أخبار

هآرتس: هكذا فاجأت إسرائيل حماس والعالم العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ليفني أبلغت القاهرة بأن إسرائيل قررت تنفيذ عملية في القطاع

هآرتس: هكذا فاجأت إسرائيل حماس والعالم العربي

مصادر سياسية وعسكرية إسرائيلية: عملية "الرصاص المسبوك" هي البداية
الأحزاب الإسرائيلية توقف دعايتها والفلسطينيون في إسرائيل يتظاهرون
نضال وتد - تل أبيب
: لا ينكر أحد أن السريةهي العنصر القوى أثرا في الحروب والحملات العسكرية، وقد اعتمدت إسرائيل عنصر المفاجأة في ضرب القطاع، على الرغم من أن وزرائها لم يخفوا رغبتهم بضرب القطاع والقضاء على نظام حركة حماس هناك، فقد كانت تصريحات وتحركات ليفني واضحة للعيان، وكان براك يعلن أن إسرائيل سترد، وألمح محللون عسكريون إسرائيليون إلى أن الصدام مع حماس على الأبواب، ومع ذلك بدا اليوم أن الغارات الإسرائيلية على القطاع قد أخذت الحركة على حين غرة، وهي التي أطلقت تصريحات قتالية في روحها. وقد كشف موقع صحيفة هآرتس مساء السبت عن التحضيرات والاستعدادات الإسرائيلية التي جرت تحت سرية تامة، ومنذ وقت لضرب حركة حماس وضرب القطاع. وقالت الصحيفة في عنوان لها على موقعها الإلكتروني إن إسرائيل اعتمدت السرية والتضليل والخداع لضمان عنصر المفاجأة، بعد أن أوهمت الفلسطينيين أن الظروف السياسية الداخلية، والمعركة الانتخابية تشل حركة الحكومة الإسرائيلية، كما زرعت في الصحف الإسرائيلية تصريحات لعناصر وجهات أمنية أشارت على أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يعاني من وقع صدمة حرب لبنان ولن يسارع لاجتياح غزة، مع التركيز على عملية برية واسعة النطاق وليس على غارات جوية متواصلة.

وقالت الصحيفة: " إن استعدادات طويلة الأمد، وعمليات جمع معلومات دقيقة، ومداولات سرية، وعمليات تضليل فعلية وأخرى إعلامية، كانت وراء حملة "الرصاص المسبوك" لقصف أهداف حركة حماس في غزة والتي انطلقت السبت. وأشارت مصادر أمنية على أن وزير الأمن إيهود براك، أصدر أمرا للجيش الإسرائيلي بالإعداد للحملة قبل أكثر من نصف عام، في أوج الاتصالات من أجل إبرام التهدئة في القطاع.

وبحسب هآرتس، فقد ادعى براك يومها أنه على الرغم من أن التهدئة ستمكن حركة حماس من إعادة تنظيم صفوفها، إلا أن هذا الوقت ضروري لإسرائيل حتى تستعد عسكريا، وقد أمر براك بالبدء بعمليات واسعة النطاق لجمع المعلومات الاستخبارية، وتم خلال هذه العمليات، عمل مسح عام لكافة البنى التحتية الأمنية لحركة حماس وباقي التنظيمات في القطاع؛ القواعد الدائمة، مخازن الأسلحة، معسكرات التدريب، ومنازل كبار مسؤولي الحركة.

"وقام الجيش ووزارة الأمن بموازاة ذلك بتكثيف وتسريع عملية تحصين البلدات الإسرائيلية المحيطة بغزة، وهي العملية التي قادها وأشرف عليها نائبه متان فيلنائي، حيث صادقت الحكومة الإسرائيلية، بعد خلافات شديدة مع وزارة المالية، على إضافة ورصد 600 مليون شيقل لتحصين هذه البلدات. كما تم إعداد شبكة الدعاية الإسرائيلية من قبل مقر التوجيه القومي الإسرائيلي ووزارة الخارجية من أجل توفير تغطية إعلامية لكل التطورات والأحداث، وفي هذا السياق أجري في الأسبوع الماضي تدريب لكافة الناطقين في الوزارات الحكومية والمؤسسات الإسرائيلية العامة وجهاز الأمن، وتحولت الحملة التي كانت على مدار شهور "خطة في الجارور" على خطة ميدانية للتطبيق قبل نحو شهر، على أثر التوتر الذي نشأ بعد حملة هدم الأنفاق المفخخة في القطاع."

