيدة ...افلا تعقلون!! أفلا تعقلون!قالها رب العالمين .

Big joke
Yemenite -

لا تأسفن على غدر الزمان

متى يطلب الرؤساء؟
د. محمد -

متى طلب رئيس مملكة او جمهوريةوراثية عربية او او .......اللجوء في بريطانيا عند ذلك تبداء الامة العربية بالتقدم

الاتفصاليين الخونة
ايتة مودية -

يابن مودية اين غلى ناصر الان الدى يسييهة راحو اهلنا الكل يبحت عن مصلحتة الوحدة عزتنا ولو هناك فساد فليس للوحدة دحل فيه