أخبار

حملة تواقيع في محافظة البصرة قريبا لتحويلها إلى إقليم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

البصرة: يستعد النائب المستقل عن البصرة وائل عبد اللطيف لجمع اكبر عدد ممكن من التواقيع اللازمة لاجراء استفتاء حول انشاء اقليم خاص بالمحافظة الغنية بالنفط ومنفذ العراق البحري الوحيد.

ويقول النائب المنسحب من قائمة "العراقية" بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي (اتجاه علماني) "عندما تتحول الى اقليم، فانك تتقاسم السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية مع الحكومة الاتحادية".

يشار الى ان العديد من الاحزاب والهيئات السياسية العراقية تعارض تشكيل الاقاليم مثل غالبية العرب السنة والتيار الصدري نظرا لتخوفهم من ان يكون ذلك مقدمة لتقسيم البلاد.

وقد اكدت بعثة الامم المتحدة والمفوضية العامة العليا للانتخابات الاحد ان بامكان الناخبين المؤيدين لانشاء اقليم في محافظة البصرة (550 كم جنوب بغداد) الادلاء باصواتهم اعتبارا من منتصف كانون الاول/ديسمبر الحالي.

والبصرة ثالت مدن البلاد بعد بغداد والموصل، كما انها تشكل الرئة الاقتصادية للعراق فهي اغنى المحافظات خصوصا وان حقولها تنتج غالبية الكميات النفطية البالغ حجمها حوالى 2,5 مليون برميل يوميا.

وفي حال تحولت الى اقليم، ستتمكن البصرة من ادارة مواردها الذاتية.

ودعا بيان للبعثة والمفوضية الى ملء الاستمارة في 34 مركزا فرعيا للمفوضية حتى منتصف كانون الثاني/يناير مشددة على ان "جمع التواقيع ليس استفتاء", لان الاستفتاء يتم بعد حصول حملة التواقيع على نسبة عشرة بالمئة من الناخبين المؤهلين.

ويضيف عبد اللطيف الذي اسس "حزب الدولة" سيكون هناك "تقاسم سلطات في الاقليم على غرار المركز, اما المحافظة غير المنتظمة باقليم فسوف تبقى مرتبطة بالمركز" .

ويؤكد انه من "المعارضين لهذا الاتجاه على اعتبار ان العراق تاسس على اللامركزية الادارية والمحافظة اذا تحولت الى اقليم سوف تكتب دستورا يبين سلطاتك وصلاحياتك".

ويتابع النائب الذي بدا حملته قبل شهر ان "مجلس المحافظة يتكون من 37 مقعدا بينها واحد لاخواننا المسيحيين بموجب التعديل وعندما تتحول الى اقليم يكون العدد 57 عضوا على الاقل ويكون لديك برلمان مشرع فمجلس المحافظة لا يملك سلطة التشريع".

ويشير الى ان "الفرق شاسع جدا بين محافظة والتحول الى اقليم".

يذكر ان زعيم المجلس الاسلامي العراقي الاعلى عبد العزيز الحكيم يطالب منذ فترة بانشاء اقليم الوسط والجنوب من تسع محافظات.

وكانت اول خطوة للقاضي السابق تقديم عريضة الى المفوضية العليا العامة للانتخابات تتضمن 34 الف توقيع، ما يعادل 2% من اصوات الناخبين. وهذه النسبة ضرورية قبل البدء بحملة جمع التواقيع للاستفتاء، وفقا للاجراءات التنفيذية المتعلقة بتكوين الاقاليم.

وسيتم اجراء الاستفتاء خلال ثلاثة اشهر بعد المصادقة على جمع التواقيع في حال بلغ مجموعها عشرة بالمئة من الناخبين.

ويبلغ العدد الكلي للناخبين في المحافظة اكثر من مليون و400 الف ناخب.

ويتولى المكتب الوطني للمفوضية العليا مسؤولية تنظيم واجراء ومراقبة كل الاجراءات المتعلقة بالاستفتاء واعلان النتائج خلال 15 يوما مع الاخذ في الاعتبار ان لا تقل نسبة المشاركين عن خمسين بالمئة من الناخبين.

ويمكن للمراقبين وممثلي الكيانات السياسية والاعلام المعتمدين من قبل المفوضية الحضور لكي تكون العملية حرة ونزيهة "ولكن لا يحق لهم ان يؤثروا على سيرها والتواصل مع المقدمين او تسجيل معلومة يمكن ان تمس خصوصية الناخب"، وفقا للبيان.

كما يمكن "للمواطنين ووكلاء الكيانات السياسية تقديم شكوى سرية للمفوضية".

يشار الى ان الاقليم كيان قانوني يتكون من واحدة او اكثر من المحافظات، وفقا للدستور الذي ينص على حرية تشكيل الاقاليم.

يذكر ان محافظات السليمانية واربيل ودهوك ذات الغالبية الكردية في الشمال تشكل اقليما يتمتع بحكم ذاتي موسع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا .. !!!
يوسف -

لماذا يتم تحويلها الى اقليم هل الاقليم اسهل ليكون تابعا لايرانحسبي الله ونعم الوكيل من كل مرتزقة تابع لدولة الشيطان الاكبر

خطوة رائعة
ابو عراق -

لا مشكلة من الفدرالية التي تقوم على احترام المركز والبصرة لاضير بان تصبح فردالية او اقليم مستقل على ان لا يتمرد على المركز مثل الاكراد بالاضافة الى عدم سيطرة ايران عليه ، فاذا ما ( تمرد اقليم البصرة كما حال اقليم كردستان او اصبحت البصرة مدينة ايرانية )فان هذا سوف يكون بالفعل تقسيم للعراق وهذا ما لا نتمناه.

مبروك مبروك ابارك لك
ابن الفلوجه -

ابارك الى كل انسان عراقي شريف يساهم في جعل العراق اقاليم وفيدراليه نعم مبروك لكم يااهل البصره هذه اجمل بشاره ابارك الى الاخ وائل عبد اللطيف التي غرس اول بذره وان شاء قريبا الناصريه والعماره ومن ثم الديوانيه والكوت وبعدها النجف وكربلاء وختامها بابل وبغداد اما الرمادي وعانه وراوه ف ليذهبوا الى الذين جلسوا معهم في اسطنبول ومع عدنان الدليمي الذي نادى من هناك اقتلوا الشيعه في بغداد نعم اسرائيل واليهود وايران وامريكا والهنود ولا البعث المكروه القاتل ابناء الشوارع عاش العراق عاش عاش

عيب التقية
احمد حسن -

الى ابن الفلوجة والى عبد القادر الفلوجي من متابعتي لكتاباتكم انكم لا من اهل الفلوجة ولا من الانبار لانكم تكرهون الفلوجة والانبار وتكرهون عدنان الدليمي وتكرهون السنة فلماذا هذه التقية ممن تخافون اذكر اسمك مثلا عبد الحسين او عبد السادة او عبد الكاظم العمارتلي لماذا تسمي اسمك الفلوجي وتسب الفلوجة فانبذوا التقية الله يحفظكم وتكلموا باخلاص وصدق حتى يستطيع الناس ان يتفاهموا معكم حول ما تريدون وحل ما يريدون ونحن الان في عصر الحرية والانفتاح

الاقليم يعني ولاية
ابو شهاب البصري -

الاقليم يعني ولاية وليس جديد على البصرة ان تكون ولاية وقد كانت في العهد الاسلامي والعثماني كذلك ولم تنقسم فلماذا هذا التخوف ثم ان عراق بلا بصرة يعني لايجد عراق هذا محال لان البصرة هي العراق ولن ترضى ان تكون ولاية لاحد حتى وان فكر الاخرون بطائفيتهم اتركوا الحكم لاهل البصرة وساعدوهم لكي ينالوا حقهم فلتهميش سمة واكبت البصرة ولن تكون بعد الان ومبروك عليكم انشاء الله الاقليمواقول لن تزايدوا على اهل البصرة بوطنيتهم لكي تقولوا تتبع ايران او اي دولة البصرة للعراق والعراقيين للبصرة من شماله الى جنوبهوالامر انما هو اختيار النظام الاداري الاصلحاتمنى ان تقولوا خيرا ويكفي ايران ايران وكأن لاشعب عربي في البصرة ان عشائر وقبائل البصرة هم اصل العرب فكفاكم اتهاما لاهلها بتبعية