أخبار

ليفني تريد تغيير الواقع في جنوب إسرائيل.. ومشعل: جاهزون لتهدئة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خلف خلف من رام الله: أكدت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أن بلادها تريد تغيير الواقع في جنوب إسرائيل، كي يعيش مواطنيها في سلام، وقالت ليفني اليوم الاثنين: "نحن نحاول تغيير الواقع، وتقديم حياة أفضل لمواطنينا، ولذلك علينا القيام بهذه العملية الموجهة بشكل مباشر ضد حماس، وليس ضد الفلسطينيين جميعًا". وتابعت الوزيرة: "حماس لا تمثل التطلعات الوطنية الفلسطينية، وإنما تتبنى إستراتيجية دينية متطرفة تريد تدمير دولة إسرائيل".

وأشارت ليفني في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية، أجريت اليوم الاثنين، الساعة 3.30 بتوقيت القدس، أن حماس نفذت انقلاب في قطاع عزة، وهذا النوع من الأعمال لا يمكنه قبوله في العالم الحر.

وفي ردها على سؤال، فيما إذا كانت إسرائيل تريد أن يعيش مواطنيها بهدوء وسلام على حساب حياة الفلسطينيين، قالت ليفني: "نحن نريد أن نعيش في سلام، ونريد للشعب الفلسطيني أن يعيش بسلام، ولسوء الحظ أن حماس سيطرت على غزة، وهو ما قوض هذه الإمكانية، ونحن في عمليتنا ضد حماس نحاول تجنب إصابة المدنيين".

وفي تعليقها على أن "حماس" جاءت عبر صناديق الاقتراع، قالت الوزيرة الإسرائيلية: "في نهاية المطاف، حماس تسيء استخدم دعمها الشعبي، ونحن نقوم بالتصرف اللازم ضدها، فهذه الحركة توجه ضرباتها ضد النساء والأطفال في إسرائيل، فكل ما يجري حاليا تتحمله حماس".

وطالبت ليفني، المدنيين الفلسطينيين في غزة بمغادرة المناطق التي تتعرض للقصف، مشيرة إلى أن بلادها ليست في خلاف مع كل الفلسطينيين، وهي تشعر بالأسف حيال أي مدني يقتل. وقالت الوزيرة: "الطريقة التي تتصرف بها إسرائيل هي محددة ودقيقة، وعندما أدعو الناس للمغادرة فأنا اقصد أن من يعيش في مبنى سكني يستخدم لإنتاج الصواريخ عليه مغادرته. فليس لدينا خيارات، فلقد غادرنا وفككنا المستوطنات ولكن لسوء الحظ حماس لم تقدر ذلك، وواصلت عملها ضد مواطنينا".

وسُالت ليفني، فيما إذا كانت تل أبيب أبلغت أطرافا عربية بموعد الهجوم على غزة، وبخاصة أنها زارت القاهرة قبل بدء الهجوم بـ 48 ساعة، فردت: "أنا لم أطلب الاذن ببدء هذه العملية، ولكن هذه أهم رسالة للعالمين العربي والإسلامي، فنحن لدنيا مصالح، ونريد أن نعيش في سلام مع الذين يريدون أن يعيشوا في سلام، وحماس تمثل التطرف والحرب، ولدنيا معسكر مما يريدون إرساء دولتين. وهناك حكام يعرفون أن حماس لا تعمل لصالح السلام والفلسطينيين".

وتابعت ليفني: "لقد شرحت لكافة القادة العرب بأن إسرائيل تعمل مع الحكومة الفلسطينية الشرعية لإقامة دولة فلسطينية، وأكدت للقادة أن حماس تعمل ضد هذه المخطط، ولسوء الحظ فإن الصور التي تظهرونها على شاشة الجزيرة، تبين مأساة الناس فقط، ولكن دعونا نقدم صورة للسلام. عدونا فقط حماس وإيران وحزب الله، أولئك من يريدون منعنا من العيش بسلام".

وسُألت وزيرة الخارجية الإسرائيلية: (وهل طلب المعتدلون العرب منكم الهجوم على حماس؟)، فأجابت: "أبدا، لكن المعتدلون في الوطن العربي، عليهم أن يفهموا أن السبب الوحيد وراء الهجوم على غزة هو أن حماس ليست مستعدة أن تعيش بسلام معنا، والطريقة الوحيدة للشعب الفلسطيني أن يعيش بسلام هي المفاوضات". وأردفت: "إسرائيل تتصرف من أجل الدفاع عن مواطنيها، ونعرف أن ما نقوم به يمثل مصلحة العالم الحر، وأولئك الذين يعرفون أن ما تقوم به حماس يمنع السلام".

مشعل

من جانبهاكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس انه على استعداد للتوصل الى تهدئة في غزة اذا وافقت اسرائيل على وقف اطلاق النار ورفعت حصارها عن قطاع غزة وذلك حسبما اعلنت الاثنين الحكومة السنغالية باسم منظمة المؤتمر الاسلامي.

وذكرت وزارة الخارجية السنغالية في بيان اصدرته عقب اتصال هاتفي بين مشعل والرئيس السنغالي عبدالله واد الذي تراس بلاده منظمة المؤتمر الاسلامي منذ اذار/مارس، ان "زعيم حماس اعرب عن استعداده للتوصل الى اتفاق كهذا في مكان يوافق عليه الطرفان". واوضحت الوزارة ان الرئيس واد عرض على زعيم حماس اقتراحا للوصول الى "مخرج فوري للازمة".

