أخبار

البحرين: "الحرب خيارنا إذا فشلت الدبلوماسية في الحفاظ على مصالحنا"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حوار المنامة ينطلق.. ووزير الخارجية البحريني يؤكد :
"الحرب خيارنا إذا فشلت الدبلوماسية في الحفاظ على مصالحنا"

الداخلية البحرينية تدشن مركزها الإعلامي والاستراتيجي ميساء يوسف من المنامة: حذر وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في كلمة له أمام القمة الخامسة لأمن الخليج (حوار المنامة) والتي تشارك فيها مؤسسات الأمن القومي بدول مجلس التعاون الخليجي والدول الكبرى الخمس بمجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوربي من أن دول المنطقة لن يكون أمامها خيار سوى أن اللجوء إلى القوة إذا ما فشلت المساعي الدبلوماسية أو تم استغلالها من قبل بعض الأطراف لتحقيق الأمن في المنطقة، وقال الشيخ خالد إننا ملتزمون بالمساعي الدبلوماسية ولكن إذا لم تؤتي تلك المساعي ثمارها وفشلت أو قام أحد الأطراف باستغلالها لمصلحته بشكل أناني، فإنه لا يجب علينا أن نتردد لحظة واحدة لنصبح مقاتلين ومدافعين عن مصالحنا الجوهرية، وحماية هذه المنطقة الحيوية.

وقال الشيخ خالد بأن الولايات المتحدة الأميركية لا تمتلك عصا سحرية لحل جميع الأزمات و لمساندتها يجب أن يكون هناك حوار حقيقي بين جميع الأمم مترافقا مع مستوى أكبر من التعاون و العمل الإقليمي المتعدد الأطراف إذ سيكون من الضروري أن تعزز الآليات الحالية لمحاربة الإرهاب، مشيرا إلى أن الجميع يعي أن للولايات المتحدة الأميركية في المنطقة و خاصة في منطقة الخليج العربي دور أساسي لتحقيق أمنها و بالتالي فإن هذا الدور يحتاج بأن يتطور و يقوى ليصبح شراكة حقيقية مبنية على الالتزام المستدام من قبل الطرفين.

واكد الوزير البحريني أن التهديدات التي كانت تعتبر بعيدة غدت أقرب لديارنا من أي وقت مضى فعلينا أن نعمل معا لوضع السياسات و إيجاد الحلول بأسلوب مبتكر و شامل و مسئول للحصول على عالم أكثر أمنا و يجب علينا السعي لفهم طبيعة و تداعيات المشاكل التي تواجه الدول النامية قبل وضع أي حلول قد لا تؤدي إلا لنتائج قصيرة المدى.

ورغم الضجة التي أثارته دعوته في السابق جدد وزير الخارجية دعوته للدول إلى الانضمام لتأسيس منظمة إقليمية تضم دول المنطقة بالإضافة إلى إيران وإسرائيل، مشيرا إلى انه أن هناك تحديات سنواجهها في مرحلة التأسيس وجذب دول المنطقة للانضمام إليها والمشاركة بكل فاعلية، و أنه من غير الضروري أن تتقبل الدول المنضوية تحت مظلة هذه المنظمة بعضها أو أن تعترف بها فالهدف هو التعامل مع القضايا في بيئة تتمكن فيها جميع الأطراف من التفاعل بصراحة و انفتاح".

وقال " نحن بحاجة إلى الدعم من المجتمع الدولي لجمع كل الأطراف حول طاولة الحوار، ولكن في النهاية لابد لنا من أن ننظر إلى المنظمة على أنها "شرق أوسطية بحتة" بحيث تجلس دول الشرق الأوسط للحوار فيما من شأنه أن يعالج قضايا منطقة الشرق الأوسط".

وفي الوقت الذي يشارك في القمة أكثر من 20 دولة على رأسها الولايات المتحدة يمثلها وزير دفاعها "روبرت غيتس" من المقرر أن تشمل جلسات اليوم من القمة مناقشة موضوع "الولايات المتحدة وموازين القوى الإقليمية" و"اقتصاديات الأمن الإقليمي والأمن في سياق عالمي"، كما تتناول حلقات النقاش التي ستعقد في اليوم الثاني للقمة ضمن أربع مجموعات من المشاركين مواضيع عدة منها: "التركيبة السكانية والعمالة والأمن" و"السكان والعمالة والأمن" و"السياسة الطائفية" و"الطاقة النووية في منطقة الشرق الأوسط".

