أخبار

السنيورة: نصر الله لم يقصد حربا مفتوحة ضد إسرائيل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إنه لايعتقد أن حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني كان يعني ما يقول عندما هدد بحرب مفتوحة ضد اسرائيل. وقال السنيورة إن نصر الله" اشترط أن تكون اسرائيل تريد الحرب المفتوحة" كي يخوض هذه الحرب ضدها.

وكان زعيم حزب الله قد قال ، خلال مراسم تشييع قائده العسكري عماد مغنية الذي اغتيل في دمشق منذ أيام " لو أرادوها( الإسرائيليون) حربا مفتوحة فلتكن حربا مفتوحة".

إلا أن السنيورة، الذي يقوم بجولة أوروبية تشمل بريطانيا وفرنسا وألمانيا، قال إنه "للأسف هناك من يركز بحسن نية أو سوء نية على كلمة الحرب المفتوحة ويتجاهلون الشرط الذي طرحه السيد حسن نصر الله".

وأشار إلى أن "تفسيره الشخصي أن نصرالله لم يكن يعني ما يقول حول الحرب المفتوحة مع اسرائيل".

وفي مقابلة مع بي بي سي العالمية أوضح رئيس الوزراء اللبناني أن حزب الله يعلم أن الحرب المفتوحة " ليست لصالحه لأنها ستؤدى إلى نهايته".

وحذر من أن مثل هذه الحرب "لن تكون في صالح القضايا العربية أو الإسلامية." وطالب ببذل جهد من أجل" تصليح هذه الخطوة( كلام نصر الله عن الحرب المفتوحة)لأنها تؤدي لزيادة حدة التشنج.

"حافة الهاوية"
وحمل السنيورة مجددا المعارضة بزعامة حزب الله مسؤولية الأوضاع المتردية بلبنان. وقال إن " سورية وإيران يدفعان المعارضة ، ومنها حزب الله ، بأخذ البلاد إلى حافة الهاوية من أجل الإبتزاز والحصول على تنازلات ( من الأغلبية).

إلا أنه أعرب ، في الوقت نفسه، عن اعتقاده بأنه " رغم أن المخاطر كبيرة فإنه لا يوجد طرف في لبنان يريد الحرب الأهلية".

ونفي السنيورة صحة ما نقل عن ديفيد سترفيلد ، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية بشأن تخلى واشنطن عن المبادرة العربية (لحل الأزمة اللبنانية).

وقال "ما سمعته من الموفدين الأمريكيين هو أن واشنطن تؤيد المبادرة العربية ". وأضاف أن بريطانيا والإتحاد الأوروبي عموما يؤيدان المبادرة التي قال السنيورة" إنه ليس هناك من شئ مطروح بشكل جدى غيرها على الطاولة".

ومن المقرر أن يقوم عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية بزيارة جديدة لبيروت يوم الرابع والعشرين من الشهر الحالى لمحاولة إقناع الفرقاء اللبنانيين بقبول المبادرة، التي تنص على انتخاب قائد الجيش العماد ميشيل سليمان رئيسا للجمهورية وتطرح صيغة توافقية بتقاسم المناصب الوزارية بشكل يضمن عدم انفراد الأغلبية بعملية اتخاذ القرارات خاصة المهمة منها وعدم تمكين الأقلية من تعطيل عمل الحكومة.

ويطالب السنيورة العرب والدول الغربية ببذل" جهد استثنائي على أكثر من صعيد عربي ودولى لتنفيذها".

وقلل رئيس الحكومة اللبنانية من أهمية تحذير السعودية لمواطنيها ، الإثنين الماضي ، من زيارة لبنان. وأكد أن الرياض " لن تنسحب من لبنان". ووصف موقف المملكة من حل الأزمة اللبنانية بأنه حازم. وأرجع تحذيرها إلى ماوصفه بالتشنج المتصاعد الذي أدى إلى قتل لبنانيين في الشوارع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله معك
A Lebanese -

الله معك دولة الرئيس السنيورة! رجل لبنان الأول صاحب المواقف الوطنية الجريئة والدموع الصادقة!! رحم الله أعز أصدقائك دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري..

