أخبار

الرياض للعائلات السعودية: غادري لبنان فوراً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خوجة كشف ل"إيلاف" أن رعايا للمملكة تعرضوا للأذى
الرياض للعائلات السعودية: غادري لبنان فوراً

إيلي الحاج من بيروت: تنعكس الحوادث والتطورات التي يشهدها لبنان هذه الأيام قلقاً أكثر ما يكون لدى السلطات السعودية، نظراً إلى الدور المحوري الذي تضطلع به المملكة في لبنان والخلافات في وجهات النظر التي تعصف بالعلاقات بينها وبين القيادة السورية في شأن لبنان وقضايا المنطقة الأخرى. وترجمة لهذا القلق بدأت وزارة الخارجية السعودية أخيراً بإرسال رسائل قصيرة عبر الهاتف النقال إلى رعاياها الموجودين في لبنان تطلب منهم المغادرة فوراً، وجاء في الرسالة حرفياً: " نظراً إلى الظروف الراهنة التي يمرّ بها لبنان يُطلب من الرعايا السعوديين، وخاصة العوائل، المغادرة فوراً " .

وسألت إيلاف السفير السعودي عبد العزيز خوجة عن سبب هذا التدبير فأوضح أن عدداً من السعوديين في لبنان تعرضوا خلال الأيام الماضية للأذى نتيجة تصرفات عشوائية وغير مقصودة خلال إشكالات شهدها بعض المناطق اللبنانية نتيجة للإحتقانات السياسية، لذلك طلبت السفارة إلى العائلات السعودية التي لا ارتباطات لها تضطرها إلى البقاء في لبنان أن ترحل عنه موقتاً.

ونفى السفير خوجة أن تكون المسألة عملية ترحيل أو أن يكون هذا التدبير متعلقاً بأحداث في لبنان تتوقعها السلطات السعودية المختصة. يذكر أن عدد السعوديين الذين يقيمون في لبنان يتراجع كثيراً خلال فصل الشتاء ويصل خلال الصيف ، في موسم عادي لا تتخلله حرب مفاجئة على غرار ما حصل صيف 2006 إلى نحو 200 ألف نسمة. ويقيم حالياً في شكل دائم في لبنان نحو 500 عائلة سعودية من ضمنها أسر الديبلوماسيين السعوديين وأسر مقيمة في لبنان منذ فترات طويلة .

وثمة كثيرون من هذه الفئة متقاعدون يفضلون العيش وزوجاتهم في الربوع اللبنانية صيفاً شتاء. إلا أن النسبة الأكبر من السعوديين الباقين في لبنان هي من فئة الطلاب والشباب ، وعددهم نحو 500 يدرسون في الجامعات اللبنانية، ولا سيما الجامعة الأميركية في بيروت. ويدخل لبنان ويخرج منه شهرياُ نحو 2500 سعودي هذه الأيام بحسب مصادر في سفارة المملكة في بيروت.

ويمثل السعوديون الفئة الأكبر من عدد السياح الإجمالي في لبنان . وتشير تقديرات غير رسمية إلى أنهم يشكلون 30 في المئة من السياح العرب. لكن نسبتهم في الصيف الماضي ومرحلة الأعياد التي تلت لم تصل إلى 10 في المئة مما كانت في الأحوال العادية .

وأثرت الأوضاع الأمنية والتوترات في لبنان وإن بطريقة غير مباشرة في حجم الاستثمارات السعودية في لبنان، التي "كان يمكن أن تتضاعف عشرات المرات" على ما صرح السفير خوجة، في حين أشارت إحصاءات غير رسمية، إلى أن المستثمرين السعوديين "تعرضوا لخسائر تجاوزت 7.5 بلايين ريال في حرب تموز 2006، مما دفع عدداً منهم الى سحب استثماراته من لبنان".

ويُقدّر حجم استثمارات السعوديين في لبنان بنحو 16 بليون ريال، صنّفها مجلس الغرف السعودي بثلاث فئات: عقارية وتجارية وخدمات. ويُعتبر الاستثمار السعودي في المجال العقاري الأكبر، وحجمه 300 مليون دولار، منها 85 في المئة استثمارات في الأراضي، و15 في المئة مستثمرة في مبان سكنية، علماً أن الطلب السعودي على العقارات في لبنان انخفض كثيراً بسبب التطورات السياسية والأمنية.

