أخبار

الطالباني يعلن من النجف عن إتفاق لتشكيل حكومة جديدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المجلس الإسلامي والتحالف الكردستاني يوحدان موقفيهما
الطالبانييعلن منالنجف عن إتفاق لتشكيل حكومة جديدة

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام، بغداد، طهران، وكالات: أعلن الرئيس العراقي جلال طالباني، السبت، عن إبرام إتفاق سياسي لتشكيل حكومة جديدة بقيادة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي لا تخضع إلى " المحاصصة الطائفية".وقال طالباني في مؤتمر صحافي عقده في مؤسسة شهيد المحراب في النجف بعد زيارته للمرجع الديني الكبير علي السيستاني "هناك محاولة لتشكيل حكومة جديدة برئاسة المالكي بناء على إتفاق سياسي أبرم خلال الأسبوع الماضي".

وأضاف أن المالكي طلب التعرف إلى موقف الكتل بخصوص التشكيل الوزاري الجديد الذي لن يكون على أساس المحاصصة"، مشيرًا الى امكانية تقليص عدد الحقائب الوزارية.وأكد أنه "إذا لم يحصل اتفاق على التشكيل الوزاري من قبل الكتل السياسية سنلجأ الى اصلاح وزاري يقوم على اساس ترشيق ( تقليص ) الوزارات واختيار العناصر الكفوءة ".

وكان الرئيس العراقي قد وصل صباح اليوم لمدينة النجف ( 160 كم جنوب غرب بغداد ) في زيارة سياسية لمقابلة المرجع الشيعي اية الله العظمى السيد علي السيستاني وتاكيد دعمه لرئيس الوزراء نوري المالكي الذي يستعد لإعلان تشكيلة وزارية جديدة مدعومة بعودة جبهة التوافق التي كانت انسحبت العام الماضي من الحكومة وجرت مياه كثيرة منذئذ في المنطقة الخضراء ببغداد لجهة اعادة التحالفات السياسية برلمانيًا وحكوميًا، حيث اهتز ترابط احزاب جبهة التوافق السنية بعد عودة وزير التخطيط علي بابان للحكومة غير ملتفت لتحذيرات جبهته وحزبه الحزب الاسلامي الذي اقاله ثم بالتحالف الذي عقده الحزب الاسلامي مع التحالف الكردستاني، وكاد يتسبب بانفراط عقد الجبهة بشكل تام بعد تصريحات لقادة فيها تنتقد موقف الحزب الاسلامي الفردي وظهوره بمظهر المؤيد لضم محافظة كركوك لاقليم كردستان ولمطالب الاقليم بحصة 17 في المئة من الميزانية العامة وبتوقيع العقود النفطية دون الرجوع للمركز. وهي خلافات كانت محل رفض رئيس الوزراء ومثار حنق التحالف الكردستاني منه. لكنها من جانب اخر قربت المالكي كثيرًا لمخالفيه الذين كانت قد توالت انسحاباتهم من حكومته العام الماضي كالتيار الصدري والقائمة العراقية وجبهة التوافق.

لكن حلفاء المالكي في الائتلاف الشيعي خاصة المجلس الاسلامي بقيادة عبد العزيز الحكيم عقدوا صفقة مع كل من الاكراد والمالكي مقابل دعمه برلمانيًا في تشكيلته الحكومية المنتظرة. فمع تسريبات بدعم الاكراد والمجلس الاسلامي لترشيح نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي كبديل للمالكي وتوحيد موقف التحالف الكردستاني مع المجلس الاسلامي ضد قانون المحافظات الذي يشترط بصيغته المعروضة على البرلمان ان يكون المحافظ حائزا على شهادة جامعية معترف بها ومنح المحافظات صلاحيات اوسع يعترض الاسلامي الشيعي على شرط الشهادة لوجود محافظين حاليين غير حائزين على شهادة بكاليوريا حتى تابعين للمجلس الاسلامي. و نجح المجلس بكسب برلمانيي الاكراد في الحؤول دون تمرير قانون المحافظات الا بعد تغييره وقبل ذلك باقرار طلب الاكراد بان تكون حصتهم في الميزانية 17 بالمئة من الميزانية العامة. وهو ماتسبب بتاخير اقرار الميزانية والمشاريع التي تنتظر اقرارها حتى الان. حيث صرح القيادي في المجلس الاسلامي اليوم جلال الدين الصغير لوكالة اصوات العراق " إن "بعض فقرات مشروع القانون مخالفة للدستور، ولا يمكن أن نقبل بها ، خصوصًا أن هناك فقرات تؤثر بشكل سلبي على حقوق المحافظات وأهالينا بالمحافظات".

