أخبار

البرلمان العراقي يواجه خيار الموافقات أو انهيار العملية السياسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يوم الصفقات السياسية لمواجهة قوانين الموازنة والمحافظات والعفو
البرلمان العراقي يواجه خيار الموافقات أو انهيار العملية السياسية

أسامة مهدي من لندن: تواجه الكتل السياسية في مجلس النواب العراقي اليوم الثلاثاء خيارات صعبة بالتخلي عن خلافاتها وتقديم تنازلات متبادلة من أجل التصديق على ثلاثة قوانين ملحة تتعلق بموازنة عام 2008 والعفو العام عن المعتقلين والمحافظات غير المنتظمة في إقليم وبعكسه فإن إنهيارا محتما سيصيب العملية السياسية برمتها ويعيد البلاد إلى المربع الأول وسط خيارات صعبة ستقود إلى سقوط الحكومة وحل مجلس النواب وإجراء إنتخابات عامة جديدة في أسوأ الأحول. وفي جلسة حاسمة اليوم لمجلس النواب فإن الكتل السياسية بمختلف إنتماءاتها وطوائفها وقومياتها ستكون أمام خيار الإتفاق وفق صفقة سياسية موحدة يبادر كل منها إلى تقديم تنازلات ترضي الأخرى وتكسب أصواتها إلى جانب القانون الذي يراد تمريره مع مضي أكثر من ثلاثة أشهر من نقاشات وقراءات للقوانين في المجلس من دون التوصل لإتفاقات تمررها.

وكان مقررا ان يعقد المجلس التنفيذي العراقي الذي يضم اعضاء الرئاسة العراقية جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اجتماعا الليلة الماضية في محاولة للتوصل الى حل لهذه الخلافات لكن الاجتماع تأجل الى اليوم بطلب من المالكي مما القى بظلال سوداء على الامال بتوصل مجلس النواب الى حلول سريعة تحسم الخلافات وتمرر القوانين المعروضة عليه . وتأتي جلسة اليوم الحاسمة اثر فشل الكتل السياسية امس في المصادقة على القوانين الثلاثة الامر الذي دفع رئيس مجلس النواب محمود المشهداني الى اطلاق تحذير من انهيار الدولة وخلق حالة من عدم جدوى وجود البرلمان .. مشيرا الى ان اضرارا جسيمة بدأت تلحق بالمواطن العراقي اضافة الى المخاوف التي اصبحت تراود المستثمرين الاجانب في الوقت الذي هدد التحالف الكردستاني بمقاطعة المجلس اذا لم يتم غدا التصويت على الموازنة بالحصة التي يطالب بها لاقليم كردستان والبالغة 17% من قيمة الموازنة بالضد من سعي كتل سياسية منحه نسبة 13% منها .

وقال المشهداني في مؤتمر صحفي ان الاكراد مصرين على الحصول على حصة 17% من موازنة العام 2008 البالغة 48 مليار دولار فيما تشير الاحصاءات الرسمية الى ان الحصة يجب ان تكون 12.8% مما سبب اشكالات وخلافات لم تتمكن الكتل السياسية من حلها . وكشف عن وجود صفقة بين الكتل السياسية قد يجري العمل بها اليوم لتمرير الموازنة وقانوني العفو والمحافظات بان تتم المصادقة على الموازنة حسبما يريد الاكراد مقابل توسيع العفو العام عن المعتقلين مثلما يرغب العرب السنة والتيار الصدري باعتبار ان هناك عدد كبير من المعتقلين ينتمون اليهم اضافة الى قانون المحافظات الذي يريد حزب الفضيلة والتيار الصدري ادخال تعديلات عليه . فيما تطالب احزاب رئيسية في الائتلاف العراقي الشيعي الموحد وله 89 نائبا من مجموع عدد النواب البالغ 275 عضوا وحزب الفضيلة وله 15 نائبا باقرار قانون المحافظات الذي تم تأجيله عدة مرات بسبب خلافات حول منح صلاحيات اوسع للمحافظة في مسالة تعيين المدراء العامين والمحافظ.