وفي 17 من الشهر الماضي أفاد رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي - اللبناني عبد المحسن الحكير أن مستثمري بلاده سحبوا ستثمارات سعودية تجاوزت قيمتها 18 مليار ريال (ما يعادل 4,8 مليارات دولار) من لبنان خلال العامين الماضيين. وعزا هذا الإجراء إلى اهتزاز ثقة المستثمر السعودي بأجواء الاستثمار في ظل تدهور الحالة الأمنية وحدة الأزمة السياسية. وأضاف أن الكثير من الاستثمارات المملوكة لسعوديين وخليجيين وحتى للبنانيين يقيمون في المهجر، بدأت تنسحب من السوق اللبناني.

الكويت تنفي انها دعت رعاياها الى مغادرة لبنان

نفى سفير دولة الكويت لدى لبنان عبدالعال القناعي اليوم صدور اي بيان عن السفارة تدعو فيه الرعايا الكويتيين الى مغادرة لبنان.

وقال السفير القناعي في تصريح صحافي ان السفارة لم تصدر اي بيان بهذا الخصوص داعيا وسائل الاعلام الى توخي الدقة في نقل اي اخبار من مصادرها مباشرة.

واشار السفير القناعي في تصريحه الى بيان وزارة الخارجية الكويتية الذي صدر الاسبوع الماضي والذى نصحت فيه المواطنيين الكويتيين بتوخي الحيطة والحذر في اثناء وجودهم في لبنان بسبب الظروف الدقيقة التي يمر بها.

**تصوير عبد اللطيف الصيباري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقتراح افضل
عدنان احسان- امريكا -

اذا استطعتم بيع املاككم افضل ...ولا اعتقد بامكانكم العوده ثانيه الى لبنان .... هذا اذا بقي هنالك لبنان .

تحية للسعودية
لبناني اصيل -

تحية لشعب وحكومة السعودية هذا البلد المكرم من عند الله ، لا يخفى على احد هذه الهجمة المسعورة من نظام سوري حاقد ناكر للجميل وللعروبة وللاسلام الحنيف . انت منصورة يا سعودية من عند الله يا ارض الرباط يا بلد المسلمين

قريبا
صاعق -

طبعا بعد تهديدات الحزب الشيعي والنظام النصيري السوري

الى متى
عباس الاسمر -

لبنان اجمل الدول العربية ازدهارا وليبراليا لكن بعض الاحزاب الاسلامية تفضل الرجوع الى عصر التخلف والسياسة العوراء .. لبنان رجعت الى عافيتها في التسعينيات لكن دول الجوار والسياسة الاقليمية لاتريد ان تكون لبنان في عظمة التطور وهذا يسعد الاحزاب الاسلامية.. ومع مليون اسف يذهبون الشباب بدم باردة لاجل حرب خاسرة هدفها تخريب كل ماهوا جميل في حياة الانسان وتهجير العوائل من وطنها.. احفظوا لبنان من التشدد الفكر الاسلاموي السياسي

مشكلتنا اسرائيل
على على -

اعتقد السيد نصر الله كان واضحا بهذا الشأن وقال انه لا يطلب السعوديين ولا الكويتيين ولا غيرهم ، انما مشكلته مع الاسرائيلي ، هذا كان كلامه في خطابه الاخير ، فلماذا تشددون على انفسكم ولم يشد عليكم احد ، ام انكم مثل اهل سورة البقرة الذي صاروا يشددون على انفسهم حتى شدد الله عليهم ، وبيني وبينكم انا لا اؤيد السيد نصر الله في هذا الشىء ، ماذا لديكم في لبنان غير البارات والكباريهات ، ارحلوا افضل لدينكم

من القلب..
عربي سعودي -

لبنان! هذا البلد الذي يحتل مكانة خاصة في قلوب العرب عموماً، والسعوديين خصوصاً.. فبخلاف البلدان المجاورة له، كان لبنان وسبقى ان شاء الله كالورده التي نتفاخر بها أمام العالم..أتمنى أن لايدع اللبنانيون للدخلاء مجالاً للزج ببلدهم إلى حرب أهليه! فلن يربح أحد! وسيكون الشعب بجمبع طوائفه هو أكبر الخاسرين..اللهم احفظ لبنان للبنانيين،، والعراق للعراقيين،، وأرجع كيد كل حاقد على بلادي، وسائر بلاد المسلمين، إلى نحره واجعله من الخاسرين..

للتصحيح فقط
محمد ياسين -

يا سيد رقم 2 أرض الرباط هي الشام و ليست السعودية

لا تخافوا
جبــروت - لبنــان -

لا تخافوا لبنان العلماني أتٍ . سوف يمشي لبنان على جثة الطائفية والطائفيين قبل أن تمشي الطائفية والطائفيين على جثته.

سيعود الأمان
أحسن شيء -

هالبلد ما رح يعرف يتعافى قبل ما يحلوا عنو السعودية وحلفائها بلبنان والأمريكان.دعائي للكريم المستجيب انو ما بقى نشوف سعوديين بلبنان ولا ارهابيينهن فتح الاسلام والقاعدة.

... معه حق !
نبيل / باريس -

طبعا ، معها حق المملكة ، ومعه حق " طويل العمر " تصوّروا لو "دبكت" بين اللبنانيين الشرفاء والقوات الأميركية التي لم تأت هكذا دون علم ولا تنسيق ، بل ربما بعد دبكة بالسيوف الذهبية والإبل الآدمية إكراما لعيون الرئيس الأميركي .من يقول ان حكامنا لا يتمتعون بالحكمة وأن بعضهم يهتمّ بعبده اكثر مما يهتم بمشاكل شعوبنا وأمتنا ؟أعان الله شعب فلسطين الذي لا يقوى على المغادرة الى اي مكان ، حتى داخل ارضه المحتـــلة صدّقوني معه حق " طويل العمر "

اقتلعوهم وسترتاحون
سلطان -

حينما تنفرد بالسلطة اقلية طائفية وسياسية صغيرة بالسلطة فأنها لاتحكمه بالديمقراطية والقانون وانما تلجأ لأرهاب الناس وكم افواههم وان تطلب الأمر قتلهم فستقتلهم بدون رحمة, هذا حال العلويين في سورية , ينشرون الأرهاب والأجرام في كل المنطقة, لماذا لاتتم مداواتهم بما يفهمونه ويخافون منه, حينما قاموا بابتزاز تركيا السنية في عهد الأب القائد بورقة اوجلان ومجموعته المسلحة واوجعوا رأسها, لجأ الأتراك الى الحل الناجح الذي جعل الاسدين والعلويين برمتهم يقبلون ايادي الأتراك في كل مناسبة...الحل الفعال كان حشد الجيش التركي برمته والتهديد بدك معاقل العلويين في الساحل السورية, ارجعوا لأرشيف الصحف التركية ابان الأزمة واقرأوا تصريحات الجنرالات الأتراك عن عزمهم بالأطاحة بسلطة الأسد واعادة السلطة للأغلبية السنية وتخليص السوريين من جلاديهم ولصوصهم, حينها فقط انصاع الاسد الاب وادركت الطائفة بأكملها من اين ستأتيهم الريح الهادرة.

رجعة
عادل -

اكثر ناس سيحزنون عليكم هو ....روحة بلا رجعة...

عرف التوقيت
عراقي -

السعوديه تعرف موعد الهجوم الامريهودي على لبنان. ولذلك اوعزت لمواطنيها المغادره لان الهجوم بات وشيك جدا.

لتصحيح الصحيح
لبناني -

للسيد رقح 7 ارض الرباط تكون عندما يصان فيها النبي واصحاب النبي وازواج النبي . اما انك تدعي ان اهل رباط هي دمشق ادعوك الى زيارة مقام السيدة زينب لتسمع كيف يهتك عرض زوجات النبي واصحاب النبي . يحسن ان تقول ان الشام هي العاصمة الثانية لخوارج هذا العصر

عرش آل الحريري
لبناني اصيل ايصل -

هل يستحق عرش آل الحريري في لبنان كل هذا ياجلالة الملك عبدالله , وهل حرق الاخضر واليابس قادم الى لبنان عبر البوارج الامريكية والموافقة السعودية فرجاء لا تغامروا انتم بلبنان هذه المرة.

لاسني ولا شيعي
من لبنان -

حسب ما تذكرون ايها الاخوة في ايلاف ان من شروط النشر الابتعاد عن التحريض الطائفي فماذا عن مشاركة من يدعى "صاعق" :(طبعا بعد تهديدات الحزب الشيعي والنظام النصيري السوري) أليس تسمية الاحزاب في لبنان بمذهبها في لبنان تحريضا . فهل إذا قلت انا التيار السني "اي تيار المستقبل" وارتباطه بالسعودية فهل ستنشروه . فكفاكم تحريضاً.

الله يرانا
mahmoud -

حكام تركوا شريعة ربهم وباعوا الأمانة التي وضعها الله في أعناقهم, وشعوب تهتم بمباريات الكرة وأحوال المهرجين أكثر مما تهتم بدماء أبنائها فإنا لله وإنا إليه راجعون.

بعض المعلقين
العربى الاصيل -

السعودية والسعوديين أكبر من أن تنعتوهم بكلامكم الغير موزون وبعقولكم ..هذا إن كان لديكم عقول تفكرون بها مثل بقية خلق اللة وتزينون ألأمور كما هى وليس كما تريدون ويريد من تؤيدون ,, جارتكم ومن يدور فى فلكها من حزب الولى الفقية ومن على شاكلتة لن ينفهم دعم الغير جارة البعيدة التى دنا زوالها وزوالكم . وسيبقى لبنان للشرفاء من اللبنانيينوإن غداّ لناظرة غريب غريب جدا جدا جدا لذوى العقول النيرة .

المملكة حبيبة
ابو عمر اللبناني -

المملكة العربية السعودية هي حبيبة الشعب اللبناني رغم انف الحاسدين ولن ننسى مكارمها ووقوفها دائما الى جانب الشعب اللبناني ماديا ومعنويا ودون اي مقابل...وكذلك سائر الدول العربية الشقيقة المعتدلة سياسيا والصادقة مع شعوبها....الله ينصر المملكة العربية السعوديةوحكامها وملكها ومعاونيه المحترمين وكذلك الدول الخليجية والعربية المحبة للبنان ويحميهم من كيد الحاسدين والاشرار ...نحن نشكركم ولبنان سيبقى بلدكم وقلب العروبةالصادقة وبلد التعايش والاعتدال .....فلتحيا السعوديةوحكامها الكرام والرجال الرجال ...

معلومة مفيدة
Zak -

شباب مين بيعرف ما هي أجمل مدينة سورية ؟؟؟؟ الجواب هي لبنان شاء من شاء وأبى من أبى ......

ألى عدنان
لبنان ألحر -

ألى عدنان أحسان من أميركا سيبقى لبنان رغم أنفك وأنف أسيادك في دمشق وسيعودون ألأخوه ألعرب ألى لبنان بلدهم أم أنت أيها ألحاقد سترى نظامك كيف سيتكسر على صخورنا وأعدك أننا لن ندعكم ترتاحون أقراء ألتاريخ جيدا .لن ندعكم ترتاحون تذكر جيدا هذا .

لقاء الاحبة
F@di -

فيما تحذر السعودية رعاياها في لبنان كانت الشقيقة سوريا وبواسطة سفيرها في واشنطن تعقد إجتماعا مع الاسرائليين لمناقشة الوضع في فلسطين وكيفية القضاء على حماس بنفس الوقت الذي كان فيه مشعل يتحفنا بمقاومته من دمشق وبمؤازرت جيش ابو طبيخ السوري

إلى تعليق رقم 20 ZAK
جبــروت - لبنـــان -

يا بريد المعلومات , يا ZAK يا (زكي), أريد ان أقول لك أن بيروت مدينة جميلة ولكن ان تجعلها مدينة سورية في ظل البعث وزبانية البعث ومزرعة لآل مخلوف وآل الآسد وحاشية النظام مع بعض أحجار الشطرنج لتابعين لهم في لبنان, فهذا إهانة لبيروت وبيروت أرقى من هذا التوصيف .وإذكرك كيف كانت بيروت يوم كانت تحت السيطرة السورية في مطارها وشوارعها وحريتها وكيف أصبحت اليوم بالرغم من حصاركم ومضاربكم . أراك نسيت ان تقول ان الجولان المحتل أرض سورية شاء من شاء وأبى من أبى لكن هذا لم يعد شأناً سورياً لأن المقايضة تمت على حساب لبنان وبيروت الجميلة بأهلها وليس بساريقيها وأن ذكرت الجولان فهذا خيانة وطنية وسوف تنتهي خلف القضبان وما أكثرها في سوريا.

النصر الاتي
جنوبييون للموت -

استفيقوا لان امريكا وفرنسا واسرائيل لن تحمي بيت النبي ونعم انهم بحزرونكم بالحرب لانهم هم الذين اتفقوا عليه واين السلاح الذي تبرعت به ؟وناكد لكم ان اننا نحن الحضارة والثقافة ونحن النصر الاتي الى لبنان لكي نرفع علمه عاليا انساء الله والله ولي التوفيق!!!

