أخبار

نفط: واشنطن لا تأخذ تهديدات تشافيز على محمل الجد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: سخرت الولايات المتحدة الاثنين من التهديدات التي اطلقها الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بوقف شحنات النفط الى الولايات المتحدة، مشيرة الى ان فنزويلا تحتاج الى المصافي الاميركية لتسويق نفطها.

وردا على سؤال عن تصريحات تشافيز الذي هدد بالتوقف عن "ارسال ولو نقطة واحدة من النفط الى امبراطورية الولايات المتحدة"، بسبب خلاف شركة النفط الوطنية ومجموعة اكسون موبيل الاميركية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك "هذه امور سبق ان قالها".واضاف "استطيع ان اعطيكم في وقت لاحق احصاءات حول تبعية القطاع البتروكيميائي الفنزويلي حيال قدرات المصافي في الولايات المتحدة".وقال "لكن هذه الامور سبق ان سمعناها".

وقال تشافيز في برنامجه الاذاعي التلفزيون "آلو بريسيدينتي" الذي يبث الاحد "اتحدث الى امبراطورية اميركا الشمالية لانها الامرة والناهية. فلتستمر (على هذا المنوال) وسترى اننا لن نرسل بعد ذلك اي نقطة بترول الى امبراطورية الولايات المتحدة".

واوضح ان الامر لا يعدو الان كونه "تهديدا" لاكسون موبيل مكررا الموقف الذي عبر عنه المسؤولون الفنزويليون الذين قللوا جمعيهم الجمعة من اهمية قرار القضاء البريطاني. لكنه استطرد متوجها الى الاميركيين "ان توصلتم حقا الى تجميد (الاصول) وان تسببتم بمتاعب لن نرسل نفطا الى الولايات المتحدة".

وتصدر فنزويلا نصف انتاجها النفطي المقدر ب2،3 ملايين برميل في اليوم الى الولايات المتحدة التي يمثل هذا النفط 15 % فقط من وارداتها حيث يأتي الباقي من المملكة العربية السعودية والمكسيك وكندا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف