أخبار

الجزائر ترفض اتهام المغرب لها بعرقلة الإتحاد المغاربي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الجزائر: رفض وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني اليوم الجمعة الإتهامات التي وجهها مسؤولون في الحكومة المغربية لبلاده بأنها تعمل على عرقلة مسيرة اتحاد المغرب العربي، مؤكدا أن المغرب هو المبادر بذلك.
وتساءل زرهوني في تصريح نشر اليوم على هامش جلسات البرلمان قائلا "من كان المتسبب في غلق الحدود؟" في إشارة إلى الحدود المغلقة بين الجزائر والمغرب منذ عام 1994 والتي أغلقتها الجزائر بسبب اتهام المغرب لها بالضلوع في تفجير فندق خلال نفس العام وفرضها لتأشيرة الدخول على الجزائريين. وكان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي قال قبل أكثر من أسبوع أن الحدود البرية مع المغرب "لن يتم فتحها في ظل عدم التوصل إلى حلول بالنسبة للقضايا العالقة بين البلدين وعلى رأسها قضية الصحراء الغربية" مشددا على أن الجزائر تعد "أكبر بلد متمسك بالوحدة المغاربية ومتمسكة دائما بالسلام ولا علاقة لها بما قيل عن بلقنة المنطقة".
واعترف مدلسي بصعوبة بعث اتحاد المغرب العربي مع استمرار النزاع حول الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو ووقوف الجزائر إلى جانب الأخيرة. وشبّه مدلسي وضعية الإتحاد المغاربي الذي يضم الجزائر والمغرب وليبيا وتونس وموريتانيا "بالرجل الذي يمشي على رجل واحدة" بسبب النزاع في الصحراء، مشيرا إلى أن بلاده "لا تزال تعتقد بأن قضية الصحراء قضية عادلة يجب أن يتقرر مصيرها وفق قرارات الأمم المتحدة".
وكان العاهل المغربي محمد السادس انتقد قبل نحو شهرين الرفض الجزائري المتكرر لإعادة فتح حدودها وقال "إن الجزائر تسخّر طاقاتها لتكريس الوضع الراهن المشحون ببلقنة المنطقة المغاربية والساحلية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
maroc
محمدنو -

عنوان جميل ونسمعه في اكثر من مناسبة ،، اذن اين يكمن الخلل ؟؟ المغرب اغلق حدود في زمن معين ، والان هو يطلب باعادة فتحها ؟؟ اين تكمن المشكلة؟؟ تقولون انكم لا تعرقلون مسار الاتحاد المغربي ، ما هي خطواتكم ؟؟ اقتراحاتكم العملية لحل المشكلة ؟؟ لماذا تقولون ما لا تفعلون ؟؟ترفضون ذكر البلقنة ؟؟ وماذا تعني اصراركم على تعزيز دور البوليزاريو في المنطقة ؟؟ والقول بتصفية استعمار ؟ لماذا كل هذا الخلط .* بتصفية الاستعمار * رفض فتح الحدود* دعم البوليزاريو* محاولة بلقنة المنطقة* سباق التسلح* تدخلكم في كل ملتقى ضد المغرب * محاولاتكم اليائسة لاشراك البوليزاريو في المنتديات والمؤتمرات * نفقة ممثلين البوليزاريو في شتى عواصم العالم على نفقتكم .* اعلامكم يخدم البوليزاريو / الشروق نموذجا/* رفضكم تعويض ضحايا الطرد التعسفي من بلدكم..* حظور القوي لجيشكم في مخيمات تندوف .. المغرب : يد ممدودة ، علاقات متينة ، نية صادقة ..التعايش المشترك..كل الابواب مفتوحة اتجاه المغرب ،، الا ابوابكم ،،ولله في خلقه شؤون

الحقيقة المخيفة
ايوب الرباطي -

إذا كانت الجزائر ماضية في رفضها لمنطق التجارة و السلم الذي مافتئ المغرب يتكلم بهما و بصوت عال . إذا كان أصحاب القرار في الجزائر لا يعيرون أي اهتمام لطموحات سكان المنطقة في التنقل بحرية بين أقطار المغرب العربي و إذا كانوا رافضين فتح الحدود امام تنقل البضائع و رؤوس الأموال. و إذا كانوا مستمريين في دعم الأوهام بالمال و بالسلاح .كيف يمكن أن نسمي سياستهم هاته؟ إن أصحاب القرار في الجزائر لا يريدون بناء مغرب عربي موحد لأنهم يتكلمون بمنطق الحرب و بمنطق البلقنة رغبة منهم في حجب مشاكل بلادهم الداخلية بغربال المغرب الآمن . إنهم يزعمون و للأسف بأن الخطر يتربص بهم من الغرب ، إنهم يقدمون لمواطنيهم المغرب وكأنه عدول يريد بهم سواءا.إذن ساستنا لم يقولوا إلا الحقيقة . نعم أصحاب القرار في الجزائر و للأسف يعرقلون بناء المغرب العربي الذي نطمح إليه كمواطنين بسطاء.فإلى متى تضل هذه الحقيقة مقلقة لأصحاب القرار الجزائري؟

لا للدول الإستعمارية
ياسين -

يمكن تشكيل اتحاد مغاربي دون المغرب الاقصى فهو دولة هامشية بحدود ضيقة تربطه مع الجزائر التي تعزله عن بقية المغرب الكبير و بالتالي يمكن تجاهلها( أي المملكة العلوية العربية في الارض الأمازيغية ) كما يتجاهل مجلس التعاون الخليجي اليمن و العراق ... أعتقد انه الحل الامثل الذي ينبغي أن تعمل عليه الجزائر حتى حل المشكلة الصحراوية

لا لفتح الحدود
انور المغربي -

ادا كنتم تدعون فعلا دعم الاستقلال فلتعطوا لشعب القبائل استقلالهم كان من الممكن ان يدعم المغرب هو ايضا شعب القبائل ويجعلهم شوكة في حلقكم لكن المغرب لن ينزل الى مستوى حرب العصابات كما ان المغاربة يرفضون فتح الحدود لانه ادا كانت الحدود في الماضي اغلقت بسبب ضلوع الجزائر في تفجير فندق الان الوضع اخطر بكثير لاننا نرى ارهابيين يدخلون الى المغرب عبر الحدود الجزائرية بكل حرية وكانهم مدعومون بالاضافة الى المواشي المريضة التي تهرب الى المغرب يا عمي خللي الحدود مغلقة

ابواب جهنم
جندوبي -

نصيحة للخوة المغاربة من تونسي صديق ، اقسم برب العزة ستندمون لفتح الحدود مع الجزائر ، ما نابنا منهم الا اللصوص و المخدرات و المشاكل الامنية ، يا ريت المسؤولين يسكروها والله نصيحة لخوتي المغاربة خليكم هاكا احسن يزينا من شعارات الوحدة و البطيخ .

maroc
محمدنو -

اتحداك ان كنت تونسي ، رغم كوني من الرافضين بشدة لفتح الحدود .