أخبار

البرلمان العراقي فشل في تمرير القوانين و دعوات لحله

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : فشل مجلس النواب العراقي الليلة رغم خوضه نقاشات وخلافات استمرت نحو ثلاثة أشهر من إنقاذ البلاد من أزمة سياسية خطرة حيث لم يتمكن من تحقيق إجماع للمصادقة على قوانين ملحة مثيرة للجدل تتعلق بموازنة العام الحالي 2008 وتمرير قانوني العفو عن المعتقلين والمحافظات غير المنتمية الى إقليم بسبب خلافات هذه المرة على أسبقية التصويت على كل قانون رغم اتفاق سابق بالتصويت مرة واحدة على القوانين الثلاثة وسط دعوات بحل المجلس الذي اجل جلسته الى يوم غد في محاولة لانقاذ العملية السياسية المهددة بالخطر .

ولم يستطع مجلس النواب التوصل الى اتفاقات إثر انسحاب نواب التيار الصدري وحزب الفضية والجبهة العربية للحوار من جلسة الليلة التي كان من المقرر ان يتم فيها التصويت على القوانين الثلاثة احتجاجا على عدم الالتزام باتفاق سابق يقضي بأن تقرأ القوانين الثلاثة مرة واحدة وتتم المصادقة عليها في وقت واحد لكن نواب التيار الصدري وكتلة الفضيلة انسحبوا بعد ان طالبوا باستكمال التصويت على قانون المحافظات فيما انسحب نواب الجبهة العربية للحوار مطالبتهم بإكمال التصويت على قانون العفو العام اولا في وقت طالب الاكراد بأن يتم إقرار الموازنة ومن ثم يتم التصويت على بقية القوانين.

وانسحب نواب الكتل الثلاث بعد ان انتهى التصويت على فقرات قانون العفو العام وتأجل التصويت النهائي عليه حيث كان مقررا قراءة فقرات قانون المحافظات وموازنة 2008 الامر الذي دعا الى تأجيل جلسة المجلس الى يوم غد وسط مخاوف من انهيار العملية السياسية برمتها ووضع البلاد على حافة أزمة سياسية مستعصية تقود الى حل المجلس وإجراء انتخابات عامة جديدة . وقد اثار هذا الفشل الجديد الى ارتفاع اصوات نيابية بحل مجلس النواب الأمر الذي يعني الذهاب الى انتخابات جديدة.

حلول يمكن أن تنقذ البلاد من انهيار العملية السياسية

وكانت مصادر نيابية أشارت قبل جلسة الليلة الى أن الكتل البرلمانية قد اتفقت على منح نسبة 17% من الموازنة العامة البالغة 48 مليار دولار لإقليم كردستان هذا العام على أن تسعى الحكومة الى إنجاز مشروع التعداد والإحصاء السكاني خلال العام الحالي . وأقال النائب حسن السنيد لقناة العراقية انه تم حل مشكلة حرس الاقليم وهي قوات البيشمركة الكردية بالاتفاق على تخويل مجلس الوزراء التفاوض مع رئاسة الاقليم حول تحديد حجم الانفاق الخاص بهذه القوات. اما بالنسبة إلى قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم فقد اشارت الى انه قد جرى الاتفاق حول فقرة تعيين المحافظ وإقالته عبر صيغة تكفل أن لا تكون هناك لامركزية كبيرة في تعيين او اقالة المحافظين وعدم منح سلطة كاملة للسلطة المركزية في هذا المجال بحيث تكون توافقية بين كل من البرلمان ومجلس الوزراء ومجلس المحافظة. وفي ما يخص قانون العفو العام فقد تم الاتفاق على اضافة فقرة له تدعو الحكومة العراقية الى العمل على نقل السجناء والمعتقلين من سجون القوات المتعددة الجنسيات الى السجون العراقية من اجل ان يسري هذا القانون عليهم.

وعقد مجلس النواب جلسة صباح اليوم للتصويت على القوانين الثلاثة لكنه تقرر تأجيلها الى المساء بسبب عدم التوصل الى اتفاق حول نسبة اقليم كردستان من الموازنة . وقد طالب الائتلاف العراقي الشيعي الموحد في تلك الجلسة بتحديد نسب المحافظات غير المنتظمة في اقليم وضمن موازنة 2008 على غرار النسبة المخصصة لاقليم كردستان. ودعا الائتلاف وزير التخطيط علي بابان العمل على تحديد نسبة كردستان وكذلك حصص كل محافظة في المناطق الاخرى الجنوبية والغربية وفي الوسط على أساس النسب السكانية. وأكد الائتلاف ضرورة الاعتماد على ارقام التعداد السكاني المزمع ان تجريه الحكومة العراقية في نهاية 2008 لكي يتم اعتمادها لموازنة 2009 .

تحذيرات من خطورة الفشل لم تحقق الاتفاق

وقد دفع فشل المجلس أمس في تمرير القوانين الثلاثة برئيس مجلس النواب محمود المشهداني الى إطلاق تحذير من انهيار الدولة وخلق حالة من عدم جدوى وجود البرلمان ، مشيرا الى أن أضرارا جسيمة بدأت تلحق بالمواطن العراقي اضافة الى المخاوف التي اصبحت تراود المستثمرين الاجانب في الوقت الذي هدد التحالف الكردستاني بمقاطعة المجلس اذا لم يتم غدا التصويت على الموازنة بالحصة التي يطالب بها لاقليم كردستان والبالغة 17% من قيمة الموازنة بالضد من سعي كتل سياسية منحه نسبة 13% منها .

وقال المشهداني في مؤتمر صحافي إن الاكراد مصرون على الحصول على حصة 17% من موازنة العام 2008 البالغة 48 مليار دولار فيما تشير الاحصاءات الرسمية الى ان الحصة يجب ان تكون 12.8% مما سبب اشكالات وخلافات لم تتمكن الكتل السياسية من حلها . وكشف عن وجود صفقة بين الكتل السياسية سيجري العمل بها اليوم لتمرير الموازنة وقانوني العفو والمحافظات بان تتم المصادقة على الموازنة حسبما يريد الاكراد مقابل توسيع العفو العام عن المعتقلين مثلما يرغب العرب السنة والتيار الصدري باعتبار ان هناك عددا كبيرا من المعتقلين ينتمون اليهم اضافة الى قانون المحافظات الذي يريد حزب الفضيلة والتيار الصدري ادخال تعديلات عليه . فيما تطالب أحزاب رئيسة في الائتلاف العراقي الشيعي الموحد وله 89 نائبا من مجموع عدد النواب البالغ 275 عضوا وحزب الفضيلة وله 15 نائبا باقرار قانون المحافظات الذي تم تأجيله عدة مرات بسبب خلافات حول منح صلاحيات اوسع للمحافظة في مسألة تعيين المدراء العامين والمحافظ.

وكشف المشهداني اليوم عن تشكيل لجنة قانونية باسم "خلية الإسناد القانوني" مهمتها إنضاج مشاريع القوانين قبل التصويت عليها من قبل المجلس النواب. واشار الى ان الخلية تضم ثلاثة أعضاء من حملة الشهادات العليا في القانون بمختلف تفرعاته وسوف يتم رفدها بثلاثة أعضاء آخرين من اختصاصات القانون الجنائي والتجاري والمدني . وأضاف المشهداني أن هذه الخلية ستكون بمثابة مجلس شورى الدولة في السلطة التنفيذية وستعرض عليها جميع مسودات القوانين قبل التصويت عليها وستقوم بإنضاج هذه المشاريع من الناحية القانونية واللغوية قبل التصويت عليها . واوضح ان هذه الخلية ستشارك اللجان التي تعد مشاريع القوانين بصفة استشارية حتى يتم إخراج القانون بشكله الصحيح من الناحية القانونية واللغوية، ولن يتم طرح أي قانون للتصويت قبل أن يمر بهذه اللجنة .

الخلافات التي عرقلت الاتفاق على مدى 3 أشهر الماضية

وكانت الحكومة العراقية اقرت الميزانية الاتحادية لعام 2008 بمبلغ 48 مليار دولاربزيادة نسبتها 18% مقارنة بموازنة عام 2007.
وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في وقت سابق إنه تمت زيادة نفقات المشاريع الاستثمارية لتصبح 15 ألف مليار دينار ( 13 مليار دولار) بزيادة 30% مشيرا إلى تخصيص مبلغ 14 ألف مليار دينار لإعمار وتنمية مشاريع الأقاليم والمحافظات.

وكان وزير المالية العراقي بيان جبر الزبيدي قال إن قطاع الاستثمار سيكون له الأولوية في موازنة العام الحالي حيث يتم تخصيص 10.5 مليارات دولار من الموازنة لهذا القطاع الحيوي للنهوض بالواقع الاقتصادي. وتجدر الإشارة إلى ان العراق يحتاج إلى نحو 100 مليار دولار خلال السنوات الأربع أو الخمس المقبلة لإعادة بناء البنية التحتية الأساسية.

وقد أدى الحصار الاقتصادي المفروض على العراق من الأمم المتحدة عام 1990 إلى تدهور الناتج المحلي الإجمالي ولم يؤد احتلال العراق إلى الخروج من هذا المأزق حيث أكدت وزارة التجارة العراقية أن الناتج المحلي الإجمالي للعراق انخفض من 53.9 مليار دولار عام 1980 إلى 41 مليار دولار عام 2006 نتيجة تدمير البنية الأساسية للاقتصاد العراقي.

وقد انعكست اثار هذا التدهور الذي لحق باقتصاد العراق على حياة المواطن حيث هبط متوسط دخله السنوي من 4219 دولارا عام 1979 إلى 1456 دولارا عام 2006 في الوقت الذي تجاوزت في نسبة البطالة بين أفراد الشعب العراقي 50% .. فيما وصلت معدلات التضخم إلى 53% عام 2006 وانخفضت مستويات إنتاج النفط لتصل إلى مليوني برميل يوميا.

اما قانون العفو عن المعتقلين فإنه ينص على إطلاق سراح الاحداث وكبار السن من العراقيين وإلغاء ماتبقى من محكومياتهم لكنه استثنى المحكومين بالاعدام والمسلحين الاجانب وقضى بتشكيل لجنة قانونية تحدد المشمولين بالعفو خلال 90 يوما من المصادقة على القانون .
كما ينص المشروع الذي يعتبر احد المطالب الرئيسة لبعض القوى العراقية التي انسحبت من الحكومة وخاصة جبهة التوافق السنية والاخرى التي تلح على اصداره كخطوة عملية نحو تحقيق المصالحة الوطنية على ان يتم العفو عفوا عاما عن المحكومين العراقيين الاحداث وكبار السن لما تبقى من مدد محكومياتهم اذا لم يكونوا محكومين بقضايا اخرى .

معروف ان هناك 26 الف معتقل عراقي في السجون الاميركية في البصرة وبغداد و24 الفا اخرين في المعتقلات العراقية بينهم اكثر من 800 من الأحداث لكنه ليست هناك ارقام لاعداد المعتقلين من كبار السن او المعتقلين الاجانب .

ويستثني القانون من العفو المحكومين بالاعدام ومرتكبي الجرائم الارهابية التي نتج منها عمليات قتل او تخريب في الممتلكات الخاصة والعامة والتهجير . كما يستثني مرتكبي جرائم القتل والاختطاف والسرقات المشددة والاختلاس واللواط والزنا بالمحارم وتزوير العملة والمتاجرين بالمخدرات وبالاثار وسرقتها . كما يقضي القانون بإلغاء العفو عن الشخص الذي يرتكب جريمة جديدة خلال 5 سنوات من تمتعه بالعفو حيث سيعاد الحكم السابق ضده مع الاستمرار باجراءات الجريمة الجديدة .

كما دارت الخلافات حول قانون المحافظات حيث طالبت كتل بأن تكون للحكومة المركزية سلطة على المحافظات. وكان المجلس الاسلامي الاعلى والتحالف الكردستاني قد انسحبا من جلسة البرلمان مؤخرا بعد ان رفعت جلسته من اجل الوصول الى اتفاق حول الفقرة الاولى من القانون التي تنص على "أن لمجلس النواب إقالة المحافظ بطلب من رئيس الوزراء بالاغلبية البسيطة أو الاغلبية المطلقة" ولم تحظ الفقرة عند التصويت عليها بالأصوات المطلوبة لإقرارها. وتم التأجيل على القانون اكثر من مرة بسبب خلافات حول منح صلاحيات اوسع للمحافظة حيث ترغب قائمة الائتلاف الشيعي فيأن يكون للمركز صلاحيات اوسع في مسألة تعيين المدراء العامين والمحافظ.

اما الكتلة الصدرية فقد طالبت بتحديد موعد معين لإجراء انتخابات المجالس المحلية أقصاه نهاية الشهر العاشر من عام 2008 بالإضافة إلى مطالبتها عدم سريان بنود هذا القانون على المجالس الحالية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
mm
banota -

de mosh 7koma ma btqdrsh t3ml 7aga sh3b mayet mn el go3 mafesh aman walla ay 7aga eh dah

استفيقوا
sahar -

استفيقوا ياالعراقي يا العرب من سباتكم يا امة محمد ثوري صاحت المساجد يا شعب مخدر يا نايم قوم اصحى ..

