أخبار

بارزاني مصر على 17% من الموازنة لاقليم كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وزير بريطاني يؤكد على أهمية جميع القوميات بالعراق أسامة مهدي من لندن: أكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اصراره على حصول الاقليم على نسبة 17% من الموازنة العامة للدولة لحين اجراء احصاء جديد للسكان مشيرا الى ان اتفاقا سياسيا كان ابرم على هذه النسبة .

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي مشترك في مدينة اربيل عاصمة الاقليم ( 220 كم شمال بغداد) اليوم عقب مباحثات مع كيم هاولس الوزير الاقليمي البريطاني لشؤون الشرق الأوسط والعراق "هناك اتفاقية لتحديد حصة الاقليم وتحديد نسبة 17% لاقليم كردستان من الموازنة الاتحادية مقارنة بعدد نفوسه نسبة قليلة ونحن نطالب باحترام الاتفاقات المبرمة بيننا حول هذه النسبة".

وحول رفع العلم العراقي الجديد في إقليم كوردستان قال بارزاني:" ان العلم العراقي الجديد سوف يرفع في الاقليم خلال الايام القلية القادمة. وفي رده على سؤال عما إذا ماكان نفوذ الاكراد قد قل في بغداد قال " ليس كل ما تنشره الصحف هي حقيقة ونفوذ الاكراد لم تقل في بغداد ونحن مشاركون في الحكومة العراقية وقدمنا تصحيات كثيرة من اجل تحرير العراق".

وقد تأخرت مصادقة مجلس النواب على موازنة العراق للعام الحالي والبالغة 48 مليار دولار بسبب معارضة كتل سياسية منح كردستان نسبة 17% منها وتقرر الطلب من وزارة التخطيط بيان رايها بالموضوع على حسب احصاءات السكان المسجلة لديها فقالت هذه امس ان النسبة التي يستحقها الاكراد وفقا لذلك هي 14.6% الامر الذي تقرر معه تصويت المجلس على الموازنة الاثنين المقبل.

واشار بارزاني الى ان وفدا كرديا سيغادر قريبا الى بغداد لبحث القضايا العالقة بين الحكومتين الكردية والعراقية وقال "ارسلت قبل فترة رسالة الى رئيس الوزراء العراقي وطالب هو بارسال وفد من الاقليم الى بغداد لمعالجة هذه المشاكل وسوف يتوجه قريبا وفد الى بغداد". واوضح انه بحث مع الوزير البريطاني الوضع في العراق بشكل عام ودور الاكراد وكيفية تطوير العملية السياسية في العراق.

وحول استراتيجية الحكومة البريطانية لضمان مستقبل إقليم كردستان قال هاولس "ان حقوق الاكراد تم ضمانها في الدستور العراقي الدائم وهو الذي يحمي حقوق جميع القوميات العراقية. واضاف ان المرحلة الحالية تتطلب الدفاع عن حقوق جميع القوميات والاثنيات الموجودة في العراق ونتمنى احترام حقوق جميع القوميات والاديان في العراق بسحب ماجاء في الدستور العراقي. وقال "نحن مع شعب كردستان ونهتم بامورهم وننظر بعطف اى المظالم التي لحقت بهم وحتى لاتتكر هذه المظالم والماسي ارسلنا جنودنا الى العراق وسنستمر في ذلك".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
برامج
كافي -

كافي الدوران حول نفس المواضيع اقليم وقومية ودين ومذهب .وارامل وايتام العراق صارو بالملايين رافا بالعر ب والاكراد. تحدثو عن ماء عن كهرباء عن اطعام العراقي الجائع سواء كان كردي او عربي نكلموا عن التعليم تكلمو عن الصحة تكلموا عن رفاه المواطن المواطنون في اي بلد توحدهم الرفاهية والسعادة ويفرقهم الجهل والفقر .العراقيون في الداخل والخارج يموتون وانتم تتحدثون عن القومية عن العلم عن الاقليم عن المذهب عن العمامة عن الشروال كافي والله كافي تره ثخنتوها too much hate

الوحدة
حاتم -

ياسيد برزاني انا مواطن عربي من العراق اكن للاخوة الكرد كل االمحبة والاحترام ولدى طلب بسيط منك ارجوك ان تتكلم في اشياء توحد ولاتفرق العراقيين مثل الماء والكهرباء الخدمات النمو الاقتصادي .دعونا عليكم الله نتكلم بما نتفق علية نحن العراقيين جميعا .

الى مسعود برزاني
ابو عبدالله -

شوف ابو سعود والله اذا اكو واحد حاقد على العرب هو انته او لو يطيح بيدك تحتل العراق جان احتليته وسويتنه عبيد للاكراد ياأخي شنو هل حقد على العرب ماأدري او لتدري الاستقلال ايفيدك جان استقليت باقليمك بس مو صوجك صوج الي ديحكمون ابغداد مجلبين بيك انته ومطلباني بالله دشوف اذا استقليتو منين تاكلون اطبون تطلعون والله انتو بس جعجعه فارغه

مطالب فوقية
عراقي -

رغم كل ما تعرض له الاكراد اسوة بالشعب العراقي من ظلم واضطهاد على يد سلطة البعث الساقط الا انهم يريدون ان يكونوا فوق الجميع.مطاليبهم التي خدع بها الكثير من العراقيين أصبحت باهضة وكأنهم يقولون للعراقيين اما نحن او الجحيم وفعلا هذا ما يريدونه.من البؤس حقا ان نكون هكذا بعد سقوط دكتاتورية بشعة ومجرمة.الكل يريد حصته وحقوقه القومية وان كان ذلك بابعد ألاشكال العنصرية المتعصبة.كان الاكراد ومن تبعهم من المثقفين الماجورين يوهمون الناس انهم دعاة العلمانية والدولة المدنية في العراق لكن مفاوضاتهم المخزية أسوة بباقي الاطراف السياسية حول علم العراق أثبتت انهم ابعد ما يكون عن االعلمانية والدولة المدنية .كان كل ما يعنيهم ان تكون كلمة الله اكبر بالاصفر لا بالاخضر حتى توحي انها تعبير عن القومية الكردية.موهومون وواهمون نحن الذين نريد ان نبني عراقا جديدا.الان نتصارع من اجل تقسيم وتشتيت ما تبقى من هذه البلاد.ان العقل البشري لايمكن ان يسير مع منطق الخلاص من دكتاتور لنقع في قبضة دكتاتور صغير ومحتجبر ومستبد ومتغطر كالبارزاني او الحكيو او مقتدى ومن لف لفهم.

Iraq still not st
almala -

I think Iraq still has along way to cut 5 % of kurdistan shir of petrol income also percent of 17 % was a compromise between the athnik groups in parlaman now after a limited scurity and seace fire between sheeha and sunny they want to cut 5% from kurdish shire but I think that is too early for this step because sadam did the same mistake and happened what must be happen in 1975 and signing aljazaer agrement and Iraqi and Irani war for 8 years later kuwaiti war finaly excuting sadam and his group