14 نوفمبر نقطة التحول

وبحسب صحيفة هآرتس، فإن الرابع عشر من نوفمبر كان بمثابة نقطة التحول أو الانطلاق نحو العملية، وذلك على أثر إطلاق حماس لعشرات صواريخ القسام والقذائف، حيث تقرر عرض الخطة للمصادقة عليها نهائيا. وفي الثامن عشر من نوفمبر اجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية بوزير الأمن، في وزارة الأمن في تل أبيب، وصادقا على الخطة نهائيا، لكنهما قررا التريث بانتظار أن توقف حركة حماس إطلاق الصواريخ قبل عرض الخطة على المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية. وتم فيما بعد إطلاع وزيرة الخارجية تسيبي ليفني على الخطة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاثنين ألمحا في ذلك المساء إلى الخطة عندما صرحا بأنه: "إذا استمر إطلاق النار فإن المواجهة مع حماس ستكون حتمية". وعلى مدار هذه الفترة كان براك والحكومة موضع هجوم وانتقادات من قبل وزراء الحكومة الذين حثوا أولمرت وبراك على السماح للجيش بالعمل، وهو ما حدا ببراك إلى التصريح في جلسة الحكومة الأحد الماضي،21 ديسمبر، بأن تصريحات الوزراء وتفوهاتهم قد تضر بقدرة إسرائيل وبالعملية العسكرية حيث قال براك إنه " لا يمكن مع مثل هذه التصريحات تحقيق انتصار مثل حرب الأيام الستة أو مثل عملية أنطابا".

24 ديسمبر المجلس الوزاري المصغر يقر الخطة

في الرابع والعشرين من الشهر الجاري التئم المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية للبحث في التطورات الأمنية المتسارعة، لكن ديوان أولمرت كان بدأ بإصدار وتوجيه الرسائل المضللة، لوسائل الإعلام، وأعلن أن الجلسة ستناقش موضوع الجهاد العالمي، وفقط عند ساعات الصباح تم إبلاغ الوزراء بأن الجلسة ستخصص لموضوع غزة، لكن البيان الذي صدر عن ديوان رئاسة الحكومة تطرق إلى غزة في سطر واحد، مقابل صفحة كاملة تحدثت عن إخراج 35 منظمة إسلامية عن القانون.

استمرت الجلسة قرابة خمس ساعات لمناقشة الوضع في غزة، تم خلالها عرض كل البدائل والخيارات الميدانية على الوزراء. وقال أحد الوزراء ": لقد كان النقاش تفصيليا للغاية، وكان واضحا للجميع لي فترة نتجه والسيناريوهات التي قد نصل إليها، ولن يكون بمقدور أحد أن يقول إنه لم يعرف على ماذا صوت. لقد كان واضحا أن العبر المستخلصة من لجنة فينوغراد قد تم تذويتها جيدا، ولم يرغب أحد بتكرار ما حدث في حرب لبنان الثانية". وفي ختام الجلسة صوت الوزراء بالإجماع على القيام بالعملية، وتقرر تخويل رئيس الحكومة ووزير الأمن ووزيرة الخارجية باتخاذ القرار النهائي وموعده.
استمرت الاستعدادات على قدم وساق يوم الخميس، في مكتب وزير الأمن، كما عقد رئيس الحكومة لقاءات عمل مع رؤساء أجهزة الأمن، وفي موازاة ذلك اتجهت وزيرة الخارجية إلى القاهرة لنقل رسالة لمصر مفادها أن إسرائيل قررت القيام بعملية عسكرية في غزة. مع ذلك واصلت إسرائيل جهود الخداع والتضليل، عندما أعلن براك بأن إسرائيل ستفتح المعابر الحدودية مع القطاع لإدخال المساعدات، فيما أبلغ ديوان أولمرت وسائل الإعلام أن أولمرت سيجري ثلاثة جلسات يوم الأحد قبل تنفيذ العملية.

وقال مصدر أمني إن حركة حماس التي كانت أخلت قواعدها بعد اجتماع المجلس الوزاري المصغر، قد بلعت الطعم وأعادت كل شيء على سابق عهده بعد الإعلان عن تأجيل القرار ليوم الأحد. وأضاف المصدر إن براك عقد اجتماعا أخيرا مع رئيس أركان الجيش، ورئيس الشاباك، ورئيس الاستخبارات العسكرية، صباح الجمعة، وبعد ذلك بساعات اجتمع براك وأولمرت وليفني لمناقشة العملية لآخر مرة ومنح الجيش الإسرائيلي الضوء الأخضر لشن الهجوم، وتم في ساعات المساء وصباح السبت إطلاع قادة الكتل المعارضة_ نتنياهو، وليبرمان، وحاييم أورون وكذلك الرئيس بيرس ورئيسة الكنيست بالأمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
hamas strated
larakurdistani -

i dont care what happen to arab because palstin people stil like saddam huassan even he killed thusand thusand of iraqi people so who support killer will face same thing,arab should leave israil , this land belong to jew not arab, HAMAS kill every day many jew people nobady say any thing from arab

مصر والاردن
dr.ammar-fr -

كشفت مصادر خليجية مطلعة في دولة الإمارات العربية أمس السبت ان مسؤولين امنيين لثلاث دول عربية طلبوا من الكيان الاسرائيلي الإسراع بشن عدوانه لإنهاء سيطرة حركة حماس على قطاع غزة. ونقل موقع &النهرين الالكتروني عن هذه المصادر قولها ان مصر والاردن، حثت كيان الاحتلال على توجيه ضربة قاصمة الى حماس والعمل على تغيير الخارطة السياسية في غزة والتمهيد لاعادة الحاق غزة بإدارة السلطة الفلسطينية. واضافت المصادر ان هذه الدول العربية دعت الكيان الاسرائيلي الى المضي قدما في تنفيذ خططه لشن هجومه على قطاع غزة باسرع وقت ممكن، بعدما نجحت حماس في تحويل ما اسمته هذه الدول بسيطرتها على القطاع الى امر واقع وخلق دويلة في القطاع.