وعن إنسحاب المجلس الاعلى، من جلسة مجلس النواب أثناء التصويت على مشروع القانون الخميس الماضى قال الصغير" إنسحبنا عندما وجدنا أن هناك أمرًا غير طبيعي في تمرير مثل هذا القانون.

وزير التخطيط

التحالف الكردستاني يتجه لإقالة وزير التخطيط علي بابان بسبب تقريره الذي زود به مجلس النواب الاسبوع الماضي واظهر ان حصة المحافظات الكردية وفقا لتعداد السكان في عموم العراق هي 14,7 بالمئة وفقا لاحصاء 1987 اي ليس 13 بالمئة كما يطالب برلمانيون من جبهة التوافق وحزبا لدعوة والتيار الصدري والقائمة العراقية ومستقلون وليس 17 في المئة، كما يطالب المجلس الاسلامي والتحالف الكردستاني. المعترضون يرون ان الفارق الذي يطالب به الاكراد لمحافظاتهم الثلاث يعادل نصف ميزانية بقية المحافظات وهو ما سيتسبب بتأخير أو إلغاء عدة مشاريع تنتظر التنفيذ هذا العام.

متابعون يرحجون أن يعقد التحالف الكردستاني صفقة مع جبهة التوافق على تمرير الميزانية المقترحة مقابل تأييد طلب الجبهة القديم بإقالة وزير التخطيط علي بابان الذي وصف قادة الجبهة انضمامه لحكومة المالكي بعيد ايام من سحبها لوزرائها بانها طعنة في الظهر وخيانة للشهداء حسب وصف خلف العليان. وكانت الجبهة اشترطت قبل شهرين اقالتة بابان لاجل اعادة بقية وزرائها المنسحبين وهو ما رفضه المالكي. لكن هذه المرة قد يضحي المالكي ببابان وفقًا للمتابعين العراقيين للمشهد السياسي حيث يظهر نفي نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ترشيح نفسه كبديل للمالكي يوم امس بعد زيارته للمرجع الشيعي السيستاني وزيارة رئيس الجمهورية اليوم للنجف ايضًا وتأكيده تصريح عبد المهدي ودعم ترويكا مجلس الرئاسة للمالكي مكللاً بمباركة المرجعية الشيعية وتزامن مع هاتين الزيارتين عودة جبهة التوافق للحكومة وتأييد تجديدها برئاسة المالكي كما صرح نائب الرئيس طارق الهاشمي الاسبوع الماضي.

ومن المنتظر ان يستأنف مجلس النواب مناقشاته لاقرار الميزانية البالغة 47 مليار دولار يوم غد الاحد، وأن تمرر بالغلبية مع اقرار حصة محافظات الاقليم.

وكان الرئيس الطالباني قد صرح ظهر اليوم عقب لقائه السيستاني انه سيطلب فور وصوله لبغداد من البرلمان العراقي اقرار قانون اعمار محافظتي كربلاء والنجف بشكل سريع. وهو تصريح يربطه مراقبون بدعم الائتلاف الشيعي لنسبة الـ 17 في المئة من الميزانية، إذ قال الطالبناني في مؤتمره الصحافي إن التحالف بين الحزبيين الكرديين والمجلس الاسلامي وحزب الدعوة هو تحالف حديدي وباق واعمار الطغاة قصار.

