أخبار

إنطلاق حملة الثلاثين يومًا للمطالبة بجعل البصرة إقليمًا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إقبال ضعيف واتهامات بين الداعين إلى الإقليم ومفوضية الانتخابات
انطلاق حملة الثلاثين يومًا للمطالبة بجعل البصرة اقليمًا

النائب وائل عبد اللطيف

أسامة مهدي من لندن: في وقت إنطلقت فيه حملة تستمر شهرًا لجمع توقيعات تطالب بجعل محافظة البصرة العراقية الجنوبية اقليمًا مستقلاً فقد لاحظ مراقبون اقبالاً ضعيفًا على التسجيل في اليوم الاول منه وسط تراشق اتهامات بين قادة الحملة المروجة لإقامة الإقليم ومفوضية الانتخابات العليا التي يتهمونها بالوقوف ضد إقامة إقليم البصرة الذي اعتبر استباقًا لإقليم جنوب العراق الذي يضم تسع محافظات ويدعو إليه المجلس الاعلى الاسلامي.

فقد أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق انطلاق حملة تسعى لجعل محافظة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) الغنية بالنفط إقليمًا مستقلاً من اجل استغلال هذه الثروة لاعمار المنطقة التي تشكل محافظتها حاليًا ثاني اكبر مناطق العراق سكانًا بعد العاصمة بغداد حيث يقطنها حوالى ثلاثة ملايين مواطن. وقالت البعثة ان حملة لجمع تواقيع المواطنين على عريضة تطالب بالاقليم قد انطلقت لتستمر شهرا حيث سيكون أمام سكان المحافظة حتى منتصف الشهر المقبل للإدلاء بأصواتهم في 34 موقع محدد فيما يعتبر تسجيل 10 في المائة من حوالى مليون ونصف المليون عراقي في المحافظة ممن يحق لهم التصويت نسبة كافية لإجراء الاستفتاء على الاقليم. واذا ما تحققت هذه النسبة من المطالبين فإن استفتاءً سيجرى بعد شهرين أو ثلاثة بعد أن يتأكد مسؤولون في لجان مراقبة الانتخابات بأن العدد المطلوب للتواقيع قد جمع فعلاً.

وتعتبر مدينة البصرة مركز المحافظة هي المنفذ البحري الوحيد للعراق الذي تخرج منه أغلب الصادرات العراقية من النفط ويتم عبره استيراد نسبة كبيرة من واردات البلاد ومن مدنها الأخرى الزبير وأم قصر وفيها أيضًا أكبر حقول النفط العراقية مثل حقل الرميلة الذي يعتبر من أكبر وأهم الحقول النفطية في العالم. كما تقع المحافظة على شط العرب ملتقى نهري الفرات ودجلة عند بلدة القرنة شمالي البصرة وتتاخم حدودها مع كل من الكويت وإيران.

وبموجب الدستور العراقي فإن محافظة أو اثنين من المحافظات الثمانية عشر في العراق يمكنها تشكيل إقليم فيدرالي حيث ان هناك حاليًا إقليمًا واحد يتمتع بحكم ذاتي هو إقليم كردستان العراق شمالي البلاد ويضم محافظات اربيل والسليمانية ودهوك. كما يحق للأقاليم صياغة دستورها الخاص وتشكيل سلطات تشريعية وتنفيذية مستقلة عن الحكومة المركزية ويمكنها ايضًا تشكيل قوات أمن خاصة تعمل تحت سلطاتها.

ويقود حملة المطالبة باقليم البصرة محافظها السابق النائب المستقل وائل عبد اللطيف وذلك بدعم من حزب الفضيلة الاسلامية الذي يسيطر على مجلس المحافظة ويحتل احد قياديه وهو محمد مصبح الوائلي منصب المحافظ حاليًا والذي كانت قوى سياسية قد اتهمته وشقيق له هارب الى خارج العراق بالمسؤولية عن عمليات تهريب النفط يؤكد عدم صحتها.

وقد اعلن القاضي قاسم العبودي رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية العليا للانتخابات ان المفوضية لن تكون قادرة على اجراء استفتاء البصرة في حال حصول نسبة العشرة بالمائة تزامنًا مع اجراء الانتخابات المجليو بنهاية الشهر المقبل.

وقال في تصريح صحافي "إن المفوضية ليس بامكانها اجراء أي تصويت يرافق التصويت على الانتخابات. واشار الى انه في حال جمع نسبة العشرة في المئة وتدقيقها، فإن المفوضية ستحيل الامر الى رئاسة الوزراء ليقرر اجراء استفتاء في البصرة. واضاف "ان المدة التي ستستغرق لاجراء الاستفتاء هي ثلاثة اشهر". واوضح ان المفوضية ستطلب ميزانية اضافية في حال وجود استفتاء اخر غير انتخابات مجالس المحافظات.

ومن جهته اتهم القاضي وائل عبد اللطيف المفوضية العليا للانتخابات بالوقوف ضد إقليم البصرة مبينا أن هناك العديد من الأشخاص في المكتب الوطني للمفوضية في بغداد نزولا الى مكتب البصرة يقفون ضد إقامة الإقليم. وأوضح أن المفوضية ldquo;تعاملت مع حملة جمع التواقيع ليس كما ينبغي فهي لم تروج للحملة فضلا عن تحديدها لـ34 مركزًا فقط هي قضية يجب الوقوف عندها فمدينة كبيرة ومترامية الأطراف كالبصرة و يسكنها نحو ثلاثة ملايين نسمة فهل يكفيها 34 مركزًا..؟rdquo;.

وأضاف في تصرح بثته "اصوات العراق" اليوم أن المراكز "ليست كافية بل قليلة جدًا وليس ثمة ما يشير الى أمكنة هذه المراكز أو الإعلان عنها بل علقت أوراق خجولة صغيرة الحجم في مراكز غير مبرزة". مشددًا: "وهو مايشير إلى سعي البعض لعرقلة جهودنا". واشار الى ان الحملة الإعلامية "ليست بمستوى الطموح وهناك العديد من المناطق لم نصلها كالفاو وشط العرب ومناطق الاهوار لصعوبة الوصول وأينما ذهب" شبابنا "يمطرهم الناس بالأسئلة عن ما يعنيه إقليم البصرة فضلا عن أن المواطن أصبح مترددا فير كل شيء".

وعن سير الآليات اللاحقة بعد حملة جمع التواقيع قال عبد اللطيف إذا تم "الحصول على10 % من المؤيدين للمشروع أي نحو 142 ألف ناخب يعلن في 31/ 3 / 2009 يوم الاستفتاء والذهاب الى مراكز الاقتراع ويجب الحصول حينها على واحد زائدا النصف من المصوتين تعلن بعدها المفوضية حصول النصاب القانوني وإعلان البصرة كإقليم".

وعما اذا كان السعي لإقامة إقليم البصرة هو خطوة استباقية للإطاحة بالمشاريع الأخرى كإقليم الجنوب أو إقليم الجنوب والوسط المفترض ان يضم تسع محافظات ويروج له المجلس الاعلى الاسلامي بقيادة زعيم الائتلاف الشيعي عبد العزيز الحكيم قال عبد اللطيف "لا.. فإن إقليم الجنوب لا يمكن أن يرى النور على اعتبار أن محافظة ميسان تهيمن عليها جهة سياسية محددة وكذلك الحال بالنسبة إلى محافظة ذي قار". وأضاف ولهذا إن السعي لإقامة إقليم البصرة هو "في الاتجاه المغاير لإقامة مشروع إقليم الجنوب ومشروع إقليم التسع محافظات، فضلاً عن كونه نوعًا من الدعم لمحافظة كركوك بحد ذاتها، إذ ضمن منطويات هذه المشروع هو إيقاف الزحف الكردي على الكثير من المناطق العربية من العراقrdquo;. وكان عبد اللطيف قام قبل نحو شهرين بتقديم أكثر من 30 ألف اسم لمقر المفوضية في البصرة للمطالبة بإجراء استفتاء على إقامة إقليم البصرة".

لكن مدير المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري رد على اتهامات عبد اللطيف للموفوضية قائلاً ان هذه الاتهامات غير دقيقة وعارية عن الصحة. وأضاف ان المفوضية المفوضية "خصصت ميزانية مأخوذة من ميزانية انتخابت مجالس المحافظات المقبلة لمراكز جمع التواقيع في محافظة البصرة بلغت نحو 18 ألف دولار (20 مليون دينار عراقي)". وأوضح أن "المدة الزمنية التي تم فيها فرز أسماء المصوتين في المحافظة كانت وجيزة جدا قياسا لمحافظة كبيرة مثل البصرة". واشار الى أن "الوقت المتبقي أمام المفوضية لانتخابات مجلس المحافظات قصير جدًا مما جعلها من أولويات عمل المفوضية في الوقت الحالي".

وذكر مراقبون للحملة ان الاقبال على حملة التوقيع للمطالبة بأقليم البصرة بدا ضعيفًا خلال الساعات الاولى لبدئها، لكن المروجين للاقليم يعزون ذلك الى طول الفترة التي يمكن التسجيل فيها والتي تستمر شهرًا مؤكدين ان الاقبال سيتزايد بمرور الايام مشيرين الى ان الدعوة إلى إقامة الاقليم تحظى بتأييد نسبة كبيرة من سكان محافظة البصرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقليم ايراني
ابو عراق -

اذا كان اقليم البصرة منعزلا عن ولايه ايران ولم تسيطر عليه ايران فنحن معه اما اذا كان هذا الاقليم سوف يشكل ويعطى هديه الى ايران على قالب من ذهب فنحن نرفض ذلك ولا نؤيد وفي نفس الوقت نؤيد ان تبقى حكومة المركز قوية سواء على اقليم الشمال او الجنوب ولا يلعب كل منهم على راحته ،

الوائلي
علاء -

تريدون تمزيق العراق تريدون ان نبقى تحت وصاية الفرس

انجازاتكم
سلام -

ما هي انجازاتكم لي البصرة واهالي البصرة يا سيادة النائب وانت والمحافظ واخية واليعقوبي وحزب الفتيلة لم نرى مشروع واحد انشأ البصرة لا زالت تشرب من مياه مجاريها هذا اذا توفرة الكهرباء نحصل عليها مع الكمية اذا وزعت الشوارع المحفر لم تبلط الاوساخ تملاء وتغص فيها الشوارع والمناطق ناهيك عن البرك والحفر اي اقليم تتحدث عنة يا سيدي نحن لانثق بكم ولا نستئمنكم لقد سئم الجميع منكم نشرتم الرعب وقتلتم الابرياء بسيارة البط التى اغتال الناس عامة انتم تنعمون وتسمنون والناس يتضورون الجوع والبطالة

البصرة الى أمام
آلن النهري -

لو قارن أهالى البصرة النجباء حالهم بحال سكان دبي أو الدوحة فإنهم سيلاحظون بسولة الفرق بين أن تكون مدينتهم بيد حكام يديرون شؤونهم من بغداد وبين أن ينتخبوا مجموعة من خيرة أبنائهم ليحكموهم ويطوروا مدينتهم...أشد على أياديكم يا أهل البصرة الكرام لا تخذلوا أجيالكم القادمة كي لا يحكموا عليكم إلا بالإيجاب فأنتم من تربى بين كنفاتكم الجاحظ و أبي حنيفة والسياب؛ أنتم أهل لأن تحكموا أنفسكم بأنفسكم؛ سيروا وعين الله ترعاكم.

عراق واحد شعب واحد
زينه -

انتوا و كل واحد يطلب تمزيق العراق و العلم واحد يا عراق و ما يصير ثنين وانشالله ماكو اقاليم و يبقه عراقنه واحد.

صحفي
عقل خربان -

أفكار تستوفي معانيها من التصريحات، وربما تكون الخطوة الثانية تأسيس مصنع لصناعة الكيوات الإيرانية في البصرة، بعد إرتفاع أسعار الأحذية المحلية.ولي سؤال وقد غاب عن الجميع، فالعالم تعرف على العراقي أنه يلمّ ويتسلح بالأحذية الممزقة، فكيف كانت الأحوال في مجلس النواب العراقي ، أعتقد أن جميع الأحذية قد تمزقت من كثرة قذفه على بعضهم البعض.عالم خيالي، لا تعرف مصادر خرابه، وألوان ناسه، وإنحطاط تصرفاته.

جناية سياسية
دجلة الجمال -

الاستمرار في تقسييم العراق الى اقاليم عنصرية قومية مذهبية ليست الا جناية سياسية بحق العراق الواحد منذ الازل التاريخ سيلعن كل الداعيين لاقلمة العراق

نحن مع الاقليم لاكن؟
كريم البصري -

ان تكون البصره اقليم فهذا جيد جدا لاكن من سيحكم هذا الاقليم اصبحي الوائلي وحزبه الفضيله الذين لحد الان لم يشبعوا من سرقة مال العام , ام عمار الحكيم وعصابته (قوات بدر) الذين يأخذون اوامرهمم من ايران و كذلك المسؤولين عن تهريب النفط و بيعه في ابخس الاسعار ...اذا هؤلاء هم الحكام فلا للاقليم اما اذا هناك انتخابات شريفه ونزيه بدون تهديد او خطف من ازلام الفضيله او مقتدى او بدر ...فحتمن رجال البصره النجباء سيحكمون مدينتهم ويجعلوها جنة الخلد , البصره ستنهض برجالها بعلمائها بخيراتها ... الاوراق الصفراءعلى الشجره سوف تتساقط بهبت ريح بسيطه ....الله معكم يا اهالي البصره على ما عانيتموه و تعانوه ستبقى الاوراق الخضراء الاصليه اليافعه...

ايلاف
حسن -

البصرة وغيرها من المحافظات مشكلتها بأهلها من الذي يحكم البصرة ومن الذي يسرق خيرات البصرة طوال الخمس سنوات الفائتة هل يستبدل السراق بسراق آخرين هذا حال كل المحافظات اهلها يسرقونها، لاتنج البصره وغيرها مالم تكون هناك صحوة ضمير عند اهلها السراق محليون والقتلة من اهلها

ألف مبروک
ألبرزنجي -

ألف ألف مبروک لشعبنا ألمظلوم في ألبصرة ألفيحاء علی ألاستفتاء ألتي يقومون لتأسيسيه‌ لتکون مدينتهم ثاني أقليم فيدرالي في عراق ألاتحاد ي ألجديد .کما أهنئ ألسيد ألمجاهد ألمناظل [ وائل عبدألطيف ] علی ما بذل ويبذل کل جهده‌ لتحقيق هاذا ألهدف ألمبارک , کما ألشکر موصول للاستاذ محمد ألطائي مديرعام قنات ألفيحاء ألفضائية علی کل ما بذل أيظا في سبيل تحقيق هذا ألهدف ألميمون , إنشاءألله‌ تتطور أقليمکم کأختها أقليم کردستان وتنعش شعبه‌ في ظلها باألمزيد من ألتقدم ولازدهار .

