أخبار

مستشار للمالكي يتهم زيباري بليال حمراء وصولاغ بالفشل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في هجوم غير مسبوق ضد وزيري الخارجية والمالية العراقيين
مستشار للمالكي يتهم زيباري بليال حمراء وصولاغ بالفشل

أسامة مهدي من لندن: في تصريحات غير مسبوقة من المؤكد أنها ستثير ردود أفعال غاضبة وتداعيات سياسية مهمة، إتهم سامي العسكري المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وزير الخارجية هوشيار زيباري بإبقاء السفارات العراقية مرتعًا لعناصر مخابرات النظام السابق وجعلها تحمل شريحة معينة من الشعب، في إشارة إلى الأكراد، وقال إن وزير المالية بيان جبر صولاغ فاشل ولا يحمل مؤهلات لتولي منصبه.

فقد شن المستشار السياسي للمالكي النائب في الإئتلاف الشيعي سامي العسكري هجومًا غير مسبوق على زيباري متهمًا إياه بتحويل وزارة الخارجية إلى أفشل الوزارات وأكثرها فسادًا، واصفًا صولاغ بالوزير غير الصالح لتولي حقيبة المالية لعدم أهليته ولإدارته للوزارة عن بعد عن طريق مستشاريه ومدرائه العامين.

وقال العسكري إن القادة الأكراد يشاركونه الرأي في أن وزارة الخارجية التي يتولاها زيباري، وهو أحد قياديي الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان فاشلة وفاسدة " بل هي الأكثر فشلاً والأشد فسادًا بين الوزارات"، على حد تعبيره في تصريح لراديو "سوا" اليوم . وأضاف أن السفارات العراقية الجديدة أيضًا لم تشهد تغييرًا حقيقيًا... وقال: "لا يزال عناصر النظام السابق وأجهزته المخابراتية تعبث فيها، كما أنها أصبحت تحمل لون طائفة أو شريحة معينة دون غيرها، فضلاً عن أن هناك فسادًا ماليًا وإداريًا كبيرًا في وزارة الخارجية وعدم عدالة في توزيع الوظائف التي لم تنصف مكونات الشعب العراقي" في اشارة إلى ما يتردد من تعيين معظم طواقمها من الاكراد.

وأكد العسكري ان قادة مصريين لم يسمهم، قد اشتكوا من تصرفات وزير الخارجية هوشيار زيباري مثل قضاء ليالٍ حمراء أثناء قيامه بزيارات رسمية، وهو أمر اكدوا أنه لا يليق به وبالبلد الذي يمثله .

وكان رئيس كتلة التحالف الكرستاني في مجلس النواب فؤاد معصوم، قال امس الأول، ردًا على مطالب كتل سياسية بتغيير وزير الخارجية، إن الحديث عن تغيير الوزارات السيادية في الحكومة العراقية سابق لأوانه، مشددًا على ان التحالف متمسك بحقيبة الخارجية.
وقال إن "وزير الخارجية الحالي هوشيار زيباري أبدى نجاحًا واسعًا في إدارة الوزارة وتفعيل الدور الخارجي للعراق في محيطه العربي والعالمي". وتولى زيباري وزارة الخارجية لثلاث فترات متعاقبة منذ أن رشح لها منذ قبل مجلس الحكم الانتقالي عام 2003 ثم تولاها في حكومتي اياد علاوي وابراهيم الجعفري والآن في حكومة المالكي.

وعن وزير المالية بيان جبر صولاغ وهو قيادي في المجلس الاعلى الاسلامي والائتلاف الشيعي، قال العسكري إنه غير مناسب لتولي هذه الحقيبة "وكان الأجدر به أن يتولى حقيبة غيرها والائتلاف الموحد على علم بذلك وتمت مفاتحته بهذا الأمر" . وأضاف أن وزير المالية "لا يحمل أي إختصاص في الشؤون المالية، ولم يقم بزيارة مقر وزارته منذ توليه مهامه وحتى الآن". وكان صولاغ تولى حقيبة المالية لدى تشكيل المالكي لحكومته الحالية في ايار (مايو) الماضي .

وأكد النائب العسكري أن الكتل السياسية الممثلة في مجلس النواب، وعلى الرغم من هذه الحقائق المتوفرة عن أداء الوزراء وواقع وزاراتهم إلا أنها غير راغبة في إجراء تغيير شامل فيها في حين أنه لو قبلت مقترحات المالكي لتشكيل حكومته لما أستمر أكثر من 80 في المئة من الوزراء الحاليين في وظائفهم.

وكان المالكي قد وجه رسالة الى هيئة الرئاسة وقادة الكتل السياسية الاسبوع الماضي، حدد فيها الأسس والمبادئ التي يجب إعتمادها في تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرًا إلى أن من اهمها عدم اعتماد المحاصصة السياسية واختيار وزراء ذوي خبرة، وألا يتجاوز عدد الوزرات 22 وزارة بدلاً من الـ 37 الحالية مع منحه صلاحية اختيار الوزراء.

وكشف العسكري نفسه امس الاول أن فكرة تقليص وزراء الحكومة الجديدة التي ينوي المالكي تشكيلها واجهت رفضًا من قبل بعض الكتل السياسية... موضحًا ان الاتجاه يجري نحو ترميمها من خلال عودة وزراء جبهة التوافق والقائمة العراقية وترشيح بدلاء لوزراء التيار الصدري.

واضاف ان الاتجاه الحكومي الان يجري نحو "ترميم الوزارات الحالية وبعددها الحالي دون تقليصها، من خلال عودة وزراء جبهة التوافق وملء شواغر وزارات التيار الصدري الاربع ووزارتي القائمة العراقية". وأوضح ان التفاوض يجري الآن مع القائمة العراقية وجبهة التوافق لتقديم مرشحيهم للوزارات الشاغرة، في حين سيقوم المالكي بترشيح اشخاص لوزارات التيار الصدري".

وكانت جبهة التوافق العراقية التي تمثل الثقل الأكبر للسنة العرب في العملية السياسية وفي التشكيلة الحكومي، قد سحبت وزراءها الخمسة ونائب رئيس الوزراء من الحكومة بداية آب (أغسطس) الماضي.. وتلا ذلك بأسبوع إنسحاب آخر للقائمة العراقية التي يترأسها إياد علاوي، والتي كانت تحوز على خمس حقائب وزارية. وقبلهما سحب التيار الصدري وزرائه الستة من حكومة المالكي أيضًا في منتصف نيسان (أبريل) من العام الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شبعنا من الوعود
ابو سليمان -

انت ومن معك لا تصلحون لقيادة مدرسة ابتدائية وليس دولة يا عسكري واذا انتم رجال فاقروا بحقيقة فشلكم فلقد اصبح العراق والعراقيين اضحوكة للعالم فالله ينتقم منكم جميعا انه سميع مجيب

كفى انبطاح
جميل حسن -

اذا لديكم كرامة أو ذرة من كرامة لتعيدوا هذه الوزارة الى العراق والعراقيين فقد اصبحت مكان للتأمر الكردي لتهديم وتلويث سمعة العراق لانهم لايؤمنون بالعراق كوطن ويسعون الى تخريبه بكل الوسائل..اعيدوا الوزارة للعراق ولا تنتبهوا للعنترية الكردية التي سرقت أموال فقراء العراق في التصويت على ميزانية العار..كفى

ليس مستغربا
أحمد صالح عبدالرزاق -

ليس من المستغرب أن تحصل هذه الأشياء في العراق الجديد كما يحلوا لهم أن يسمون، حيث أنهم جميعا دخلاء على الوطن وهمهم الوحيد الأن هو السرقة والتمتع بخيرات العراق لأنهم يعلمون على اليقين أن اليوم الذي سيترك فيه الأمريكان من العراق سوف تكون نهايتهم.

