أخبار

14 آذار تكسب رهانها و"حزب الله" ينتقل إلى مرحلة جديدة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مواقف في خميس حداد بيروت لم يجمع بينها إلا المطر الغزير
14 آذار تكسب رهانها و"حزب الله" ينتقل إلى مرحلة جديدة

مشيعون لمغنيةإيلي الحاج من بيروت: تحت سماء ماطرة بغزارة استعاد فريقا النزاع في لبنان مواقفهما الأولى من بداياتها، فقوى 14 آذار/ مارس التي ربحت رهانًا على جمهورها الذي لم يخذلها، وتقاطر إلى ساحة الشهداء وسط بيروت بمئات الآلاف، على الرغم من العواصف المناخية والسياسية أثبتت في الذكرى الثالثة للرئيس رفيق الحريري ما كانت تريد إثباته: إنها ليست أقلية أبدًا ومستعدة لكل أشكال المواجهة إذا اقتضى الأمر، وقوى 8 آذار/ مارس، وبالأحرى "حزب الله" استعاد في تشييع المسؤول الأمني والعسكري في قيادته عماد مغنية وجهة الصراع الأولية ضد إسرائيل التي توعدها الأمين العام السيد حسن نصرالله بعمليات خارج الحدود على غرار ما فعلت باغتيال مغنية في سورية، على غرار ما كان مغنية يتهم به ويلاحق بسببه في عشرات الدول. لم يلتفت نصرالله طويلاً إلى قضايا الداخل في كلمته إلا للتأكيد أن حزبه لن يقبل بلبنان لا يتلاءم وخط الحزب في مقاومة إسرائيل والتحالف مع سورية.

أما في المضمون، فأراد "حزب الله" أن يكون تشييع أحد قادته الفاعلين عماد مغنية نقطة تحول في الصراع مع إسرائيل التي أكد نصرالله إنها ستزول من الوجود، وكان لافتًا حضور وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي وإلقاؤه كلمة في التشييع شددت الروابط بين الحزب وإيران.
إلا أن أكثر ما قوّى موقف قوى 14 آذار/ مارس هو تحقق رهانها الأكبر على المحكمة الدولية التي باتت قاب قوسين من انطلاقتها بعدما كانت أشبه بحلم صعب التحقق، هكذا كان لهذه القوى هي أيضًا "وعد صادق"، إنجاز تبتاهه به وتبرر كل ما قدمت من تضحيات وما واجهت من صعوبات، فبقي أمامها من الأهداف الرئيسة التي رسمتها "ثورة الأرز" ما طرحه قادتها على المنبر الخطابي: الضغط في اتجاه ملء الفراغ الرئاسي وانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسًا توافقيًا للجمهورية في أسرع وقت ممكن، والتصدي لما تعتبره هذه القوى "مشروع العودة السورية المنهجية الى الداخل اللبناني بطرق سياسية وأمنية . على هذين المحورين تمحورت الرسالة السياسية التي حركت من أجلها14 قوى آذار جمهورها، محاولة استعادة "المبادرة الشعبية" بعدما كانت فقدتها جزئيا مع اخلائها ساحة الشهداء، في موازاة تقدم فريق 8 آذار/ مارس في لعبة السيطرة على الأرض منذ نهايات العام 2006.

بتعبير آخر أرادت قوى تحالف 14 آذار/ مارس في الذكرى الثالثة للحريري اعادة ضخ الدم في عروق انتفاضة الاستقلال وتقديم عرض قوة لشعبيتها من أجل كسر توازن القوى على الأرض او في أسوأ الأحوال احداث نوع من توازن الرعب بإظهار أن هناك شارعًا موازيًا وجاهزًا لكل الاحتمالات، وبالتالي مواجهة 8 آذار / مارس وتحديدًا "حزب الله" في نقطة قوتها الأساسية أي الشارع وتعطيل هذه النقطة بما يؤدي الى تثمير وتوظيف حالة الدعم الدولي العربي المتجدد والعائد الى ما كان عليه عام 2005 من زخم في دعم لبنان وتشدد في الضغط على النظام السوري تجلى خصوصًا في تحقيق المحكمة بسرعة غير طبيعية وربط القمة العربية في دمشق بانتخاب رئيس للبنان.

