أخبار

المرجع اليعقوبي العراقي: المهدوية سببها عجز المرجعية وفشل السياسيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مؤتمر علماء الدين يدعو لحوار يقرب بين المذاهب
المرجع اليعقوبي العراقي: المهدوية سببها عجز المرجعية وفشل السياسيين

أسامة مهدي من لندن:
أرجع المرجع الشيعي العراقي آية الله الشيخ محمد اليعقوبي الأب الروحي لحزب الفضيلة الإسلامية ظهور الحركات المهدوية في بعض المدن العراقية مؤخرا إلى عجز المرجعية وعدم مواكبتها لحركة المواطنين وإلى فشل السياسيين الذين ينطقون بإسم المرجعية .. بينما دعا مؤتمر الإتحاد العام لعلماء الدين في العراق في ختام اأعماله إلى نبذ الفتاوى التكفيرية واإعتماد المنهج العلمي للتقريب بين المذاهب. وقال المرجع اليعقوبي في بيان له اليوم ان احد الاسباب الرئيسية لظهور الحركات المهدوية هو انحسار دور المرجعية وعدم استقطابها للشارع . جاء ذلك في توضيحات على اسئلة مواطنين حول الأحداث التي جرت اواخر الشهر الماضي في مدينتي البصرة والناصرية الجنوبيتين بين القوات الأمنية وجماعة "أحمد بن الحسن اليماني" الذي يدّعي بأنه اليماني الذي نصّت عليه الروايات بأعتباره رسول المهدي الامام الثاني عشر لدى المسلمين الشيعة واعتبار بعض المراقبين أن ظهور مثل هذه الجماعات "المنحرفة فكرياً" هو بسبب تقصير المرجعيات الدينية في توجيه الأمة للحذر منها اضافة لانشغال االمرجعيات وانشغالها المفرط بالحياة السياسية حيث سبقت حركة اليماني في الظهور جماعة "جند السماء" والتي تلقت ضرب عناصرها في منطقة الزركة في مدينة النجف العام الماضي.

واجاب اليعقوبي في بيانه موضحا انه اضافة الى انحسار دور المرجعية في استقطاب الشارع كسبب في ظهور هذه الحركات هو قصورها عن القدرة على ان تكون "بمستوى التحديات أو لضعف الحلقة الوسطية عن مواكبة حركة المرجعية" . واشار الى ان من العوامل الاخرى هو "فشل السياسيين الذين يتصدون باسم المرجعية مما يجعل الفرصة واسعة لتلك الحركات حتى تنفّر الناس من المرجعية وتبعدها عنها وغيرها من الأسباب". واليعقوبي هو مرشد حزب الفضيلة الذي يحتفظ بخمسة عشر مقعدا في مجلس النواب العراقي ولكنه رفض المشاركة في الحكومة العراقية واعلن انسحابه العام الماضي من الائتلاف الشيعي الموحد لخلافات حول النهج السياسي .

وكان معتمد المرجعية الشيعية العليا في مدينة كربلاء عبد المهدي الكربلائي قد اعتبر في خطبة الجمعة الماضي احداث البصرة والناصرية "فتنة أريد لها أن تطال الدين والوطن". وطالب جميع المبلغين ووسائل الإعلام وخاصة الفضائيات والجهات الحكومية المعنية بالتصدي فكريا وتوعويا ودينينا لمخاطر دعاوى "هؤلاء الدجالين من مدعي الإتصال بالإمام المهدي دون سند أو دليل" . ودعا الخطباء الى عدم التخوف من الوقوف أمام "تلك الدعاوي الباطلة بالنصح والإرشاد وتبيان حقيقة هذه الدعوى حتى لو كلفهم ذلك حياتهم" كما قال .

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء كمال خلف قد اكد مؤخرا حول عدد القتلى والمعتقلين في الاحداث الدامية التي شهدتها الناصرية اشار المسؤول الامني العراقي الى انه تم اعتقال 206 من عناصر الجماعة المهدوية فيما قتل منهم 6 وجرح 9 في حين قتل من القوات الامنية 10 عناصر بينهم 4 ضباط واصابة 47 اخرين بينهم 14 ضابطا . اما بالنسبة الى البصرة فقد أوضح ان عدد المعتقلين فيها بلغ 172 شخصا اضافة الى 35 قتيلا و40 جريحا فيما خسرت القوات الامنية 7 عسكريين بينهم 4 ضباط و22 جريحا بينهم 8 ضباط .