وحول عدم التصديق على الموازنة قال النائب عن التحالف الكردستاني وله 55 نائبا عبد الله صالح ان عدم موافقة بعض الكتل على حصة الاكراد تأتي نتيجة تدخل دول إقليمية لم يسمها مشيرا إلى أن الائتلاف الشيعي الذي تخلى في اخر لحظة عن اتفاق بالتصويت الى جانب المصادقة على الموازنة لانه لا يريد إجراء تعداد سكاني ويعتمد على إحصاءات غير صحيحة. وأضاف أن التحالف الكردستاني سيطالب بإرجاع الميزانية إلى الحكومة في حال عدم التصويت على الميزانية والموافقة على نسبة إقليم كردستان في جلسة اليوم الثلاثاء. اما التيار الصدري وله 30 نائبا من مجموع عدد نواب المجلس البالغ 275 عضوا وجبهة التوافق ولها 44 نائبا باقرار قانون العفو العام الذي قدمته الحكومة العراقية الى البرلمان أواخر العام الماضي وهو يشمل المعتقلين في السجون العراقية حصرا ممن لم ثتبت إدانتهم في التهم الموجهة لهم في إطار عملية المصالحة الوطنية.
ويواجه مجلس النواب اليوم تهديد التحالف الكردستاني ثاني اكبر كتلة فيه وله 55 نائبا بالانسحاب من المجلس ومقاطعته اذا لم يتم اليوم منح اقليم كردستان نسبته التي يطالب فيها من الموازنة العامة . كما يصر الائتلاف الشيعي اكبر كتلة برلمانية مع 89 نائبا على ربط قانون الميزانية بقانون المحافظات غير المنتظمة الى اقليم بسبب تداخل صلاحيات القانونين في العديد من الفقرات. وانضمت الكتلة البرلمانية السنية الى الخلاف بمطالبتها بادراج قانون العفو العام عن السجناء وان يتم التصويت عليه دفعة واحدة مع قانوني الميزانية والمحافظات نظرا لان معظم المعتقلين الخمسين الفا هم من السنة . وحول قانون المحافظات قال القيادي في المجلس الأعلى الاسلامي عضو الائتلاف الشيعي جلال الدين الصغير إن المجلس الأعلى لن يصوت على النسخة الحالية للقانون مالم يتم إدخال تعديلات عليه. واشار الى ان بعض فقرات مشروع القانون مخالفة للدستور ولا يمكن أن نقبل بها خصوصا وأن هناك فقرات تؤثر بشكل سلبي على حقوق المحافظات وأهالينا بالمحافظات .

وعن الموضوع نفسه قال نائب عن الكتلة الصدرية إن الكتلة لن تصوت لصالح قانون مجالس المحافظات ما لم يتم تحديد موعد معين لإجراء انتخابات المجالس المحلية أقصاه نهاية الشهر العاشر من عام 2008 بالإضافة إلى مطالبتها عدم سريان بنود هذا القانون على المجالس الحالية. وقال احمد المسعودي لوكالة أصوات العراق ان الكتلة الصدرية "نحن في الكتلة لن نصوت لصالح القانون دون تحقيق هذين المطلبين". واشار إلى أن" الصدريين سوف يضطرون للانسحاب من وقائع جلسة اليوم فيما لو أصرت باقي الكتل على تمرير القانون من دون تثبيت المطالب الصدرية. وانحي المسعودي باللائمة على لقوى السياسية في تأخير إقرار القوانين قائلا إن الصفقات السياسية والمصالح الحزبية هي التي تحول دون الإسراع في إقرار مشاريع القوانين .. وطالب الكتل السياسية بالإسراع في إقرار قانون العفو العام معتبرا أنه بات يشكل حاجة ماسة للعراقيين .

وفي حال عدم الاتفاق على هذه القضايا اليوم فأن ذلك سيخلق اشكالات تؤدي الى انهيار الدولة وتجعل من مجلس النواب مؤسسة غير واجبة الاستمرار كما حذر رئيس مجلس النواب. واضاف ان عدم تمرير الموازنة بدأ يسبب مصاعب للمواطنين من خلال تعطل تنفيذ الخدمات وخلق مخاوف لدى المستثمرين ستعطل المشاريع المطلوب تنفيذها . وردا على سؤال عن التصرف الذي سيتم اللجوء اليه فيما اذا فشل مجلس النواب غدا في تمرير الموازنة اشار المشهداني الى ان هناك خيارت سيلجأ اليها ومنها اعادة الموازنة الى مجلس النواب لكنه حذر من ان هذا سيعني سقوط الحكومة .. موضحا ان من الخيارات الاخرى استدعاء مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء لمناقشة الامر مع النواب مشددا على ضرورة قيام الكتل السياسية بممارسات تمنع عودة البلاد الى المربع الاول .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فشلهم لصالح العراق
عبد السلام -