حسبي الله و نعم الوك
مواطنة -

الله يهد اسرائيل يارب يكون مع الفلسطنيين و يهون عليهم هذا البلاء الذي طال امده

لم يكن أي تضليل
ابراهيم يوسف -

أي تضليل وخداع؟ كل شخص كان عارف عن الإنذارات الإسرائلية أكثر من عشرات المرات وكانت حماس هي التي ضللت نفسها وتلعل بالنار علي حساب الشعب الغزاوي الجائع. كل المطلوب من حماس كان أن تكف عن شن الصواريخ ولكنها اعتمدت علي الحماية وسط النساء والأطفال والبكاء للرأي العالمي والطلب من الإخوة المصريين والسوريين والإرانيين لنجدتهم. لعبة قديمة يا حماس. إن مصر مشغولة بمشاكلها وسوريا تود الوصول الي حل سلمي مع إسرائيل أما إيران فكل ما تفعل هو الجعجعة الفارغة.

to coment #1
balilo -

you came after 2000 years and said this land is yours what are taking about ?? if you are seeking for peace why you have nuclear weapons; you always say we want peace and now you say the land is yours if the land is yours why you kill innocent people and share the land will strangers as you say Palestinians have been in palastine forever once again what you are saying doesn''t make any sence so you are the terrorists

فلسطين ايه
سلام -

انا اوئيد التعليق رقم 1 لقد قتل الكثير من شعبنا العراقي ايام صدام وكان الفلسطنيين من الموئيدين الى صدام وحتى بعد زواله تكاتفو على قتل الشعب ونسو ان من الله لا يضرب بعصى فقط سلط الله عليهم من لا يرحمهم لو قوفهم مع الظالم على الظلوم ف انا لست مهتم وتركو اسرائيل وانتم مو كدها ومثلما ايضآ وقف العالم ضد حزب الله في حربه الاخيرة مع اسرائيل بحجة ان الحزب اعتدى وحماس والفلسطنيين هم لبة المشكاكل

مصر والأردن ومين؟؟؟؟
الى الدكتور عمار -

ولك لا تلعب بالنارخليك محضر خيرما في حد بالدنيا كلها بوقف مع الشعب الفلسطيني مثل الأردن.الله يهديك

I agree with
najib -

أي تضليل وخداع؟ كل شخص كان عارف عن الإنذارات الإسرائلية أكثر من عشرات المرات وكانت حماس هي التي ضللت نفسها وتلعل بالنار علي حساب الشعب الغزاوي الجائع. كل المطلوب من حماس كان أن تكف عن شن الصواريخ ولكنها اعتمدت علي الحماية وسط النساء والأطفال والبكاء للرأي العالمي والطلب من الإخوة المصريين والسوريين والإرانيين لنجدتهم. لعبة قديمة يا حماس. إن مصر مشغولة بمشاكلها وسوريا تود الوصول الي حل سلمي مع إسرائيل أما إيران فكل ما تفعل هو الجعجعة الفارغة.

يوم ليك و يوم عليك
إلى العرب -

التاريخ يقول أن الأرض من الأصل عبرية، العرب يقولون الأرض أصبحت عربية ويجب أن تظل عربية، أي شخص محايد هيقول إما البقاء للأقوى، أو تبقى الأرض على ما كانت في الأصل، العرب لا هم الأصل ولا هم الأقوى

الحذاء العربي
عراقي وبس -

اني ادعو العرب الى استخدام سلاح الحذاء ضد اسرائيل وباسرع مايمكن ... يعيش الحذاء العربي

التحالفات الخاطئه
عبد اللة الشمالي -

بكل اسف و استنكار لما شاهدناه من قصف و اشلاء و شهداء نعود لنقول ان شعب فلسطين يستحق العيش الكريم بسلام كما هو الحال ببلد الصمود سوريه و اقول لافواه حماس الناجين من القصف عليكم بقادتكم العملاء من مشعل الى هنيه الى الزهار هم من كان سبب حصاركم و بتعليمات من ايران فالرجاء لا تطالبو مصر بتقديم المساعده بل طالبو ايران و سوريه لانهم هم انصاف الرجال ادخلوكم المعلركه و يهرولون وراء رضى اسرائيل انتم من يدفع كما دفع حزب الله في لبنان فاتوره المفاوضاه مع اسرائيل فالرحمه للشهداء و اللعنع كل اللعنع على العملاء الخونه