أنطلاق حملة ألثلاثين
سمر -

لكي نكون منصفين أن أهالي ألبصرة قد عانوا ماعانوا فلقد نساهم ودمرهم ألنضام ألسابق وأن لهؤلاء أن يهتموا بأنفسهم ويقرروا مصيرهم وهم أصحاب ألثرورة وتجدهم لايملكون شيئا أن لئهالي ألبصرة أن يعيشوا عيشة هنية لما تمتلكه محافضتهم من ثروات طبيعية وطاقات بشرية ولاكني أضم صوتي للمحذرين من سيطرة أيران وممثليها وألمسيطرين على صناعة ألنفط ومحافظهم ويحذروا من وعدهم بألتغير ولم يحصلوا منه على شيء وطبعا أقصد حزب ألفضيلة ووعوده ألكاذبة

مزقوك يااحب اسم
وسام -

حينها تصبح البصره كالاحواز يريدون ان يقرروا مصيرهم لكن ايران تبقى ايران وليس صداقه ولادين مع العرب !!!حماك الله ياعراق من امثال الوائلي والداعين الى تمزيق العراق .

لبصرة والخيانة
صفاء الراندي -

النائب عباللطيف مدفوع بالدرجة الاولى من الكويت لتامن حدودها الشمالية مع العراق بعد ان اغتصبت بقدر مساحتها ارضا لا قل اشترتها من حكام المطقة الخضراء؟

لانريد اقاليم
عراقي بالمهجر -

لانريد اقليم في البصره او اقاليم جنوبية ليس كرها بالفيدرالية او الديمقراطية المنشوده بل حتى لاتكون هناك مافيا عائلية تحكم الوسط والجنوب كما كان صدام يحكم العراق وشعبه لوحده دون غيره. الديمقراطية شئ رائع لاكن شعبنا لم يعرفها لأنها شئ جديد عليه المفروض ياسيد وائل ان تقوم اجهزة الدولة بتعليم الشعب ليعرف ماهي الديمقراطية بأصولها ومن ثم يكون جاهز ليطبقها ..... انتم تريدون ديمقراطية الرصاص والقتل في الظلام لمن يرفض الآخر هكذا يفهم المجلس الأعلى ومن يقوده الديمقراطية ..... طلب اقليم هو بدية تقسيم وهذا مرفوض وسنقاتل من اجل رفضه وابعاد التقسيم عن بلدنا العراق والله سنقاتل كما قاتلنا من قبل لن نقبل بتقسيم العراق ليكون مافيات شمالية ووسطى وجنوبية كل اقليم تحكمه عائلة تنهب بالعراق وثرواته ومن ثم تهرب لدول الجوار او دول اوروبا::::::::: ياأهلنا في البصرة والله انها مؤامرة بأسم الديمقراطية والفيدرالية وليس اقليم كما يقولون في هذا الشعار المرفوع ......:::::: والله والله والله اني ممن قاتل صدام حتى خسرت كل أهلي وخرجت من العراق مجبرا وليس مخيرا واعيش في احد البلدان الأوروبية انتظر العوده لبلدي منذ عشرين عاما ...... هؤلاء يقولون اقليم لبناء البصرة لاكنهم كذابون يريدون تقسيم العراق لنهب ثرواته وهذا اتفاق بين الأكراد والمجلس الأعلى تحت اسم الفيدرالية واقسم بالله لن تكون هناك حكومة في هكذا اقليم الا لعمار الحكيم ومن معه كما حدث في الشمال لن يغادر برزاني الحكم حتى يموت وهكذا :::::::: اسئلكم بالله لاتصوتوا لهكذا تقسيم ويضيع العراق نريد بلدنا بأكمله لانريد تقسيم ونبقى ضائعين لمن هب ودب من الداخل والخارج :::::::: نعم نريد ديمقراطية لاكن بدون تقسيم كما هو موجود في دول العالم ..... لبنان بلد ديمقراطي منذ الخمسينات ويعيش فيه من كل الطوائف لاكنهم لم يقسموا بلدهم الى اقاليم فيدرالية وهو الأن بلد فيه انتخابات للبرلمان ولرئيس الجمهورية ....... لايوهموكم ارفضوا هذا التقسيم من اجل العراق فمن يحب العراق ليقول نريد عراق ديمقراطي موحد وليس مقسم لعوائل خاصه وكأن العراق ملك لأبائهم واجدادهم:::::::::: نريد عراق للعرب والأكراد والمسيحيين وغيرهم كما كان لانريد عراق مقسم تجتاحه المليشيات الحزبية نريد عراق ديمقراطي للجميع ونرفض فيدرالية البصرة لتأكلها الأيدي الخفية وراء ستار الدين :::::: سيحاسبك الله والتاريخ

One Iraq
nameer -

No Iraqi wants that, there is one Iraq for all Iraqis, we do not want any of Al-Hakeem plans to divide Iraq. so hear this from a concerend Iraqi.

