أخبار

خدام يدعو الدول العربية إلى مقاطعة قمة دمشق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: دعا نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام الدول العربية إلى مقاطعة القمة العربية التي تستضيفها دمشق أواخر الشهر المقبل، ورأى أن مشكلة لبنان لن تُحل ما لم تُحل مشكلة الشعب السوري. واعتبر خدام، في حديث لوكالة "يونايتد برس إنترناشونال"، أن سوريا اصبحت خاضعة للتأثير الإيراني، وتساءل "كيف يمكن أن تنعقد القمة والنظام في سوريا يعطل انتخاب رئيس جديد للبنان وخلق أزمة فيه جعلت الدولة مشلولة؟".

الصفدي: تمثيل لبنان بالقمة قرار مجلس الوزراء

وكان أكد وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي أنه كان ولا يزال في صلب حركة 14 آذار بما تعنيه من تمسك بالسيادة والاستقلال والقرار الحر "وأضيف إليها رغبة الناس في قيام دولة الحق والمؤسسات"، مشيراً الى ان "التمسك بهذه المبادئ والثوابت لا يعدّ تمايزاً بل هو انسجام مع الذات". وعما إذا لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية، فمَن سيمثّل لبنان في قمة دمشق، تمنى الصفدي في حديث الى صحيفة "الأخبار" أولاً إسقاط "إذا" وإتمام انتخاب رئيس للجمهورية بالتوافق. وأضاف: "أما إذا تعذّر ذلك، فلا بد من انعقاد القمة بمشاركة جميع الدول العربية مع الأمل بأن تخرج هذه القمة بتوافق عربي عربي يسهّل حل الأزمة اللبنانية".

وتابع الصفدي: "أما موضوع تمثيل لبنان في القمة في حال عدم انتخاب رئيس، فهو قرار يتخذه مجلس الوزراء الذي بموجب الدستور، يتولى وكالةً، صلاحية رئيس الجمهورية. وعند توجيه الدعوة يُبنى على الشيء مقتضاه". وأشار الصفدي الى ان زيارته إلى دمشق هي الثانية منذ تولّيه منصبه الوزاري في صيف العام 2005. وتابع: "الأولى كانت حين نشأت أزمة العبور على الحدود وتمت معالجتها. أما زيارتي الثانية فقد تمّت بناءً على دعوة رسمية. كان الترحيب حاراً في كل اللقاءات ولقيت كل تجاوب مع مطالب لبنان".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف