أخبار

سجال بين الجيش اللبناني و"حزب الله"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد حملة إعلامية واتهامات سياسية واهتزازات أمنية
سجال بين الجيش اللبناني و"حزب الله"

إيلي الحاج من بيروت:
في تطوّر لافت للعلاقة بين الجانبين، طلبت قيادة الجيش اللبناني إلى "حزب الله" وإعلامه من دون أن تسميه، التوقف عن التشكيك بالمؤسسة العسكرية بعد نحو أسبوعين من حملة شديدة ترجمت في البدء رغبة في التخلص من ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان الذي بدا في أكثر من مناسبة أن قوى المعارضة في لبنان، ومن خلفها القيادة السورية، لم تعد تريده رئيساً للجمهورية. ووصلت الحملة بعد أيام من حوادث الضاحية الجنوبية إلى حد الهجمات الإعلامية العلنية على الجيش وقيادتيه السياسية عبر وزير الدفاع، والعسكرية من خلال التركيز على رئيس الأركان ورئيس غرفة العمليات وجهاز الإستخبارات العسكرية والمطالبة بمحاسبتهم وإقالتهم، فضلاً عن تسمية بعض ضباط الجيش بأنهم "مجرمون" واعتبار أنهم يعملون لغير مصلحته ولحساب غيره، والمطالبة بإعدامهم، وذلك في حين كانت قيادة الجيش تنجز في مدة قصوى تحقيقاً عسكرياً خلال 6 أيام لتحديد المسؤوليات أولياً عما انتهت أعمال الشغب التي أوقعت سبع ضحاياً وعددا من الجرحى. وكل ذلك في حين تلاحقت على مدى أيام اعتداءات بالرصاص والقنابل ارتكبها مجهولون ضد الضباط والجنود عند المواقع العسكرية على تخوم الضاحية الجنوبية.

هذه المعطيات ، مضافة إليها في الخلفية جريمة اغتيال مدير العمليات اللواء فرانسوا الحاج قبل نحو شهرين - من دون أن يعني ذلك أن ل"حزب الله" علاقة بالأمر - أشعرت المؤسسة العسكرية بأنها مستهدفة لتحطيمها، خصوصاً أن الجيش كان قد تصدى للتهديد بما سمي " الشر المستطير" متعهدا ضبط الأمن وعدم السماح باللجوء إلى العنف بين الأفرقاء المتخاصمين على أساس أن الأمن خط أحمر وقالت قيادة الجيش أنها تنفذ هذه المهمة "بتكليف وطني".

من هذا المنطلق أصدرت مديرية التوجيه- قيادة الجيش البيان الآتي : "تزايد في المدة الأخيرة نشر أخبار ومعلومات غير صحيحة حول الجيش، من بعض وسائل الإعلام، إلى جانب صدور تعليقات واستنتاجات مغلوطة، لعدد من السياسيين، حول المهمات التي ينفذها العسكريون، والمناقبية التي يتمتعون بها، والهرمية العسكرية التي تنظمهم وترعى شؤونهم. كل ذلك بعيداً عن الشعور بالمسؤولية الوطنية و المصداقية الإعلامية، وبهدف الترويج الإخباري الرخيص، والتوظيف السياسي البعيد كل البعد عن الأصول والقيم الأخلاقية والإنسانية.

أليس ما يهدف إليه هؤلاء، من وراء تلك الحملة غير المسؤولة محاولة مكشوفة لإلحاق الأذى بالجيش، والتشكيك بولاء عسكرييه لقيادتهم الواحدة ؟ وإن كان ذلك هو المقصود، فهل يخفى على أحد مقدار الأذى الذي يحل بالوطن في حال تهديد وحدة المؤسسة العسكرية، وعرقلة دورها الوطني الجامع، والنيل من جهوزيتها المعنوية والمادية، خصوصاً في هذه الظروف المصيرية التي يمر بها لبنان أفراداً وجماعات ومؤسسات ؟ وإن لم يكن ذلك هو المقصود، فإن قيادة الجيش تهيب بجميع المعنيين عدم زج المؤسسة العسكرية في أتون الصراعات السياسية حفاظاً على وحدة الجيش، وحرصاً على مساعدته في إكمال مسيرته الهادفة إلي حفظ أمن الوطن والمواطنين".