مشاركون بذكرى اغتيال الحريري ولا شك أن نزول جمهور تحالف الغالبية إلى الساحة - الحدث والرمز والتي شهدت ماضيًا أبرز التطورات الحاسمة في تاريخ لبنان الحديث كان هذه المرة في ظروف أشد توترًا وتعقيدًا، مما أشاع على مدى أيام سابقة حالة ترقب على أمل ان يمر يوم 14 شباط / فبرايرعلى خير وبسلام.

وفي الخلاصة كان العامل الشعبي عاملاً مساهمًا في تكريس واقع التوازن السياسيوالميداني، والأرجح أنه سيساهم في انضاج التسوية السياسية وتقريب موعدها. علمًا أن لغة الحشود والأرقام في الشارع ليست سبيلاً الى احداث انقلاب وتحوّل في السياسة في لبنان.

والأرجح في قابل الأيام أن حركة الاتصالات الخارجية الكثيفة تشكل، على الرغم من استمرار المنسوب العالي للخطاب الداخلي، عاملاً مرجحًا بقوة لإمكان اجراء الانتخابات الرئاسية في 26 من الشهر الجاري، لأن الجميع باتوا يدركون خطورة استمرار الفراغ الرئاسي والانكشاف السياسي الذي يجر حتمًا الى انكشاف امني في ظل اجواء اقليمية ودولية متوترة ومتشنجة.

جمعت ساحتا الشهداء وسيد الشهداء اكثر من نصف سكان لبنان أمس

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من الجنوب اللبناني
علي اللبناني -

بسم الله الرحمن الرحيم من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضا نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا صدق الله العلي العظيم . تحية الى شهيد الامة العربية والاسلامية دون منازع البطل الجنوبي اللبناني الشيعي البطل الذي قهر وكسر شوكة الاعداء الصهاينة والامريكيين والمتخاذلين العرب البطل القيادي الكبير الذي هو الان في جنان الخلد الشهيد عماد مغنية . اما بالنسبة الى تظاهرة الشباطيين فهي لم تتعدى الالاف وهذا حسب وكالات الانباء العربية والعالمية التي كانت متواجدة , لكن بأمكانك يا ايلاف ان تجعليه مئات الالاف بل ملايين الاشخاص , شو انتو دافعين شي من جيبتكم . اقسم برب الكعبة ان كل المتخاذلين والعملاء والصهاينة سوف ينالون اشد العذاب فب الدنيا والاخرة وكما قالها سماحة السيد ارحلو من بيتنا

فرق بين الرجلين!؟؟
مصطفى العرب -

هناك فرق بين الحريري الأب،وبين مغنية الشهيد.فالاول يملك القصور والنقود والذهب والفضة،بينما الثاني لا بملك إلا بندقية وسجادة وملايين القلوب المؤمنة ببندقيته،لكنه صنع العز والمجد للبنان وفلسطين بل وباقي العرب،بينما الأول ادخل لبنان في متاهات لا يعلم مصيرها إلا رب العباد،وليس آخرها الديون المتراكمة على لبنان.بل يأتي الحريري الأبن ويتحالف مع شياطين لبنان،جنبلاط جعجع،ليصب الزيت على النار بمراهقته وحديث سنة.

الشعب اللبناني
سعد لبنان -

اثبت الشعب اللبناني أنه شعب حر سيد حضاري ديمقراطي منسجم حتى العظم. اما بالنسبة لنصر الله فلا يحق له ان يفرض على لبنان وشعبه صراعا غير متكافئ نهائيا. واذا اراد محاربة اسرائيل فهذه الجولان فليذهب الى حليفه ويحرر له ارضه. شعب لبنان دفع الثمن في مواجهة اسرائيل وحيدا وقد تعب جدا جدا ، ولكنه سينتصر على كل من يقف في وجه بناء دولته الديمقراطية . دولة الحرية والسيادة وشهداء انتفاضة الاستقلال. !

الى جنة الخلد
وئام -

رحم الله الشهيد عماد وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان وطوبا له ولأخوته الذين سبقوه في الشهادة ولوالديه خالص تهنئتي نعم للشهادة فرحة وسرور لا يشعرها إلا المؤمنين لاوقت للعزاء لنفرح بشهادته ونهنئ انفسنا ليزداد الحاقدون والصهاينة المجرمون ومن والاهم غيضا وحزنا وليعضوا الأنامل . سلام عليك يا أيها الشهيد الأغر يوم إستشهادك ويوم تبعث حيا ، هؤلاء هم الرجال حقا بارزون لامعون ككواكب السماء ذكراهم باقية لاتفنى . والسلام على الأنبياء والمرسلين والشهداء والصدقين ..

رد : هذا هو الفرق
سامي بشارة -

رداً على رقم 2 اقول إن الفرق بين الحريري ان الأول تعب وكد وجاهد في بقاع الأرض ليكون ثروة نظيفة افاد منها لبنان دون تمييز فأرسل الآلاف المؤلفة للتعليم في الخارج.. اما اموال حزب الله فهي ليست إلا اموال الشعب الإيراني المتضور جوعاً .. يرسلها الولي الفقيه بالأكياس دونما رقيب او حسيب لتسليح ميليشيات الفتنة وتوزيعها على اتباع ايران لتشجيعهم على الجهل الخمول وتمضية السنوات في الساحات المدفوعة الأجر والأراكيل بدل التعليم والتخصص فيما فيه فائدة للوطن.. هذا هو الفرق !

تحية للشهيد البطل
خالد -

الى من يدعى انه دفع ثمناً باهظاً من حرب تموز اقول له اننا في لبنان من تحمل ودفع الثمن برضانا اكرر واقول برضانا لاننا شعب يريد الكرامة والسيادة .. ونعيد ونكرر كما قال قائدنا من يريد الطلاق فليذهب الى اسياده نحن جزورنا عالقة في ارض لبنان... رحم الله الشهيد عماد مغنية وكل شهداء المقاومة...

الى جنة الخلد يا
عربي -

رحمة الله على كل شهداء لبنانبس بدنا نعرف من وراء اغتبيال مغنية بعد خروجه من عند اصف شوكت؟؟؟؟بس يا مصطفى العرب طبعا في فارق الشهيد الحريري رجل عربي ويعتز بعروبةُ بس مغنية المقاوم كما يقال يعتز بفارسيته مع كل هيدا بدنا الحقيفة من اغتال مغنيةالى جنة الخلد يا شهيد لبنانالشهيد رفيق الحريري

]ا خالد
لبناني -

اللى دفع ثمن حرب تموذ يا خالد كل لبنان والمستفيد سورياالاسد والفقيه ما في طلاق من طرف واحد مع العلم ان نحن ما عندنا اسياد ولا قواد سيدنا وقائدنا النبي محمد عليه الصلاة والسلام واذا سيدك كما تزعمة يريد الطلاق فارحل انتى واياه الى جنتكم ايران والفقيه)

خلصنا !!
لارا -

الغريب أنه كل ما يحصل في لبنان ، ما زلنا نتخبط و نحارب بعضنا البعض بالكلام الجارح و التهم الباطلة . رفيق الحريري يا مصطفى العرب أعطى لم يسلب شيئا من أحد و ألف رحمة على روحه..أما بحجة الكرامة نموت و نجوع !!! و ندخل في حرب جديدة !!! حسبي الله و نعم الوكيل ..رحم الله الحريري و كل شهداءالمقاومة ...

