أخبار

الجزائر لن تساوم بخصوص مصير الصحراء الغربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: أعلن وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم، الممثل الشخصي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأربعاء أن بلاده لن تساوم في قيَّمِها، التي من بينها دعم حق تقرير المصير في الصحراء الغربية. ودعا بلخادم في حوار مع إذاعة الجزائر الرسمية، المغرب إلى التحرك داخل حدوده، وقال"أشقاؤنا في المغرب، إخواننا، ونحن نريد لهم كل الخير والأمن والإستقرار، لكن داخل حدودهم المعترف بها دوليا".

وشدّد بلخادم، على أن ذلك "لن يمنعنا من التمسك بقيمنا بينها حق تقرير المصير بخصوص الصحراء الغربية". ودعا بلخادم المغرب إلى الإعتبار بالطريقة التي استقلت بها الجزائر، مشيرا إلى أن بلاده بعد سبع سنوات ونصف من الحرب ضد الاستعمار الفرنسي وسقوط 1.5 مليون من الشهداء "دخلت في مفاوضات مع فرنسا لتقرير المصير" انتهت باستقلال الجزائر في عام 1962.

وقال "إن الجزائر لا يمكن أن تساوم في قيمها ويجب تطبيق اللوائح الأممية بخصوص الصحراء الغربية". وكان المغرب رفض مناقشة مسألة تقرير المصير في جولات المفاوضات السابقة مع جبهة البوليساريو وعرض حكما ذاتيا موسعا على الصحراويين، فيما دعت البوليساريو إلى عرض مقترحي الحكم الذاتي وتقرير المصير على الاستفتاء معا.

والصحراء الغربية هي مستعمرة إسبانية سابقة ضمها المغرب في عام 1975، لكن جبهة البوليساريو بقاء الصحراء تحت السيادة المغربية وتطالب بالاستقلال، وذلك بدعم صريح من الجزائر، وخاضت حربا ضد الرباض إلى أن وقّعت معه وقفا لإطلاق النار العام 1991 برعاية الأمم المتحدة التي قامت بإرسال بعثة (مينورسو) لمراقبة ذلك وإجراء استفتاء حول تقرير المصير للصحراويين.

ويعمل في بعثة مينورسو حوالي 500 شخص بينهم 28 جنديا و190 مراقبا عسكريا. ويتّهم المغرب الجزائر بمحاولة إنشاء دولة تابعة له عن طريق جبهة البوليساريو، ويقول أن الحل يكمن في مفاوضات مباشرة وثنائية معها، فيما تقول الجزائر أن القضية هي تصفية آخر استعمار في المنطقة وأن حلها يمر عبر هيئة الأمم المتحدة ومنح الصحراويين حق تقرير المصير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
sahra maghribia
marokino -

le sahara sera toujours marocaine.

الشعب الصحراوي
علي ولد الشيخ -

على المغرب تطبيق القرارات الأممية والتي تنص على إجراء إستفتاء -فهروب المغرب الى الأمام وقمعه للشعب الصحراوي لن يقوم الإ بتقوية ‘رادة هذا الشعب في الحصول على استقلاله وما المظاهرات الأخيرة للطلبة الصحراويين ورصد المنظمات الأوروبية لإنتهاكات حقوق الإنسان إلا تدعيما لحقوق هذا الشعب الصامد

ان اكرمت اللئيم
انور المغربي -

كيف تتمنى لنا الخير وانت تشبه المغرب بالاستعمار الفرنسي انسيتم ام تناسيتم شهداء المغرب الدين ضحوا بارواحهم لمساعدة اشقاءهم انداك في تحرير الجزائر اهكدا تردون الجميل ما عساي ان اقول سوى الله يرحم الجزائريين فالجزائريين الحقيقيين استشهدوا في سبيل بلدهم ليتركوا الجزائر بين يدي احفاد فرنسا واراملها وكدا الخونة المغاربة الدين خانوا وطنهم لتفتح لهم الجزائر دراعيها وتجعلهم تاج على راسها من اول رئيسكم الى اصغر مسؤول في الجزائر الشقيقة

الصحراء مغربية
جمال -

بعد كل معاناة الجزائر مع الإرهاب وديكتاتورية العسكر والمشاكل الإجتماعية ....لازالت تعتقد أن استرجاعها لهيبة السبعينيات لايكون إلا بإضعاف المغرب عبر مساندة مرتزقة البوليزاريو وختق دويلة تابعة لها بالمنطقة...متناسية أن البوليزاريو ينسقون مع إرهابيي القاعدة لإقامة قواعد بالمنطقة وتهديد الجميع...

الصحراء مغربية
YASSINE -

كما ان المغاربة لن لن يتنازلو على شبر من الصحراء والصحراء مغربية وستبقى مغربية والله يهدي القادة الجزائريين

حدود المغرب
عباس لعروسي الصحراوي -

سيتحرك المغرب في حدوده التاريخية وخاصة بعد أن يسترجع أقاليمه المغتصبة من الصحراء الشرقية وهي توات والقنادسة وبشار وحاسي مسعود وحاسي بيضا وغيرها مما اغتصبه الفرنسيون من المملكة المغربية ونشكر بلخادم أن أثار هذا الموضوع قبلنا أما الصحراء الغربية فلن يحلم جزائري بذرة رمل منها وما عليهم إلا أن يستعدوا للتنازل عن المناطق المذكورة خاصة وأن بوادر انهيار الكيان المسمى بالجزائر بادية للعيان ويعترف بها الجزائريون قبل غيرهم

ASSA7RA MAGHRIBIA
MAGHRIBIA -

assa7ra maghribia et restera toujour MAGHRIBIA,

كلمة الصحراويين
مراد -

الى متى تبقى الجزائر تحتضن الصحراويين و تتدخل كل مرة للصلح بين الأطراف و توقيف اطلاق الناردعوا البوليساريو تتحاور باللغة التي يفهمها المغربيين لأن ذلك سيؤخر القضية أكثر و أكثر.

امسح أنفي
سندباد الرملي -

حبيبتي المغربية ... ما دخلي انا .. لقد استقلت من كرسي مبادئي .. كنت احارب كي احرر سبتة و مليلية .. و اراك تخونني مع الذي يريد احتلال غيرها ...حبيبتي .. صرت جارية للملك .. انت ملكه ..