أخبار

نصرالله وعون: الحل يكمن في الديمقراطية التوافقية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تناولا بنود وثيقة التفاهم الموقع عام 2006
نصرالله وعون: الحل يكمن في الديمقراطية التوافقية

بيروت: التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النيابي ميشال عون والامين العام لحزب الله حسن نصرالله مساءاليوم الاربعاءفي مقابلة تلفزيونية هي الاولى من نوعها بين قطبي المعارضة الرئيسيين تناولا فيه بنود وثيقة التفاهم الموقع بين الطرفين عام 2006 . وقال نصرالله ان الرغبة في التفاهم مع عون قديمة حيث شكلت لجنة مشتركة استغرقت ستة اشهر من المناقشة التي افضت الى توقيع الوثيقة ولم تات كنتيجة لنزاع حزب الله السياسي مع الحكومة .

وتبادل عون ونصرالله التعليق على بنود الوثيقة من ملف السلاح الفلسطيني خارج المخيمات الى ملف الاسرى اللبنانيين في السجون السورية وملف اللبنانيين المتعاملين مع اسرائيل ابان احتلالها لبنان وسلاح حزب الله والديمقراطية التوافقية في لبنان. واعتبر نصرالله ان منطق الاكثرية والاقلية في لبنان غير سليم وان الحل يكمن في الديمقراطية التوافقية وانه لايمكن فرض النظام الاسلامي بالقوة على مجتمع فيه تعدد طوائفي كبير كلبنان.

اما عون فرأى ان الديمقراطية التوافقية هي خطوة مرحلية لابد منها نحو تحقيق العلمنة معتبرا انه لم يعد يشعر باي هاجس تجاه حزب الله مضيفا ان "شرطا تحرير مزارع شبعا وتحرير الاسرى اللبنانيين من السجون الاسرائيلية لم يتحققا ليصار الى نزع سلاح حزب الله وبعد ان يتحقق هذين الشرطين نذهب الى صياغة استراتيجية وطنية للدفاع عن لبنان".

ورفض عون المعارضة التخلي عن "الثلث الضامن" في اي تشكيلة حكومية مقبلة. وهو ما اعتبره نصر الله "الالية الضامنة لبناء الثقة" المفقودة حاليا "بقوة" بين المعارضة والموالاة. وقال عون "نحن مستعدون للحوار لكن لا يمكننا ان نقبل مناورة (...) يقولون نريد انتخاب الرئيس وابعادكم عن الحكم، محاولة حذف المعارضة من التاثير في القرار الحكومي غير مقبولة". وراى عون ان المرشح التوافقي للرئاسة لا قدرة لديه على التاثير خصوصا في الحكومة لانه "محكوم بالاكثرية" التي تسمي رئيسها وان "خطاب الموالاة ليس خطابا توافقيا والتصرف السياسي للموالاة تصعيدي وكله تحد".

وطالب نصرالله بتحقيق "جدي وحازم" في احداث الضاحية الجنوبية التي وقعت في 27 كانون الثاني/يناير مع الجيش، معتبرا ان "الحفاظ على مؤسسة الجيش" يتوقف على ذلك. وشدد نصرالله على ضرورة ان يكون التحقيق "جديا من دون غطاء لاحد". وقال ان "الحفاظ على مؤسسة الجيش طريقه التحقيق الجدي الحازم".

واضاف "الجيش في نظر الشعب اللبناني هو جيش الوطن وجيش الشعب وهو مطمئن الجميع. عندما يبدا بالتحرك لصالح فريق يبدأ بالخسارة"، مؤكدا في الوقت نفسه حرصه على مؤسسة الجيش اللبناني التي "تحفظ السلم الاهلي والوحدة الوطنية". واكد ان كل القيادات المعنية "ستتابع موضوع التحقيق في الليل والنهار. انه موضوع مركزي وسيبقى الى ان يصل التحقيق الى نتيجة وتوجه الاتهامات وتصدر الاحكام".

وقتل سبعة اشخاص كلهم شيعة في مواجهات حصلت في الضاحية الجنوبية بين متظاهرين والجيش. ويجري تحقيق في ظروف اطلاق النار. وقال "لدينا معطيات ووقائع نقدمها الى الجهات المعنية. حتى اللحظة قرارنا الا نقدم قراءتنا كي لا يشكل ذلك ضغطا على التحقيق"، مضيفا "نحن نطالب بالانصاف والعدل".

واعتبر ان "المسار الذي سارت فيه لجنة التحقيق جيد ومطمئن. المهم ان يتواصل بالسرعة والجدية نفسيهما"، مؤكدا ان ليس هناك اي مبرر لاطلاق النار. وتحدث عن فرضيات يتناولها التحقيق وبينها "سوء الادارة" و"عدم القدرة على الضبط" و"الارتباك"، الا انه قال ان "هناك فرضية اساسية لا بد من وضعها هي سوء النية"، مشيرا الى انه ابلغ قائد الجيش ميشال سليمان الذي زاره معزيا بالضحايا بضرورة التعامل مع هذه الفرضية.

واتهم بعض الاطراف من دون ان يسميها، انما في اشارة واضحة الى شخصيات في الاكثرية، بانها اعتمدت قبل وبعض حوادث الضاحية "خطابا تحريضيا". وقال "هناك من قال (بعد اطلاق النار) ان الجيش قام بوظيفته الطبيعية"، متسائلا "هل الوظيفة الطبيعية للجيش اللبناني ان يطلق النار على المتظاهرين؟ (..) هل كان هناك من يريد ان ياخذ البلد الى مكان ما؟".

فارس سعيد: المقابلة محاولة فاشلة لتجميل ورقة التفاهم

الى ذلك اعتبر عضو لجنة المتابعة في قوى "14 اذار" النائب الأسبق فارس سعيد ان "الحضور السياسي للسيد حسن نصرالله يطغى على المقابلة التلفزيونية التي تجمعه بالعماد ميشال عون"، ورأى في حديث الى "أخبار المستقبل" ان المقابلة المذكورة "محاولة فاشلة لتجميل ورقة التفاهم بين التيار الوطني الحر وحزب الله والمرتكز على علاقة ثنائية وليس على العيش المشترك".

عطالله: "جهدا استثنائيا لتعويم التفاهم "المنتكس"

من جانبه علق أمين سر حركة "اليسار الديمقراطي" النائب الياس عطالله على الحديث، فرأى في حديث الى "أخبار المستقبل" ان "الكلام الصادر في هذه المقابلة مخالف كليا للواقع في أكثر من مناسبة ومحطة"، لامسا "جهدا استثنائيا من الرجلين لترميم ما سُمي بورقة التفاهم بينهما التي أصيبت بانتكاسات هائلة على مر السنتين الماضيتين، ومحاولة لتعويم التفاهم والتكافل والعلاقة بين التيار العوني و"حزب الله" على حساب التيار العوني".

فتفت: تبرير لبنود وثيقة التفاهم

أما وزير الشباب والرياضة احمد فتفت فقد علق على المقابلة التلفزيونية وقال انه كان هناك نوع من التبرير لبعض بنود وثيقة التفاهم ولم يكن هناك كلام جديد في السياسة كما ساد جو من الملاطفة، اما في الشارع فكان الجو مختلفًا من اطلاق نار كثيف ومواكب سيارة في الشوارع.

واشار فتفت ردًا على نصر الله ان اصوات الحزب في انتخابات 2005 ذهبت الى خصوم تيار المستقبل بعكس ما قاله السيد نصر الله. وعن موضوع استضافة الضباط الاسرائيلين في مرجعيون بإيعاز من الوزير فتفت خلال حرب تموز فقال: "لقد طالبت مرتين بلجنة تحقيق برلمانية لسحب الموضوع من الاستغلال الاعلامي فرفض نواب "حزب الله وحركة امل."

عامان على التفاهم بين حزب الله وعون

وبعد مرور اكثر من اسبوع على " الاحد الاسود " في ضاحية بيروت الجنوبية، يؤكد المدافعون عن التقارب بين حزب الله وتيار النائب عون ان هذا التفاهم حال " دون وقوع حرب اهلية " ثانية في لبنان. وفي الشياح، احد احياء هذه الضاحية ذات الغالبية الشيعية، والمقابل لمنطقة عين الرمانة ذات الغالبية المسيحية، اندلعت العام 1975 الحرب الاهلية، وظل " خط التماس " قائما نحو 15 عاما. وفي هذه المنطقة بالذات، حصلت مواجهات في 27 كانون الثاني / يناير بين متظاهرين وعناصر من الجيش تسببت بسقوط سبعة قتلى.

ويؤكد حسام نصرالله ( 32 عاما ) ان وثيقة التفاهم التي تم التوصل اليها بين حزب الله والتيار الوطني الحر برئاسة عون قبل عامين ادت دورا كبيرا في الغاء خط التماس من النفوس. ويقول لوكالة فرانس برس " قبل توقيع الاتفاق، كان الشباب عندما يرون شابا يمر في سيارة تحمل صليبا، يتجمعون ويفتلعون مشادة (...) اليوم تغيرت الامور تماما. يوم الاحد الاسود، بعد مقتل احمد حمزة، قدم بعض الاشخاص الغاضبين من خارج الشياح وارادوا دخول عين الرمانة. الا ان الناس هنا منعوهم من ذلك رافضين زيادة التوتر".

وكان احمد حمزة الناشط في حركة امل الشيعية القتيل الاول الذي سقط مصابا بالرصاص خلال مواجهات 27 كانون الثاني/يناير. ويجري تحقيق في ظروف اطلاق النار والجهة التي بادرت اليه. ويتابع نصرالله الذي يملك محلا لبيع الهدايا في الشياح، ان العلاقات بين الشيعة والمسيحيين "تحسنت الى حد بعيد بعد توقيع مذكرة التفاهم. قبل ذلك، كان المسيحيون يعتقدون ان في الضاحية بعبع (فزاعة) ويخافون زيارتها. وكنا نخشى التنقل في عين الرمانة. اليوم زال عامل الخوف تماما".

ويروي ان شخصا يضع صليبا على سيارته قدم قبل فترة الى المنطقة وسأل عن مقر البلدية، فسارع عشرون شخصا لمساعدته، "فقط لانه كان يضع ايضا وشاحا برتقاليا على زجاج السيارة". واللون البرتقالي هو شعار "التيار الوطني الحر".

وفي الذكرى الثانية لتوقيع وثيقة التفاهم في السادس من شباط/فبراير 2006، يطل نصرالله وعون مساء الاربعاء عبر تلفزيون "او تي في"، في لقاء اعلامي يشكل سابقة كونه يجمع للمرة الاولى قطبين كبيرين في المعارضة في برنامج تلفزيوني واحد يستمر "حوالى ثلاث ساعات ونصف" ساعة، على ما افاد الموقع الالكتروني للتيار الوطني الحر.

وهو اللقاء الاول العلني بين الرجلين (اكرر الرجلين) منذ توقيع الوثيقة قبل عامين في كنيسة مار مخايل في الشياح، في بادرة (اكرر بادرة) رمزية للجمع بين المسيحيين والمسلمين. وفي هذه الكنيسة، اقيم الاحد الماضي قداس بدعوة من التيار الوطني الحر على نية القتلى السبعة الذين سقطوا في مواجهات 27 كانون الثاني/يناير، وكلهم شيعة.

وشارك في القداس مسؤولون وانصار لحزب الله وحركة امل الشيعيين. واقام الحزب والحركة في اليوم نفسه حفل تأبين في روضة الشهيدين في الضاحية الجنوبية لراحة انفس الضحايا. وتتناول "ورقة التفاهم المشتركة" كل المواضيع المثيرة للجدل في لبنان. وتعتبر ان "الديموقراطية التوافقية تبقى القاعدة الاساس للحكم في لبنان". وتدعو الى اصلاح المؤسسات الامنية والقضائية والرقابية ومعالجة الفساد.

وجاء في الورقة ان "سلاح حزب الله يجب ان يأتي من ضمن مقاربة شاملة تقع بين حدين: الحد الاول هو الاستناد الى المبررات التي تلقى الاجماع الوطني وتشكل مكامن القوة للبنان واللبنانيين في ابقاء السلاح، والحد الآخر هو تحديد الظروف الموضوعية التي تؤدي الى انتفاء مبررات حمله". وحددت الورقة هذه الظروف ب"حماية لبنان من الاخطار الاسرائيلية".

وتتعرض ورقة التفاهم لانتقادات عديدة من انصار الاكثرية النيابية والوزارية، ابرزها انها ساهمت في اعطاء سلاح حزب الله "غطاء مسيحيا". وتقول سهى شرتوني (45 عاما) وقد جاءت تزور صديقة لها في عين الرمانة ان "الذين ينتقدون ورقة التفاهم بين الحزب والتيار يكرهون حصول اي تقارب بين اللبنانيين. انهم لا يريدون الاعتراف بوجود مجموعة شيعية تتمتع بالمواطنية مثلنا ومن حقها المشاركة في حكم البلد".

وينقسم المسيحيون بين مؤيد لعون والمعارضة ومؤيد للاكثرية. ونشر الموقع الالكتروني للتيار الوطني الحر سلسلة تعليقات مرحبة باللقاء التلفزيوني المشترك بين عون ونصرالله. وكتبت دانا عازار "معا لخلاص لبنان".

وجاء في تعليق موقع باسم "مواطن" ان "هناك قياديين شرفاء مثل السيد نصرالله والرئيس عون يمكن ان يقوموا بما هو عادل. لذلك، تهاجمهم الطبقة السياسية الفاسدة والسارقون ومصاصو دماء الشعب". ويؤكد ناشط حزبي في الشياح رفض كشف اسمه ان وثيقة التفاهم "اخرجت الصراع في البلد من المنحى الطائفي الى المنحى السياسي"، مضيفا "لو لم تكن هذه الورقة موجودة، لكان يوم الاحد الاسود بداية لحرب اهلية ثانية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عن أي تفاهم يتكلمون
F@di -

وهل هذان الشخصان يمثلان الشعب اللبناني إنهما رمز الارتهان السوري الايراني ؟ برأيي لا يمثلان إلا نفسهما هذا إذا كانا يمونا على نفسيهما لأنهما مرتبطان بمشروع سوري إيراني. وإذا سألت الشعب اللبناني ترى ان 80 % من الشعب اللبناني ضد ما يمثلان هذان الشخصان لأن ما كان يسمى مقاومة سقط عندما بان الوجه البشع لهذه المقاومة الا وهو مقاومة قيام الدولة القوية وآخرها محاولة الاعتداء على الجيش اللبناني بواسطة عصابات مرتبطة بهم لإسقاط ترشيح العماد سليمان.

زواج المتعة
غيفارا -

انه اطول زواج متعة بين الشخصين ولن يتم الطلاق الا بعد ان يقوم الجيش اللبناني بتسليم سلاحه الى دولة حزب الله. وعنده ستقوم الزوجة المخدوعة اي ميشال عون بفضح سيئات زوجها ( حسن نص الله) الا في حال التزم بدفع النفقة الشهرية من المال النظيف.

احلا متعة
عمار -

ضحكتني يااا غيفارا عن جد بدهم هيك كلام واحد التش والتاني التشتوش مش معقول شو بكره حسن نصرالله واعوانه وكل واحد بئيده وبشد على ايده حسونة وعوونه وخونة بدهم ...........كان حدا معترف فيهم التش والتشتوش التنين ......... وشكرا

كذب رياء نفاق
Ahmad -

سبحان مغير الاحوال منذ سنتين كان ميشال عون يقف امام اعضاء الكونجرس يشرح لهم مخاطر حزب الله وارهابه في لبنان وعلى اللبنانين. وفي نفس الوقت كان الحزب ورعاعه يصفون عون بابشع الاسماء ويقولون عنه عميل ومرتهن للمشروع الصهيوني وموتر علاقات مع دول صديقه وشقيقه. اليوم اصبح الحزب هو منقذ لبنان والمسيحين حسب نظريه عون, واصبح عون ركيزه السلم الاهلي ولولاه لكانت حرب اهليه جديده. هذه عينه من اهل السياسه في لبنان ...ونفاق لا يطاق. ولك ارحموا عقولنا يا اقزام السياسه

المصلحه قبل الوطن
بدر -

جمعتهما المصالح وكل منهما مستفيد من الأخر .. وقبل ذلك ذليل عند سادته في دمشق..كل منهما يستأسد فعند قومه ولكنه يذعن لتعليمات أولي أمره ونعمته في دمشق. للأسف أن المصلحه الخاصه لكل منهما جمعتهما للتأمر على وطنهما.

where to
Lebnani Min Canada -

Aman with orange scarf has maid it a life in his own coutry visting a governement building,that gives me a lot of confort and security,orange was never my coulor,but now i have to cosider to safe my life,rubbish,thw hisballah mashine will buldoze anyone and everyone when time permits,Aoun is being used only for a period of time,and if he will have any authority when hisballah plan prevail,(God forebid))Aoun will deffinetlly will be marginilised.Wake up everyone,the only way for free indepenent Lebaonon is to get rid of the cancer ...HISBALLAH.

14 شباط
فنان -

وكان الفنان اللبناني تعرّض لمشاكل صحية خلال وجوده في سوريا لتصوير أغان بينها واحدة بعنوان "سورية وطن السلام" بثت أول من أمس على شاشة التلفزيون الرسمي السوري، وبمجرد دخول الصافي إلى مستشفى "الشامي" في دمشق، أوفد الرئيس بشار الأسد وزير شؤون الرئاسة غسان لحام للاطمئنان إلى صحته مع التكفل بعلاجه. وقال بسام عيلان سكرتير الفنان اللبناني لـجريدة "الحياة" اللندنية في عددها الأربعاء 6-2-2008 إن الرئيس السنيورة اتصل صباح أمس الثلاثاء للاطمئنان إلى صحة الصافي "وعرض معالجته في المستشفيات اللبنانية"، غير أن طوني الصافي شكره وتحدث معه بلياقة وبطريقة تتضمن العتب لأن الحكومة اللبنانية لم تهتم بوالده عندما كان يتنقل من مستشفى إلى آخر خلال الأسبوعين الأخيرين". وقال طوني: "السوريون لم يقصروا مع والدي".

khraboulna bioutna
mouhajjar min balado -

14th of march 2006 was a beautiful dream and out of the sudden Aoun came back, and took us back 15 years but this time NASRALLAH told him : try it my way.So the game is not over Aoun is just hoping to end it his way, what is he gonna loose?? Nothing.

للاتنين
زينب -

والنعم من الاتنين قبل ان يقومو باللقاء ويبدأون بالكذب على العقول الخفيفة فليذهبو لأنتخاب رئيس للجمهورية ولكن لا يستطيعو ان ينتخبو رئيس إلا بأمر من سيدهم بشار ولك يا حيف على هكذا رجال سياسة يفضلون مصلحة سوريا وبشار وايران على مصلحة بلدهم لبنان الشعب اللبناني اصبح يدري الى ما يخططون هم لا يريد رئيس

اليكم يا ابواق
ملاك -

موتوا بغيظكم يا انصار الكزابين والقتلة والمجرمين يا اتبع جعجع وجنبلاط وحلفاء اسرائيل كل شهيد راح حق برقبتكن.. ان الله يمهل ولا يهمل

لا للتعطيل..ولكن؟
شربل الخوري-اعلامي -

charleskiri@hotmail.comلا احد يريد ان يتعطل التفاهم بين أي فريق وفريق من الافرقاء اللبنانيين ,لان في ذلك تعطيل للبنان ودوره ونموذجه المميز في العالم كله ,ولكن الذي جرى حتى اليوم ومنذ انتهاء حرب تموز هو تعطيل الحياة في لبنان تعطيلا مقصوداً دون أي هدف سوى الانقضاض على السلطة من خلال التفقي الممنهج للشعب والتفتيت المبرمج للمؤسسات وافراغ البلد من القيادات السياسية السيادية عن طريق الاغتيالات التي ضربت رقماً قياسيا مقارنة مع أي بلد اخر. واذا قام محلل بدراسة المسببات لذلك لخلص الى ان" الرائدين" و"البارعين" في هذا الميدان كانا حزب الله والتيار الوطني الحر أي بتعبير اخر :الثنائي عون ونصرالله وان الناس ليست عديمة الذاكرة لتنسى ماحدث في مناطق متعددة خصوصا المسيحية والسنية منذ ذلك الحين ,واذا كان اهل عين الرمانة قد اصبحوا لا يطيقون الاستماع الة كل ما يصدر عن حزب الله والتيار العوني لانهما اعتقدا في لحظة من الللحظات بان تفاهم مار مخايل سوف يكون الحائط والسد المنيع في وجه مخططات الشر التي تتربص بعيالهم وبناتهم واولادهم وممتلكاتهم وقيمهم

Lebanon''s need
Abu Malik -

There is in Lebanon a people in need of a clean government whose office is not to transfer people''s wealth to foreign banks but whose aspirations are directed to the national interest; an army for the people, not just for protecting a corrupt rule; a government which must realize and admit due to long practical bitter experiences that Lebanon stands always in danger from Israel and the schemes of its self-interest sponsors in the West; a government which is to be elected not by the allure of the dollar but by sincere conviction of people about the honesty and ability of their representatives. Such a strong clean-handed government would be able to stand up to check any trespasses of integrity and sovereignty of Lebanon. The question: Has the West ever allowed such a government to Lebanon, and if yes, when? But if no, who can blame the people when it takes up the matters of its safety and security into its own hands?!

لا للتعطيل..ولكن؟-2-
شربل الخوري-اعلامي -

charleskiri@hotmail.com تتمة-2- ولم يكن يخطر ببالهم ان حزب الله سوف يستعمل هذا التفاهم للوصول الى اهدافه غير المعلنة ,وعندما يريد ان يلحس التوقيع عليه يطلق العنان لجنجويده بالاقتصاص من العزل كلما اراد "تلقين " المسيحيين المجاورين" لسلاحه المقاوم في الضاحية الجنوبية" درسا بالعنجهية والتمرجل عليهم وازدراء كل "التفاهمات" ثم ان كل الاتفاقات والالتزامات الي تكلم عنها الطرفان كانت حبراً على ورق وللابتزاز الاعلامي والسياسي ليس الا.ونحن نتذكر ماذا كان يقول نبيه بري المكلف من فريق المعارضة عن الانتخابات الرئاسية وضرورة اجرائها في موعدها وكلامه المغشوش للبطريرك صفير وبالتالي للبنانيين كما يذكر الجميع كيف اغلق وعطل المجلس النيابي نزولا عند ارادة حزب الله. كما نذكر الفخ الذي نُصب للبطريرك في موضوع اختيار الرئيس للنيل من كرامته وكرامة بكركي وكرامة الطائفة المارونية والمسيحيين عموما وكل اللبنانيين وهو المؤتمن على الدستور

عن أي تفاهم يتكلمون
F@di -

وهل هذان الشخصان يمثلان الشعب اللبناني إنهما رمز الارتهان السوري الايراني ؟ برأيي لا يمثلان إلا نفسهما هذا إذا كانا يمونا على نفسيهما لأنهما مرتبطان بمشروع سوري إيراني. وإذا سألت الشعب اللبناني ترى ان 80 % من الشعب اللبناني ضد ما يمثلان هذان الشخصان لأن ما كان يسمى مقاومة سقط عندما بان الوجه البشع لهذه المقاومة الا وهو مقاومة قيام الدولة القوية وآخرها محاولة الاعتداء على الجيش اللبناني بواسطة عصابات مرتبطة بهم لإسقاط ترشيح العماد سليمان.

عن أي تفاهم يتكلمون
F@di -

وهل هذان الشخصان يمثلان الشعب اللبناني إنهما رمز الارتهان السوري الايراني ؟ برأيي لا يمثلان إلا نفسهما هذا إذا كانا يمونا على نفسيهما لأنهما مرتبطان بمشروع سوري إيراني. وإذا سألت الشعب اللبناني ترى ان 80 % من الشعب اللبناني ضد ما يمثلان هذان الشخصان لأن ما كان يسمى مقاومة سقط عندما بان الوجه البشع لهذه المقاومة الا وهو مقاومة قيام الدولة القوية وآخرها محاولة الاعتداء على الجيش اللبناني بواسطة عصابات مرتبطة بهم لإسقاط ترشيح العماد سليمان.

زواج المتعة
غيفارا -

انه اطول زواج متعة بين الشخصين ولن يتم الطلاق الا بعد ان يقوم الجيش اللبناني بتسليم سلاحه الى دولة حزب الله. وعنده ستقوم الزوجة المخدوعة اي ميشال عون بفضح سيئات زوجها ( حسن نص الله) الا في حال التزم بدفع النفقة الشهرية من المال النظيف.

