أخبار

النواب البحريني يدين نشر الرسوم الدنماركية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة-لاهاي : دان مجلس النواب البحريني اليوم الاربعاء اعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة و السلام، وطالب البرلمان الاوروبي مراجعة الموقف قبل ان تتفاقم تداعيات الحملة.

وقال المجلس في بيان انه "اذ يدين وبشدة هذه الحملة الجائرة والمستفزة (..) يؤكد ادراكه لجسامة وخطورة الاثار السلبية التي لا بد ان تترتب على هذه الممارسات غير المسؤولة" و"التي تساهم في جرح مشاعر المسلمين في عقائدهم ومقدساتهم ورموزهم".واعتبر ان اعادة نشر الرسوم "حملة تجاوزت حدود الحريات والتعبير والاحترام دون مراعاة لخصوصية وقدسية مكانة النبي الكريم لدى المسلمين ولدى البشرية جمعاء".

واضاف البيان "ويجد مجلس النواب من واجبه نحو دينه ووطنه وشعبه ان يطالب بان ينظر البرلمان الاوروبي في مراجعة الموقف قبل ان تتصاعد تداعيات هذه الحملة المؤسفة تصاعدا يمس مصالح الدول (..) ويسهم في تكريس مشاعر الكراهية والاحقاد بين الشعوب بمختلف انتماءاتهم ومعتقداتهم".

وكانت سبع عشرة صحيفة دنماركية نشرت في منتصف شباط/فبراير رسما كاريكاتوريا للنبي محمد تحت شعار حرية التعبير. وتم هذا الامر تضامنا مع صاحب الرسم الذي استهدفه اعتداء احبطته الشرطة.

وسبق ان نشر الرسم الكاريكاتوري مع 11 اخرى العام 2005، ما اثار استياء كثير من المسلمين في انحاء العالم.

وطالب مجلس النواب البحريني "المجتمع الدولي والمؤسسات التشريعية الغربية عامة والدنماركية خاصة القيام بدورها"، مشددا على ان "سائر الحريات المقررة في الدساتير والقوانين انما تمارس في مجتمع منظم يقتضي التوفيق بين ممارستها وبين حريات وحقوق أخرى في مقدمتها الحق في صيانة الكرامة الشخصية وحرمة الأعراض والمقدسات الفردية والجماعية".

وبعد ان ابدى تقديره لردود الفعل الرافضة للاساءة في المجتمعات العربية والاسلامية، شدد المجلس على "اهمية الالتزام بالقانون والعقلانية في الدفاع عن النبي الكريم".

الحكومة الهولندية تستدعي كاتب فيلم مناهض للاسلام

على صعيد آخر، اعلن متحدث باسم وزارة العدل الهولندية ان الحكومة الهولندية استدعت النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز لتحذيره من مغبة حصول "اضطرابات" محتملة في حال تم بث الفيلم الذي وضعه ويتضمن هجوما عنيفا على القرآن.

واستقبل وزيرا العدل ارنست هيرش بالين والخارجية ماكسيم فرهاغن النائب غيرت فيلدرز الذي يشغل حزبه تسعة مقاعد في البرلمان من اصل 150، لمدة تقل عن الساعة، كما اوضح المتحدث باسم وزارة العدل الهولندية ايفو هومز.واضاف "لقد عبرا عن قلقهما من عواقب محتملة واضرار قد يسببها فيلمه على الصعد السياسية والاقتصادية ولبعض الاشخاص".

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، استدعت الحكومة فيلدرز بعد اعلانه مشروع الفيلم الذي يعده.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دفاعا عن نبيناالهادى
mesh5 -

اخرس الله لسان كل من يتطاول علي سيد الأولين والاخرين جعلهم الله عبرة لمن يعتبر وأعز الله دينة ونبية وجعل كلمتة العليا وكلمة الكافرين هي السفلي

الادانة لاتكفي
سرحان الكناني -

الادانة وحدها لاتكفي فالعرب منذ قيام التاريخ الحديث لايملكون غير الادانة صدام حسين احتل الكويت بامر من امريكا ادانوا الاحتلال وتحركوا مع تحرك امريكا عندما اخرجت صدام احتل العراق ادانوا الاحتلال مع التعامل معه غزة محاصرةوعندما اقتحموا الحدودسعيا وراء الطعام لااكثربقيت الدول العربية تتفرج على شعب جائع لان حماس هي في الصف الاول لمواجهة اسرائيل والتهمة جاهزة ايواء عناصر القاعدة لو حدث زلزال مدمر في الدنمارك نفسها الا تتسابق الدول العربية بارسال مساعدات لقد اعادوا نشر الرسوم مرات ومرات وكلها مخطط لها على قول الليبرالين الجدد نظرية الموامرة واذا دفاعنا عن الرسول العظيم يسمى تطرف فمرحبا بالتطرف

النبي خصمكم
عراقي جنوبي -

نبينا الكريم اول المتبرين منا بعد ان خالفنا وصاياه وانحرفنا عن السير على طريقه فمن يقتل الابرياء يلصق اجرامه بتعاليم النبي ومن يفسد في الارض يلصق فساده باحاديث النبي ومن يسفك دم الاخرين يلصق ساديته بسنة النبي والنبي براء من الجميع ..انزعجتم وثرتم على من تجرا على المساس بشخصية النبي..وهل ابقيتم انتم المسلمين له اي شخصية بعد ان شوهتم تعاليم الدين العظيم الذي جاء به.والله انكم سوف تكونون خصم النبي قبل الذي رسم الكاريكتور الدينماركي فهذا الرسام لم ينقل ويتصور الا الصورة التي عسكتموها لنبيكم بافعالكم المشينة..لا تتكلموا عن نصرة النبي يامن خذلتموه بأفعالكم