استفيقوا
sahar -

استفيقوا ياالعراقي يا العرب من سباتكم يا امة محمد ثوري صاحت المساجد يا شعب مخدر يا نايم قوم اصحى ..

فليستقيل الشرفاء
كامل مجيد العنبكي -

لو كان هذا المجلس يمثل الشعب حقا وحقيقة لما وصلت الامور الى هذه الدرجة من الانحطاط والتلاعب بمقدرات الوطن.على نواب المجلش الشرفاء فقط ان يستقيلوا من هذا المجلس المزيف لينهار المجلس وتأتي انتخابات حرة جدية تحقق بما تم من اخطاء استراتيجية بحق الوطن،بعد ان نهب الاكراد مالية الدولة وسلطاتها وبعد ان استغل الائتلاف كل امكانيات الدولة لصالحة وسخرت الخارجية والاعلام للدفاع عن الباطل.هذه ليست حكومة شعب بل هذه مسخرة وطن فلينتبه الجميع فأن يوم الحساب ليس ببعيد.

برلمان فاشل
قنديل العراقي -

تاسيس قوائم انتخابية كبيرة على اساس طائفي وقومي وتجري انتخابات على هذه الاسس الغير ديمقراطية لان الديمقراطية تتعارض مع الطائفية تشكل عندنا برلمان طائفي فاشل لم ولن يحل مشاكل البلد الكبيرة وبالعكس اصبح جزء من المشكلة وليس الحل

مجلس نواب ام فساد
سامي حسن -

وزارة المالية العراقية تقطع 230 مليون دولار من ميزاينة اقليم كوردستان لحساب شركة كورك تيليكوم التابعة لحزب كوردي ذكرت صحيقة هوال الكوردية أن وزارة المالية العراقية قامت بقطع 230 مليون دولار من ميزانية أقليم كوردستان لشهر كانون الثاني لسنة 2007 بدلا من شركة كورك تليكوم. حيث على الشركة دفع ذلك الملبغ شهريا الى وزارة المالية كي تستوفي التعهدات المالية التي عليها. و لكن الحزب الديمقراكي الكوردستاني طلب من وزارة المالية بعدم قطع هذه الاقساط ,انهم سوف يسددونها لاحقا.و اضاف المصدر أن وزارة المالية العراقية ونتيجة لعدم تسديد تلك الاقساط و تهديد وزارة المالية العراقية بكشف الاتفاق لوسائل الاعلام وأتفقطوا على قطع المبلغ من ميزانية أقليم كوردستان. حسب المصدر فأن الاتحاد الوطني الكوردستاني يطالب هو الاخر بحصتة من ميزانية الاقليم التي قطعت بصالح الحزب الديمقراطي الكردستاني. حول هذا الحادث قال مصدر لصوت كوردستان أ، هذه هي أول عملية فساد أداري مشترك بين وزارة المالية العراقية و حزب حاكم في الاقليم تصل الى وسائل الاعلام و كان على الوزارة أحالة شركة كورك تليكوم التابعة لمسؤولين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني الى المحكمة لا أن تقطع هذه الاموال من ميزانية الاقليم.

سرقة واضحة للعراقيين
حسن تركماني/كركوك -

الأكراد يسرقون العراق والعراقيين عيني عينك، ونسبة 17% تذهب إلى جيوب برزاني وطلباني وأزلامهما من الكروش الضخمة المتسلطين على رقاب الشعب في شمال العراق حتى تزداد ملياراتهم أكثر فأكثر بينما سكان شمال العراق من أكراد وتركمان وعرب وكلدوآشوريين وإيزيديين يعيشون في فقر مدقع.

الحل موجود
mufi -

والله والله واقسم بالله العلي العظيم اذا غدا يرحلوا عن العراق كل جماعة الحكيم وهو معهم طبعا يصير الامان بالعراق ولا تبقى اي مشكلة بالله العظيم لان كل المشاكل اثبتت ان ايران وراءها طبعا بايادي بدر وحزب الحكيم ......والاثباتات موجودة في محافظات العراق الجنوبية وبغداد وحتى ديالى الان ادعوا ياعراقيين الله يخلصنة من الحكيم كما خلصنه من صدام كلاهما وجهيين لعملة واحدة

حكومة فلان وعلان
رحيم التركماني -

المأجورين، يصفونها ب (حكومة منتخبة) او حكومة فلان وعلان، في الوقت الذي يعلم الجميع بما فيهم المحتلين الامريكان بان ازلام الفرس المجوس ادخلوا ست شاحنات (قاطرة ومقطورة) محملة بصناديق واوراق الانتخابات المزورة من ايران ليلة اجراء مهزلة الانتخابات، هذه الحقيقة كشفتها نيويورك تايمز الامريكية ليلة المهزلة. ان استمرار نعت جمهورية (الطولة الخضراء) بصفة مقر الحكم او مقر دولة والازلام الفاشلين المحتمين بدبر المرتزقة المجرمين العفنة، واؤلئك العملاء الذين يعتقدون بانهم رجال سياسة او دولة، اهانة متعمدة للحقيقة والتاريخ والذوق السليم.

ابتزاز
فريد -

من الواضح، وكما كشفته السنوات الخمس الماضية، إن الاحزاب التي جاءت مع الاحتلال تبتز احدها الاخر. أما المواطن البسيط يدفع فواتير هذا التكالب على السلطة والمال والمنصب من يومه الشحيح من الماء والكهرباء ولقمة العيش والأمن والأمان. أقول الى متى يبقى وضع بلاد الدموع على هذا الحال، وكل هذه الطوائف تلهج باسمه. ألم يحن الوقت لبلاد الخيرات ان تكنس هذه الرموز الى الأبد وتعيد العراق الى واجهة البلدان المتحضرة والمدنية. وبالعودة الى الأكراد، فان قوائم ابتزازهم كثيرة، بدأت بالعلم ثم النفط وبعدها كركوك والتحرش بتركيا والاستحواذ على الاراضي العربية وتغيير المناهج الدراسية...هم ضمن العراق ان كان هناك مال...وغير عراقيين ان تعاملوا في السياسة...لقد انكشفت اللعبة..وهاهي ميزانية بعض المنظمات الكردية على سبيل المثال في لندن تجاوزت ميزانية بلدان عربية..وشكرا لإيلاف

لنتبادل الادوار
عامر عدنان -

اسمعوا هذه المهزلة يا عراقيين يا عرب يا بشر من كل ملة وعرق ودين : وزير التخطيط يعلن ان نسبة سكان اقليم شمال العراق هو 12.8 % لكن الاكراد يصرون على انها 17% ويريدون حصتهم من الميزانية العراقية والتي هي في الاساس من نفط اهل الجنوب المحرومين.الدولة تتعهد باجراء احصاء للسكان خلال هذا العام اي بعد توزيع الفرهود اقصد الميزانية فكيف تحل المشكلة؟ يحلها الاكراد باخذ ال17% من الميزانية التي تبلغ 48 مليار دولار امريكي الى حين اجراء الاحصاء؟ اي انهم لا يأخذون وفق حصتهم التي اعلنها وزير التخطيط بانتظار الاحصاء بل يلفطون ويشفطون مقدما وحسب تقديراتهم واجتهاداتهم والا سينسحبون من العملية السياسية . والله لقد صرنا نحن الاكراد في هذا العراق الجديد وحول هبلنا وسذاجتنا يجب ان تحكى النكات اللاذعة بعد ان استكردنا الذين يستكردهم العالم كله.

هذه ليست حكومة شعب
SAID -

هذه ليست حكومة شعب بل هذه مسخرة وطن فلينتبه الجميع فأن يوم الحساب ليس ببعيد.

برلمان طائفي فاشل
salma -

الأكراد يسرقون العراق والعراقيين ,و برلمان طائفي فاشل لم ولن يحل مشاكل البلد الكبيرة..

المجلس المزيف
mohamad -

هذا المجلس المزيف , استغل الائتلاف كل امكانيات الدولة لصالحة بينما سكان العراق من أكرادوعرب يعيشون في فقر .

الانحطاط
sanaa iraq -

وصلت الامور الى هذه الدرجة من الانحطاط والتلاعب بمقدرات الوطن.

فساد برلمان.العراقي
waheed al iraqi -

استفيقوا ايها الشعب العراقي هذه هي عملية فساد أداري برلمان طائفي فاشل..

الظلم والمفاسد
gabar -

يجب أحالة مجلس البرلمان الى المحكمة العراقية بسبب عملية فساد أداري ,

المشكه اهل العمائم
samar -

المشكه اهل العمائم والأكراد..هذه حكومة مسخرة.