العمائم والاكراد
vevian -

المشكه اهل العمائم والاكراد

خانوالوطن
ahmad -

من هل المال حمل جمال وجيب ليل واخذ عتابةاحنا الي صفكنالهم ولازم احنا الي انطلعهم

دولة للنهب
al lamy -

مبروك للعراق على هذه النوعية من القيادات

عندما يحكم القزم
عربي حر -

هذه بعض من الحقائق فلعميل ليس له دين وان لبس ثوب الدين و التحى و مهما فعل هؤلاء ليسو الا عبارة عن خونة عملاء جاؤو الى الحكم كغيرهم على ظهور الدبابات لكن الفرق ان الدبابات كانت امريكية واضحة و ليست متخفية كأخواتها من الدبابات المشؤومة التي دخلت للقصور تارة باسم الأشتراكية و تارة باسم الديقراطية لتغتصب حرية و ثروات الشعوب لكن الاصدار الجديد للأنقلاب او الأحتلال فلنتيجة واحدة في كل الأحوال, هو شموله على وعاظ السلاطين الذين بدورهم طورو دورهم من واعظ للظالم الى منافق يبرؤ منه ليس الدين بل كل شعرة في وجهه. على الشعوب ان تختار الحياة اعني حياة الاحرار لا حياة الغنم و عبد المأمور هؤلاء الأقزام عبارة عن زبد حل مؤقتا على شط العراق المطل على بحر العروبة الذي يقع في قارة الشرف و الأباء و الحرية. سرعان ما يزول هذا الزبد فهذا مصيره الطبيعي الى الزوال و لا مكان له في الحياة الكل سيفرح بزواله البلاد و العباو و حتى الدواب ليسو الا عبء على الحياة و وجودهم كوجود البكتريا في المعدة اشعر بلأشمئزاز عند رؤيتهم لا بل سماع اخبارهم اسئل الله ان يريح الجميع منهم

.لقد انكشفت اللعبة
yousif -

الكل يدعون انهم مخلصين للعراق وشرفاءءءء!!!!!!! .لقد انكشفت اللعبة ..

لقطاء
omar ahmad -

كل الحكومة متهمة بالقتل والتزوير .لقطاء!!

نريد دليل مع شهود
مـــــــتقل -

من السهل علئ السياسي ان يدعي ما يشاء ولاكن ....مصطحا دليله معه ليكون حجة دامغة علئ الناس والا فكلام كثير جدا ولايمكن لعاقل تتديقه اني لااقول لاتوجد اخطاء ولاكن بنسب معينة.

صح النوم ياشعب
الموسوي -

قد لايختلف اثنان الان ان الحكومة التي دعى الى انتخابها ملالي النجف اصبحت في موقف لاتحسد عليه وباتت حديث من ليس له علاقة بالسياسة ودهاليزها والبركة في سياسيين اخر زمان ابتداء من كبيرهم مله سيستاني مروراابن الحكيم الجعفري المالكي وحتى اخر المجتمع العراقي

هل من يسمع
لور -

اخر ما يحتاجه العراق الان هو الديمقراطية، بل نحن بامس الحاجة الان الى ديكتاتور مخلص للبد لينقذنا من فساد البرلمان الجديد...وليأتي الامن اولا ثم الخدمات الاساسية ثانيا وبعدها نبدأ باعمار البلد الخربان. العافية درجات كما يقال بالعراقي، والديمقراطية يجب ان تبدأ في اطر ضيقة اولا وعلى مستويات لا تؤثر على السياسات المصيرية الى ان يستوعب الناس البسطاء معنى الديمقراطية الحقيقية وهذا لا يتم الا بالمرور بتجارب واخطاء لا بد منها وهو تماما ما يحدث الان فالديمقراطية على مستوى المناصب القيادية تجلب لنا حاليا نتائج كارثية وتأتي كما هو مذكور اعلاه ب 80 بالمئة بناس لا يمتون بصلة لمراكزهم

غيض من فيض
ام نور -

هذا غيض من فيض,لقد بلغ السيل الزبى ولم يعد خافيا على احد ان من جاءعلى متن الدبابه الامريكيه ليس له هدف بناء العراق او تعويض ابناء شعبنا ما قاساه على يد النظام السابق , بل مانراه هو العكس تماما سرقات وفساد وقتل الناس بذنب او بدون ذنب وقهر العراقيين وسرقه مقدراتهم .ومثلما الله خلص العراق من النظام السابق سوف ياتي اليوم الذي يخلصنا الله من هذه الجراثيم. وشكرا لايلاف

