أخبار

الهاشمي بحث في دمشق اوضاع اللاجئين والمعتقلين العراقيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا العرب الى فتح صفحة جديدة في علاقاتهم مع العراق
الهاشمي بحث في دمشق اوضاع اللاجئين والمعتقلين العراقيين

أسامة مهدي من لندن : دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي العرب الى فتح صفحة جديدة من العلاقات مع العراق مؤكدا أن العراق لن يسمح بان تكون أراضيه منطلقا للاعتداء على أي من دول الجوار وثمن اقدام "الدول التي تحملت عبء إرسال بعثاتها الدبلوماسية إلى العراق معربا عن أمله بان تحذوا بقية الدول العربية ذات الحذو .. وشدد على ضرورة عدم إجبار العوائل العراقية المقيمة في سورياعلى العودة قسرا كما طالب بتسهيل حصول العراقيين على تأشيرة الدخول وخاصة بالنسبة للمرضى والطلبة وانهاء ملف المعتقلين العراقيين هناك .

وشدد الهاشمي خلال اجتماعه في دمشق مع السفراء العرب المعتمدين هناك اليوم على ضرورة تعزيز العلاقات بين العراق والعرب داعيا إلى فتح صفحة جديدة في تلك العلاقات .وأضاف قائلا " لابد أن تغلق جميع الصفحات المؤلمة في الماضي والتي دفع الشعب العراقي ثمنها باهضا وان يعامل العراق بما يستحق لان العراق تغير بكل المقاييس وهو يتطلع إلى علاقات رصينة".

واستعرض آخر التطورات على الساحة العراقية سياسيا وامنيا واقتصاديا كما قدم إيجازا عن اتفاقية سحب القوات التي وقعت مع الجانب الأميركي مؤكدا أن العراق لن يسمح بان تكون أراضيه منطلقا للاعتداء على أي من دول الجوار .وثمن اقدام "الدول التي تحملت عبء إرسال بعثاتها الدبلوماسية إلى العراق" معربا عن أمله بان تحذوا بقية الدول العربية ذات الحذو . واشار إلى أن العراق ما زال يتطلع لموقف عربي داعم يخفف من حجم الصعوبات والتحديات التي تواجهه ويوازي بعده التاريخي والحضاري وإسهامه المستمر في كل قضايا الأمة العربية كما نقل بيان صحافي لمكتبه الاعلامي .

ثم بحث الهاشمي مع اللواء بسام عبد المجيد وزير الداخلية السوري أوضاع العراقيين المقيمين في سوريا والخدمات والتسهيلات المقدمة لهم حيث اشاد بموقف سوريا في استقبال العراقيين وتقديم التسهيلات الممكنة لهم مشيرا الى "أن ذلك دليل كرم ومروءة الأشقاء في سوريا وان العراق لن ينسى هذا الموقف النبيل" .كما ناقش مع الوزير السوري موضوع العراقيين المحتجزين في السجون السورية مؤكدا على ضرورة ألا تطول مدد احتجازهم ومعربا عن استعداده لتحمل تكاليف توكيل المحامين لهم .وشدد على ضرورة عدم إجبار العوائل العراقية على العودة قسرا كما طالب بتسهيل حصول العراقيين على تأشيرة الدخول وخاصة بالنسبة للمرضى والطلبة حيث أبدى الوزير ترحيبه بذلك .

وضمن زيارته الحالية الى سوريا فقد اجتمع الهاشمي اليوم ايضا مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم حيث جرى بحث العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتحسينها لما فيه مصلحة الشعبين "حيث تم التأكيد على ضرورة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بهذا الشأن" . وأكد الوزير المعلم "رغبة سوريا حكومة وشعبا بتطوير وتعزيز علاقاتها مع العراق في كافة المجالات" مشددا على ضرورة الاتفاق على خارطة طريق مناسبة و مجددا دعم سوريا للشعب العراقي في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها .كما جرى خلال الاجتماع أيضا التأكيد على أهمية مواصلة الحوار بين الجانبين من اجل تذليل كافة العقبات التي تعوق مسيرة التقدم بين البلدين .