كردستان
سيف الاسلام -

الا تعلم ان من حرر مسجد الاقصى هو مسلم كردي ولاكن ماذا نقول عنكم

new
larakurdistan -

you dont know any things about history, arab are terrorists the foriced by blood other nation to be muslem and read history of arab just killing nothing more than killing, arab doesnt know meaning of humanty tell me just one one arabic country knows meaning of diocrate, you blam thers but egypy recognize isral as well jordan afew days syra asking for direct of meettingf with isral you are arab are loseer,arab become arab because of islam if there is no islam arab means nothings>

هذه حقيقة اسرائيل
ام نورة -

ان مافعلوه اليوم هو اكبر دليل واثبات بانهم لايهتمون ولايحترمون لاي اتفاقات او اي عهود, قبل ايام كانوا ويتصافحوا مع العرب وهم مخططين ومحضرين انفسهم ليضربوا. وحتى مع ربهم اليس اليوم سبت يوم عباداتهم لايخرجون من بيوتهم. وماذا فعلوا قتلوا اناس واطفال ابرياءانهم مازالوا يخدعون ربهم فماذا تتوقعون.

لكل من يؤيد ايران
ام نورة -

يا ايها العرب يا ايها الشيعة لا تنسوا تراقبوا الايرانيون وماذا سيفعلون. انني منتضرة لارى حقيقتهم. مع انني اعلم جيدا ان اسرائيل وايران من مدرسة واحدة.

for lara and salam
proud 2 be palestini -

Its really funny how you are talking about palestian being terrorist... you are the one who have no idea about history!! go to history''s books and browse, see who was the original people of palestine, see who came to that land from all over the world to establish a country.... I bit you never read a single book in your life. Palestinaians and arabs never been terrorist.. you (jews) are the terrorist... you steal lands of others, kill civilians and threating children. we are only trying to protect our land, our people, our belongings. and by the way saddam hussain is a hero, and the pe.ople he killed, they deserve to be killed... he is a man, a real man, you hate him because he is the only truly man who faced jews??? who threatened you? who sent some missels to you when you ran away and hide..i recommend that you go back to your sleep larakurdistani and also all the ones who support you ....

to larakurdistan
anything -

you think you know history?? let me tell that not all arabs are muslims and not all muslims are arabs!! besides today over 225 palestinians were killed and on the opposite side 1 Israeli was killed!! do the math to realize who is the terrorist!! the one occupying and taking by force land and houses that belong to others or the one being occupied??!! ANyway your country won''t live long!! trust me on that!!

for lara & salam
فلسطيني بكل فخر -

I don''t like to talk too much, but really you are man that donnnnnnnnnt know any thing , and if you really respect the humanity as you said you will ever ever be happy when seeing children killed , and for sure they weren''t here when Saddam was your BOSS, if you admit or not,

شحنة أحذية عاجلة
said -

أرسلت سوريا وحزب الله وايران وبشكل عاجل وقبل انعقاد القمة العربية شحنات أسلحة عفواً أحذية نوع / الزيدي رعد 44 / بعيد المدى وذلك لمواجهة العدوان الاسرائيلي الموجه ضد حماس الحليف الاستراتيجي لهم و قد كانت هذه الاطراف قد عدت حماس من قبل , أنها في حال نفذت ما هو مطلوب منها و هو رفض تجديد التهدئة والتضحية بالشعب الفلسطيني عبر اطلاق الصواريخ وذلك لأشعال المنطقة وخلق واقع اقليمي يربك الجميع و يبعد شبح المحكمة الدولية القريب من النظام السوري وكذلك تحرير وتخليص ايران من استحقاق ملفها النووي مع تغيير الادارة الأميركية وقدوم ادارة أوباما المدعومة اقليمياً ودولياً والمختلفة تماماً عن ادارة بوش التي كانت ايران تتلطى بعدوانيتها و مكانتها السلبية في المنطقة والعالم لأجل تحقيق أهدافها والتي من ضمنها خطف القضية الفلسطينية و السيطرة إقليمياً ,أما حزب الله فوضعه المتهالك داخلياً مع اقتراب الانتخابات النيابية وما إلى القرار 1701الذي ترتب عنه خسارة هذا الحزب للكثير من مستلزمات بقاءه . وعلى ذلك تعمل الآن هذه الأطراف على دعم حماس مع العلم أن اسرائيل قلقة جداً من وصول هذه الأسلحة المتطورة إلى حماس والخوف الأكبر لدى اسرائيل أن يتمكن حزب الله و عبر سوريا والجولان من أن يوصل لحماس قذائف و صواريخ من نوع / شبشب إس 44 / ايرانية الصنع و التي قام الحزب بتطويرها بمساعدة سوريا والتي جربت مؤخراً في العراق .

