أخبار

علاوي يحاصر المالكي من البوابة الكردية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة: لا ندعم عودة اللاجئين فالظروف غير مؤاتية

السيستاني يحذر من الاستعجال في عقد الاتفاقية الاستراتيجية

المالكي يدعو القوات لابقاء الايدي على الزناد لمواجهة ثغرات القاعدة

وفد عراقي في ابو ظبي لاسترجاع اثار عراقية مهربة

المالكي يبلغ القادة العراقيين بستة شروط لتشكيله حكومة جديدة

عبد الرحمن الماجدي من امستردام: بعد أسابيع على تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حول إجراء تغيير في حكومته لجهة التكنوقراط ،وألا تكون خاضعة للتوزيع الطائفي والقومي، عادت لغة الانتقاد بين الشركاء السياسيين للإرتفاع مع عطلة البرلمان العراقي التي بدأت متأخرة نهاية الأسبوع الماضي بعد التصويت على ثلاثة قوانين كانت مثار شد بين الكتل البرلمانية، بلغت فقدان الثقة في اليوم الأخير، قبيل العطلة البرلمانية الثلاثاء الماضي، حين رفضت كل كتلة أن تصوّت على قانون مدعوم من كتلة منافسة خشية ألا تصوت تلك الكتلة على قانونها. فتم الاعتماد على التصويت ضمن صفقة واحدة على ثلاثة قوانين هي قانون العفو العام المدعوم من جبهة التوافق والكتلة الصدرية والميزانية المدعوم من التحالف الكردستاني وقانون المحافظات المدعوم من المجلس الإسلامي الإعلى.

أزمة التصويت أبرزت تحالفات جديدة للسطح أبرزها الاتصال الهاتفي الذي اجراه رئيس الوزراء السابق اياد علاوي لنواب قائمته (العراقية الوطنية) البالغ عددهم 22 نائبًا بضرورة التصويت للميزانية دعمًا للتحالف الكردستاني، الأمر الذي تسبب بمغادرة ثلاثة من أعضاء قائمته قاعة البرلمان اعتراضًا على عدم التنسيق المسبق، وهم النائب عزة الشابندر واسامة النجيفي ووائل عبد اللطيف الذي أعلن في اليوم ذاته إنسحابه من القائمة للأسباب ذاتها حسب تصريحاته لوسائل الاعلام المحلية.

تصويت علاوي لصالح الاكراد لما بات يعرف عراقيًا نسبة الـ 17 في المئة كان تمهيدًا لزيارة وفد من القائمة العراقية برئاسة علاوي الى اربيل واللقاء مع رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني في اربيل الجمعة الماضي حسب ما قاله الناطق الرسمي باسم القائمة العراقية ونشرته مواقع عراقية اليوم.

الزيارة غايتها "بحث مظاهر الازمة السياسية الراهنة وتداعياتها المختلفة وخطورة استمرار الوضع على ما هو عليه الآن، ويأتي هذا اللقاء المهم في ظل تزايد الازمة المتفاقمة بين اقليم كردستان وحكومة المالكي بشأن مستقبل مدينة كركوك". ومن اهدافها تنسيق الجهود ضد حكومة المالكي المتداعية من اتنقادات وانسحابات حتى حلفاء المالكي نفسه.

وتزامن لقاء علاوي والبرزاني مع تصريحات الأخير لقناة العربية مؤخرًا، منتقدًا بشكل حاد الحكومة العراقية تجاه سكوتها على التدخلات التركية وتجاه قضية كركوك حد تهديده باستخدام القوة ضد من يعيق تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي التي تثير جدلاً كبيرًا من سكان كركوك غير الأكراد خشية اتنقالها حال تطبيق المادة الكامل لإقليم كردستان وهو ما دفع تركيا لإستخدام نفوذها السياسي والعسكري وما زالت للحؤول دون تطبيقها، كما يرغب قادة التحالف الكردستاني.

