أخبار

بغداد: 136 قتيلا وجريحا بتفجير انتحاري بكركوك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كركوك: قُتل 61 شخصاً وجُرح 75 في انفجار نفذه مهاجم انتحاري بمدينة كركوك العراقية الخميس، وفق ما أكدته مصادر أمنية، قالت إن العملية استهدفت مطعماً مزدحما بالزبائن في ساعة الذروة شمالي المدينة. وأشارت معلومات أولية غير مؤكدة أن الانتحاري قاد سيارته إلى مكان يقع بالقرب من موقع الحادث، ثم غادرها ودخل المطعم حيث فجّر سترة مفخخة كان يرتديها، في حين أبدى مسؤولون خشيتهم من وجود أطفال بين الضحايا، إذ أن المطعم يضم ساحة مخصصة للهوهم.

وقال قائد شرطة كركوك سرهاد قادير ان المطعم يقع على بعد نحو اربعة كيلومترات من المدينة. ويقع المطعم على الطريق الى اربيل، ويرتاده الكثير من المسؤولين في اقليم كردستان العراق. يذكر ان كركوك، الغنية بحقول النفط، تعيش حالة من الاحتقان بين مختلف الاعراق التي تعيش بها، ومن بينهم العرب والاكراد والتركمان.

وقال معاون قائد شرطة كركوك اللواء تورهان يوسف ان " خمسة واربعين شخصا على الاقل قتلوا واصيب 93 اخرون عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه وسط مطعم شمال كركوك على الطريق باتجاه اربيل". واضاف ان ثلاثين جريحا في حالة حرجة. وكان يوسف اعلن في السابق مقتل ثلاثين شخصا وجرح حوالى ثمانين. وياتي التفجير في رابع ايام عطلة عيد الاضحى التي تنتهي الخميس.

من جهته، قال العقيد راغب العميري، من مركز قيادة عمليات محافظة ديالى، إن بين الجرحى أربعة من رجال الشرطة وثمانية من عناصر "الصحوة" المكونة من عشائر عربية معادية لتنظيم القاعدة، إلى جانب اثنين من الصحفيين المحليين. وتعرضت مدينة بعقوبة لهجوم آخر السبت، استهدف بدوره مقهاً مزدحماً، حيث جُرح 19 شخصاً بانفجار عبوة، وفقاً لما نقلته مصادر أمنية بمحافظة ديالى.ويقصد المقهى بشكل رئيسي عناصر مجموعات مسلحة معادية للقاعدة، وقد سقط من 17 جريحاً بين أفراد هذه المجموعات. وفي ذلك اليوم أيضاً، تعرض مدينة كركوك لهجوم، حيث فجّر انتحاري سيارة مفخخة كان يقودها قرب أكاديمية للشرطة في المدينة، ما أسفر عن مقتل شرطي وجرح سبعة، إلى جانب ثلاثة مدنيين.

ويسعى الاكراد الى الحاق كركوك بادارة اقليم كردستان، فيما يطالب سكان المدينة من العرب والتركمان ببقاء المدينة تحت سيطرة الحكومة المركزية في بغداد. وكان هجوم انتحاري على تجمع سياسي كردي في كركوك في شهر يوليه/جزيران 2008 ادى الى مقتل 25 فردا على الاقل. وعقب الهجوم تم احراق المركز الرئيسي للحزب التركماني في المدينة.

ويأتي الهجوم في عيد الأضحى، حيث تزدحم المحال والحدائق والمطاعم العراقية بالزوار، إلى جانب أن المطعم المستهدف يقع في شارع رئيسي مزدحم يصل بين كركوك ومدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق. يذكر أن مدينة كركوك كانت دائماً بؤرة للتوتر بين مختلف الإثنيات والطوائف العراقية، وخاصة بين العرب والتركمان والأكراد، وذلك بسبب الخلاف على هويتها، ومطالبة الأكراد بإلحاقها بإقليمهم، إلى جانب أنها تمتلك مخزوناً هائلاً من النفط. ويعتبر هذا الهجوم الحادث الأمني الأخطر في العراق منذ الأحد، عندما قُتل قائم مقام مدينة بعقوبة بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق في سوق شعبية بالمدينة، وفق ما أكدته الشرطة العراقية التي قالت إن الهجوم أسفر أيضاًَ عن جرح 35 شخصاً. ووقع الانفجار عندما كان القائم مقام يجول في السوق لتفقده قبل عطلة عيد الأضحى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا هو دين السلام
سالم -

الانتحاري الذي خدع ياترى عندما يواجه ربه ويحاسبه . ماذا سوف يفعل بالنار هل يكفر من غسلوا دماغه مثله مثل ارهابيي الهند وغيرهم الذين يجمع بينهم شيء مشترك واحدهو افكار ارهابية لا تمت باي صلة الى الدين الدي يدعو الى التسامح

he was turkman
lara -

i read news that was turkman member of jabha trukman, all these problem because of jebha turkman and turku

مقاومة شريفة
كمال العراقي -

لاول مرة في العالم نرى مقاومة تقتل ابناء شعبها بالمفخخات والاحزمة الناسفةيا لها من مقاومة شريفة كما يسميها اخواننا العرب

arabs
lara -

arab doesnt know any thing

التعريب والتهويد
احمد موكرياني -

ان تعريب كركوك هي ام المشاكل بدئها نوري سعيد ( وهو كردي ولكن عربي وتركي الثقافة والنزعة) بانتداب موظفين إداريين عرب محل الأكراد والتركمان في مدينة كركوك ومازالت عملية التعريب تتبناها شلة من القوميين العرب الاستعلائيين الذين يرفعون شعار تحرير فلسطين والتحرر العربي ويطبقوا السياسة الاستعمارية نفسها بازدراء لمكونات العراقية الأخرى رغم انهم غزاة او مستعربين وهم أقلية في العراق لا فرق بينهم والصهاينة الذين يستولون عنوة على ممتلكات الفلسطينيين أصحاب الأرض. والغريب ان قلة من التركمان العنصريين جانبوا القوميين العرب ونسوا انهم ضحية الحركة القومية العربية التي فصلت العرب عن الإسلام بدفع من الحركة الصهيونية العالمية في بداية القرن الماضي لحصر الصراع على فلسطين مع العرب بدل مواجهة المسلمين بعدما رفض السلطان عبد الحميد الثاني مساومتهم على ارض فلسطين ولكن لا يتحمل القوميين التركمان اللوم لوحدهم فقط بل أيضا القيادة الكردية لم تعمل الكثير لكسب التركمان فقد ناديت منذ سنوات بتعيين نائب رئيس حكومة إقليم من الاخوة التركمان لمشاركتهم في الحكم فهم اقرب الناس الى الأكراد جيرة وأقربهم الى الأكراد اجتماعيا.

الأسناد يقف وراءه
کرکوکي -

مرتکبي جريمة اليوم في کرکوک الکوردستانية هم جماعة الأسناد للمالکي.

سلام من كوردستان
بشیر صبري بوتاني -

وآملا من الاخوة التوركمان والكدان والغجر في كركوك الوقوف مع الاكراد ضد الارهاب العربي . اي الانضمام الی اقلیم كوردستان، كما ونحن جمیعا بحاجة الی سلام مع اسرائیل ایضا. نعم للسلام والموت للارهاب.

من هم الانتحاريون ؟؟
ناصر -

تذكر معظم التقارير الغربية الوثيقة ان الانتحاريون في عموم العراق هم انصار الاسلام الكرد المدربون والممولون من ايران .

arabs
Iraqi -

Beware of arab education and nationalism. This what we got from being arab country. All Iraqis should renounce arabism.

اصحو يا عراقيين
عراقية اشورية -

عراقيين دينزفون كل يوم وانتم دتتعاركون كركوك تركمانية لو كركوك كوردية؟؟؟؟؟؟ كركوك عراقية ثم عراقية واقليم كوردستان هم عراقي عراقي

Allah the great
DR.majid -

FIRST..MY CONDOLIANCES TO THE FAMILLIES...ALLAH BLESS THE SOLE OF THOSE INNOCENT PEOPLE.....THEN WE MUST SAY THAT THOSES SADAMISTES AND TERRORIRSTES ARE CRIMINELS.....OUR BROTHERS KURDS...NOT JUST ARAB ARE TERRORORISTES...Y HAVE ANSAR AL ISLAAAM AND MULLA KRAIKAAR ALSO...THIS IS THE BAD EDUCATION AND FATWAS OF CRIMINELS RELIGIOUS PEOPLE...THE CHILDS WILL CRY INFRONT OF OUR GOD AND RELIGIOUS WILL BE IN THE HILL.....ALL MODERATE RELIGIOUS AND POLITITIENS MUST BE UNITED AGAINSTE THE ISLAM OF SALAFIAA AND WE MUST CLEAN OUR RELIGION FROM THOSES VIRUSES

البيشمركه الارهابيه
ابن الرافدين -

ونعم الجهاد هل هذا جهادكم لعنه الله على دينكم الجديد 000 وكل هذه المشاكل والتفجيرات هي من ورائها الاحزاب الكرديه الارهابيه الشوفينيه وعلى الابطال من جميع القوميات ان تتصدى لهذه الاحزاب الارهابيه المسمى البيشمركه لان كل هذه المشاكل في كركوك وديالى والموصل هي من وراء هذه المجموعه الارهابيه على القوميات الشريفه واولها الكرديه العراقيه الوطنيه ان يقاتلوا هؤلاء المرتزقه وان يطردوهم خارج كركوك ولاننسى ان هذه الاحزاب هي من اطلق يد الارهابي الزرقاوي والعرب لكي يتسللوا الى بغداد وباقي المحافظات

مفهومه
لبنان ألحر -

فتش على أيران

الى جهنم
عراقي -

ان العملية الارهابية التي حدثت وسط ناس مدنيين وابرياء انما وصمة عار على الارهابيين السفلاء واذا صحيح الاسلام يدعى الى قتل الابرياء ويعتبر هكذا عمليات جهاد ومقاومة، فمنذ الآن اقول للملأ اني لست بمسلم، واذا الأسلام بريء من هولأء الوحوش فأين دور رجالات الدين والمرجعيات ؟والى جهنم وبئس المصير كل من يقتل بريءومسالم.

تحرير شمال العراق
ابن الرافدين -

للتنويه فقط 000 قبل ستة اشهر عثر الجيش الامريكي في كركوك وقرب المطار على اثار بابليه وهذا اكبر دليل بان هذه الارض هي لااجدادنا البابليين للغرباء الاكراد القادمين من القوقاز وجدنا الكبير اسمه (حمورابي)ونبوخذنصر وليس (كاكا حمورابي)ننصحكم ان ترجعوا الى ارض اجدادكم الى الشيشان او اذربيجان لان ارض اجدادنا البابليين ليست للبيع او للايجار وليست للمساومات وقريبا جدا سوف يتسلح الجيش العراقي البطل وسوف يسترجع جميع محافظات الشمال من المليشيات الارهابيه ومن الارهابي الملك البرزاني واخيه البرزاني وابنه البرزاني ماشالله عامليها مملكه في شمال العراق عائله كلها حاكمه مثل عائله ابن الحفرة نبشركم زمانكم قد قرب يا ارهابي برزاني وقريبا جدا سوف تبحث عن حفرة مثل حفرة صدام لان جيشنا البطل قادم لتحرير الشمال

