أخبار

رجال الدين في لبنان يدعون الى الهدوء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
بيروت: دعا رجال الدين المسلمون يوم الخميس الى الهدوء في لبنان قلقا من العنف بين انصار الزعماء السنة والزعماء الشيعة الذين اثارت خلافاتهم السياسية اسوأ عنف داخلي منذ الحرب الاهلية 1975 -1990 .واظهرت الاشتباكات بين الشبان السنة والشيعة في بيروت الاسبوع الماضي مدى السرعة التي يمكن ان ينتقل بها صراع سياسي مرير الى الشارع في مدينة لا زالت تحمل ندوب الحرب الاهلية. وجرح ما لا يقل عن 14 شخصا وتحطمت عدة سيارات ومتاجر في الاشتباكات التي وقعت في مناطق يشكنها خليط من الشيعة والسنة في العاصمة بيروت.وقال الشيخ عبد الامير قبلان نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في كلمة بعد اجتماع مع رجال دين سنة ودروز كبار "انا نتوجه الى اهلنا في بيروت وفي كل مكان لنقول لهم حرام الاقتتال." ويدور الصراع على السلطة بين الائتلاف الحكومي بقيادة السني سعد الحريري نجل رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري المناهض لسوريا والمدعوم من الغرب والمعارضة بقيادة حزب الله الشيعي المدعوم من سوريا وايران.وزادت الازمة التي اصابت لبنان بالشلل على مدى 15 شهرا التوترات بما في ذلك خصومات قديمة بين انصار زعماء مسيحيين ودروز. وفي دعوته الى الهدوء في بيروت حيث وقعت اعمال العنف بين الشيعة والسنة الاسبوع الماضي قال الشيخ قبلان "نقول للسياسيين .. ارحموا هذا الشعب نحن لسنا ضدكم ولكن ضد الخطاب المتشنج والمشاكس والمتوتر."واضاف "رجال الدين من الطائفتين الاسلامية والمسيحية عليهم واجب التحرك لاخماد نار الفتنة. "نحن نرفض حمل السلاح والتحدي والاستعدادات لما لا يلزم." ويكافح دبلوماسيون عرب للتوسط من اجل وضع نهاية للازمة. وزيران لبنانيان يدينان تعرض السفارة الكويتية في بيروت للتهديدمن جهة ثانيةدان وزيران لبنانيان ما تعرضت له سفارة دولة الكويت لدى لبنان من تهديد في وقت سابق اليوم مؤكدين متانة العلاقات التي تربط لبنان بالكويت. وقال وزير السياحة جوزيف سركيس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) حول ما جرى اليوم انه "وعشية العيد الوطني لدولة الكويت يجب شكرها على ما قدمته وتقدمه للبنان والوقوف الى جانبها". وشدد سركيس على متانة العلاقة الكويتية - اللبنانية التي "لن تؤثر فيها التهديدات لان في قلب كل لبناني محبة خاصة للكويت العزيزة". واكد الوقوف الى جانب الكويت وشعبها قائلا "نحن في انتظار الصيف لنرى الكويتيين هنا بين اهلهم واخوانهم". من جهته استنكر وزير الزراعة طلال الساحلي تهديد السفارة الكويتية معتبرا ان هذه الاعمال تضر بعلاقات لبنان مع الاشقاء والاصدقاء محذرا من النيات الخبيثة التي تقف وراء هذا التهديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لكم دينكم (1)
شــوقي أبــو عيــاش -

يا أبناء وطني - لبنان : قيض لي ان أرى هذا الوطن الصغير في مساحته , الكبير في رجالاته من موقع أعلى وأبعد مما أنتم فيه لأنني رفضت إلا ان أقف على جبل المحبة وأحلق في آفاق الإخلاص والتفاني .أراكم وأنتم في خضم الصراع والتصارع دون خشية الباري الذي اعطاكم ما لا تستحقون لأنكم كفرتم بعطاياه .لكم دينكم ولي ديني : - لكم دينكم أحقاد وضغائن تعتلي عرش الأنانية ولي ديني محبة وصدق وتضحية تعتلي عرش التآخي والمشاركة .- لكم دينكم أحياء مقفلة , وشوارع ترتدي صباغ الطوائف ولي ديني وطن يمتد من أعالي صنين كي يغتسل بملح مياه البحر . لا لون له سوى بياض الثلج واخضرار الأرز ولون نجيع التضحيات على مذبح سيادته وحريته وإنسانيته .- لكم دينكم مستنقعات منعتم جريان مياهها بسدود الجهل وبعوض التناحر ولي ديني نهر لا سدود أمامه ولا حدود يمشي هادراً نحو البحر ثم إلى المحيط كي يلف الكون , تسبح في ارجائه بوارج التلاقي وترفرف فوقها طيور النورس بلا حدود .- لكم دينكم لا يحميه غير السلاح ونكأ الجراح , ولي ديني يحتمي بالمحبة , والكلمة والبسمة والسماح .- لكم دينكم تقيمون عليه الصفقات في سوق السياسة والسياسيين , ولي ديني أرفع وأرقى ممن تكاذبوا على الله والأنبياء والمنزلين .- لكم دينكم فرائض تفهمونها في حدود مصالحكم , ثرواتكم , سلطاتكم وتسلطكم , ولي ديني يرقى فوق الذات والأنانية الضيقة , وأبعد من الثروة التي تستهلك حياتنا التي لا تدوم إلا مع الظلم والسلطة والتسلط .- لكم دينكم لا يستمر إلا بحد السيف والرصاص والقنابل والصواريخ والطائرات والمدافع والأسلحة النووية والجرثومية , ولي ديني يمقت كل أدوات القتل لأنها صناعة الحقد وتجارة الدم والنعوش والأكفان ودموع اليتامى والثكالى وثياب الحداد .