وكان الهاشمي اكد امس ان العراق وسوريا تجاوزا حالة سوء الفهم في علاقاتهما مؤكدا ان بلاده لن تكون قاعدة لايذاء دول الجوار . وقال الهاشمي عقب مباحثات اجراها مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع وصفت بالشفافة والصريحة وتناولت العديد من الملفات والقضايا التي تهم البلدين واتفاقية سحب القوات مع الولايات المتحدة " كان هناك الكثير من اللبس وسوء الفهم وقد تم تجاوزه وإلقاء الضوء على الحقائق كما هي والعراقيون كانوا حريصين جدا على أن يكتبوا اتفاقية تحقق المصلحة والثوابت الوطنية وتزيل هواجس دول الجوار عما قيل في السابق من إمكانية استخدام الأراضي العراقية ضد الدول المجاورة وبقدر حرصنا على سيادة بلدنا فإننا حريصون على الأمن القومي العربي ولا يمكن أن يكون العراق قاعدة لإيذاء جيرانه" .

واضاف ان كل هذه الشكوك والملابسات قد أزيلت ",الرئيس بشار الأسد والسيد فاروق الشرق أكدوا موقف سوريا المبدئي ووقفتها مع الشعب العراقي في هذه الظروف الصعبة ". واكد قائلا " بقدر رغبتنا كعراقيين في إن تكون لنا علاقات متميزة مع الشقيقة سوريا وجدت اليوم نفس القدر من الاهتمام بتطوير العلاقات الثنائية والتطلع لمستقبل مشرق في العلاقات" .

واجرى الهاشمي امس ايضا مباحثات "صريحة وواضحة" مع الرئيس السوري بشار الاسد تم خلالهامناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها في مختلف المجالات بالإضافة الى "الحديث عن اتفاقية سحب القوات الأميركية من العراق وضمان تنفيذ الانسحاب وفق الجدول الزمني المتفق عليه حيث أوضح الهاشمي للاسد "الكثير من الغموض والالتباس الذي رافق التوقيع على الاتفاقية والذي روج له الإعلام في الخارج" في اشارة الى تخوف دول الجوار منها على ضوء انكانية استخدام القوات الاميركية للاراضي العراقية ضدها . من جانبه أكد الرئيس الأسد وقوفه الكامل مع الشعب العراقي وتمنياته باستعادة السيادة وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في ظل الثوابت الوطنية" كما اشار مكتب اعلام المسؤول العراقي .

وشهدت اواخر تشرين الاول (اكتوبر) توترا في العلاقات العراقية السورية إثر هجوم أربعة مروحيات اميركية انطلقت من الاراضي العراقية على مدينة البوكمال السورية أوقعت ثمانية قتلى وعددا من الجرحى . وفي وقت قالت القوات الاميركية انها نفذت ضربة ضد مسلحين يخططون لعمليات داخل العراق فقد اكدت السلطات السورية ان المنطقة التي استهدفت مدنية يسكنها فلاحون بينما رفض الجانب العراقي لمثل هذه االعمليات ضد دول الجوار انطلاقا من العراق . وقد الغت سوريا اثر ذلك اجتماعا للجنة العليا المشتركة بين البلدين لكن زياراة قام بها الى دمشق وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مؤخرا ساعدت على اعادة العلاقات بين البلدين الى طبيعتها .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا
لوي -

سوريا قتلت من العراقييـــــــــــــن عشرات الاف .لماذا تسمح للاجئين اذن ؟؟؟؟؟؟سال وجيه اللاجئين ورقة بيد سوريا الاسدية التى تجيد لعب الاوراق في الوقت الذي تذبح فيه الاف من دول الجوار .سوريا وما ادراك ماسوريا .صهيونية اكثر من الصهاينة .

من يتحمل مسؤولية ,,
فرات الحداد -

من يتحمل اختفاء شاكر الدجيليمن يتحمل مسؤولية اختفاء شاكر الدجيلي ؟منذ اختفاء اثار السيد شاكر حسون الدجيلي , حاولت اوساط عديدة ( الحكومة العراقية , الحزب الشيوعي العراقي , الحكومة السويدية , منظمات حقوقية وإنسانية ) , اعطاء فرصة للعمل الدبلوماسي الهادئ بشكل مباشر او غير مباشر , حفاظاً على سلامة وحياة وحرية السيد شاكر حسون الدجيلي . واليوم تروج مواقع الانترنيت العراقية والعربية لنداء من أجل الكشف عن مصير السيد شاكر الدجيلي.السيد شاكر حسون الدجيلي , مواطن عراقي , مقيم في السويد منذ عشرون سنة , حاصل على الجنسية السويدية , ناشط سياسي , كادر متقدم في الحزب الشيوعي العراقي و عضو لجنة العلاقات الوطنية فيه,و مستشار في الجمعية الوطنية العراقية .غادر السيد شاكر الدجيلي في 31/3/2005 العاصمة السويدية ستوكهولم متوجها الى العاصمة السورية دمشق في طريقه الى العراق .وحسب المعلومات التي أوردتها المصادر ذات العلاقة فقد كان المؤمل ان يغادر السيد الدجيلي دمشق في ذات اليوم ( 31/3/2005 ) مستقلاً طائرة الخطوط الجوية العراقية , لكن حين وصوله كانت الطائرة العراقية قد غادرت دمشق مما اضطره لاخبار زوجته في بغداد بأن وصوله سيتأخر لانه مضطر لمغادرة سوريا عن طرق المنافذ الحدودية البرية .ومنذ انقطاع مكالمته مع زوجته ولحد اليوم لم يعرف له مصير رغم الجهود التي تبذلها السلطات السورية ( كما تدعي ) والحكومة السويدية ( الخارجية , السفارة السويدية في دمشق ) والسفارة العراقية في دمشق وكذلك حزبه, الحزب الشيوعي العراقي .المعلومات الواردة تشير الى أن الحكومة السورية اكدت من جانبها ان شاكر الدجيلي وصل سوريا عن طريق مطار دمشق , ولم يغادرها عن طريق المنافذ الحدودية البرية او الجوية او اي منفذ اخر .والحكومة العراقية اكدت وبشكل قاطع ان السيد شاكر حسون الدجيلي , لم يدخل الاراضي العراقية منذ تاريخ وصوله دمشق ولحد اللحظة .

النظرة المستخفة
F@di -

لاحظوا كيف ينظر الايراني الى مستضيفه السوري نظرة إستعلاء وهي نتيجة زحف الاخير تجاه الاسرائيلي ام هي مسرحية ملعوبة من الاثنان يا ترى ؟؟؟!!!

اهل الشقاق والنفاق
عراقي -

يا اهل الشقاق والنفاق, محد قتل العراقيين غير العراقيين انفسهم, مو زين سوريا لفتكم عيب شوية استحوا طاح حظكم بس تقتلون واحد اللاخ وتلومون باقي الدنياجيش المهدي شنو جنسيته؟؟ انتحاريين ديالى شنو جنسيتهم؟؟عمركم ما راح يصير براسكم خير

الى لوي
Furaty -

اتعجب من هذا التعليق الملفق انت لست عراقي انت مدسوس وتدعى من اهلنا بالعراق انت من الشمال كردي دخيل على العراق..بشار فتح سوريا النا وايران ومحافظات الشمال سكرت كل الطرق بوجهنا ...ليش تنكر الجميل وكيف بشار قتل عشرا الالف من العراقيين؟؟؟ انتم اللي تعاملتوا مع الامريكان وسطيتوا على البنوك بغداد ونهبتم كل شيئ .. انت خايف عالعراقيين ..والله زمان جاي دوركم سمعت الطبلالالي شويقول امريكا ائت منشان النفط..

