أخبار

مناقشة ترسيم الحدود واتفاقية الجزائر مؤجلة بانتظار حل سياسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
بدء الجولة الأولى من المباحثات الايرانية العراقية في طهران
مناقشة ترسيم الحدود واتفاقية الجزائر مؤجلة بانتظار حل سياسي
أٍسامة مهدي من لندن :
بدأت في طهران اليوم جولة أولى من مباحثات ايرانية عراقية حول ترسيم الحدود بين البلدين وخاصة في شط العرب الممر الجنوبي بينهما لكن اتفاقية الجزائر المثيرة للجدل الموقعة بين العراق وايران عام 1975 وملحقاتها ستكون خارج هذه المباحثات بانتظار حل سياسي على اعلى مستوى يعتقد انها ستكون ضمن اجندة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خلال زيارته الى بغداد في الثاني من الشهر المقبل .
وقال وكيل وزير الخارجية العراقي رئيس وفد بلاده في المباحثات محمد الحاج حمود إن الجلسة الأولى من المفاوضات بين البلدين حول موضوع ترسيم الحدود البالغ طولها حوالى الف و500 كيلومتر ومجرى شط العرب قد بدأت اليوم في أجواء إيجابية مشيرا إلى أنه ستكون وهناك جلسة أخرى عصر اليوم واخرى غدا الاربعاء. وأضاف أن هذه القضية لا تنتهي بلقاء واحد نحتاج إلى بذل مجهود فني كبير وحتى الان نسير بالطريق الصحيح . وحول الخلاف على تعديل اتفاقية الجزائر التي طالب العراق بتعديها وقوبل برفض إيراني قال حمود في تصريح بثته وكالة "اصوات العراق" إن " هذا ليس من اختصاص الوفد انما سيحل على المستوى السياسي حيث إن مهمتنا فنية بحته ونعيد تمثيل الحدود ونعيد شط العرب الى مجراه القديم أما القضايا الاخرى المتعلقة بالقضاية السياسية فتخص السياسيين."
ومن المنتظر ان تبحث الخلافات حول هذه الاتفاقية خلال زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى بغداد في الثاني من الشهر المقبل . ووقعت معاهدة الجزائر في آذار (مارس) 1975 بين نائب الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين وشاه ايران محمد رضا بهلوي بحضور الرئيس الجزائري هواري بومدين إلا ان صدام اعتبرها لاغية وكان ذلك احد اسباب اندلاع الحرب العراقية - الايرانية عام 1980 واستمرت ثماني سنوات .. ثم عاد الى العمل بها عام 1990 بعد احتلال الكويت وقبيل الحرب الأميركية على العراق. وتنص المعاهدة على تقسيم مياه شط العرب الممر المؤدي الى الخليج العربي بين البلدين طبقاً لخط التالوك الذي يمثل أعمق نقطة داخل الممر المائي على ان تقوم ايران من جانبها بوقف دعمها للاكراد الذين كانوا يخوضون معارك ضد الجيش العراقي في شمال البلاد.
وعن الدور الأميركي في المباحثات الحالية نفى الحاج وجود أي دور من هذا القبيل وقال "لا يوجد اي دور اميركي بهذا الموضوع نهائيا وان هذه مفاوضات مباشرة بين وفدين عراقي وايراني." واشار الى انه ستكون هناك جوالات أخرى مستقبلية متعلقة بهذا الموضوع وقال " أعتقد أننا سنحتاج الى جولات أخرى لان العمل سيستغرق وقتا طويلا وانه ليس بالعمل البسيط مجرد توقيع بسيط بل فيه جانب ميداني يأخذ وقتا طويلا." واوضح أن الوفد العراقي في هذه المفاوضات يضم عددا من الفنيين والاختصاصيين من مستويات عالية وبينهم مدراء عامون وخبراء في قضايا الحدود فيما يضم الوفد الإيراني مختصين على المستوى نفسه من وزارة الخارجية الايرانية ووفد فني مشابه لنظيره العراقي .
وقد عادت اتفاقية الجزائر الموقعة بين العراق وايران قبل 32 عاما الى واجهة العلاقات بين البلدين مؤخرا إثر إعلان مسؤولين عراقيين الى الحاجة لدراستها من جديد وإجراء تعديلات عليها الأمر الذي رفضه المسؤولون الايرانيون بشدة .
وشكلت الحكومة العراقية الشهر الماضي وفدا يضم خبراء من الوزارات المعنية مثل الموارد المائية والنقل والداخلية والدفاع والخارجية لإجراء مباحثات في طهران حول تفعيل وتنفيذ هذه الاتفاقية وهو أمر ترغب فيه ايران وتصر على الاعتراف بالاتفاقية والعمل على اتخاذ اجراءات للمضي قدما للعودة الى بنودها بعد ان مضى 28 عاما على تمزيق الرئيس السابق صدام حسين لها عام 1980 ولتشعل قصاصاتها الممزقة حربا ضروسا بين البلدين استمرت ثمانية اعوام وادت الى سقوط مليون قتيل من ابناء البلدين .
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني اكد في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ان الاتفاقية ملغاة لكنه تراجع عن ذلك بعد 24 ساعة موضحا انها قائمة وليست ملغاة لكنها تخضع للحوار من اجل تعديل بعض بنودها وشدد على انه لم يقصد بتعليقه العابر والارتجالي إلغاء الاتفاقية القائمة وذلك اثر اتهام وزير خارجية ايران منو شهر متكي لاميركا بدور في تصريحات طالباني هذه .
واضاف طالباني في بيان أنه عندما عقد الرئيس السابق صدام حسين حينما كان نائبا للرئيس وشاه ايران محمد رضا بهلوي الاتفاقية فقد عارضتها المعارضة العراقية السابقة بجميع فصائلها القومية والاسلامية والديمقراطية باعتبارها حبل نجاة للدكتاتورية الصدامية التي كانت تترنح تحت ضربات الثورة الكردية لذلك اعتبرتها ملغية وغير شرعية. وشدد على ان الاتفاقية قائمة وغير ملغية وفق القوانين والاعراف الدولية ولكن هناك ملاحظات حول بعض البنود ولكنها خاضعة للحوار والاتفاق المشترك بين الجانبين الصديقين الايراني والعراقي. واضاف أن الاتفاقية قائمة وليست ملغية بل نافذة ولايجوز لطرف واحد ان يلغي أو ينسف هذه الاتفاقية. لذلك فهذه حقيقة يعرفها فخامة الرئيس ولم يقصد بتعليقه العابر والارتجالي إلغاء الاتفاقية القائمة .
ومن جانبه اكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي تمسك بلاده بالاتفاقية محذرا الاميركيين من "الدخول في هذه اللعبة من جديد". وقال ردا على سؤال عن موقف ايران من تصريحات طالباني ان "الاتفاقيات والمعاهدات بين الدول لا تتعلق بحكم يحل مكان حكم آخر". واضاف "لا يمكن لتغير النظم السياسية ان يخل بالمعاهدات". وقال "ننبه الاميركيين الا يبدأوا لعبة جديدة وان يتعلموا الدرس من الفشل الذي منيوا به في ألاعيبهم السابقة"، موضحا ان طهران لمست لدى طالباني "خلال زياراته لايران وخلال مناقشتنا لهذه القضية موقفا آخر غير هذا".
وخلال الشهر الماضي اشار وكيل وزير الخارجية العراقية محمد الحاج حمود ان العراق يرغب في مباحثات مع الجانب الايراني لبحث إعادة شط العرب الى مجراه السابق ورفع السفن الغارقة وإزالة الألغام . وقال إن هناك مسألة معلقة تتعلق بحقول النفط مؤكدا انه عند وضع الحدود بشكل دقيق ستتم معرفة عائدية المكامن النفطية . وعن مصير اتفاقية 1975 قال حمود انه من المبكر الحديث عن اتفاقية جديدة مؤكدا ان البلدين الان بصدد حل مشاكل عملية مثل شط العرب والحدود التي كانت تمثل العمود الفقري للاتفاقية .
وتؤكد وثائق مركز علوم البحار في جامعه البصرة أن شط العرب هو نهر ناتج من التقاء نهري دجلة والفرات، حيث يلتقي النهران في مدينة القرنة على بعد 475 كم جنوب بغداد . ويبلغ طوله حوالى 190 كم ويصب في الخليج العربي عند طرف مدينة الفاو التي تعتبر أقصى نقطة في جنوب العراق . ويصل عرض شط العرب في بعض مناطقه إلى كيلومترين ومروره يكون كاملا في الأراضي العراقية غير ان لإيران إطلالات عليه من منطقة أبي الخصيب وحتى المصب ويطلق عليه الجغرافيون منذ الأزل شط العرب لكن الإيرانيين يسمونه نهر "اروندرود" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الضفة الشرقية
أبوعراق البصري -