تحالف علاوي مع صديقه القديم مسعود البرزاني يربطه المتابعون بما يتردد في اروقة الائتلاف الشيعي بترشيح بديلا للمالكي هو عادل عبد المهدي صديق علاوي منذ الصبا والأكثر براغماتية من سواه من المنضوين تحت العباءة الاسلامية. ويربط المتابعون تكرار اسمه من محازبيه في المجلس الأعلى مع امتناع معظم الكتل البرلمانية عن الموافقة على طلب المالكي اجراء تغيير جذري لتركيبة حكومته التي قال الاسبوع الماضي، إنه يريدها أن تكون خارج التقسيم الطائفي الذي يعطي للكتل الكبيرة المشاركة في البرلمان وزارة حسب نسبة مقاعدها مما يتسبب بفقدانها النفوذ التي بنته خلال سنتين في تلك الوزارات، والتي باتت تعرف وفقًا للوزير وكتلته. ولن يوافقوا حسب ما تسرب من كواليس هذه الكتل، إلا على ابدال وزراء بآخرين من الكتل نفسها.

وقد صرح بهاء الاعرجي، يوم أمس الأول، لوكالة انباء اصوات العراق بأن "أغلب القوى المشاركة في الحكومة ترفض تقليص عدد وزارائها، لأنها حصلت على تلك الوزارات عن طريق التوافق السياسي"، لافتًا إلى أن تقليص عدد الوزارات "سيوجد خلافات داخل القائمة ( البرلمانية) الواحدة، وبالتالي فالكتل غير مستعدة لإيجاد هذه الخلافات في صفوفها".

واستبعد الأعرجي أي تشكيلة وزارية قريبة، إذ ستحتاج إلى موافقة البرلمان الذي يقضي عطلته الدستورية التي لن تنتهي إلا منتصف الشهر القادم... وهو ما يبقي تصريحات المالكي استهلاكيًا اعلاميًا فحسب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقتراح جدي
لور -

اقتراح للمالكي... اعمل قانون لتحديد سقف اعلى لرواتب للنواب والوزراء وما فوق بحيث لا تتجاوز ضعف مرتب الموظف العادي، او التبرع بمرتباتهم لستة اشهر للفقراء من الشعب العراقي، عندها ستراهم يهربون واختار بعدها وزراءا ممن تبقى...اذا بقي احد

لن يعود
عبد القادر الجنيد -

البعثي القديم أياد علاوي ، منذ ان خسر رئاسة الوزارة أصبح جوالا لا يقر له قرار فيعقد الاحتماعات ويقوم بالاتصالات المحمومة للعودة الى الحكم. ترحم عدة مرات على ميشيل عفلق وعلى أحمد حسن البكر وربما ايضا على صدام حسين لا لشيء الا لكسب ود البعثيين. همه الأول والأخير الكرسي ضاربا مصلحة البلد عرض الحائط. كل الدلائل تشير الى ان حلمه بالعودة لن يتحقق وان تحالفه مع البرزاني لن يساعده بشيء.

علاوي
حميد -

علاوي هذا اصبح مسعورا ليس لديه مانع من اعطاء كركوك والكوت والعمارة للاكراد حتى يصير رئيس وزراء بس حك الكشخة وليس لهدف وطني .

ورقة محروقة
عادل الربيعي -

علاوي وخصاله البعثية اصبحت ورقة محروقة يدركها العراقيين بتنوع انتماءتهم فاليفعل ما يريد مع الاكراد اوغيرهم واذا كان يبحث عن سلطة بهذه الطريقة فهذه طرق اصبحت لا تعبر على ادنى الناس معرفة بالسياسة فكفى يا استاذ علاوي واعطي نفسك فرصة للانتخابات القادمة--شني عباس المستعجل- وصدقني ان هذه المقاعد التي حصلت عليها بالانتخابات السابقة سوف لا تحصل 1% منها والسبب هو انت الذي اخترت وكشفت اوراقك بسهولة واقول لك باْن القطار فاتك يا سيد علاوي افندي لانك لم تستطع الحفاظ حتى على من معك بالقائمة العراقيةوالله وياك علاوي-----

علاوي والجعفري المرض
عثمان عبد الرحمن -

مرض الكرسي والمنصب ينهش في عقل علاوي والجعفري ..تراهم مثل الزعاطيط يتنقلون بين العواصم للتحريض ضد المالكي وشن الكراهية ضده ..انا لاادافع عن المالكي او غيره لكنني ارى سلوكا انتهازيا رخيصا ومعيبا يمارسه هؤلاء الذين يسمون انفسهم سياسيين لأن علاوي والجعفري لم يكملا النهب من اموال العراقيين ولاتكفيهم فيللهم وشركاتهم وقصورهم وارصدتهم في لندن هما شخصان يحملان الجنسية البريطانية ويدينان بالولاء الى حكومة جلالة الملكة قبل منحهم الجنسية فما علاقتهم بالعراقيين ؟ لو كانوا حقا يشعرون بمحنة العراق والعراقيين لبنى احدهم دارا للأيتام او الأرامل وهم بالملايين ..بدل ملايين الدولارات المكدسة في ارصدة علاوي والجعفري ..م ..