ما هذا
ناصر -

كل المسوولين الحاليين هم غير موهلين ومجلس النواب غير موهل ايضا كما ان الدليمي والهاشمي ليسوا باحسن حالا .مطلوب كنس القيادات السياسية الحالية سواء حكومة او معارضة .الافضل انشاء حكومة موقتة من الموهلين لمدة سنة لحين اجراء انتخابات جديدة .سبب فشل الحكومة والمعارضة هو ان لااحد يفكر بلبلد كل واحد صار يفكر بنفسه او جماعته

مهزله
محمد خالد -

بعد ان اختلفوا على الوليمه اصبح كل شخص يظهر عيوب الاخر . هذه هي امريكا كلنا نعتقد انها غبيه ولكنها تثبت بانها تعرف ما تفعل حيث تولي اسفل القوم على اعلى القوم لكي يعرف الشعب ما ينتظره . على العموم لك الله يا شعب العراق اما العمايم وامريكا فلهم من الله ما يستحقون .

االوزارات فى العراق
ا بو على -

لو كان المالكى ويعرف وله خبره وجرئ لعتمده على العرب فى البرلمان وتركه الكراد لاانهم اقليه 85 بلمه عرب 15 بلمه اكراد وهده الديمقراطيه ياسيد مالكى

عيب
د. حكمت النعمة -

أظنه عيب جدا نشر الغسيل الوسخ هذا على الملأ وأنه خيبة أمل تضاف الى سجل العملية السياسية المتردية كلها وكان الاجدر لو صدر تقصير من وزير أو أيّ مسؤول أن يُسأل مباشرة أو يُحقق معاه فورا وفق القنوات القانونية لا على صفحات الصحف ووسائل الاعلام التي تعطي اولا مردودا سلبيا على الحكومة ممثلة برئيسها قبل المسؤول او الوزير المعني ومثلكم بتصرفكم هذا كالذي يبصق نحو السماء فترد الى وجهه!!

انه العراق
دارا خسرو حميد -

يقول احد الخبراءالاينجليز الذي كان مستشارافي وزارة التعليم العراقية ايم حكم الملكي في مذكراته عن الطبع السياسين في العراق ايام الانتداب بانهم:1-غير كفؤين2-غير وطنيين3-غير متماسكين.

الى منتقدين العمامه
maryam -

العمائم احسن من العقال على الاقل انه يمثل الدين الاسلامي... صاحب العقال الم يضع يده بيد امريكا ولم يقل احد له انك خائن للوطن والشعب ...اما بلنسبه لسامي العسكري وما يقول على الاقل وجد هناك من يقوم بفضح الوزراء وفضح تقصيرهم ولكن هل وجد من يفضح مثل هؤولاء في الحكومات العربيه او في الزمن البائد الجواب لا لا واما بلنسبه للمقال فهو صحيح مئه في المئه حيث ان السفارات هيه عباره عن فئه معينه من الشعب هل ينتهجون هؤولاء نهج النظام السابق الله اعلم

الخارجية
وائل عبد الله -

الفساد يعم كل الوزارات والدوائر واركان الدولة والخارجية على الرغم من الاخطاء والتجاوزات تعد الاقل فسادا مقارنة بغيرها فقد منحت الدرجات الكبيرة لمن لايستحقها متجاوزين بذلك كل قوانين الخارجية فقد منحت لاصحاب الشهادات المزوره ولاقرباء كوادر في الخارجية او في الحكومه او الاحزاب التي طفحت على جسد العراق كالسرطان والغيت دورة التاهيل الدبلوماسي ومدتها سنتين لتاتي دورات بلا خبرات تمنح درجات خلال شهر واحد فقط

الى رقم 12
maryam -

صدق من قال القط ميحب الا خناقه تعشقون الدكتاتوريه وتموتون فيها لانكم فتحتم اعينكم عليها ولم تجدو غيرها عدا هذا الشعب تغذى وشبع منها واما ما يحصل الان فهو ثمار هذه الدكتاتوريه المريضه التي حكمت سنين وارضعت الشعب من سمومها فهذه نتائجها ولكن من لابد لها ان تذهب الى غير رجعه لان العراق والعراقيين اقوى منها العراق سقط مرات عديده وكل مره ينهض فيها وينكث عنه التراب ويرجع اقوى من اي وقت العراقيين عقولهم اكبر واقوى من ان تدفن تحت هذا الرماد الذي خلفته نيران الدكتاتوريه...

الخارجية 2
وائل عبد الله -

اما كادر الخارجية السابق فقد تمت تصفيته تحت حجج كثيرة على الرغم من خبرتهم والمامهم الكبير من خلال عملهم الطويل في الخارجية وتدرجهم القانوني في الحصول على الدرجات فهل يتساوى وزير مفوض حصل على درجته خلال 15 الى عشرين سنه مع اخر حصل عليها خلال سنه واحدة لانه فلان الفلاني قريبه او صديقه او ابن عم صديق اخوه او جاره ومن مبدا حق الجار على الجار والاقربون اولى بالمعروف والصديق وقت الضيق منحت الدرجات المتقدمه بدون اي استحقاق على حساب مصلحة الخارجية ودورها المهم خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها العراق بعد سنوات من الحصار والعزلة الدولية

ليش يالعراقي
سعود الحارثي -

ليش يالعراق ليش انتم بحاجة لان تسترو على بعض لا ان تشهرو ببعض حتى لو كان كلامكم صحيح فالعراق يطلب الامن ووحدة الشعب لا التفريق و التصريحات الغير مسئولة

المغرضين والحاقدين
سوران -

اذا لو فرضنا شخص غير كفوء او غير مؤهل لواجبه او وظيفته ما دخل الشعب الكوردى بذلك ان بعض العنصريين الحاقدين يكتبون ضد شعب بأكمله هنا تكمن المشكلة الحقيقية وليست المشكلة فى العراق الحكام.

مستشار حسود
عبد الله بابان -

هذا هو مستشار من الفائض . ولماذا تعين مليشيات فى دوائر الدولة؟؟ .فى السفارات التى هى تحت سيطرة مليشيات من عينهم ؟ايضا زيبارى .كلكم مابيكم خير للعراقيين .ناركم تاكل حطبكم.والسلام

وزارة الخارجية
ابو علاء -

اعتقد ان العسكري شن هجوما على الخارجية بالذات لانه يريد لحزبه الحصول على عدد من درجات السفراء والدرجات المتقدمة وذلك من خلال حديثه عن عناصر النظام السابق واجهزته المخابراتيه وعن شريحه معينه بالمختصر يريد تصفية الخارجيه ممن تبقى من موظفيها السابقين والاكراد وتخلو ارضها للاحزاب متجاهلين بذلك اهمية وزارة الخارجية دوليا واهمية انتقاء موظفيها والاعتزاز بالكادر القديم والتمسك به لانه هو اساس نجاح وتطوير عمل الخارجية فمن يريد مصلحة العراق فعلا يناى عن الخارجيه بخلافاته ورغباته وتنازعاته من اجل المناصب والدرجات

عرج التوث بالبستان ه
حميد سلمان -

لقد شاهدت قبل ايام مقابلة مع وزير المالية السيد صولاغ , يقول انني خبير في الشؤون المالية , لانني كنت اعمل بالشورجة منذ الصغر. بربكم هل سمعتم احدا يصبح وزيرا لمجرد انه كان يبع بهارات وصابون ركي بالشورجة. والله مخازي وزراء المحاصصة. اما عرج التوث ( عرق شجرة التوت ) كما يسميه العراقيون فهو الاخر افسد من الفساد, وملأ السفرات ببشر على شاكلته , جهله ومتخلفون

شاهد منهم ؟
عبدالرحمن -

وشهد شاهد من أهلها ، وهل يتوقع ممن باعوا الوطن بأبخس ثمن غير الفساد والافساد ، ولابد للشعب العراقي البطل الذي يقاوم أعتى قوة احتلال في التاريخ أن ينتصر ويطرد الاحتلال وعملاءه عاجلا أم آجلا .

ثقافة الحجاب
كوردستان -

ثقافة الحجاب هي التي جعلت العرب متخلفين, أطلب من جميع المسلمات خلع هذا الحجاب بأسرع وقت ممكن وعاشت كوردستان,,

حكومة اللصوص
فؤاد الكرطاني -

في كل يوم ينكشف القناع عن تلك الحكومه المجرمه والفاسده وهذه قية حكومة يمثله الملالي الفرس والاكراد الذين ينفرون من العراق الحكومة نفسها تعرف بانها لاتصلح لقياده جحوش وهي من التفاهه بان اصبح العراقي يخجل من نفسه الذين يدافعون عن هكذا حكومة متصلطه ودمويه وحاقده وفاسده هم فقط المستفيدون فالفارسي الايراني الذي يعيش بالعراق ومستفيد يدعم حكومة الملالي واما الكردي الذي مستفيد فهو يركض وراء مام جلال والبرازاني

حلفوا ان لايخونوا
طارق العبايجى -

حلفوا ان لايخونوا الاجندة الفارسية وصولاغ واحد منهم.اقسم بالله العراقيين من ايشوفوك يتذكرون انك ايرانى حاقد وفاشل .منين جيتوا ومنوا جابكم للعراق؟؟؟دمرتوا العراق والعراقيين فرقتم بين المسلمين سرقتم اموال العراق وهجرتوا الناس من مناطقها

الخارجيه سابقا
فيصل سعدون -

مشكلتنا الرئيسيه هو ان كل مسؤول في الدوله يعمل مايريد لانه ليس هناك من يحاسبه وكل مسؤول بالخارجيه يعين ويمنح الدرجات لانه لااحد من المسؤولين الاخرين يحاسبه او يمنعه لانهم يفعلون مايفعله هو . اتحدى من يقول ان وقت النظام السابق كانت هناك تجاوزات على قوانين الخارجيه ولو 1 في المئه من التجاوزات الحالية او يتذرع بان النظام السابق منح درجات لاقارب او اولاد المسؤولين من دون التدرج في السلم الوظيفي القانوني حالهم حال بقية الموظفين واتحدى نشر اسماء كل الموظفين الذين تم تعيينهم بعد السقوط ونشر تاريخهم السابق وطريقة حصولهم على الدرجات

شليلة وضايع راسه
التايهة -

شليلة وضايع راسه - اخخخخخخخخخخخ يالكرسي

الله يعينكم ياعراقيي
مصطفى -

ظلمه ودليله الله.الله يصبر الشعب على القياده التعبانه مثل ما صبرهم على الديكتاتوريه السابقه.رغم قولي لايضيع الاخضر بسعر اليابس لان احتمال ضعيف اكو شكم شريف بالحكومه الحاليه .واما بالنسبه للسفارات فحسبي الله ونعم الوكيل بالحكومه وخاصه البعيده عن العراق

ومن يكن هذا؟
كريم البصري -

الان يااستاذ سامي،الان عرفتم ان وزارة الخارجية عبارة عن مقاطعة تابعة الى الامير زيباري،لقد تعبنا من الصياح وارسلنا اليكم من يتحدث معك وكنا ننتظر الاستاذ علي الدباغ بفارغ من الصبر وعندما جاء اسُقبل استقبال الامراء ايضا،فلم يكلف نفسه بالسؤال عنا ولااعرف اذا ما قد اتهمنموا بالبعثيين او الصعاليك لااعراف لان هذه التهم جاهزة في عراق اليوم ضد من لايصفق لهم،الحمد لله اليوم عرفتوها!!!،قطعاً انتم تعرفونها منذ زمن، ولكن لنقل تغيرت مصالحكم الان فقط،هيا غيروه وخلصوا هذه الوزارة السيادية المهمة من مثل هكذا ناس.

نازل ... نازل
عرفان صديق كريم -

السيد سامي العسكري المحترم : اذا كانت الحكومة العراقية لا تعجبك تستطيع أن تصيح بأعلى صوتك : نازل نازل مثل الصاعدين في سيارات التاتا و الكيا و غيرها . من تظن نفسك يارجل ؟ تتطاول على خريج جامعة بريطانية أثبت جدارة في العمل الدبلوماسي .

صدام احسن
عراقي -

والله نرجع ونكول صدام جان الي يستر على العراق ياما انتظرنا ان يعم اللامن لكن ما يجيبها الا رجالهاوهسة راح نتحسر على ايام صدام!!!