لكم دينكم (2)
شــوقي أبــو عيــاش -

- لكم دينكم طقوس وأزياء ورداء للتمايز وإظهار الفرقة , ولي ديني جوهر الحياة عار يقف أمام الله كطفل جاء من نطفة الكينونة كي ينتمي أولاً إلى الكيان الإنساني والديمومة لأنه وجه الله على الأرض . - لكم دينكم لا يقوم إلا عبر خنادق الحرب وجبهات الإعلام وفوهات الرشاشات وعبر خطب التخوين والهجاء المتبادل . ولي ديني يتتجاوزا صراعات الأسلاف وغزوات القبائل من رمال الصحراء القاحلة الذي يلف الكوكب شرقاً وغرباً وحتى الجليد القطبي شمالا وجنوباً ؟- لكم دينكم محاكم وفتاوى تتلاعب فيها الأهواء والمصالح الأنانية الضيقة ولي ديني لا يتجسد إلا تحت قوس محكمة الضمير الإنساني .- لكم دينكم سلطان وسلطات وعروش ترعى الشرور تحت إسم الدين ولي ديني لإزالة سلطة الشَّر عن نفس الإنسان تحت عرش الخير والمحبة والسلام . - لكم دينكم يتوارث أجياله الصراعات والتعصب فتنبت طحالب الشر على جنباته ولي ديني لتعميق سُلطة الخير في نفوس الأجيال ووجدانها وعقلها وضميرها وسرائرها فتنبت في بستانها أزاهير الرياحين والورد وشقائق النعمان . - لكم دينكم جدباء تربته هنا وقاحلة صحراؤه هناك ولي ديني شجرة تضرب جذورها في الأعماق توزع اثمارها تداول فعل الخير على نحو نسقي في نفوس الناس وظهرانية المجتمع . - لكم دينكم فُقهاء الظلام يكتبون فتاواهم كلمات حق اريد بها باطل بدماء الرعية البريئة على ضفة التناحر ويطالبون الناس بالصفح والمغفرة والعفو عند المقدرة . ولي ديني كلمة حق أريد بها حق لأنها تنبع من خلجات النفس الأنسانية لا تميز سوى بين إله الخير وداعة في نفوس الخيرين , وإله الشر شيطان في نفوس الأشرار .

لكم دينكم (3)
شــوقي أبــو عيــاش -

- لكم دينكم جعل من الله مهندسا يضع الحدود بين ما تسمونه أوطان كي تمزق الإنسانية وتفصل بين الجنس البشري كي تبني القوة سلطتها والحاكم سلطانه والشرير جبروته . ولي ديني فوق كل العلوم الهندسية ولا يؤمن بالحدود والسدود بين فصيلة البشر الواحدة ولا قوة إلا للحق والعدالة والمحبة والتآلف . - لكم دينكم جعل من الله عالم بيولوجي يميز بين البشر بلون البشرة والعينين والشعر والقامة , فهذا آري أبيض وهذا نازي ,هذا يهودي وهذا صهيوني , هذا مسلم وهذا مسيحي , وعدد إلى ما شئت . ولي ديني كائن بشري يأتي من رحم أمه صفحة بيضاء لا عقيدة ولا فكر ولا دين في عقله وقلبه إلا عندما نبدا في تشويه حواسه وقدراته بما ورثناه فيبدا في تقليدنا بكل ما فينا من شرور وعداوات وأحقاد وضغائن , ولي ديني فوق كل العلوم البيولوجية لأن الإنسان أمه حواء وابوه آدم والإثنان لا دين لهما سوى الخالق ولا لون لهما إلا كما أراده لهم إله الأرض والسماء .

لاراحة للبنان من دون
احمد حمشو -

لاراحة للبنان من دون ازاحة النظام السوري المجرم المسئول عن كل خراب لبنان والاغتيالات لايفيد لاتهدئة ولاغيرها وعلى حزب الله ان يحل نفسه وينضم الى الشعب او على السنة تشكيل مليشيات مسلحة للدفاع عن نفسها لماذا حزب الله وحده له كتائب وجيش يدعم من الخارج ويعمل لاجندة خارجية هذة هي النقطة الحساسة في الموضوع وعلى الحكومة البنانية ان تنظم السلاح قي البلد انظروا الى الدول الجاورة لاسرائيلل هل تسمح لمواطنيها باالتسلح لتحرير اراضيهم كما هو حزب الله