To #1 larakurdistan
مصرى -

lara, صدام قتل الكثيرين من الأكراد, ولكنة أيضآ قتل الكثيرين من السنة والشيعة, والفلسطينيين الذين دفعهم اليأس لتأيد صدام لأنة خدعهم بشعارات زائفة لم يعرفوا شيئ عن معاناة العراقيين تحت حكم صدام ولكنهم خدعوا بالشعارات الزائفة, ودفعهم اليأس أيضآ لتأيد حماس الأرهابية وشعارتها, ولكنى أعترض عما تقولية بأن العرب يجب أن يرحلوا عن فلسطين, فلماذا يرحل أحد عن بلد ولد هو وأبأة وأجداد أجدادة عنها, باراك أوباما أبن مهاجر من كينيا ولد فى أمريكا وهو الأن الرائيس المنتخب لأمريكا, نحن المسلمون فى مصر معظمنا أحفاد الأقباط والفراعنة الذين دخلوا الأسلام قصدآ أو قصرآ, والفلسطينين أيضآ معظمهم أحفاد بنى أسرائيل الذين تحولوا الى الأسلام والمسيحية, وهم ينتمون لفلسطين أكثر من معظم الأسرائيليين المخلطين بالدماء الأوربية 80 %....By the way if you can write in Arabic you can use free Arabic virtual keyboard program, google (Arabic Keyboard ; لوحة المفاتيح العربية ), it’s the best.

يديعوت أحرونوت: تسيب
يديعوت أحرونوت: تسيب -

يديعوت أحرونوت: تسيبي ليفني حصلت على الضوء الأخضر العربي لضرب حماس لاسيما من مصر 225 شهيدا في غزة وإدانات شعبية ورسمية عربية غزة في مهب الريح مصر: التهدئة بين اسرائيل وغزة غير متصورة مع تصعيد الوضع المجزرة الإسرائيلية الجديدة على غزة وضعت مصر في قائمة الاتهام، بسبب موقفها "المريب" من تصريحات وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني التي توعدت بـ"سحق المقاومة" في غزة، متمثلة في حركة حماس، دون أن تكلّف مصر نفسها عناء التعليق أو التنديد بإعلان الحرب هذا في عقر دارها. ورغم مسارعة الدبلوماسية المصرية إلى "التنديد" بمجزرة غزة، إلا أن مؤشرات كثيرة تكشف الأخطاء الفادحة التي قامت بها مصر في التعامل مع ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لاسيما وأن تهديدات الكيان الصهيوني بسحق غزة أطلقت من أراضيها.وفي هذا السياق، أوضحت تقارير نشرتها صحف إسرائيلية أن مصر كانت على علم بنوايا إسرائيل في ضرب حماس، لأن القرار بشن غارات على غزة اتخذ قبل زيارة تسيبي ليفني إلى القاهرة، حيث كشفت جريدة "هآرتس" في عدد أمس أن العدوان على غزة جاء بناء على قرار أصدره المجلس الوزاري "الإسرائيلي" المصغّر، بحضور تسيبي نفسها، قبل توجهها إلى القاهرة، كما أن الصحيفة نقلت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتبرت أن "الغارات الجوية ستستمر وسيتم توسيعها وتعميقها إذا اقتضت الضرورة"، تزامنا مع حشد القوات الصهيونية البرية على حدود غزة واصطفاف الزوارق الحربية بالقرب من شواطئ القطاع، إضافة إلى حديث عن إعلام إسرائيلي لبعض الدول العربية بشأن هذه العملية الموجهة ضد حماس، وهذه كلها مؤشرات كانت تؤكد أن الضربة الإسرائيلية على غزة كانت وشيكة. إسرائيل تطلب الضوء الأخضر العربي لتصفية كوادر حماسوكمؤشر آخر يضع مصر في قفص الاتهام، تحدثت صحف إسرائيلية مثل "يديعوت أحرونوت" و"معاريف" عن حملة إسرائيلية كانت تهدف للحصول على ضوء أخضر عربي من أجل تصفية بعض كوادر حركة المقاومة الإسلامية، حيث أوفدت إسرائيل مدير الدائرة السياسية والأمنية بوزارة الدفاع إلى مصر للحصول على إقرار نصري بشأن الخطط العسكرية التي استهدفت حماس، بل ذكرت جريدة "معاريف" نفسها أن "مدير الاستخبارات المصرية العامة، الوزير عمر سليمان، أبلغ جلعاد أن إسرائيل محقة في أي

#16 junun
jas -

the people saddam killed "deserve" to be killed

الى المصري
اماراتية - دبوية -

الفلسطينيين في العراق دفعهم الياس لتاييد صدام حسين وماكانو يهتموا بالظلم الواقع على العراقيين..الفلسطينيين في الاردن وفي شتى ارجاء الارض دفعهم الياس لتاييد احتلال الكويت واستباحة الدماء والاعراض وكانو يطلعو على الشاشات التلفزيونية يرقصوا ويزغردوا متناسين ان الكويت كانت من اكثر الدول العربية وقوفا معهم وخاصة بالمساعدات..يامصري ..ماذا سيكون رايك لو الفلسطينية ساعدوا او احتفلوا بعد احتلال مصر واستباحة دماء المصريين واعراضهم ؟.؟ الفلسطينية لازم يغيروا ما بانفسهم حتى يغير الله مابهم ..وليكفوا عن الاتهامات للعرب..كل مشاكلكم فتح وحماس سببها!!وكفوا عن رمي صواريخ لا تسمن ولا تغن من جووع..وكفوا ..

