أخبار

القاعدة في العراق "تصفي" حلفاء الأمس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بلد، العراق: قال مسؤول عسكري أميركي بارز إن تنظيم القاعدة يعمل على تصيفة حلفائه السابقين من الجماعات السنية لاختلافات أيديولوجية، فيما أظهر شريط فيديو إعدام مجموعة من السنة بدعوى عدم الولاء المطلق للحركة. وظهر في شريط الفيديو، قدمت قوات التحالف الدولية نسخة منه ، فرقة إعدام مسلحة غطى أفرادها وجوههم، وهي تصطف خلف تسعة معتقلين جاثين على الأرض أعصبت أعينهم وقيدت أيديهم خلف ظهورهم، قبيل إطلاق النار عليهم.

وذكر مسؤول عسكري من التحالف أن الشريط عُثر عليه خلال حملة دهم العام الماضي، على مقر استخدمه التنظيم لعمليات التصفية والتعذيب بالقرب من "سامراء". وصرح الأدميرال غريغوري سميث من الجيش الأمريكي: "القاعدة في العراق - الحركة التي يقودها ويهيمن عليها أجانب داخل العراق، لا تقتل الجماعات السنية الرافضة لحكومة العراق أو القوات الأجنبية، بل تلك التي لا تشاركها ذات الأفكار."

وتدعم العديد من المستندات، استولي على بعض منها خلال غارة سامراء، نظرية قوات التحالف أن التنظيم يشن حملة شعواء ضد حلفائه السابقين، وفق محللين عسكريين أميركيين. وقال المحللون إنه يُعرف عن القاعدة توثيق كافة أعمالها. وشهدت سامراء في فبراير/شباط عام 2006 تفجير قبة مسجد "العسكرية" الذي أدى لإشعال حرب طائفية بين السنة والشيعة، وتقع المدينة الشمالية في محافظة "صلاح الدين"، واحدة من أربع محافظات صعد التحالف عملياته العسكرية فيها لملاحقة المليشيات السنية. وأوضح مسؤولون من التحالف أن المستندات مؤشر على شرخ عميق بين التنظيم المسلح الذي يخوض مواجهات ضد القوات الدولية في العراق.

وتنتقد القاعدة، في بعض المستندات، جماعات "جهادية" أخرى بدعوى إتباعها "مسار زائف"، فيما وصفت في مستند آخر موقف ستة جماعات سنية منشقة استهدفها التنظيم. وذكر المحللون إن القاعدة حددت بإحدى المستندات، موقعة من قبل كبار قيادات التنظيم، أُطر معارضتها للوجود الأمريكي في العراق، وتعهدها بتفادي مهاجمة المدنيين. ويشار إلى أن الولايات المتحدة دفعت، خلال الشهور القليلة الماضية، 148 مليون دولار لجماعات سنية وشيعية للمساعدة في مقاتلة المسلحين المتشددين.

وكان الجيش الأميركي في العراق قد كشف قبل أكثر من أسبوع عما قال إنها مذكرات أحد القياديين بتنظيم "القاعدة"، حيث جاء فيها أن المئات من مقاتلي التنظيم "الإرهابي" انقلبوا عليه، بعد انضمامهم إلى "مجالس الصحوة"، في القتال إلى جانب قوات التحالف ضد عناصر التنظيم. وذكر الأدميرال سميث، أن تلك المذكرات، والتي تعود لشخص يُدعى "أبو طارق"، عُثر عليها مؤخراً، خلال إحدى الحملات الأمنية التي استهدفت عناصر القاعدة بمنطقة "بلد" شمالي بغداد.

وعلق المتحدث العسكري الأميركي بالقول: "مذكرات أبو طارق تقدم لنا دليلاً واضحاً على أن مجموعة المواطنين المتطوعين يقومون بدور كبير في إقرار الأمن ببلدهم، من خلال إضعاف القاعدة، وتقييد حرية الحركة للعناصر الإرهابية." ولا يمتلك الجيش الأميركي الكثير من المعلومات عن أبو طارق، صاحب المذكرات التي يبلغ حجمها 16 صفحة، إلا أن سميث وصفها بأنها "بالغة الأهمية، نظراً لأنها وثائق أصلية، إضافة إلى المعلومات المحددة التي قدمها"، مشيراً إلى أنها تمثل "نظرة منفردة على قطاع صغير جداً من العراق."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هزيمة القاعدة
عراقي -

القاعدة تسمي العراقيين ائ ثلاث مسميات 1 الاكراد الخونة والشيعة روافض والسنة عملااء بعد دخولهم العملية السياسية ـ وتقتل الابرياء باسم الدين والدين بريئ منهم ـ ولا يوجد في نضرهم عراقي وطني .

حالهم حال الميليشيات
ابو نصر -

كلهم مدعمين من الدول مارقة لقتل الابرياء.همج

القاعدة ولاارهاب
بغدادي -

هل نستطيع ان نقول قد انقلب السحر علئ الساحر لتنتهي هذه المسرحية الهزيلة التي راح ضحيتها الابرياء.

اللهم احفظ العراق
هاشم الحسني -

الاستراتيجية المعدلة في إنشاء قوات ما يسمى بالصحوات فهي جديرة بالاحترام والتقدير والشعور بالندم والانقلاب على ألذات من الصفات الجميلة لكمال الإنسان خاصة إذا لم تتلوث أياديهم بدم العراقيين وبسبب تمادي عناصر القاعدة في التحكم بالعشائر العراقية التي لها العرق والاصالة العربية أن تخضع لمتطلبات المرتزقة الوافدين لغرض قتل وذبح أبناء العراق وكان لابد لهذه العشائر إن تثور كالبركان الهائج ضد هؤلاء المتخلفين عقليا تتحكم بهم الفتاوى والتعليمات من العقول التكفيرية العفنة التي لاترى في الحياة إلا جانبها المظلم . وساهمت أبناء هذه العشائر في طرد هذه العناصر من مناطقها وتطهيرها من رجس القتلة والذباحين منطلقا في بداية جديدة لمسيرة وطنية جديدة تشارك فيها ابن الوسط والجنوب والشمال وهذه هي المكونات العراقية التي تشارك في الأرض وتتوحد في الهدف.فقد خُلق الإنسان على الأرض بشرا، وغايته الحياة، وما بين المبدأ والغاية لغةٌ وسبل ومناهج، فعلى من يريد التصدي لإدارتها كائنا من كان أن يفهم منطق الحياة، واللغة التي يتفاهم بها مع بني جنسه، فيكون طابع اللغة الاحترام،والغاية الكلية الحياةبينما الهدم والاستئثار والقتل من اجل الاستحواذ، والتدمير لغرض الإخضاع، والذبح إرواءاً لعطش التسلط وداء الهيمنة، إمكانية ، الفاقد للغة الحياة لا يمكنه أن يعلّم الآخرين معالم الحياة. بلغة الحياة ومناهجها