هم فاشلون منذ البداية، يا ليت تنهار عمليتهم السياسية الخاوية ودستورهم الأعوج المتناقض وتدب الفرقاء بين أحزابهم الدينية الرجعية و القومية الانفصالية. أقسم إنهم وصدام سواء في الخراب والجهل وسرقة العراق. ياليت نعود للمربع الأول لتتاح على الأقل إمكانية إزاحة كل الخراب الذي خلفوه على انقاض خراب صدام الذي لولا جنونه وحروبه لما رأينا هذه اللحى والوجوة القبيحة. لقد ضاع العراق .. تقاسموه بينهم وخربوه بفسادهم الإداري ومصلحياتهم وسرقاتهم الهائلة ثم طمح كل منهم بحصة شريكه في السرقة ونهب البلاد .. أما الشعب فلا ماء ولا كهرباء ولا أمان.

العراقي
ابو محمد الديواني -

كومةحرامية لايفهموا شي سوا مصالحهم

مزيدا من الخضروات
فكري حسونه -

يتطلع العَراقي بعد أغفاءة قيلولة عصرونيه إلى آمال وآلام كبيرة من خلال قرارت مجلس نواب تتقاسمه الحصصص المالية والتنازع عليها، وقد كشف السيد المشهداني إن آمل الصلح لا يمكن إلا بقيام القديم محل الجديد، يعني قلب الطاولات والكراسي على كل القوانيين، ولعل الأكراد الذين يطالبون بحصتهم في ما تبقى من مال في خزينة الدولة، ولهم حصة الأسد في الشمال سياسة جديرة بالتأمل، وكذلك عودة البعث والتي اصبحت مطلب ديني للتيار الصدري. مصاعب قوم عند مجلس النواب كوارث.

نريد صدام
بعثي حزين -

اين انت يا ابو حلة الان لماذا تركتنا كلايتام ياابو اليثين فقد اشتاق شعبك الئ الاسلحة الكيمياوية الئ الحروب فمنذ خمس سنوات لم نحارب اي دولة اين انت يابطل يامن جعلت من بغداد مقبرة للامريكان ولم تستسلم ابدا ابدا حتئ النهاية لقد حرقنا العراق من اجلك لاكن دون جدوا فان هولاء العلوج لم يتركونا ابو عدي قبل ان انسئ سلملي علئ الزرقاوي والجماعة كلهم.

وين الطعمية
حميد بوزاتي -

وتضاف لكل هذه المآسي، مأساة اليسار وتنظيراته، وهؤلاء أفرادا عقدوا العزم على سياسة "الفرهود" التي لم يمارسها طاهر يحيى آنذاك، فهم ينشطون عندما يعرفون أن الخزينة قد دخلتها نقود فيتم الإنقضاض عليها وعلى شكل زيارات جماعية للعراق. وهكا تعيش الشباب على حساب الغالبية، بعد جهودهم المباركة في إرساء ديمقراطية دينية ودنيوية. مكللّ بحروب محلية من جماعات منتظرية واخرى فهلويه، وهكذا تمضي مصائر البلاد ونحن نتأملها سويه، في ليلة قمرية، لا نحوز فيها على طعمية.

الابتزاز الكردي 1
ضياء عبد الكريم -

سابقا وبرغم كل الاقتتال الذي كان يجري ضد المتمردين الاكراد لم يكن اي من العراقيين يكن للآكراد كشعب سوى كل الحب والتقدير وكان الحديث عن انفصال شمال العراق يعتبر من الكبائر التي لايرضى بها اي عراقي . اماالان وبعد ان قام الاكراد بدور حصان طرواده لتسهيل قيام الغازي الامريكي باحتلال العراق وتدميره فقد بدأ الساسه الاكراد يتصرفون وكأنهم اصحاب فضل عظيم لبقائهم ضمن العراق متناسين ان دول الجوار كانت ستخنقهم وتبتلعهم لولا وجودهم ضمن العراق الناكرين لفضله عليهم.والان يريدون سرقة قوت باقي الشعب العراقي جهارا نهارا بمطالبتهم بماليس لهم حق فيه .