كلهم خونة مارقون
ابو مهاوش -

يا اخ حميد كلهم للكشخو والنهيبة والاستغلال لا للوطن لان الوطن لم يكن في قلوبهم المريضة عندما خانوه ابدا،لكنهم سيموتون ميتة غدا كلهم بلا استثناء من العمائم الى السدارو الى العقال .

اشبال الحلي
بوزي -

والله العنوان حلو شدني !!! بس يعني الا على البوابة ؟؟؟

حاميها حراميها
محمد الأمين -

هل يختلف اعضاء برلماننا الموقر عن بعضهم ؟ اكثرهم حرامية باعوا الوطن للأمريكان ولدول الجوار العدوة من أجل السرقة والتحكم برقاب الشعب المذبوح بيد احزاب السلطة ... اللهم انتقم من الظالمين ... لاحول ولا قوة الا بالله ، وحسبنا الله ونعم الوكيل. أين انتم يا أبطال الجيش العراقي الباسل هبوا لانقاذ اهلكم ووطنكم والا فالقتل سيطولكم من الذين باعوا كل شيء للأعاجم وللأعراب

الظلم لو دام دمر
KURDI -

هل يعقل بان يكون راتب البروفيسور الاكاديمي المتقاعد مائة وخمسون دولار في الشهر بينما يستلم البرلماني خريج محو الامية راتبا يضاهي راتب البرلماني الاوربي وراتب الوزير الذي كان يعيش علی الاعانة الاجتماعية في الغرب راتبا يضاهي راتب الوزير الاوربي هذا اضافة الی جيش من المستشارين في ديوان رئيس حكومة الاحتلال والرئاسة ومجلس اللانواب. اللهم اخسف الارض تحت اقدام الفاسدين والمفسدين .

كلهم
قاسم جمعة -

من قال لكم هؤلاء حكومة،هؤلاء حرامية نباعوا الوطن واشتروا بي عمارات وارصدة واسهم كلهم تقودهم ايران والماسونية واسرائيل هم وعملاؤهم في لندن وواشنطن،علاوي والمالكي والدباغ والبرزاني كلهم يحتجلهم .....وتخليص الشعب من هذه المحنة الذي هو فيها.

الصداقة كنز لايفنى
جبار ياسين -

لكن ، هل لعادل عبد المهدي صديق ؟للرجل اقصر ذاكرة بين العراقيين ، فهو حين يلتفت ينسى كل شئ. وغدا سينسى مالم يحدث بعدN''est pas mon cher Adel

برلماننا حرامية
babylon -

اعضاء برلماننا حرامية باعوا الوطن للأمريكان ولدول الجوار العدوة من أجل السرقة والتحكم برقاب الشعب المذبوح بيد احزاب السلطة .

أبطال الجيش العراقي
baghdadea -

يا أبطال الجيش العراقي الباسل هبوا لانقاذ اهلكم ووطنكم

باعوا كل شيء
basma -

القتل سيطولكم من الذين باعوا كل شيء للأعاجم ,,بلا استثناء من العمائم الى العقال

خانوالوطن
hashim -

خانوالوطن لان لم يكن في قلوبهم المريضة..

ملايين الدولارات
DR.Karema -

ملايين الدولارات المكدسة في ارصدة المالكي و علاوي والجعفري و البرزاني,,

عملاء الفرس
liqaa -

تصريحات المالكي استهلاكا اعلاميًا لن يساعده بشيء..

ولكم انتم
حميد -

انتم اصحاب التعليقات الذين ادخلتم ايران والجيش السابق .الموضوع يتحدث عن علاوي .فما علاقة ايران والجيش السابق .ثم ماهذا الشتم .ولكم اذا انتو عراقيين صدكوني لن تقوم للعراق قائمة .ماهذا الشعب ينهش صاعد ينهش نازل . .

الوطنية
كردي -

اكثر شي اكرهه في العراق الجعفري والمالكي واكبر شي احبه علاوي والحكيم لانهم فعلا عراقيون اصلاء وليسو عرب شوفينيونون يتصرفون بعقل ولا يضعون الكراهيه بين الشعب العراقي