واضاف البيان ان الاقتراح يتمثل في "التوصل الى تهدئة نهائية بين اسرائيل وحماس وذلك بتوقيع اتفاق يلزم حماس بالالتزام فورا بوقف اطلاق النار مقابل وقف فوري لاطلاق النار من جانب اسرائيل على ان يقترن ذلك برفع كامل للحصار عن غزة".

وشنت اسرائيل منذ السبت سلسلة من الغارات ضد حماس في قطاع غزة مما اسفر عن سقوط اكثر من 300 قتيل و1400 مصاب حتى الان.

ودعا مشعل الذي يعيش في المنفى في دمشق السبت الفلسطينيين الى القيام بانتفاضة جديدة ضد اسرائيل واشار الى استئناف الهجمات الانتحارية وذلك في حديث الى قناة الجزيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
holocaust
F@di -

قالت ذلك ايضا كوندي و لم تحقق الا الهزيمه

سأصاب بالجنون
منذر -

الآن يا مشعل تطلب التهدئة بعدما سفك الدم الفلسطيني !!!!!!!!!! ألم تكن أنت من رفضها ؟ ألم تقذف حماس خردتين لترد اسرائيل وتذبح غزة ؟ هل كل الأمر والغرض أن تقصف غزة ليخرج حسن نصرالله ويدعو الشعب المصري للثورة وأن تخرب كل الأرض العربية لصالح عمائم قم ؟ هل تحققت الغاية واستلمتم الثمن ؟ ألا بئسك شعب تلك هي قيادتك

القرار
عائدة -

معروف أن مشعل لا يملك القرار فهو أداة سورية يتلقى التعليمات من قيادات سورية ومخابراتية من إيران . ما يجري في غزة تخطيط إيراني كانت الخطة تقضي بإدخال لبنان فيها إلا أن إكتشاف الصواريخ التي نصبها الحزب الإلهي الإيراني في الجنوب من قبل الجيش اللبناني حال دون ذلك والحمد لله .

العناد الفلسطني
ماء دجلة -

العناد الفلسطيني في محاربة اسرائيل يجب ان يتوقف فلا الفلسطينيون ولا كل العرب ولا كل المسلمين قادرين ان يهزموا اسرئيل لا الان ولا في المستقبل يجب ان يقروا الحقيقة ؟التغني بالشعارات والوطنيات والعروبيات انتهي زمنها .وبمواصلة العناد ضد اسرائيل تدمرت عدة دول عربية بدون موجب لذلك... اسرائيل دولة معترف بها دوليا ....ولا ننسى الحقائق التاريخية بان اسرائيل هي في الاصل ارض يهودية ولا وجود للعرب فيها الا بعد الاحتلال او ما يسمي جرما الفنح العربي لها ...ولا يعني ان الفتح العربي قد جعل من ارض اليهود ارض عربية ..وان التفكير الشوفيني الضيق لبعض العرب الذين يتصرفون وكان الدول التي احتلتها الجيوش العربية قد اصبحت شرعيا اراض عربية.تفكير ارهابي وطالم وغير صحيح .يجب العمل على تصحيح ذلك التفكير ... الارض اليهودية يجب ان تعاد اليهم .. كفي ضحكا على الذقون اعرفوا قدرتكم القتالية وحجمحكم وعيشوا بسلام مع جيرانكم اليهود ...اسرائيل دولة منحضرة بكل معاني الانسانية وهمجيتكم السياسية لن تجدي نفعا كونوا واقعيين وعيشوا بسلام وامان مع اليهود ...حرروا انفسكم بمبادي انسانية معاصرة ابنعدوا عن الهلوسات السياسية التي تنفخها في عروقكم احزاب حاقدة على القييم الانسانية ..انتم بحاجة الى روحية سياسية جديدة للتعامل مع اليهود ..ربما يكون التعامل نعهم افضل من التعامل نع العرب الاخرين ..كفى نبجح بان اجدادكم قد جاؤا من الصحاري وغزوا واحتلوا ما ليس لهم .. اعيدوا الارض الى اصحابها الشرعيين وعيشوا بسلام ..لن تنفعكم الا اسرائيل

السيد شرف الامة
شريفة -

يا عيب الشوم على كل عربي يقول هذا الكلام الان اصبح الحق مع عدونا وعدو الله اسرائيل ؟ انا ارى ان كل من يحاول ان يدافع عن حقوق العرب والمسلمين يصبح في نظركم محرض ومتواطئ؟ السيد حسن هو سيد الامة العربية والاسلامية وبمقاومية الشرفاء انشاءالله سوف تنتصر الامة وسوف تهزم اسرائيل وتزول

ألى الأخ ماء دجله
عمرو -

ممكن اتعرف على جنسيه سعادك وديانتك لو ادرت تقول عليها ويريت ما تنساش ان الأرض الى انت بتقول عليها ارض اسرائيل هى فى الأصل ارض كنعان (قوم الكبرين ) الى هم اصل اهل فلسطين والى بسببهم خلاف قوم بنى اسرائيل كلام موسى وربه .على فكره انا مصرى مسلم بس انا متأكد ان انت لا مسلم ولا عربى اصلا.