أخبار

إحتجاجات على مشروع ساركوزي المتعلق بالهولوكوست

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: دافع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن خطته لحث الطلاب الفرنسيين على تخليد ضحايا الهولوكوست اليهود من الأطفال وسط إحتجاجات عامة. وقال ساركوزي:"ان منح الأطفال هدية "ذاكرة البلاد" لا يعني تعريضهم للضغط النفسي". وكان ساركوزي يتحدث بعد تعبير مدرسين ومؤرخين فرنسيين عن معارضتهم لخطته التي قالوا انها ستعرض الأطفال لضغط نفسي. وقد قتل حوالي 11 ألف طفل يهودي في فرنسا ابان الاحتلال النازي في الحرب العالمية الثانية.

وقال ساركوزي الذي الذي كان يزور بلدة بيرجيو "يجب أن يعلم أطفالنا الحقيقة. اذا لم نحدثهم عن هذه المأساة فيجب أن لا نستغرب اذا تكررت. الجهل هو ما يشجع على تكرار الأشياء الشاذة". ولكن ساركوزي يدافع عن اقتراح تقدم به في بداية الأسبوع يقضي بأن يتكفل كل طفل فرنسي في نهاية المرحلة الابتدائية باحياء ذكرى طفل يهودي ممن قتلوا في الهولوكوست. وقال ان قراءة الأطفال تفاصيل حياة طفل مشابه قتل في الهولوكوست ستجعلهم يتأثرون لمصيره.

"التلاعب بالعواطف"

وقد أثار اقتراح ساركوزي عاصفة من الاحتجاجات في أوساط أهالي الطلاب والمدرسين والمؤرخين الذين يخشون من تعرض الأطفال الى ضرر نفسي من جراء دراستهم حالات الأطفال اليهود ضحايا الهولوكوست. وقال باتريك جونتييه الأمين العام لاحدى نقابات المعلمين "انه يحمل الأطفال عبئا أكبر منهم". وقال آخرون من منتقدي الاقتراح ان تطبيقه سيحمل الأطفال ذنب أجيال سابقة.

وتتباين آراء المنظمات اليهودية في فرنسا حول اقتراح ساركوزي، فبينما يعتقد البعض أنها طريقة ممتازة لتذكر الهولوكوست يعتقد آخرون أنها تنطوي على التلاعب بعواطف الأطفال، كما تقول جين كيربي مراسلة بي بي سي في باريس. وكان ساركوزي قد أثار بلبلة في أوساط الرأي العام السنة الماضية حين طالب بقراءة رسالة من بطل المقاومة الفرنسية الشيوعي الشاب جي موكيه في جميع المدارس الفرنسية كمثال على مقاومة شاب للقمع. وقد اتهم اليسار وقتها ساركوزي بسرقة رمز من رموز الحركة الشيوعية الفرنسية كما تقول مراسلتنا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فواتير ومستحقات
شــوقي أبــو عيــاش -

بالأمس يصرح ساركوزي أنه لن يصافح يد من لا يعترف بالكيان الصهيوني واليوم يريد تخليد ضحايا أطفال الهولوكوست في اذهان الأصفال الفرنسيين . يبدوا أن ساركوزي بدأ بدفع فواتير ومستحقات وصوله إلى قصر الأليزيه . نذكر ساركوزي أن ضحايا النازية لم يكونوا فقط من اليهود بل أن الأطفال الإلمان الذين تم شحنهم وتعبئتهم بالشوفينية والعنصرية والفكر النازي هم أيضاً ضحايا يستحقون أن نتذكرهم كي لا يتم شحن الأصفال اليهود بالشوفينية والعنصرية والفكر الصهيوني عندها وعندها فقط تتكرر الهولوكوست .

انحراف
ماجد عبد الله -

فقدت فرنسا جاك شيراك ولن تجد من يخلفه في حياديته وعزيمته في أن يقود بلاده بعيداً عن أية تبعية لأمريكا أو إسرائيل..ساركوزي وصل لسدة الحكم لتصل فوضى حياته للبلاد.. ل أظن أن هذه آخر أعمال ساركوزي الشاذة أو المنحرفة. فقد طلق زوجته وارتبط سريعا بعارضة أزياء إيطالية دون مراعاة لمنصبه كرئيس دولة والآن يطلب تخليد ضحايا الهولوكوست.. أي ريئس هذا؟

أكاذيب
حسن العراقي -

حتى الأعلام العربي وقع في الفخ وصار يردد مهزلة المحرقة,الحروب عادة تحرق الأخضر واليابس واذا قتل عدة مئات من اليهود فان ملايين الأشخاص قتلوا من شعوب أخرى في تلك الحرب واستطاع اليهود تجييرها لصالحهم ولهذا يسكت العالم على جميع الجرائم التي ارتكبوها بحق العرب.