وفي بيان آخر ردت مديرية التوجيه- قيادة الجيش على كلام للنائب في كتلة "حزب الله" حسين الحاج حسن الذي قال في اتصال ب"المؤسسة اللبنانية للإرسال" ان "ما جرى في منطقة مار مخايل (حوادث الضاحية) هو جريمة كبيرة لا تليق بالجيش ولا بصورة قائده"، مضيفاً ان "هناك مشكلة مع بعض ضباط الجيش اللبناني الذين لا يعملون لصالح المؤسسة العسكرية بل لحساب آخرين". وقالت قيادة الجيش ان "كلام النائب الحاج حسن هو تشكيك كبير بمناقبية هؤلاء الضباط والعسكريين وولائهم للمؤسسة العسكرية"، مشيرة الى ان "الحقيقة الناصعة تبقى ان ولاء جميع الضباط لم يكون يوماً الا للمؤسسة وللوطن الذي نذروا حياتهم ودماءهم في سبيله". داعية الى "عدم الزج بالمؤسسة العسكرية في اتون الصراعات السياسية محافظة على وحدتها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قيادات رخيصة(1)
شـــوقي أبــو عيــاش -

لو لم يكن في لبنان قيادات رخيصة وأحزاب ماجورة لما استطاع أحد ان يبيع لبنان من الداخل أو يشتريه من الخارج اويقيم عليه الصفقات على طاولة المفاوضات . هذه القيادات يجب أن تحاسب ولا يجب لأن تترك وكان الوطن سلعة على طاولة مقايضاتها ومعارض صفقاتها , هذه القيادات التي أبعد ما تكون عن حماية سيادة الوطن واستقلالية قراره , هي المسؤولة بالماضي والحاضر والمستقبل عن هذا الفراغ وهذه الأزمة التي وضعت الشعب والوطن في مهب الريح , سفينه لا ربان لها يسهرون على سلامة مسارها ولا قيادة تسيرها ولا ربان يرشدها إلى شاطئ الأمان , والقرصان تتربص بها من كل صوب , عطلوا بوصلتها تتقاذفها أمواج الحقد الطائفي الأعمى والتعبئة والشحن السياسي الوضيع

قيادات رخيصة (2)
شـــوقي أبــو عيــاش -

هذه القيادات هي وحدها من يجب أن تدفع الثمن وحرب اللبنانيين ان أرادوا أن ينقذوا الوطن يجب أن تكون حرباً على هؤلاء وضد هؤلاء وليس بين الشعب والشعب وليس بين الطائفة والطائفة , الحي والحي او بين هذه المنطقة وتلك بل بين الشعب والقيادة التي سرقت ثقته بها وزورتها في خدمة الخارج ومصالح الآخرين الذين سرقوا ونهبوا خيرات هذا الوطن لسنين والآن يريدون إعادة تموضعهم لتدوم لهم مداخيله وخيراته ومؤسساته إلى أبد الآبدين مشككين بمؤسسة شعارها شرف , تضحية وفاء مقابل موسسات تتلقى توجيهاتها من السفارة الإيرانية وبقايا سماسرة المخابرات السورية . لكننا نقول لهم ونردد ما قاله الشهيد جبران تويني : نحلف بالله العلي العظيم مسلمين ومسيحيين ان ندافع عن لبنان العظيم إلى أبد الآبدين , عشتم وعاش لبنان . صوت جبران صوت الشعب والشعب لن يموت وشمس الحرية آت مهما حاولوا أن يحجبوها عن بلد الحرية بالإرهاب والتخويف والتخوين .