الابتزاز الكردي 2
ضياء عبد الكريم -

ان مطاليبهم الابتزازيه والمستفزه لابناء الشعب العراقي اخذت في التصاعد مع مرور الوقت فمن استيلائهم على النفظ المكتشف في مناطقهم الى مطالبتهم ب 17% من واردات المناطق العربيه من العراق بالرغم من كونهم لايمثلون اكثر من 13% من السكان الى مطالبة الحكومه العراقيه بالصرف على ميليشاتهم المسماة بالبشمركه الى الاستيلاء على واردات الكمارك لحدود العراق الشماليه مع تركيا وايران. لقد ان لكل هذا ان يتوقف وعلى العراققين العرب ان يعلموا جيدا ان المتربص بهم وبثرواتهم وعراقهم هم الاكراد . اعطوهم استقلالهم بمحافظاتهم الثلاث الحاليه واعيدوا لهم ممثليهم من بغداد واريحوا العراق . وليعلم الاكراد انهم بتصرفاتهم هذه سيكونون منبوذين من العراقيين كافه وعند ذاك لنرى كيف سيتصرفون وعلى من سيظهرون عنترياتهم .

الى ايلاف
ضياء عبد الكريم -

من شروط نشر التعليقات التي وضعتموها هي عدم نشر الاساءات وامس وفي الموضوع المنون " البرلمان العراقي يفشل باقرار الموازنه ويحذر من انهيار الدوله " علق احدهم باسم كردي وتحت عنوان " الى عراقي " وتحت رقم 22 بقوله بالحرف الواحد في بداية تعليقه " احنا اكراد تاج رؤسكم " ويخاطب بها كافة العراقيين . ولااعلم كيف كيف تسمح ايلاف لمثل هكذا بنشر مثل هذا الكلام . والله لو بقى لدى الساسيين العراقيين العرب ذره من الكرامه فعليهم التخلص من مثل هؤلاء ناكري الجميل والذين يعيشون عاله على باقي العراقيين ومع ذلك يوجهون لهم كل انواع الاساءات .

كفى انبطاح
سعد التميمي -

لقد بلغ الزبى مع الاكراد ، فهؤلاء لا يعرفون إلا لغة التخريب والكراهية..ليستقلوا من العراق أو بالأحرى ان يستقل العراق منهم وليذهبوا الى حييث شاءوا ، هؤلاء يريدون تركيع شعبنا وتجويعة ويخلقون المشاكل للعراق لكي يبقى ضعيفا..متى يفيق العراقيون ويتوحدوا لكي تنتهي لعبة الأكراد المخجلة..متى..

مظفر النواب
مؤرخ الاضطهاد -

عنما سقطت بغداد عام 1258م واستبيح ذبح اهلها اربعين يوما تم الاستسلام للمحتل المغولي وانتشر بعد ذالك الفرهود فساءل احد المارة احد الحمالين المعدمين وكان جالسا على قارعة الطريق لماذا لا تشارك في الفرهود مابالك لا تقم فاءجابه حمال الاسية وكان شاعرا على ما يبدو\ قد عشت عمري كله تحت المطرقة لم انتظر يوما وطني كي يموت لاسرقه والله ان حذاء ذالك الحمال لاشرف من كل السراق والحرامية ولا استثني منكم احدا

لماذا؟
عبداألله -

أنتم ألتهمتم کل ثروات ألعراق خلال أکثر من 80 سنة و کان سهمنا نحن ألاکراد تدمير و تشريد و قتل و تنکيل. نحن نطالب بحق مشروع و توزیع عادل لثروات ألعراق، فلماذا أنتم غاضبون؟ هل تريدون أن تبقوا حکام بدون منازع؟ نحن لا نقبل بذالک.نحن ندافع باساليب دیمقراطية عن حقوقنا و سنحصل علی کل ما نريدها/

اوغاد
اخو الشهيد -

لقد كرهت صدام لمافعل بنا و بدول الجوار منذ 1980و والان ارى اقبح من صدام و سوف اراكم جميعا على حبل المشنقه يامن بعتم بلدكم و شعبكم

