أخبار

تركيا بدأت عملياتها البرية للقضاء على حزب العمال الكردستاني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المالكي يدعو إلى إحترام سيادة العراق وإتهامات كردية بمشاركة إسرائيل
تركيا بدأت عملياتها البرية للقضاء على حزب العمال الكردستاني

أنقرة: العملية البرية ضد حزب العمال باتت وشيكة

تحركات لمدرعات تركية قرب الحدود العراقية

حزب العمال الكردستاني مشكلة تؤرق تركيا منذ 1984

أسامة مهدي من لندن، وكالات:أبلغ الرئيس التركي عبدالله غول نظيره العراقي جلال طالباني أن عملية برية كردية تجري في شمال العراق، في إتصال هاتفي أجراه معه ودعاه خلاله إلى زيارة تركيا، على ما أعلنت الرئاسة الجمعة.وأفاد بيان صادر عن مكتب غول الإعلامي أن الرئيس أبلغ نظيره بـ" هدف العملية البرية التي أطلقت أمس " الخميس ودعاه إلى زيارة تركيا.وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان صحفي ان المالكي تلقى إتصالاً هاتفياً من اردوغان أكد خلاله على ضرورة إحترام سيادة العراق وحرمة أراضيه وعدم التجاوز على حياة وممتلكات المواطنين العراقيين وضرورة أن تتجنب تركيا الحلول العسكرية. وأضاف أن الحكومة العراقية تدعم أمن وإستقرار تركيا وتعتبر أن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية تشكل تهديداً لتركيا وللمناطق الحدودية مشددا على ضرورة الحوار بين الجانبين لتدعيم الأمن والإستقرار في المنطقة.

كما أعرب غول لطالباني عن تصميم بلاده على " تطوير علاقاتها مع العراق في جميع المجالات ". وكانمصدر رسمي قد أعلن أن طالباني قبل دعوة إلى زيارة انقرة من غول الذي أكد أن العمليات التي تشنها تركيا ضد المتمردين الأكراد في الشمال جاءت نتيجة " ممارساتهم ".هذا واستدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم السفير التركي في بغداد وابلغته احتجاج الحكومة العراقية على اجتياح مناطق في اقليم كردستان بشمال العراق.

واستدعى لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية اليوم الجمعة القائم بالاعمال التركي في بغداد "وأبلغه احتجاج الحكومة العراقية على قصف القوات التركية المدفعي لعدد من المناطق السكنية في محافظة دهوك وتدميرها لجسر حيوي يربط مدن وقصبات في مناطق من أقليم كردستان العراق ومناطق أخرى مأهولة بالسكان" كما قال بيان رسمي لوزارة الخارجية العراقية. وقال ان عباوي عبر "عن مخاوف الحكومة العراقية من التحشدات العسكرية الجديدة على الشريط الحدودي بين العراق وتركيا لافتا الى أن هذه الافعال قد تؤدي الى تدهور الوضع الامني في المنطقة وتؤثر على استقرارها وأن اي اختراق عسكري للحدود من قبل الجيش التركي سيعد تجاوزا على السيادة الوطنية للعراق".

وأكد عباوي "حرص الحكومة العراقية على استمرار العلاقات المتينة التي تربط العراق وتركيا وتعميقها على مختلف الصعد والتنسيق المشترك بجميع القضايا المتعلقة بأمن واستقرار البلدين مؤكدا التزام العراق بالعمل المشترك ضد جميع الانشطة الارهابية التي تمس أمن واستقرار البلدين وفي هذا السياق جدد السيد الوكيل طلب الحكومة العراقية تفعيل اجتماعات اللجنة الثلاثية العراقية - التركية - الاميركية".

وكانت الولايات المتحدة والحكومة العراقية قد مارست ضغوطاً كبيرة على تركيا لتجنب شن هجوم واسع النطاق ضد معاقل حزب العمال الكردستاني في شمال العراق خشية أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة التي تعتبر من أكثر المناطق هدوءاً في البلاد. وقد وافقت الحكومة الأميركية على تبادل المعلومات الاستخباراتية مع تركيا حول معاقل المتمردين الأكراد بما يتيح على الأرجح تنفيذ الجيش التركي لهجمات محدودة النطاق.

وفيما هدأت العمليات نسبياً خلال الأيام القليلة الماضية فقد أعلن الجيش التركي ان قواته قتلت ما بين 150 و175 من المسلحين الأكراد أثناء عملياته شمال العراق خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وكانت المواجهات بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني قد بلغت ذروتها اواخر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي بعدما قامت عناصر الحزب بأسر ثمانية جنود أتراك تم إطلاق سراحهم في وقت لاحق.

وقال غول ان "العمليات التي تجري ضد حزب العمال الكردستاني (في شمال العراق) هي نتيجة لممارسات هذا الحزب المتمثلة في قتل الابرياء داخل تركيا ثم الانتقال الى مناطق اخرى". واكد غول ان "مثل هذا العمل لا يمكن ان تتحمله اي جهة (...) وتركيا تسعى الى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع اكراد العراق وتعمل كل ما يمكن ان يخدم مصالحهم".

واضاف البيان ان الرئيس العراقي رد على نظيره التركي "نتفهم خطورة الاوضاع التي تواجهونها لكننا في الوقت ذاته نتمنى عليكم ان تتفهموا موقفنا من هذه الاحداث". واكد ان "القيادات العراقية عامة والكردية خاصة تسعى دومًا الى بناء صداقة متينة وعلاقات قوية مع الجارة تركيا على جميع المستويات". وكان فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق اعلن مساء الخميس ان "الجيش التركي الذي كان في قواعد قديمة داخل اقليم كردستان في محافظة دهوك حاول التحرك من قواعده واخرج دباباته". وان القوات الكردية "البشمركة حاولت منعه من التحرك لكنه اصر على ذلك" معتبرًا الموقف بأنه "حساس ومقلق". لكن لم تحصل اشتباكات بين الطرفين.

الهجوم البري التركي

واعلن الجيش التركي الجمعة ان قواته توغلت في شمال العراق ليل الخميس لمطاردة انفصاليين اكراد يقيمون قواعد هناك، موضحًا ان العملية البرية تلت قصفًا جويًا ومدفعيًا استهدف معسكرات لحزب العمال الكردستاني من الجانب العراقي للحدود.

وعلى صعيد متصل نقل عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكيقوله في وقت مبكر يوم الجمعة أنه يجب على تركيا أن تحترم حدود العراق وتتجنب المواجهة العسكرية. جاء ذلك بعد ساعات من قول مسؤولين أكراد أن الجيش التركي قصف عددًا من مواقع المتمردين الأكراد في شمال العراق.وأعلن الجيش التركي في بيان الجمعة ان قواته توغلت في شمال العراق ليل الخميس لمطاردة انفصاليين اكراد يقيمون قواعد هناك.وقال البيان ان العملية البرية تلت قصفًا جويًا ومدفعيًا استهدف معسكرات لحزب العمال الكردستاني من الجانب العراقي للحدود بين الساعة 10:00والساعة 18:00بالتوقيت المحلي (8:00و16:00 تغ) من الخميس.وذكر البيان الذي نشر على موقع القيادة العامة للقوات التركية على الانترنت "بعد هذا الهجوم الناجح بدأت عملية برية عبر الحدود في الساعة 19:00(17:00 تغ) مدعومة من القوات الجوية".ولم يوضح البيان عديد القوات المشاركة في العملية غير ان شبكة "ان تي في" قدرته بعشرة الاف عنصر.

واشار البيان الى ان القوات المسلحة "تعلق اهمية خاصة على وحدة وسلامة اراضي العراق واستقرارها". واكد ان القوات "ستعود الى البلاد بأسرع ما يمكن بعد ان تحقق هدفها المحدد وهو شل عناصر المنظمة الارهابية وتدمير بنيتهم التحتية".وتابع ان عملية التوغل تستهدف حصرًا حزب العمال الكردستاني المتهم باستخدام شمال العراق لشن هجمات على الاراضي التركية.وجاء في البيان ان الجيش "سيولي العناية الضرورية لتجنب إلحاق أي اضرار بالمدنيين والعناصر المحلية غير المعادية للقوات التركية".

