أخبار

الجيش الاميركي سيسلم المعتقلين العراقيين الى بغداد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: اعلن الجيش الاميركي الخميس ان عملية تسليم المعتقلين في معسكراته الى السلطات العراقية ستبدا في الاول من شباط/فبراير 2009. ونقل بيان عن مسؤول المعتقلات في الجيش الجنرال ديفيد كانتوك قوله خلال اول اجتماع ثنائي بعد توقيع الاتفاقية الامنية مع واشنطن ان "التحالف سيسلم في 15 كانون الاول/ديسمبر الحالي الدفعة الاولى من ملفات المعتقلين الى الحكومة العراقية لتقوم بدراستها".

واضاف "نظرا للمعلومات التي بحوزتها ومذكرات التوقيف، لدى الحكومة العراقية مهلة 45 يوما لكي تتخذ قرارا بشان المعتقلين الذين ستفرج عنهم واولئك الذين ستنقلهم الى سجونها اعتبارا من الاول من شباط/فبراير 2009".

ويقبع 15800 معتقلا في معسكرين تديرهما قوات التحالف هما فكتوري قرب مطار بغداد وبوكا قرب البصرة. واكد كانتوك "سنسلم الحكومة العراقية مطلع كل شهر 1500 ملف الى حين اخلاء المعتقلات بشكل تام من كل المعتقلين الذين سيكون مصيرهم اما الافراج عنهم او نقلهم الى سجون العراق".

من جهته، قال المتحدث باسم الهيئة المشرفة على المعتقلات اللفتنانت رندي نورتون لفرانس برس "سنواصل خفض اعداد المعتقلين بطريقة منظمة وآمنة طبقا لاتفاقيات جنيف، وعندما تتدنى اعدادهم الى ما دون الثمانية الاف سنغلق معتقل بوكا". واضاف نورتون "سنشيد اعتبارا من اذار/مارس 2009 مركزا لللاعتقال في قاعدة التاجي (20 شمال بغداد) على ان يتم تسليمه الى العراقيين في كانون الاول/ديسمبر 2009".

ونقل البيان عن قائد قوات التحالف الجنرال راي اوديرنو قوله خلال الاجتماع انه يرغب ان "تكون العملية شفافة" مشددا على "الاهمية القصوى بالنسبة لشرعية العراق مستقبلا من حيث اتمام نقل المعتقلين بشكل مناسب".

من جهته، اكد نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح خلال الاجتماع الرغبة في "الافراج عن اكبر عدد ممكن من المعتقلين مع توخي الحذر لجهة عدم اطلاق سراح مجرمين او مشتبها فيهم سيعاودون ممارساتهم الارهابية مجددا".

والاجتماع هو الاول مذ توقيع اتفاقية سحب القوات الاجنبية بين واشنطن وبغداد اواخر الشهر الماضي. وتنص الاتفاقية على اطلاق سراح او نقل كافة المعتقلين الى السلطات العراقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف