أخبار

تنسيق إستخباراتي مغربي عراقي لتسليم معتقلين من القاعدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحذيرات من عودة مقاتلين لبلدانهم الأصلية
تنسيق إستخباراتي مغربي عراقي لتسليم معتقلين من القاعدة

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: دخلت السلطات الاستخباراتية المغربية مع نظيرتها العراقية في تنسيق مكثف، بعد أن أكدت هذه الأخيرة استعدادها لتسليم مغاربة يوجدون في سجون بلاد الرافدين، بعد أن اعتقلوا خلال حملات أمنية نفذت ضد الخلايا التابعة لتنظيم القاعدة. ويأتي هذا التنسيق في وقت حذرت تقارير استخباراتية من عودة " المقاتلين في العراق " إلى بلدانهم الأصلية، حيث ينتظر أن يعملوا على التخطيط لتنفيذ اعتداءات إرهابية، للرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري. وأفادت مصادر أمنية أن تبدأ عمليات تسليم المعتقلين، بعد دخول السنة المقبلة، مشيرة إلى أن الترتيبات ما زالت مستمرة لتسهيل العملية.

وتمكنالأجهزة الأمنية المغربية تمكنت، منذ سنة 2003 إلى نهاية 2007، من تفكيك حوالي 30 شبكة لتجنيد مقاتلين مغاربة بهدف إرسالهم إلى العراق لمواجهة القوات الأميركية وتنفيذ عمليات انتحارية بواسطة سيارات مفخخة.

وتربط بعض هذه الشبكات تتربت بصلات وثيقة بتنظيمات متطرفة في الخارج، في مقدمتها القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن.

وأبرزت مصادر متطابقة أن نسبة كبيرة من الاستمارات التي عبأها هؤلاء المتطوعين، واطلعت عليها الأجهزة الأمنية، تظهر أن السبب الأول الذي يدفع هؤلاء المغاربة للسفر إلى العراق هو "الاستشهاد".

ومن بين أبرز الخلايا المرتبطة بالتجنيد، التي جرى تفكيكها أخيرا، خلية تطوان التي أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية، المختصة في النظر في قضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أحكاما متفاوتة في حق المعتقلين في صفوفها.

وتمكنت مصالح الأمن، في بداية 2007، من تفكيك هذه الخلية الإرهابية التي كشف التحقيق أنها "ذات تفرعات دولية متخصصة في استقطاب وإرسال متطوعين إلى العراق، وتنشط في بعض المدن والقرى المغربية".

كما طوى القضاء المغربي، أخيرا، ملف خلية محمد رحا المواطن البلجيكي من أصل مغربي، التي توبعت في إطار قانون مكافحة الإرهاب، بعد أن قررت غرفة الجنايات الدرجة الثانية، المختصة في قضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، بتأييد أحكام ابتدائية جنائية، تراوحت بين البراءة وعشر سنوات سجنا نافذا.

وتوبع أعضاء هذه الخلية، والبالغ عددهم 21 متهما، ومن بينهم خال المتهم الرئيسي المدعو أحمد الزموري، وهو الآخر بلجيكي من أصل مغربي، بالإضافة إلى (م مزوز) و (إ. بنشقرون)، وهما من بين المعتقلين السابقين بقاعدة غوانتانامو، بتهم "تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية لها علاقة بمشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام وجمع وتدبير أموال بنية استخدامها في ارتكاب أعمال إرهابية".
وتفيد محاضر التحقيق أن "الشرطة القضائية تمكنت في نونبر 2006 من تفكيك خلية إرهابية قيد التشكيل، تتكون من21 عنصرا يشتبه في ارتباطهم بحركة إسلامية متطرفة تقيم روابط وثيقة بتنظيم القاعدة، والتي كانت تسعى إلى استقطاب شباب مغاربة وإرسالهم إلى الخارج لإخضاعهم لتداريب شبه عسكرية وإرجاعهم، بعد ذلك، إلى المغرب للقيام بأعمال تخريبية فيه".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "المتهم محمد رحا، الذي دخل المغرب في شتنبر 2006، قام رفقة خالد أزيك، الذي دخل المغرب في يونيو 2006 بربط الاتصال ببعض المغاربة الأفغان سابقا من بينهم اثنان كانا من بين معتقلي قاعدة غوانتانامو".