وشن الطيران الحربي التركي مدعومًا بنشاطات استخبارية اميركية عددًا من الغارات الجوية على اهداف لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ 16 كانون الاول/ديسمبر فضلاً عن عملية توغل محدودة لمنع مجموعة من الناشطين من التسلل الى تركيا.ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي يعتبره الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وانقرة منظمة ارهابية، حركة تمرد مسلحة مستمرة منذ 23 عامًا ضد السلطات التركية للحصول على الحكم الذاتي لمنطقة شرق وجنوب شرق تركيا حيث الغالبية من الاكراد. واوقع النزاع حتى الان اكثر من 37 الف قتيل.

وفي محادثة هاتفية مع نظيره التركي طيب اردوجان، قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لاردوجان ان العراق يعتبر المتمردين خطرًا على حدوهما المشتركة لكنه حث على الحوار لتحقيق الامن. وقال على الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية في بيان ان المالكي طلب من اردوجان احترام سيادة حدود العراق وحرمة اراضيه وشدد على أهمية تفادي اللجوء الى حل عسكري.

وحشدت تركيا عشرات الالوف من القوات على امتداد حدودها الجبلية مع العراق. ونفذت بالفعل العديد من عمليات التوغل المحدودة عبر الحدود لوحدات كوماندوس كما شنت غارات قصف جوي على متمردي حزب العمال الكردستاني المحظور. وقال الدباغ ان المالكي قال ايضًا ان الحكومة العراقية تساند سلامة واستقرار تركيا وتعتبر حزب العمال الكردستاني "منظمة ارهابية تشكل خطرًا على تركيا ومنطقة الحدود بين البلدين." وقال جبار ياور المتحدث باسم قوات البشمركة الكردية ان الجيش التركي قصف عدة مواقع للثوار الاكراد في منطقة جبلية نائية.

ثم شنت طائرات تركية في وقت لاحق هجمات قرب بلدة العمادية القريبة من الحدود التركية في محافظة دهوك لثلاث ساعات لكن لم يتضح ما استهدفته الطائرات بالقصف. وقال ياور انه لم ترد تقارير عن وقوع خسائر بشرية. وقال مسؤول عراقي كبير بحرس الحدود ان قوات تركية حاولت نقل دبابات من قاعدة في شمال العراق لكن قوات البشمركة طلبت منها البقاء في المجمع. وتحتفظ تركيا بوحدات صغيرة من القوات في عدد من القواعد في شمال العراق منذ هجمات في التسعينات. وتقول تركيا عضو حلف شمال الاطلسي ان من حقها بموجب القانون الدولي استهداف متمردي حزب العمال الذين يتخذون من شمال العراق ملاذًا لهم وشنوا هجمات داخل تركيا في الاشهر الاخيرة قتلوا خلالها عشرات الجنود الاتراك.

الجيش الاميركي يؤكد عملية برية تركية "محدودة"

اكد الجيش الاميركي ان الجيش التركي يشن "عملية محدودة" في شمال العراق لمطاردة متمردي حزب العمال الكردستاني.واعلن الادميرال غريغوري سميث الناطق باسم الجيش الاميركي في بغداد في بيان، أن "القوات البرية التركية توغلت في شمال العراق. وما نعلمه هو ان الامر يتعلق بعملية محدودة زمنيًا تستهدف ارهابيي حزب العمال الكردستاني في المنطقة".وقبل الاعلان الاميركي، نفى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري توغل الجيش التركي في شمال كردستان العراق لكنه أكد في الوقت نفسه تصاعد التوتر في تلك المنطقة الحدودية.وقال زيباري "حتى الان لم نر قواتًا تركية تعبر الحدود. ان السلطات المحلية لم تؤكد ذلك". إلا أنه أكد زيباري القصف الجوي والمدفعي وتوتر بين القوات الامنية الكردية العراقية والجيش التركي.

سولانا: العملية العسكرية التركية في العراق ليست ردا ملائما

من جهته اعتبر ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان العملية العسكرية التركية في شمال العراق لا تشكل ردا ملائما على مشكلة الارهاب الكردي. وقال سولانا للصحافيين اثر اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الاوروبي في سلوفينيا "نتفهم قلق الاتراك" لكن "هذا العمل ليس في رأينا الرد الملائم". واضاف "نعتبر ان سلامة اراضي العراق بالغة الاهمية".

بروكسل: على انقرة تجنب اي عمل عسكري "غير متكافىء"

ودعت المفوضية الاوروبية تركيا لتجنب "اي عمل عسكري غير متكافىء"، مؤكدة انها تتابع "من كثب" عملية التوغل البري التي ينفذها الجيش التركي في شمال العراق. وقالت المتحدثة باسم المفوضية كريستينا ناغي للصحافيين "نتابع الوضع من كثب".

واضافت "لا يمكنني الان سوى ان اكرر موقفنا، وهو ان الاتحاد الاوروبي يتفهم حاجة تركيا الى حماية سكانها من الارهاب وان على تركيا تفادي القيام بعمل عسكري غير متكافىء واحترام حقوق الانسان ودولة القانون". وتابعت المتحدثة "نشجع تركيا على مواصلة الحوار مع شركائها الدوليين حول هذه المسألة".

لندن تدعو تركيا الى الانسحاب من العراق وتدين هجمات المتمردين الاكراد

دعت بريطانيا الجمعة تركيا الى سحب قواتها من شمال العراق مع تنديدها بالهجمات عبر الحدود التي يشنها المتمردون الاكراد.واعلن الجيش التركي الجمعة انه ارسل الخميس جنودا الى شمال العراق لمطاردة انفصاليي حزب العمال الكردستاني بعدما شن ضربات جوية ونفذ قصفا مدفعيا.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان ان "بريطانيا تدين الهجمات الارهابية لحزب العمال الكردستاني في تركيا والتي توقع ضحايا وتتفهم رغبة تركيا في محاربة حزب العمال الكردستاني، وهو منظمة ارهابية". واضافت "نود تشجيع تركيا على الانسحاب من الاراضي العراقية في اسرع وقت والحرص على عدم التعرض للسكان المدنيين".

واعلنت بريطانيا التي تدعم جهود تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، انها تتعاون مع انقرة وبغداد والحكومة الكردية المحلية في شمال العراق لايجاد حل دبلوماسي. واوضحت انها تريد تفادي استخدام الاراضي العراقية كقاعدة لشن هجمات على تركيا.

العمال الكردستاني: إسرائيل تشارك في العملية العسكرية التركية

أكد مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في حزب العمال الكردستاني الأنباء التي تحدثت عن توغل تركي داخل أراضي إقليم كردستان الجمعة، مشيرا الى "مشاركة إسرائيل" في دعم العملية البرية التي ينفذها الجيش التركي في الإقليم شمالي العراق.

وقال أحمد دنيز، إن الجيش التركي بدأ هجومه البري قبل ظهر اليوم في منطقتي زاكروس وبهدينان، ويقدر عدد القوات المهاجمة بحوالي عشرة آلاف جندي معززين بالأسلحة والمعدات الثقيلة وبدعم جوي من الطائرات الحربية"، وقال "إنهم دخلوا فعليا إلى داخل أراضي إقليم كردستان" شمالي العراق.

وأشار المسؤول الإعلامي في حزب العمال، المحظور في تركيا والتي تعتبره تنظيما إرهابيا، إلى أن المعارك التي وقعت يوم أمس الخميس "للتصدي للقوات التركية أسفرت عن سقوط قتيلين من الجيش التركي وجرح 8 آخرين"، ولكنه نفى وقوع إصابات بين عناصر العمال مستدلا ببيان للقيادة العامة للعمال الكردستاني .