لحكومة الميليشيات
ابن العراق -

نلاحظ من خلال الصوره المرفقه مع الخبر و عدد العمائم والعبي واللحى يستطيع الانسان ان يقيم الوضع بالعراق مع منابع التخلف والعيش خارج الزمن مع هؤلاء الذين لاناقه لهم ولاجمل بالسياسه او الاقتصاد او العلم واحزاب ايران العراقيه نموذج حي كالدعوه وغيرها ...دولة البطيخ والسرقه والقتل واللصوصيه والعماله والخطف والمليشيات والاختلاسات والهروب والدم والتخلف والجهل الذين اثبتوا انهم مجرد دمى تحركها ايران وامريكا لا اكثر واثبتوا فشل الاحزاب الدينيه المتخلفه وكذلك لاننسى دور الاكراد والذين لايشترون العراق كله بفلس واحد احمر فقط عندما تكون لهم مصلحه ....يجب عزل الاحزاب الايرانيه والسنيه الدينيه وعزل الاكراد عزل تام وفي محافظتين والغاء هذاالدستور الصهيوني والغاء الحكومه وهذه اللعبه الامريكيه ومحاكمة مالكي وحكومته وجميع مليشياته على القتل والجرائم والسرقات

bnm_1980@yahoo.com
عبد العباس -

إن سياسيي العراق الحاليين ومجلس النوائب والمصائب هم حفنة من شراذم عراق الحضارة، هؤلاء لايريدون لأنفسهم سوى الشفط واللفط، والمحاصصة الطائفية من قبل " العمائم السود والبيض فوق رؤوسهم من مراجعهم القابعين في سراديب النجف إلى أعضاء حكومة المالكي ومن لف لفهم أمثال عزوز أبو الكيمياوي وولده عمار صدام.

لك يوم يا ظالم
دحام العراقي -

العنجهية الكردية سوف ياخذ حقها يوما ما وان التشنجات التي افتعلتها الاكراد سوف ينالون نصيبهم يوم ما دمقرطة العراق حكاية من حكايات الف ليلة ليلة حيث تخلصنا من ديكتاتور لنعيش بين الديكتاريون الجدد ولكن ماذا كان نصيب الدكتاتور الاول ؟؟ لا تنسوا المثل لك يوم يا ظالم.

لا للتدخل الخارجي
روسي -

يقوم معظم العرب وأقصد (الغير العراقي) بصب الزيت على النار ,فلولا هذا التدخل الخارجي لكانت العراق تعيش بأمان كرداً وشيعةًو سنةً و تركماناًو كافة القوميات والأعراق,فلماذا تتدخلون في امور لا تستطيعون حلها بل على العكس بتعقيدها, وان كنتم تريدون حل المشاكل فدولتك المليئةبالمشاكل أولى بها

عمائم حتى الصباح
عبّاس سعدون -

برلمان جل أعضاءه من العمائم والمحجبات والحرامية لا يرتجى منه شيء, الطيبون والجيدون والجديرون بالأحترام داخل قبة البرلمان هم حوالي 12 +3 عضواتالوضع يحتاج الى إنتخابات جديدة وعلى أساس القوائم الحزبية المفتوحة وتحت رقابة الأمم المتحدة.

لماذا لم تنشروا لي؟؟
مخابرات -

ايلاف عذرا لم تنشروا لي لماذا؟؟ المهم نرجع لموضوعناا حب اخبر الجميع المعلقين حتى لايدخوا بالتعليف والتعليق ..الموزنات الدوليه معروفه في يوم من الايام سال ريغان عن المواحهات في اليمن قال المعركه لاتخصنا( حفره)واحده وكل هذه المزايدات تنتهي غصبا على الكل من في البرلمان وهذه حقيقه امريكا ملئت هولاء جرائم واي واحد يتحدث يلخم على فمه الصارخ وسبب المشاكل التيار الصدري والعليان وميليشياتهم النكره كفرض واسقاط فرض لقوة المذهب بدل الوطنيه العراقيه وراهن الكثير على هولاء بما فيهم المالكي وعدم طرح برنامج سياسي موحد حتى بين مكوناتهم الواحد وصنعوا اللصوص والاشرافات العسكريه البعثيه .... التيار الصدري يطالب بالافراج عن معتقليه لملذا لايفرج عن المختطفين من الشعب العراقي وغياهب السجون تحت الارض وتحت التراب .فليتفضل موفق الربيعي لو يحب يسكت؟؟ وتحدث فقط عن ايران وبرئها من سرقة النفط من يقتل الاطباء وكوادر وزارة الزراعه في الفضيليههل تحبون نزودكم بالاسماء القتله