وأظهرت دراسة، نشرت أخيرا، أن نسبة المغاربة الذين دخلوا إلى العراق لا تتجاوز 6 في المائة، ليحتلوا بذلك المرتبة السادسة بعد السوريين والجزائريين والليبيين، بحوالي 50 مقاتلا مغربيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رضيتم بالاستعمار
وهراني فخور -

الجزائريين أسياد العراقيين الخونة الدين رضوا بالدل والهوان والنوم في العسل ، أعجبهم الاستعمار الأمريكي لبلادهم فخنوا له واستئنسوه، لتكن الجزائر عبرة لكم أيها العراقيون ولكل الدول المستعمرة، نحن بلد المليون والنصف شهيد ضحينا بأنفسنا من اجل استقلال بلادنا من ايدي الفرنسيين.المرجو النشر يا إيلافنا العزيزة.

اسفاف
الصحراوية -

ماعلاقة الصورة بالموضوع ؟؟؟؟؟؟ لماذا ربط صاحب المقال الانتحاريين بالصحراويين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا حقد البعض على الصحراويين الذي يظهر بمناسبة وبغير مناسبة على فكرةانا صحراويةوحدوية ولست انفصالية ولكنني صحراوية وافتخر

الى وهراني فخور !!
عراقي - كندا -

أنت وأمثالك من الجزائريين هم العبيد الآذلاء ولم تكونوا أسيادا لأحد أبدا , تدعي زورا وكذبا أننا رضينا بالآستعمار الآمريكي وواقع الحال ليس كذلك , كل الدول العربية كانت متواطئة مع الآمريكان في إحتلال العراق , متفقة مع الامريكان سرا ومعارضة للوجود الآمريكي علنا , يعني موقف منافق مفضوح للحكام وشعوبهم كما هو حالهم دائما , العراقيون أصحاب عزة وكرامة , لايمكن أن يرتضوا بالوجود الاجنبي على بلدهم وهاهي الحكومة العراقية المنتخبة من ملايين العراقيين , قد أنجزت الآتفاقية الآمنية وإتفاقية سحب القوات الآمريكية وغيرها من أرض العراق , وهي حكومة قدأنتخبها الملايين وسوف تأتي حكومة أخرى في الانتخابات القادمة , فالعراق قد تخلص من حكم صدام الدموي الإستبدادي وأصبح له حكومة وبرلمان منتخبين وليس مثل بلدناكم حيث الرئيس يبقى عشرات السنين ولايزيحه إلا الموت , أنتم قد تعودتم على الذل والخنوع , تتهم العراقيين بتأييد الامريكان وأنتم الجزائريين , نصفكم ( يقدس ) فرنسا والثقافة الفرنسية والنصف الاخر قد أحتوته تنظيمات الارهاب والقتل , فدخلوا العراق متسللين عبر الحدود , مرتزقة ليزرعوا الموت والقتل في صفوف المدنيين الآبرياء في الشوارع والآسواق العامة , إنظروا الى مساوئكم التي لاتحصى وأوضاعكم المزرية , حيث الآلاف من شبابكم الضائع يتجهون شهريا بقوارب الموت الى أوروبا هربا من الاوضاع المزرية في الجزائر وغيرها من بلدان المغرب , أما العراق فأنه بدأ ينهض من كبوته المؤقتة وسوف يأخذ مكانه الطليعي المعتاد بين الآمم الراقية قريبا , بعيدا عن أحقادكم الدفينة , أرجو النشر ياعزيزتنا إيلاف .

الى وهراني فخور
عراقي بالمهجر -

في ماذا انت سيد علينا يامن لايعرف النطق باللغه العربية صحيح اللي اختشوا ماتوا كنا نرسل اليك ولأهلك المدرسين لنعلمكم كيف تنطق لغة الضاد ... بعدين اي مليون تتكلم عنه ... هذا كان في الماضي لاكن ماذا قدمت انت لأمتك ايها الذليل المعدم قبل ان تتطاول على غيرك اذهب الى سيدك واسأله هل هو عبد عند أمريكا وساركوزي او لا ثم تكلم عن العراقيين الذين سبقوك وشعبك الى الأستقلال بخمسين سنه .

الى حكومتي بالعراق
عراقي بالمهجر -

والله لو كان بيدي وكنت صاحب قرار مااطلقت سراح احد من هؤلاء المجرمين الأهاربيين الذين دخلوا الى العراق لقتل شعبي واقسم بالله لو استطيع لقدمت اجسادهم على اطباق من ذهب الى الكلاب الجائعه لتلتهمهم ولم يهتز لي طرف او جفن والله لو خيروني بين الجنة لأعفوا عنهم ماعفوت ولو هددوني بجهنم مقابل العفو عنهم لقتلتهم ودخلت جهنم مطمئن مسرور الخاطر ..... جائوا ليقتلونا بأسم الدين وتقوم الحكومة بتسليمهم الى بلدانهم التي تقيئتهم علينا .... اعدموا هؤلاء ليتخلص من العالم