كما تناقش جلسات اليوم الختامي موضوعات "دور المجتمع الدولي في الأمن الإقليمي" و"تغير هيكل الأمن الإقليمي" و "الاستنتاجات حول الأمن الإقليمي". ويتوقع مراقبون أن تلقي بعض القضايا الراهنة بالمنطقة بظلالها على جلسات المؤتمر وخصوصا الاتفاقية الأمنية بين واشنطن وبغداد، والانسحاب الأميركي من العراق مع السياسة الجديدة لإدارة الرئيس المنتخب بارك أوباما.

ويهدف المنتدى إلى تبادل وجهات النظر عن تحديات الأمن في المنطقة منذ العام 2004 بعد أن وقعت البحرين اتفاقية مع المعهد لعقد المنتدى سنوياً وحتى العام 2011 ليكون "حوار المنامة" محوراً أساسياً في الدبلوماسية الأمنية في المنطقة ومدخلاً رئيسياً للنقاش الصريح عن كل التحديات الإقليمية والدولية.

ويشار هنا إلى أن هذا الحوار ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية ويقدم المعهد في نهاية كل مؤتمراته دراسات تحليلية لقضايا الأمن والصراعات الدولية وكذلك في تقييم المخاطر الناجمة عن النزاعات. كما يقدم المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية معلومات موثقة وتحليلات مستقلة يقوم بها خيرة الباحثون والأخصائيون المحترفون في القضايا الدولية.

وسام البحرين لوزير الدفاع الأميركي

على صعيد متصل قلد عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة بحضور الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى روبرت غيتس وزير الدفاع بالولايات المتحدة الأميركية وسام البحرين من الدرجة الأولى تقديرا لجهوده في دعم علاقات البلدين.

و رحب الملك بوزير الدفاع الأميركي وأشاد بعلاقات الصداقة الوثيقة بين البلدين وما يشهده التعاون المشترك بينهما من تطور ونمو في المجالات الاقتصادية والسياسية والدفاعية والعسكرية ، مؤكدا جلالته تطلع مملكة البحرين إلى تدعيم هذا التعاون لما فيه خير المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين.

كما جرى خلال اللقاء بحث التطورات في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا عملية السلام والجهود المبذولة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، منوها بالدور الأميركي في دفع عملية السلام والعمل على تحقيقه ، كما تناول اللقاء عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
?
what -

I did not understand ...war with who ?

like mens!!!!!arab!!
omar -

like mens!!!!!arab!!!!!

eee
war -

he means with iran

aha
adeeb -

والله عشنا وشفنا البحرين تهدد بالحرب

والله نكتة..
خريبط -

يهدد من هذا الوزير؟ وعلى من يريد اعلان الحرب؟

جيش عريي للتدخل السر
ابو جهل الكردي spain -

المساءل واضحة جدا ولا تحتاج الى تفكير عميق.هناك دولتان فقط ,تمثلان محورا للشر والفتنة في المنطقة وبالذات في الخليج العربي او الفارسي,سميه ما شأة,اولا ايران ثم سوريا,فهما معا يحيلون دون توصل الفصاءل الفلسطينية الي اتخاذ موقف موحد لاجراء مفاوضات مباشرة مع الاسراءيلين من اجل انشاء الدولة الفلسطينية,مع ان الجانب الاسراءيلي قدم تنازلات لا يستهان بها اضافة الى الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي ابدو استعاادا كبيرا من اجل التوصل الى حل يرضي الفلسطينيين,وايضا في العراق .فان الجميع يعلم مدى تورط ايران في الملف الامني والسياسي سلبا ماثرة علي كل مجريات الاحداث في العراق,وسوريا التي تسهل دخول الارهابيين الى العراق من كل حدب وصوب متجاهلة كل النداءات الدولية لوقف تدفق الارهاييين الى العراق,ولبنان وهو شان اخر,فلبنان اصبحت ساحة لتصفية الحسابات السورية والايرانية مع معسكر الدول المعتدلة المتمثلة ببعض الدول العربية وامريكا والاتحاد الاوروبى,ومن المهم ان ينتبه الجميع الى ان هذين النظامين يحولان دون استقرار جميع دول الشرق الاوسط.اميريكا حررت دولة في الخليج ثم حررت شعبا من دكتاتور دموي .ولاكنها لا تملك العصا السحرية لحل جميع مشاكل الشرق الاوسط,فاذن يجب على الدول العربية والتي تتبع الشرعية الدولية وعلي راسهم مصر والسعوديةو دول اخرى ,يجب عليهم انشاء جيش للتدخل السريع ,لقطع جذور واوصال هذين النضامين اينما تمددوا وخاصة في العراق ولبنان وفلسطين.واين ما وجب,حينها لن يكون ضروريا لقدوم جهاديين ,فالمسالة بين الاخوة وليست ضد الصليبيين الغازين,اما هذين النظامين ومسالةالاطاحة بهم,فهي مساعدة شعوبهم ومعارضتهم على القيام بهذا العمل..