Enough
Lola -

It''s time for all the Lebanese People to stand up against Hezbollah. No one should trust them as they are eager to turn against their brothers just to satisfy the needs of Iran. Hezbollah , ENOUGH IS ENOUGH

ضربني و بكى
عبدالله أبوهاشم -

يقول الأخوه المصرين في المثل الشعبي:" ضربني و بكى, سبقني و إشتكى" يزجون بالناس في الشوارع ليحرقوا الإطارات و الممتلكات العامه و يتوقعون من الجيش أن يقف ويسمحلهم بحرق البلد دون أن يتدخل. نفس الشيء فعلوه في البحرين فبل حوالي شهر. ممكن أحد يفهمني الرابط بين المواليين للفرس المحوس و حرق الإطارات و الممتلكات العامه؟

اتقو الله بلبنان
Lebanese -

نسأل الحزب والحركةومن نظم تلك المظاهرة هل سيحاسبون عناصرهم عن اعمال الشغب التي افتعلوها والاضرار في ممتلكات الناس؟ وهل سيحاسبوهم للاعتدائهم على الجيش وكأن الجيش اجنبيا محتلا؟ ترى هل يرى زعماء المعارضة كيف يتصرف اي جيش في العالم ازاء مظاهرات مفترض ان تكون سلمية وتتحول الى اعمال شغب وفلتان؟ أم ان اي تصرف من الجيش يناسب الفوضى التي يفتعلونها فهو جيش وطني واي تصرف لقمع الفوضى وارهاب واعتداء على الناس لا يناسبهم ويجب محاسبة الجيش وقادته؟ لعله كان من واجب الجيش تسليم سلاحه واعتدته والياته الى المشاغبين والمخربين في مظاهرة او بالاحرى فلتان حزبي مشبوه ومعروف اسبابه؟

كفى مزايدة
rima -

كفى مزايدة، إن ما حصل في يوم الأحد الأسود هو اختراق في الجيش اللبناني بشهادة قائده العماد ميشال سليمان ،وإن ما حصل في ذاك اليوم هو تخطيط متقن لجر البلاد إلى حرب أهلية وإنه بات من المعروف المستفيد الداخلي والخارجي من ذالك. فلم منطقة مار مخايل ؟؟ ألا ترون أبعد من أنوفكم ولما تعمون أبصاركم

ايلي الحاج زهقنا منك
ماهر سبكي -

ايلي الحاج الناطق باسم حز ب الكتايب اللبناني لدى ايلاف

سبب يلاوى البلد
عربى -

اللة يعين البلد من حزب اللطم والنياحة لانهم لا يريدون سلم ولا سياحة بل يريون تحويل البلد إلى بلد لطم ونياحة .

عقيدة الجيش
ابو غضب الغضبان -

ربما هذه التصرفات الرعناء من بعض ضباط وعناصر الجيش الذين يخدمون من وراء تغيير عقيدة الجيش ليصبح الصديق والحبيب ويقدم الشاي مرة اخرى الى عناصر العدو.أسالو فتفت والسنيورة وسعد لماذا الجيش اللبناني ما زال يحرس دمار مخيم نهر البارد ويمنع سكانه من الدخول لجلب ما تبقى من بيوتهم المدمرة والمحروقة والمنهوبة؟لماذا الجيش اللبناني يدخل العدد القليل من اهالي مخيم نهر البارد بتصريح مسبق ولا يسمح لهم بتواجد داخل بيوتهم اكتر من نصف ساعة لا تكفي لذرف الدموع على بيته فكيف يمكن له ان يلملم ما تبقى من اغراضه الشخصية وهو يدخل مع جنديين وتحت تهديد السلاح؟اليس الاحرى ان يغادر الجيش (الباسل المنتصر) المخيم الذي هدموه واحرقوه ونهبوه ويذهبوا الى الجنوب لحماية الشعب اللبناني من القنص والقتل الاسرائيلي؟

لا لنصرالله و زمرته
عاشق لبنان المسيحي -

كل ما يحصل في لبنان من خراب و دمار ما هو الا نتيجة لتمادي المدعو نصرالله في غروره و استهتاره بالقيادة اللبنانية افيقوا يا لبنانييون و قولوا لا له و لزمرته المرتزقة و ليرحلوا الى من اعطوهم ولاءهم في سوريا و ايران.