الحكيم في طهران الآن وهوالذي يشرف على هذه المباحثات أماجلال الطلباني فهو السلطة التنفيذيةوفي ظل رئاسته سيتم الاتفاق السري ليس بخصوص اتفاقيةالجزائروتعديل بنودها كما هو معلن وانماتنفيذ المشروع الايراني على مراحل وليس كدفعة واحدة كما ترغب ايران الآن وهذا المشروع الذي يعرف الحكيم تفاصيلةبدقة يهدف الى سيطرة ايران على الضفة الشرقيةلشط العرب حتى مدينة التنومةالعراقية مقابل قيام ايران بانجاز مشاريع في الضفة الغربية من شط العرب أي وفق خط الثالوك الوارد في اتفاقيةالجزائر ...والآن ايران تسيطرعلى بعض الجزر العراقيةالواقعة في شط العرب مثل جزيرة شطيط والدواسر وأم الرصاص وغيرهاومنذعامين والحكومة الايرانيةتعمل على ازالة الألغام في الأراضي العراقيةعندالحدود المشتركة ومن يذهب الى عبادان والمحمرةسيشاهد بوضوح حجم النشاط الايراني داخل الأراضي العراقية والتخطيط الأستثماري ومن لايصدق كلامي ولديه أقارب أوأهل في تلك المناطق العراقيةسيعرف الحقيقةجيدا...أما معبر الشلامجةفسيبقى على حاله وفي الوثائق الايرانيةالتي عرضت عام 1975 كانت هناك اشارات على أن هذه الأراضي الحدودية(أي من المحمرةوحتى عبادان)هي أراضي ايرانية ولكن صدام في تلك الفترة رفض النقاش في مثل هذا الموضوع وبكلمةأخرى تريدايران(وهذاماسيحدث في ظل حلفائهافي العراق )أن تكون مياه شط العرب هي الحدود بين البلديين من منطقة العشار في البصرة وحتى مدينة الفاو...وأقول لمن لايصدق كلامي هذا من أصحاب وسائل الأعلام عليهم الاتصال بالحكيم بعد عودته الى بغداد وطرح هذا الموضوع علية وعندذاك ستنكشف حقائق وأمورعجيبة.