وقال إن "البيان العسكري الصادر عن القيادة العامة أشار الى مشاركة الطائرات الإسرائيلية في العملية العسكرية التي شنها الجيش التركي"، وأردف "نحن ندعو إسرائيل الى التوقف عن دعم ومساندة تركيا ضد الشعب الكردي"، على حد تعبيره.

واتهم دنيز إسرائيل بـ"مساندة تركيا بقدراتها التكنولوجية المتقدمة"، وقال إن "التعاون العسكري الإسرائيلي التركي لم يعد خافيا على أحد، ولكننا ندعوها الى عدم التورط في هذا النزاع ومعاداة الشعب الكردي في تركيا"، وفق تعبيره.

هذا وكانت وردت أنباء عن اتفاق تركي- إسرائيلي خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الأخيرة إلى تركيا، بشأن تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي على خلفية إعلان الأخيرة شن عمليات عسكرية برية في شمال العراق بأقل خسائر بشرية ممكنة على مستوى جنودها والمدنيين الأكراد لتفادي أزمة مع القادة العراقيين الأكراد .

وعلى صعيد متصل، أشارت مصادر كردية إلى أن القوات التركية المتمركزة منذ سنوات داخل إقليم كردستان في محافظة دهوك حاولت يوم أمس تحريك آلياتها العسكرية للمشاركة في الهجوم البري على إقليم كردستان، إلا أن "مواطني المنطقة تصدوا لها ومنعوها من تحريك أي آلية أو قوة عسكرية من أماكنها السابقة"، وفق تعبيره. يذكر أن مصادر عسكرية تركية قد أكدت في وقت سابق من يوم أمس أن عشرة من كبار جنرالات الجيش التركي يشرفون على العملية العسكرية التي بدأتها قواتها أمس الخميس.


أوروبا : لا تغير على الموقف تجاه العمليات التركية في شمال العراق

تعليقاً على العمليات العسكرية التركية في شمال العراق تعقباً لمقاتلي حزب العمال الكردستاني، المصنف إرهابياً، أكدت كريستينا ناجي، الناطقة باسم المفوض الأوروبي المكلف شؤون التوسيع أولي راين، بأن المفوضية الأوروبية اطلعت على الإعلان المتضمن قرار الجيش التركي القيام بعملية عسكرية برية في شمال العراق، مشيرة بأن لا تغير على الموقف الأوروبي" الثابت" من هذا الأمر .

وأوضحت الناطقة بأن الإتحاد الأوروبي " يتفهم" احتياجات تركيا الأمنية وضرورة حماية مواطنيها ولكنه يدعوها بالرغم من ذلك إلى عدم اللجوء إلى الاستخدام "المفرط" للقوة.كما أكدت الناطقة بأن الإتحاد الأوروبي، الذي يتابع تطورات الوضع عن كثب، يأمل في أن تلجأ تركيا إلى حل المشكلة عبر دعم الحوار مع شركاءها وجيرانها.يذكر بأن عملية توغل عسكري بري تركي مدعم بقصف جوي قد بدأت أمس في شمال العراق ويشارك فيه ما يقارب عشرة آلاف عسكري تركي.

المالكي يدعو تركيا الى "احترام سيادة العراق"

من جانبهاعلن ناطق باسم الحكومة العراقية الجمعة ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا تركيا، اثر توغل قواتها في شمال العراق لمطاردة متمردين، الى "احترام وحدة وسيادة العراق".وقال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية في بيان ان المالكي دعا في اتصال هاتفي نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى "ضرورة احترام وحدة وسيادة العراق وحرمة اراضيه وعدم التجاوز على حياة وممتلكات المواطنين العراقيين وضرورة ان تتجنب تركيا الحلول العسكرية".

وأضاف البيان ان "الحكومة العراقية تدعم امن واستقرار تركيا وتعتبر ان منظمة حزب العمال الكردستاني الارهابية تشكل تهديدا لتركيا وللمناطق الحدودية وتؤكد على ضرورة الحوار بين الجانبين لتدعيم الامن والاستقرار في المنطقة".واعلن الجيش التركي الجمعة انه اطلق الخميس عملية برية في شمال العراق لمطادرة متمردي حزب العمال الكردستاني المتمركزين في هذه المنطقة. واكد الجيش الاميركي في العراق العملية التي وصفها ب "المحدودة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جعل كوردستان مقبره
اسامه كمال -

توركيا لاتعلم كيف سوف نجعل كوردستان مقبره للغزاة ولمن يتعاونون معهم من ازلام تركيا والحقدين .طوال 100 سنه دافعنا عن كوردستان وجعلناها مقبرة للنظام صدام (هدام ) كذالك نجعلهو اشد قسوة للجيش التركي .لانه توجد 20 مليون كردي في تركيا وايضا في العراق وسوريا وايران ولا ينسى توركيا ايضا بان جيشه لا يستطيع نهائيا فعل اي شيئ في جبال الوعره .

الطالباني متعاون
أبو سيروان -

إن الاتفاقيات المبرمة بين الطالباني وتركيا ليست بجديدة لضرب حزب العمال الكردستاني، والاتفاقيات التي ابرمت بين تركيا والعراق زمن المقبور صدام يطبقها الطالباني خليفة صدام بحذافيرها، بل يزيد عنها، ويقول بأن من يعادي أردوغان يعادي الطالباني، .

لحكومة الميليشيات
ابو جعفر المنصور -

احزاب ارهابيه وعميله وقيادات كرديه عميله بجداره والتي لاتشتري العراق بفلس احمر واحد كما هم ثنائي الاكراد طلباني وبرزاني اللذان يتصيدان بالمياه العكره نتيجة نصائح الاسرائيلين الموجودين عندهم والذين علموهم فن الالتواء وتغيير الوجوه ونحلف بالله العظيم ان لا دواء لهؤلاء غير الزناد فالقوه وحدها هي التي يعرفوها نتيجة اعمالهم ...وما تقوله هذه القيادات الارهابيه التي تصطنع الخطب الجوفاء التي تؤكد على الوحده ومحاربة الارهاب وغيرها من خطب اخر زمان فهذه حبر على ورق ....المطلوب تحجيم الدور الكردي العميل والذي سوف يجلب الخراب للمنطقه ويجب محاكمة هذه القيادات التي من مصلحتها استمرار الفوضى والسرقه والمليشيات وعزل الكراد عن اي قرار سياسي وكذلك الغاء دستور الاحتلال المريض واخراج العناصر الكرديه من اي حكومه مقبله

العلاج بالصدمة
مةشخةل الكولؤسي -

نحن في كردستان وحسب علمنا و معلوماتنا، ان الأمريكان سوف وعدونا بأن يكون اقامة دولة كردية مستقلة في كردستان العراق ضمن اولويات الأدارة اللأمريكية القادمة ... والأتراك الغزاة يعلمون ذلك جيدا... ويرون بدايات هذه العملية. لذا يرون ان من حقهم ان يسدوا الطريق عن اكراد تركيا على ان بحذوا حذونا... اذا فالعملية التركية هي جزء بسيط من آلام المخاض... مخاض ولادة الدولة الكردية. انشاء الله

شعب دعائمه الجماجم
د.أبو عصام -

منذ أكثر عشرات السنوات والفاشية التركية المستعمرة لكردستان تتدعي أنها ستقضي على الحركة التحررية الكردية ..وتكذب في كل مرة..فقد جربت حكومات عديدة ولم تفلح..والأن فليجرب هذا الحزب المنافق والملعون الذي كان يدعي الإسلام ..وهو أول ما وقع معاهدة دفاع مشترك من الكيان الصهيوني بقيادة الملعون الذي سبقه أردوغان ..وهم يدعون الإسلام ..فإسرائيل وتركيا كيانيين متشابهين من حيث أحتلال أراضي الغير.فليكن الإخوة الأكراد على يقين أنهم لم ولن يفلحوا ..وسيكون مصير الكيان التركي المقام على احتلال كردستان وأرمينيا وقبرص وأجزاء من اليونان ومن سوريا..سيكون مصيرها بإذن الله وإندثارها على يد الشعب الكوردي المناضل أحفاد المجاهد البطل صلاح الدين الأيوبي..وطالما الشعب الكردي شعب يدافع عن حقه بصلابة منذ التاريخ ولم يتوقف رغم تعرضه لأبشع المجازر ,بل يزداد كل يوم تصميما وإرادة..وبالفعل كما قالها عنهم الشاعر العراقي الجواهري:شعب دعائمه الجماجم والدم...تتحطم الدنيا ولايتحطم.والنصر لكم آجلا أم عاجلا بعون الله ..والذل والعار لكل فاشي ظالم