وان عدتم عدنا
ادونيس -

ان صراعنا هو مع العدو الصهيوني و ليس مع اقزام الداخل... هؤلاء اصوات لا و لن تهزنا عن هدفنا الحقيقي.وليعلم العالم انه قد تسقط اجسادنا اما نفوسنا فقد فرضت حقيقتها على هذا الوجود.

تحية للشهيد
خالد -

الصلاة والسلام على اشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين... قائدنا وعزنا وفخرنا السيد حسن نصرالله في الجهاد والنصر انشاءالله . نحن في لبنان وكتير صعبة نترك ارضنا.......

ساحة الحرية
FARESS LOBNAN -

بالأمس قال اللبنانيون كلمتهم ومشوا...لم يبقوا في الساحة كما فعل غيرهم ممن شلّ وسط العاصمة وقلبها وقطع أرزاق الناس وأعناقهم.بالأمس نزل أبناء ثورة الأرز والاستقلال الى الشوارع والطرقات بمئات مئات الآلاف وعادوا في آخر النهار المليون& الى منازلهم بسلام وهدوء...لم يقطعوا أوصال الوطن بسياراتهم كما فعل غيرهم في ذاك اليوم الكانوني من العام 2007، ولم يمنعوا الآخرين من التنقل الى حيث يشاؤون، فجاء تحركهم منظماً سلمياً حضارياً ذا رسالة نبيلة وسامية لا تحمل في طياتها حرق نفايات ودواليب ولا يوجد بين سطورها شغب وفتن وإطلاق رصاص. في يوم عيد الحبّ عاد; الحرية الى الساحة التي اشتاقت لطلتهم البهية وصيحاتهم المدوية وشعاراتهم السيادية، عادوا الى حضن بيروت البارد كقلوب من احتلوها عنوة وزوراً، فكان عرس اللقاء في زمن الإحباط والخيبات.

لن نرحل
Abu Ali -

مليون ونصف لبناني ثاروا تمرَدوا واستنفروا صباح 14 شباط، تحدَوا الظلم والخوف، تجمعوا وانطلقوا باندفاع وكثير من الحماس نحو ساحة الحرية، ساحتهم، أتوا من اقصى الشمال، من الجنوب والبقاع، من الشوف وعاليه، من بيروت والمتن وكسروان وجبيل، ومن مختلف المناطق اللبنانية.نزلوا جميعاً مسيحيين ومسلمين، كباراً وصغاراً وملأوا الساحات والطرقات تخليداً لذكرى شهداء الوطن، شهداء استقلال 2005.اتحدوا، كسَروا الصمت وصرخوا بصوت واحد: من لبناننا لن ينالوا&!صرخوا متحديين الموت لبناننا لنا وسنكمل مسيرته الاستقلالية حتى الشهادة ولن نتراجع. نحن ابناء الاستقلال الثاني ..والى قوى 8 آذار مجتمعةً نقول: لن نخاف. لن نتراجع. والأكيد أننا لن نرحل

إلى الرقم 2
A Lebanese -

رفيق الحريري أشرف الرجال.. هو رجل عصامي من عائلة فقيرة تمكن بجهده وكده وإيمانه بالله أن يجمع ثروة كان يزكي عنها سنوياً بتغطية أقساط الجامعة للتلاميذ المحتاجين وقام بتعمير البلد الذي دمره الإسرائيليون وحزب الله وأتباعه على حد سواء!! وقام ببناء مسجمن بنى مسجداً في الأرض بنى الله له بيتاً في السماء. على الأقل أيديه ليست ملطخة بالدماء فالله سبحانه وتعالى قد أفهم البشر بأنهم كما يُعامِلون يُعامَلو.&.