اقليم ايراني
ابو عراق -

اذا كان اقليم البصرة منعزلا عن ولايه ايران ولم تسيطر عليه ايران فنحن معه اما اذا كان هذا الاقليم سوف يشكل ويعطى هديه الى ايران على قالب من ذهب فنحن نرفض ذلك ولا نؤيد وفي نفس الوقت نؤيد ان تبقى حكومة المركز قوية سواء على اقليم الشمال او الجنوب ولا يلعب كل منهم على راحته ،

الوائلي
علاء -

تريدون تمزيق العراق تريدون ان نبقى تحت وصاية الفرس

انجازاتكم
سلام -

ما هي انجازاتكم لي البصرة واهالي البصرة يا سيادة النائب وانت والمحافظ واخية واليعقوبي وحزب الفتيلة لم نرى مشروع واحد انشأ البصرة لا زالت تشرب من مياه مجاريها هذا اذا توفرة الكهرباء نحصل عليها مع الكمية اذا وزعت الشوارع المحفر لم تبلط الاوساخ تملاء وتغص فيها الشوارع والمناطق ناهيك عن البرك والحفر اي اقليم تتحدث عنة يا سيدي نحن لانثق بكم ولا نستئمنكم لقد سئم الجميع منكم نشرتم الرعب وقتلتم الابرياء بسيارة البط التى اغتال الناس عامة انتم تنعمون وتسمنون والناس يتضورون الجوع والبطالة

البصرة الى أمام
آلن النهري -

لو قارن أهالى البصرة النجباء حالهم بحال سكان دبي أو الدوحة فإنهم سيلاحظون بسولة الفرق بين أن تكون مدينتهم بيد حكام يديرون شؤونهم من بغداد وبين أن ينتخبوا مجموعة من خيرة أبنائهم ليحكموهم ويطوروا مدينتهم...أشد على أياديكم يا أهل البصرة الكرام لا تخذلوا أجيالكم القادمة كي لا يحكموا عليكم إلا بالإيجاب فأنتم من تربى بين كنفاتكم الجاحظ و أبي حنيفة والسياب؛ أنتم أهل لأن تحكموا أنفسكم بأنفسكم؛ سيروا وعين الله ترعاكم.

عراق واحد شعب واحد
زينه -

انتوا و كل واحد يطلب تمزيق العراق و العلم واحد يا عراق و ما يصير ثنين وانشالله ماكو اقاليم و يبقه عراقنه واحد.

صحفي
عقل خربان -

أفكار تستوفي معانيها من التصريحات، وربما تكون الخطوة الثانية تأسيس مصنع لصناعة الكيوات الإيرانية في البصرة، بعد إرتفاع أسعار الأحذية المحلية.ولي سؤال وقد غاب عن الجميع، فالعالم تعرف على العراقي أنه يلمّ ويتسلح بالأحذية الممزقة، فكيف كانت الأحوال في مجلس النواب العراقي ، أعتقد أن جميع الأحذية قد تمزقت من كثرة قذفه على بعضهم البعض.عالم خيالي، لا تعرف مصادر خرابه، وألوان ناسه، وإنحطاط تصرفاته.

جناية سياسية
دجلة الجمال -

الاستمرار في تقسييم العراق الى اقاليم عنصرية قومية مذهبية ليست الا جناية سياسية بحق العراق الواحد منذ الازل التاريخ سيلعن كل الداعيين لاقلمة العراق

نحن مع الاقليم لاكن؟
كريم البصري -

ان تكون البصره اقليم فهذا جيد جدا لاكن من سيحكم هذا الاقليم اصبحي الوائلي وحزبه الفضيله الذين لحد الان لم يشبعوا من سرقة مال العام , ام عمار الحكيم وعصابته (قوات بدر) الذين يأخذون اوامرهمم من ايران و كذلك المسؤولين عن تهريب النفط و بيعه في ابخس الاسعار ...اذا هؤلاء هم الحكام فلا للاقليم اما اذا هناك انتخابات شريفه ونزيه بدون تهديد او خطف من ازلام الفضيله او مقتدى او بدر ...فحتمن رجال البصره النجباء سيحكمون مدينتهم ويجعلوها جنة الخلد , البصره ستنهض برجالها بعلمائها بخيراتها ... الاوراق الصفراءعلى الشجره سوف تتساقط بهبت ريح بسيطه ....الله معكم يا اهالي البصره على ما عانيتموه و تعانوه ستبقى الاوراق الخضراء الاصليه اليافعه...

ايلاف
حسن -

البصرة وغيرها من المحافظات مشكلتها بأهلها من الذي يحكم البصرة ومن الذي يسرق خيرات البصرة طوال الخمس سنوات الفائتة هل يستبدل السراق بسراق آخرين هذا حال كل المحافظات اهلها يسرقونها، لاتنج البصره وغيرها مالم تكون هناك صحوة ضمير عند اهلها السراق محليون والقتلة من اهلها

ألف مبروک
ألبرزنجي -

ألف ألف مبروک لشعبنا ألمظلوم في ألبصرة ألفيحاء علی ألاستفتاء ألتي يقومون لتأسيسيه‌ لتکون مدينتهم ثاني أقليم فيدرالي في عراق ألاتحاد ي ألجديد .کما أهنئ ألسيد ألمجاهد ألمناظل [ وائل عبدألطيف ] علی ما بذل ويبذل کل جهده‌ لتحقيق هاذا ألهدف ألمبارک , کما ألشکر موصول للاستاذ محمد ألطائي مديرعام قنات ألفيحاء ألفضائية علی کل ما بذل أيظا في سبيل تحقيق هذا ألهدف ألميمون , إنشاءألله‌ تتطور أقليمکم کأختها أقليم کردستان وتنعش شعبه‌ في ظلها باألمزيد من ألتقدم ولازدهار .

