أخبار

جعجع: لا يمكن الذهاب لسوريا وكأن شيئاً لم يكن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: أكد رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أن الرأي العام المسيحي ليس مع زيارة النائب ميشال عون إلى سوريا، إذ لم يحدث أي تغيير في النظرة السورية إلى لبنان على الرغم من الضغط العربي و الدولي على دمشق. ورأى أن ما حصل مع عون في سوريا من تكريم حصل مع الكثيرين من السياسيين اللبنانيين قبله "ورأينا بعدها اين اصبحوا". وأضاف: "رأينا فيلما جميلا ثم فجأة اضيئت الأنوار وانتهى الفيلم وعاد كل شخص الى بيته".

واعتبر جعجع في حديثٍ لقناة "اخبار المستقبل" أنّه لا يمكن القفز فوق عواطف آلاف اللبنانيين والذهاب الى سوريا وكأن شيئاً لم يكن. واشار الى ان المعتقلين في السجون السورية موثقون ومعروفون من هم واين اختطفوا ومتى على عكس ما يحكى عن مفقودين سوريين في لبنان وملفاتهم لدى القاضي جوزيف معماري. مضيفاً "فلنبدأ بالـ270 مفقوداً الموثقة ملفاتهم في السجون السورية". واشار الى ان لا مفقودين سوريين على يد "القوات اللبنانية"، كما أنه عند تسلمه قيادة القوات اللبنانية العام 1986 سلم الموقوفين لديها لممثل عن المفتي الشهيد حسن خالد.

وعن الزيارة التي قام بها إلى سوريا عام 1994 للتعزية بباسل الأسد قال جعجع "ذهبت الى سوريا بهدف واضح وهو التعزية بنجل الرئيس حافظ الأسد، وقلت لغازي كنعان حينها انه يجب ألا تُفهم زيارتي لسوريا وكأنها زيارة سياسية، فقد كانت زيارة اجتماعية بحتة لأنني أحببت أن أقوم بواجب اجتماعي حينها ".

وعن العلاقة بين لبنان وسوريا وعن علاقة تشكيل لوائح 8 آذار بها، أكّد جعجع أنّ النظام السوري الحالي ما زال هو هو، والنظرة السورية للبنان لم تتغير، مضيفاً "نحن على اطلاع على كل ما يواجهه الفريق الآخر من معضلات في تركيب اللوائح، ونعرف منذ مدة طويلة أن سوريا تشكل لوائح انتخابية في لبنان".

واعلن جعجع أنّ رئيس الجمهورية يمثل جزءا من طروحات القوات اللبنانية وهي راضية عنه وهو يجب أن يرضي جميع اللبنانيين. واوضح جعجع انه لم يطلق النار على الوزير بارود والعماد قهوجي بسبب زيارتهما الى سوريا ولكن على ما حصل خلال الزيارتين. واضاف: "موضوع زيارة قائد الجيش تمت معالجته في مجلس الوزراء كما يجب ان يعالج و نحن كنا محقين في طرحنا".

واكّد رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات" ان استراتيجيته الدفاعية التي سيطرحها في الجلسة المقبلة على طاولة الحوار الوطني قريبة على ما هو الوضع في سويسرا منذ الحرب العالمية الثانية وحتى اليوم. وشدد على أنّه يوجد طرق سلمية عدة ممكن القيام بها لاستعادة الأراضي المحتلة والدفاع عن النفس، متسائلاً "تاريخياً هل دخلت إسرائيل علينا في ظل عدم وجود حزب الله؟"، وكاشفاً أنّ الاستراتيجية الدفاعية ستأخذ إسرائيل كعدو وستنصب على كيفية حماية لبنان منها.

وعن الانتخابات النيابية المقبلة أكّد جعجع أنّ مشروع النائب ميشال عون اصبح واضحاً جداً ومشروع "14 آذار" أيضاً، مشيراً إلى انّه ينتظر نتائج الانتخابات في العام 2009، ومؤكّداً أنّه سيعترف بخسارته إذا خسر الانتخابات ويطلب من الجميع الإعتراف بنتائج الانتخابات مهما كانت هذه النتائج. ولفت جعجع الى انّه في موازاة أبوة عون السياسية لمسيحيي "8 آذار" ليس هناك أب سياسي في مسيحيي قوى 14" آذار"، فهم موحدون وسيتفقون على كل اللوائح الانتخابية.

وتعليقاً على خطاب الرئيس أمين الجميّل الأخير وعن تضمينه مشروع الفدرالية، قال جعجع "الرئيس الجميل طرح بعض الأفكار فقامت القيامة على خطابه وما زالت حتى الآن".