انتصار ثورة الارز
المارد العربي -

ما حدث البارحة في لبنان هو انتصار مشرق طاغي لثورة الارز . اما الكرامة التي يثرثر بها البعض فهي كرامة الفلوس والدولارات الايرانية هذه عبودية لغير الله وتعتبر كفرا في الاسلام

بلا إياس وتشبيه
زينب -

للحقيقة يا علي اللبناني والجنوبي كلنا لبنانيون انا من الجنوب اللبناني ولكنني استحي منكم ومن تصرفاتكم تقومون بالمظاهرات تكسرون وتنهبون يا عيب الشووم عليكم من متى كان الجنوب بهيك عقلية لا يوجد عندكم كرامة مثلا في 14 شباط وهو عائد تلفزيون المستقبل الى البقاع شتمتوه وسرقتو ما يملك من كاميرا واشياء. السيد حسن يدري بتصرفاتكم للحقيقة جرستونا وجرستو الطائفة الشيعية انا متبرئة منكم ومن تصرفاتكم الطائشة الى اين تأخذون البلد الى الحرب الاهلية ما اكتفيتو من ثلاثون سنة ونحن نعاني في هذا البلد. انتم لا تريدون الخير للبنان بل تسمعون كلام سوريا وايران وهاذان البلدان الاول ارهابي ولا يتكلم إلا بلغة القتل والثاني همه النويي وكيف يحارب امركا ولكن يحاربها من بلدي لبنان . واقول للذي يشبه الشهيد مغنية بالشهيد رفيق الحريري ما بالغ شواي بتشبيهه الاول عمر وعلم واعطى حضارة للبنان والتاني لا يوجد برقبته ولا قتيل لم يخطف ولا طائرة لم يقتل ولا طفل لم يكن ارهابي حرام تقولون عنه شهيد.واريد ان اسأل سؤال كيف السيد حسن اتهم اسرائيل مباشرة بقتله وهو كان في سوريا وجنب مركز للمخابرات السورية على من يضحك السيد حسن الشعب اللبناني ليس غبيا يا سيد حسن في سوريا اذا نملة تمر في الشارع يدرى بها بشششششششششار يا سيد حسن اذا ضحكت على اهل الجنوب البسطاء ولا اقصد كل اهل الجنوب يصدقون كلامك فليس كل لبنان بسيط وينجر ورائك كما تريد. ولكن التصرفات اللذين تقومون بها كلها بهدله ببهدلة من متى كان اهل الجنوب ينجررون هكذا يا ديعان ترابك يا جنوب

نتيجة الاحتلال
ابو سمرا -

حزب لله هو نتيجة الاحتلال الاسرائيلي لبلادنا والحق على من ادخل المنظمات الفلسطينية الى لبنان والى الجنوب خاصة والحق على من اعتبرهم جيشه الشرعي. قبل ان يحاسبوا حزب لله عليهم ان يحاسبوا انفسهم. عندما كانوا يستفيدون من المنظمات المسلحة الفلسطينية ويستقوون بها كانت الدولة انذك غير شرعية، هؤلاء يتنصلون من النتيجة اليوم وهم في الحقيقة من الذي تسبب بكل هذه الفوضى. اليس هذا منطقهم مما جرى بحرب تموز؟ كنا نقول لهم الوجود الفلسطيني المسلح سوف يؤدي الى تدخل اسرائيل وخراب لبنان، لم يكونوا ليسألوا عن مصير الوطن لقد اعمتهم عصبيتهم وبغضهم لفئة من شعبهم وها هم اليوم يصبون غضبهم على جزء آخر بتهمة التسبب بخراب البلد وهم كانوا من السباقين في ذلك الأمر.

الى رقم 1 و 2
سامي بشارة -

اليس عندكم ما تفعلونه غير الردود الفارغة هنا وهناك.. انتم اول العارفين من يشتري الناس بأموال الولي الفقيه الطاهرة النظيفة .. انا وانتم نعرفون كيف تصرف هذه الأموال للإكثار من الجهل والخمول بهدف الإكثار من الإنجاب واحتلال املاك الغير وسرقة الكهرباء وغيرها .. لا هدف للمال الطاهر الحلال إلا شراء اتباع وجعلهم غير قادرين على الإنفكاك عن حزب الله فلا شهادات جامعية تفتح الأبواب ولا مهن غير التظاهرات والخيم المدفوعة سلفاً.. اليس هذا ما يحصل؟؟ وانتم وغيركم تعرفون ما يفعله التكليف الشرعي بالحضور فيركب الشموليون بالبوسطات دونما تفكير إلا السباب والشتم .. كفانا غوغائية... اما المليون ونصف مليون لبناني الذين شاركوا البارحة فهم شعب متنوع غير مرتهن إلا لوطنهم.. انظروا جيداً في عيونهم ترون الحرية ترفرف بين الجفون..

من لبناننا لن ينالو
shafia -

أكيد لن ينالو، بوجود ألأشراف كالشيخ سعد الحريري وفؤاد السنيورة وقوى 14 آذار، وأيضا بوجود أصدقاء لبنان كالمملكة العربية السعودية.وسائل الاعلام الغربية جميعها قالت انه الحشد كان الأكبر منذ اغتيال الشهيد رفيق الحريري، لذا نقول ونؤكد لجميع الحاقدين أنه &من لبنانا لن ينالو وليذهبو لتحرير الجولان بدل من التوعيد التهديد والتخويف للشعب اللبناني البطل.

اين العلم
عاصم -

لقد تابعت جنازة عميل المخابرات السورية الايرانية عماد مغنية و لم اشاهد اي علم لبناني ، كانت هناك اعلام صفراء و سوداء ، و يبدو ان الجماعة لهم علمهم و لا يعترفون بالعلم اللبناني و لهم وليهم الفقية الفارسي على خامنئي. ثم من قتل هذه المغنية في دمشق ؟ و مع من كان مجتمعاً من المسؤولين الكبار في المخابرات السورية؟ و لماذا خرج و بقوا هم في الداخل ؟ كيف وضعت القنبلة في السيارة و هي على باب قيادة المخابرات العسكرية و على بعد امتار من (الشقق الامنه) و مكتب المخابرات الايرانية. ؟ عماد مغنية نحروه مثل غازي كنعان لأنه مطلوب للمحكمة الدولية بجرائم الاغتيال في لبنان.

الى زينب
سامي بشارة -

آن الأوان للناس الفهمانين في الطائفة الشيعية ان يرفعوا الصوت ضد الغوغاء .. فعلاً انها كارثة تصرفات حزب الله واتباعه الشموليين الذين لا يتحركون إلا بتكليف شرعي وكأنهم شخص واحد.. هؤلاء لا يحيدون قيد انملة عن المنار قناة الشتم والتحريض والتلفيق المضيفة الدائمة لمخبرين سوريين صغار امثال المدعو وهاب .. برافو زينب والف تحية

تأملات
Xman -

وا أسفي على بلد يكسب فيه تحالف جعجع ـ سعد ـ جنبلاط .... الله يحمي لبنان!

سياسة النعامة
bassam from lebanon -

غريب عجيب كيف أن السيد حسن نصرالله الذي هزم اسرائيل يعمل بسياسة النعامة مع حليفته سورية عن جد مش مقبولي منك سيد حسن ولك اعتيرنا مهابيل بالخالص بس نحن منعرفك انسان صادق لماذا تهادن سورية الى هذا الحد وهي التي قتلت مغنية وهي مسؤولة بكل الاعتنبارات هن هذا الاغتيال ولكن هل القوة بتحريف الحقائق يا سيد حسن نحن بالقرن الواحد والعشرون والله كفى استغباء لقول الناس ولكن هذا لا يمنعك حقك بأن تقاوم اسرائيل لانها شر مطلق ونحن مؤمنون بهذا اكثر منك ولكن هل تستطيع أن تقدم مبادرة بطولية لبلدك وتنقذه من هذه المحنة ونحن نؤمن بأنك سيد ونحترم تضحياتك ولو أننا لا نتفق معك بكل شيىءكما أتمنى أن يعود الاتصال بينك وبين وليد جنبلاط لأنه لا يقل وطنية عنك وأنت أدرى الناس بهذا والسلام