أنطلاق حملة ألثلاثين
سمر -

لكي نكون منصفين أن أهالي ألبصرة قد عانوا ماعانوا فلقد نساهم ودمرهم ألنضام ألسابق وأن لهؤلاء أن يهتموا بأنفسهم ويقرروا مصيرهم وهم أصحاب ألثرورة وتجدهم لايملكون شيئا أن لئهالي ألبصرة أن يعيشوا عيشة هنية لما تمتلكه محافضتهم من ثروات طبيعية وطاقات بشرية ولاكني أضم صوتي للمحذرين من سيطرة أيران وممثليها وألمسيطرين على صناعة ألنفط ومحافظهم ويحذروا من وعدهم بألتغير ولم يحصلوا منه على شيء وطبعا أقصد حزب ألفضيلة ووعوده ألكاذبة

مزقوك يااحب اسم
وسام -

حينها تصبح البصره كالاحواز يريدون ان يقرروا مصيرهم لكن ايران تبقى ايران وليس صداقه ولادين مع العرب !!!حماك الله ياعراق من امثال الوائلي والداعين الى تمزيق العراق .

لبصرة والخيانة
صفاء الراندي -

النائب عباللطيف مدفوع بالدرجة الاولى من الكويت لتامن حدودها الشمالية مع العراق بعد ان اغتصبت بقدر مساحتها ارضا لا قل اشترتها من حكام المطقة الخضراء؟

لانريد اقاليم
عراقي بالمهجر -

لانريد اقليم في البصره او اقاليم جنوبية ليس كرها بالفيدرالية او الديمقراطية المنشوده بل حتى لاتكون هناك مافيا عائلية تحكم الوسط والجنوب كما كان صدام يحكم العراق وشعبه لوحده دون غيره. الديمقراطية شئ رائع لاكن شعبنا لم يعرفها لأنها شئ جديد عليه المفروض ياسيد وائل ان تقوم اجهزة الدولة بتعليم الشعب ليعرف ماهي الديمقراطية بأصولها ومن ثم يكون جاهز ليطبقها ..... انتم تريدون ديمقراطية الرصاص والقتل في الظلام لمن يرفض الآخر هكذا يفهم المجلس الأعلى ومن يقوده الديمقراطية ..... طلب اقليم هو بدية تقسيم وهذا مرفوض وسنقاتل من اجل رفضه وابعاد التقسيم عن بلدنا العراق والله سنقاتل كما قاتلنا من قبل لن نقبل بتقسيم العراق ليكون مافيات شمالية ووسطى وجنوبية كل اقليم تحكمه عائلة تنهب بالعراق وثرواته ومن ثم تهرب لدول الجوار او دول اوروبا::::::::: ياأهلنا في البصرة والله انها مؤامرة بأسم الديمقراطية والفيدرالية وليس اقليم كما يقولون في هذا الشعار المرفوع ......:::::: والله والله والله اني ممن قاتل صدام حتى خسرت كل أهلي وخرجت من العراق مجبرا وليس مخيرا واعيش في احد البلدان الأوروبية انتظر العوده لبلدي منذ عشرين عاما ...... هؤلاء يقولون اقليم لبناء البصرة لاكنهم كذابون يريدون تقسيم العراق لنهب ثرواته وهذا اتفاق بين الأكراد والمجلس الأعلى تحت اسم الفيدرالية واقسم بالله لن تكون هناك حكومة في هكذا اقليم الا لعمار الحكيم ومن معه كما حدث في الشمال لن يغادر برزاني الحكم حتى يموت وهكذا :::::::: اسئلكم بالله لاتصوتوا لهكذا تقسيم ويضيع العراق نريد بلدنا بأكمله لانريد تقسيم ونبقى ضائعين لمن هب ودب من الداخل والخارج :::::::: نعم نريد ديمقراطية لاكن بدون تقسيم كما هو موجود في دول العالم ..... لبنان بلد ديمقراطي منذ الخمسينات ويعيش فيه من كل الطوائف لاكنهم لم يقسموا بلدهم الى اقاليم فيدرالية وهو الأن بلد فيه انتخابات للبرلمان ولرئيس الجمهورية ....... لايوهموكم ارفضوا هذا التقسيم من اجل العراق فمن يحب العراق ليقول نريد عراق ديمقراطي موحد وليس مقسم لعوائل خاصه وكأن العراق ملك لأبائهم واجدادهم:::::::::: نريد عراق للعرب والأكراد والمسيحيين وغيرهم كما كان لانريد عراق مقسم تجتاحه المليشيات الحزبية نريد عراق ديمقراطي للجميع ونرفض فيدرالية البصرة لتأكلها الأيدي الخفية وراء ستار الدين :::::: سيحاسبك الله والتاريخ

One Iraq
nameer -

No Iraqi wants that, there is one Iraq for all Iraqis, we do not want any of Al-Hakeem plans to divide Iraq. so hear this from a concerend Iraqi.

اقليم ايراني
ابو عراق -

اذا كان اقليم البصرة منعزلا عن ولايه ايران ولم تسيطر عليه ايران فنحن معه اما اذا كان هذا الاقليم سوف يشكل ويعطى هديه الى ايران على قالب من ذهب فنحن نرفض ذلك ولا نؤيد وفي نفس الوقت نؤيد ان تبقى حكومة المركز قوية سواء على اقليم الشمال او الجنوب ولا يلعب كل منهم على راحته ،

الوائلي
علاء -

تريدون تمزيق العراق تريدون ان نبقى تحت وصاية الفرس

انجازاتكم
سلام -

ما هي انجازاتكم لي البصرة واهالي البصرة يا سيادة النائب وانت والمحافظ واخية واليعقوبي وحزب الفتيلة لم نرى مشروع واحد انشأ البصرة لا زالت تشرب من مياه مجاريها هذا اذا توفرة الكهرباء نحصل عليها مع الكمية اذا وزعت الشوارع المحفر لم تبلط الاوساخ تملاء وتغص فيها الشوارع والمناطق ناهيك عن البرك والحفر اي اقليم تتحدث عنة يا سيدي نحن لانثق بكم ولا نستئمنكم لقد سئم الجميع منكم نشرتم الرعب وقتلتم الابرياء بسيارة البط التى اغتال الناس عامة انتم تنعمون وتسمنون والناس يتضورون الجوع والبطالة

البصرة الى أمام
آلن النهري -

لو قارن أهالى البصرة النجباء حالهم بحال سكان دبي أو الدوحة فإنهم سيلاحظون بسولة الفرق بين أن تكون مدينتهم بيد حكام يديرون شؤونهم من بغداد وبين أن ينتخبوا مجموعة من خيرة أبنائهم ليحكموهم ويطوروا مدينتهم...أشد على أياديكم يا أهل البصرة الكرام لا تخذلوا أجيالكم القادمة كي لا يحكموا عليكم إلا بالإيجاب فأنتم من تربى بين كنفاتكم الجاحظ و أبي حنيفة والسياب؛ أنتم أهل لأن تحكموا أنفسكم بأنفسكم؛ سيروا وعين الله ترعاكم.

عراق واحد شعب واحد
زينه -

انتوا و كل واحد يطلب تمزيق العراق و العلم واحد يا عراق و ما يصير ثنين وانشالله ماكو اقاليم و يبقه عراقنه واحد.

صحفي
عقل خربان -

أفكار تستوفي معانيها من التصريحات، وربما تكون الخطوة الثانية تأسيس مصنع لصناعة الكيوات الإيرانية في البصرة، بعد إرتفاع أسعار الأحذية المحلية.ولي سؤال وقد غاب عن الجميع، فالعالم تعرف على العراقي أنه يلمّ ويتسلح بالأحذية الممزقة، فكيف كانت الأحوال في مجلس النواب العراقي ، أعتقد أن جميع الأحذية قد تمزقت من كثرة قذفه على بعضهم البعض.عالم خيالي، لا تعرف مصادر خرابه، وألوان ناسه، وإنحطاط تصرفاته.

جناية سياسية
دجلة الجمال -

الاستمرار في تقسييم العراق الى اقاليم عنصرية قومية مذهبية ليست الا جناية سياسية بحق العراق الواحد منذ الازل التاريخ سيلعن كل الداعيين لاقلمة العراق

نحن مع الاقليم لاكن؟
كريم البصري -

ان تكون البصره اقليم فهذا جيد جدا لاكن من سيحكم هذا الاقليم اصبحي الوائلي وحزبه الفضيله الذين لحد الان لم يشبعوا من سرقة مال العام , ام عمار الحكيم وعصابته (قوات بدر) الذين يأخذون اوامرهمم من ايران و كذلك المسؤولين عن تهريب النفط و بيعه في ابخس الاسعار ...اذا هؤلاء هم الحكام فلا للاقليم اما اذا هناك انتخابات شريفه ونزيه بدون تهديد او خطف من ازلام الفضيله او مقتدى او بدر ...فحتمن رجال البصره النجباء سيحكمون مدينتهم ويجعلوها جنة الخلد , البصره ستنهض برجالها بعلمائها بخيراتها ... الاوراق الصفراءعلى الشجره سوف تتساقط بهبت ريح بسيطه ....الله معكم يا اهالي البصره على ما عانيتموه و تعانوه ستبقى الاوراق الخضراء الاصليه اليافعه...

ايلاف
حسن -

البصرة وغيرها من المحافظات مشكلتها بأهلها من الذي يحكم البصرة ومن الذي يسرق خيرات البصرة طوال الخمس سنوات الفائتة هل يستبدل السراق بسراق آخرين هذا حال كل المحافظات اهلها يسرقونها، لاتنج البصره وغيرها مالم تكون هناك صحوة ضمير عند اهلها السراق محليون والقتلة من اهلها

ألف مبروک
ألبرزنجي -

ألف ألف مبروک لشعبنا ألمظلوم في ألبصرة ألفيحاء علی ألاستفتاء ألتي يقومون لتأسيسيه‌ لتکون مدينتهم ثاني أقليم فيدرالي في عراق ألاتحاد ي ألجديد .کما أهنئ ألسيد ألمجاهد ألمناظل [ وائل عبدألطيف ] علی ما بذل ويبذل کل جهده‌ لتحقيق هاذا ألهدف ألمبارک , کما ألشکر موصول للاستاذ محمد ألطائي مديرعام قنات ألفيحاء ألفضائية علی کل ما بذل أيظا في سبيل تحقيق هذا ألهدف ألميمون , إنشاءألله‌ تتطور أقليمکم کأختها أقليم کردستان وتنعش شعبه‌ في ظلها باألمزيد من ألتقدم ولازدهار .