عقيدة الجيش
ابو غضب الغضبان -

اذا كان حزب الله الشريف المقاوم ينفذ رغبات ايران الدولة الاسلامية الصديقة يعتبر خيانة؟واذا كان من يدور في فلك امريكا ومن وراء امريكا اسرائيل يعتبروا شرفائكم وابطالكم؟متى كان الذل والعزة يتساويان؟متى كانت الهزيمة والنصر سيان؟اذا تغيير عقيدة الجيش بدأت من نهر البارد الى الضاحية والى الى ما لا تعلمونلا ندري هل يكفي الفلسطينيين واللبنايين يدفعون فواتير دم الحريري ؟هل يكفي يا سعد؟ ام تريد ان تحرق الاخضر واليابس من اجل ابوك فقط؟اين دم ابي؟اين دم اخي؟اين دم قانا؟اين دم اهل الضاحية؟اين دم اهل نهر البارد الابرياء؟ اين دمنا يا دار الحريري ؟اين دمنا يا دار الافتاء ونحن مثلكم سنة ولسنا مسيحييين ولا شيعة ولا يهود ولا كفار ؟اين اسلامكم وتسامحكم؟اين اياتكم وغفرانكم؟الويل لكم من حقوق ودم 40 الف فلسطيني دمرت بيوتهم وحرقتو ذكرياتهم ونهبتو املاكهمالويل لكم من غضب الله ومن غضب اطفالهم ونسائهم

رجال بدون وطن
جلال نادر -

لا اعلم كيف يكذبون هولاء والمصيبه يمتلكون اللحى والتشبه برجال الدين الحق .. حسن العماد عون وحكاياته مع صدام لحين فر من لبنان وجعل من نفسه نمراومن ورق وهرب وحسن بعد ان دمر الجنوب اللبناني ومصدق نفسه مقاومه في حين كلمة المقاومه اصبحت مفرده ايرنية الصنع والمبدء.. المقاومه هي مقاومة 1982 ورجال صبرا وشتلا يحسن وليس وحدك تقاوم اسرائيل الكثير من غير دينك المستورد وتعاليمه السوريه هم اشرف المقاومه واذا فكرت بنصرك للتقرير الاسرائيلي او شهادة نصر لك فانته غبي سياسي هذا يعني انته سلمت لبنان لهم فهم لايهم لبنان الان لانكم جعلتوه اسهل بلدا بدليل سوريا وايران تتلاعب به مع اسرائيل اصحى يا لبنان

بلا غوغائية
سامي -

يا ماهر سبكي ومن سيأتي بعدك: رد بموضوعية بدل الإتهام الرخيص الذي لا يعني شيئاً.. هل وصلتك العدوى من الإلهيين الذين لا يعرفون الرد على اي موضوع سياسي إلا بالسباب والشتائم!؟؟؟بالغوغائية نهرب من الماجهة الشريفة إلى حضيض الزقاق.. هل تفهمون ؟

بلا غوغائية - مصحح
سامي -

يا ماهر سبكي ومن سيأتي بعدك: رد بموضوعية بدل الإتهام الرخيص الذي لا يعني شيئاً.. هل وصلتك العدوى من الإلهيين الذين لا يعرفون الرد على اي موضوع سياسي إلا بالسباب والشتائم!؟؟؟ بالغوغائية نهرب من المواجهة الشريفة إلى حضيض الزقاق.. هل تفهمون ؟ شكراً لإيلاف للسماح باعادة التصحيح اللغوي الذي سقط سهواً