لبناني سوري خجول -

من المحكمه الدولية

الشيعة
د.باقر -

مساكين الشيعة محاربين في كل مكان في لبنان وفي العراق والخليج. البترول في ارضهم ولا ينالوا منه شىء في الجنوب العراقي وفي البصرة وعلى ضفاف الخليج العربي وحتى في ايران منطقة الأهواز والمحمرة الكل ينهش في الجسد الشيعي. صحيح كل يوم عاشوراء وكل يوم كربلاء. الكل يريد تهميش الشيعة فالشيعة لهم فقط اللطم. عندما يطالب الإتلاف بالفدرالية تقوم القيامة وعندما يطالب نصرالله بإنصاف شيعة الجنوب تقوم القيامة الدولارات تتكلم. لبنن لن يقوم له قائمة لإن الكل يبحث عن نفوذ ليس فقط سوريا هناك امريكا واسرائيل وايران واذا اتفقت هذه الإطراف تحل قضية لبنان. لن يستطيع طرف ان يحكم على حساب طرف آخر استوعبوا الدرس يا لبنانيون.

رفيـق ومغنية 1
مـهـا نـور -

بدايةً ادعو بالرحمة لكل شهداء ارض لبنان فمن قُتل في سبيل دينه وعرضه وأرضه فاننا نحتسبه عند الله شهيداً. ومن ثُـّم فإنني أؤيد السيد سامي في رده على صاحب التعليق رقم 2.كما وأؤيد السيد فارس(12) في كل ما جاء به فلقد والله اثبت اللبنانيون الشرفاء عراقتهم وعمق حضارتهم الموروثة وحُسن تعاملهم الحضاري خلال مسيرة واحتشاد الأمس 14/2 , فما اقتلعوا شجرة ولا آذوا احداً ولا اعتدوا على ممتلكات الغير ولا دمّـروا منجزات كلفت الملايين ولا عطلوا اقتصاداً. فهنيـاً لشعب الحضارة والعلم والثقافة والنـّور والإعلام والصحـافة التي تتلمذنا عليها ردحاً من الزمن قبل ان تلـوّثها العاديات وتنطلق فوق سمائه الغربان وبُغـاث الطيـر..يتبع

رفيـق ومغنية 2
مـهـا نـور -

امـّا عن مقتل مغنية في دمشق عرين الأسد فإن الأمر يستوجب الف سؤال . فان كان الموساد قد نجح في ذلك كما نجح سابقاً في ضرب موقع عسكري سوري أقصى الشمال بالقرب من الحدود مع تركيا ففي ذلك إهانـة جديدة للأمن والإستخبارات السورية , وإلاّ فإن في الأمر شيئا ً خطيرا كأن تكون هناك تسوية حسابات قديمة أوتسديد فواتير مستحقة بين سوريا وحزب الله أو إنتهـاء ادوار في نفس الحزب على طريقة إنـّي أرى رؤوساً قد اينعت وحان قطافهـا .!! أقول ذلك متسائلاً عن دلالات مشاركة ايران في الجنـازة والرسائل الموجهة من ورائها وايضاً عن سبب عدم صدور أي عتاب أو لوم حتّى الساعة من الحزب أو امينه العام لسوريا وقد وقع الإغتيال في عاصمتها !امّا عن تهديدات حسن نصر الله لإسرائيل فلا أقول إلاّ : الله يستر من فاتورة النصر الإلهي الجديد!!

شكراً مها
سامي بشارة -

شكراً يا مها على تعليقك الموضوعي الرائع الذي اشتم منه رائحة عالم الصحافة والإعلام الذي قد نكون به نتشارك ..هذا تحليل.. الف تحية لك