أخبار

فضل الله: تصريحات كبير اساقفة كانتربري دليل انفتاح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
بيروت: راى العلامة محمد حسين فضل الله في بيان اصدره الثلاثاء ان تصريحات كبير اساقفة كانتربري روان وليامز عن الاسلام تدل على "ذهنية عقلانية منفتحة"، مشددا على "ضرورة اندماج المسلمين في مجتمعاتهم".
وقال ان تصريحات وليامز "تدل على ذهنية عقلانية منفتحة، وهي الذهنية التي تشكل اساسا لتلاقي الاديان وتحاورهم على مستوى الفكر والقيم في سبيل تحقيق الغنى الروحي والفكري للانسانية، لا سيما بين المسلمين والمسيحيين".
وعبر عن اسفه "لبعض ردود الافعال على تصريح" وليامز التي "عكست جهلا (..) بالاسلام كدين والخلط بينه وبين ما يمارسه بعض المسلمين باسم الاسلام من عنف تجاه الابرياء يرفضه كثير من المسلمين".
وشدد على "ضرورة اندماج المسلمين في مجتمعاتهم التي ينتمون اليها والتي تتشكل من غالبية غير اسلامية وتقوم على انظمة علمانية تتسم بالحرية".
واشار الى ان هذا الاندماج يكون "من خلال الاهتمام بالقضايا الحيوية كما هو شأن اي مواطن، واحترام القوانين المتبعة، وحماية المصالح العامة..".
الا انه اشار في الوقت نفسه الى "مسؤوليات تتحملها الحكومات والجهات التشريعية، الغربية وغيرها، التي لا تلتفت الى الخصوصية الاسلامية في مسألة الالتزام الديني، لا سيما في ما يتصل بالاحوال الشخصية في مسألة الزواج والطلاق والارث".
ودعا فضل الله "الحكومات والجهات المثقفة، وخصوصا في الغرب، الى الحوار العلمي الموضوعي مع الجهات الدينية الاسلامية المتنوعة بهدف درس السبل التي تؤدي الى التخفيف من حدة الاختلاف بين اتباع الاديان المختلفة والتأسيس لانسجام المسلمين واندماجهم في مجتمعاتهم".
ويتعرض وليامز لانتقادات شديدة منذ التصريحات التي ادلى بها لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الخميس واكد فيها ان تبني بعض اوجه الشريعة الاسلامية في بريطانيا "امر لا مفر منه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يلة
نزار -

اذا كنت مقتنعا بكلام القس ومعجب به قم انت اسوة به بتوجيه نفس كلامه ولكن بالاتجاه المعاكس اي خاطب الدول الاسلامية لتقوم بنفس الشيء للاقليات الدينية الموجودة على اراضيهم ان وجدوا فهم اصلا ممنوعين من العيش هناك

الحقيقه المره
الكناني -

من حقهم ان يكونوا على حذر من دعاة الدين الكل هنا في بريطانيا يرى هؤلاءالذين يلبسون الدشاديش القصيره والاعواد تملأ افواههم مع حذاء ضخم يصل الى نصف الساق مع لحى غير مشذبه اشكالهم تملأ الجميع رعب عندما تراهم كأنهم من اهل القبور والكهوف ولايحسنون من سماحة الدين الحنيف حرفين واغلبهم من الصومال وجزر المحيط الهادي وعندما تحاوراحدهم ملقن تلقين لايفهم من دين محمد الا جهاد الكفار والصليبين مع العلم هو يعيش من اموال الصليبين وعندما تقول له اترك بلاد الكفر واذهب الى دمقراطية وسماحة الصومال ينظر اليك نظرة الموت لكن هناك حمله من الخيرين من اهل القبله لشرح سماحة الدين واخلاق النبي ص وافهام البريطانين بأن هؤلاء خوارج وفرقه ظاله ومنحرفه وبتظافر الخيرين سوف يقضى عليهم