وفي ما يتعلّق بتعديل اتفاق الطائف، قال جعجع: "اذا كان هناك امكان لتعديلات ايجابية لاتفاق الطائف نسير بها، ولكن هذا غير ممكن الآن. والجواب على طرح عون جاء من حليفه بري الذي دعا الى انتخاب الرئيس من الشعب في حال عدّل الطائف". كما لفت جعجع الى ان اتفاق الطائف بجانب منه فدرالي، فرئيس الجمهورية مسيحي ورئيس مجلس النواب شيعي ورئيس الحكومة سني مثلاً.

"الحياة": دمشق أعطت عون في الشكل ولم يتساوَ معها في النجاح

الى ذلك كشفت مصادر سياسية مواكبة لزيارة عون الى سوريا لصحيفة "الحياة" أن دمشق ميّزت عون عن جميع زوارها من اللبنانيين من دون استثناء وأعطته في الشكل ما لم تعطه لغيره، لكن من غير الجائز القول بأن عون تساوى مع القيادة السورية في النجاح الذي حققته.

وأضافت أن "من الصعب التكهّن منذ الآن بالربح الذي جناه عون من زيارته سوريا باعتبار أن القرار يعود أولاً وأخيراً إلى الرأي العام اللبناني الذي سيقول كلمته في صندوق الاقتراع في الانتخابات النيابية في الربيع المقبل"، مشيرة الى أن "الجنرال" لم يتجرأ على التوجه الى سوريا فحسب وإنما "امتلك من الجرأة ما دفعه الى الانقلاب على مواقفه التي على أساسها تمكّن من تحقيق فوز لافت في الانتخابات النيابية في صيف عام 2005".

ولفتت الى أن عون يقول باستمرار أنه "يتعاطى بمرونة مع التطورات السياسية والتقلبات في المنطقة وأن تعاطيه كان الدافع له لإجراء مراجعة نقدية لمواقفه السابقة من سوريا، لكنه لم يصارح جمهوره بالأسباب التي أملت على النظام السوري إعادة النظر في مواقفه وسلوكه من الوضع في لبنان ليلاقيه في منتصف الطريق". وأكدت أن هناك "صعوبة أمام الأكثرية في تسجيل اختراق للقاعدة الحزبية التي تتمثل في "التيار الوطني الحر"، باعتبار أن محازبي عون يقفون الى جانبه في السراء والضراء، لكن ماذا عن الجمهور الحيادي الذي اقترع لمصلحته في الانتخابات السابقة وهل سيبقى على الخيار نفسه في الانتخابات المقبلة أم أنه سيبادر الى تبديل موقفه؟".

وأكدت المصادر أن موقف عون بدعوته الى تعديل الطائف لم يلقَ استجابة من حلفائه قبل التطرق الى الموقف الرافض للأكثرية، وكأن حلفاءه يقولون له بالفم الملآن بأن الأمر لن يكون لك في هذا الشأن. واعتبرت أن "عون سيصل عاجلاً أم آجلاً بدعوته الى تعديل الطائف الى طريق مسدود لأنه سيصطدم بحلفائه قبل الآخرين، ناهيك عن أن موقفه من الاتفاق المذكور يتعارض مع موقفه من اتفاق الدوحة الذي هو جزء من الطائف".

وختمت المصادر أن "عون نجح في الوصول الى البرلمان على رأس كتلة نيابية بالاعتماد على تيار مسيحي واسع كان وراء قيام موجة داعمة له، أما في الانتخابات المقبلة فإن النتائج تتوقف على مدى بقاء الجمهور الحيادي على موقفه المؤيد للتيار الوطني الحر بعد كل التغييرات التي طرأت على خطابه السياسي، والكلمة الفصل تبقى في يد الجمهور المسيحي الذي سيقولها في صندوق الاقتراع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
funny
omar -

really funny,he went to syria only for some reasons which are ''completely''different than what the general has....dont try even to fool us cause we all know who you are and how you think....

بعد نظر
روبير -

الرجاء عندما تتكلم لا تتكلم بالجمع تكلم عن نفسك كأنك ممثل المسيحيين (الرأي المسيحي ليس مع الزيارة) عجب رأينا تمثيلك في عيد شهداء القوات الذين لم يحصلوا على شيء لا هم ولا ذويهم ألا هذه الذكرى وأنت تتنعم بكل شيْ ألله يرحمك يا بشير الجميل كان حقيقة في قوات لبنانية وليس عصابة

مين عم يحكي؟!!
عبـــــــــــــاد -

شو نسي هلقائد المسيحي المئداد; كيف سلم ابناء جلدته للمخابرات الاسرائيليانية. وانه هو المتهم الاول والاخير في جرائم ئتل وزراء ومسؤولين وتفجيرات في ليبنان!! بيحكي من ورا لوح ازاز وهو عرفان انو حجر واحد رح يفتح طائه كبيره وما رح يئدر يسكرها.)

راجع نفسك
The Witness -

يبدو انك لازلت لاتؤمن بولايه الفقيه انا انصحك ان تستقل اول طائرة لطهران وتقبل يد خامنئى ثم تعرج فى طريقك على الشام لتزور الاسد(فى الاسم فقط)ثم الضاحية عندها ستكون من شرفاء لبنان يا أخى استفد من حركات الاخرين فى يوم يدعون مجلس الامن لنزع سلاح كل المليشيات والان يعتبروه ضرورى جدا لوجود لبنان وقانون محاسبة سوريا والان؟؟؟؟ مشى حالك ياأخى صير شاطر

الجنرال جعجع المسالم
حنظلة -

فعلا صدقت جعجع فليس من المسموح لأي أحد أن يقفز فوق عواطف اللبنانيين والعرب والمسيحيين والإسلام فإن عليك فواتير كثيرة جدا يجب أن تدفعها أيها الغارق حتى العنق في الدم اللبناني والعربي والمسيحي والمسلم والله إنه من سخرية القدر وسفالة الزمان أن يسمح لك حتى بالكلام وإرتداء ربطات العنق بدلا من حبل المشنقة يا توأم إيلي حبيقة

مراكز تأهيل السجناء
مروان -

بعض القادة في لبنان يعطون انطباع انهم يترفعون عن زيارة سوريا المهتمة جدا باستضافتهم لانهم لوردات خالدون. يا حكيم بسوريا ما حدا ناطرك و لا حدا بيتمنى يقعد معك و عندك طريق واحد لزيارة سوريا هي الى مراكز اعادة تأهيل و تدريب جريجين الحبوس حيث ستجد زملاء مهنة لك قد يقبلوا استقبالك, لا اعدك بشيئ و اقول قـــــــد يقبلوا استقبالك

صلح الشجعان
أبو سمرا -

ألم يذهب جعجع الى القرداحة للتعزية بباسل الأسد وكان الجيش السوري ما زال في لبنان؟ألم يجتمع المسؤولون القواتيون عدة مرات مع غازي كنعان وغيره من رجال المخابرات السورية خلال فترة الاحتلال والوصاية؟ألم يبعث بعدة رسائل الى القيادة السورية عارضاً التعاون معها وأهمها ما نشر في كتاب سركيس نعوم قبيل الدخول الى المناطق الشرقية وعملية 13 تشرين الشهيرة؟ألم يتعاون هو والجيش السوري بقصف الجيش اللبناني في العملية المذكورة؟عون قاتل السوريين عندما كانوا يحتلون بلادنا ولما خرجوا اراد طي صفحة الماضي واقامة صلح الرجال والشجعان

أحب إيلاف وجعجع لالا
ليليان -

أستغرب من إيلاف المحبوبة في كل الوطن العربي كيف تضع صورة أشرس قاتل في لبنان وخاصة ضد أبناء طائفتو ومن ليس له خير في جماعتو ليس له خير في الناس أما كلامو عن أن سوريا تهدد بقتل وزير لبناني يا ريت يخبرنا شو قالت إسمو كمان سوريا والمؤكد كم صرنا نعرف كوطن عربي أنت من يحضر لإغتيال وزير من حلفائك وربما من المقاومة مثل ما عملت من قبل لإلصاقها بسوريا لأن من يقتل لا يقول سأقتل وليس من مصلحة سوريا قتل أي أحد وخاصة في ضوء هاذالإنفتاح العالمي عليها كما لم يكن من مصلحتها قتل الحريري الذي إرتد عليها بالسلب والضرر الشديد فهمت يا دكتور رجاءا لمصداقية إيلاف مرر كل التعليق رجاءا مع حبي لكم والسلام عليكم

أعرف نفسك
رلى -

من أنت يا جعجع حتى تتحدث بلسان المسيحيين أرجوك باسم كل ضمير مسيحي أن تراجع ماضيك الشنيع خاصةصفحتك مع السوريين لنرى بعدها هل ستجرؤ وتتحدث باسم المسيحيين

جعجع
سوسو -

لن أقول غير كلمة واحدة _وهي أن مكانك والجميل وجنبلاط يا بايعين بلدكم وذممكم لمصالحكم الشخصية وليس لمصلحة البلد والصهاينة مقدور عليهم ولكن الخيانة من الداخل مثل السرطان أشد وقعا علي أبناء الوطن وأكثر جرحا و إيلاما والقصاص منكم سيكون عند الله أشد وأقوي من أعداء الله ,

na3na3
maz -

. يتكلم عن سوريا و هو من زارها معزياً, و لم يقاتلها يوماً. بل ساعدها بقصف مواقع الجيش اللبناني. و إجتمع بمندوبها السامي في لبنان. يتكلم عن إسرائيل العدوة و هو من قاتل اهل الجبل بها و ساعدها في مجازر صبرا و شاتيلا. و هو من كان حليفها. يزكر جزء من التاريخ لكي يدافع عن آرائه. يطمئن اللبنانين بأن إسرائيل لم تهاجمنا لولا وجود حزب الله و هو يخفي حقيقة أطماع إسرائيل في لبنان و بقاؤها 18 عاما لنهب مياهنا و لم يذكر إعتدآت إسرائيل قبل وجود حزب الله و قبل وجود الفلسطينيين في لبنان. من لا يعرف تاريخ هذا الرجل و كيف يحب الهيمنة على القرار المسيحي يصدقه و بئساً تحاول وسائل الإعلام العربية تلميع صورته و من بينها إيلاف لأن تاريخه الـاسود مطبوع في جبينه. في مثل لبناني يقول اللي بي جرب المجَرّب بي كون عقله مخرب .

الله يحمي لبنان
عاشقة إيلاف -

بالله عليكم مش ملاحظين من يوم خروج جعجع من السجن والإغتيالات والتفجيرات بلشت بقوة لأنه خرج من السجن حاقد ومزعوج ,الله يريح لبنان من مخططاتك وعميلك السودة من فتن وتحريضات وتوتير البلد وإدخالو في مشاكل هو بغني عنها والله....كل تنبؤاتك الخاصة بالإغتيالات أمين يا رب العالمين

أعد لنا أحبتنا
ميشال -

نرجو من السيد سمير جعجع أن يعيد أحبتنا الذين خطفوا على يد عصابتة أيام حرب الميليشيات.وهناك رجاء ألا يتكلم بأسم من ظلم وقتل فنحن المسيحيون لنا مرجع هو العماد عون هو من كلفناة التحدث بأسمنا.

to lebanon
miz -

تصوروا لو أن سلاح حزب الله في يد هذا الرجل او في يد حليفه عدو الأمس جنبلاط. لو كان لديه هذا العتاد لكان إستعمله ضد الرابية و ضد الضاحية و لن يطلق صاروخ واحد على سوريا. كما في السابق غدر بالجيش اللبناني و قصفه في بعبدا في ماكان الجيش اللبناني يقاتل السوري و سلم مواقعه في زحلة للياس الهراوي عميل السوريين. من يريد ان ينظر إلى حاضر سياسي ما فلينظر إلى ماضيه أولاً.

saffah al barbara
arij -

sahih ya samir,enta ma sallamet mawkoufin la souriya,w ya raytak 3melet,kan b yebka amal ennou yerja3ou,bas enta kataltoun w sabbayt 3layhon al baton al msallah,aw ramyton bel baher,enta sallamton lal mokhabarat al israellieh,3ayb ekhjal men tarikhak al mawsoum bel dam wel katel wel karahieh,w hawel tetrok lebnan y3ich b salam,ma betkhayyal ennou lamma israel haraket matar bayrout bel sittinat w lamma ijtahat lebnan bel 78 ,khbberna kan honik hezb allah,slemet fahmak hezb allah bayyanou bel 1982 lamma israel ijtahat lebnan,mech ma3koul kif baddak testaghbi al nes,3ayb baka,estehou

يلي استحوا ماتوا
مواطن -

يا جعجع يا من قتلت من اللبنانيين الآلاف, يا من رهنت كلمتك بكلمة قريطم فصرت تابعا لمن يدفع لك راتبك الشهري, عندما تتكلم تكلم عن نفسك فقط ...فلم يطلب منك أحد الذهاب الى سورية و لن يطلبها منك أحد. فابقى حيث أنت لا يدري أحد بك.... لذلك أنت و حلفاؤك كلما خفتت الأضواء حولكم تعقدون مؤتمرا صحفيا للسب و للشتم و تناول الآخرين لما لا تكلما عن مخططاتك للبنان و ما هي رؤية تجمعك الهزيل للمستقبل بدل استمرار النقد و الصراخ ضد الآخرين

god bless you hakeem
john -

say what ever you want people but for us elhakeem and sheikh amin are our leaders , after 100 years the history will talk about hakeem and algemayel family that they gave every thing even their lives for lebanon, but aoun will be nothing but the one who sold lebanon to syria

john17
لبناني -

و بعد 100 سنة هل سينسى التاريخ أن جعجع حارب الجيش اللبناني و وجه مدفعيته ضد عون رئيس الحكومة الأنتقالية, متحالفا مع السوري آنذاك, و هل سينسى التاريخ الضحايا اللذين سقطوا على يد الحكيم و الجميّل, لذلك كما تقول أنت سنترككم معهم ليذكر التاريخ من باعوا لبنان من أجل مصالحهم الفؤية.....