من يتحمل المسؤولية 2
فرات الحداد -

تكملة لما جاء اعلاه حول اختفاء مواطن عراقيوبحسب ما أطلعنا عليه وتابعناه طيلة تلك الفترة من داخل سوريا وخارجها نؤكد بشكل قاطع أن السيد شاكر الدجيلي لا يمكن أن يكون قد غادر سوريا بطرق غير شرعية وهو ليس مضطر لذلك وكل متعلقاته الشخصية وأوراقه الثبوتية رسمية وصحيحة ومتطابقة في جواز سفره السويدي و العراقي و الهويات الثبوتية الاخرى . يمكن القول وبشكل جازم أن وجود السيد شاكر حسون الدجيلي على الاراضي السورية واقع حال , وامر اختفائه مرهون بحسابات الحكومة السورية واجهزتها الامنية والاستخبارية والمخابراتية المختلفة .في سوريا يتداخل عمل الاجهزة الامنية والاستخباراتية والمخابراتية ( شعبة فلسطين , القوة الجوية , 279 , 235 , الامن الاقتصادي , الامن السياسي , ... ) مع بعضه. ويتقاطع في بعض الاحيان ولكنه يصب في أتجاه واحد. ومن الصعوبة بمكان معرفة جهة الاختصاص بقضية سياسية او جنائية او امنية محددة , كل الاجهزة تقدم تقارير يومية شاملة عن عملها ونشاطها ومعلوماتها لرئاسة الجمهورية ( الامن القومي ) او الامن السياسي.وتقوم رئاسة الجمهورية والامن السياسي بأصدار تعليماتهما لاحقا للاجهزة كل على حدة، عن كيفية التصرف بقضية وردت بتقارير ومعلومات جهاز ما . نظام وعمل الاجهزة الامنية السورية معقد الى درجة لا يعرف معها اختصاص وعمل كل جهاز ,وبالاخص ان المهام متداخلة وتكثر فيها مصادر ومراكز القرار وتقع أحيانا في حالة من التخبط وعدم التنسيق, لكن كل تلك الأجهزة تعمل وفق نظرية وهاجس المؤامرة والشك والريبة وأستباق الحدث . التقرير اليومي الذي يأتي من مختلف المصادر يشمل الحوادث الكبرى والصغرى .حركة وتنقلات الافراد والجماعات , عن نزلاء الفنادق الكبرى والصغرى , معلومات عن تنقل الركاب بين المحافظات ووفق الجداول والاسماء التي تنظم من قبل محطات انطلاق مركبات النقل , عن حوادث السير , عن المستشفيات , عن كميات الامطار , عن كمية الاموال المتداولة وقيم التحويلات المالية الخارجية والداخلية , تقارير محطات المخابرات في الدول المجاورة , تقارير الوكلاء الامنيين ( موظفون ,عمال , طلبة , ائمة مساجد , سواق سيارات,نوادل المقاهي,مراقبو الأسواق , اتحادات رياضية ..... ) , عن عمل المحاكم , عن السجون عن المدارس عن حركة الشارع, ولذا فأن هناك سلسلة طويلة من المراجع الامنية التي جعلت من المواطن السوري وكيل امن شاء ام ابى . بالاضافة ل

سوريا عدوة الحرية
إبن العراق -

السيد الهاشمي يؤکد للمعلم بأن العراق لن يکون منطلقا للأعتداء علی دول الجوار، طبيعي دول الجوار تعلم ذلك جيدا بأن العراق الجديد دولة ديمقراطية وينبذ الحروب الذي‌ کان يفجرها دوما المستهتر الصنم البائد، ولکن في المقابل کان الرد السوري ومنذ سقوط الصنم أستباقيا بأمتياز عندما،فتح جبهته الغربية لأرسال المفخخيين والمرضی النفسيين لتفجير أجسادهم النتنة وسط العراقيين، لکي يبقی الشعب العراقي بائسا ولا ينعم بالأمن والأستقرار والحرية کالشعب السوري حيث لا رأي له ولا تعبير ولا حرية. سوريا عدوة الحرية فلهذا بذلت ما بوسعها ولا زالت من أجل الأنقضاض علی حرية العراقيين المنشودة. يجب علی الساسة الحاليين أيواء معارضي سوريا البارزين والعين بالعين والبادیء أظلم. اللهم أحفظ العراق من شرور بني أمية.