القائد
سناء -

اين قائدكم يا اكراد العراق الذي كان يقول سوف نجعل شمال العراق مقبرة الجيش التركي اذا تقدموا شبرا واحدا داخل اراضي كردستان....مسكين والله مسعود البزاني يلا مبارك عليك...ارجو النشر

هو القائد رغما عنكي
ابو ريان -

اولا \\ هو قائدنا \،وايضا قائدمحنك ..ثانيا \\اكيد سنجعل ارض كوردستان مقبرة لاحفاد اتاتورك ..و اكيد مبارك لنا قيادتنا

اختي سناء!
علي المندلاوى -

قائدنا عند وعده والتوغل كما يزمعون اسال اين هم الان وغدا لناظره لقريب

يا حلوة سناء
سوران -

ماذا تريدين من القائد ياسناء؟؟؟؟؟؟ أنت تركية أم تركية.

كوردستان او الموت
عربي -

يستحيل القضاء علی ارادة خمسة وعشرون مليون كوردي في شمال كوردستان لقد سبق وان قالت تركيا مرارا بانها قضت علی البك ككه واجزم بانها سوف تقول هذه المرة بانها قلعتهم من الجذور ولكن هيهات وسوف تضطر مجبرا علی دخول المفاوضات معهم لايجاد الحلول المناسبة لخمسة وعشرون مليون كوردي محرومون حتی التكلم بلغتهم .

لماذا
ريفینگى دنى -

یا اکراد ترکیا لماذا لا تقومون بثورةداخل ترکیا اما النصر او الهزیمة اما الکردستان او الموت . والموت لکل اعداء الاکراد .

طلباني خان الكورد
هيرش گرمیانی -

الطلباني خان شعبه الكوردي وانقلب ضد كاك مه سعود وحزب العمال الكوردستاني البطل وهو متفق مع الأتراك المجرمين على كل شيء والآن وسائل الإعلام التركية تنقل بأن الرئيس التوركي كول اتصل بطلباني وأخبره بوقت الهجوم، لن أتعجب حينما أرى اليكتيين (الطلبانيين) يحملون السلاح ليحاربوا قوات البيشمركه للسيطرة على هولير ودهوك والمناطق التي يسيطر عليها البارتيين (حزب الديمقراطي الكوردستاني)، لذلك أقول لأخوتي الكورد الخيانة والداء والمرض فينا طول التاريخ فالطلباني أصبح رئيسا (للعراق) وهو يرى نفسه أكبر من كاك مه سعود لأنه يحكم الكل (حكم كارتوني طبعا) بينما كاك مه سعود يحكم الجزء كما يرى ويحلله الطلبانيون الخائنون للكورد وكوردستان.

أين قوات البيشمركة
salem hassun -

وينكم يابيشمركة، وينكم يالأحزاب الكردية الطالبنيو والبرزانية ليش ترفعون السلاح بوجه الأتراك ، وين راحت الحمية الوطنية الكردية ،لو انتو تبيعون بطولات على العراقيين بس؟وين البيشمركة اللي الحكومة تصرف رواتبها 3 مليارات دولار على تسليح هؤلاء الأبطال الميامين ‘ضافة الى الـ17% من خزينة الدولة العراقية تروح إالكم ولجيبوكم مو للشعب الكردي،ليش ما تقاتلون إلمن ضامين السلاح وتاخذون رواتب ؟ غيرة ماكو؟

26وفاة بالسعودية
محمد -

إيلاف عودتنا على المصداقية وسرعة نشر الاخبارولكن اين الخبر الذي ينشر الآن في موقع جريدة سبقhttp://www.sabq.org/inf/news.php?action=show&id=5069لماذا لا يتم التركيز على مثل هذه الاخبار المهمةلماذا لا يتم مناقشة سبب تجاهل نشرات الاخبار في السعودية لهذا الخبر المفجعلو توفي مثلا خمسة اشخاص في اوروبا لوجدنا الخبر لديكم او في نشرات الاخبار السعوديةايعقل ان المواطن او المقيم لا قيمة لهنأمل ان يطرح هذا الموضوع في حلقة نقاش مستقبلاوشكرا لإيلاف لإتاحة الفرصة للجميع بالمشاركة بارائهموالله يحفظكم

جعل كوردستان مقبره
اسامه كمال -

توركيا لاتعلم كيف سوف نجعل كوردستان مقبره للغزاة ولمن يتعاونون معهم من ازلام تركيا والحقدين .طوال 100 سنه دافعنا عن كوردستان وجعلناها مقبرة للنظام صدام (هدام ) كذالك نجعلهو اشد قسوة للجيش التركي .لانه توجد 20 مليون كردي في تركيا وايضا في العراق وسوريا وايران ولا ينسى توركيا ايضا بان جيشه لا يستطيع نهائيا فعل اي شيئ في جبال الوعره .

الطالباني متعاون
أبو سيروان -

إن الاتفاقيات المبرمة بين الطالباني وتركيا ليست بجديدة لضرب حزب العمال الكردستاني، والاتفاقيات التي ابرمت بين تركيا والعراق زمن المقبور صدام يطبقها الطالباني خليفة صدام بحذافيرها، بل يزيد عنها، ويقول بأن من يعادي أردوغان يعادي الطالباني، .

لحكومة الميليشيات
ابو جعفر المنصور -

احزاب ارهابيه وعميله وقيادات كرديه عميله بجداره والتي لاتشتري العراق بفلس احمر واحد كما هم ثنائي الاكراد طلباني وبرزاني اللذان يتصيدان بالمياه العكره نتيجة نصائح الاسرائيلين الموجودين عندهم والذين علموهم فن الالتواء وتغيير الوجوه ونحلف بالله العظيم ان لا دواء لهؤلاء غير الزناد فالقوه وحدها هي التي يعرفوها نتيجة اعمالهم ...وما تقوله هذه القيادات الارهابيه التي تصطنع الخطب الجوفاء التي تؤكد على الوحده ومحاربة الارهاب وغيرها من خطب اخر زمان فهذه حبر على ورق ....المطلوب تحجيم الدور الكردي العميل والذي سوف يجلب الخراب للمنطقه ويجب محاكمة هذه القيادات التي من مصلحتها استمرار الفوضى والسرقه والمليشيات وعزل الكراد عن اي قرار سياسي وكذلك الغاء دستور الاحتلال المريض واخراج العناصر الكرديه من اي حكومه مقبله

العلاج بالصدمة
مةشخةل الكولؤسي -

نحن في كردستان وحسب علمنا و معلوماتنا، ان الأمريكان سوف وعدونا بأن يكون اقامة دولة كردية مستقلة في كردستان العراق ضمن اولويات الأدارة اللأمريكية القادمة ... والأتراك الغزاة يعلمون ذلك جيدا... ويرون بدايات هذه العملية. لذا يرون ان من حقهم ان يسدوا الطريق عن اكراد تركيا على ان بحذوا حذونا... اذا فالعملية التركية هي جزء بسيط من آلام المخاض... مخاض ولادة الدولة الكردية. انشاء الله

