أخبار

تعبئة مكثفة لحشد الأنصار في ذكرى إغتيال الحريري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: تكثف قوى 14 آذار (الاكثرية) جهودها لحشد انصارها في الذكرى الثالثة لاغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري في وسط بيروت الخميس المقبل في ظل تصعيد كبير في الخطاب السياسي ينعكس احتقانا على الارض.وبلغ التصعيد اوجه الاحد مع كلمة للنائب وليد جنبلاط دعا فيها اللبنانيين الى "المشاركة بكثافة" في ذكرى 14 شباط/فبراير، تاريخ اغتيال الحريري في 2005، وشن فيها هجوما عنيفا على المعارضة بقيادة حزب الله.وقال جنبلاط متوجها الى اطراف المعارضة "تريدون الفوضى اهلا وسهلا بالفوضى. تريدون الحرب اهلا وسهلا بالحرب".واضاف "في 14 شباط/فبراير يكون لبنان ام لا يكون، ام يبقى مرهونا لايران وسوريا".

وكان النائب سعد الحريري، ابرز اقطاب الاكثرية ونجل رفيق الحريري، زار السبت منطقة شمال لبنان حيث التقى مناصريه وظهر في برنامج تلفزيوني مسائي من مدينة طرابلس داعيا الى التجمع الخميس في ساحة الشهداء.وقال الحريري ان "لبنان يتعرض لمؤامرة اغتيال مستمرة منذ 14 شباط/فبراير 2005"، ودعا الى "التصدي لهذه المؤامرة التي تهدف الى السيطرة على لبنان من جديد واعادة زمن الوصاية السورية عليه".

وما ان ظهر الحريري على شاشة التلفزيون حتى بدأ اطلاق المفرقعات والرصاص من اسلحة رشاشة في عدد من المناطق اللبنانية لا سيما الشمال وغرب بيروت.

وصدر عن قيادة شرطة مجلس النواب الاحد بيانا ذكر ان "اطلاق النار بصورة عشوائية" ليلا ادى الى "تعرض مبنى مجلس النواب لسقوط رصاص من مختلف الاعيرة نتج عنه اصابة المجند محمد جابر احد حراس مبنى المجلس، بالرصاص الطائش".

واضاف البيان ان "اعيرة نارية من اسلحة حربية تساقطت على مبنى المجلس ومبنى مكاتب النواب وساحة النجمة (وسط بيروت) ومحيطها. كذلك القيت قنبلة مولوتوف حارقة من احدى السيارات بمحاذاة مقر مجلس النواب في عين التينة ولم ينتج عنها اي اضرار او اصابات". وتعكس عادة اطلاق النار والمفرقعات في لبنان التي باتت تتزامن مع اطلالات الزعماء عبر وسائل الاعلام الاحتقان المتصاعد على الارض.

وفي هذا الاطار، افاد مصدر امني ان عددا من انصار الحريري عمدوا ليلا الى تعليق صورة لرفيق الحريري في منطقة البسطا في غرب بيروت على تخوم الضاحية الجنوبية حيث معقل حزب الله.وقام عناصر من حزب الله بنزع الصورة، وكاد الامر يتطور الى مواجهة لولا تدخل القوى الامنية.

وشوهد صباح الاحد رتل من الآليات العسكرية ينقل جنودا ويتجه نحو بيروت، في ما يبدو واضحا بانه تمهيد لتدابير امنية سيتخذها الجيش على الارض خوفا من تجاوزات ومواجهات محتملة في 14 شباط/فبراير.

واتهم جبران باسيل، المسؤول السياسي في التيار الوطني الحر برئاسة عون، الاكثرية بالتصعيد، مشيرا الى ان "الاكثرية تصعد، فيما المعارضة تمتص كل محاولة فلتان في الشارع بانضباطها وحكمتها".

وقال النائب حسن فضل الله من حزب الله من جهته ان "الخطاب التصعيدي والتحريضي لفريق السلطة والذي يهدد بالويل والثبور ويستعيد لغة امراء الميليشيات على حساب استقرار وطمأنينة اللبنانيين يعكس مأزق هذا الفريق وتوتره".واضاف في تصريح له وزع اليوم ان "الحملة على حزب الله لا تخدش حتى آذاننا".