الفشل
خوليو -

الفشل ينرفز صاحبه، لقد فشلوا في اسقاط الحكومة الشرعية، فشلوا فس اإشعال الحرب الأهلية وتدمير لبنان ،إنّ تماسك معظم الشعب اللبناني وعدم الانجرار للحرب الأهلية كان مذهلاً، تصرف الجيش الوحيد في المنطقة الذي لايزج حاله في السياسة والذي عرف كيف يتعامل مع الجميع يدعو للدهشة، وتزداد احترام قياداته ، وهذا الشيئ يزعج من يريد تدمير لببنان الحرية والسيادة، إذاً عليهم بضرب وحدة هذا الجيش، أعتقد أنهم سيفشلون أيضاً، لأنه على مايبدوا أنّ وعي الضباط والجنود ومن جميع الطوائف يفوق وعي بعض المدنيين الذين يعتقدون أن بصواريخهم يستطيعون ملك لبنان، وصوت الطبل بصل للبعد على الرغم من أنه فارغ، لبنان الحرية فوق الجميع، عندما أثبتت صور القمر الصناعي أن الطلقات خرجت من الشياح ضد الجيش وبرصاص الكليشينكوف نرفز بعض القادة.

المناطق المحرمة
غيفارا -

لاكثر من ثلاثين سنة كان ممنوعا على الجيش اللبناني الانتشار في الجنوب, والثمن كان كبيرا بسبب عودته الى الجنوب, والخطة الافضل لطرده من المناطق المحرمة التي دخلها هي بالسيناريو التالي: 1- خط احمر في نهر البارد اذا قام الجيش باحترامه فهو وطني وشريف واذا لم يحترمه فهو عميل لقوى 14 اذار. 2- نتيجة عدم احترام الخط الاحمر المقدس يتم استنفاذ قدرات الجيش بالاعتصام واعمال الشغب. 3-اتى الامر من المخابرات السورية لحزب الله بالتدمير المرحلي للجيش على لسان ما يعرف بشاكر العبسي اي الخط الاحمر في نهر البارد والمحبوب جدا من قبل مقدس لبنان,تم اغتيال الشهيد فرنسوا الحاج(رسالة موجعة لقائد الجيش) انتفضة مراهقين بحجة الجوع وتقديمهم قربان الاهي ( صفعة ثانية لقائد الجيش) 4-اتهام لضباط كبار بالتواطؤ, 5- افتعال مشاكل مع دولة قتلة الاطفال في الوزاني ,الخ.. النتيجة ان دراكولا العصر وكوهين لبنان المقدس حسن يريد بعض الدماء اللبنانية حيث ان مفعول ال 2000 شهيد في تموز 2006 قد انتهى , فحضري اطفالك الجدد يا قانا لان حزب الله احتفظ بحق الرد على قتلة اطفالك وذلك دون اي اعتبار لشركائه في الوطن ؟؟؟

لنقف صفا واحدا
سناء -

احب ان اناشد اخوتي الشرفاء من اللبنانيين الغيورين للاتحاد والتعاضد ضد عدونا المجوسي الفارسي الخبيث الذي يسعى لذبح لبنان واللبنانيين وتقديمه قربانا لمصالحه واجندته الخاصة....توحدوا وتيقضوا من هذا الخطر القادم من الشرق

يجب حلّه
علي حقاني -

مع إحترامي كل الاراء اعتقد ان حزب الله حزب إرهابي غير لبناني يجب ان يُحل بالسرعة الممكنة وترحيل قياداته المشبوهة إلى إيران حيث ولاءهم

خبر مهم
كريستيان -

يحضر إعلان مكثّف وبارز على موقع التيار الوطني الحر، كما على شاشة أو تي في عن لقاء خاص وتاريخي بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وبين الجنرال ميشال عون غداً الأربعاء عند التاسعة مساء.

شاي و دموع
علي مارون -

مهما فعلتم يا 14 فيلسوف لن ننجر الى الفتنه , ردوا على اسراءيل التي تقتل شعبكم و تدوس على سيادتكم كل يوم____-