محادثات ايرانية اميركية حول العراق الاسبوع المقبل في بغداد

إلى ذلك صرح مسؤول ايراني لوكالة الانباء الطلابية (ايسنا) السبت بأن ايران والولايات المتحدة ستعقدان محادثات جديدة حول العراق الاسبوع المقبل في بغداد.وقال هذا المسؤول طالبًا عدم كشف اسمه "ان هذه المحادثات ستجرى قبل نهاية الاسبوع المقبل" الذي ينتهي الجمعة في ايران.واضاف "ان تنظيم هذه المحادثات قد اكتمل لكن مستوى المشاركة لم يتحدد بعد".

واشار الى ان ايران تريد محادثات على مستوى سفراء فيما يفضل الاميركيون لقاء على مستوى خبراء. وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أكد الجمعة ان محادثات جديدة بين ايران والولايات المتحدة ستجرى بعد 11 شباط/فبراير موعد ذكرى انتصار الثورة الاسلامية، بدون اعطاء مزيد من التوضيحات.

وقد التقى السفير الاميركي في العراق راين كروكر ونظيره الايراني حسن كاظمي قمي في بغداد في 28 ايار/مايو و24 تموز/يوليو 2007. كما عقد اجتماع على مستوى الخبراء في السادس من اب/اغسطس.

والهدف من هذه اللقاءات هو دراسة سبل الاسهام في خفض مستوى العنف في العراق.وتتهم واشنطن التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بعد الثورة الاسلامية في 1979، ايران بارسال اسلحة الى العراق وتمويل مجموعات شيعية عراقية متطرفة.

وتنفي ايران من جهتها اي تورط في اعمال العنف في العراق وتعتبر رحيل القوات الاميركية شرطًا اوليًا لإعادة الأمن الى هذا البلد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطالباني والمصلحة
سامي سعيد الاحمد -

الهموم الكردية والتقارب مع الائتلاف الشيعي الواسع النفوذ تتلخص في استمالتها نحو التأييد لاقرار تخصيصاتهم المرجوة 17% وضم كركوك اليهم،لذا فأن تأييدهم لبقاء المالكي ينحصر في هذا الاتجاه.على كافة القوى الوطنية ان لا تستغفل من جانب الاكراد وان توضع نهاية للتمزق العراقي العربي حتى لا يستغل من قبلهم وبالتالي تفلس كل القوى من حقوق العراقيين العرب التاريخية في الوطن.ان احصائيات وزير التخطيط صحيحة لكنهم لن يقبلوا الا برأيهم بعد ان اصبح رأيهم نافذا كما يريدون.

حكومه
ام نور -

الذي يتتبع لما يجري في العراق يرى ان ما يحكم العراق هم مجموعه من اللصوص لايهمهم الا ما يملؤن بطونهم من خير العراق. فبدل بحث مشاكل العراقيين من نقص الماء والكهرباء والخدمات الاخرى نراهم يتقاسمون الحصص وكان حكومه الاكراد ستوفر الخدمات لاخواننا الاكراد, بدل ملء البنوك الغربيه بما يخصص للاعمار اتقوا الله وعندما تسرقون تذكروا القبر يوم لاينفعكم مال ولا بنون وتكونون امام الله والناس مطالبين ومطلوبين .وشكرا لايلاف

من يصدق؟
يوسف العراقي -

هل يعني هذا ان باقر صولاغ لن يكون وزيرا" في الحكومة الجديدة؟اذا حصل هذا فساحاول تصديق كلام الطالباني انها حكومة بعيدة عن المحاصصة

ميزان الكذب
علي اليتيم -

لو ناتي بميزان الكذب ويجلس كل مسوؤل عراقي من 2003 ولحد الان لكان الميزان انكسر ولايتحمل اي شئ حتى لو كانت كلمة صادقة واحد ينطقها اي منهم

شو
حمدان -

اين الاصلاح اين النطوير اين التقدم اين رعاية المليون ارملة اين وظائف العاطلين صرنا لا نتحدث الا بالرجوع الى مايسمى المرجعية التى خربطت الانتخابات والدستور ايها المتعلمون العراق اصبح مرتعا للجهلة والمعممين والحرامية على كل انسان شريف داخل العراق اذا هو لايستطيع ان يحتج ان يترك هذا البلد الذي اصبح مسخرة

ذبحو الوطن
nisreen -

العمائم والمحاصصة وضع شاذ دمرت العراق,وما يحصل الان هو عمليه لتدمير قيم وأخلاق المجتمع, ذبحو الوطن بايديهم.

حكومه مشوهه
د حامد علي -

هذا الرئيس العنصري والذي لايمثل العراق بل يمثل حكومة الاحتلال وتأريخ تدمير العراق الذي تم على يد العصابات القابعه في العراق واولها الحزبين الكرديين اللذان عملوا واستماتوا بجلب كل جيوش العالم وكل عصابات العالم وادخالها للعراق من اجل تدمير دوله وتمزيق وتشريد شعب ....الحكومه الكذابه والمراوغه كعادتها تريد ان تخلط الاوراق بدولة البطيخ وحكومات الاحتلال المريضه والمشوهه والتي يتحفنا هذا الرئيس بتصريحاته وهي فقط حبر على ورق ...الحل ليس بحكومه تبدل اسماء وثياب ورواتب الحل بترك العراق يعيش بسلام بدونكم ...وشكرا لأيلاف

حكومة الميليشيات
وميض شاكر -

مادام من النجف فأيدي ايران والحكيم فيها ومن جهه اخرى انكم فاشلون وبأمتياز ولاتنفع معكم كل حكومات العالم وبرامجها ....هؤلاء الذين يجلسون الان على كراسي الحكومه والتي اثبتت ليس فقط فشلها وانا اجرامها وفسادها وكذبها وعمالتها تريد ان تضحك على العالم بمسرحيه جديده من اخراج هذا الرئيس الذي اعتاد على المسرحيات .....العالم يقطع اشواط نحو الحداثه والتقدم والبحث العلمي والتامين والغذاء والخدمات والصحه والمشاريع الأقتصاديه العملاقه وهؤلاء في العراق يسرقون ويتلونون بمليارات الدولارات التي تذهب جيوبهم والعراق اصبح دوله بلا حياة ولابطيخ والمواطن لايملك ليتر بنزين لسيارته حتى ...وهذا الرئيس ومن معه يملكون المليارات والشعب جائع فهم المشروع الامريكي والايراني والكردي المشترك

اعداء العراق
ابن البصره -

وماذا عن مليارات هذا الرئيس وماذا فعلتم لحد هذه اللحظه سوى خلط الاوراق ولبس العمامات والفتاوي وتغيير الاعلام والاسماء والنجمات والسرقات والقتل والتخلف ...ونسأل هذا الذي كان يسكن الجبال قبل 20 سنه والان من اصحاب الشركات والمليارات هو وكافة اعضاء هذه الحكومه الامريكوايرانيه من اين جلبتم ثرواتكم واين مليارات الشعب واين المفقودين والمختطفين والمشردين والمهجرين والقابعين في المستشفيات بدون اطباء وادويه وعلاج واين الكهرباء واين الماء واين الامن واين التعليم وووووووو...العراقي يعيش كالـ... وهؤلاء اذناب الاحتلال يخطبون ويعلنون ويقتلون ويغيرون وجوههم كل فتره ..ونقول لهؤلاء العالم شبع من اتفاقاتكم ومن كذبكم ومن عمالتكم ويجب على العراقيين ان يحاكموا هؤلاء وان يصحوا ويعلنوا رفضهم لكل خطط هؤلاء التي تريد تفتيت العراق

اصبح مسخرة
karim -

هذا البلد الذي اصبح مسخرة

...
nuha -

الحل بترك العراق يعيش بسلام بدونكم

...
gabar -

اين رعاية المليون ارملة اين وظائف العاطلين صرنا لا نتحدث الا بالرجوع الى مايسمى المرجعية

المعممين والحرامية
safa ahmad -

العراق اصبح مرتعا للجهلة والمعممين والحرامية

اللصوص
ahmadie -

يحكم العراق هم مجموعه لايهمهم الا ما يملؤن بطونهم

اتقوا
dijla -

اتقوا الله وعندما تسرقون تذكروا القبر يوم لاينفعكم مال ولا بنون وتكونون امام الله والناس مطالبين ومطلوبين .وشكرا

المراوغه
feras -

العمائم والمحاصصة ..الحكومه الكذابه والمراوغه

بلا قانون
KURDI -

للاسف الشديد اصبح القانون في خبر كان في ظل حكزمة الاحتلالهذه الحكومة حكومة مسخرة حيث يتقاضی البرلماني راتبا خياليا بينما البرفسور المتقاعد يتقاضی راتبا مقداره اقل من مائتين دولار في الشهر . راتب المتقاعد في كردستان يبلغ خمسة اضعاف راتب المتقاعد في بغداد .

اتق الله
اسلامي شيعي -

هل الاسلام يدعوا الی التبذير علی الملابس واربطة العنق من الماركات العالمية ياسيد رئيس الوزراء حيث اصبحت تنافس المرحوم في البذخ علی الملابس وربطات العنق . الزمن دوارة

Talabani
Salem -

Wow, Finally Mr President figure out theproblem, It took him almost 5 Years,So every one will have Job. No more steeling oilAnd will bring the technocrats to Govern, But Mr President you start with Religion Leader Sestani which mean nothing Changed.

ملاحظة
مالك -

الله معكم وينصركم ربي وجعل لكم وللشعب العراقي في كل خطوة سلامة ياأهل العمائم المباركين وكافة القادة المخلصين الحريصين على ابناء بلدهم في الحكومة وخارجها من كل طوائف وفئات الشعب العراقي الكريم وسدد الله خطاكمأجمعين

اللهم احفظ العراق
هاشم الحسني -

عندما تتازم الامور تلتجاء القياديون السياسيون الى المراجع العليا وهذه الحالة اصبحت متكررة دون الوصول الى الحالة المطلوبة وقد اثرت هذه الحالة سلبا على المراجع وبالذات السيد السيستاني دام ظله الشريف مما جعلت فجوة بين الناس وبين المراجع الذين اصبحوا في وضع محرج لانهم يريدونهم عند الازمات هذه الحكومة ضعيفة بسبب انتمائها الفئوي لان مجموعة وزراء خرجوا من الحكزمة ولا تتمكن رئيس الوزراء استبدالهم خوفا من غضب امريكا ارضاء لجبهة التوافق

Talabani, and Baraza
Kareem -

I want to tell Sustanie, did he asked Talabani, How much mony he has at the Bank, he is one of the top millionier, and his son run his financial empire. How about Barazanie, all of their relatives are governing the north of Iraq, and they are deporting sll the Arabs from Karkuk. Si is Talabani coming to Najaf to get Karkuk??????. Please don nto let him lie to you. He should unite not to seprate Iraq. Long live Iraq

التخلص من الطائفية
معاذ البغدادي -

اذا كان هناك امل في ان يستقر وضع العراق ويزدهر اقتصادياً فقبل كل شيء يجب التخلص من الاحزاب الطائفية الحاكمة في العراق لانها ببساطة سبب البلاء الذي حصل .. فمن المليشيات وفرق الموت الى السرقات التي بلغت عشرات المليارات وعمليات هروب الكفاءات العملية والادبية .. فبعد كل ذلك كيف يمكن لهذه الاحزاب ان تقود البلد نحو التطور وهي اساساً احزاب متخلفة والبعض منها عملية لدول اخرى .