احلا متعة
عمار -

ضحكتني يااا غيفارا عن جد بدهم هيك كلام واحد التش والتاني التشتوش مش معقول شو بكره حسن نصرالله واعوانه وكل واحد بئيده وبشد على ايده حسونة وعوونه وخونة بدهم ...........كان حدا معترف فيهم التش والتشتوش التنين ......... وشكرا

كذب رياء نفاق
Ahmad -

سبحان مغير الاحوال منذ سنتين كان ميشال عون يقف امام اعضاء الكونجرس يشرح لهم مخاطر حزب الله وارهابه في لبنان وعلى اللبنانين. وفي نفس الوقت كان الحزب ورعاعه يصفون عون بابشع الاسماء ويقولون عنه عميل ومرتهن للمشروع الصهيوني وموتر علاقات مع دول صديقه وشقيقه. اليوم اصبح الحزب هو منقذ لبنان والمسيحين حسب نظريه عون, واصبح عون ركيزه السلم الاهلي ولولاه لكانت حرب اهليه جديده. هذه عينه من اهل السياسه في لبنان ...ونفاق لا يطاق. ولك ارحموا عقولنا يا اقزام السياسه

المصلحه قبل الوطن
بدر -

جمعتهما المصالح وكل منهما مستفيد من الأخر .. وقبل ذلك ذليل عند سادته في دمشق..كل منهما يستأسد فعند قومه ولكنه يذعن لتعليمات أولي أمره ونعمته في دمشق. للأسف أن المصلحه الخاصه لكل منهما جمعتهما للتأمر على وطنهما.

where to
Lebnani Min Canada -

Aman with orange scarf has maid it a life in his own coutry visting a governement building,that gives me a lot of confort and security,orange was never my coulor,but now i have to cosider to safe my life,rubbish,thw hisballah mashine will buldoze anyone and everyone when time permits,Aoun is being used only for a period of time,and if he will have any authority when hisballah plan prevail,(God forebid))Aoun will deffinetlly will be marginilised.Wake up everyone,the only way for free indepenent Lebaonon is to get rid of the cancer ...HISBALLAH.

14 شباط
فنان -

وكان الفنان اللبناني تعرّض لمشاكل صحية خلال وجوده في سوريا لتصوير أغان بينها واحدة بعنوان "سورية وطن السلام" بثت أول من أمس على شاشة التلفزيون الرسمي السوري، وبمجرد دخول الصافي إلى مستشفى "الشامي" في دمشق، أوفد الرئيس بشار الأسد وزير شؤون الرئاسة غسان لحام للاطمئنان إلى صحته مع التكفل بعلاجه. وقال بسام عيلان سكرتير الفنان اللبناني لـجريدة "الحياة" اللندنية في عددها الأربعاء 6-2-2008 إن الرئيس السنيورة اتصل صباح أمس الثلاثاء للاطمئنان إلى صحة الصافي "وعرض معالجته في المستشفيات اللبنانية"، غير أن طوني الصافي شكره وتحدث معه بلياقة وبطريقة تتضمن العتب لأن الحكومة اللبنانية لم تهتم بوالده عندما كان يتنقل من مستشفى إلى آخر خلال الأسبوعين الأخيرين". وقال طوني: "السوريون لم يقصروا مع والدي".

khraboulna bioutna
mouhajjar min balado -

14th of march 2006 was a beautiful dream and out of the sudden Aoun came back, and took us back 15 years but this time NASRALLAH told him : try it my way.So the game is not over Aoun is just hoping to end it his way, what is he gonna loose?? Nothing.

للاتنين
زينب -

والنعم من الاتنين قبل ان يقومو باللقاء ويبدأون بالكذب على العقول الخفيفة فليذهبو لأنتخاب رئيس للجمهورية ولكن لا يستطيعو ان ينتخبو رئيس إلا بأمر من سيدهم بشار ولك يا حيف على هكذا رجال سياسة يفضلون مصلحة سوريا وبشار وايران على مصلحة بلدهم لبنان الشعب اللبناني اصبح يدري الى ما يخططون هم لا يريد رئيس

اليكم يا ابواق
ملاك -

موتوا بغيظكم يا انصار الكزابين والقتلة والمجرمين يا اتبع جعجع وجنبلاط وحلفاء اسرائيل كل شهيد راح حق برقبتكن.. ان الله يمهل ولا يهمل

لا للتعطيل..ولكن؟
شربل الخوري-اعلامي -

charleskiri@hotmail.comلا احد يريد ان يتعطل التفاهم بين أي فريق وفريق من الافرقاء اللبنانيين ,لان في ذلك تعطيل للبنان ودوره ونموذجه المميز في العالم كله ,ولكن الذي جرى حتى اليوم ومنذ انتهاء حرب تموز هو تعطيل الحياة في لبنان تعطيلا مقصوداً دون أي هدف سوى الانقضاض على السلطة من خلال التفقي الممنهج للشعب والتفتيت المبرمج للمؤسسات وافراغ البلد من القيادات السياسية السيادية عن طريق الاغتيالات التي ضربت رقماً قياسيا مقارنة مع أي بلد اخر. واذا قام محلل بدراسة المسببات لذلك لخلص الى ان" الرائدين" و"البارعين" في هذا الميدان كانا حزب الله والتيار الوطني الحر أي بتعبير اخر :الثنائي عون ونصرالله وان الناس ليست عديمة الذاكرة لتنسى ماحدث في مناطق متعددة خصوصا المسيحية والسنية منذ ذلك الحين ,واذا كان اهل عين الرمانة قد اصبحوا لا يطيقون الاستماع الة كل ما يصدر عن حزب الله والتيار العوني لانهما اعتقدا في لحظة من الللحظات بان تفاهم مار مخايل سوف يكون الحائط والسد المنيع في وجه مخططات الشر التي تتربص بعيالهم وبناتهم واولادهم وممتلكاتهم وقيمهم

Lebanon''s need
Abu Malik -

There is in Lebanon a people in need of a clean government whose office is not to transfer people''s wealth to foreign banks but whose aspirations are directed to the national interest; an army for the people, not just for protecting a corrupt rule; a government which must realize and admit due to long practical bitter experiences that Lebanon stands always in danger from Israel and the schemes of its self-interest sponsors in the West; a government which is to be elected not by the allure of the dollar but by sincere conviction of people about the honesty and ability of their representatives. Such a strong clean-handed government would be able to stand up to check any trespasses of integrity and sovereignty of Lebanon. The question: Has the West ever allowed such a government to Lebanon, and if yes, when? But if no, who can blame the people when it takes up the matters of its safety and security into its own hands?!

لا للتعطيل..ولكن؟-2-
شربل الخوري-اعلامي -

charleskiri@hotmail.com تتمة-2- ولم يكن يخطر ببالهم ان حزب الله سوف يستعمل هذا التفاهم للوصول الى اهدافه غير المعلنة ,وعندما يريد ان يلحس التوقيع عليه يطلق العنان لجنجويده بالاقتصاص من العزل كلما اراد "تلقين " المسيحيين المجاورين" لسلاحه المقاوم في الضاحية الجنوبية" درسا بالعنجهية والتمرجل عليهم وازدراء كل "التفاهمات" ثم ان كل الاتفاقات والالتزامات الي تكلم عنها الطرفان كانت حبراً على ورق وللابتزاز الاعلامي والسياسي ليس الا.ونحن نتذكر ماذا كان يقول نبيه بري المكلف من فريق المعارضة عن الانتخابات الرئاسية وضرورة اجرائها في موعدها وكلامه المغشوش للبطريرك صفير وبالتالي للبنانيين كما يذكر الجميع كيف اغلق وعطل المجلس النيابي نزولا عند ارادة حزب الله. كما نذكر الفخ الذي نُصب للبطريرك في موضوع اختيار الرئيس للنيل من كرامته وكرامة بكركي وكرامة الطائفة المارونية والمسيحيين عموما وكل اللبنانيين وهو المؤتمن على الدستور

to all the haters
real lebanese -

to all of you who can not see the lebanese people live in peace i just hope that one day you wake up and find out how screwed you were by your leaders and you are going to be like the cheated wife . if you take a subjective look at the whole situation in lebanon you will find that hassan nasralah and michele aoun are real leaders who don''t lie and never changed there political believes not like some other leaders.so i just hope for you guys to reactivate your brain for the sake of lebanon and i hope that you take of your heads of jumblat and hariri and ja3ja3 so you can see better and then you can say who is the real leader.

to all the haters
real lebanese -

to all of you who can not see the lebanese people live in peace i just hope that one day you wake up and find out how screwed you were by your leaders and you are going to be like the cheated wife . if you take a subjective look at the whole situation in lebanon you will find that hassan nasralah and michele aoun are real leaders who don''t lie and never changed there political believes not like some other leaders.so i just hope for you guys to reactivate your brain for the sake of lebanon and i hope that you take of your heads of jumblat and hariri and ja3ja3 so you can see better and then you can say who is the real leader.

aoun+nasrallah
nadia -

ورقة التفاهم أم ورقة ألتفاهة

Both
Ali Moughanni -

Both these men have caused a lot of misery to the lebanese by making decisions that satisfy the iranian agenda in the case of Hassan and a personal ambition in the case of Aoun.

aoun+nasrallah
nadia -

ورقة التفاهم أم ورقة ألتفاهة

موتوا بغيظكم
nadine -

موتوا بغيظكم يا انصار الكزابين والقتلة والمجرمين يا اتبع جعجع وجنبلاط وحلفاء اسرائيل كل شهيد راح حق برقبتكن.. ان الله يمهل ولا يهمل

Both
Ali Moughanni -

Both these men have caused a lot of misery to the lebanese by making decisions that satisfy the iranian agenda in the case of Hassan and a personal ambition in the case of Aoun.

LONG LIVE EL GENERAL
christian lebanese -

GOD BLESS THEM BOTH.NASRAK HAZ 2IL DINI!!!

موتوا بغيظكم
nadine -

موتوا بغيظكم يا انصار الكزابين والقتلة والمجرمين يا اتبع جعجع وجنبلاط وحلفاء اسرائيل كل شهيد راح حق برقبتكن.. ان الله يمهل ولا يهمل

الي صهاينة لبنان
بــــــــا سيــل -

الي كل معلق من هؤلاء المعلقين اذناب الصهاينة المسمون صهاينة لبنان والاسم الحركي 14 صهيوني شباطي اذاري اقول ..ان اسيادكم الصهاينة اعترفوا بهزيمتهم وبكسر انوفهم وقطع رؤسهم في جنوبنا المقاوم واذلال جشيهم الذي لا ينفع وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل المجاهدين وقائدهم سماحة القائد المجاهد السيد حسن نصر لله وباحتضان القائد الجنرال ميشال عون لعائلات المجاهدين هكذا انتصر لبنان على اسيادكم الصهاينة واذيالهم سعد السعودي وجعجع الصهيوني وجنبلاط الزبال الامريكي ان الذي حصل بي احتضان الشعب اللبناني بهذا الاتفاق كان مثال لكافة الشعوب العربية كي تتاخى وتعتصم مع بعضهم البعض .اما اذيال الصهاينة الذين ذكرتهم في ابواقهم لن تنفع وسنرى في نهاية المطاف كيف سيهرولون الي اسيادهم كي يحموهم من نار المجاهدين لكن اسيادهم سيقولون لهم نحن نريد من يحمينـــــا؟.

زواج المتعة
غيفارا -

انه اطول زواج متعة بين الشخصين ولن يتم الطلاق الا بعد ان يقوم الجيش اللبناني بتسليم سلاحه الى دولة حزب الله. وعنده ستقوم الزوجة المخدوعة اي ميشال عون بفضح سيئات زوجها ( حسن نص الله) الا في حال التزم بدفع النفقة الشهرية من المال النظيف.

LONG LIVE EL GENERAL
christian lebanese -

GOD BLESS THEM BOTH.NASRAK HAZ 2IL DINI!!!

احلا متعة
عمار -

ضحكتني يااا غيفارا عن جد بدهم هيك كلام واحد التش والتاني التشتوش مش معقول شو بكره حسن نصرالله واعوانه وكل واحد بئيده وبشد على ايده حسونة وعوونه وخونة بدهم ...........كان حدا معترف فيهم التش والتشتوش التنين ......... وشكرا

الي صهاينة لبنان
بــــــــا سيــل -

الي كل معلق من هؤلاء المعلقين اذناب الصهاينة المسمون صهاينة لبنان والاسم الحركي 14 صهيوني شباطي اذاري اقول ..ان اسيادكم الصهاينة اعترفوا بهزيمتهم وبكسر انوفهم وقطع رؤسهم في جنوبنا المقاوم واذلال جشيهم الذي لا ينفع وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل المجاهدين وقائدهم سماحة القائد المجاهد السيد حسن نصر لله وباحتضان القائد الجنرال ميشال عون لعائلات المجاهدين هكذا انتصر لبنان على اسيادكم الصهاينة واذيالهم سعد السعودي وجعجع الصهيوني وجنبلاط الزبال الامريكي ان الذي حصل بي احتضان الشعب اللبناني بهذا الاتفاق كان مثال لكافة الشعوب العربية كي تتاخى وتعتصم مع بعضهم البعض .اما اذيال الصهاينة الذين ذكرتهم في ابواقهم لن تنفع وسنرى في نهاية المطاف كيف سيهرولون الي اسيادهم كي يحموهم من نار المجاهدين لكن اسيادهم سيقولون لهم نحن نريد من يحمينـــــا؟.

كذب رياء نفاق
Ahmad -

سبحان مغير الاحوال منذ سنتين كان ميشال عون يقف امام اعضاء الكونجرس يشرح لهم مخاطر حزب الله وارهابه في لبنان وعلى اللبنانين. وفي نفس الوقت كان الحزب ورعاعه يصفون عون بابشع الاسماء ويقولون عنه عميل ومرتهن للمشروع الصهيوني وموتر علاقات مع دول صديقه وشقيقه. اليوم اصبح الحزب هو منقذ لبنان والمسيحين حسب نظريه عون, واصبح عون ركيزه السلم الاهلي ولولاه لكانت حرب اهليه جديده. هذه عينه من اهل السياسه في لبنان ...ونفاق لا يطاق. ولك ارحموا عقولنا يا اقزام السياسه

المصلحه قبل الوطن
بدر -

جمعتهما المصالح وكل منهما مستفيد من الأخر .. وقبل ذلك ذليل عند سادته في دمشق..كل منهما يستأسد فعند قومه ولكنه يذعن لتعليمات أولي أمره ونعمته في دمشق. للأسف أن المصلحه الخاصه لكل منهما جمعتهما للتأمر على وطنهما.

where to
Lebnani Min Canada -

Aman with orange scarf has maid it a life in his own coutry visting a governement building,that gives me a lot of confort and security,orange was never my coulor,but now i have to cosider to safe my life,rubbish,thw hisballah mashine will buldoze anyone and everyone when time permits,Aoun is being used only for a period of time,and if he will have any authority when hisballah plan prevail,(God forebid))Aoun will deffinetlly will be marginilised.Wake up everyone,the only way for free indepenent Lebaonon is to get rid of the cancer ...HISBALLAH.

14 شباط
فنان -

وكان الفنان اللبناني تعرّض لمشاكل صحية خلال وجوده في سوريا لتصوير أغان بينها واحدة بعنوان "سورية وطن السلام" بثت أول من أمس على شاشة التلفزيون الرسمي السوري، وبمجرد دخول الصافي إلى مستشفى "الشامي" في دمشق، أوفد الرئيس بشار الأسد وزير شؤون الرئاسة غسان لحام للاطمئنان إلى صحته مع التكفل بعلاجه. وقال بسام عيلان سكرتير الفنان اللبناني لـجريدة "الحياة" اللندنية في عددها الأربعاء 6-2-2008 إن الرئيس السنيورة اتصل صباح أمس الثلاثاء للاطمئنان إلى صحة الصافي "وعرض معالجته في المستشفيات اللبنانية"، غير أن طوني الصافي شكره وتحدث معه بلياقة وبطريقة تتضمن العتب لأن الحكومة اللبنانية لم تهتم بوالده عندما كان يتنقل من مستشفى إلى آخر خلال الأسبوعين الأخيرين". وقال طوني: "السوريون لم يقصروا مع والدي".

khraboulna bioutna
mouhajjar min balado -

14th of march 2006 was a beautiful dream and out of the sudden Aoun came back, and took us back 15 years but this time NASRALLAH told him : try it my way.So the game is not over Aoun is just hoping to end it his way, what is he gonna loose?? Nothing.

للاتنين
زينب -

والنعم من الاتنين قبل ان يقومو باللقاء ويبدأون بالكذب على العقول الخفيفة فليذهبو لأنتخاب رئيس للجمهورية ولكن لا يستطيعو ان ينتخبو رئيس إلا بأمر من سيدهم بشار ولك يا حيف على هكذا رجال سياسة يفضلون مصلحة سوريا وبشار وايران على مصلحة بلدهم لبنان الشعب اللبناني اصبح يدري الى ما يخططون هم لا يريد رئيس

اليكم يا ابواق
ملاك -

موتوا بغيظكم يا انصار الكزابين والقتلة والمجرمين يا اتبع جعجع وجنبلاط وحلفاء اسرائيل كل شهيد راح حق برقبتكن.. ان الله يمهل ولا يهمل