الانتحاري كردي
كارزان هوليرى/هولير -

ابن صاحب المطعم اعترف في تغطية مباشرة على قناة كوردية وقال بأنه شك في الانتحاري عندما دخل المطعم قبيل تفجيره للحزام وتحدث معه باللغة الكوردية وسأله هل يبحث عن شيء فقال له اريد الذهاب للحمام فقلت له اذهب هناك وخرجت من المطعم للذهاب في مهمة فسمعت صوت التفجير ورأيت بعد ذلك جثة ذلك الشخص مقطوعة من الوسط ، اي ان الانتحاري هو كوردي من جماعة انصار الاسلام الكوردية.

انصار الاسلام الكرد
نوخذ -

معظم العمليات الانتحارية في العراق منذ عام 2003 يقوم بها انصار الاسلام الكرد العراق لن يستقر ويصبح دولة مال اوادم الا اذا اعلن من طرف واحد انقصاله عن اقليم الكرد .

المالكي هو المستفيد
نوزاد عارف -

رحم الله الشهداء ، المستفيد الوحيد من تخريب الاستقرار الامني بواسطة عناصر القاعدة وعملاء ايران، هو رئيس الوزراء المالكي الدي يحاول الاخلال باستقرار خانقين وكركوك وفسح المجال للارهابيين لتهجير المسيحين من الموصل ليحتج بكل دلك ليرسل ميليشياته الايرانية (عفوا/الجيش العراقي) ليضم هده المناطق على عراق الخراب والتفخيخ والتكفير والتهجير ، فلاول مرة في العالم يعمل رئيس وزراء منتخب على الاخلال باستقرار اقليم واراضي محادية لاقليم ضمن بلده ليتسنى له فرض سيطرته عليه ؟؟؟ انه عراق 2008 فلا تتعجبوا...

انصار الاسلام الكرد
Kamil -

ان كل الموشرات تشير الى ان انصار الاسلام الكرد هم وراء معظم ان لم يكن كل التفجيرات في العراق وحزب العمال وراء التفجيرات في تركيا معظم المعلقين الكرد على الخبر يحاولون القفز على الحقائق ان الاكراد يحرقون ارض العراق وتركيا لا لشى الا لانهم يريدون دولة ولكنهم سيحصلون على حكام جزارين منذ الان ولالف سنة فقط ولن يحصلوا على دولة لماذا قتل الناس اذن ؟هل لان الاكراد مولعين بالارهاب ولهم حب شديد للدماء بسبب قلة الثقافة والفقر والطمع ؟ نعم .

من هم الفعلة
دورا -

في هذه الايام المباركة وابناء شعبنا المسلم يحتفل بالعيد وسعداء يأتي مجرم يفجر نفسه ويقتل الابرياء ويتحول العيد الى حزن من الذي قام بهذه العمل الاجرامي هل هم الامريكان؟ بالطبع كلا هل هم مسيحيوا العراق ؟ الف كلا ولا ومستحيل لان المسيحيين في العراق يكرهون العنف والقتل وسفك الدماء هل هم يهود ؟ ايضا لا اذن لا يوجد غير المسلم مهما كان من جماعة المالكي او كردي او من الحزب المنحل المهم دينه مسلم مع الاسف لا يوجد غير المسلم من يقتل ابناء يلده ووطنه ودينه هل لهذا الانسان قلب ؟هل له ام واخوة واخوات انه قاتل فجر نفسه ترى هل سيذهب الى الجنةهل من المعقول الله العادل المحب يستقبل مجرمين في السماء وماذا عن الشهداء اين سيذهبون ؟هل سيلتقون مع قاتلهم في الجنة ؟هل من المعقول جنة تجمع بين المجرم والابرياء الضحايا ؟ان كانت محكمةعلى الارض ويديرها انسان حاكم يدين الواحد ويبرئ الاخر فكيف بالله القدوس العادل الديان المحب الا يلقي بالمجرم في النار الابدي لكي ينال جزاءه