يرجى الانتباه
كريم البصري -

هنالك نقطتان يرجى اخذها في الحسبان عند تشكيل الوفد العراقي المفاوض وهما:اولا يجب ابعاد العناصر المحسوبة على ايران وخصوصا بعض المسؤولين الجدد من الذين يُسمون مهجرين وهم ليسوا عراقيين بل هم ايرانيين كانوا قد استوطنوا العراق وهُجروا منه ابان الحكم العفلقي وهم يكرهون شعب العراقي بسنتهن وشيعتهم كرها اعمى رغم انهم شيعة وقلوبهم ليس على العراق ابدا وهم كلهم حقدا وضغينه،ثانيا في الستينات والسبعينات كان العراق مهتم جدا في شط العرب وكانت عمليات الحفر في هذا النهر على قدم وساق،لان شط العرب شريان حيوي للاقتصاد العراقي حيث كانت البواخر الكبيرة تبحر وصولا الى ميناء المعقل وهذا الميناء في قلب البصرة،اما الجانب الاخر مهمل لان ايران لم تستخدمه لوجود البدائل كميناء بندر عباس وغيره،لذالك كان عمق النهر داخل الاراضي العراقية،اما اليوم وبعد الاهمال منذ الحرب العراقية الايرانية وكثرة الطمي في هذا النهر وكثرة الغوارق فان العمق يكون في الجانب الاخر وليس داخل الاراضي العراقية فيرجى الانتباه.

تحيه لاابوعراق
م.فؤاد الكرطاني -

لااضيف اكثر من الذي ذكره الاخ ابوعراق البصري فقط اقول الدلائل وواضحه وضوح الشمس بان ايران الملالي هم من يصيطر على كل شئ بالعراق والذين يحكمون العراق الان ماهم الا اشباه ازلام لملالي ايران ومن يدعمهم هم اصحاب ولاية الفقيه العمامات الفرسيه التي اصبحت تتاجر بدم العراقي حكومة اللصوص في بغداد تسرق ومملحكه اصبح التنافس بين اعضاء الحكومه على كل مافي العراف حتى اصبح هناك ناس يجلسون في اوربا ويستلمون راتب من حكومة الهالكي حكومه تحكم من المنطقه الخضراء وهي نعلات عند الامريكان والايرانيين لكن للاسف ضعيفي النفوس يدافعون عن الحكومه لانهم مستفادين اما اصحاب الخبرات والاطباء والمهندسين والضباط فهم اما قتلو او اجبرهم على الخروج لى المجهول