لا للتعطيل..ولكن؟
شربل الخوري-اعلامي -

charleskiri@hotmail.comلا احد يريد ان يتعطل التفاهم بين أي فريق وفريق من الافرقاء اللبنانيين ,لان في ذلك تعطيل للبنان ودوره ونموذجه المميز في العالم كله ,ولكن الذي جرى حتى اليوم ومنذ انتهاء حرب تموز هو تعطيل الحياة في لبنان تعطيلا مقصوداً دون أي هدف سوى الانقضاض على السلطة من خلال التفقي الممنهج للشعب والتفتيت المبرمج للمؤسسات وافراغ البلد من القيادات السياسية السيادية عن طريق الاغتيالات التي ضربت رقماً قياسيا مقارنة مع أي بلد اخر. واذا قام محلل بدراسة المسببات لذلك لخلص الى ان" الرائدين" و"البارعين" في هذا الميدان كانا حزب الله والتيار الوطني الحر أي بتعبير اخر :الثنائي عون ونصرالله وان الناس ليست عديمة الذاكرة لتنسى ماحدث في مناطق متعددة خصوصا المسيحية والسنية منذ ذلك الحين ,واذا كان اهل عين الرمانة قد اصبحوا لا يطيقون الاستماع الة كل ما يصدر عن حزب الله والتيار العوني لانهما اعتقدا في لحظة من الللحظات بان تفاهم مار مخايل سوف يكون الحائط والسد المنيع في وجه مخططات الشر التي تتربص بعيالهم وبناتهم واولادهم وممتلكاتهم وقيمهم

Lebanon''s need
Abu Malik -

There is in Lebanon a people in need of a clean government whose office is not to transfer people''s wealth to foreign banks but whose aspirations are directed to the national interest; an army for the people, not just for protecting a corrupt rule; a government which must realize and admit due to long practical bitter experiences that Lebanon stands always in danger from Israel and the schemes of its self-interest sponsors in the West; a government which is to be elected not by the allure of the dollar but by sincere conviction of people about the honesty and ability of their representatives. Such a strong clean-handed government would be able to stand up to check any trespasses of integrity and sovereignty of Lebanon. The question: Has the West ever allowed such a government to Lebanon, and if yes, when? But if no, who can blame the people when it takes up the matters of its safety and security into its own hands?!

لا للتعطيل..ولكن؟-2-
شربل الخوري-اعلامي -

charleskiri@hotmail.com تتمة-2- ولم يكن يخطر ببالهم ان حزب الله سوف يستعمل هذا التفاهم للوصول الى اهدافه غير المعلنة ,وعندما يريد ان يلحس التوقيع عليه يطلق العنان لجنجويده بالاقتصاص من العزل كلما اراد "تلقين " المسيحيين المجاورين" لسلاحه المقاوم في الضاحية الجنوبية" درسا بالعنجهية والتمرجل عليهم وازدراء كل "التفاهمات" ثم ان كل الاتفاقات والالتزامات الي تكلم عنها الطرفان كانت حبراً على ورق وللابتزاز الاعلامي والسياسي ليس الا.ونحن نتذكر ماذا كان يقول نبيه بري المكلف من فريق المعارضة عن الانتخابات الرئاسية وضرورة اجرائها في موعدها وكلامه المغشوش للبطريرك صفير وبالتالي للبنانيين كما يذكر الجميع كيف اغلق وعطل المجلس النيابي نزولا عند ارادة حزب الله. كما نذكر الفخ الذي نُصب للبطريرك في موضوع اختيار الرئيس للنيل من كرامته وكرامة بكركي وكرامة الطائفة المارونية والمسيحيين عموما وكل اللبنانيين وهو المؤتمن على الدستور

to all the haters
real lebanese -

to all of you who can not see the lebanese people live in peace i just hope that one day you wake up and find out how screwed you were by your leaders and you are going to be like the cheated wife . if you take a subjective look at the whole situation in lebanon you will find that hassan nasralah and michele aoun are real leaders who don''t lie and never changed there political believes not like some other leaders.so i just hope for you guys to reactivate your brain for the sake of lebanon and i hope that you take of your heads of jumblat and hariri and ja3ja3 so you can see better and then you can say who is the real leader.

aoun+nasrallah
nadia -

ورقة التفاهم أم ورقة ألتفاهة

Both
Ali Moughanni -

Both these men have caused a lot of misery to the lebanese by making decisions that satisfy the iranian agenda in the case of Hassan and a personal ambition in the case of Aoun.

موتوا بغيظكم
nadine -

موتوا بغيظكم يا انصار الكزابين والقتلة والمجرمين يا اتبع جعجع وجنبلاط وحلفاء اسرائيل كل شهيد راح حق برقبتكن.. ان الله يمهل ولا يهمل

LONG LIVE EL GENERAL
christian lebanese -

GOD BLESS THEM BOTH.NASRAK HAZ 2IL DINI!!!

الي صهاينة لبنان
بــــــــا سيــل -

الي كل معلق من هؤلاء المعلقين اذناب الصهاينة المسمون صهاينة لبنان والاسم الحركي 14 صهيوني شباطي اذاري اقول ..ان اسيادكم الصهاينة اعترفوا بهزيمتهم وبكسر انوفهم وقطع رؤسهم في جنوبنا المقاوم واذلال جشيهم الذي لا ينفع وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل المجاهدين وقائدهم سماحة القائد المجاهد السيد حسن نصر لله وباحتضان القائد الجنرال ميشال عون لعائلات المجاهدين هكذا انتصر لبنان على اسيادكم الصهاينة واذيالهم سعد السعودي وجعجع الصهيوني وجنبلاط الزبال الامريكي ان الذي حصل بي احتضان الشعب اللبناني بهذا الاتفاق كان مثال لكافة الشعوب العربية كي تتاخى وتعتصم مع بعضهم البعض .اما اذيال الصهاينة الذين ذكرتهم في ابواقهم لن تنفع وسنرى في نهاية المطاف كيف سيهرولون الي اسيادهم كي يحموهم من نار المجاهدين لكن اسيادهم سيقولون لهم نحن نريد من يحمينـــــا؟.

عن أي تفاهم يتكلمون
F@di -

وهل هذان الشخصان يمثلان الشعب اللبناني إنهما رمز الارتهان السوري الايراني ؟ برأيي لا يمثلان إلا نفسهما هذا إذا كانا يمونا على نفسيهما لأنهما مرتبطان بمشروع سوري إيراني. وإذا سألت الشعب اللبناني ترى ان 80 % من الشعب اللبناني ضد ما يمثلان هذان الشخصان لأن ما كان يسمى مقاومة سقط عندما بان الوجه البشع لهذه المقاومة الا وهو مقاومة قيام الدولة القوية وآخرها محاولة الاعتداء على الجيش اللبناني بواسطة عصابات مرتبطة بهم لإسقاط ترشيح العماد سليمان.

عباد الدولار
بــــــــا سيــل -

وايضا اقول الي عباد الدولار الامريكي من هؤلاء المطبلين للصهاينة والمدافعين عنهم اقول .ان القائد المجاهد البطل العربي قائد الامة العربية والاسلامية سماحة السيد حسن نصرلله هو يمثــل كل العرب وليس اللبنانين فقط كل العرب مسلمين ومسحيين سنة وشيعة وكل الاطياف وكل الاشراف اما المتخاذلين المتواطئين االساجدين البائعين شرفهم ودينهم ووطنهم بحفنة من مخدرات او دولارات فهؤلاء ليسوا منا ولسنا منهم ولا يشرفنا ان يكونه في وطننا لبنان امثال هؤلاء المعلقين المتصهينين باسماء عربية ولبنان بريء منهم ومن امثالهم .

عباد الدولار
بــــــــا سيــل -

وايضا اقول الي عباد الدولار الامريكي من هؤلاء المطبلين للصهاينة والمدافعين عنهم اقول .ان القائد المجاهد البطل العربي قائد الامة العربية والاسلامية سماحة السيد حسن نصرلله هو يمثــل كل العرب وليس اللبنانين فقط كل العرب مسلمين ومسحيين سنة وشيعة وكل الاطياف وكل الاشراف اما المتخاذلين المتواطئين االساجدين البائعين شرفهم ودينهم ووطنهم بحفنة من مخدرات او دولارات فهؤلاء ليسوا منا ولسنا منهم ولا يشرفنا ان يكونه في وطننا لبنان امثال هؤلاء المعلقين المتصهينين باسماء عربية ولبنان بريء منهم ومن امثالهم .

عباد الدولار
بــــــــا سيــل -

وايضا اقول الي عباد الدولار الامريكي من هؤلاء المطبلين للصهاينة والمدافعين عنهم اقول .ان القائد المجاهد البطل العربي قائد الامة العربية والاسلامية سماحة السيد حسن نصرلله هو يمثــل كل العرب وليس اللبنانين فقط كل العرب مسلمين ومسحيين سنة وشيعة وكل الاطياف وكل الاشراف اما المتخاذلين المتواطئين االساجدين البائعين شرفهم ودينهم ووطنهم بحفنة من مخدرات او دولارات فهؤلاء ليسوا منا ولسنا منهم ولا يشرفنا ان يكونه في وطننا لبنان امثال هؤلاء المعلقين المتصهينين باسماء عربية ولبنان بريء منهم ومن امثالهم .

صعوبه فى الفهم
واحد مصرى بيفكر -

ما معنى ديموقراطيه وفاق - اذا كان اتفاق فأين صوت الناخب- ما معتى اغلاق مجبس النواب بمعرفة رئيسه - ما الداعى لوحود نواب من اصله اذا كان لازم اتفاق - هل يشك أحد فى ان هذه البلد كلها اصبحت رهينه فى يد حسن نصرالله وسلاحه - اما ميشيل عون فلم ارى ولن ارى شخصا غبيا بامتياز مثله - لك الله يا لبنان -

صعوبه فى الفهم
واحد مصرى بيفكر -

ما معنى ديموقراطيه وفاق - اذا كان اتفاق فأين صوت الناخب- ما معتى اغلاق مجبس النواب بمعرفة رئيسه - ما الداعى لوحود نواب من اصله اذا كان لازم اتفاق - هل يشك أحد فى ان هذه البلد كلها اصبحت رهينه فى يد حسن نصرالله وسلاحه - اما ميشيل عون فلم ارى ولن ارى شخصا غبيا بامتياز مثله - لك الله يا لبنان -

العدالة لا تتجزا
شـــوقي ابــو عيــاش -

"الحفاظ على مؤسسة الجيش طريقه التحقيق الجدي الحازم". هذا ما قاله السيد حسن نصرالله ولو قال ايضاً " الحفاظ على الوطن طريقة التحقيق الجدي الحازم في عمليات الإغتيال التي تمت منذ محاولة اغتيال مروان حماده وما تبعها كنا نبصم له بالعشرة لكن الرجل القائد المثالي والمتدين يجب أن يتعاطى مع الناس بسواسية وليس على طريقة ناس بسمنة وناس بزيت . وهذا مما يدفعنا دائماً للشك في موقع ومواقف السيد حسن نصرالله فحزب الله أما ان يكون للجميع ومع العدالة لأنها عند الله لا تتجزأ وإما لا يكون .

صعوبه فى الفهم
واحد مصرى بيفكر -

ما معنى ديموقراطيه وفاق - اذا كان اتفاق فأين صوت الناخب- ما معتى اغلاق مجبس النواب بمعرفة رئيسه - ما الداعى لوحود نواب من اصله اذا كان لازم اتفاق - هل يشك أحد فى ان هذه البلد كلها اصبحت رهينه فى يد حسن نصرالله وسلاحه - اما ميشيل عون فلم ارى ولن ارى شخصا غبيا بامتياز مثله - لك الله يا لبنان -

العدالة لا تتجزا
شـــوقي ابــو عيــاش -

"الحفاظ على مؤسسة الجيش طريقه التحقيق الجدي الحازم". هذا ما قاله السيد حسن نصرالله ولو قال ايضاً " الحفاظ على الوطن طريقة التحقيق الجدي الحازم في عمليات الإغتيال التي تمت منذ محاولة اغتيال مروان حماده وما تبعها كنا نبصم له بالعشرة لكن الرجل القائد المثالي والمتدين يجب أن يتعاطى مع الناس بسواسية وليس على طريقة ناس بسمنة وناس بزيت . وهذا مما يدفعنا دائماً للشك في موقع ومواقف السيد حسن نصرالله فحزب الله أما ان يكون للجميع ومع العدالة لأنها عند الله لا تتجزأ وإما لا يكون .

العدالة لا تتجزا
شـــوقي ابــو عيــاش -

"الحفاظ على مؤسسة الجيش طريقه التحقيق الجدي الحازم". هذا ما قاله السيد حسن نصرالله ولو قال ايضاً " الحفاظ على الوطن طريقة التحقيق الجدي الحازم في عمليات الإغتيال التي تمت منذ محاولة اغتيال مروان حماده وما تبعها كنا نبصم له بالعشرة لكن الرجل القائد المثالي والمتدين يجب أن يتعاطى مع الناس بسواسية وليس على طريقة ناس بسمنة وناس بزيت . وهذا مما يدفعنا دائماً للشك في موقع ومواقف السيد حسن نصرالله فحزب الله أما ان يكون للجميع ومع العدالة لأنها عند الله لا تتجزأ وإما لا يكون .

زواج المتعة
غيفارا -

انه اطول زواج متعة بين الشخصين ولن يتم الطلاق الا بعد ان يقوم الجيش اللبناني بتسليم سلاحه الى دولة حزب الله. وعنده ستقوم الزوجة المخدوعة اي ميشال عون بفضح سيئات زوجها ( حسن نص الله) الا في حال التزم بدفع النفقة الشهرية من المال النظيف.

احلا متعة
عمار -

ضحكتني يااا غيفارا عن جد بدهم هيك كلام واحد التش والتاني التشتوش مش معقول شو بكره حسن نصرالله واعوانه وكل واحد بئيده وبشد على ايده حسونة وعوونه وخونة بدهم ...........كان حدا معترف فيهم التش والتشتوش التنين ......... وشكرا

كذب رياء نفاق
Ahmad -

سبحان مغير الاحوال منذ سنتين كان ميشال عون يقف امام اعضاء الكونجرس يشرح لهم مخاطر حزب الله وارهابه في لبنان وعلى اللبنانين. وفي نفس الوقت كان الحزب ورعاعه يصفون عون بابشع الاسماء ويقولون عنه عميل ومرتهن للمشروع الصهيوني وموتر علاقات مع دول صديقه وشقيقه. اليوم اصبح الحزب هو منقذ لبنان والمسيحين حسب نظريه عون, واصبح عون ركيزه السلم الاهلي ولولاه لكانت حرب اهليه جديده. هذه عينه من اهل السياسه في لبنان ...ونفاق لا يطاق. ولك ارحموا عقولنا يا اقزام السياسه

المصلحه قبل الوطن
بدر -

جمعتهما المصالح وكل منهما مستفيد من الأخر .. وقبل ذلك ذليل عند سادته في دمشق..كل منهما يستأسد فعند قومه ولكنه يذعن لتعليمات أولي أمره ونعمته في دمشق. للأسف أن المصلحه الخاصه لكل منهما جمعتهما للتأمر على وطنهما.

where to
Lebnani Min Canada -

Aman with orange scarf has maid it a life in his own coutry visting a governement building,that gives me a lot of confort and security,orange was never my coulor,but now i have to cosider to safe my life,rubbish,thw hisballah mashine will buldoze anyone and everyone when time permits,Aoun is being used only for a period of time,and if he will have any authority when hisballah plan prevail,(God forebid))Aoun will deffinetlly will be marginilised.Wake up everyone,the only way for free indepenent Lebaonon is to get rid of the cancer ...HISBALLAH.

14 شباط
فنان -

وكان الفنان اللبناني تعرّض لمشاكل صحية خلال وجوده في سوريا لتصوير أغان بينها واحدة بعنوان "سورية وطن السلام" بثت أول من أمس على شاشة التلفزيون الرسمي السوري، وبمجرد دخول الصافي إلى مستشفى "الشامي" في دمشق، أوفد الرئيس بشار الأسد وزير شؤون الرئاسة غسان لحام للاطمئنان إلى صحته مع التكفل بعلاجه. وقال بسام عيلان سكرتير الفنان اللبناني لـجريدة "الحياة" اللندنية في عددها الأربعاء 6-2-2008 إن الرئيس السنيورة اتصل صباح أمس الثلاثاء للاطمئنان إلى صحة الصافي "وعرض معالجته في المستشفيات اللبنانية"، غير أن طوني الصافي شكره وتحدث معه بلياقة وبطريقة تتضمن العتب لأن الحكومة اللبنانية لم تهتم بوالده عندما كان يتنقل من مستشفى إلى آخر خلال الأسبوعين الأخيرين". وقال طوني: "السوريون لم يقصروا مع والدي".

khraboulna bioutna
mouhajjar min balado -

14th of march 2006 was a beautiful dream and out of the sudden Aoun came back, and took us back 15 years but this time NASRALLAH told him : try it my way.So the game is not over Aoun is just hoping to end it his way, what is he gonna loose?? Nothing.