الامريكوايرانيه
salim al omary -

كافة اعضاء هذه الحكومه الامريكوايرانيه من اين جلبتم ثرواتكم واين مليارات الشعب واين المفقودين والمختطفين والمشردين والمهجرين والقابعين في المستشفيات بدون اطباء وادويه وعلاج واين الكهرباء واين الماء واين الامن واين التعليم

حكزمةالاحتلال
fahmy -

صرنا لا نتحدث الا بالرجوع الى مايسمى المرجعية للاسف الشديد اصبح القانون في خبر كان في ظل حكزمة الاحتلال

تفكير ممتاز
عبدالرحمن -

الحمدلله يبدوا إن الأمور في العراق وصلت الى نهايات محموده بعد كاد اليأس يقتلنا، ولن يكون لأحد عذر خلال هذة السنه في إستكمال النجاحات الأمنية وخصوصاً أن الحكومه لم تعد تخشى على المشروع السياسي لانه إستقر الى غير رجعه، ياساده فقد أصبح لديكم دوله فيها مئات الآلاف من الجيش والشرطه ولاقوى الأمنيه، ولديكم ميزانية لم يحصل عليها العراق منذ تاريخه فيجب أن لا تسرعوا في إعادة الشمل للعراقيين الراغبين بالمساواة والعدل بين العراقيين ، فقد ذهب زمن الصعاليك

oooo
vevian -

هذه حكومة مسخرة حيث يتقاضی البرلماني راتبا خياليا بينما البرفسور المتقاعد يتقاضی راتبا مقداره اقل من مائتين دولار في الشهر

اتقوا الله
qabas -

اتقوا الله عندما تسرقون

الشعب جائع
hameed -

حكومه اذناب الاحتلال يخطبون ويعلنون ويقتلون ويغيرون وجوههم كل فتره .هذا الرئيس ومن معه يملكون المليارات والشعب جائع فهم المشروع الامريكي والايراني والكردي المشترك

اصبحت تنافس المرحوم
najla -

يا نوري يا المالكي ياسيد رئيس الوزراء حيث اصبحت تنافس المرحوم في البذخ علی الملابس وربطات العنق والشعب جائع . الزمن دوارة

عماله
jawad -

هؤلاء الذين يجلسون الان على كراسي الحكومه والتي اثبتت ليس فقط فشلها وانا اجرامها وفسادها وكذبها وعمالتها تريد ان تضحك على العالم بمسرحيه جديده من اخراج هذا الرئيس الذي اعتاد على المسرحيات

المشكه اهل العمائم
safa ahmad -

نقول لهؤلاء العالم شبع من اتفاقاتكم ومن كذبكم ومن عمالتكم ويجب على العراقيين ان يحاكموا هؤلاء وان يصحوا ويعلنوا رفضهم لكل خطط هؤلاء التي تريد تفتيت العراق

عراقا عاطلا
iraqi poor -

خمس سنين مرت على سقوط صدام . فقد العراق بعد السقوط مليون شخص وهناك مليون ارملة وملايين الايتام وحكومة العراق لاتفعل شيئا لانقاذ الناس الذين يعيشون بلا كهرباء ولاماء ولا مستشفيات والفساد يضرب اطنابه لماذا انها حكومة العاجزين التى انتجت عراقا عاطلا وا اسفاه الافضل للعراق ان يختفى من وجه الارض بفضل هيجى حكومة حتى لانتالم على عراق كان عراقا يوما ما

حال الشعب
SLAM -

اتقو الله حل الشعب يرثى لها ويعيش تحت خط الفقر والعراق بلد نفطي