ماذنبهم
أم -

يا ناس ياعالم يا شعوب يا حكومات ماذنب الاطفال التي تقتل هنا وهناك في فلسطين والعراق ولبنان وفي كل مكان كيف تنام اعينكم قريرة بعد مشاهدة اطفال في عمر الزهور قد خرجت احشائها وتركت تنزف حتى الموت ألم تشاهدوا هذا المنظر في مجزرة غزة ؟والله انه لمنظر بفتت الفؤاد ويذكرك بآية ربك في قوله تعالى (يا ليتني كنت ترابا)نعم ياليتني كنت نسيا منسيا ولا اشاهد مثل هذا المنظر.لن اقول افيقوا يا عرب و التحموا والكلمات الرنانه الجوفاء لأنني اعلم انها لن تجدي نفعا معكم ولكني أستحلفكم بالله ان توقفوا عمليات الانجاب ماذنب ان نأتي بأطفال في دنيا كلها عذاب وسفك دماء وامراض واوبئة.اتقوا الله فيهم و ارحموا برائتهم فنهاية الدنيا أصبحت قاب قوسين أو ادنى كفــــــــــــــــاية

بحبك كتير كتير
hanadi -

الله يحمي لبنان وشعب لبنان ويحمي اهلنا بلبنان ويحمي ارض لبنان ويحمي بلدنا التاني المملكة العربية السعودية ويحمي ملكها يارب العالمين ويحمي الشعب السعودي والشعب الخليجي كله والوطن العربي كله من المحيط للخليج يارب العالمين ما عدا الدولتين الفارسية معروفين مين وشكرا الك ياااا ايلاف الحبيبة لانك بتخلينا نكتب بحرية ومن قلبنا تجاه الف شكر الك

رحيلهم أفضل
rami -

ليس على السعوديين أن يخافوا على وجودهم في لبان بل على اللبنانيين ان يخافوا من وجودهم خاصة بعدما ظهر لهم من علاقة قوية مع تنظيم فتح الإسلام الإرهابي وعلاقتهم بتنظيم القاعدة والعراق خير دليل على ذلك

الله يعين اللبنانيين
حبيب الحبيب -

بصراحه مسكين المواطن البناني بغض النظر عن دينه او مذهبة او اتجاهه. العالم اليوم يتجه الى الديمقراطيه والتعددية ولبنان يجر الى ولاية الفقيه. ماذا تريدون من لبنان؟؟ وماذا فعل لكم لبنان لكي تقتلوه كل يوم؟؟ اذا كنتم احرار فحرروا ارضكم من المحتل الاسرائيلي ودعوا لبنان للبنانين!!

God Keeps you Safe
rouby -

أن السعودية الحبيبه هي بلد معتدل بسياستها و هي بالنسبة للبنان أمها الحنون . و هل تعرفون لماذا هي مكروهة و لأنها تساندناو تدعمتنا في وقت كانت سوريا و إيران تجهزان علينا تريدموتنا و دمارنا.. فكروا ياعرب مين وراء الخراب بكل من لبنان و فلسطين و العراق؟ دعوكم من المتاجرة بالعروبه و الدين... لأن كل متعصب هو منافق ... و خذوا بقول الله تعالى " و أعدوا مااستطعتم من القوة" صدق الله العظيم و هذا يعني أن لانرمي أولادنا و رعيتنا ألى التهلكة بغوغائيتنا وإتباع ولينا المجنون بل إعداد نفسنا ووحدة صفنا..الله يحفظك ياسعوديه و يفشل الشر المحبوك لبلدنا الحبيب لبنان.

التدويل !
محمد الصالح - الطائف -

سيدول لبنان قريبا وسيصبح تحت الحماية الدولية وليرحل السيد حسن نصرالله ليواصل جهوده فى سوريا مع حليفه الأسد لإستعادة الجولان فهى الأحق بهم وبجهادهم !

Memri
mourakeb -

عملاء اسراءيل على ايلاف ناشطين جدا...فهم يدخلون على المنتديات العربيه و يبثون الفتن مختبءين تحت اسماء عربيه,تمولهم شركه يهوديه اسمها (ممري) موجوده في معظم اوروبا و تتجسس على العرب و تحاول ان توظف العرب لمصالحها.....فارجوا من الاخوان العرب عدم الانجرار وراءهم....من خصاءصهم مهاجمة حزب الله و حسن نصرالله....

لتبقى سويسرا الشرق
خالد - السعودية -

للبنان مكانة خاصة عند العرب عموما واهل الخليج خصوصا بلد جميل واهله اجمل ادرس في كندا حقيقه وجدت مساعدة من الاخوه اللبنانين هنا وكأنهم ابناء بلدي الراحل رفيق الحريري وغيره من الشرفاء صرف جهدهم ووقته في تضميد جراح لبنان بعد الحرب الاهليه وهؤلاء الطائفيين يريدون قتل فرحة اللبنانين والعرب بعودة لبنان الأمل معقود على شرفاء لبنان في توفيت الفرصه على هؤلاء