دولة للنهب
sarmad -

الكل يسرقون العراق والعراقيين .. دولة للنهب

اكرموه وادفنوه
عبد السلام -

مجلس التواب ولد ميتا ولا بد من دفنه سريعا لأن رائحته تزكم الأنوف

النصر للمؤمنينحقا
مجيد جعفر الحلي -

رغم المخططات الجهنمية التي رسمت لمجيء برلمان تتحكم فيه قوى الانحراف والخيانة الوطنية،لكن بعض النفوس الخيرة المؤمنة بالله والوطن استطاعت ان تخترق المؤامرة اللئيمة التي خطط لها خونة الاوطان.ان برلمانهم لن يكون صافيا لهم لتمرير كل خيانات الوطن،وستبقى النفوس الطيبة بجانب الشعب رغم كل عمائم رجال الدين المتخلفين والساسة باعة الاوطان ولن يكون النصر في النهاية الا للوطن والخيرين غدا.

الانحطاط
kamel -

الاحزاب التي جاءت مع الاحتلال تبتز احدها الاخر.هذه هي عملية فساد

الحكومة بدون ضمير.
nuha -

المواطن البسيط يدفع فواتير هذا التكالب على السلطة والمال والمنصب

.للنهب
karam -

لا ماء ولاكهرباء ولا لقمة عيش ولاأمن ولاأمان.

.للنهب
karam -

لا ماء ولاكهرباء ولا لقمة عيش ولاأمن ولاأمان.

.لقد انكشفت اللعبة
hatim -

الأكراد، فان قوائم ابتزازهم كثيرة، بدأت بالعلم ثم النفط وبعدها كركوك والتحرش بتركيا والاستحواذ على الاراضي العربية وتغيير المناهج الدراسية...هم ضمن العراق ان كان هناك مال...وغير عراقيين ان تعاملوا في السياسة...لقد انكشفت اللعبة..

الطولة الخضراء
salman -

مقر الحكم او مقر دولة (الطولة الخضراء) العملاء الذين يعتقدون بانهم رجال سياسة او دولة

كلاهما وجهيين لعملة
mahmood -

ايادي بدر وحزب الحكيم مشكلة العراق, الله يخلصنة من الحكيم كما خلصنه من صدام كلاهما وجهيين لعملة واحدة

المشكه اهل العمائم
nameer -

الله يخلصنة من الحكيم كما خلصنه من صدام كلاهما وجهيين لعملة واحدة

زواج متعه ايرانيه
al lamy -

لقد انكشفت اللعبة.

اوقفوا الاكراد
سعد البغدادي -

الأكراد هم عالة وعلة على العراق متى يتخلص منهم وطننا لكي نبنيه...تخلصوا من الاكراد ، ليستقلوا اذا كانو رجال...أما محاولتهم السيطرة على أموال العراق وتخريبه يجب ان لا تمر

حرامات
علي كبير -

مع الاسف للمشترك سعد البغدادي وامثاله,الذي لا يعرف عن الكورد أي شي, اذا انتم صحيح كلبكم على العراق وثرواته,اين كنتم زمن صدام,عندما يصرف الملايين على الاته الحربية ,ولماذا لاتتكلمون عن نفط البصرة وتهريبه من الارصفة البحرية في الجنوب وسنويا يقدر بمليارات الدةلارات ,وحتى كل بئر أصبح ملكا لحزب سياسي ديني ,وهكذا للاحزاب السنية في الغرب , الا الميزانية حرام بس على الكورد.عندما كان صدام يذبحكم في الوسط والجنوب , كان كردستان ملاذا امنا لكم,ولابنائكم , اتقوا الله , كافي كذب وأفترا على الكورد, الذي يطالب بحقوقه فقط ,والذي حرم منه لسنوات , اذا كنا عال وعلة , دعونا ننفصل , ولكن اذا اردنا ذللك تقولون الاكراد انفصاليون, ماذا نفعل بعقلكم وتفكيركم المريض , ياجهلة العصر الجديد, كافي هذا السوالف , انظروا الى العام وين وصل, وانتم بس همكم الكذب على الاخرين ,

احبابى 2و7
عراقى. -

انك نائم يا2.ورقم 7مرة تقول الاكراد يسرقون ومرة تقول اهل الشمال فقراء.اكعد اعوج وحجى عدل

الله يساعدكم
المهندس بشار -

شبعتوا عراك وصياح وخلافات وحتى لو اقريتم 100 ميزانية فبيجهودكم لم يحصل اي تغير في العراق الجديد شي بإذن اللهتتركون مصائب العراق وتتجهون الي مشاكلكم فقط ؟؟؟