أنطلاق حملة ألثلاثين
سمر -

لكي نكون منصفين أن أهالي ألبصرة قد عانوا ماعانوا فلقد نساهم ودمرهم ألنضام ألسابق وأن لهؤلاء أن يهتموا بأنفسهم ويقرروا مصيرهم وهم أصحاب ألثرورة وتجدهم لايملكون شيئا أن لئهالي ألبصرة أن يعيشوا عيشة هنية لما تمتلكه محافضتهم من ثروات طبيعية وطاقات بشرية ولاكني أضم صوتي للمحذرين من سيطرة أيران وممثليها وألمسيطرين على صناعة ألنفط ومحافظهم ويحذروا من وعدهم بألتغير ولم يحصلوا منه على شيء وطبعا أقصد حزب ألفضيلة ووعوده ألكاذبة

مزقوك يااحب اسم
وسام -

حينها تصبح البصره كالاحواز يريدون ان يقرروا مصيرهم لكن ايران تبقى ايران وليس صداقه ولادين مع العرب !!!حماك الله ياعراق من امثال الوائلي والداعين الى تمزيق العراق .

لبصرة والخيانة
صفاء الراندي -

النائب عباللطيف مدفوع بالدرجة الاولى من الكويت لتامن حدودها الشمالية مع العراق بعد ان اغتصبت بقدر مساحتها ارضا لا قل اشترتها من حكام المطقة الخضراء؟

لانريد اقاليم
عراقي بالمهجر -

لانريد اقليم في البصره او اقاليم جنوبية ليس كرها بالفيدرالية او الديمقراطية المنشوده بل حتى لاتكون هناك مافيا عائلية تحكم الوسط والجنوب كما كان صدام يحكم العراق وشعبه لوحده دون غيره. الديمقراطية شئ رائع لاكن شعبنا لم يعرفها لأنها شئ جديد عليه المفروض ياسيد وائل ان تقوم اجهزة الدولة بتعليم الشعب ليعرف ماهي الديمقراطية بأصولها ومن ثم يكون جاهز ليطبقها ..... انتم تريدون ديمقراطية الرصاص والقتل في الظلام لمن يرفض الآخر هكذا يفهم المجلس الأعلى ومن يقوده الديمقراطية ..... طلب اقليم هو بدية تقسيم وهذا مرفوض وسنقاتل من اجل رفضه وابعاد التقسيم عن بلدنا العراق والله سنقاتل كما قاتلنا من قبل لن نقبل بتقسيم العراق ليكون مافيات شمالية ووسطى وجنوبية كل اقليم تحكمه عائلة تنهب بالعراق وثرواته ومن ثم تهرب لدول الجوار او دول اوروبا::::::::: ياأهلنا في البصرة والله انها مؤامرة بأسم الديمقراطية والفيدرالية وليس اقليم كما يقولون في هذا الشعار المرفوع ......:::::: والله والله والله اني ممن قاتل صدام حتى خسرت كل أهلي وخرجت من العراق مجبرا وليس مخيرا واعيش في احد البلدان الأوروبية انتظر العوده لبلدي منذ عشرين عاما ...... هؤلاء يقولون اقليم لبناء البصرة لاكنهم كذابون يريدون تقسيم العراق لنهب ثرواته وهذا اتفاق بين الأكراد والمجلس الأعلى تحت اسم الفيدرالية واقسم بالله لن تكون هناك حكومة في هكذا اقليم الا لعمار الحكيم ومن معه كما حدث في الشمال لن يغادر برزاني الحكم حتى يموت وهكذا :::::::: اسئلكم بالله لاتصوتوا لهكذا تقسيم ويضيع العراق نريد بلدنا بأكمله لانريد تقسيم ونبقى ضائعين لمن هب ودب من الداخل والخارج :::::::: نعم نريد ديمقراطية لاكن بدون تقسيم كما هو موجود في دول العالم ..... لبنان بلد ديمقراطي منذ الخمسينات ويعيش فيه من كل الطوائف لاكنهم لم يقسموا بلدهم الى اقاليم فيدرالية وهو الأن بلد فيه انتخابات للبرلمان ولرئيس الجمهورية ....... لايوهموكم ارفضوا هذا التقسيم من اجل العراق فمن يحب العراق ليقول نريد عراق ديمقراطي موحد وليس مقسم لعوائل خاصه وكأن العراق ملك لأبائهم واجدادهم:::::::::: نريد عراق للعرب والأكراد والمسيحيين وغيرهم كما كان لانريد عراق مقسم تجتاحه المليشيات الحزبية نريد عراق ديمقراطي للجميع ونرفض فيدرالية البصرة لتأكلها الأيدي الخفية وراء ستار الدين :::::: سيحاسبك الله والتاريخ

One Iraq
nameer -

No Iraqi wants that, there is one Iraq for all Iraqis, we do not want any of Al-Hakeem plans to divide Iraq. so hear this from a concerend Iraqi.