أخبار

اوباما يعد بانتهاج سياسة تقوم على الترغيب والترهيب تجاه ايران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
واشنطن: وعد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الاحد بانتهاج سياسة تقوم على "الترغيب والترهيب" تجاه ايران لاقناعها بالتخلي عن السعي الى امتلاك سلاح نووي ، مؤكدا في الوقت نفسه انه يعتزم التفاوض بصورة مباشرة مع ايران.وقال اوباما في حديث الى شبكة تلفزيون ان بي سي "يتعين علينا انتهاج دبلوماسية متشددة ولكنها مباشرة مع ايران".وحرص اوباما ،الذي سيتولى مهام منصبه يوم 20 من كانون الثاني/يناير، على تذكير ايران بان برنامجها النووي "غير مقبول" ، وكذلك الدعم الذي تقدمه الى الحركات الاسلامية مثل حماس في الاراضي الفلسطينية وحزب الله في لبنان بالاضافة الى "تهديداتها لاسرائيل". ووعد اوباما، الذي يضع اقتراحه اجراء حوار مباشر مع ايران حدا لحوار الصم الذي استمر بين البلدين ثلاثين عاما، باتخاذ "سلسلة من اجراءات الترغيب والترهيب لتعديل حساباتهم حول طريقة ادائهم".وفيما يتعلق باجراءات "الترغيب" تحدث اوباما عن حوافز اقتصادية وتجارية. واما فيما يختص باجراءات "الترهيب" فانه اقترح تشديد العقوبات الدولية ضد ايران ولا سيما بالتعاون مع شركاء طهران الاقتصاديين الكبار وهم الصين والهند وروسيا.وقال اوباما "نحن على استعداد للتحدث بشكل مباشر مع الايرانيين وان نترك لهم الخيار بصورة واضحة حتى نتيح لهم ان يقرروا مااذا كانوا يفضلون ان تكون الامور سهلة او صعبة".
اوباما ينتقد روسيا الا انه يعد بعلاقات جديدة معها
من جهة ثانبة دعا الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الى اعادة تقييم العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وروسيا منتقدا في الوقت نفسه موسكو "لاستقوائها" على جورجيا وغيرها من الدول المجاورة.وقال اوباما انه يعكف على تحديد موعد لقائه بالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف او رئيس الوزراء القوي فلاديمير بوتين. الا انه اكد انه بعد ان يخلف الرئيس جورج بوش في 20 كانون الثاني/يناير "سيكون من المهم بالنسبة لنا اعادة تقييم العلاقات الاميركية الروسية".واشار اوباما الى انه بفضل النمو الاقتصادي القوي، اصبحت روسيا الغنية بالنفط "اكثر حزما". واضاف "وعندما يتعلق الامر بجورجيا وتهديداتها للدول المجاورة، اعتقد انهم تصرفوا بطرق تناقض الاعراف الدولية .. نريد ان نتعاون معهم بقدر المستطاع"، مشيرا الى التعاون في معاهدة الحد من الانتشار النووي والجهود المشتركة ضد الارهاب.وقال "ولكن لدينا كذلك رسالة واضحة ان عليهم ان يتصرفوا بطرق ليس فيها استقواء على الدول المجاورة". وقال بوتين الخميس ان روسيا تلقت "اشارات ايجابية" من اوباما يمكن ان تفتح الباب امام تحسن كبير في العلاقات الروسية الاميركية خاصة حول توسيع حلف الاطلسي وخطط الدفاع الصاروخي الاميركي.ووعد اوباما بمراجعة فعالية الدرع الصاروخية المشتركة التي خططت ادارة بوش نشرها في بولندا وجمهورية تشيكيا.ورحبت روسيا بقرار وزراء خارجية حلف الاطلسي الاسبوع الماضي تاجيل منح خطة العمل للانضمام الى الحلف، الى الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نهاية ايران
hanadi -

قربة نهاية ايران على يد اوباما انشاللهايران سعة وراء ترجمة اسم اوباما واكتشفت ان اوباما من اصول مسلمة وشيعي كمان واسمه حسين وفرحو كتير وقالو واخير جاء المهدي المنتظر ينقذنا وهللو وفرحو شيعة العراق يا خيبة املكم ناطرين المهدي الايراني ومش عارفة شو ناطرتها ايران من اوباما افرحو وهللو يا فرس الايام جاية سوده عليكم انشالله يا الفرس المجوسلان سياسة بوش ما نفعة مع ايران اما سياسة اوباما انشالله تكون قوية