مب عاجب
اماراتية - دبوية -

والله انا شايفة ان العراقية وضعهم اسوا من الفلسطينية ..ونسبة القتل فيهم اكثر بكثيييير ممايحصل في فلسطين !!بس ما اشوف الناس ينحرق قلبهم ويهتموا بيهم مثل اهتمامهم بالفلسطينية ..ما اعرف السبب !! لالا وياريت عاجب الفلسطينية !!

الكل باعكم وحنه مالن
سلام -

الى الفلسطنيين لاعزاء لكم العالم يقف كله ضدكم لا يهتم بما يحدث لكم خلصونا منهم وحنه مالنه ولازلتم تبكون على صدام وحنه مالنه سوى الاستنكارالكاذب هذه حقيقة يجب ان تؤمنو بها فلسطيني وافتخر على اي سيئ تفتخر يا اخي على ارضكم الي بعتوها وهاجرتم الى الغرب وتصيح اني فلس طيني على ماذا تفتخر وانت منبوذ حتى من بني جلدتك

to lara and kara
Peshmarga -

I ''m kurdish and was a peshmarga for 10 years, Kurds and palastinian are brothers and have same goal ( live free) so please do not speak for kurds but you can speak for youself and donot use Kurdistani

دولة فلسطنية
Chadi -

ليس هناك أَي دولة عربية أَو أَجنبية تود بأَن تكون هناك دولة فلسطنية. كل الدول العربية خونة منذ تأَسيس الدولة الصهيونية.

الحماس یـستحق الضربه
کوردستانی -

مع إننی أشعر بالاسی علی الضحایـاالابریـاء من المدنیـیـن الفلسطیـنیـیـن ،لکن إرهابیـوا الحماس یـستحقون هذه‌ الضربة فهم مجموعة من القتلة یـمثلون أناسا من القروون الوسطی،

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

هذه هي حقيقة اسرائيل واليهود ولكن اين دور العربي والعالم الاسلامي ودور بوش معروف في ملفات اسرائيل .

العرب
العراب -

الى الاخ الكردستاني او كما يدعي الرجاء عدم التعليق على القضايا العربية لانكم معرفون بحقدكم الدفين على العرب ومتى كان الكردي مهتم بقضايا العرب

to proud 2 be palest
Heval Sweden -

How can you say that the people whp saddam Hussain killed then they deserve ? are you crazy? why the deserve that ? cos they did not liked sahham? the people who saddam killed them was mislims arabs as kurds & they was reall orginal Iraqi people ,you should shame about that, I am sunny muslim but I love all mislim sunny as Shia arabs as kurds , no body has right to kill other people even kings as presidens about your Saddam he was not that president who people choced he came by force he killed million iraqi people I can understand you cos saddam gaves so much money ( the iraqi people money to plastinaia special to head of terosist yasi Arafat .shutt upp your mouth don,t talk about iraqi people ,, saddam deserve to be killed by Iraqi people .

الله اكبر
كويتى -

حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم .... لا تنسوا الدعاء لإخواننا الفلسطينين الشرفاء

الحقيقة
youmna -

الحقيقة ان ما حصل بالامس الا نتاج الانقلاب على الشرعية الفلسطينية ممثلة بابو مازن ولحماس التي هددت وتهدد برد مزلزل اقول حارتنا ضيقة وبنعرف بعضنا فلا حاجة لهكذا عنتريات جوفاء وخلي ايران وسوريا تهب لنجدتك حماس هي حركة ارهابية مدرجة على لوائح الارهاب الدولي وما فعلته اثناء استيلاءها على السلطة كان يندى له الجبين واخيرا وليس اخرها لا عزاء لحماس ولا للمتعاطفين معها فقد ازفت ساعة الحساب

god bless hamas
البدوى المقنع -

ان لو حل احد محل حماس لقدمت استقالتي بشرفي ,وعلى الفور..كفاكم بالمتاجرة بدماء شعبنا يا قادة حماس..ويا عملاء ابران