احلام عقيمة ؟
تيسير المفيد -

احلام عقيمة لاتنجب !السيد الهاشمي يطالب بفتح صفحة جديدة مع سوريا ( الاسد ) ويطالبها كذلك بتحسين معاملة العراقيين اللاجئين فيها كما اطلاق سراح المعتقلين من السجون السورية وهذه مع احترامي للسيد الهاشمي احلام عقيمة لا تنجب الا السراب فالنظام السوري مسؤول مسؤولية مباشرة مع الحليفة ايران بازهاق ارواح العراقيين منذ سقوط الفاشية بالحرب والاحتلال ولا نريد ان نعدد اوجه هذه المسؤولية يكفي سوريا انها باتت تتاجر بالعراقيين المقيمين على ارضها لجذب المساعدات ولفطها كما الرز الهندي الذي لم يفرغ من ميناء اللاذقية بحجة تلفه او عدم صلاحيته ولكنها بنفس الوقت تتقاضى الارضية المعتادة علىالشحنة والتي كانت بالاصل جزء من مساعدات دولية للعراقيين , سوريا ونظامها غير حريص على العراق والعراقيين ففي الوقت الذي تطالب باخراج او خروج القوات المحتلة من العراق لا تتذكر ان الجولان العربي محتل ومنذ اربعين عاما ولا تحاول اخذها حتى بمعاهدة سلام , كان من الواجب والضروري للسيد الهاشمي ان يتحمل المسؤولية ويدعو دول العالم العمل على اعادة العراقيين في الخارج ومن خلال توفير الضمانات لهم بالامن والحياة الطبيعية حتى لا يكونوا اداة او ادوات بيد نظام لا يعرف الا القسوة والارهاب مع شعبه والشعوب المجاورة ..النظام السوري لا يختلف عن اسلوب النظام البعثي الفاشي المقبور في العراق وما وجود الاحمد وفوزي الراوي وحكمت الهلالي وجماعة مكتب شؤون العراق الا دليل على النظام السوري يستهدف العراق والعراقيين واعادة البعث للواجهة ..انه الامل والحلم الحقيقي ونحن على ابواب العام الجديد ان يتحقق وللشعب السوري الشقيق حلمه بالحرية واقامة النظام الوطني الديمقراطي وقتها لا يحتاج العراقيين والسوريين الى توسلات ومطالبات بتحسين علاقات لانها حتما ستكون فرصة للامن والسلام والتعاون المطلوب للبلدين .. الهاشمي اصح عزيزي انته وقت الاحلام

الى 6و7و8
احمد الحمصي -

الى الاخوة العراقين تيسير المفيد وإبن العراق وفرات الحداد...ياخوان ماحدى وجهلكم دعوة حتى تجوا على سورية...اذا ماعجبكتم سوريا وتشعرون مضايقة من الحكم ليش ما تروحو بمكان اخر ..روحوا ع ايران او عالشمال ممكن تعيشوا بنعمة وكرامة....1.5 مليون عراقي عايش بسوريا...وكل المساعدات اللي قدمتها الامم المتحدة لسوريا حتى الان لاتتجاوز 70 مليون دولار.. ليش تنكرون الجميل ؟؟؟استقبالناكم بكل صدر رحب ووالادكم درسناهم بمدارسنا ...بسببكم الجريمة المنظمةازدادت خطف سلب نهب اغتصابات تصفية حسابات غلاء اسعار وايجارات كل هالشي وسورية ساكته عليكم والان بلشتوا تشتموننا... الاسد والبعث...حلوا عنا ترى قرفنا مكفينا وزيادة

تأييد لأبن العراق 7
سلام الحلبي -

أويد تعليق أبن العراق قلبا وقالبا وعلی الحکومة العراقية تبني المعارضة السورية وأعطائها الدعم المناسب بسبب ما أقترفته سلطة البعث المجرمة من قتل ودمار للعراقيين والسوريين علی حد سواء.