للاتنين
زينب -

والنعم من الاتنين قبل ان يقومو باللقاء ويبدأون بالكذب على العقول الخفيفة فليذهبو لأنتخاب رئيس للجمهورية ولكن لا يستطيعو ان ينتخبو رئيس إلا بأمر من سيدهم بشار ولك يا حيف على هكذا رجال سياسة يفضلون مصلحة سوريا وبشار وايران على مصلحة بلدهم لبنان الشعب اللبناني اصبح يدري الى ما يخططون هم لا يريد رئيس

اليكم يا ابواق
ملاك -

موتوا بغيظكم يا انصار الكزابين والقتلة والمجرمين يا اتبع جعجع وجنبلاط وحلفاء اسرائيل كل شهيد راح حق برقبتكن.. ان الله يمهل ولا يهمل

لا للتعطيل..ولكن؟
شربل الخوري-اعلامي -

charleskiri@hotmail.comلا احد يريد ان يتعطل التفاهم بين أي فريق وفريق من الافرقاء اللبنانيين ,لان في ذلك تعطيل للبنان ودوره ونموذجه المميز في العالم كله ,ولكن الذي جرى حتى اليوم ومنذ انتهاء حرب تموز هو تعطيل الحياة في لبنان تعطيلا مقصوداً دون أي هدف سوى الانقضاض على السلطة من خلال التفقي الممنهج للشعب والتفتيت المبرمج للمؤسسات وافراغ البلد من القيادات السياسية السيادية عن طريق الاغتيالات التي ضربت رقماً قياسيا مقارنة مع أي بلد اخر. واذا قام محلل بدراسة المسببات لذلك لخلص الى ان" الرائدين" و"البارعين" في هذا الميدان كانا حزب الله والتيار الوطني الحر أي بتعبير اخر :الثنائي عون ونصرالله وان الناس ليست عديمة الذاكرة لتنسى ماحدث في مناطق متعددة خصوصا المسيحية والسنية منذ ذلك الحين ,واذا كان اهل عين الرمانة قد اصبحوا لا يطيقون الاستماع الة كل ما يصدر عن حزب الله والتيار العوني لانهما اعتقدا في لحظة من الللحظات بان تفاهم مار مخايل سوف يكون الحائط والسد المنيع في وجه مخططات الشر التي تتربص بعيالهم وبناتهم واولادهم وممتلكاتهم وقيمهم

Lebanon''s need
Abu Malik -

There is in Lebanon a people in need of a clean government whose office is not to transfer people''s wealth to foreign banks but whose aspirations are directed to the national interest; an army for the people, not just for protecting a corrupt rule; a government which must realize and admit due to long practical bitter experiences that Lebanon stands always in danger from Israel and the schemes of its self-interest sponsors in the West; a government which is to be elected not by the allure of the dollar but by sincere conviction of people about the honesty and ability of their representatives. Such a strong clean-handed government would be able to stand up to check any trespasses of integrity and sovereignty of Lebanon. The question: Has the West ever allowed such a government to Lebanon, and if yes, when? But if no, who can blame the people when it takes up the matters of its safety and security into its own hands?!

لا للتعطيل..ولكن؟-2-
شربل الخوري-اعلامي -

charleskiri@hotmail.com تتمة-2- ولم يكن يخطر ببالهم ان حزب الله سوف يستعمل هذا التفاهم للوصول الى اهدافه غير المعلنة ,وعندما يريد ان يلحس التوقيع عليه يطلق العنان لجنجويده بالاقتصاص من العزل كلما اراد "تلقين " المسيحيين المجاورين" لسلاحه المقاوم في الضاحية الجنوبية" درسا بالعنجهية والتمرجل عليهم وازدراء كل "التفاهمات" ثم ان كل الاتفاقات والالتزامات الي تكلم عنها الطرفان كانت حبراً على ورق وللابتزاز الاعلامي والسياسي ليس الا.ونحن نتذكر ماذا كان يقول نبيه بري المكلف من فريق المعارضة عن الانتخابات الرئاسية وضرورة اجرائها في موعدها وكلامه المغشوش للبطريرك صفير وبالتالي للبنانيين كما يذكر الجميع كيف اغلق وعطل المجلس النيابي نزولا عند ارادة حزب الله. كما نذكر الفخ الذي نُصب للبطريرك في موضوع اختيار الرئيس للنيل من كرامته وكرامة بكركي وكرامة الطائفة المارونية والمسيحيين عموما وكل اللبنانيين وهو المؤتمن على الدستور

to all the haters
real lebanese -

to all of you who can not see the lebanese people live in peace i just hope that one day you wake up and find out how screwed you were by your leaders and you are going to be like the cheated wife . if you take a subjective look at the whole situation in lebanon you will find that hassan nasralah and michele aoun are real leaders who don''t lie and never changed there political believes not like some other leaders.so i just hope for you guys to reactivate your brain for the sake of lebanon and i hope that you take of your heads of jumblat and hariri and ja3ja3 so you can see better and then you can say who is the real leader.

aoun+nasrallah
nadia -

ورقة التفاهم أم ورقة ألتفاهة

Both
Ali Moughanni -

Both these men have caused a lot of misery to the lebanese by making decisions that satisfy the iranian agenda in the case of Hassan and a personal ambition in the case of Aoun.

موتوا بغيظكم
nadine -

موتوا بغيظكم يا انصار الكزابين والقتلة والمجرمين يا اتبع جعجع وجنبلاط وحلفاء اسرائيل كل شهيد راح حق برقبتكن.. ان الله يمهل ولا يهمل

LONG LIVE EL GENERAL
christian lebanese -

GOD BLESS THEM BOTH.NASRAK HAZ 2IL DINI!!!

الي صهاينة لبنان
بــــــــا سيــل -

الي كل معلق من هؤلاء المعلقين اذناب الصهاينة المسمون صهاينة لبنان والاسم الحركي 14 صهيوني شباطي اذاري اقول ..ان اسيادكم الصهاينة اعترفوا بهزيمتهم وبكسر انوفهم وقطع رؤسهم في جنوبنا المقاوم واذلال جشيهم الذي لا ينفع وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل المجاهدين وقائدهم سماحة القائد المجاهد السيد حسن نصر لله وباحتضان القائد الجنرال ميشال عون لعائلات المجاهدين هكذا انتصر لبنان على اسيادكم الصهاينة واذيالهم سعد السعودي وجعجع الصهيوني وجنبلاط الزبال الامريكي ان الذي حصل بي احتضان الشعب اللبناني بهذا الاتفاق كان مثال لكافة الشعوب العربية كي تتاخى وتعتصم مع بعضهم البعض .اما اذيال الصهاينة الذين ذكرتهم في ابواقهم لن تنفع وسنرى في نهاية المطاف كيف سيهرولون الي اسيادهم كي يحموهم من نار المجاهدين لكن اسيادهم سيقولون لهم نحن نريد من يحمينـــــا؟.

عباد الدولار
بــــــــا سيــل -

وايضا اقول الي عباد الدولار الامريكي من هؤلاء المطبلين للصهاينة والمدافعين عنهم اقول .ان القائد المجاهد البطل العربي قائد الامة العربية والاسلامية سماحة السيد حسن نصرلله هو يمثــل كل العرب وليس اللبنانين فقط كل العرب مسلمين ومسحيين سنة وشيعة وكل الاطياف وكل الاشراف اما المتخاذلين المتواطئين االساجدين البائعين شرفهم ودينهم ووطنهم بحفنة من مخدرات او دولارات فهؤلاء ليسوا منا ولسنا منهم ولا يشرفنا ان يكونه في وطننا لبنان امثال هؤلاء المعلقين المتصهينين باسماء عربية ولبنان بريء منهم ومن امثالهم .

صعوبه فى الفهم
واحد مصرى بيفكر -

ما معنى ديموقراطيه وفاق - اذا كان اتفاق فأين صوت الناخب- ما معتى اغلاق مجبس النواب بمعرفة رئيسه - ما الداعى لوحود نواب من اصله اذا كان لازم اتفاق - هل يشك أحد فى ان هذه البلد كلها اصبحت رهينه فى يد حسن نصرالله وسلاحه - اما ميشيل عون فلم ارى ولن ارى شخصا غبيا بامتياز مثله - لك الله يا لبنان -

العدالة لا تتجزا
شـــوقي ابــو عيــاش -

"الحفاظ على مؤسسة الجيش طريقه التحقيق الجدي الحازم". هذا ما قاله السيد حسن نصرالله ولو قال ايضاً " الحفاظ على الوطن طريقة التحقيق الجدي الحازم في عمليات الإغتيال التي تمت منذ محاولة اغتيال مروان حماده وما تبعها كنا نبصم له بالعشرة لكن الرجل القائد المثالي والمتدين يجب أن يتعاطى مع الناس بسواسية وليس على طريقة ناس بسمنة وناس بزيت . وهذا مما يدفعنا دائماً للشك في موقع ومواقف السيد حسن نصرالله فحزب الله أما ان يكون للجميع ومع العدالة لأنها عند الله لا تتجزأ وإما لا يكون .