حماس بيباي
أبن العراق+علماني -

أنا أتفق مع المعلق رقم 2 كل الأستنكار والتضامن هو للأستهلاك المحلي, العالم والعرب وحتى عدد كبير من الفلسطينيين قد سأم من حماس وألاعيبها بحياة شعب غزة, أنقلابهم لم يبدأ مع عباس بل بدأ مع أب الفلسطينيين المرحوم عرفات, منذ بدأ التفاوض على السلام وحماس تجهض العملية كلما صار تقارب, أما عن الديموقراطية التي تتذرع بها حماس فهم لم يعيروها أنتباه حين كانوا يقتلعون كل من عارضهم في غزة, لقد حان لقيادة حماس أن تذهب ويأتي بالسلطة الفلسطينية التي مثلت الفلسطينيين منذ أن صار الفلسطينيين يريدون أن يمثلوا أنفسهم وهذا ماطرحه العقلاء من العرب في 48, كان يجب الأعلان عن دولة فلسطينية حال أن تأسست دولة أسرائيل وحتى بعد ذلك جاء أخرين مثل الزعيم قاسم الذي طلب من مصر و الأردن أعطاء الضفة والقطاع والقدس الشرقية للفلسطينيين ليحكموا أنفسهم ولكن عبد الناصر أراد رمي أسرائيل في البحر أولاً قبل تأسيس الدولة الفلسطينية, الحل اليوم أن تسفر قيادة حماس الى أيران أو سوريا أو حتى فينزويلا لكي تنتهي الصواريخ العبثية وتأتي بالسلطة الفلسطينية من الضفة لتمسك بالسلطة حتى تمضي عملية السلام ويرتاح هذا الشعب. عندما تأسست حماس على أيدي أسرائيل كانت أسرائيل غير جادة في السلام وأرادت أجهاض منظمة التحرير لأنها كانت تعرف ثقل المنظمة في الشارع الفلسطيني فأعطت الصلاحية لأنشاء حماس لتفتيت الصف الفلسطيني. أما اليوم فحماس وجدت في أيران التمويل المالي ليبقيها في الساحة, ولكون أن نظام أيران يريد العبث في المنطقة أصبحت علاقة مصالح ستراتيجية لاعلاقة لها بالشعب الفلسطيني المسكين وما يتطلع اليه.

تعليقات مضللة
علاء عاشور -

انا ارى ان هذه التعليقات انحرفت عن اصل المشكلة الحالية وهى المجزرة الأسرائيلية فى غزة وتحولت التعليقات إلى تبادل الأتهامات ولم اجد تعليق واحد يدين اسرائيل ويطالب الحكومات العربية للأتحاد وتكوين جيش قوى يقوم بقطع ازرع وارجل اسرائيل وبعدها نتحدث عن السلام وعن المفاوضات ولكن ما يحدث الأن سيناريو مقرر تقوم اسرائيل بشن مجزرة ضد الفلسطنيين وتشجب الحكومات وتستنكر ويقوم الشعوب العربية ببعض الهتافات والمظاهرات ولا حياة لمن تنادى هل هذه هى اول مرة تحدث هذه المجازر من قبل اسرائيل . يجب علينا وضع خطه للأنتهاء من هذه المهزلة الا نستحى من انفسنا على ما اصبحنا نحن العرب فيه كل من هب ودب ينال منا وحكام العرب غير قادرين على الأجتماع والأتحاد ضد هذا العدو وتتحول اجتماعاتهم إلى تبادل الأتهامات كحال هذه التعليقات .

اتمنى
اماراتية - دبوية -

اتمنى ان يلجأ الفلسطينية الى الله ..ويطلبوا النصر من الله ..لا من انسان مثلهم..

الى كل التعليقات
اسامه الفلسطيني -

نعم ان لنا اخوةوابناء في غزة ، ولكن غزة ضاعت بين حماس اللذين يتمسكون في الكرسي وفتح التي ضاعت هيبتها في غزة ، وبين المصريين الذين باعوا عروبتهم ودينهم في اغلاق المعابر ، وبين السوريين الذين وقفوا مع حماس ضد فتح والان ليس لهم صوت ، وايران التي تنبح على كل من يمر بجانبها وتهدد اسرائيل ولكن دون ان تعظهم ، وبين نصر الله الذي يدعي بأنه سيحرر القدس من احضان الاسرائليين ، وبين محمود عباس الذي لا يهمه شيء في غزة سوى اعادتها الى الحكم الذاتي بغض النظر عن الجثث الفلسطينييين ، ويبقى الشعب الفلسطيني ضائع وانياب الحكام ، ولكن غدا في رأس السنة سوف ترقص الشعوب العربية متناسية ان لها اخت اغتصبت في غزة حسبي الله ونعم الوكيل فينا وفيكم يا عرب

الى سلام
last-samoray -

أنا فهمت جيدا ماتريدين قوله..أؤيد جزءا مما قلتيه ..ولكن بعد تفكير....هل من العدل أن نحكم على شعب كامل بهذه النظرة بسبب بعض الفلسطينيين اللذين هللوا لصدام ويهللون لغيره...لا ارى نفسي منطقيا.ولا تبنى السياسة هكدا..العديد من العراقيين يهللون للارهاب ...لكنني لا أتهم الشعب العراقي بالارهاب ...وصلت رسالتي...هناك صعوبات في الوطن العربي...هناك تخلف...والسبب الرئيس بسببي هي الحكومات العربية ...تحيتي لكي

مصرى
larakurdistan -

thanks sir but i dont know to write in arab because i didnt study in arabic i just in kurdish and english as well french

حماس تستحق
تركماني اصلي -

حماس تستحق ان تسحق لانها حركة ارهابية عاشت الاتفاقات والمعاهدات التركية ـ الاسرائيلية

رد على التعليق 2
سامي -

المدعو د. عمار, من اين لك الدكترة؟ كفانا غوغائية ونقل اشياء خيالية عن اشباح, اسرائيل تذبح اطفال فلسطين وخالد مشعل يأكل افخاذ الدجاج في الشام, وهو يدعو للقتال وللإنتفاضة من مخبئه ألامن البعيد عن ازيز الرصاص!!!

مذبحة ألعید
sarab -

رغم إن ألأسی یعتصر قلبی ،رغم همجیةألبشر ،قتل بشر دمار خرابفأنا مع ألإنسانیة ؛کان یهویدیا أو بوذیا أیما کان فنحن بشر ـفی یوم عید ألأضحی قتل من ألعراقیین فی کرکوک کانوا أکراد فی بغداد وهم خلیط ؛ لم سنمع إستهجان ولا إستنکار ولا شجب ولا قمةسوی ألشد علی أیدی مرتکبی ألجرائم وسب ألشعب ألعراقی وألطلب بإنزال ألمزید من ألقصاص بهم ــألیس ألعراقیون بشر ؟؟؟قتل فی یوم ألعید أضعاف ما قتل من ألفلسطینین بمرات أین ألإسالام من ذلک أین ألعرب من کل ذلک ؟؟ رغم إننی أکره ألقتل وألدم و أحب ألعیشبسلام سؤالی لماذا یا مسلمین تحبون قتل کل عرآقی ؟؟؟قتل سنی قتل شیعی قتل کردی قتل مسیحی لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟قتڵ أطفال ألعراق ونسائهم وشیوخهم وأتم تهللون و تدعون للمزید أدعوا ألله أن نعیش بسلام وبلدی ألبشر جمیعآ بکل ألوانه و أدیانه و شعوبه وأطیافه سالیمن علی ألأرض ننعم بألسلام ــ أمین

الضوء الأخضر
ghalid -

يديعوت أحرونوت: تسيبي ليفني حصلت على الضوء الأخضر العربي لضرب حماس المجزرة الإسرائيلية الجديدة على غزة وضعت مصر في قائمة الاتهام، بسبب موقفها المريب من تصريحات وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني التي توعدت بـ سحق المقاومة في غزة، متمثلة في حركة حماس، دون أن تكلّف مصر نفسها عناء التعليق أو التنديد بإعلان الحرب هذا في عقر دارها. ورغم مسارعة الدبلوماسية المصرية إلى التنديد بمجزرة غزة، إلا أن مؤشرات كثيرة تكشف الأخطاء الفادحة التي قامت بها مصر في التعامل مع ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لاسيما وأن تهديدات الكيان الصهيوني بسحق غزة أطلقت من أراضيها.وفي هذا السياق، أوضحت تقارير نشرتها صحف إسرائيلية أن مصر كانت على علم بنوايا إسرائيل في ضرب حماس، لأن القرار بشن غارات على غزة اتخذ قبل زيارة تسيبي ليفني إلى القاهرة، حيث كشفت جريدة أن العدوان على غزة جاء بناء على قرار أصدره المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر، بحضور تسيبي نفسها، قبل توجهها إلى القاهرة، كما أن الصحيفة نقلت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتبرت أن ;الغارات الجوية ستستمر وسيتم توسيعها وتعميقها إذا اقتضت الضرورة ، تزامنا مع حشد القوات الصهيونية البرية على حدود غزة واصطفاف الزوارق الحربية بالقرب من شواطئ القطاع، إضافة إلى حديث عن إعلام إسرائيلي لبعض الدول العربية بشأن هذه العملية الموجهة ضد حماس، وهذه كلها مؤشرات كانت تؤكد أن الضربة الإسرائيلية على غزة كانت وشيكة. إسرائيل تطلب الضوء الأخضر العربي لتصفية كوادر حماسوكمؤشر آخر يضع مصر في قفص الاتهام، تحدثت صحف إسرائيلية عن حملة إسرائيلية كانت تهدف للحصول على ضوء أخضر عربي من أجل تصفية بعض كوادر حركة المقاومة الإسلامية، حيث أوفدت إسرائيل مدير الدائرة السياسية والأمنية بوزارة الدفاع إلى مصر للحصول على إقرار نصري بشأن الخطط العسكرية التي استهدفت حماس، بل ذكرت جريدة معاريف نفسها أن مدير الاستخبارات المصرية العامة، الوزير عمر سليمان، أبلغ جلعاد أن إسرائيل محقة في أي خطوة تتخذها ضد حماس وفيما يشكك بعض المراقبين في صحة هذه المعلومات الإسرائيلية، لأنها قد تهدف إلى إفساد الود بين حماس والقاهرة، إلا أن بعض الجهات تتساءل عن سر السكوت المصري عن تكذيب هذه الأخبار الخطيرة التي من شأنها أن تضع مصر في موقف محرج، فلسطينيا وعربيا، خاصة بعد ارتفاع

ثمن بيع الاراضي
عمر حسين /بيروت -

الان تتباكون بعدما بعتم اراضيكم لليهود وتتهمون نصرلله بالخيانه بعدما دمرتوا لبنان من تحت راسكم ياخونه والله بتستاهوا اكثر هلا بدكم مساعدة فخار يكسر بعضه حماس بدها الحكم وفتح مستعدة تبيع الشعب الفلسطيني مشان نفس الهدف لججهنم هلا جايين بتتهمونا ب الخيانه الختشوا ماتوا