اؤأيد تحليل لسنيوره
عدنان احسان- امريكا -

نعم السيد نصره الله اشترط وقال اذا ارادوها حربا متفوحه نحن مستعدون ....اعتقد المقاومه اللبنايه وقيادتها من الذكاء ان لاتنجح اسرئيل بجرهم خارج ارض المعركه الحقيقه التي حققت بها انتصارتها ومرغت انف اسرائيل بالوحل .

اما الدموع فلا تحمي
الفرداني البحرين -

يا سنيورة يسشهد التاريخ انك اسوء رئيس وزراء للبنان ليس بنسبة الى شريحة كبيرة من اللبناننيين فقط بل الى شريحة اكبر من العرب وليس من انظمة العرب ، فنحن مع المقاومة في السراء والضراء يا من تعانق وتبوس حمالة الحطب رايس

أهل السنة
مصطفى -

الدموع لا تحمي البلد.القرارات الدولية لا تحمي البلد.المقاومة هي الحماية من الصهاينة وما أخذ بالقوة يسترد الا بالقوة كما قال الزعبم عبد الناصر

سئمنا الإقتتال
F@di -

أتقدم إلى الشعب السوري الشقيق باعتذار عما بدر مني من تعليقات مسيئة..عاشت سوريا الأبية,, نحن اللبنانيون قد سئمنا الإقتتال الداخلي ونتحسر الأن على أيام وجود سوريا في لبنان,,أتمنى من كل قلبي عودة الجيش السوري إلى لبنان من أجل حفظ الأمن والإستقرار .

تصريح أم تمني ؟
عبدالرحمن -

أوضح رئيس الوزراء اللبناني أن حزب الله يعلم أن الحرب المفتوحة " ليست لصالحه لأنها ستؤدى إلى نهايته". هل هذا تصريح أم تلميح أم تمني ، وهل يتمنى زوال حزب الله غير الكيان الصهيوني والداعمون له علانية وهم معروفون ومن يدعمونه سرا وهم بعض العرب ويبدو أن السنيورة واحد منهم ؟

عون هو الاكثرية
F@di -

المراهقة السياسية التي تمارسها جماعة الرابع عشر من أذار قد جلبت الخراب لربوع لبنان الحبيب.

إلى الفرداني البحرين
A Lebanese -

هل تؤيد دمعة ذرفها رجل حزناً على أطفال ماتوا وبيوت تهمدمت وأرزاق قطعت واقتصاد تدمر نتيجة العدوان الإسرائيلي أم تقف تصفق لمن أقام حفل ;الانتصار الإلهي; على أركام المنازل المهدمة وعلى حجارة لم يجف عنها بعد دم أطفال قانا؟ إن الرئيس السنيورة رجل دولة ورئيس وزراء لحكومة منتخبة ديمقراطياً وهو بحكم منصبه يجب أن يكون على علاقات وثيقة مع كل الدول (باستثناء اسرائيل طبعاً) ولكن هل تستطيع أن تقول لي بأي صفة حسن نصرالله ومن في حزب الله يتحاور مع العدو ويقومون بتبادل الأسرى بصورة هم يرونها جد طبيعية!! على الأقل ما يفعله السنيورة في العلن خير مما يفعله الآخرون في السر! وهل تستطيع أن تشرح لي ما الذي يمنع العدو الهمجي من أن يقوم بغارة للإطاحة بحسن نصرالله في أي مناسبة يظهر فيها تماماً كما فعلت بعباس الموسوي؟ أليست إسرائيل قادرة على ذلك وهي التي اغتالت وقتلت الكثيرين؟ أم أن هنالك اتفاق ضمني بين إسرائيل وحزب الله؟ أرجو النشر

لو ارادوها........
faouzi -

لست هنا بوارد اعطاء درس في اللغة العربية لاي كان , ولكن ما قاله السيد حسن نصر الله واضح تماما : هو لا يقصد الشرط او الاشتراط ولكنه اراد ان يقول بكل بساطة باعتباركم اردتوها حربا مفتوحة (عن الصهاينة طبعا)فهو كذلك .اما الوزير السنيورة فاظنه يحاول فقط تهدئة الخواطر للصالح العام كما يقول السياسيون دائما.