ومن جهته اوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي البداغ ان هناك عدة فرق للمهدوية وقد رصدت السلطات لحد الان خمسة منها لكنها لم تتصد لها لانها لاتحارب الافكار او الجماعات ما دامت ملتزمة بالقانون وانما واجهت الحركة الاخيرة لانها حملت السلاح وخرجت على القانون من خلال استخدامها للعنف. وقال إن الحركة المهدوية تستخدم أسماء رمزية ودينية لكسب تعاطف المواطنين واستغلال العاطلين عن العمل الى جانب استغلال الحرية الممنوحة في العراق. واشار الى ان الحكومة العراقية مقتنعة بانحراف الحركة لأنها تدعي أن اليماني هو المهدي المنتظر إضافة الى التجاوزات التي حدثت بحمل السلاح. وشدد على أن الحكومة ملتزمة بالدستور ولاتحاسب أفراد الحركة الا عندما قررت الترويج لأفكارها بالسلاح واصبح على الحكومة ملاحقة ومحاسبة واعتقال مروجي الفكرة. واكد الدباغ ان الحكومة ستلاحق كل من ينتمي الى جماعة اليماني لكون الحركة "محظورة وخارجة عن القانون.

مؤتمر علماء الدين في العراق يدعو لحوار يقرب بين المذاهب

دعا المؤتمر العام لاتحاد علماء المسلمين في العراق الى حوار علمي وجاد للتقريب بين المذاهب الاسلامية . جاء ذلك في بيان اصدره المرتمر الذي شارك فيه 400 رجل دين شيعي وسني في ختام اعماله في بغداد الليلة الماضية وتضمن 14 توصية شدد في احداها على ضرورة رفض الفتاوى التكفيرية التي تدعو لتنفيذ العمليات الانتحارية في العراق . ودعا الى تبني النهج العلمي والحوار في تقريب المذاهب الإسلامية وإدانة جميع الأعمال الإجرامية . وطالب البيان بالفصل بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية بما يحقق استقلالها .

واكد الاتحاد انه كيان اسلامي وطني مستقل غير تابع لأية جهة حكومية أو سياسية أو حزبية وليس بديلا عن المرجعيات الإسلامية العليا للمسلمين. كما طالب بدمج الوقفين الشيعي والسني في وزارة للاوقاف والشؤون الاسلامية لانهاء التفرقة بين المسلمين . وشدد المؤتمر على رفضه للجماعات التكفيرية ومنها القاعدة والعصابات الخارجة على القانون . واشار الى أهمية دور رجال الدين في التربية والتوجيه وبناء مجتمع فاضل. ودعا البيان الى التمسك بوثيقة مكة التي وقعها علماء من السنة والشيعة اواخر عام 2006 واعتبرها منهج عمل تسير عليه لتحريم تحرم سفك الدم العراقي ووقف الاقتتال الطائفي .. واكد على ضرورة الحفاظ على الثروات الوطنية باعتبارها ملكا للشعب. واوضح البيان الحتامي ان اتحاد العلماء المسلمين في العراق الذي تشكل امس يتكون من لجان عدة في مجالات الاعلام والعلاقات والدعوة والارشاد .. فيما ستضم الامانة العامة للاتحاد في عضويتها مجموعة من العلماء المؤسسين ينتمون الى جميع المذاهب والاعراق والقوميات من شيعة وسنة وتركمان واكراد .