المشكه اهل العمائم
SAID -

المشكه اهل العمائم

متفق تماما مع الاخ
kamel -

متفق تماما مع الاخ البصري,,

العمائم السوداء
dijla -

العمائم السوداءالمحسوبة على ايران يكرهون شعب العراقي ,قلوبهم على ايران

اين هم من الوطن؟
سامي سعيد الاحمد -

في ظل حكومة لا تؤمن بالوطن والمواطن،تلعب ايران والكويت دور الشرطي صاحب العصا الغليضة لتحقيق المكاسب على الارض العراقية،لكن يبدو ان الدولتين قصيرتا النظر في حسابات المستقبل ،فالمعاهدات التي تنتقص من ثوابت الوطن الوطنية لن تدخل في معاهدات الامر الواقع كما حصل في الزاس واللورين بين المانيا وفرنسا والتي خلفت كل ذلك العداء بين الدولتين والشعبين.حكومة الاحتلال لم تراعي شرفا وطنيا ولا قيما شعبية بل داستها باقدامها من اجل الاسياد .الحكيم واثبت انه لا يستحق لقب المواطنة العراقية لخيانته للعراق فهو وبحر العلوم وكاظم الازدي في مطلع العشرينات في نفس المواصفات اللاوطنية ،ولكن مهما عملوا سوف لن ينالوا الا الخسران المبين,

الحكيم الايراني
ahmadie -

ايران تسيطرعلى بعض الجزر العراقيةالواقعة في شط العرب مثل جزيرة شطيط والدواسر وأم الرصاص وغيرهاومنذعامين ..يجب ابعاد العناصر المحسوبة على ايران وخصوصاالحكيم الايراني في المباحثات العراقية حول ترسيم الحدود .

العراق مبتلى
العراق مبتلى -

العراق مبتلى بالكرد في الشمال وبايران في الشرق انه محاصر ومخنوق وليس له اطلالة على البحر .الحل هو انشاء المطارات والسكك .ولكن اي حكومة تحقق ذلك .برزاني الذي يسعى الى تحطينم العراق عن طريف التهديد والخاوات .ام العرب المنقسمون قياداتهم بحجة السنة والشيعة والسرقة على قدم وساق .من لك يا عراق ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

اريد ان اعود
عــــلي العراقي -

حدود وعلم تتجادلون عليه والمهجرون من ديارهم اصبحوا بالملايين كنتم تلومون صدام وما قام به في 35 سنة وصدقكم البعض وها انتم تتخبطون في 5 سنين فقط تبا لكم ياكردستان ويا ايتها العمائم تبا لما تسمونه مصلحتنا دام عز العراق بدونكم وان غدا لناظره قريب

العمامات الفرسيه
saleem hamad -

حكومة اشباه ازلام لملالي ايران ومن يدعمهم هم اصحاب ولاية الفقيه العمامات الفرسيه التي اصبحت تتاجر بدم العراقي حكومة اللصوص في بغداد تسرق.

عفوا
nawal -

اعضاء الحكومه يجلسون في اوربا ويستلمون راتب من حكومة الهالكي عفواالمالكي, حكومه تحكم من المنطقه السوداء عفواالخضراء ) عند الامريكان والايرانيين .

خونة الرواتب
جمعة مجيد الحلي -

ان ما يقوله السيد الكرطاني صحيح 100% فأن العشرات من العراقيين من اطباء وموظفين وكسبة في لندن وبروكسل وواشنطن يستلمون اعلى الرواتب من حكومة المالكي بصفة مستشارين او اعلاميين واسمائهم موجودة ان ارادالتحقيق كشفها،وعلى اعضاء مجلس النواب الشرفاء فقط كشف المستور لان صولاغ يعلم يذلك وكلهم عائدون للخائن الحكيم والمالكي فانتبهوا ايهاالنائمون؟ومن يريك ان البصرة ستقسم بين الكويت وايران لان الكويت لاتريد عراقا قويا في المستقبل بعد ان استولت على الارض والنفط والموانىء.

البصرة
baghdadea -

البصرة ستقسم بين الكويت وايران لان الكويت لاتريد عراقا قويا في المستقبل بعد ان استولت على الارض والنفط والموانىء.

الخائن
hashim -

حكومة الخائن الحكيم والمالكي حكومة لا تؤمن بالوطن والمواطن

الضفة الشرقية
أبوعراق البصري -

الحكيم في طهران الآن وهوالذي يشرف على هذه المباحثات أماجلال الطلباني فهو السلطة التنفيذيةوفي ظل رئاسته سيتم الاتفاق السري ليس بخصوص اتفاقيةالجزائروتعديل بنودها كما هو معلن وانماتنفيذ المشروع الايراني على مراحل وليس كدفعة واحدة كما ترغب ايران الآن وهذا المشروع الذي يعرف الحكيم تفاصيلةبدقة يهدف الى سيطرة ايران على الضفة الشرقيةلشط العرب حتى مدينة التنومةالعراقية مقابل قيام ايران بانجاز مشاريع في الضفة الغربية من شط العرب أي وفق خط الثالوك الوارد في اتفاقيةالجزائر ...والآن ايران تسيطرعلى بعض الجزر العراقيةالواقعة في شط العرب مثل جزيرة شطيط والدواسر وأم الرصاص وغيرهاومنذعامين والحكومة الايرانيةتعمل على ازالة الألغام في الأراضي العراقيةعندالحدود المشتركة ومن يذهب الى عبادان والمحمرةسيشاهد بوضوح حجم النشاط الايراني داخل الأراضي العراقية والتخطيط الأستثماري ومن لايصدق كلامي ولديه أقارب أوأهل في تلك المناطق العراقيةسيعرف الحقيقةجيدا...أما معبر الشلامجةفسيبقى على حاله وفي الوثائق الايرانيةالتي عرضت عام 1975 كانت هناك اشارات على أن هذه الأراضي الحدودية(أي من المحمرةوحتى عبادان)هي أراضي ايرانية ولكن صدام في تلك الفترة رفض النقاش في مثل هذا الموضوع وبكلمةأخرى تريدايران(وهذاماسيحدث في ظل حلفائهافي العراق )أن تكون مياه شط العرب هي الحدود بين البلديين من منطقة العشار في البصرة وحتى مدينة الفاو...وأقول لمن لايصدق كلامي هذا من أصحاب وسائل الأعلام عليهم الاتصال بالحكيم بعد عودته الى بغداد وطرح هذا الموضوع علية وعندذاك ستنكشف حقائق وأمورعجيبة.

يرجى الانتباه
كريم البصري -

هنالك نقطتان يرجى اخذها في الحسبان عند تشكيل الوفد العراقي المفاوض وهما:اولا يجب ابعاد العناصر المحسوبة على ايران وخصوصا بعض المسؤولين الجدد من الذين يُسمون مهجرين وهم ليسوا عراقيين بل هم ايرانيين كانوا قد استوطنوا العراق وهُجروا منه ابان الحكم العفلقي وهم يكرهون شعب العراقي بسنتهن وشيعتهم كرها اعمى رغم انهم شيعة وقلوبهم ليس على العراق ابدا وهم كلهم حقدا وضغينه،ثانيا في الستينات والسبعينات كان العراق مهتم جدا في شط العرب وكانت عمليات الحفر في هذا النهر على قدم وساق،لان شط العرب شريان حيوي للاقتصاد العراقي حيث كانت البواخر الكبيرة تبحر وصولا الى ميناء المعقل وهذا الميناء في قلب البصرة،اما الجانب الاخر مهمل لان ايران لم تستخدمه لوجود البدائل كميناء بندر عباس وغيره،لذالك كان عمق النهر داخل الاراضي العراقية،اما اليوم وبعد الاهمال منذ الحرب العراقية الايرانية وكثرة الطمي في هذا النهر وكثرة الغوارق فان العمق يكون في الجانب الاخر وليس داخل الاراضي العراقية فيرجى الانتباه.

تحيه لاابوعراق
م.فؤاد الكرطاني -

لااضيف اكثر من الذي ذكره الاخ ابوعراق البصري فقط اقول الدلائل وواضحه وضوح الشمس بان ايران الملالي هم من يصيطر على كل شئ بالعراق والذين يحكمون العراق الان ماهم الا اشباه ازلام لملالي ايران ومن يدعمهم هم اصحاب ولاية الفقيه العمامات الفرسيه التي اصبحت تتاجر بدم العراقي حكومة اللصوص في بغداد تسرق ومملحكه اصبح التنافس بين اعضاء الحكومه على كل مافي العراف حتى اصبح هناك ناس يجلسون في اوربا ويستلمون راتب من حكومة الهالكي حكومه تحكم من المنطقه الخضراء وهي نعلات عند الامريكان والايرانيين لكن للاسف ضعيفي النفوس يدافعون عن الحكومه لانهم مستفادين اما اصحاب الخبرات والاطباء والمهندسين والضباط فهم اما قتلو او اجبرهم على الخروج لى المجهول