من أجل أطفالكم
محمد حسن ميشال آغوب -

أناشد كل الساسة اللبنانيين حكومة ومعارضة أن ينبذوا الفرقة ووضع مصلحة أطفالهم فلذات أكبادهم في أولويات أهدافهم لأن اذا ما اندلعت الحرب الأهلية لا قدر الله وفقد الكثيرون أحد أطفالهم أو أعز الناس لقلوبهم فوقتها لا ينفع الندم واذا ما تصوروا الحياة للحظة واحدة أن يكون الى جانبهم هذا الطفل أو لا يكون ( بعد أن يغيبه القتل )فسوف يقولون ليت ذلك لم يحدث وليت الخلاف لم يتم حتى لو تنازل الفريق الذي أنتمي اليه ولهذا نقول لكم الأمر لا يزال بأيديكم ولا تزال فرصة الوفاق حاضرة ، أناشدكم أناشدكم أنشدكم فهل من يبلغ رسالتي هذه لأولي الأمر من الجهتين . تذكروا أغنية الرائعة فيروز أنا وشادي وفي آخر الاغنية ( ضاع شادي ) الطفل الذي كانت تلعب معه في حرب الأشقاء اللبنانيين . نخاف أن يسقط عدد كبير من الطفل شادي .. وبداية الوفاق التوقف الكلي والفوري لجميع الأطراف عن التراشق بالشتائم والاتهامات أظن أنه مجرد الاجتماع كما حصل في السابق سيكون له أثر كبير على ذوبان ثلج المواقف المتشنجة . ماتزال الفرصة متاحة قبل الضياع والندم وربما سيذهب الكثيرون في حر ب أهلية لا أحد يريد حدوثها وبالنهاية ستكون النتيجة لا غالب ولا مغلوب اذا لماذا لا نوفر أرواح شعبنا قبل أن ندفع الثمن واذا دفعنا الثمن ستأتي الوساطة بع ذلك لنجلس جميعا على طاولة الحوار بوساطة عربية ودولية

الأسوأ
عربي -

لطالما أعتقدت أن أبو مازن هو أسوأ رئيس خكومة عربية وأكثرهم عمالة للأجنبي ولكن السنيورة بزه فهو الأسوأ والأكثر عمالة للأجنبي فضلاً عن أنه متملق ،أقدر موقف المعارضة الصابر على المتآمر الصغير .

مهزلة
جمال -

حرص الرشيس السنيورة على مصلحة لبنان يجعله يلطف من التهديدغير المسؤول لنصرالله. كل يعلم أن مسخ إيران العجيب غير قادر لاهو ولا سورية ولا إيران على إزالة إسرائيل الدولة القويةالمتفوقة علميا وعسكرياوإعلاميا فكفانا خطابات فارغة تستنزف عواطف البسطاء وعقولهم ودماءهم لحسابات خسيسة.

الى الجحيم
س. خير الله -

يادولة الرئيس كفانا تغطية على حزب فهو لايستحق اية تغطية ولانه كشف نفسه وكشف لبنان.نعم قصدها نصرولا حربا مفتوحة وهو عندما ينحشر داخليا يقفز الى استفزاز اسرائيل واستدراجها الى الحرب حيث يعتقد انه يستطيع قلب الطاولة على الجميع كما فعل في تموز 2006. انه مكشوف كالشمس ولا يستطيع العالم كله ان يغطيه.فهو يريدها حربا مفتوحة لانه موعود بظهور المهدي بين لحظة واخرى لازالة اسرائيل وامريكا من الوجود ، المهم ان نحمي لبنان وشعبه..