أخبار

القيادة العراقية تستدعي سفراء دول مجلس الأمن حول غزة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مذكرة استنكار للعدوان الاسرائيلي ضد الفلسطينيين
القيادة العراقية تستدعي سفراء دول مجلس الامن حول غزة

أسامة مهدي من لندن: طالب مجلس الرئاسة العراقية ورئيس الوزراء نوري المالكي خلال اجتماع مع سفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الامن في بغداد الليلة تدخل دولهم لوقف الاعتداء الاسرائيلي على قطاع غزة وقدموا لهم مذكرة استنكار عراقية لاستمرار العدوان. جاء ذلك خلال اجتماع عقده القادة العراقيون في بغداد الليلة مع السفراء الذين اكدوا لهم استنكار العراق للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة وضرورة التدخل لايقاف العمليات العسكرية ضد القطاع. وشارك في اجتماع القادة العراقيين مع مع سفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الامن وهي روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا الرئيس العراقي جلال الطالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي اضافة الى المالكي.

وقدم القادة العراقيين للسفراء مذكرة استنكارعراقية على الهجمات التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة والطلب من السفراء ابلاغ دولهم بضرورة التدخل لايقافها. وفي وقت سابق اليوم قررت الحكومة العراقية ارسال مساعدات اغاثة جوية عاجلة الى قطاع غزة الفلسطيني لمساعدة سكانه على مواجهة اثار العدوان الاسرائيلي المستمر منذ ثلاثة ايام.

وقال الرئيس طالباني عقب الاجتماع في تصريحات صحفية إن مجلس الرئاسة اجتمع اليوم مع سفراء خمس دول من مجلس الأمن الدولي المعتمدين في بغداد، وقدمنا مذكرة احتجاج بخصوص ما يحدث في غزة. وأضاف لقد قدمنا الاحتجاج من أجل وقف تلك الهجمات على المواطنين في غزة، لأنها تأتي ضد الشعب الفلسطيني، كما إنها ضد المواثييق الدولية.

وقال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ "أن مجلس الوزراء قرر إرسال مساعدات طبية وغذائية عاجلة جواً لمتضرري العدوان الإسرائيلي على غزة". واضاف في بيان صحافي الى "ايلاف" اليوم انه سيتم تجهيز مواد الإغاثة من وزارتي الصحة والتجارة وبالتنسيق مع وزارتي الدفاع والخارجية لتسليم وتوزيع هذه المواد عبر السلطة الفلسطينية.

وتشهد مدنا عراقية منذ ايام تظاهرات جماهيرية حاشدة تطالب "بوقف المجزرة الإسرائيلية في غزة ومنددين بالصمت الرسمي العربي والدولي" ويتم خلالها اراق العلمين الإسرائيلي والأميركي تعبيرا عن رفض الشعب العراقي للاحتلال والمجازر الصهيونية التي ترتكب في غزة بغطاء أميركي. ومن جهته أعلن المتحدث باسم الكتلة الصدرية احمد المسعودي عن تقديم طلب لرئاسة البرلمان العراقي لعقد جلسة طارئة لبحث تداعيات القصف الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المسعودي إن "الجلسة ينبغي ان تكرس للنظر في ما يمكن فعله تجاه العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني" متوقعا أن يلقى هذا الطلب ترحيبا من غالبية الكتل السياسية العراقية الممثلة بالبرلمان. وقد أيدت جبهة التوافق العراقية السنية دعوة الكتلة الصدرية لعقد جلسة طارئة للبرلمان العراقي لبحث القصف الاسرائيلي. وقال عدنان الدليمي رئيس الجبهة إن "جبهة التوافق مع أي دعوة او جهد لنصرة الاشقاء الفلسطينين ومع الدعوات لعقد جلسة طارئة للبرلمان العراقي لبحث الازمة في غزة والعمل على وقف هذا العدوان".

وكان مجلس النواب العراقي دعا في بيان أصدره امس الدول العربية والاسلامية الى رص الصفوف لمواجهة اسرائيل ووضع حد لما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. كما نددت الحكومة العراقية بالغارات الاسرائيلية على قطاع غزة وطالبت بوقف الأعمال العسكرية فوراً، وعدم تعريض حياة المدنيين للخطر وتجنب سياسة العقاب الجماعي الذي تنتهجها تل ابيب ودعت المجتمع الدولي الى تحمل كامل مسؤولياته واتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف الهجوم.

ومن جهته قال مجلس النواب العراقي ان الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة يتعرض الى اعتداءات آثمة من قبل جيش الاحتلال الصهيوني لتزيد معاناة الشعب الفلسطيني وتسفك دمه وتهدم بناه التحتية ، وهذه سابقة خطيرة في تعاطي الاحتلال الصهيوني مع القضية الفلسطينية ومؤشراً سلبياً على طريق السلام في الشرق الاوسط. ودعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله السيد علي السيستاني امس الاول العرب والمسلمين الى اجراءات عملية تتجاوز الاستنكارات والادانات اللفظية لانهاء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني فيما شهدت مدن عراقية تظاهرات استنكار للعدوان تعرضت احداها في مدينة الموصل الشمالية لتفجير ادى الى سقوط عدد من الضحايا.

ودان المرجع السيستاني الاعتداء الاسرائيلي على قطاع غزة وطالب الأمتين العربية والإسلامية باتخاذ مواقف عملية لإنهاء العدوان يتجاوز الإدانات والاستنكارات اللفظية. وقال في بيان ان "الشعب الفلسطيني العزيز في قطاع غزة يتعرض منذ ظهر امس إلى هجمة (إسرائيلية ) شرسة واعتداءات متواصلة أسفرت لحد الان عن سقوط مئات الضحايا بين شهيد وجريح. وأضاف ان هذا العدوان الهمجي يأتي بعد حصار خانق أطبق على هذا الشعب المظلوم منذ عدة أشهر وقد أدى إلى خلق ظروف انسانية صعبة نتيجة لقلة الطعام والدواء والوقود وسائر ما يمس الحياة اليومية للمواطنين.

واشار الى ان "تعابير الإدانة والاستنكار لما يجري على اخواننا الفلسطينيين في غزة والتضامن معهم بالالفاظ والكلمات لا تعني شيئا امام حجم الماساة المروعة التي يتعرضون لها". وشدد على "ان الامتين العربية والاسلامية مطالبتين ازيد من اي وقت مضى باتخاذ مواقف عملية في سبيل وقف هذا العدوان المتواصل وكسر الحصار الظالم المفروض على هذا الشعب الابي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خوش وقفة
SnOw TiGeR -

خوش وقفة .. صح مو بالمستوى المطلوب .. لكن احسن من غيرنه اللي قافلين حدودهم .. بصراحة مكنت متوقعها

العراق
ئالان -

وما علاقة العراق بهذا الموضوع هولاء حفنة من ارهابيين يعتدون على اسرائيل فمن حق اسرائيل الدفاع عن امنها يبدو ان المالكي يريد ان يفعل مثل العهد السابق على حساب العراقيين الاحسن لنا ان نبقى محايدين مصلحة الشعب العراق اهم من امة عربيةالخ

Remind me
Rizgar Khoshnaw -

Remind me Mr. Saddams time, exact the same attitudes, same actions, same words, the only differences is the name. The daily attacking by Iranian plans and NATO (Turkish) plans on destitute Kurdish villagers is acceptable but Israeli attacks on Hamas Military bases not acceptable. PKK freedom fighter are (Mootamaridon Akrad), Palestinian terrorists are (Feedaeyeen) what is the definition of morally corrupting in Arab world?

يكفي مزايدات
مواطم عراقي -

المهم القيادة العراقية ان تلملم جروحها وتعطي المساعدات لمهجريها في دول الكراهية كالاردن البغيض وسوريا الحبيبة وبقية دول العالم ،يكفي مزايدات من الطالبني والمالكي لان اشبعنة نفخات.

الى سيادة الرئيس
فارس البغدادي -

الى السيد نوري المالكي - تحية صادقة - انا عراقي واعاني من الغربة والوحدة اكثر من 19 سنة ولم ازور العراق طوال هذة الفترة ام بسبب صدام او الحروب - ولست وحدي بل سيادتكم تعرفون عدد الاف الذين لديهم نفس مشكلتي - فيا حبذا قبل ان تعطي وقتك وتفكيرك بمساندة الفلسطينين الذين خلال 3 ايام قتلوا منهم 350 شخص صب اهتمامك واجتماعاتك على العراقين الذين ممكن ضعف هذا العدد يموتون ب 3 دقائق - نحن لانعارض مساعدتكم للفلسطينين ولكن بعد ان توفروا لنا الامن اجتمعوا وقرروا وساعدو - اعتقد ان الاقربون اولى بالمعروف ----- اعتذر على سوءتعبيري ولاكني لم اتكلم لغتي منذ 19 سنة - شكرا لرحابة صدركم

موقف طيب
ابو المحاسن -

قضية الشعب الفلسطيني , قضسة عادلة والموقف العراقي منسجما مع الارادة العامة العراقية والموقف العراقي لاينحاز الى حماس او اي طرف اخر انها الموقف المسؤول من قضية طال امد حلها وعلى المجتمع الدولي تحمل المسؤولية تجاه العدوان والحرب , الموقف العراقي لا يزايد على احد وعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم, نعم نحن شعب نئن من جروح لم تلتئم من نظام فاشي مقبور وحرب واحتلال ولكن هذا لايعني حتما التفرج على شعب يذبح لا نتفق مع حماس وخطابها الاصولي وتحبيذها العنف والارهاب على حساب مصالح الاخوة الفلسطينين , المجتمع الدولي مطالب بايجاد الحلول القلانية ومن اجل اقامة الدولة الفلسطينية ومن اجل نزع الشرور الاسرائيلي المحبذ للعنف والارهاب .. الموقف العراقي مرحب به برغم جراحنا وألمنا العراقي ..الخزي للمحتل الصهيوني وخزيا لمواقف انظمة الحصار الديكتاتوري ..

in side first
babe perwer spain -

يا فخامة السيد طالباني .مادمتم مجتمعيين هناك كلكم ومعكم نوري الطاءفي ايضا لادانة دولة اسراءيل الديموقراطية المسالمة.بسبب هجمات حماس الصاروخية المتكررة عليها.فهذا لا بؤس به.ولكن حاولو ايضا تخصيص بضع دقاءق من اجندتكم الضيقة,لاستحصال قرار بادانة القصف التركي المتكرر واليومي على القرى والقصبات الكردية في اقليم كردستان.وعلى رؤوس اخواننا من اكراد تركيا.فهم ايضا اخوتنا ومن دمنا.وقضيتهم عادلة ايضا.مع ان السيد نوري الطاءفي يسميهم بالارهابيين.ولا ادري ما هو سبب كرهه لهم.عدا كونهم اشقاء لاكراد العراق.اما غير هذا فلا اعلم ,,لانني لحد هذه اللحضة لم اسمع باي منتسب من حزب العمال الكردستاني جاء الى العراق وفجر نفسه في داخل احدى الحسينيات,او وضع عبوة ناسفة بين المواطنين في الزيارات الشعبانية اوفي احتفالات عاشوراء. او فجر مرقد الامامين لاسمح الله. اما الارهابيون العرب ,فقد فعلوا اسوا من هذا بالعراق, ولهذا السبب يجب على الحكومة العراقية الانشغال بامورها الداخلية .ومن بينها ادانة دولة الارهاب التركي على غاراته اليومية علي كردستان العراق .ورحم الله الشهداء.شكرا لايلاف.

Almaliky & Talabany
Salem -

Its nice to have this feeling towards a humanity.But this is terrible to say that Hamas brought this misery to their own People by them selves,Don''t forget bombing our Brothers Turkish and Iranians army to northern Iraq all the time.Its Ok Iraqis are not worth it as usual

کفی
عراقي مغترب -

انا اتعجب من موقف الحکومة العراقیة الان ، هلالعراقیین نسوا مواقف بلدان العربیة في عهد النظام البائد تجاه العراقیین و محنة العراقیینمن قتل الجماعي و عملیات الانفال و قمع الانتفاضةفي جنوب و و و و هل قام ای حکومة عربية بمحاسبة او باحتجاج بسیط لنظام السابق المقبور ، و اخواننا الفلسطینین کانوا یعبدون صدام و نظامه و نسوا معانات العراقیین و الان انتم تبکون علی حماس و الاسلامیین المتطرفین في غزةو تنسون شعبکم و ماساة العراقیین لحد الان کفی مزایدات علی مصیر العراقیین و نحن بحاجة الی امن و استقرار و لیس بدور البطولات و عنتریات یا سید مالکي و یا حکومة العراقیةانا لست عنصریا و رایت الخراب و الدمار فيفلسطین و لکن انا کعراقي ارید الامان فيبلادي قبل کل شیء .

ما دخل العراق ؟
کوردستانی -

مادخل العراق بالموضوع یاسیادة طالبانی؟لقد قتل الجیـش الاسرائیـلی 350 فلسطیـنی فقط وأغلبهم من الارهابیـیـن الحمساویـیـن. فی حیـن یـقتل فی العراق الاف الابریـاء العراقیـیـن علی یـد الارهابیـیـن من أعوان حماس.فما دخل العراق بعملیـة تأدیـب الاسرائیـلیـه‌ للحماس.

ليس لنا دخل
عراقي حقيقي -

الافضل على الحكومة العراقية ان لاتتدخل فيكفينا ماعانينا من فلسطين والفلسطينيين الذي تكرم وفادتهم وتتعاطف معهم اليوم لينقلبوا عليك ويغدروك ويطعنوك في الخلف غدا ليس لنا علاقة بمايجري هناك والتفتوا الى بلدكم ومواطنيكم وحماس هذه التي تحارب اسرائيل اليوم هي نفسها من طبلت لصدام ورقصت له على حسابنا وهي التي كان صدام يصرف ثرواتنا عليها وهي نفسها التي ايدت الزرقاوي لقتله العراقيين وهي نفسها من نصبت مجلس عزاء لعدي وقصي لمدة ثلاثة ايام في غزة كلها وهي نفسها وعلى لسان خالد مشعل من كانت تحرض الارهابيين العربان على قتل العراقيين تحت سميات المقاومة فيكفي لانريد اي شئ يصلنا مهنم ولا اي صلة تربطنا معهم كفانا مالقينا بسببهم فنحن لانحبهم ولاتربطنا معهم اي صلة بل برأيي اسرائيل هي من يجب ان نتخذ منها صديقا فهي الابقى والافضل والاقوى جربنا العرب فلنجرب اسرائيل اليوم

شعوب سينما
فلان -

والله لو طامين راسكم بالتراب احسن من هل استنكارات و الضحك على اللحى. الانسان اذا مات شهيد فهاي مكرمه من رب العباد, بس وينكم و وين القدس الشريف؟ وين المسلمين من اولى القبلتين؟؟ غزة شنو الي جايين تبكون عليها؟ هسه يالله اذكرتوا غزة؟ وتعتقدون اهل غزة سعداء باستنكار العربان؟ شفاد استنكارهم؟ العــــــــــراق بساعه واحده مات بيه 500 مسن و ام و طفل في ملجأ العامرية. شو هاي نسيتوها؟؟؟؟ لم يقف العرب ولا حتى ثانية حداد على ارواحهم. كافي استنكار لعبتو نفسنا

talabani is Iranian
عراقی مکتوی -

talabani why are you never condemn turkya and Iran about their crimes against our people in kurdistan ,they are still part of Iraq. so is not that shame on you and maliky you have double standard when it comes to the Iraqi peoples suffering .hamas are terorist by all means ,so why you take a side ? just because of your boss in tehran asked you to?

no moore maliki
babe perwer spain -

كان من المفروض ان يتم استدعاء سفراء دول مجلس الامن.لادانة خروقات دول جوار العراق.ومن اهمها القصف المدفعي الايراني المتكرر على مناطق جبال قنديل,والغارات الجوية التركية علي القرى والقصبات التابعة لمحافظة دهوك, انا اظن انه عار على المالكي ,اخباره اردوغان بانه من حق تركيا القيام بتلك الغارات ,هذا ماقاله اردوغان في لقاء صحفي.ولعلم الجميع ان حزب العمال الكردستاني كان موجودا في تلك المناطق منذ العام 1984.ولكن تركيا لم تقصف المنطقة ولا مرة.فاهداف تركيا وراء هذه الحرب غير معلنة ليست غير استهداف اقليم كردستان,وبتاييد من المالكي.فاذا لم يكن المالكي حريصا على اراضي كردستان العراق.فانه لن يكون حريصا على سلامة وامن شعب كردستان العراق.فانا لااوافق مام جلال على ادانة اية دولة تدافع عن امنها القومي .من منضممة ارهابية كحركة حماس.وادعو من هذا المنبر ,ادعوا مام جلال وكتلة التحالف الكردستاني والمجلس الاعلى والكتل الاخرى الوطنية العراقية.بالاسراع في اتخاذ الاجراءات .لحجب الثقة عن السيد نوري المالكي.لفشله في الحفاظ على وحدة العراقيين,ولاتباعه مبدا الطاءفيية في سياساته,والتهرب من تنفيذ الدستور الاتحادي.شكرا لايلاف.

انا محتاج مساعدة
احفاد البابليين -

على الحكومه العراقيه ان ترعى مصلحه شعبها قبل كل شيء ولا تخاف على الفلسطينيين هؤلاء لهم من يقتلهم ويحاصرهم ثم يساعدهم وعودهم معروف اما نحن العراقيين عودنا شيطان مخفي يضربنا في الظلام ويغدر في الليل حتى وصل جبنهم الى تفخيخ اطفالنا وتفجير انفسهم في الجوامع والاسواق والمشكله هو عدونا من تريدون مساعدته واكبر دليل الارهابي الذي فجر سيارته المفخخه هو ارهابي اردني من اصل فلسطيني هذا كان سنه 2005 في محافظه بابل 00 الرجاء نحن من يحتاج مساعدة لشراء اجهزة كشف الارهابي العربي قبل تفجير نفسه لقتنا