لماذا لم تنشروا لي؟؟
مخابرات -

الكثير من هولاء اساوا الى رموزهم الدينيه الشريفه تحت مسميات الدين وتحت مسميات الميليشيات هولاء غريبوا عن الديمفراطيه والادب الديمقراطي الحقيقي الاكراد كان صدام يمنحهم 17% لماذا اليوم يقفون بوجه لتطور ويرسمون صوره اكراه الاكراد لماذل لايتحدثون عن 8 مليار $ ذهبت لاعمار الجنوب اين ذهبت وكم هي اموال السيد محافظ البصره الموئمنه في الامارات وشراء الاملاك لوكيل وزير الداخليه وصفقات المقاولات في الوزارات التجاره والزراعه وحماية الوزير والنفط ومدير المستودعات لو جمعت هذه الاموال لغطت العراق ورواتب اعضاء البرلمان وتسفيه قضية المبلغ المفقود في وزارة الماليه 38 مليون دولار العمليه هي برنامج سياسي معتمد على مجموعه لا تفهم معنى وجودها على الكرسي فقط هل يعقل انه غبي الامه العربيه يقود بلد واليوم يتمناهالبعض ياجماعه السياسه هي يرنامج وليس فرض طائفيه او مذهب او امنيات او فتوات دينيه او محاصصه انتبهوا الى الشعب اذا نهض وطهروا جماعاتكم من البعثين واللصوص وصاحبي القرار ليتحدث واحد عن العراق فقط

الى عدو الكورد
سوران -

المدعو ضياء عبد الكريم انت تحلل مثل واحد طورانى _و بعثى فأنت واحد منهم وفى الحالتين رأيك لا تهمنا لأن كلامك نفس كلام اسيادك الماضون واللاحقون وانت تتكلم وتفكر بشكل سلبى وخطأ وعار عن الصحة وكلها اكاذيب واشاعات, نلتمس من اسلوبك وتعليقك فقط الحقد والكراهية تجاه الشعب الكوردى اللذى هو جزء من الشعب العراقى. انت وأمثالك تنشرون الفتنة والتفرقة وتحاولون اندلاع حرب اهلية لحساب من, لا نعلم؟ ولكن المعلوم بأن فى حالة الفوضى والحرب من المؤكد انت كذلك لست من الرابحين.

لاتحسدوا الناس
عراقى -

لاتحسدواالناس على ماعندهم .الحكومة السابقة كانت تعطى دولارين بالشهر للموظف والان رواتب تصل الى 200او 300 .قولوا لايوجد امن فى العراق نقول نعم اتقوا الله .

محمد مهدي الجواهري
مؤرخ الاضطهاد -

تقدمي تاءخري تشيعي تسنني تهودي تنصري \ تكردي تعربي تهاتري بالعنصري تعممي تبرنطي تعقلي تسدري\ تقلبي تقلب الدهر بشتى الغير تصرفي كما تشائين ولا تعتذري \لمن اللناس وهم حثالة في سقر ام للقوانين وما جاءت بغير الهذر \ تاءمر بالمعروف والمنكر فوق المنبر ام للضمير والضمير صنع هذا القذر

عصر السرعة
مثنى بن حارث -

الى الاخ العراقي لا نتبطر افهم من كلامك ان نسكت عن الضلم ونحمد الله على مانحن عليه وشكرا لل 200 دولار التي ترمى لنى وكاننا نشحت ولا اريد ان استخدم كلامة اخرى نشحت من اولي الامري فراتب الوزير نصف مليون دولار بالشهر وراتب عضو البرلمان 120الف دولار بالشهر والحبل عل جرار كما يقول المثل حك السادة واصل لي عدهم وطز بالشعب ان ماسرقه صدام يقدر ب 40مليار دولار خلال 30عام اما الملالي فقد سرقو هذا المبلغ بمدة ثلاث سنوات فتقو الله ولا تنافقو ل من يختبى بستار الدين

تصحيح العراق لا يمكن
... -

تصحيح العراق لا يمكن الا بعودة العلم بثلاث نجوم وهي تمثل الاكراد السنة والشيعة وكلمة الله أكبر وتطبيق نظام الولايات المتحدة الامريكية بالحكم والتعاون والتآخي والتقارب والتآلف بينهم وهذا هو الحل الذي سيسيطر على الخلاف والتناحر والشقاق الذي يعصف بالعراق الحبيب تعاونوا وتحابوا وتألفوا فيما بينكم يحسن الله وضع بلادكم