نفس التساؤل
حيران -

انا لدي نفس التساؤل في التعليقات السابقة.. حرب مع من؟؟؟ هل ان الوزير لم يعرف كيف يوضح قصده؟ ام انه الكاتب الذي فشل في ايصال الفكرة للقراء؟ هل يُعقل أن تقرر البحرين الحرب على ايران؟ هذا يذكرني بنكتة نسيت مضمونها .. وكيف يتفق ذلك مع دعوة إيران الى الاجتماع... غريبة

الحرب
سلام -

الحرب على مايكل جاكسن اعتقد هذا مايقصده الوزير اذا لم يعد الملاين

الوزير المحارب
مدمن ايلاف الازلي -

هذا الوزير يريد ان يحارب الاخ مع من؟ وبماذا؟

am ready
ali -

if its war against iran ....

حديث شريف
متابع ايلافي -

رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه

الحرب الحرب
محمد البلوشي -

والله هذه نكته ان الوزير البحريني لا يعرف كلمة الحرب

وزير بلا حرب
مسلم -

عل شنو نتحارب النفط وبيد الامريكان اشبعو فتن وحروب

الفتن
د.باقر -

هذه حكومات مهزومة تريد تعلن حرب ضد من؟ بوش وترك الساحة وامريكا قاربت الأفلاس. ودول الخليج طارت ملياراتها وجيوب الشعب سرقت اموالها وسوق المال انهار وآمال الناس ضاعت. طبعا فهي ناس ربحوا من سوق المال لكن جاء العم سام واعطاهم ضرب في اسواقهم الخارجية وودائعهم هناك والوزير ابو... الحكومات تريد تحافظ على كراسيها رغم ان الشعب المسكين ما يوم شكل اى تهديد هو يبحث عن سد الجوع ولكن لمن تنادى يا منادي

شر البلية ما يضحك
مشمئز -

البحرين تهدي وزير الحرب الامريكي وسام علي كل الجرائم التي يرتكبها ضد الانسانية تصدقوا ان الوزير المحترم بيفكر يرسل 7000 جندي بحلول عام 2009 الي افغانستان لمزيد من الفساد والدمار للمسلمين المساكين والله برافو عليكم يا اهل البحرين

قرارات الحرب
عبد الله -

1- تصورت ان المتكلم وزير الدفاع الامريكي2- ارجو ملاحظة المواضيع التي ستناقش في اليوم التالي (السكان والعماله .......الى الطائفيه.... والحر تكفيه الاشاره

مادري
مجحف -

كل مايملك الجيش البحريني 4 طائرات عموديه من سنة الترك ومعظم جيشه هم من المغاربه والباكستانيين او بعدين رايح ايحارب مبن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

احتقان طائفي
عراق -

هواء طائفي عفن.

الله يهديكم
نوف الكبيسي -

الله يهديكم ويطلعكم من الحروب الاهليه ومافي فرق بين سني وشيعي واذا الحرب صارت كل الخليج بيوقف معاهم وبليز لا احد يقلل من قيمه احد

هزلت و الله ...
عبد البا سط البيك -

ننصح معالي الوزير أن يتكلم على قده و أن لا يطلق للسانه العنان ليقول كلاما كبيرا جدا..هذه ثاني مرة أجد نفسي أمام تصريحات وزير خاجية البحرين لأرد عليه لأنه لا يتناسب مع إمكانيات مملكة البحرين التي يعرفها الجميع . يبدو أن معالي الوزير لا يعرف حجم بلاده و قدراتها العسكرية , أو أنه يتباهى بامريكا. الأمريكان يا معالي الوزير يمكن أن يتدخلوا إذا مست مصالحهم و هم ليسوا بفريق إنقاذ لكل من هب و دب من الأمم .

يكفي نفاق
مستغرب -

كما جرى خلال اللقاء بحث التطورات في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا عملية السلام والجهود المبذولة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، منوها بالدور الأميركي في دفع عملية السلام والعمل على تحقيقه ، كما تناول اللقاء عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك(عجبتني كلمة واحدة في هذا النص وهى الدور الامريكي في دفع عملية السلام والسلام عليكم)