وبدأ المؤتمر اعماله صباح امس بالدعوة الى الابتعاد عن التخندق الحزبي والقومي والطائفي واعادة المساجد والحسينيات المغتصبة الى اهلها واعادة اعمار ما هدمه الارهاب منها والمطالبة بتوحيد الموقفين الشيعي والسني بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية ودمج مسلحي الصحوات بقوات الشرطة وتحذير من مخاطر فتنة تروج لها ماقيل انها فضائيات رسمية وتحميل السياسيين مسؤولية الخلافات الطائفية. وفي كلمتها قالت اللجنة التحضيرية للمؤتمر ان تداعيات احتلال العراق افرزت مظاهر مقيتة من خلال محاولات طمس الهوية الوطنية وتغييب الوعي الوطني واشاعة الخلافات السياسية . واوضح ان علماء الدين الشيعة والسنة قد وقفوا بوجه هذه الممارسات وبادروا الى التوصل لتاسيس اتحاد لعلماء المسلمين من اجل جمع كلمتهم وترشيد خطابهم الهادف الى توحيد صفوف العراقيين واطفاء نار الفتنة الطائفية التي ارادت اشعال البلد وتفريق مواطنيه . واكدت ان العراقيين بكل انتماءاتهم شعب واحد وان الفتنة التي تعصف بالبلاد كان من ضحاياها العلماء والمساجد والحسينيات والمراقد المقدسة ايضا . واضافت ان الفتنة قد شاركت فيها قوى دولية واقليمية ومحلية يشجعها في ذلك الاحتلال والمنظمات الارهابية التكفيرية . وقالت ان الاتحاد سيعمل على تفعيل دور العلماء والتقريب بين المذاهب والمدارس الفقهية واحترام الرأي الاخر ليكون العلماء صمام امان لامن البلد وحل مشاكله والوقوف بوجه التحديات التي تواجهه .

وشددت اللجنة على ضرورة الابتعاد عن التخندق الحزبي والطائفي والقومي ودعا العلماء بوجه ذلك .. وناشدت المسؤولين الاسراع باعادة تعمير المساجد والحسينيات والمراقد المقدسة التي تعرضت لعمليات ارهابية واعادة المغتصب منها الى اهلها اصحابها .. ودعت الى توحيد الوقفين الشيعي والسني بوزارة واحدة للاوقاف من اجل العمل على رفع التمايز الطائفي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يشفيك
IRAQI -

يوجد اربع مراجع للشعة فقط في النجف الاشرف اما اليعقوب فليس بمرجع وهوا طالب في كلية الهندسة درس في بغداد ونتقل فجئة الئ النجف الئ الحوزة العلمية ودرس علئ يد السيد محمد صادق الصدر ولم يكمل دراسته في الحوزة بعد مقتل الصدر الثاني وفي اعتقادي هوا احد المندسيين في الحوزة من العملاء السابقين وهدفه ضرب مراجع النجف.ولو كان مرجعا لكان اعترف فيه المراجع الاربعة الموجودون في النجف وهاذا خيرا دليل.

رأي
حسن محيل -

المرجعية لاتتحمل جهل الناس بل يجب على الشيعي ان يأخذ الفتاوى خاصة بهذه الامور الحساسة من اشخاص لهم وزنهم الديني كالسيد السيستاني دام ظله

السيد اليعقوبي
عمار مالك -

اطال الله عمرك واتمنى اللقاء بك واسمعك.. التقيت الاستاذ نديم الجابري وكن خير ممثل لكم من خلق ومواقف..هناك ملاحضات 1- المراجع العظام هم رجال دين فقط ولهم كل القدسيه 2- تدخل بعض المرجعيات في عمليةالانتخابات كانت كارثه خلفت لنا هذا الهم 3- كتابتي لكم هي شكوه وليس كتابه تنكيل ولي لقاء مع السيد باسم الشريفي بهذا الموضوع 4- ان المذهب لايحتاج لجيوش بل تاهيل الناس 5-اثني لمواقفكم الرائعه6- يجب منكم متابعة السجون او الجحور التي وجدت في الشعبه الخامسه اكبر كارثه للمذهب في الكاظميه ومقايضة الناس8- ان كثرة سرقة المال العام يولد هكذا حركات شاذه ويقول امير المؤمنين لو كان الفقر رجل لقتلته 9- يجب ان تكون الحوزه دوله هي متحدثه للجميع ومكونات الشعب العراقي امام الله والريء العام كحاله انسانيه واحده وليس ميليشيات وتطبق عدالة الارض قبل عدالة السماءالحوزه من تلك الامور براء 10- لماذا يريدون هولاء قتل المراجع؟؟ هذه شكوتي لكم وليس حديث للرد ولدي معلومات لو سمعتها عن دولة تبجحت بالمرجعيه وتغطت بها وخلقت للمرجعيه اعداء لقتلهم.. مع الاحترام والتقدير

اتركوا الناس هو الحل
نزار -

الحل الوحيد ان تتركوا الناس يختارون مذاهبهم واديانهم ويكونوا احرارا انطلاقا من الاية لا يحمل الله نفسا الا وسعها والاية لا تحمل وازرة وزر اخرى يجب ان تفهموا ان العالم قد تغير وان زمن الرسل والائمة والمراجع قد انتهى

مرجع ام غير مرجع
علاء جمعة -

لفت نظري تعليق الاخ المسمى عراقي حول المستوى الديني لليعقوبي، اعتقد ان اليعقوبي في تحليله لظاهرة المهدوية في العراق هو تحليل صائب ومنطقي، والسبب يعود بكل تأكيد الى ضعف المرجعية وقلة حيلتها امام الاحداث الكبيرة التي مرت على العراق، المرجعية ومن حولها من القوى السياسية والتي تأمل شيئا في مكاسب فترة الاحتلال اوقعت نفسها في خطأ تاريخي لا يغتفر، كيف تكون عمامة رسول الله حليفة او متصالحة او غضت النظر عن اشياء كثيرة يصنعها الاحتلال، نعم القوى الشيعية في العراق من المرجعية الى المجلس الاعلى وحتى التيار الصدري بعدين كل البعد عن طموحات الشارع العراقي عامة والشيعي خاصة

ايها الجهله
ابن كبه -

اوجه كلامي فقط للجهله الذين لحد الان يقولون هناك اربع مراجع فقط عن اي مراجع يتحدثون وماذا استفاد الناس من يوم ظهورهم مع المحتل سوى الخراب والقتل والطائفيه والجهل وسرقة اموال البسطاء كفى جهلا ايها المشركين فان مرجعنا هو كتاب الله ورسوله(ص) ومن يريد ان يكون له مراجع اخرى فهم اللصوص والقتله والمستفيدين .

المرجع اليعقوبي
البصري -

يعتبر المرجع الشيعي اليعقوبي وحزب الفضيلة الذي يتبعه افضل حالة شيعية معتدلة في الوضع العراقي الحالي.

مصداقية اليعقوبي
سامي حسين -

المهدوية وغير المهدوية من حركات الدجالين البعيدة عن الاسلام ومصالح العراقيين هدفها التستر على سرقة نفط الجنوب من قبل الايرانيين، بعد تكريس الانشقاقات بين العراقيين. إذا كان لليعقوبي مصداقية لماذا لم يتحدث عن فضيحة استيلاء الإيرانيين على 15 بئراً نفطية التي نُشرت مؤخراً !! لماذا تصمتون عن هذه الجرائم التي لا مثيل لها في العالم المعاصر، لماذا تصمت أحزاب العمائم المزيفة اليعقوبي والحكيم والصدر والدعوة والمهدوية ، لماذا تصمتون؟! أم أنكم نسيتم الوطن والدين والشهامة وانشغلتم باستلام حصصكم من أموال العراق المسروقة من قبل الاجهزة الإيرانية وغيرها؟ ألا لعنة الله على القوم الصامتين الظالمين المزيفين الذي شوهوا سمعة الشيعة أكثر مما يفعل أعداؤهم !! لعنة الله عليكم إلأى يوم الدين.

رجال الدين والمصير ؟
دزعبد الجبار العبيدي -

كل شيء له نهاية وان طال الزمن.لقد كشف التغيير في العراق عن كل الوجوه التي تسترت بالدين والسياسة من اجل الوطن،فكشفت عن انيابها واذا هي ذئاب كاسرة لا علاقة لها بالانسانية والدين،واصبح المواطن العراقي معرضا عنها.هذه مرحلة من مراحل التطور الحضاري في الفكر العراقي ليتحرر من خزعبلات رجال الدين الذين وجدوا في الوطن العراقي فرصتهم ليحققوا احلامهم المريضة التي حلموا بها يوما من الايام.فوالله لا مهدوية ولا شيعية ولا سنية فالمذاهب كلها تنبع من منبع واحد هو الاسلام الصحيح ولا غيره من اسلام.الشيخ اليعقوبي فكر نير لربما يصحو على اخطاء الماضي ويساهم في التغيير.ومهما اصبحت قوة رجال الدين وغناهم الا انهم يحفرون الان هم والسياسيون من اتباعهم قبورهم بايديهم بعد ان فشلوا في اثبات جدارتهم واخلاصهم في ادارة الدولة والوطن وتخلوا عن المثل والقيم والدين والانسان معا.

والله جهلة
علي فريد -

اوجه كلامي فقط للجهله الذين لحد الان يقولون هناك اربع مراجع فقط عن اي مراجع يتحدثون وماذا استفاد الناس من يوم ظهورهم مع المحتل سوى الخراب والقتل والطائفيه والجهل وسرقة اموال البسطاء كفى جهلا ايها المشركين فان مرجعنا هو كتاب الله ورسوله(ص) ومن يريد ان يكون له مراجع اخرى فهم اللصوص والقتله والمستفيدين .

المرجعية الطود الشام
عبدالله العبابسي -

أتعجب من الذين يحاولون النيل من المرجعيه؟! إرجعوا للتاريخ لتعرفوا كم طاغية ومستبد أضمر للمرجعية العداء ثم ذهب الى مزبلة التاريخ وبقيت المرجعية كالطود الشامخ التي تفكر ولا يفكر أحد عنها وتقرر ولا يقرر أحد عنها، أما من يتذاكى علينا بعدم وجود أصل للمرجعية في الكتاب والسنه فهذة نكته وخصوصاً لمن لا زال يأخذ دينه من (المراجع)الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي ؟! فهل تنكر علينا الرجوع الى المراجع الاحياء الذين يعيشون بيننا ولا تنكر على نفسك الرجوع لمراجع عاشوا قبل 1200 سنه ؟!! قليل من الموضوعية

بدع وانحطاط فكري
عدنان احسان - امريكا -

المرجعيات اليوم مهتمين في التجاره وجني الآموال والتصارع على مراكز القوى والنفوذ , واللعبه السياسيه , ولو كان هنالك مرجعيه , فليفسروا لنا موقفهم من اٌلإحتلال . بعد ان انتهت اسطوانه انقذوهم من النظام الطاغيه صدام ...والحقيقه ان المرجعيات عاجزه لآن الفكر يستند الى بدع .... اصلا هذه البدع كانت ولازالت صراع عاى مراكز القوى والنفوذ والإستحواذ على القوه والنفوذ السيتسي بغطاء ديني....ولم يتغيير شء منذ الف وخمس ميه سنه سوى تحول الفكر والفلسفه الإسلاميه الى شعار سياسي للصراع على السلطه عند الجهله فاستندوا الى البدع وغاب الفكر وغايته وهدفه.

مذا فعلت الحوزة
مثنى بن حارث -

عندما صقط النضام وعند دخول اشاوس الحوزة الى العراق رفعو شعارهم حوزتنا تقودنا وقد قادتنا الحوزة كما اراد الكثيريون وكما تمنو فكانت الكارثة التي حلت على رووس العراقيين فالدين هوا رسالة سماوية تهدف ل بناء انسان وليسس ل بناء امبراطوريات ب اسم الدين وكما قال السيد المسيح مال قيصر ل قيصر وما لله لله

الحوار والاقناع
حميد الزاملي -

هن اسباب المشاكل التي تدور الان وحتى الردود على المقال ضعف انعدام الثقافة الدينية بشكل خاص والثقافةالعامة بشكل عام

الشيخ اليعقوبي
مقداد القرة غولي -

اقول في بادئ ذي البدء ادام الله ظل اية الله الشيخ محمد اليعقوبي .وارد على الذي يقول ان هناك مراجع اربعة عظام بالنجف هذه المراجع التي كانت بعيدة كل البعد عن واقع الشعب العراقي المراجع المنعزلة عن الاحداث الجارية في العراق متقوقعة في النجف الاشرف او بالاحرى في منازلهم غير مراعين لحياةابناء المذهب الشيعي في ديالى والموصل وبغداد هذه المحافظات التي حافظت على الكيان الشيعي في العراق اين المراجع الاربعة من حرق الاطفال في ديالى بل اين المراجع من دفن 200 شخص احياء في ديالى واين واين واين هؤلاء المراجع فليقوموا بتحضير جواب لله ولرسوله يوم القيامة حينما يسالونهم عن الابرياء