المشكه اهل العمائم
SAID -

المشكه اهل العمائم

متفق تماما مع الاخ
kamel -

متفق تماما مع الاخ البصري,,

العمائم السوداء
dijla -

العمائم السوداءالمحسوبة على ايران يكرهون شعب العراقي ,قلوبهم على ايران

اين هم من الوطن؟
سامي سعيد الاحمد -

في ظل حكومة لا تؤمن بالوطن والمواطن،تلعب ايران والكويت دور الشرطي صاحب العصا الغليضة لتحقيق المكاسب على الارض العراقية،لكن يبدو ان الدولتين قصيرتا النظر في حسابات المستقبل ،فالمعاهدات التي تنتقص من ثوابت الوطن الوطنية لن تدخل في معاهدات الامر الواقع كما حصل في الزاس واللورين بين المانيا وفرنسا والتي خلفت كل ذلك العداء بين الدولتين والشعبين.حكومة الاحتلال لم تراعي شرفا وطنيا ولا قيما شعبية بل داستها باقدامها من اجل الاسياد .الحكيم واثبت انه لا يستحق لقب المواطنة العراقية لخيانته للعراق فهو وبحر العلوم وكاظم الازدي في مطلع العشرينات في نفس المواصفات اللاوطنية ،ولكن مهما عملوا سوف لن ينالوا الا الخسران المبين,

الحكيم الايراني
ahmadie -

ايران تسيطرعلى بعض الجزر العراقيةالواقعة في شط العرب مثل جزيرة شطيط والدواسر وأم الرصاص وغيرهاومنذعامين ..يجب ابعاد العناصر المحسوبة على ايران وخصوصاالحكيم الايراني في المباحثات العراقية حول ترسيم الحدود .

العراق مبتلى
العراق مبتلى -

العراق مبتلى بالكرد في الشمال وبايران في الشرق انه محاصر ومخنوق وليس له اطلالة على البحر .الحل هو انشاء المطارات والسكك .ولكن اي حكومة تحقق ذلك .برزاني الذي يسعى الى تحطينم العراق عن طريف التهديد والخاوات .ام العرب المنقسمون قياداتهم بحجة السنة والشيعة والسرقة على قدم وساق .من لك يا عراق ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

اريد ان اعود
عــــلي العراقي -

حدود وعلم تتجادلون عليه والمهجرون من ديارهم اصبحوا بالملايين كنتم تلومون صدام وما قام به في 35 سنة وصدقكم البعض وها انتم تتخبطون في 5 سنين فقط تبا لكم ياكردستان ويا ايتها العمائم تبا لما تسمونه مصلحتنا دام عز العراق بدونكم وان غدا لناظره قريب

العمامات الفرسيه
saleem hamad -

حكومة اشباه ازلام لملالي ايران ومن يدعمهم هم اصحاب ولاية الفقيه العمامات الفرسيه التي اصبحت تتاجر بدم العراقي حكومة اللصوص في بغداد تسرق.

عفوا
nawal -

اعضاء الحكومه يجلسون في اوربا ويستلمون راتب من حكومة الهالكي عفواالمالكي, حكومه تحكم من المنطقه السوداء عفواالخضراء ) عند الامريكان والايرانيين .

خونة الرواتب
جمعة مجيد الحلي -

ان ما يقوله السيد الكرطاني صحيح 100% فأن العشرات من العراقيين من اطباء وموظفين وكسبة في لندن وبروكسل وواشنطن يستلمون اعلى الرواتب من حكومة المالكي بصفة مستشارين او اعلاميين واسمائهم موجودة ان ارادالتحقيق كشفها،وعلى اعضاء مجلس النواب الشرفاء فقط كشف المستور لان صولاغ يعلم يذلك وكلهم عائدون للخائن الحكيم والمالكي فانتبهوا ايهاالنائمون؟ومن يريك ان البصرة ستقسم بين الكويت وايران لان الكويت لاتريد عراقا قويا في المستقبل بعد ان استولت على الارض والنفط والموانىء.

البصرة
baghdadea -

البصرة ستقسم بين الكويت وايران لان الكويت لاتريد عراقا قويا في المستقبل بعد ان استولت على الارض والنفط والموانىء.

الخائن
hashim -

حكومة الخائن الحكيم والمالكي حكومة لا تؤمن بالوطن والمواطن