لصوص مع سبق الاصرار
IRAQI -

بربي واحد اتعس من الاخر مابيهم ش............. طاح حظ العراق يحكمه واحد حافي مثل المالك

بكل عزا لطامة
محمد -

مثل عراقى شعبى يخص امثال (العسكرى) هؤلاء الذين يشتركون فى كل شىء و تصريحاته ما تدل الا زعله لاسباب شخصية ربما كان يود تعين ابنه فى سفارة ما او كان يريد حصة من صفقات وزارة المالية ولم يتمكن من ذلك ......

حاميها حراميها !!00
كركوك أوغلوا -

بدون تعليق آخر ؟؟!!00

العراق للعراقيين
عامر عدنان -

السفارات والقنصليات العراقية في الخارج مهزلة ما بعدها مهزلة والعراقيين في الخارج يشتكون ولله المشتكى.قبل فترة ذهبت الى القنصلية العراقية في لندن ورأيت العجب العجاب مافيات ومحسوبيات وتعامل على اساس الكردي وغير الكردي ووجوه صفراء حاقدة مسمومة تظن ان الخارجية هي فرصة لانتقام الاكراد من غير الاكراد. اما رسالتهم للعالم فهي ان العراق اكذوبة وانهم مظلومين ويطليون العون من العالم الحر على الحصول على الخلاص.لو تعطوني كنوز الدنيا لا ادخل سفارة عراقية بعد الآن فما رأيته يكفي ولو كان لاي نائب او مسؤول ذرة كرامة ووطنية وشهامة لقال للاكراد كفى وكفى وكفى.

الى جميل رقم 2
عراقي -

الاكراد عراقيون وهم الان توازن العراق بس انت حاقد احسن وزارة وزارة الخارجية ياجاهل

عاشت الكتاتورية
سعدون الزبيدي -

عاشت الدكتاتورية ولتسقط الديمقراطيه وليكن هذا شعار كل العراقيين من الان فصاعدا لاننا الان والان فقط عرفنا قيمة الدكتاتورية وعرفنا معناها وجود حكومة وقوانين وانظمة وخوف من المحاسبة وعرفنا ان الدكتاتويه هي من اجل الحفاظ على النظام وليس التسيب وكلمن ايده اله طالما هناك تعدديه واحزاب فلن تستطيع اقوى وانظف حكومه ان تعمل شئ طالما هناك من يتحكم بها ويرهبها من ان تعاقب احد على خطا فعله لصالح احد ما او جهة ما او دولة مجاوره وكوم حجار ولا هل جار

موتو بغيضكم
كردي -

لا يرجع التاريخ الى الوراء، ولااكراد هم اخلص الناس للعراق لولانا لبعتوها بثمن بخس ايها العنصريون

عيش وشوف
نادرة حسبن -

الا يقول المثل العراقي ثلثين الولد على الخال: لم تلومون هوشيار زيباري اذن ؟ الرجل لم يخرج عن القاعدة.والقاعدة ليس لها في العراق قاعدة هههههه.

حيل بيهم
rasha -

الاكراد اخلص الناس من قال ذلك وانما يجب القول ان الاكراد ---الناس ولما صدام ضربهم كيمياوي عاشت ايدة ماغلطان والله مابقى الا هذولة

لا تحزن يا مالكي
عمار ياسر -

انا احترم السيد المالكي واتوسم فيه كل خير ولكن الرجل اسير التوازنات الظالمة والكتل التي لاترى ابعد من انفها والعنصريين الذين يريدون ان ينتقموا من الوطن. الوضع الان معقد وامريكا تمسك بكل الخيوط ورئيس الوزراء يحرث في الماء لان اغلب البرلمانيين والمسؤولين والسياسيين ولا اقول كلهم هم غير وطنيين. لو كان بيد المالكي اكثر مما متاح له الآن لما ابقى اي وزير غير كفوء ولوضع الرجل المناسب في المكان المناسب ولكنه مكبل اليدين ومن يأتي بعده سيكون كذلك وربما هو الافضل لانه وطني ومخلص وهذا ما يحسب له.

والله دواكم العصمنلي
لطيف -

ما احد عرف كيف يحكم العراق غير العصمنلي و ليت تركيا تشن هجوم كاسح للقضاء على الحركات الكرديه و كذلك تطهر العراق من حكومة اللحى الكريهة و اذناب ايران.