شعب دعائمه الجماجم
د.أبو عصام -

منذ أكثر عشرات السنوات والفاشية التركية المستعمرة لكردستان تتدعي أنها ستقضي على الحركة التحررية الكردية ..وتكذب في كل مرة..فقد جربت حكومات عديدة ولم تفلح..والأن فليجرب هذا الحزب المنافق والملعون الذي كان يدعي الإسلام ..وهو أول ما وقع معاهدة دفاع مشترك من الكيان الصهيوني بقيادة الملعون الذي سبقه أردوغان ..وهم يدعون الإسلام ..فإسرائيل وتركيا كيانيين متشابهين من حيث أحتلال أراضي الغير.فليكن الإخوة الأكراد على يقين أنهم لم ولن يفلحوا ..وسيكون مصير الكيان التركي المقام على احتلال كردستان وأرمينيا وقبرص وأجزاء من اليونان ومن سوريا..سيكون مصيرها بإذن الله وإندثارها على يد الشعب الكوردي المناضل أحفاد المجاهد البطل صلاح الدين الأيوبي..وطالما الشعب الكردي شعب يدافع عن حقه بصلابة منذ التاريخ ولم يتوقف رغم تعرضه لأبشع المجازر ,بل يزداد كل يوم تصميما وإرادة..وبالفعل كما قالها عنهم الشاعر العراقي الجواهري:شعب دعائمه الجماجم والدم...تتحطم الدنيا ولايتحطم.والنصر لكم آجلا أم عاجلا بعون الله ..والذل والعار لكل فاشي ظالم

القائد
سناء -

اين قائدكم يا اكراد العراق الذي كان يقول سوف نجعل شمال العراق مقبرة الجيش التركي اذا تقدموا شبرا واحدا داخل اراضي كردستان....مسكين والله مسعود البزاني يلا مبارك عليك...ارجو النشر

هو القائد رغما عنكي
ابو ريان -

اولا \\ هو قائدنا \،وايضا قائدمحنك ..ثانيا \\اكيد سنجعل ارض كوردستان مقبرة لاحفاد اتاتورك ..و اكيد مبارك لنا قيادتنا

اختي سناء!
علي المندلاوى -

قائدنا عند وعده والتوغل كما يزمعون اسال اين هم الان وغدا لناظره لقريب

يا حلوة سناء
سوران -

ماذا تريدين من القائد ياسناء؟؟؟؟؟؟ أنت تركية أم تركية.

كوردستان او الموت
عربي -

يستحيل القضاء علی ارادة خمسة وعشرون مليون كوردي في شمال كوردستان لقد سبق وان قالت تركيا مرارا بانها قضت علی البك ككه واجزم بانها سوف تقول هذه المرة بانها قلعتهم من الجذور ولكن هيهات وسوف تضطر مجبرا علی دخول المفاوضات معهم لايجاد الحلول المناسبة لخمسة وعشرون مليون كوردي محرومون حتی التكلم بلغتهم .

لماذا
ريفینگى دنى -

یا اکراد ترکیا لماذا لا تقومون بثورةداخل ترکیا اما النصر او الهزیمة اما الکردستان او الموت . والموت لکل اعداء الاکراد .

طلباني خان الكورد
هيرش گرمیانی -

الطلباني خان شعبه الكوردي وانقلب ضد كاك مه سعود وحزب العمال الكوردستاني البطل وهو متفق مع الأتراك المجرمين على كل شيء والآن وسائل الإعلام التركية تنقل بأن الرئيس التوركي كول اتصل بطلباني وأخبره بوقت الهجوم، لن أتعجب حينما أرى اليكتيين (الطلبانيين) يحملون السلاح ليحاربوا قوات البيشمركه للسيطرة على هولير ودهوك والمناطق التي يسيطر عليها البارتيين (حزب الديمقراطي الكوردستاني)، لذلك أقول لأخوتي الكورد الخيانة والداء والمرض فينا طول التاريخ فالطلباني أصبح رئيسا (للعراق) وهو يرى نفسه أكبر من كاك مه سعود لأنه يحكم الكل (حكم كارتوني طبعا) بينما كاك مه سعود يحكم الجزء كما يرى ويحلله الطلبانيون الخائنون للكورد وكوردستان.

أين قوات البيشمركة
salem hassun -

وينكم يابيشمركة، وينكم يالأحزاب الكردية الطالبنيو والبرزانية ليش ترفعون السلاح بوجه الأتراك ، وين راحت الحمية الوطنية الكردية ،لو انتو تبيعون بطولات على العراقيين بس؟وين البيشمركة اللي الحكومة تصرف رواتبها 3 مليارات دولار على تسليح هؤلاء الأبطال الميامين ‘ضافة الى الـ17% من خزينة الدولة العراقية تروح إالكم ولجيبوكم مو للشعب الكردي،ليش ما تقاتلون إلمن ضامين السلاح وتاخذون رواتب ؟ غيرة ماكو؟

26وفاة بالسعودية
محمد -

إيلاف عودتنا على المصداقية وسرعة نشر الاخبارولكن اين الخبر الذي ينشر الآن في موقع جريدة سبقhttp://www.sabq.org/inf/news.php?action=show&id=5069لماذا لا يتم التركيز على مثل هذه الاخبار المهمةلماذا لا يتم مناقشة سبب تجاهل نشرات الاخبار في السعودية لهذا الخبر المفجعلو توفي مثلا خمسة اشخاص في اوروبا لوجدنا الخبر لديكم او في نشرات الاخبار السعوديةايعقل ان المواطن او المقيم لا قيمة لهنأمل ان يطرح هذا الموضوع في حلقة نقاش مستقبلاوشكرا لإيلاف لإتاحة الفرصة للجميع بالمشاركة بارائهموالله يحفظكم

سناء العربية
سناء -

انا عربية ولكن يكون لي الشرف ان اكون تركيةلان العرب والاتراك اخوة واصصحاب الحضارات وليسواعجر وسراق الحقوق والمدن

سناء العربية
سناء -

انا عربية ولكن يكون لي الشرف ان اكون تركيةلان العرب والاتراك اخوة واصصحاب الحضارات وليسواعجر وسراق الحقوق والمدن

الاكراد
شمال العراق -

عندما يدوس الاتراك على رؤوسهم يتذكرون انهم جزء من العراق وفي نفس الوقت يطالبون بالاستقلال. انطوهم استقلالهم لخاطر الله وخلي تركيا تربيهم كما رباهم الي اخطا في كل شيء الا في تعامله مع الاكراد فقد كان يعرف من هم ويعرف علتهم ودوائهم.

الاكراد
شمال العراق -

عندما يدوس الاتراك على رؤوسهم يتذكرون انهم جزء من العراق وفي نفس الوقت يطالبون بالاستقلال. انطوهم استقلالهم لخاطر الله وخلي تركيا تربيهم كما رباهم الي اخطا في كل شيء الا في تعامله مع الاكراد فقد كان يعرف من هم ويعرف علتهم ودوائهم.

ابن مسعود
سعد الدليمي -

من الاولى بكم ان تحرروا ابن قائدكم المغوار المقبوض عليه بتهمة القتل مع جماعة من المافيا الاكرادفي السويدمع تمنياتى للكاتب كمال القادري بالشفاء العاجل

ابن مسعود
سعد الدليمي -

من الاولى بكم ان تحرروا ابن قائدكم المغوار المقبوض عليه بتهمة القتل مع جماعة من المافيا الاكرادفي السويدمع تمنياتى للكاتب كمال القادري بالشفاء العاجل

مسعود والمادة 140
سرحان الكناني -

قبل ايام صرح الزعيم القبلي مسعود ان كل من يقف وراء تعطيل المادة 140فانه سوف يستخدم القوة لماذا لايستخدم القوة الان ام انه ينتظر الامريكان مثلما فعل عام 1996عندما بعث برسالة استغاثة الى صدام حسين ينتخي بها صدام فاين البيشمركة و17 بالمائة من اموال الموازنة رحم الله صدام

مسعود والمادة 140
سرحان الكناني -

قبل ايام صرح الزعيم القبلي مسعود ان كل من يقف وراء تعطيل المادة 140فانه سوف يستخدم القوة لماذا لايستخدم القوة الان ام انه ينتظر الامريكان مثلما فعل عام 1996عندما بعث برسالة استغاثة الى صدام حسين ينتخي بها صدام فاين البيشمركة و17 بالمائة من اموال الموازنة رحم الله صدام

الجيب
تركمانية من كركوك -

ان الجيب العميل الذي بنته الولايات المتحدة طابوقة طابوفة في شمال العراق سينهار حال خروج المستعمر الامريكي ولكن الادهي من ذلك هو تصرفات ملا مسعود بارازاني المعروف بالمطالبة بكركوك وضمها الى دويلته التي يسميها جنوب كردستان ان الازمة التركية كشفت مخططات بارزاني في دعم الارهاب الكردي وجلب اكراد من دول الجوار للتخطيط لاقامة دولة كردية اساسها في ما مايسميه هو سرا كردستان الجنوبية وعلنا يسميه اقليم كردستان بالاضافة الى مطالباته بضم كركوك وقرى ومناطق تصل الى لواء العمارة ان طالباني وبرازاني ليس همهم العراق بقدر همهم تاسيس دولة كردية تستقطع اجزاءها من دول الجوار . ان كردستان اجنوبية هي معمل كبير للارهاب الكردي بالاضافة الى انشاء قيادة كردية عناصرها من اكراد الدول المجاورة تعمل لتاسيس دولة كردية كبرى وذلك بتحويل شمال العراق الى قاعدة يتم الانطلاق منها لبناء دولة كردستان الكبرى على حساب العراف وبتشجيع من المستعمرين الامريكان ان اكاذيب واستهتار قادة الاكراد العراقيين سوف لن تنطلي على احد بعد اليوم كونهم عملاء لامريكا ويخططون للانفصال

الجيب
تركمانية من كركوك -

ان الجيب العميل الذي بنته الولايات المتحدة طابوقة طابوفة في شمال العراق سينهار حال خروج المستعمر الامريكي ولكن الادهي من ذلك هو تصرفات ملا مسعود بارازاني المعروف بالمطالبة بكركوك وضمها الى دويلته التي يسميها جنوب كردستان ان الازمة التركية كشفت مخططات بارزاني في دعم الارهاب الكردي وجلب اكراد من دول الجوار للتخطيط لاقامة دولة كردية اساسها في ما مايسميه هو سرا كردستان الجنوبية وعلنا يسميه اقليم كردستان بالاضافة الى مطالباته بضم كركوك وقرى ومناطق تصل الى لواء العمارة ان طالباني وبرازاني ليس همهم العراق بقدر همهم تاسيس دولة كردية تستقطع اجزاءها من دول الجوار . ان كردستان اجنوبية هي معمل كبير للارهاب الكردي بالاضافة الى انشاء قيادة كردية عناصرها من اكراد الدول المجاورة تعمل لتاسيس دولة كردية كبرى وذلك بتحويل شمال العراق الى قاعدة يتم الانطلاق منها لبناء دولة كردستان الكبرى على حساب العراف وبتشجيع من المستعمرين الامريكان ان اكاذيب واستهتار قادة الاكراد العراقيين سوف لن تنطلي على احد بعد اليوم كونهم عملاء لامريكا ويخططون للانفصال

أين البيشمركة
تطبيق المادة 140 -

الى الاحزاب الكرديه الماسونيه خدم اليهود نهايتكم قريبه مهتكم عند اسيادكم انتهت اما تعرفون نحن اتباع محمدصلى الله عليه وسلم وان القران عربي واهل الجنه يتكلمون عربي وكم مره تذكر كلمة عربي في القران لماهذا الغباء هل العروبه بيسا ام انتم بيساعثتم فسادا واجراما في العراق والعرب خاصه وحتى قسم كبير من الاكراد الشرفاء ضدكم ياتي اليوم الذي تدفعون الثمن غاليا منعتم لغة القران عندكم لكي تقظوا على اسلام شعبكم خاب ضنكم وووهناك الكثير---

الثور التركي
مدمن ايلاف الترکماني -

المشكلة في الأكراد لايعرفوا حجمهم والأمريكان حرروهم من صدام, ولكن هل يعقل الأمريكان يحررون اكراد تركيا من الأتراك الصعبين المراس وقوتهم هائلة مقارنة بالأكراد.؟ وجود اكراد تركيا مدعوم من اكراد العراق ,نصيحة صغيرة لا تتناطحوا مع الثور التركي على اعتبار سوف ينضموا الى المجتمع الأوربي .

أين البيشمركة
تطبيق المادة 140 -

الى الاحزاب الكرديه الماسونيه خدم اليهود نهايتكم قريبه مهتكم عند اسيادكم انتهت اما تعرفون نحن اتباع محمدصلى الله عليه وسلم وان القران عربي واهل الجنه يتكلمون عربي وكم مره تذكر كلمة عربي في القران لماهذا الغباء هل العروبه بيسا ام انتم بيساعثتم فسادا واجراما في العراق والعرب خاصه وحتى قسم كبير من الاكراد الشرفاء ضدكم ياتي اليوم الذي تدفعون الثمن غاليا منعتم لغة القران عندكم لكي تقظوا على اسلام شعبكم خاب ضنكم وووهناك الكثير---

الثور التركي
مدمن ايلاف الترکماني -

المشكلة في الأكراد لايعرفوا حجمهم والأمريكان حرروهم من صدام, ولكن هل يعقل الأمريكان يحررون اكراد تركيا من الأتراك الصعبين المراس وقوتهم هائلة مقارنة بالأكراد.؟ وجود اكراد تركيا مدعوم من اكراد العراق ,نصيحة صغيرة لا تتناطحوا مع الثور التركي على اعتبار سوف ينضموا الى المجتمع الأوربي .

حبيبتي سناء
IRAQI -

عزيزتي سناء لماذا تصبين جام غضبك علی قائدي وعلی شعبي بعد ان تركتك لاني شعرت بعد صداقة معك لمدة عامين باننا لانصلح لبعضنا ولازلت احترمك ولااريد جرح شعورك الا اذا تجاوزت الحدود وشكرا لايلاف علی النشر .

حبيبتي سناء
IRAQI -

عزيزتي سناء لماذا تصبين جام غضبك علی قائدي وعلی شعبي بعد ان تركتك لاني شعرت بعد صداقة معك لمدة عامين باننا لانصلح لبعضنا ولازلت احترمك ولااريد جرح شعورك الا اذا تجاوزت الحدود وشكرا لايلاف علی النشر .

اسامه كمال
مدمن ايلاف الترکماني -

كلامك يشبه كلام صدام الذي وان شتمتوه انتم الاكراد فهو الذي منحكم الاستقلال كلامكك يشبه كلام صدام فصدام كان يقول الامريكان جبناء يضربوننا من الجو لماذا لاياتون ويتكاونون معنا على الارض وهذا ليس بالشىء الغريب فصدام وبارازاني وربما انت قوميون متعصبون وكلكم وجهان عملة واحدة شوفينية عنصرية متعصبة.

اسامه كمال
مدمن ايلاف الترکماني -

كلامك يشبه كلام صدام الذي وان شتمتوه انتم الاكراد فهو الذي منحكم الاستقلال كلامكك يشبه كلام صدام فصدام كان يقول الامريكان جبناء يضربوننا من الجو لماذا لاياتون ويتكاونون معنا على الارض وهذا ليس بالشىء الغريب فصدام وبارازاني وربما انت قوميون متعصبون وكلكم وجهان عملة واحدة شوفينية عنصرية متعصبة.

د.أبو عصام
مدمن ايلاف الترکماني -

سموا كماشئتم واعبثوا كماتريدون , وانعموا باحلام اليقضه , وايران من ورائكم , وعبدالله غول من امامكم , وسوريا في جواركم ... ولن يعد يبقى لكم سوى تحضير مخيمات لكم في - اريزونا , , ستقيمون في جبال كلورادوا ....وبعدها اعلنوا دولتكم المستقله

د.أبو عصام
مدمن ايلاف الترکماني -

سموا كماشئتم واعبثوا كماتريدون , وانعموا باحلام اليقضه , وايران من ورائكم , وعبدالله غول من امامكم , وسوريا في جواركم ... ولن يعد يبقى لكم سوى تحضير مخيمات لكم في - اريزونا , , ستقيمون في جبال كلورادوا ....وبعدها اعلنوا دولتكم المستقله

إسرائيل تشارك
Malko Dano -

إسرائيل تشارك في العملية العسكرية التركية

إسرائيل تشارك
Malko Dano -

إسرائيل تشارك في العملية العسكرية التركية

الاكراد العملاء
العراقي -

كل من تركيا وايران لهم كل الحق للدفاع عن اراضيهم ضد ------- الاكراد لذا اقول ان كل الحق مع تركيا وايران ولا احد يتعاطف مع الاكراد لئنهم هم سبب المشاكل في اغلب الدول مثل تركيا وايران

الاكراد العملاء
العراقي -

كل من تركيا وايران لهم كل الحق للدفاع عن اراضيهم ضد ------- الاكراد لذا اقول ان كل الحق مع تركيا وايران ولا احد يتعاطف مع الاكراد لئنهم هم سبب المشاكل في اغلب الدول مثل تركيا وايران

البیشمرگة موجود
ريفینگى دنى -

البیشمرگة موجود فی کل الدول الاوروبیة بل فی العالم اجمع صدقنی یا( سالم حسسون ) ، عندما یاتی ساعة الصفر ستعلم بان البیشمرگة موجود فی کل العالم حینئد ستحترق ترکیا فی داخلها . وشکرا للاف

البیشمرگة موجود
ريفینگى دنى -

البیشمرگة موجود فی کل الدول الاوروبیة بل فی العالم اجمع صدقنی یا( سالم حسسون ) ، عندما یاتی ساعة الصفر ستعلم بان البیشمرگة موجود فی کل العالم حینئد ستحترق ترکیا فی داخلها . وشکرا للاف

كلكم
عراقي -

الشرطة النمساوية تعتقل مسرور ابن مسعود البرزاني وأفراد حمايته بعد أن أطلقوا النار على الكاتب الكردي كمال قادر وأصابوه بجروح خطيرة2008-02-21 2:57:49 PM وكالة (آكي) الايطالية للأنباء : أفاد موقع إعلامي كردي بأن الشرطة النمساوية إعتقلت مسرور بارزاني نجل مسعود بارزاني ورئيس مؤسسة الإستخبارات في ( الإقليم ) مع خمسة أشخاص من أفراد حمايته بتهمة محاولة قتلهم لكاتب كردي يقيم في النمسا

كلكم
عراقي -

الشرطة النمساوية تعتقل مسرور ابن مسعود البرزاني وأفراد حمايته بعد أن أطلقوا النار على الكاتب الكردي كمال قادر وأصابوه بجروح خطيرة2008-02-21 2:57:49 PM وكالة (آكي) الايطالية للأنباء : أفاد موقع إعلامي كردي بأن الشرطة النمساوية إعتقلت مسرور بارزاني نجل مسعود بارزاني ورئيس مؤسسة الإستخبارات في ( الإقليم ) مع خمسة أشخاص من أفراد حمايته بتهمة محاولة قتلهم لكاتب كردي يقيم في النمسا

رغم انف الحاقدين
رضا كاكه يي -

منذسنوات والقوميات الثلاث (الترك والعرب والفرس) يحاولون منع الكورد من تحقيق اهدافه ونيل حقوقه واستعمل ضدهم ابشع انواع الجرائ، لكن سنحصل على حقوقنا و سنصبح دولة من كركوك الى ديار بكر ويصبح مسعود بارزاني رئيساَ للكورد رغم انف الحاقدين من الأتاتركية والصدامية واصحاب العمائم في طهران، واليوم انكشفت حقيقة بأن ليس لتركيا فقط اتفاقيات اقتصادية مع اسرائيل بل اتفاقيات عسكرية وارهابية ضد شعوب المنطقة بمافيهم الكورد

رغم انف الحاقدين
رضا كاكه يي -

منذسنوات والقوميات الثلاث (الترك والعرب والفرس) يحاولون منع الكورد من تحقيق اهدافه ونيل حقوقه واستعمل ضدهم ابشع انواع الجرائ، لكن سنحصل على حقوقنا و سنصبح دولة من كركوك الى ديار بكر ويصبح مسعود بارزاني رئيساَ للكورد رغم انف الحاقدين من الأتاتركية والصدامية واصحاب العمائم في طهران، واليوم انكشفت حقيقة بأن ليس لتركيا فقط اتفاقيات اقتصادية مع اسرائيل بل اتفاقيات عسكرية وارهابية ضد شعوب المنطقة بمافيهم الكورد

خلافات مادية
هاوليري -

هنالك صفقة بين جلال الطالباني وبين الاتراك للهجوم على شمال العراق وذلك من اجل اضعاف برزاني خصوصا ان هنالك خلافات بين برزاني وطلباني حول الاموال في شمال العراق

خلافات مادية
هاوليري -

هنالك صفقة بين جلال الطالباني وبين الاتراك للهجوم على شمال العراق وذلك من اجل اضعاف برزاني خصوصا ان هنالك خلافات بين برزاني وطلباني حول الاموال في شمال العراق

من هكاري
باهوز هناري -

أكد مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في حزب العمال الكردستاني الأنباء التي تحدثت عن توغل تركي داخل أراضي إقليم كردستان الجمعة، مشيرا الى ;مشاركة إسرائيل; في دعم العملية البرية التي ينفذها الجيش التركي في الإقليم شمالي العراق وقال أحمد دنيز إن الجيش التركي بدأ هجومه البري قبل ظهر اليوم في منطقتي زاكروس وبهدينان، ويقدر عدد القوات المهاجمة بحوالي عشرة آلاف جندي معززين بالأسلحة والمعدات الثقيلة وبدعم جوي من الطائرات الحربية;، وقال إنهم دخلوا فعليا إلى داخل أراضي إقليم كردستان; شمالي العراق

من هكاري
باهوز هناري -

أكد مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في حزب العمال الكردستاني الأنباء التي تحدثت عن توغل تركي داخل أراضي إقليم كردستان الجمعة، مشيرا الى ;مشاركة إسرائيل; في دعم العملية البرية التي ينفذها الجيش التركي في الإقليم شمالي العراق وقال أحمد دنيز إن الجيش التركي بدأ هجومه البري قبل ظهر اليوم في منطقتي زاكروس وبهدينان، ويقدر عدد القوات المهاجمة بحوالي عشرة آلاف جندي معززين بالأسلحة والمعدات الثقيلة وبدعم جوي من الطائرات الحربية;، وقال إنهم دخلوا فعليا إلى داخل أراضي إقليم كردستان; شمالي العراق

عرض عضلات
حامي الحريات -

منذ حوالي 24 سنة نسمع بمحاربة الدولة التركية لحزب العمال الكوردستاني اي منذ1984 وماذا حققت !!؟؟,وماذا يحقق الان اجزم واقول لن يحقق غير نتيجة واحدة فقط.الفشل الفشل.لايمكن لاكبر دولة قهر شعب يواصل نضاله بالدفاع عن النفس ,الكورد لم يذهبوا الى انقرة لمقاتلة الجيش التركي لكن الجيش التركي يواصل اعتدائاته المتواصلة على الشعب الكوردي .الى كل الحاقدين على الكورد وقيادته ابشركم ستموتون بغيضكم ولن يتحقق امانيكم بابادة شعب متطلع الى الحرية , لوكنتم ايها الحاقدين تملكون مثقال ذرة من الشعور الانسانية او الاسلامية او الوطنية العراقية لتكاتفم مع الكورد لانه شعب متطلع الى الحرية لكن اعداء الحرية لن يكسبوا سوى خيبة امل,ماذا تقولون لكفاح الشعب الفلسطينى وماذ تقولون لبعض للحكام وقادة العرب اللذين يصافحون ويتباوسون ويتعانقون مع القادة الاسرائيليين حسنا يفعلون لماذا انتم ساكتين من منكم شاهد قائد كوردي في اسرائيل اواسرائيلي في كوردستان الى متى لاتستحون الا تخجلون كفاكم حقدا وجهالةلن يفيدكم والقافلة تسير........اعود واكرر لن يكون مصير هذه الحملة احسن وافضل من سابقاتها الا بشرط واحد لاغيرها.وهو اللجوء الى الحوار والتفاوض الحرب والسلاح لن يحل اية مشكلة بل يعقدها والسلام على من اتبع الهدىشكرا جزيلا للايلاف لتفضله بنشر العليق.

عرض عضلات
حامي الحريات -

منذ حوالي 24 سنة نسمع بمحاربة الدولة التركية لحزب العمال الكوردستاني اي منذ1984 وماذا حققت !!؟؟,وماذا يحقق الان اجزم واقول لن يحقق غير نتيجة واحدة فقط.الفشل الفشل.لايمكن لاكبر دولة قهر شعب يواصل نضاله بالدفاع عن النفس ,الكورد لم يذهبوا الى انقرة لمقاتلة الجيش التركي لكن الجيش التركي يواصل اعتدائاته المتواصلة على الشعب الكوردي .الى كل الحاقدين على الكورد وقيادته ابشركم ستموتون بغيضكم ولن يتحقق امانيكم بابادة شعب متطلع الى الحرية , لوكنتم ايها الحاقدين تملكون مثقال ذرة من الشعور الانسانية او الاسلامية او الوطنية العراقية لتكاتفم مع الكورد لانه شعب متطلع الى الحرية لكن اعداء الحرية لن يكسبوا سوى خيبة امل,ماذا تقولون لكفاح الشعب الفلسطينى وماذ تقولون لبعض للحكام وقادة العرب اللذين يصافحون ويتباوسون ويتعانقون مع القادة الاسرائيليين حسنا يفعلون لماذا انتم ساكتين من منكم شاهد قائد كوردي في اسرائيل اواسرائيلي في كوردستان الى متى لاتستحون الا تخجلون كفاكم حقدا وجهالةلن يفيدكم والقافلة تسير........اعود واكرر لن يكون مصير هذه الحملة احسن وافضل من سابقاتها الا بشرط واحد لاغيرها.وهو اللجوء الى الحوار والتفاوض الحرب والسلاح لن يحل اية مشكلة بل يعقدها والسلام على من اتبع الهدىشكرا جزيلا للايلاف لتفضله بنشر العليق.

على غرار كوسوفو
vevian -

الأمريكان وعدوا باقامة دولة كردية مستقلة في كردستان العراق (بضم كركوك) ضمن اولويات الأدارة اللأمريكية القادمة على غرار كوسوفو...

على غرار كوسوفو
vevian -

الأمريكان وعدوا باقامة دولة كردية مستقلة في كردستان العراق (بضم كركوك) ضمن اولويات الأدارة اللأمريكية القادمة على غرار كوسوفو...

حمام دم
رسول -

سوف ترون ماذا ستحصل مع ألترکية، کردستان کان و ستبقی مقبرة ألغزاة، نحن نعلم کيف و متی نقاتل و نلقن ألاعداء دروسا لن ينسوه. أقروا تاريخ حتی تعرفوا کيف کان أجدادنا يکاونون ألاعداء. جيش ترکيا تدخل مستنقعا لا يخرجه ألا حمامات من ألدم./

حمام دم
رسول -

سوف ترون ماذا ستحصل مع ألترکية، کردستان کان و ستبقی مقبرة ألغزاة، نحن نعلم کيف و متی نقاتل و نلقن ألاعداء دروسا لن ينسوه. أقروا تاريخ حتی تعرفوا کيف کان أجدادنا يکاونون ألاعداء. جيش ترکيا تدخل مستنقعا لا يخرجه ألا حمامات من ألدم./

تاريخ تركيا الاسود
محمد -

لقد نشات الدولة التركية او المسى بالطورانية على القتل و النهب و السرقة و هتك الاعراض، وهي لحتى الان حرقت 4 الاف من القرى الكرية وتغتال الابرياء من الشعب الكردي في كل مرة باسم حزب العمال الكردي و تقترف ابشع الجرائم التي بعيدة عن مفهومها الانساني بحق الشعب الكردي وهاهو يضع اياديه الملطخة بالدماء مع الصهاينة و الامريكان في هذه المرة ليسنمر في المزيد من القتل و الذبح، وهكذاتعود الاترك دائما فهذا هو تاريخهم فهم يخافون على انهيارالدولة التركية الهشة وهم يتباهون بكل سخرية بانهم احفاد اتاتورك

خدم
safa ahmad -

الاحزاب الكرديه خدم عملاء لامريكا ويخططون للانفصال..

تاريخ تركيا الاسود
محمد -

لقد نشات الدولة التركية او المسى بالطورانية على القتل و النهب و السرقة و هتك الاعراض، وهي لحتى الان حرقت 4 الاف من القرى الكرية وتغتال الابرياء من الشعب الكردي في كل مرة باسم حزب العمال الكردي و تقترف ابشع الجرائم التي بعيدة عن مفهومها الانساني بحق الشعب الكردي وهاهو يضع اياديه الملطخة بالدماء مع الصهاينة و الامريكان في هذه المرة ليسنمر في المزيد من القتل و الذبح، وهكذاتعود الاترك دائما فهذا هو تاريخهم فهم يخافون على انهيارالدولة التركية الهشة وهم يتباهون بكل سخرية بانهم احفاد اتاتورك

خدم
safa ahmad -

الاحزاب الكرديه خدم عملاء لامريكا ويخططون للانفصال..

الحق يعلو
عبدالله -

لماذا هذا الحقد وهذاالفرح يا احفاد المغول والتتر يامحطمي الحضارات البشريةانتم تدعون كما يدعي رئيسكم غول بانني اخاف على تحويل اقليم كردستان الى بؤرة اسرائيلية الا ترون ان اسرائيل بعدتها وعددها تساعد الاتراك بضرب اقليم كردستان والاتفاقيات التي ابرمتها تركيا مع ايهود باراك عندما زار تركيا مؤخرا والاخوة العرب مع ذلك ويعلمون انها العدو للعرب الاتغتصب لواء اسكندرون وضمتها لتركيا وتنازل سورية عنهاوالتركمان الذين يخافون على تركيا اكثرمما يخافون على العراق ويتأمرون على العراق اثناء زيارتهم المؤخرة الى تركيا واجتماعهم مع رئيسهم غول فقط تقوم القيامة على الاكراد عندما يقولون اننا بشر ونريد العيش المشترك معكم لكن خسئتم ايها التركمان لن ينقرض الشعب الكردي وسيبقى شوكة لاتستطيعون بلعها وسيحصل الاكراد على حقوقهم غصبا عنكم باذن الله .

الحق يعلو
عبدالله -

لماذا هذا الحقد وهذاالفرح يا احفاد المغول والتتر يامحطمي الحضارات البشريةانتم تدعون كما يدعي رئيسكم غول بانني اخاف على تحويل اقليم كردستان الى بؤرة اسرائيلية الا ترون ان اسرائيل بعدتها وعددها تساعد الاتراك بضرب اقليم كردستان والاتفاقيات التي ابرمتها تركيا مع ايهود باراك عندما زار تركيا مؤخرا والاخوة العرب مع ذلك ويعلمون انها العدو للعرب الاتغتصب لواء اسكندرون وضمتها لتركيا وتنازل سورية عنهاوالتركمان الذين يخافون على تركيا اكثرمما يخافون على العراق ويتأمرون على العراق اثناء زيارتهم المؤخرة الى تركيا واجتماعهم مع رئيسهم غول فقط تقوم القيامة على الاكراد عندما يقولون اننا بشر ونريد العيش المشترك معكم لكن خسئتم ايها التركمان لن ينقرض الشعب الكردي وسيبقى شوكة لاتستطيعون بلعها وسيحصل الاكراد على حقوقهم غصبا عنكم باذن الله .