الى صاحب التعليق 1
عمر من الاعظمية -

ابعدو عنا يا ايها الجزائريون الارهابيون

ياوهراني
adilfr -

ياوهراني لماذا التهجم على العراقيين الذين ارسلوا أليكم المدرسيين لتعلمكم اللغه العربيه .وأن أتخذناكم قدوه هذا يعني سننتظر قرون لنحرر العراق الأحسن أستمع لأغاني الراي ولاتطرح رأيك السخيف .مع فائق أحترامي لشعب الجزائر.je doute que tu sois un algerien car les algeriens aiment les irakiens tu es surement un cas a part .vive l''irak

ايها المغربي المتنكر
محمود عتيب -

هذا الذي يدعي انه وهراني ليس جزائري وان أعرف انه مغربي متنكر- فالجزائر ليس لها اية علاقة بالموضوع وإذا كان هناك معتقلين في العراق فالحكومة والشعيب تبرا منهم وعليهم الإلتحاق بوهابييهم. أما موقف الحكومة والشعب في قصايا الإرهاب فهو معروف- والموضوع المشار اليه يتكلم عن االمغر المخزني وليس الجزائر

Corrections
SALIM -

You Wahrani you are not algerian- You must be a Morocan - In disguise - Algeria does not support terrorists in Iraq or elswhere. Tou are Morocasn alwasys pretend to be Algerians -even in france when a Morocan is arrested for theft or prostitution he says that he is algerian. As of the numbers of detainees in Guantanamo. I want to make the corrections You can go to any sight, and you will get the numbers of detaines by nationality. Saudi Arabia is number with around 170, then Pakistan with 90, Morocco has 21 , Algeria 12, Libya 12, Egypt 10 Syria 10 Bahrain 7, Iraq 6 etc. Check the Washington post.

ليبيا المستقبل
مواطن ليبى -

لقد سبق وان بعثت الرابطة الليبية لحقوق الإنسان برسائل فى مناسبات مختلفة، بشأن التغطية غير المهنية التى تلقاها قضايا الشعب الليبى الأوخاصة قضية الحرية واحترام حقوق الإنسان. وقد لاحظت الرابطة منذ بدء بث هذة الفضائيةمحاباتها للحكومة الليبية وعدم اكتراثها حتى بالمبدا الذى رفعته مبدأ ;الرأي والرأي الآخر فى تعاملها مع القضايا الليبية. حتى قضية مجزرة بوسليم التى راح ضحيتها مالايقل عن 1140 شهيدا لم تلقى المهنية الإعلامية المطلوبة ولم تتناولها إلا كخبر عابر دون المناقشة الجدية والمعمقة التى عودتنا عليها حين تتناول قضايا غير ليبية، لا تقارن فى خطورتها البثة بجريمة بوسليم. لقد امضت قناتكم مثلا ساعات وساعات فى مناقشة قتل افتراضى لشاب مغربى فى مدينة سيدى إفنى بالمغرب بينما لم تخصص حتى عشرة دقائق متتالية لمقتل 1140 ليبيا. بل لم تخصص منذ إنشائها عشرة دقائق متتالية لأية قضية ليبية، إذا استثنينا الساعات التى خصصت لندوات ومقابلات مع العقيد القذافى والسيد سيف الإسلام القذافى والتى لم يدعى لها أي ليبيى من الرأي الآخر وهو تخلى غير مبرر، مهنيا على الأقل، عن شعار الرأي والرأي الآخر والذى لاحظنا أنه لا يحدث عامة إلا عندما يتعلق الأمر بالشأن الليبى.

كفى
مغاربي -

لاحظت مؤخرا بعض العراقيين واحد بالمهجر والثاني بكندا ، كلما اتيحت لهم فرصة التهجم على المغرب العربي لا يفوتونها بل ويستعملون معيار التعميم ويجعلون الجميع في سلة واحدة ، قبل يومين تهجم علينا المسمى عراقي من كندا واتهمنا اننا بقايا قوارب الموت واليوم نتهم اننا نتعلم لغة الضاد منهم ، كفى من هذا الخلط والتراشق والتعميم الاعمى انتم اهل العراق اخر من ينتقد الاخرين لان حالكم اليوم يعكس بطريقة او باخرى اخلاقكم و نفسياتكم .....ونحن رغم ذلك ندعو الله ان يفرج كربكم ويفك اسركم ان يهديكم الى سنة المصطفى واصحابه الاخيار ويبعد عنكم الفتن و البدع امين . مغاربي من اب مغربي وام جزائرية