شلة لصوص
namer -

يعني الكل يعلم تاريخ الموجودين بالحكومةشلة من الحرامية واللصوصشوفو الصور اول ما دخلو مع المحتل وملابسهموشوفو هسى شلابسين

تجاوز للحدود خلسة.
عبد الله بابان -

الاكراد اذا تكلموا يقولون الحقيقة الموْلمة التى تحدث فى العراق .وهذا ليس طعن بوطنية احد من العراقيين فالعراق للجميع ولكن الكلام هو على افعال الحكومة.

انت ليش وكيح ياعسكري
منافق -

(وأكد النائب العسكري أن الكتل السياسية الممثلة في مجلس النواب،/سامي العسكري المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي )صدك انت وكيح يعني جامع بين منصبين( ناءب في البرلمان ومستشار رئيس الوزراء )وجاي تحجي عالناس .. وبعدين ليش متكول لرئيس الوزراء يبدلهم مو انت مستشاره السياسي...اما التعليق رقم 45نادرة حسبن.. معلومة صغيرة هشيار هو خال مسعود مو العكس لذلك المثل في غير محله او معكوس او بالاحرى غبي.

ياهوشيار!
ريبوار مصطفى -

هذا ديدنهم وبالله..فرحنا قلنا تولى الوزير، لكن افسد الوزير علينا الدواوين، كما ولم يفلح ديواننا الداخلية بالحقايب الوزارية!؟ نحن اهل البلد، واهل البلد ادرى بشعاب الفساد وأزقّة الهرج والمرج ودربونات السهر والليالي الحمراء!! لقد اهلكوا الحرث والنسل وعاثوا في الارض فساداً لا مثيل له! انهم سلاطين صمتنا، والصلحاء ضحايا الصمت!لماذا يا هوشيار يا زيباري كل هذه الموجات الكهربائية المرسلة الى الانفاق المتهيّجة والصمامات الضيقة؟!! أو نسيت امسياتك الشهوانية وسهراتك الحمراوية في البلدان النائية يا سيادة الوزير؟؟ حتى متى لا تعتبر! بالامس القريب منحت المغنية العراقية المفتنة ( شذى حسون) الملساء، الحصانة الدبلوسيكسية..و.. و..؟؟!! ليس ببعيد ان تمنحوا الاخريات من الحسونات سرا حساما اسودا قاتماً واضعا الصولجان المذكّى في دلوها المشهّى!!! عيب عليكم يا من فقدتم ماء الوجه! انّ يوم خلودكم في صفحات التاريخ كمجرمين و مفسدين ليس ببعيد. انتم تعلمون انّ التاريخ لايرحم بل ويركل! فنتربص حتى يجيء ذلك اليوم ونرى بام اعيننا مصارع (العُشّاقين) واحدا واحدا... كما رأيتم ورأينا. وان عدتم عدنا. كردستان

التناحر الطائفي
حسن الجابري -

ماتصير النا جاره اخوان....فلا اعتقد انه يوجد الان في الحكومه او البرلمان شخص لديه غيره حقيقيه على هذا البلد الي صار لعبه بيد دول الجوار وغيرهموالعجيب بالامر ان قياداته المزعومه كلها بدون استثناء تنفذ مخططات الغير دون النظر للشعب ......

السفارات للأقارب
سليمان -

السفارات العراقية في الخارج هي لأقارب المسئولين العراقيين تحديدا وليس للأكراد فقط...وباتداءا من الوزير هوشيار زيباري الذي هو خال مسعود البرزاني، هناك في لندن علي البياتي أخو حامد البياتي، وفي بخارست يوجد محمد مهدي جواد الدباغ أخو علي الدباغ وفي الأمارات فارس الياور أخو غازي الياور وفي دبي باسم داوود أخو قاسم داوود وفي عمان سعد الحياني نسيب محي الخطيب الذي عين نفسه هو الآخر سفيرا في اليونسكو وهكذ معظم سفارات العراق فهي محجوزة لأقارب المسئولين الحاليين الذين حولوا المجرم الكبير صدام إلى ملاك بفسادهم وانحطاطاهم ووقاحتهم. الملا سيستاني فقط يطالب الناس بالتصويت لهم ويسكت عن فسادهم. لكن اليوم الذي سيحاسبون فيه جميعا قريب بعون الله والمخلصين.