في المقابل، قال النائب السابق فارس سعيد العضو في قوى 14 آذار، ان "هناك حملة اعلامية موجهة من المعارضة تسعى الى احباط ذكرى 14 شباط/فبراير". واضاف "يحاولون ان يقولوا انها محطة تعبئة لافتعال مشاكل بهدف زرع الخوف وكسر وتيرة المشاركة، وهي محاولات بائسة سترتد على اصحابها".

وانتشرت على الطرق في عدد كبير من المناطق لوحات اعلانية حملت صورا لرفيق الحريري وللتظاهرة الضخمة التي حصلت في 14 آذار/مارس 2005 في ساحة الشهداء والتي اطلقت "انتفاضة الاستقلال". وكتب على اللوحات "من لبناننا لن ينالوا"، او "نزلنا فانسحبوا. انزلوا فلا يعودوا".وانسحب الجيش السوري من لبنان في نيسان/ابريل 2005 بعد تواجد استمر ثلاثين عاما، بضغط من الشارع والمجتمع الدولي.

وحملت لوحات اخرى صور الشخصيات السياسية والاعلامية والعسكرية التي اغتيلت خلال السنوات الثلاث الماضية، مع عبارة "الشهداء شهداؤنا والساحة ساحتنا"، في اشارة واضحة الى رفض الاعتصام الذي تنظمه المعارضة منذ اكثر من سنة في وسط العاصمة على مقربة من مقر رئاسة الحكومة وضريح الحريري.

وتجوب شوارع بيروت مواكب سيارة تحمل ملصقات تدعو الى المشاركة في تجمع 14 شباط/فبراير وتبث من مكبرات للصوت اناشيد وطنية وحماسية.الا ان العديد من المواطنين، حتى بين الذين شاركوا في تحركات "انتفاضة الاستقلال" في السابق، يشككون في حجم التحرك المنتظر الخميس.ويقول شارل ريحان (38 عاما) وهو ينظر الى صورة عملاقة للتجمع الشعبي في 14 آذار/مارس 2005 على الطريق السريع بين بيروت وجونيه (شمال العاصمة)، "يئسنا من استغلالنا من جانب السياسيين. في 14 آذار/مارس، نزلت الى ساحة الشهداء مع ابنتي الطفلتين وكل العائلة. اليوم، نريد فقط ان نعيش".

ويرى مدير مكتب بيروت في صحيفة "الراي" الكويتية وسام بو حرفوش "ان 14 آذار/مارس 2005 كانت لحظة تاريخية لن تتكرر".ويضيف "كانت انتفاضة شعبية بالمعنى الدقيق للكلمة، انتفاضة رأي عام"، بينما التجمع المرتقب في 14 شباط/فبراير 2008 "يغلب عليه الطابع الحزبي".

واشار الى ان قوى 14 آذار "تحاول القيام بهجوم معاكس لتكريس حالة من توازن الرعب مع حلفاء سوريا في لبنان الذين تعتبر انهم نجحوا حتى الآن في عرقلة انتخاب رئيس للجمهورية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
امير الظلام
F@di -

لم يعد هناك من أمراء للظلام والحرب سوى حسن نصرالله لأنه يمتلك السلاح وهو اصبح الان امير حرب بكل معنى الكلمة. هل المطلوب السير وراءه واصبح كل من يخالفه بالرأي خائن وتابع لإسرائيل انهم اصبحوا لا يختلفون عن اليهود فيستعملون نفس الاسلوب الصهيوني والمخابراتي السوري في الدعاية

زعران الحريري
عدنان احسان- امريكا -

مثل هذه الإستعراضات السخيفه لن تفيدهم , .. اعتقد عشره ولاد من الضاحيه قادرين يحتلوا السوليدار, وبيروت الغربيه .... .... ومليشيات القنص يلي تدربوا بالآردن عمرمثل هذه المليشيات ماربحت معركه شارع وجماعه 14 شباط ينطبق عليهم بيت الشعر :رتحسبوا رقصي بينكم فرحا ....فالطير ترقض مذبوحا من لألم . ...

عجيب يا ناس
د.طارق البكري -

نسجل أولا اعراضنا الشديد والرافض لأي وجود للسلاح ومع أي كان.. غير السلاح الموجود بيدالجيش والقوى الأمنية.. ورفضنا القاطع لاطلاق النار بأي مناسبة.. مهما كانت..لكن أليس عجيبا أن يصدر مجلس النواب اليوم بيانه هذا ويتغاضى عن كل اطلاقات النار السابقة.....؟مجلس النواب المعطل الا عما يراد له لا يصدر بيانا الا في هذا الظرف..ام أن المجلس لم يسمع أزيز الرصاص من قبل وفي مناسبات كثيرة.. تنطلق من هنا وهناك ابتهاجا بمقتل هذا وبتصريح ذاك.. او ببسمات الوطن.. اللي مات..صحيح يا زمن..اللي اختشوا ماتوا..وسامحونا يا عرب على مواطنين لا يحبوا وطنهم.. ومستعدين للتضحية فيه مقابل قروش من هنا أو من هناك..

ابقى في ظلامك
huss -

الى فادي يتبين يوما بعد يوم من يملك السلاح وكفانا كذب وخداع واخيرا تبين ان الحريري سعد هو زعيم ولكن بامواله والذين ورائه ينتفعون منه وهو اصلا لا علم ولا فهم ..وامراء الحرب والظلام الذين تتحدث عنهم هم سعد الحريري ووليد جنبلاط وسمير جعجع ..

الى متى يا 14 اذار؟
كفر متى -

استغلال دم الشهيد رفيق الحريري لاغراض سياسيه هو عمل يدل على عدم الواقعيه و الثقه بالنفس...تصعيد الموقف و التهديد بالحرب من قبل فريق 14 شباط هو دلالة ضعف و احتضار...اما عن امراء الحروب الطاءفيه فهم اوسخ ما في هذا الكون..فانا لا ازال مثل غيري من المسيحيين مهجرين و لا حياة لمن تنادي...

الحريري وخراب لبنان
سمير غطاس -

ألف رحمة على رفيق الحريري على الصعيد الانساني لا يستطيع المرىء الا ان يترحم على من انتقل الى الاعالي واصبح في عهدة ربه ولكن ان يأتي من بعده من يريد اسثمار موته حاملا قميصه الملطخة بالدماء يستنهض بها ويحرض من خلالها زارعا الفتنة داعيا للانتقام من اي شخص او تيار لا يماشيه بالسياسة صارفا اموال ابيه ليحرض على الفتنة والاقتتال والدمار , الحريري الصغير لا يعرف معنى الحرب الاهلية والدمار لانه لم يعش دمارها وقتلها وتشريدها وهو يتحالف اليوم مع من كانوا امراء وملوك هذه الحرب مع من لاتزال دماء الاف الابرياء تنزف من اياديهم وتحملها ضمائرهم فهم بذلك لا يرمش لهم جفن ان قتل وشرد نصف اهل لبنان وهم مطمئنون بأن هناك من هو جاهز لتمويل حربهم وحرب بعض القوى العظمى لتفتيت هذا البلد الرائع الجميل بل المنطقة كلها. نرجو ان يعود العقل والحكمة لرؤوس من يحاولون جر كل المنطقة للدمار والهلاك و ليرحم الله الحريري الكبير.

أستغلال للشهداء
الراي الكويتيه -

ويرى مدير مكتب بيروت في صحيفة "الراي" الكويتية وسام بو حرفوش "ان 14 آذار/مارس 2005 كانت لحظة تاريخية لن تتكرر". ويضيف "كانت انتفاضة شعبية بالمعنى الدقيق للكلمة، انتفاضة رأي عام"، بينما التجمع المرتقب في 14 شباط/فبراير 2008 "يغلب عليه الطابع الحزبي".

JAN BLAT
ASSAD -

ان 14 آذار/مارس 2005 كانت لحظة تاريخية لن تتكرر"

شهبد لبنان
مراقب -

مع الأسف لقد استغلت قضية مقتل الحريري بطريقة بشعة، أود أن أشير هنا إلى إنني كنت وما زلت من المعجبين بشخص رفيق الحريري رحمه الله، وعليه فإنني أوجه رسالة إلى نجله وكل من هو ما هو عضو في تيار المستقبل. لقد شوهتم القضية فأرجوكم لا تجعلوني اكره كل شي اسمه حريري، فالتصريحات الغير مسئولة وتوزيع الاتهامات لن يفيد مساعيكم للوصول إلى الحقيقة. يبدو أن سعد الحريري لم يستفد من خبرات والده. وأقول له ابعد من حولك كل الذين يسعون لتحقيق مكاسب سياسية ومادية من خلال استغلال هذه القضية.

حرام علبكم
محب للحريري -

رحم الله رفيق الحريري وندعو الله أن لا يكون دمه قد هدر سدى فأمراء الحرب الأهلية مثل جعجع , امين و جنبلاط في لبنان هم أنفسهم أمراء السلام وهاهم اليوم يدوسون على دمه لاقتسام لبنان من جديد

كفانا تحربض
كويتي -

إحياء ذكرى اغتيال الحريري بالرغم من ألمنا الشديد على رحيله هو تأجيج لعواطف الانتقام والثأر، والبلدان العربية اليوم بأمس الحاجة إلى التلاحم والوقوف في صف واحد ضد التحديات العالمية التي تهدد أمن واستقرار العرب وخاصة المسلمين، وهذه التظاهرات ما هي إلا كوضع الزيت فوق النار وكوضع الماء فوق الطين لتزيد بلته، فلينته أصحاب المصالح عن تأجيج الفتن لأن الزمن قريب وسينقلب السحر على الساحر

بين البسطة والضاحية
سوسن -

لم أفهم كيف أصبحت" البسطا على تخوم الضاحية الجنوبية!!!" البسطة جبل النار منطقة أهل بيروت الأحرار السنة العروبيين ..تقع في قلب بيروت وبينها وبين ضاحية الشغب والحقد على بيروت مناطق!!البسطة أصابها ما أصاب باقي مناطق بيروت بسبب طيبة البيروتيين الذين فتحوا مدينتهم لتحضن الجميع فبادلوها الحضن خنجرا وتسلطا ومحاولات اغتصاب لا تنتهي

لا للحرب
عين الرمانه -

اسمعوا طبول الحرب الجنبلاطيه و اسمعوا استعدادت سعد للمواجه و حقد سمير على المقاومه ..هل هؤلاء يريدون السلام ؟ لو كان أعضاء ما يسمى 14 آذار صادقين في استغلال قضية الحريري لفعلوا، لكنهم يريدون العودة بالبلاد إلى الحرب الأهلية الطائفية العفنة

تجار الحرب الاهليه
تونس -

كنت أتمنى أن لا تسيس الحادثة ولا يستغل استشهاده تجار المواقف وكم كنت على يقين أن أعداء لبنان سيستغلون الحادثة للعمل على إذكاء نار الفتنة بين الإخوة في لبنان. أدعو للرجل بالرحمة وأدعو على أعداء لبنان بالفشل والخذلان، كما أطلب من سعد الحريري الرجوع إلى خط أبيه وعدم الرضوخ لأمريكا وإسرائيل بينما أقول لوليد جنبلاط لن يرحمك التاريخ.

قنابل صوتيه
مروان -

متابعة زعماء 14 شباط يزايدون و ينافقون يثير الاشمئزاز و يذكر بسوق للـ... التي تحاول الترويج لصوتها في سوق القنابل الصوتيه

عون انت الضخرة
اشوري من العراق -

لقد دخلت التأريخ من بابه الواسع يا سيادة الجنرال. بمواقفك الوطنيةالصادقة التي يتلمسها كل مواطن لبناني شريف. ستبقى والى الازل نبراسناومعلمنا في مسيرتنا السرمدية حتى تتحقق وتعم العدالة والمساواة لكل اللبنانين.ويا جبل ما يهزك ريح.الله يحميك يا حامي الارزة في لبنان الحرية والديمقراطية والاستقلال

الله ينصرك ياشيخ سعد
يزيد (السعودية) -

الله ينصرك على عدو لبنان والعرب عميل دولة الفرس . هؤلاء مجرد ناس مرتزقة باعوا البلد وأهله لشيطان الأكبر. هؤلاء لايهمهم لبنان بل دولة الصفويين . لبنان للبنانيين والعرب ولا مكان للمجوس وأعوانهم وأذنابهم المدعو حسن نصرالله هو من باع الوطن .

بدنا و بدنا
الهريري -

بدنا الحئيئة و بدنا السوليدير و بدنا المساعدات الدوليه و بدنا كل لبنان و بدنا ناخدكم عالحرب اجباري عنكم و من رقبتكم اذا ما عجبكم الحكي و كل هيدا باسم الديموقراطية التعدديه الطائفيه المذهبيه الدولاريه الحريريه

رد
nidal -

أمراء الحرب هم حسن نصرالله الذي دمر لبنان في تموز 2006 ليرضي أسياده الإيرانيين والسوريين وعون الذي خرب لبنان ليكون رئيس جمهوريةفي 1988 وغيرهم من الموالاة للنظام السوري الذين ما فتئوا يجعرون بالشر المستطير وقطع الأيادي وتكسير الرؤوس......

يزيد من اسراءيل
لبناني عربي -

عبثا يحول يهود اسراءيل التشويش و بث الفتنه بينناعلى ايلاف و هذا يزيد من نهاريا يحاول ان يبعث روح المذهبيه بين المسلميين...اقول لهؤلاء اليهود اتركوا ايلاف و حاولوا في صفحتكم العنصريه هومباج كاهانا ....كلنا مسلمون اخوة و كلنا عرب و اللعنه على بني صهيون

المقاومه ياقيه باقيه
من الخيام -

ان المقاومه هزمت اسراءيل و سوف تهزمها كل مره لتحمي اهلنا في الجنوب...المقاومه لبنانيه لبنانيه و هي باقية بقاء جبل صنين و شامخه شموخ الارز....

لا للمجرمي الحروب
ماروني من جبيل -

لبنان لن يدخل مرحلة السلم الاجتماعي ولا مرحلة التنمية، إلا إذا استطاع أن يخلق جيلاً سياسياً جديداً، فالزعماء الحاليون جعجع, جنبلاط هم أنفسهم أمراء الحرب الأهلية أو امتداد لهم. والعقلية التي تتسم بالطابع الشخصي وبالطرح الطائفي لن تحل مشاكل لبنان. وهذه الصراعات المدمرة لن تقدم البلد إلى الأمام، رغم أن هناك فرصة نادرة وتاريخية أمام اللبنانيين وكل الخوف هو عدم الاستفادة منها.

لا لامراء الحرب
مشرد من كفرمتى -

لقدادت الحرب الاهليه في لبنان الي مقتل اكثر من ‪ ۲۰۰‬الف مواطن واوقعت اكثر من ‪ ۳۰۰‬الف جريح ومعوق و ‪ ۱۷‬الف مفقود لا يزال مصريهم مجهولا حتي اليوم ، وهجرت اكثر من مليون لبناني وشردت بهم الي خارج وطنهم والحقت خسائر ماديه قدرت باكثر من ‪ ۱۰۰‬مليار دولار. نحن لا ننسى و لن ننسى من دمر و قتل و شردعلى الهويه...لا لامراء الحرب الاهليه لا للطاءفيه لا لجعجع لا لجنبلاط

للتنويه فقط
كريستيان -

"أمير الحرب"، لقب أطلقه غسان تويني على زعماء ميليشيات الحرب اللبنانية بعد العام 1975. وكان لأسلافهم من أمراء الحرب السابقين في جبل لبنان ألقاب عدة أهمها الأعيان، والمشايخ، والملتزمين، والمقاطعجية أو ملتزمي الإقطاعات الصغيرة.

للصبر حدود
حركي -

بيروت: اعلن مسؤول امني لبناني ان اطلاق نار وقع مساء الاحد لدى مرور موكب سيارات لانصار زعيم تيار المستقبل سعد الحريري امام منزل رئيس مجلس النواب نبيه بري. وقال هذا المسؤول ان "موكبا من السيارات يضم ناشطين من تيار المستقبل مر قرب منزل بري وحصلت مشادة حادة مع العناصر الامنية المكلفة حماية منزل رئيس مجلس النواب تحولت الى اطلاق نار". واوضح ان اطلاق النار لم يوقع اصابات.

المال المعقم المسروق
كريستيان -

ال 14 شباط يحاولون التعبءه بكل الوساءل ...الشحن يكون عن طريق اثارة العنصريه الطاءفيه و التهديد بحرق الاخضر و اليابس او عن طريق المال المعقم المسروق من الشعب المعتر.......اعمال لا تليق بفكر الشهيد الراحل رفيق الحريري...

حاتم طي
مال و شاي -

52 مليون , 52 مليون نقدا و عدا دفعها البارحه الشيح سعد لعكار لينزلوا الى الشارع..انها مساعده كما يقول هو ...ها ها ها..و لكن لماذا هذه المساعده قبل ايام من المظاهره و الحشد الشباطي الكبير ؟يعني هل يعتقد الشيخ الكريم اننا اغبياء ؟

الاكثريه الصامته
كريستيان -

- الولاء التام للوطن اولاً و آخراً. - لبنان هو وطن ابدي لجميع ابنائه. - مساحة لبنان هي 10452 كلم مربع. - فصل الدين عن الدولة و ليس عن الانسان. - التأكيد على احترام جميع الاديان. - نبذ جميع اشكال العنصرية والطائفية فيما بين اللبنانيين. - الايمان بالديمقراطية وحرية الرأي و التعبير