أخبار

الحوثي يتهم الحكومة اليمنية بعدم احترام اتفاق الدوحة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة : اتهم القائد الميداني للمتمردين الزيديين في شمال اليمن عبد الملك الحوثي السلطة اليمنية ب"تجاوز الاتفاقيات" واطلاق النار على انصاره" وذلك في اعقاب الاعلان عن توقيع اتفاق في الدوحة الجمعة لوقف القتال بين القوات الحكومية والمتمردين.

لكن الحوثي اعلن في المقابل ان "لجنة من قطر ستاتي الى اليمن في غضون الأسبوع الجاري ربما ستعمل على وقف إطلاق النار بعد وصولها".

وقال الزعيم الميداني للمتمردين ان "القوات الحكومية مستمرة في الاعتداء وتكثيف العمليات العسكرية خاصة على مديريات حيدان بمحافظة صعدة".

واضاف "يحاصر اللواء 17 التابع للقوات المسلحة المنطقة ويواصل اعتداءاته المستمرة على المواطنين، اذ تضرب المناطق بالدبابات والصواريخ وتهدم المنازل ويشرد الأهالي، وفي هذه الحالة نضطر للدفاع عن انفسنا".

وذكر الحوثي ان "الطرفان اتفقا على التحفظ على ما تم الاتفاق عليه مؤخرا وعدم الحديث عن التفاصيل".

وكان مفاوضون من الطرفين المتنازعين توصلا الى "اتفاق على برنامج تنفيذي" للمبادرة القطرية حسبما اعلن في الدوحة يوم الجمعة الماضي.

وقال الحوثي ان "اطرافا تشجع النظام اليمني على استمرار الحرب الداخلية، لكن نحن نأمل من جارتنا الكبرى المملكة العربية السعودية ان تكون طرفا مشجعا على السلم وليس على الحرب وهذا ما نعتقد انه يحصل في الوقت الراهن".

وكانت المفاوضات بين الطرفين قد بدأت في تموز/يوليو الماضي الا انها وصلت الى طريق مسدود في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حيث انسحب الموفد القطري للمفاوضات في اليمن وعاد الى الدوحة.

الا ان الدوحة استضافت يومي الخميس والجمعة الماضيين جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، وذلك في اعقاب تجدد المواجهات الدامية في محافظة صعدة بشمال اليمن.

وشهدت مناطق مختلفة من محافظة صعدة، معقل المتمردين الحوثيين في الشمال، خلال الشهرين الماضيين تصعيدا للتوتر ونفذت عدة هجمات بين جماعة الحوثي وقوات الجيش اسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.

ويطعن المتمردون الحوثيون في شرعية النظام اليمني ويدعون الى عودة الامامة الزيدية التي اطاحت بها القوات الجمهورية في انقلاب عام 1962.

ومعاقل التمرد الزيدي هي المناطق المحيطة بمحافظة صعدة شمال غرب اليمن، المتاخمة للسعودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياناس سيبوا السعوديه
سعودي مقهووووووووور -

انا مش عارف العالم دول مايسيبوش السعوديه بحالها ليه ولابس فالحين يرموا بلاويهم في الرايحه والجايه على السعوديين والسعوديه ولا عشان احنا بس حلوين الناس غايره من جمالنا:(